Jump to content
Sign in to follow this  
انور ال محمد

دراسة : الحياة الفضائية قد تكون أكثر تنوعًا من الأرض

Recommended Posts

 

1072312694.jpg

إعداد: م. ماجد ابوزاهرة 

نشر فريق علمي من جامعة شيكاغو دراسة جديدة مبنية على نمذجة المناخات وملائمة المحيطات لأنواع مختلفة من الكواكب خارج نظامنا الشمسي باستخدام برامج حاسوبية طورتها وكالة ناسا، وتظهر نتائجهم أن بعض تلك الكواكب قد يكون لها ظروف أفضل للحياة لتزدهر من كوكبنا نفسه، ونشرت النتائج في 23 أغسطس في مؤتمر (جولد شميت 2019) في برشلونة ، إسبانيا.

من المعروف أن بحث وكالة ناسا عن الحياة في الكون يركز على ما يسمى بالكواكب في المناطق الصالحة للحياة حول نجومها ، وهي كواكب لها امكانية أن تمتلك محيطات مائية سائلة.

ولكن ليس كل المحيطات ملائمة على قدم المساواة، فبعض المحيطات أماكن أفضل للعيش من غيرها بسبب أنماط الدورة العامة لها.

تعتمد الحياة في محيطات الأرض على ظاهرة "التيار الصاعد للمياه "الذي يعيد العناصر الغذائية من أعماق المحيط المظلمة إلى أجزاء من أشعة الشمس في المحيط حيث تعيش حياة التمثيل الضوئي، ما يعني زيادة إمدادات المغذيات والمزيد من النشاط البيولوجي ، وهذه هي الشروط التي يحتاج للبحث عنها في الكواكب الخارجية.

صمم الفريق مجموعة متنوعة من الكواكب الخارجية المحتملة ، وتمكّن من تحديد أنواع الكواكب الخارجية التي تتمتع بأفضل فرصة لتطوير واستدامة المحيطات الحيوية المزدهرة.

وقد استخدم الفريق نموذج للدورة العامة للمحيطات لتحديد أي الكواكب ذات تيار صاعد للمياه بأقصى كفاءة ، وبالتالي توفر محيطات ملائمة.

ولقد وجد أن الكثافة العالية للغلاف الجوي ، ومعدلات الدوران المحوري الأبطأ  و وجود القارات، كلها تؤدي إلى إرتفاع معدلات التيار الصاعد للمياه .

وتشير الدراسة الى أن الأرض قد لا تكون صالحة للسكن على النحو الأمثل - وأن الحياة في أماكن أخرى قد تتمتع بكواكب ملائمة أكثر من كوكبنا.

طبعا ستكون هناك دائمًا قيود على تقنيتنا على الاكتشاف، لذا ربما تكون الحياة في الفضاء أكثر شيوعًا أكثر مما قد نتصور.

وهذا يعني أنه في بحثنا عن الحياة في الكون ، يجب استهداف مجموعة محددة  من الكواكب التي تمتلك المقومات لتكون صالحة لدعم وجود الحياة من حيث وجود غلاف حيوي كبير ونشط لأن هذه هي الكواكب  ستكون الحياة فيها أسهل للاكتشاف.

https://goldschmidt.info/2019/abstracts/abstractView?id=2019002009

للتواصل حول الموضوع:
Jeddah_society@yahoo.com

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×