Jump to content

Recommended Posts

السلام عليكم

 

كنت قد كتبت قبل فترة موضوع بعنوان ( محاضرة بعنوان علم الفلك ) وكان من بين الاسئلة سؤال لفت انتباه الاخ سالم الجعيدي وهو عن حركة المريخ التراجعية

http://qasweb.org/qasforum/index.php?showtopic=820

 

حيث قال : سمعت العام الماضي أن كوكب المريخ بدأ يتأخر في دورانه المحوري في طريقه للتوقف عن ذلك ثم سيعكس إتجاه حركة دورانه

وأظن أن السائل كان يسأل عن حركة كوكب المريخ حول نفسه هل توقفت أم لا

 

وهو عن حقيقة توقف لف المريخ حول محوره ودورانه باتجاه معاكس , ولم يكن عندي اي خلفيه مسبقة عن هذا الخبر ولذلك كان جوابي بالنفي مباشرة وانه لا حقيقة لهذا الخبر دون معرفة مصدره , وقد طلب مني الاخ سالم الجعيدي البحث في هذا الموضوع ولكنني لم ابحث لتأكدي من ان المريخ لا يزال بخير كما عرفناه ويلف بنفس الاتجاه الذي نعرفه , ولكن كانت المفاجأة ( والتي حدثت صدفة ) اليوم الثلاثاء الساعة 1 فجرا عندما كنت اقراء كتاب ( من الاعجاز العلمي في القرآن الكريم ) لمؤلفه الاستاذ الدكتور حسن ابو العينين , وكان الموضوع بعنوان ( الحركة التراجعية في الدوران المحوري للمريخ - صفحة 211 ) حيث ذكر المؤلف النص التالي :

 

( وقد اشار علماء الفلك بان كوكب المريخ قد تباطأت سرعته في مداره المحوري في الاتجاه الشرقي منذ بداية عام 2003م , وفي يوم الاربعاء 30 يوليو 2003م توقفت حركة المريخ عن الدوران في الاتجاه الشرقي وتحول مرة أخرى الى الدوران بشكل عكسي نحو الغرب وذلك منذ بداية شهر سبتمبر 2003م . ومعنى ذلك ان الشمس تشرق الآن من مغربها على المريخ . ويؤكد علماء الفلك بان هذه الحركة التراجعية في دوران الكواكب في مداراتها المحورية حول الشمس ستحدث لكثير من الكواكب ومن بينها كوكب الارض . وقد يكون يوم حدوث هذه الحركة التراجعية المحورية للارض في يوم قريب ونحن عنه غافلون )

 

.... نهاية الاقتباس

 

وكان الخيط الاهم لكشف هذا الادعاء الغريب ان ذكر المؤلف رابط الموضوع الذي نقل منه الخبر , وهو الرابط التالي :

www.space.com/spacewatch-retrograde-030725.htm

 

وبعد البحث في الموضوع وجدت العجب العجاب , فقد وجدت اكثر من 10 مواقع ( منتديات , مجلات , مواقع غير عربية blink.gif ) واغلبها قد نقلت الموضوع تحت مسمى ( معجزة نبوية في علم الفلك ) واشتركت كلها بان الشمس قد اصبحت تشرق من مغربها في المريخ , ( ومن هنا لا ألوم الاخ سالم حينما سألني عن الموضوع بشيء من الوثوق بصحته cool.gif ) ,

 

وعند البحث في التاريخ السابق وجدت ان الحركة التراجعية في التاريخ سابق الذكر هي الحركة التراجعية المعروفة للمريخ وليست حركة تراجعية في لفه حول محوره ...

 

ولكن الخطأ الفادح هنا ناشئ عن تفسير من قام بترجمة المقاله من موقع www.space.com وقد اتبعه كثيرون في هذا دون ان يحققوا في الموضوع ويتأكدوا من مصدره ( وقد وقعت انا في هذا الخطأ في مقالي ( وردة كالدهان ) حيث لم اتحقق من مصدر تفسير الآية الكريمة , وشكرا للاستاذ هاني الضليع على تعقيبه البناء ) .

وفي الحقيقة لم يكن هذا اول الاخطاء الفادحة او آخرها فقد نشر في وقت لاحق موضوع ذكر فيه بان المريخ سيقترب من الارض لدرجة يصبح فيها مثل القمر blink.gif الرابط التالي :

 

http://qasweb.org/qasforum/index.php?showt...l=اقتراب+المريخ

 

ورغم عدم معقولية هذا الخبر او ذاك الا ان حب الغرائب والعجائب قد اعمانا عن الحقيقة والتثبت من المصدر ..

 

 

ولم اكتب هذا الموضوع في الحقيقة رغبة في التشهير بالكتاب السابق الذكر او المواقع التي قامت بنقله فكلنا نخطئ ولكن يجب عدم تكرار هذه الاخطاء والوقوع فيها , وهنا اود لفت الانتباه الى التحقق من نقل الخبر ومن مصدره لاي موضوع كان ( خاصة المواضيع الفلكية ) ,

 

وينبغي علينا نحن الاعضاء في هذا المنتدى الفلكي الاسراع في نفي هذه الاشاعات ودحضها , كي نكون منبرا يحتذى به ومصدرا موثوقا للمعلومات والاخبار الفلكية .

 

ختاما احب ان اذكر تعقيبا جميلا ذكره الاخ علي العبندي حيث قال :

( تصديق مثل هذه الاخبار هو اكبر دليل على جهل العام لابسط الامور الفلكية .. كما لدى من صدق مثل هذا الخبر مخيلة كبيرة تتعدى حدود مجرتنا ... وللاسف تنشر مثل هذه الاخبار دون التحقيق في حقيقتها ولا يتم التعليق عليها مما يعطيها نوع من المصداقية )

 

 

وعذرا على الاطالة ...

متمنيا ان اكون قد حققت رغبة صديقي العزيز سالم في البحث عن الموضوع wink.gif وان اكون اول من يستفيد من اخطاءه

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخ مستور

بعد التحية

شكرا على إيضاحك لمعلومة دوران المريج التراجعى حيث أنه حدث لبث من جراء هذه المعلومات التى تنتشر بسرعة كبيرة جداً دون فحص وتمحيص وفهم جيد .

وتقبلوا تحياتى ..

عضو جديد / فرغلى رضوان القاهرة

ً

Eid2.exe

Share this post


Link to post
Share on other sites

في البداية احب ان ارحب بك منتدى القطيف الفلكي

 

واتمنى ان تجد ما يفيدك من مواضيع واخبار فلكية وان تفيد المنتدى بمشاركاتك .

وفعلا كما ذكرت اخي فرغلي فان هذه المعلومات ما تلبث ان تنتشر في الانتنرنت بسرعة كبيره , ولكن الاهم ان تعدل هذه المعلومات وان تصوب كي لا يستمر انتشارها .

 

وشكرا جزيلا لك على تعقيبك

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×