Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

رؤية النجوم نهارا حقيقة والأمثال عمقت استحالتها

Recommended Posts

يظن الكثيرون أن رؤية النجوم في وضح النهار شيء ً مستحيل ولعل الأمر يرجع إلى الفكرة التي رسختها بعض الأمثال ذات المعاني التعجيزية مثل أن يقول أحدهم للآخر سأضربك حتى ترى النجوم في منتصف الظهيرة كدلالة على شدة الضرب التي تجعل رؤية النجوم التي تلمع في الليل ممكنة وسط شدة إضاءة الشمس المبهرة.

لكن من الناحية العلمية فإن رؤية النجوم ورصدها في النهار ممكنة بحسب ما أكده لـ"الوطن" مساعد المشرف على معهد بحوث الفلك و الجيوفيزياء رئيس قسم الفلك الدكتور زكي بن عبدالرحمن المصطفى الذي أوضح أن هناك عدداً هائلاً من النجوم تشرق في بعض الأوقات في النهار.

وقال إن بعض تلك النجوم تكون إضاءتها قوية مما قد يمكن الراصد من رؤيتها في النهار بشرط أن تكون الأجواء صافية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن صعوبة الرصد تكون بسبب شدة إضاءة الشمس ووهجها.

وبين أن رصد النجوم والكواكب السيارة مثل الزهرة والمشتري والمريخ نهاراً يعتبر مؤشرا جيداً على صفاء الجو وخلوه من العوالق الترابية وبالطبع مع استخدام المنظار أو التلسكوب.

وذكر المواطن أحمد بن محمد الغامدي أن الأمثال المرتبطة باستحالة رؤية النجوم في النهار تعود إلى فترات قديمة وكان يستخدمها بعض المعلمين لتخويف الطلاب في حالة عدم إنجازهم لفروضهم المنزلية بأنهم سيعاقبون حتى يشاهدوا النجوم في النهار.

فيما يشكك عبدالعزيز بن صقر في كيفية رؤية النجوم بالعين المجردة بشكل واضح دون الاستعانة بالمناظير.

user posted image

الدكتور زكي المصطفى

user posted image

أحمد الغامدي

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×