Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

القران والعلم(4)

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

user posted image

قال تعالى : (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً) (الاسراء:12) .

لقد كشف علم الفلك أخيراً أن القمر كان مشتعلاً في القديم ثم مُحيَ ضوءه وانطفأ.

فقد أظهرت المراصد المتطورة والأقمار الاصطناعية الأولى صوراً تفصيلية للقمر، وتبيّن من خلالها وجود فوهات لبراكين ومرتفعات وأحواض منخفضة.

ولم يتيسّر للعلماء معرفة طبيعة هذا القمر تماماً حتى وطىء رائد الفضاء الأميركي "نيل آرمسترونغ" سطحه عام 1969 م. ثم بواسطة وسائل النظر الفلكية الدقيقة، والدراسات الجيولوجية على سطحه، وبعد أن تم تحليل تربته استطاع علماء الفضاء القول كما جاء في وكالة الفضاء الأميركية “Nasa”:

 

بأن القمر قد تشكل منذ 4.6 مليون سنة وخلال تشكله تعرض لاصطدامات كبيرة وهائلة مع الشهب والنيازك، وبفعل درجات الحرارة الهائلة تم انصهار حاد في طبقاته مما أدى إلى تشكيل الأحواض التي تدعى ماريا “Maria” وقمم وفوهات تدعى كرايترز “Craters” والتي قامت بدورها بإطلاق الحمم البركانية الهائلة فملأت أحواضه في تلك الفترة. ثم برد القمر، فتوقفت براكينه وانطفأت حممه، وبذلك انطفأ القمر وطمس بعد أن كان مشتعلاً.

هذا مايراه الكثير من المفسرين في وقتنا الراهن لكن تضل الحقيقة مخفيه او بلاحرى لاتصدق !؟

سأوضح ذلك بعد نهاية هذا الجزء بعد ان نتعرف على فرضيات تكون القمر ؟؟أقراء نقلنا من كتاب (( استكشافات ومقدمة في علم الفلك))

تأليف: توماس ت.آرني.

ترجمة:د. احمد محمود الحصري.

أ. سعيد محمد أللاسعد. الاتي:

 

منشأ القمر وتاريخه:

 

دعا تحليل الصخور التي جلبها رواد مركبة الفضاء ابولو من على سطح القمر الفلكيين الى اعادة النظر جذريا بمعلوماتهم المتصلة بتكون القمر . فقد كان لدى علماء الفلك قبل رحلة ابولو ثلاث فرضيات حول نشأة القمر، تذهب احداها الى ان القمر كان كوكبا صغيرا يدور حول الشمس قريبا من الارض فما لبثت الارض اسرته بفعل ثقالتها فجعلته يدور حولها . تسمى هذه الفرضية (( نظرية الاسر)) Capture theory . وتقول النظرية الثانية بان الارض ةالقمر كانا توامين تكونا معا من سحابة غبار وغاز، وهذا مايعرف ب ((نظرية تكون التوام)) Twin formation theory. اما الفرضية الثالثة فتذهب الى ان الارض كانت في البداية تدور حول نفسها بسرعة عالية جدا اعلى من سرعتها الحالية بكثير، قتشكل من دورانها السريع انتفاخ مالبث ان انفصل عن الارض فاضحى قمرا . تعرف هذه الفرضية ب(( نظرية الانشطار)) Fission theory.

قادت كل من الفرضيات الثلاث الى تنبؤات مختلفة حول بنية القمر. فلو كان القمر على سبيل المثال كوكبا تم اسره لاقتضى ذلك ان يكون تركيبه مختلفا جدا عن تركيب الارض. ولو كان القمر والارض توامين فسيكون تركيبهما متماثلا . واما لو كان القمر يوما ما جزاء من الارض فان تركيبه سيكون مطابقا لتركيب القشرة الارضية.

ولدى تحليل عينات الصخور اعترى الفلكيين الذهول : فقد كانت العناصر متماثلة في حين اختلفت العناصر الاخرى اختلافا جذريا ، فعلى سبيل المثال كانت مادة القمر غنية بالمواد ذات نقطة الانصهار العالية كالذهب ، في حين خلت مادة صخوره من المواد منخفضة نقطة الانصهار كالماء. اضف الى هذا ان وجود الحديد في الصخور القمرية كان اقل بكثير من مثيلاتها على سطح الارض، وهو ماشرنا اليه عند الحديث عن باطن القمر وانخفاض كثافته.

هذا الفشل في الحصول على دليل من عينات سطح القمر يقطع بصحة أي من الفرضيات الثلاث، حمل علماء الفلك على التفكير بفرضيات بديلة ، وهكذا بدت صورة مختلفة تماما عن سابقاتها. فبحسب الفرضية الجديدة تكون القمر من انقاض تطايرات نتيجة اصطدام جرم سماوي بحجم المريخ بالارض الفتية ، كما ان العمر المديد لصخور القمر اضافة الى غياب مظاهر التصادم على الارض يشيران الى ان الحدث تم بداية تكون الارض ذاتها، أي قبل 4،5 مليار عام على الاقل . وقد تلا الاصطدام انصهار الجرم الصادم ةتبخر ملايين الكيلومترات المكعبة من صخور سطح الارض مالبث ان اندفعت الى الفضاء بصورة سحابة متوهجة. ولدى تبرد الشظايا ادت الثقالة دورا اساسيا في تجمعها لتكون القمر الذي نراه اليوم .

ان الفرضية الولادة العنيفة تلك تفسر عدة امور غريبة تتعلق بالقمر ، اذ سوف يؤدي التصادم الى تبخر المواد ذات نقطة الانصهار المنخفضة ويبدها مخلفا وراءه قليلا من الماء ضمن جسم القمر ذاته. وهذا سبب انخفاض نسبة الحديد في الصخور القمرية. ولسوف تتكاثف الصخور المتطايرة في مدار يتعلق شكله واتجاهه بطريقة التصادم ، ولاعلاقة له حينئذ بمستوى خط الاستواء الارضي. اضف الى هذا اننا سنتوقع التشابه والاختلاف بين تركيب القمر وتركيب الارض، ذلك ان جزاء اخر من القمر عندها سيكون من مادة الصخور الارضية وجزاء اخرمن مادة الجرم الصادم. كما ان هذه الفرضية تفسر سبب ميلان محور دوران الارض حول نفسها بشدة تفوق ميلان محوردوران عطارد او الزهرة اة الكوكبين العملاقين المشتري وزحل ، فقد زحزح التصادم الارض عن وضعها الطبيعي بمقدار محسوس.

تلا ولادة القمر تساقط شظايا شاردة من الصخور المتطايرة، فتشكلت الفوهات البركانية التي انتشرت على النجود القمرية، وتساقطت شظايا ضخمة قليلة على سطح القمر لاحقا فولدت فجوات هائلة مالبثت ان ملاتها صخور منصهرة اندفعت من باطن القمر ، فكان منها البحور القمرية ، وربما كان النشاط الاشعاعي سببا في انصهار باطن القمر كما هو شان الارض. وخلال الزمن اللازم لانصهار الصخور ، والذي يقارب نصف مليار عام، تساقطت كل الشظايا القريبة من القمر على سطحه. وهكذا فخلال الفترة التي امتلات فيها البحور القمرية تتابع سقوط المادة القليلة المتبقية ، ومن ثم كانت الفوهات البركانية الناشئة عنها صغيرة وقليلة . ومنذئذ لم يطرا على القمر أي تغير ذي بال ، فقد غدا عالما ميتا لاحراك فيه، ومع هذا فللقمر اثار ارضية تتمثل في ظواهر الكسوف والخسوف والمد والجزر.

تبقى قصص تكون القمر مجرد فرضيات تحكى وتغيب نظرية تكون القمر او بلاحرى اصل القمر.

ان القمر كما قال المفسرون القدامه انه كان نجم مالبث ان مات وتحول الى قزم .

وهذه النظرية ليست اجتهاد من المفسرين بل هي جواب للامام علي p2.gif على لسان ابنه الحسن p2.gif حينما سال الامام عليp2.gif عن تفسير الاية المباركة((وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً) (الاسراء:12) .

فاشار الى الامامين عليهما السلام( الحسن والحسين) فقال الامام الحسن p2.gif اما المحو الذي في القمر فإن ضوء القمر كان مثل ضوء الشمس فمحاه الله عزوجل. وقال في كتابه :( فمحونا آية الليل وجعلتا آية النهار مبصرة)

طبعا لم يكن الامام عليه السلام جاهل بضياء الشمس وكيف يتنج بل عالم بذلك؟

سيصدق هذا الكلام من يعلم بمناقب وعلم اهل البيتp2.gif.

راجع كتاب(تحف العقول عن آل الرسولp1.gif) ص 165

تاليف الشيخ الجليل : ابو محمد الحسن بن علي بن الحسين بن شعبة الحراني.

انتهى.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×