Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

الأحد أول ذى الحجة

Recommended Posts

بعد استطلاع رؤية هلال الشهر الجديد من خلال عدة لجان، أعلنت دار الافتاء المصرية برئاسة د. علي جمعة أن الأحد القادم والذي يوافق 1 يناير 2006 ميلادية هو أول أيام شهر ذي الحجة وأيام عيد الأضحي، وذلك وفقاً للحسابات الفلكية لعلماء مصر، بحسب جريدة الأخبار.

وفى هذا الصدد، يؤكد الدكتور مسلم شلتوت أستاذ بحوث الشمس والفضاء أن هلال شهر ذي الحجة سوف يولد في الساعة الواحدة صباحاً والدقيقة 2 بتوقيت القاهرة ليوم السبت 29 من ذي القعدة الموافق 31 ديسمبر وهو يوم الرؤية، وسوف يظل الهلال في سماء القاهرة حتي الدقيقة 15 بعد غروب شمس نفس اليوم.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

السادة علماءنا الأكارم في المنتدى ، أرجو توضيح الاختلاف بين ما أعلنه موقع الجمعية وهذا الخبر حيث ذكر ان بداية الشهر الإثنين و هذا الخبر يذكر الأحد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نرجو التوضيح

 

 

و هذا الخبر في الجمعية:

توقع رؤية هلال شهر ذي الحجة الحرام -1426هـ

 

يتوقع رؤية هلال شهر ذي الحجة الحرام لهذا العام 1426هـ بالعين المجردة بسهولة عند غروب يوم الأحد 30 ذو الحجة حسب تقويم الجمعية (1 يناير 2006م) عند توفر الظروف الجوية المناسبة. حيث يمكث الهلال ساعة و25 دقيقة بعد غروب الشمس في ذلك اليوم ويصنع زاوية 20 درجة تقريباً مع الشمس. ويكون عمره 34 ساعة و 44 دقيقة. وأما في اليوم السابق (السبت 31 ديسمبر 2005م) فإنه يستبعد جداً رؤية الهلال بعد غروب الشمس في كل من منطقة القطيف أو من منطقة مكة المكرمة حسب المعايير الفلكية للجمعية حتى عند توفر الظروف المناسبة لأن القمر يصنع زاوية أقل من 8 درجات مع الشمس. ويرتفع عن الأفق أقل من 3 درجات ويمكث أقل من 20 دقيقة. حيث لم يتم تسجيل رؤية هلال لقمر بتلك الخصائص. وتدعو الجمعية جميع المهتمين وخصوصاً أعضاءها إلى رصد الهلال عند غروب يوم السبت والأحد وتصويره إن أمكن. وإرسال نتائجهم للموقع أو وضعها في منتدى رصد الأهلة. وسوف يتم رصد الهلال في ذينك اليومين في مرصد الجمعية باستخدام منظار الجمعية المثبت (MEAD LX 200 GPS 10"). وتبدأ رؤية الهلال بسهولة من القارة الأميركية الجنوبية حسب معيار يالوب. كما يرسمه برنامج moon cal 6.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

تقرير الجمعية يقوم على أمكان الرؤية الناتج من رصد أعضاء الجمعية على مدى سنوات طويلة ، وكذلك رصد عدد من الفلكيين في بقاع الأرض ، أما عن من يتحدث عن الأحد فيمكنك توجيه السؤال إليه.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×