Jump to content
ممدوح الجبرين

معـرفة وتحديد إســم ليلـة القــدر ...

Recommended Posts

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

هذا بحث في معرفة وتحديد ليلة القدر ، أمضيت اكثر من ثمان سنوات في متابعة ليلة القدر حتى وثقت من النتائج التي تجدونها في هذا البحث ، فإن أصبت فهو من توفيق الله عزّ وجل ّ وله الحمد في الأولى والآخرة ، وإن أثبت أحدٌ انني أخطأت بدليل شرعي او علمي فإني استغفر الله فما اردت الاّ الخير ...

من نتائج البحث :

1 - تحديد ليلة القدر بإسمها

2 - ليلة القدر هي ليلة ذات إسم ثابت لا يتغير إسمها ولن يتغيّر

3 - ليلة القدر تـتـنقّـل في ليالي الوتر في العشر الأواخر من شهر رمضان

4 - شهر رمضان المبارك يهلّ على كوكب الأرض بليلة واحدة

5 - ليلة القدر هي ليلة واحدة تغشى كوكب الأرض

6 - ضبط دخول شهر رمضان المبارك على كوكب الأرض لقرون قادمة

7 - معرفة دخول شهر رمضان المبارك منذ أول ليلة أنزل فيها القرآن العظيم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في غار حراء

8 - معرفة تأريخ الليلة التي بعث فيها محمد بن عبدالله نبيّــاً عليه وعلى آله الصلاة والسلام رسولاً الى العالمين

9 - شهر رمضان المبارك (( لن )) يهلّ على أهل الأرض في ليلة جمعة ولا في ليلة أحد الى قيام الساعة

10- سيصوم المسلمون بيوم واحد في أي مكان كانوا على كوكب الأرض

11- هناك جسم يمرّ بين الأرض وبين الشمس وهو كبير الحجم و ( شفاف ) يحجب بعضاً من أشعة الشمس حتى أنها ( تطلع بيضاء لا شعاع لها ) صبيحة ليلة القدر ، وهذا فقط في صبيحة يوم واحد في السنة حتى تكمل الأرض دورتها حول محورها ... ثم يكمل هذا الجسم مروره بين الأرض والشمس ليعود في نفس اليوم من السنة التالية ... وهكذا هي دورته ... وهناك نتائج غيرها ولله الحمد ...

 

يسـعدني كثيراً ان أعرض هذا البحث أمامكم فأنتم أرى أنكم أقرب المتفكرين لمعرفة هذا بالآية الفاصلة وهي صبيحة ليلة القدر كما حدد علامتها لنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، بطلوع الشمس لا شعاع لها فهي آية واضحة بيــّنة للمتابع لها رؤية بالعين المجرّدة ...

وكما قلت أولاً فإن كان ما قلته خيرا وحقاً فهو من الله عزّ وجل وله الحمد حتى يرضى ، وإن أخطأت فهو مني ، فلا حول ولا قوة الاّ بالله العزيز الحكيم ، والسلام عليك .

 

اخي العزيز : سلمان آل رمضان

جزاك الله خيراً يارجل .

 

 

_______________________.zip

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

لفتت نظري هذه الفقرة :

9 - شهر رمضان المبارك (( لن )) يهلّ على أهل الأرض في ليلة جمعة ولا في ليلة أحد الى قيام الساعة

 

فقمت بإجراء حساباتي لبدايات شهر رمضان من 1400هـ إلى 1500هـ بالشروط التالية :

- تطبيق معايير جمعية الفلك بالقطيف .

- اعتماد احداثيات مكة المكرمة وتحديدا ( الكعبة المشرفة ) .

- عدم اعتماد ارتفاع مكة عن سطح البحر في الحسابات .

 

السنــة ، الليلـــة ، ملاحظات

1401 ، الجمعة , يوافق معايير أم القرى ، الهلال مرئي في الظروف المثالية .

1404 , الجمعة , يوافق معايير أم القرى , الهلال مرئي في الظروف المثالية .

1412 , الجمعة , يوافق معايير أم القرى .

1419 , الأحـــد , يوافق معايير أم القرى , الهلال غير مرئي بالتلسكوب .

1427 , الأحـــد , يوافق معايير أم القرى , الرؤية تحتاج إلى مساعدة بصرية .

1435 , الأحـــد .

1443 , الأحـــد .

1446 , الأحـــد .

1449 , الجمعة , يوافق معايير أم القرى , الهلال مرئي في الظروف المثالية .

1451 , الأحـــد .

1457 , الجمعة .

1464 , الأحـــد , يوافق معايير أم القرى , الهلال مرئي في الظروف المثالية .

1465 , الجمعة .

1467 , الأحـــد .

1468 , الجمعة .

1472 , الأحـــد , يوافق معايير أم القرى , الرؤية قد تحتاج إلى مساعدة بصرية .

1473 , الجمعة .

1475 , الأحـــد , يوافق معايير أم القرى , الهلال مرئي في الظروف المثالية .

1476 , الجمعة .

1480 , الأحـــد , يوافق معايير أم القرى , الروية قد تحتاج إلى مساعدة بصرية .

1481 , الجمعة , يوافق معايير أم القرى .

1483 , الأحـــد , يوافق معايير أم القرى , الهلال مرئي في الظروف المثالية .

1489 , الجمعة , يوافق معايير أم القرى , الهلال مرئي في الظروف المثالية .

1491 , الأحـــد .

1494 , الجمعة , يوافق معايير أم القرى , الهلال مرئي في الظروف المثالية .

1497 , الجمعة .

 

تحياتي .

Share this post


Link to post
Share on other sites

وايضاُ في التاريخ الاسلامي حسبما جاء في الروايات الموثوقة (على سبيل المثال وليس الحصر) الاتي :

 

1- فتح مكة كان يوم الجمعة 20 رمضان 8 هجري وهذا يعني ان شهر رمضان 8 هجري قد بدأ بيوم الاحد .

 

2- استشهاد الامام علي ابن ابي طالب كان الاحد 17 رمضان 40 هجري بعد ان طعن يوم الجمعة 15 رمضان وهذا يعني ان شهر رمضان سنة 40 هجري قد بدأ بيوم الجمعة .

 

3 - وفاة ام المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها كان يوم يوم الثلاثاء 17 رمضان 58 هجري وهذا يعني أن شهر رمضان 58 هجري قد بدأ بيوم الاحد .

 

ايضاُ بالحساب الفلكي لغرة شهر رمضان في عصر رسول الله p1.gif بعد الهجرة كانت بعض السنوات كالاتي :

 

غرة رمضان سنة 2 هجري (بعد نزول فرض صيام رمضان) = الاحد

غرة رمضان سنة 3 هجري = الجمعة

غرة رمضان سنة10هجري = الاحد

 

أما عن القول بأن ( ليلة القدر هي ليلة واحدة تغشى كوكب الأرض ) فهذا صحيح ولكن ما قولك يا أخي / ممدوح الجبرين اذا ما كانت ليلة القدر هذا العام هي ليلة 21 أو 23 أو 25 أو 27 في السعودية ومن صام معها في يوم السبت فهل الدول التي صامت يوم الاحد محرومة من ليلة القدر لموافقة تلك الليلة العظيمة يوم زوجي عندها في أي من الاحتمالات السابقة ؟.

 

أما عن قول أخي / ممدوح الجبرين : (هناك جسم يمرّ بين الأرض وبين الشمس وهو كبير الحجم و ( شفاف ) يحجب بعضاً من أشعة الشمس حتى أنها ( تطلع بيضاء لا شعاع لها ) صبيحة ليلة القدر ، وهذا فقط في صبيحة يوم واحد في السنة حتى تكمل الأرض دورتها حول محورها) .. فلقد قيل أنه عند طلوع الملائكة عند شروق الشمس بعد انتهاء تلك الليلة الكريمة فانهم يحجبون الكثير من اشعة الشمس حتى انها تطلع بيضاء لا شعاع لها ..

 

تحياتي .

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

أرجو ملاحظة أن توافق النتائج حسب معايير جمعية الفلك بالقطيف ومعايير تقويم أم القرى تدلل بشكل قوي على صحة النتائج فتلاقيهما ليس بالشيء الهين smile.gif .

 

لذلك اختصرت النتائج وأصبحت كالتالي :

السنــة ، الليلـــــة

1401 ، الجمعة .

1404 , الجمعة .

1412 , الجمعة .

1419 , الأحـــد .

1427 , الأحـــد .

1449 , الجمعة .

1464 , الأحـــد .

1472 , الأحـــد .

1475 , الأحـــد .

1480 , الأحـــد .

1481 , الجمعة .

1483 , الأحـــد .

1489 , الجمعة .

1494 , الجمعة .

 

آمل من أخواننا الفلكيين الأساتذة تأكيد هذه النتائج .

 

تحياتي .

Share this post


Link to post
Share on other sites

أوضح الباحث ممدوح بن متعب الجبرين أن ليلة القدر لهذا العام تبدأ بمغيب شمس اليوم الاثنين فتكون هي ليلة الثلاثاء، وفي التوقيت على صيامنا هنا بالمملكة هي ليلة الخامس والعشرين من شهر رمضان.

وقال الجبرين بعد أن وافق دخول شهر رمضان لهذا العام التقويم الذي أعده قبل أعوام عدة وحدد فيه موعد دخول شهر رمضان وليلة القدر، وجاء مخالفا لتقويم القرى: "أقول الحمد لله رب العالمين، في قوله صلى الله عليه وسلم: صوموا لرؤيته، ليس لجماعة في وادٍ أو في جبل أو في قرية أو في مدينة، فلو كان هذا لهؤلاء لكانت الفرقة أصلاً، ولصام كل مجموعة من المسلمين على رؤياهم هم فقط، ولك أن تتصوّر بلداناً مساحتها كيلومترات وهي متقاربة كلٌ يصوم على رؤيته، ولكن الحق أن قوله صلى الله عليه وسلم (صوموا لرؤيته) هو خطاب للمسلمين جميعهم، فبشهادة شاهدين برؤية الهلال يلزم الصوم لكل مسلم علم بهذا، وإمكانية العلم بخبر الرؤية في هذا الزمان متوافرة بالدقائق بل بالثواني وليس بالأيام والأسابيع".

وأضاف: "مما يوضّح هذا الالتباس الفقهي ويردّه ردّاً شرعياً هو قول الله عز وجل: إنا أنزلناه في ليلة مباركة"، وقوله عز وجل: "إنا أنزلناه في ليلة القدر". ويبيـّن هذا الكثير من أحاديث رسول الله عليه الصلاة والسلام التي تحدد ليلة القدر بأنها ليلة واحدة في شهر رمضان وأكرر: إن ليلة القدر هي ليلة واحدة في شهر رمضان، ومنه فإن دخول شهر رمضان المبارك هو في ليلة واحدة على أهل الأرض". وقال الجبرين في حديث لـ "الوطن": "ليلة القدر تبدأ بمغيب شمس يوم الاثنين فتكون هي ليلة الثلاثاء، وفي التوقيت على صيامنا هنا بالمملكة هي الخامس والعشرين، والخطأ الواضح لمن يرى، هو أن يكون لاسم ليلة القدر اسمان بثبات التاريخ أو يكون لها تاريخان مختلفان بثبات الاسم، وهذا لا يكون أبداً، فإن قلنا إن ليلة القدر هي ليلة الثلاثاء، صارت عند بعض المسلمين ليلة 25 وعند بعضهم 24 وإن قلنا إن ليلة القدر هي ليلة الخامس والعشرين صارت عند بعضهم الثلاثاء وصارت عند الآخرين ليلة الأربعاء، ولا يحل هذا الإشكال إلاّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بما روي عنه من الحديث في الصحاح.

وعن ليلة القدر وأنها ليست من علم الغيب قال: ليس حسب قولي، بل هو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن يتفيقه برأيه وتأويله فإن مردّنا إلى حديث رسول الله وفقه الصحابة من بعده وفقه التابعين من بعدهم وفقه علماء المسلمين، وإذا بحثت الأمر وجدت أكثر من أربعين قولاً في تحديد ليلة القدر أوردها النووي في شرحه للصحيح وأوردها ابن حجر وهذه الأقوال هي للصحابة وللتابعين ولعلماء المسلمين، فكيف يظن بهم أنهم يقولون هذا في أمرٍ هو من علم الغيب.

وعن صفات ليلة القدر التي وردت في ليلتها ولكنها لا تعرف إلا بعد طلوع شمسها، قال: ورد صفات لليلتها، ولكن الآية الكبرى لمعرفتها هي في طلوع شمسها كما ذكرت، ففي حديث أبيّ بن كعب رضي الله عنه في صحيح مسلم وهو بالنص: وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ، وَابْنُ أَبِي عُمَرَ، كِلاَهُمَا عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، قَالَ ابْنُ حَاتِمٍ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ،عَنْ عَبْدَةَ، وَعَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ، سَمِعَا زِرَّ بْنَ حُبَيْشٍ، يَقُولُ سَأَلْتُ أُبَي بْنَ كَعْبٍ رضى الله عنه فَقُلْتُ إِنَّ أَخَاكَ ابْنَ مَسْعُودٍ يَقُولُ مَنْ يَقُمِ الْحَوْلَ يُصِبْ لَيْلَةَ الْقَدْرِ‏.‏ فَقَالَ رَحِمَهُ اللَّهُ أَرَادَ أَنْ لاَ يَتَّكِلَ النَّاسُ أَمَا إِنَّهُ قَدْ عَلِمَ أَنَّهَا فِي رَمَضَانَ وَأَنَّهَا فِي ْعَشْرِ الأَوَاخِرِ وَأَنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ‏.

‏ثُمَّ حَلَفَ لاَ يَسْتَثْنِي أَنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ فَقُلْتُ بِأَي شَيْءٍ تَقُولُ ذَلِكَ يَا أَبَا الْمُنْذِرِ قَالَ بِالْعَلاَمَةِ أَوْ بِالآيَةِ الَّتِي أَخْبَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ومن هذا الحديث :

أولاً : لصبيحة ليلة القدر علامة خاصة بها تحديداً.

ثانياً: الذي حدد هذه الآية هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا التحديد هو بعد أن تمضي تلك الليلة المباركة فما الفائدة يا ترى من معرفتها بعد أن تمضي؟ هنا لا يكون للعبادة ميزة لأنها سلام إلى مطلع الفجر فقط وليس إلى طلوع الشمس وعليه فإن معرفتها بطلوع شمس يومها أقول إنه لمعرفتها تحديداً باسمها وبالتالي معرفتها في السنة الآتية حيث: ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدّم من ذنبه) ومن معرفتها فوائد عظيمة، ومنها أن نعرف الليلة التي يدخل فيها شهر رمضان على كوكب الأرض.

ثالثاً: من قول الصحابي أبيّ رضي الله عنه نعلم أنه كان يبحث عن هذه الصبيحة وأنه علمها وأنه علم أي ليلة، ليلة القدر بل إنه أقسم بالله الذي لا إله إلاّ هو أنها ليلة سبع وعشرين، فلم ينكر عليه من صحابة رسول الله أحد".

وناشد الباحث الجبرين في آخر حديثه من يشكك بالعلم الذي اهتدى له ومن يخالفه وقال: "عليه النظر للشمس في صبيحة يوم الاثنين وصبيحة يوم الثلاثاء وسيرى بعينيه الحق الذي لا شك فيه، ويتحقق من هذا الأمر بنفسه وبمن شاء من علماء المملكة أو علماء المسلمين، وكل من يريد التأكد يستطيع أن يعرف هذا الأمر بالرجال المخلصين وبالتقنية من مدينة الملك عبدالعزيز وغيرها، وعليه أن يجعل هذا عملاً يقوم به ليتحقق منه ويثبته ويجمع المسلمين عليه من اليوم وحتى قيام الساعة، وأنا على أتم استعداد لمناقشة هذا الأمر مع أي عالم مسلم على وجه الأرض".

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خيرا ً أخي الشيخ ممدوح... وأنا من المشجعين للعلم والمعرفة والبحث. وأؤمن بأن ليلة القدر لم تحجب عن رسول الله بل أراها الله إياه ثم نسيها...

 

أعجبني بحثك كثيرا ً جدا ً وأعجبتني فكرته... والذي فهمته منه هو أن ليلة القدر دائما ً تأتي ليلة الثلاثاء بعد غروب يوم الإثنين ... وهو يوم عظيم ففيه ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

أحببت أن أعطيك بارقة أمل في أن هناك من يهتم ببحثك وفكرته ونتائجه.. وأقترح عليك أن تفتح لك موقعا ً كي يسهل الإتصال بك والوصول إلى أي معلومات جديدة حول هذا البحث.

 

وأتمنى أن تعطينا جدولا ً يحدد يوم دخول شهر رمضان للسنوات القادمة.

 

وشكرا ً

Share this post


Link to post
Share on other sites

أولا : أشكرك يا أستاذ ممدوح على بحثك القيم , ولكن هناك ملحوظات أحب أن أضيفها وأرجو الرد على عنواني ، إذا سمحت إدارة المنتدى مشكورة , مباشرة:

1/ إذا دخل شهر رمضان ليلة الثلاثاء أيضا تكون ليلة الثلاثاء ليلة زوجية , أي أن هناك ثلاث ليال إن دخل رمضان بها تكون ليلة الثلاثاء ليلة زوجية , وهي ليلة الجمعة والأحد والثلاثاء , ولا يعقل أن لايدخل رمضان بها طول العمر .

2/ لقد تبين لي يقينا خلال الفترة السابقة من عام 1400هـ وحتى العام الحالي وبعلامات واضحة أثناء ليلة القدر مثل الرؤية الصادقة وما شابه ذلك مجيء ليلة القدر في ليال أخرى غير ليلة الثلاثاء , ثم كانت الشمس صبيحتها مثلما أشرت تماما.

3/ إن بعض الليالي التي وافقت بها ليلة القدر ليلة الثلاثاء في بحثك هي صحيحة بحسب ما تبين لي سابقا ولكن ليست كلها .

4/ ليس معنى ملاحظاتي أن نتائجي مسلم بها وأن نتائجك خاطئة , وإنما هي ملاحظاتي وتتبعي أثر هذه الليلة العظيمة في كل عام من عمري بغية الوصول لسر هذه الليلة المباركة , وقد أردت تزويدك بها بناء على طلبك لعلك تستطيع الوصول لشيء ما .

5/ والله أعلم , وفوق كل ذي علم عليم .

للمراسلة : maz-24@hotmail.com

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله

قرأت هذا الموضوع وماكتب عليه من تعليقات والذي أنا بصدده الآن وابحث عنه النتجية رقم 9 أوجه السؤال إلى من يريد الاجابة سؤال استفار بكامل الادب كيف وصل الباحث إلى هذه النتجية أي رقم تسعة خاصة وأنا عندي أبيات تتضمن هذه المسألة أو شبيهة بها وهي :

قال ذوي الميقاتِ فيما نستَمِع

إثبات شعبانَ بسبتٍ ممتَنَع

 

كقولهم ممتَنَعٌ طُولُ الأبَدِ

إثباتُ رمضانَ بليلةِ الأحدِ

أرجو الاسراغ في الاجابة

ولكن لا أعرف من نص من العلماء الآخرينعلى هذه المسألة خاصة وأنه بطريق الحساب الفلكي قد يصادف أول رمضان يوم الأحد وكذلك أول شعبان يوم السبت وللعلم أن هذه الأبيات في كتاب فلكي أعمل على تحقيقه واستوقفتني هذه

واشكر الاخ باهادي الذي دلني على وجود هذه المشاركة والسلام

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

 

سيكون يوم الخميس هو أول أيام الشهر المبارك ...

 

وستبدأ ليلة القدر بعد غروب شمس يوم الإثنين 26 رمضان ...

 

لتكون ليلة الثلاثاء هي ليلة القدر 27 رمضان ...

 

والحمد لله رب العالمين .

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

 

ليلة القدر هي ليلة ثابة معلومة ولا تتغير ولقد هم النبي صلى الله عليه واله وسلم أن

يخبر بها الصحابة فتلاحى رجلان ( اي تشاجرا ) فلم يخبرهم بها :

 

ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان حسب التالي :

ذكر الله ( ليلة القدر ) في سورة القدر ثلاثة مرات وعدد حروف ( ليلة القدر )

تسعة حروف عند ضربها في ثلاثة يصبح الرقم سبعة وعشرون .

 

الحالة الثانية عندما تعد الكلمات من اول سورة القدر إلى قوله ( هي ) تجد

سبعة وعشرين كلمة وهذا اثبات اخر .

 

هذا رأي فقط ,,

 

تحيااااتي ,,,,,,,,

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

أخي الزعيم ، اللهم آمين ...

 

ليلة القدر لا تكون في ليلة الثلاثاء وتكون في سنة أخرى في ليلة الأربعاء ...

 

وفي أخرى بليلة الإثنين ...

 

إسمها ثابت والتغيّـر هو في تاريخها فحسب ...

 

اللهم بلغنا رمضان وأرزقنا عمل الصالحات الخالصة لوجهك الكريم

 

وتقبّـل منّـا وتجاوز عنّـا وأرحمنا برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين ...

Share this post


Link to post
Share on other sites

ممدوح الجبرين : شهر رمضان المبارك (( لن )) يهلّ على أهل الأرض في ليلة جمعة ولا في ليلة أحد الى قيام الساعة ؟!؟!؟؟!؟!؟!

 

في مقال الأخوة في الجمعية ذكروا أن الرؤية لهلال هذا الرمضان ستكون متعذرة جدا الاربعاء ليلا .... و عليه فإنها ستكون بكل سهولة الخميس ليلا ..... أي ليلة الجمعة ؟؟!!! و هذا يتناقض مع كلامك أخي الكريم... أرجو التوضيح

Share this post


Link to post
Share on other sites

أهلا بك أخي الفاضل جاسم العنزي

المعايير النبويـّــة أصدق وأصحّ من المعايير الأخرى واتبعــتُ

في بحثي العلامة / الآية التي حددها رسول الله صلى الله عليه وسلم

وهي : ( أن الشمس تطلع ـ صبيحة ليلة القدر ـ لا شعاع لها )

وفي هذه السنة ستكون ولله الحمد ليلة القدر هي ليلة الثلاثاء وتاريخها 27

ومن راقب قوّة إشعاع الشمس في صبيحة ليلة القدر

وقوّة إشعاع الشمس في صبيحة يوم آخر سيرى الحق ...

لعلّـك تراقبها هذه السنة سواء بالعين المجرّدة او بالمناظير ...

وتقبّـل سلامي ودعواتي لك بحياة طيبة ...

 

ممدوح الجبرين

Share this post


Link to post
Share on other sites

ليلة القدر لا تكون في ليلة الثلاثاء  وتكون في سنة أخرى في ليلة الأربعاء ...

 

وفي أخرى بليلة الإثنين ...

 

 

أخي الكريم ممدوح

 

قل إن شاء الله

 

* أحب أن أؤكد لك شيئاً وهو أن بحثك ينقصه نقاطاً ليكتمل , وذلك أنك تبني افتراضاً على استنتاجاتك , وهذا لايصح في عملية البحث العلمي , إذ تبنى النتائج على وقائع أو حقائق .

* كما يجب عليك أن تأخذ بالحسبان إمكانية دخول رمضان ليالي الجمعة والأحد , وكذلك مجيء ليلة القدر في ليلة أخرى غير ليلة الثلاثاء .

* ليس معنى ملاحظاتي أن نتائجي مسلم بها وأن نتائجك خاطئة , وإنما هي ملاحظاتي وتتبعي أثر هذه الليلة العظيمة في كل عام من عمري بغية الوصول لسر هذه الليلة المباركة , وقد أردت تزويدك بها بناء على طلبك لعلك تستطيع الوصول لشيء ما .

* كما أرجو أن تستمر في تحريك لهذه الليلة المباركة , وذلك أن تحريها عبادة .

* لا تنسني من دعواتك في ظهر الغيب دوماً , في ليالي رمضان وغيرها من الأوقات المباركة .

متمنياً لك التوفيق .

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

 

أبشــروا بإسـم ليــلة القــــــدر ... أبشروا

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الحمد لله الذي هدانا للإسلام ، وجعلنا من المسلمين برحمته ،

الحمد لله أيها المسلمون فليلة الثلاثاء هي ليلة القدر ليلة ٌ لن يتغيـّـر إسمها إلى غيرها

إلاّ أن يشاء الله رب العالمين ... ( فمعرفتها تـُدلل على مرحلة زمنيّـة ستتـغيّـر عمـّـا هي عليه الآن بالترتيب المعروف لأيام الأسبوع ... سيتغيّـر ترتيب هذه الأيام في مرحلة زمنيّـة تـُرى من هذا الزمن ... ) ...

هي ليلة السابع والعشرين من الوتر من العشر الأواخر ... ليلة الثلاثاء ...

ويبدأ توقيتها بمغرب شمس يوم الإثنين لتكون ليلة الثلاثاء هي ليلة القدر تتنقـّــل في الوتر من العشر الأواخر ...

والذي يـُثـْـبـِـت هذه الصبيحة هو أن الشمس صبيحة ليلة القدر : ( تطلع لا شعاع لها ) كما هو النص النبوي

عن أبي ّ بن كعب رضي الله عنه ... في الصحيح ...

ولو أخذنا بعموم العشر لكان أفضل ولكنه ولله الحمد يتوافق مع الشهر الذي رأى أبيّ بن كعب الشمس صبيحة سبع وعشرين وأقسم أنه يعرفها وقال : ليلة سبع وعشرين ...

فهاهي العشر لمن شاء الله آتيه ...

وهاهي ليلة القدر آتيه ...

وهاهي صباحات كل العشر أمامكم أيها المسلمون ستعلمون أي صبيحةٍ هي صبيحة ليلة القدر

وستعلمون أنها ليلة الثلاثاء ، فالحمد لله رب العالمين ...

بمعرفة إسم ليلة القدر نستطيع أن نكوّن تقويم يـُـحدد فيه ليلة القدر يصل لكل مسلم ...

وبمعرفة إسم ليلة القدر وجدول تنقّـلاتها في الوتر من العشر الأواخر نضبط رؤية هلال رمضان

وذو الحجة وبالتالي كل السنة الهجريّة وبعباداتها المختلفة والمهمّــة ...

وبمعرفة إسم ليلة القـــدر نستطيع ضبط هذا الحائل بيننا و بين الشمس

فالرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم هو الذي وصف لنا هذه الحالة الكونيّـــة التى تحدث في المجموعة الشمسية فربما كان هذا ليس ( شيئاً ) بل جزء من شيء وهذا هو الأجمل كما أراه في المشهد اللغوي النبوي من كلام رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ، ثم لعل هذا المجال أو الطاقة ( نعم طاقة ) هذه الحالة الكونيّــة قد يتغيــّر ( طول موجة الحالة ) فقد يكون متوافقاً مع تنقـّــلات ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان وبهذا سيكون لدينا أنواع جديدة من أطوال الضوء وستكون ثمانية ألوان حسب طول فترة العودة إلى البدء في الترتيب الذي أعددته والحمد لله رب العالمين ، وهذا مُــثبت بالبحث بالمراقبة بالعين ( والحديث الصحيح يعني العين المجرّدة أولاً ... )

الحمد لله رب العالمين ...

هذه رحمة من الله عز وجل يجب أن يعلمها كل مسلم وفي أي مكان ...

وأن تكون بداية لأن يصوم المسلمون ( كل المسلمين ) في يوم واحد ...

فليلة القدر هي ليلة واحدة في شهر رمضان المبارك فبالتالي يهلّ رمضان على الأرض بليلة واحدة

وهذا ما ينطبق عليه قول الرسول صلى الله عليه وسلّم : ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته )

فرؤية الهلال في أي مكان على الأرض فيه مسلمين هو ملزم لمن علم ...

ولو كانت الأرض دولة واحدة تدين بالإسلام لصام الجميع بنفس الشهادة التي سيشهد بها

الشهود لرؤية الهلال في أي قطر إسلامي ...

( صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ) هي للمسلمين كل المسلمين وما نراه هم مسلمون ويقولون

( صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ... ) نحن لم نرى !

وكأن تزكية هذا الرائي بالأخذ بقوله وقبول شهادته هي لمساحة من الأرض وليس لعقيدته ودينه ...

سيصوم المسلمون بإذن الله وتوفيقه بيوم واحد ...

فقوله صلى الله عليه وسلم : صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ... هي لمن يراه من المسلمين

ولمن يعلم بأن الهلال رؤي ... ووسائل الإتصال ولله الحمد سريعة سنعرف بوقت قلبل جداً أين رؤي الهلال على الأرض ليصوم المسلمون بيوم واحد ... وكذلك يفطرون في يوم عيدهم بيوم واحد ...

هذا المشهد الواضح ( تطلع لا شعاع لها ) ... هو معجزة من معجزات الرسالة لرسول الله صلى الله عليه وعلى آل بيته وصحبه وسلم ...

والإخوة في المراصد الفلكية بالأقطار الإسلامية يعملون خيراً كثيرا لو رصدوا صبيحة ليلة الثلاثاء وصبيحة أي ليلة أخرى ...

كما أقترح على علمائنا الكرام بالمملكة العربية السعودية تكوين هيئة عاجلة لتحرّي ليلة القدر ولمتابعة طلوع الشمس

صبيحتها فبهذا نعرف إسم هذه الليلة المباركة وهذه الهيئة هي من علماء المسلمين ...

أهيب بكل علمائنا الكرام رؤية صبيحة ليلة الثلاثاء ومقارنتها بصباحاتٍ أخرى من العشر ...

كما أهيب بعلماء الفلك والفيزياء رصد هذه الظاهرة الفلكية وهي صبيحة ليلة القدر ...

أهيب بكل الإخوة الذين لديهم إمكان النظر وبالعين المجرّدة إلى الشمس صبيحة ليلة الثلاثاء السابع والعشرين

وإلى مقارنتها بغيرها من الصباحات ، أنظروا إليها ...

صدق رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ...

 

ممدوح بن متعـب الجبرين

حائل

00966552629729

 

aljibreen@hotmail.com

Share this post


Link to post
Share on other sites

لقد أرفقت بالملف المرفق تكرار مخطط مواعيد ليلة القدر كل 8 سنوات من خلال كتاب ممدوح بن متعـب الجبرين ومن خلال تتمة دراستي وأضعه للدراسة والبحث كما واتمنى من إدارة المنتدى ابداء رأيها بالمخطط

ويجب التأكد من صحة شروق الشمس في السنوات القادمة لا شعاع لها في صبيحة الثلاثاء الذي حدده كتاب الأخ ممدوح

 

ولقد درست الموضوع متأخرا لكن أكثر ما لفت انتباهي أن ليلة الثلاثاء ليلة قدر تحتاج لمزيد من التأكد على سنوات من خلال صبيحتها هل تطابق فعلا شروق الشمس بيضاء كالطست لا شعاع لها .

وأجتهد في أن تفسير الكاتب لسبب كون اشعة شمس صبيحة ليلة القدر ضعيفة بأن كوكبا شفاف من مادة مظلمة يمر ليس صحيح علمياً واعتقد بأن الأدق هو تفسير السلف بأن كثرة الملائكة تحجب الأشعة والله أعلم حيث ربما المادة النورانية أو المادة المظلمة لها تاثير على الأشعة الضوئية الشمسية عند كثافتها والله أعلم

ولكن بشكل عام بحث الكتاب بحث رائع

وأحب إضافة رابط لموضوع فيه تساؤلات عن ليلة القدر دون نتيجة

http://qasweb.org/qasforum/index.php?showt...amp;#entry47404

لكنني أحب أن أضع منحني دخول رمضان بحيث يدخل يوم جمعة في 1425 هـ 2004 م وفي 1422 هـ 2001 م وعنها ستأتي ليلة القدر في ليلة جمعة أخر يوم الخميس ليلة 29 رمضان حيث تصوير الباحث سمير عطا لليلة 29 رمضان 2004 اثبت بالصور والتحليل أنها ليلة قدر

وبالتالي دراسة الجبرين تحتاج إعادة بالكميرات الرقمية مع إمكانية صحة تكرار نظام لليلة القدر كل 8 سنوات في أيام مثل الخميس ليلة الجمعة أو غيره كما يجب إعادة تقويم دخول رمضان ما دام يدخل في جمعة واتوقع كما في الدراسة التالية والمنحني التصحيحي التالي

إذا كانت السنة الهجريةعادية ليست كبيسة وهي كذلك 19 سنة كل 30 سنة يكون عدد أيامها 254 يوما = 50 اسبوع + 4 أيام أي هناك ستكون إزاحة بمدخل رمضان كل عام بمقدار 4 أيام باسم مدخل رمضان

 

وفي السنة الهجرية التي تكون كبيسة والتي ترد 11 سنة كل 30 سنة ستكون الازاحة ستصبح 5 أيام باسم يوم مدخل رمضان للأمام

 

والنتائج التي ساعرضها تؤكد صحة فكرة الشيخ ممدوح الجبرين بأن مدخل رمضان يتكرر كل 8 سنوات ولكن ليس بنفس ترتيب الأيام الذي وضعه وليس كما قال بأن ليلة القدر التي نبحث عنها بهذا البحث محصورة في يوم الاثنين فحسب ولكن نتنبأ بانها ربما تأتي اثنين وخميس وجمعة ولا زال البحث جاريا لكن يبدو أن ورودها يتكرر كل 8 سنوات بنفس الترتيب في اوتار العشر الأخير

والحساب الأدق هو ان نقول

نظراً لكون الدورة القمرية الواحدة حول الأرض تستغرق 29.530588 يوماً ( تحديداً 29 يوماً و 12 ساعة و44 دقيقة و 2.8032 ثانية )

فالعام القمري يساوي 254.367056 يوم -254=0.367056 يوم بالسنة يجب إضافته

ومقلوبه يساوي المدة بالسنين الذي تجبر فيه السنة بإضافة يوم لها لتصبح 255 كسنة قمرية كبيسة

1/0.367056=2.72437993112 سنة ×12 شهر =الشهر الكبيس يأتي كل 32.6925591734 شهر -(32شهر =2سنة +8 أشهر) =0.6925591734 من الشهر×29.530588 يوم بالشهر = 20.4516796152 يوما

أي كل سنتين و8 اشهر و 20.4516796152 يوما يجب اضافة يوم للسنة القمرية

أي كل عام تنزاح اسم يوم مدخل الشهر القمري 4 أيام ثم نضيف بعد سنتين و8 أشهر و20.45 عاما يوم

بطريقة أبسط نقول

باعتبار السنه الهجريه العاديه تتكون من 354 يوم و السنه الهجريه الكبيسه تتكون من 355 يوم. و لمعرفه اذا ما كانت السنه الهجريه هي سنه كبيسه او سنه عاديه يمكن عمل الحساب التالي: قسم السنه على 30 فإذا كان باقي القسمه 2 ، 5 ، 7 ،10 ، 13 ، 16 ، 18 ، 21 ، 24 ، 26 ، 29 فهي إذن سنه كبيسه و عدد ايامها 355 يوم و شهر ذو الحجه سيكون 30 يوم. و الا فيه سنه عاديه تتكون من 354 يوم و شهر ذو الحجه فيها سيكون 29 يوم. مثال: عام 1423 هـ هل هو سنه كبيسه؟ 1423 ÷ 30 = 47.433333 باقي القسمه (0.43333×30=13) يعني سنه كبيسه مثال : عام 1400 هـ هل هي سنه كبيسه؟ 1400 ÷ 30 = 46.666666 باقي القسمه (0.66666×30=20) يعني سنه عاديه

بالتالي مثلاً

1425 رقمها 15 فهي سنة عادية دخل رمضان بدقة في جمعة لكون ليلة القدر في الخميس ليلة ثلاثاء 29 رمضان حسب تصوير الباحث سمير عطا للشمس صبيحتها لذا نضيف 4 أيام على مدخل رمضان لنحصل على مدخل رمضان العام القادم فيكون عام

1426 مدخل رمضانها الثلاثاءثم هي سنة رقمها 16 فهي سنة كبيسة فنضيف 5 أيام فيكون مدخل رمضان عام حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 21 رمضان

1427 مدخل رمضانها الاحد ثم 1427 رقمها 17 فهي سنة عادية فنضيف 4 أيام على اسم مدخل رمضان للعام القادم عام حيث ربما ليلة القدر خميس ليلة الجمعة 27 رمضان

1428 مدخل رمضانه خميس حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 27 رمضان وهي كبيسة فيكون العام التالي

1429 مدخل رمضانه ثلاثاء حيث ربما ليلة القدر خميس ليلة الجمعة 25 رمضان

1430 مدخل رمضانه سبت حيث ربما ليلة القدر جمعة ليلة السبت 29 رمضان

 

1431 مدخل رمضانه أربعاء حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 21 رمضان وهي سنة كبيسة نضيف يوم

1432 مدخل رمضانه اثنين حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 23 رمضان

 

ثم يعود ليتكرر الترتيب بمدخل رمضان وليلة القدر بنفس الترتيب السابق في السنوات التالية كل 8 سنوات كما في المنحني البياني

مع الحاجة لازاحة يوم كل 128 عام وستكون الازاحة يوم عام 1483هـ كما يشير برنامج التقويم الهجري الميلادي ولذلك حساب...

مع الحاجة للتأكد من تكرار مواعيد ليال القدر السابقة في السنوات السابقة بنفس الترتيب والتي ربما تتكرر كل 8 سنوات

عن طريق مراقبة الشمس صبيحة ليلة القدر في السنوات القادمة

post-14246-1290333848.jpg

_____________________________________________.xls

post-14246-1290334943.gif

post-14246-1290335020.gif

post-14246-1290335344.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites
لقد أرفقت بالملف المرفق تكرار مخطط مواعيد ليلة القدر كل 8 سنوات من خلال كتاب ممدوح بن متعـب الجبرين ومن خلال تتمة دراستي لكنني أحب أن أضع منحني دخول رمضان بحيث يدخل يوم جمعة في 1425 هـ 2004 م وفي 1422 هـ 2001 م وعنها ستأتي ليلة القدر في ليلة جمعة أخر يوم الخميس ليلة 29 رمضان حيث تصوير الباحث سمير عطا لليلة 29 رمضان 2004 اثبت بالصور والتحليل أنها ليلة قدر[/size][/color]

وبالتالي دراسة الجبرين تحتاج إعادة بالكميرات الرقمية مع إمكانية صحة تكرار نظام لليلة القدر كل 8 سنوات في أيام مثل الخميس ليلة الجمعة أو غيره كما يجب إعادة تقويم دخول رمضان ما دام يدخل في جمعة واتوقع كما في الدراسة التالية والمنحني التصحيحي التالي

إذا كانت السنة الهجريةعادية ليست كبيسة وهي كذلك 19 سنة كل 30 سنة يكون عدد أيامها 254 يوما = 50 اسبوع + 4 أيام أي هناك ستكون إزاحة بمدخل رمضان كل عام بمقدار 4 أيام باسم مدخل رمضان

 

وفي السنة الهجرية التي تكون كبيسة والتي ترد 11 سنة كل 30 سنة ستكون الازاحة ستصبح 5 أيام باسم يوم مدخل رمضان للأمام

 

والنتائج التي ساعرضها تؤكد صحة فكرة الشيخ ممدوح الجبرين بأن مدخل رمضان يتكرر كل 8 سنوات ولكن ليس بنفس ترتيب الأيام الذي وضعه وليس كما قال بأن ليلة القدر التي نبحث عنها بهذا البحث محصورة في يوم الاثنين فحسب ولكن نتنبأ بانها ربما تأتي اثنين وخميس وجمعة ولا زال البحث جاريا لكن يبدو أن ورودها يتكرر كل 8 سنوات بنفس الترتيب في اوتار العشر الأخير

بالتالي مثلاً

1425 رقمها 15 فهي سنة عادية دخل رمضان بدقة في جمعة لكون ليلة القدر في الخميس ليلة ثلاثاء 29 رمضان حسب تصوير الباحث سمير عطا للشمس صبيحتها لذا نضيف 4 أيام على مدخل رمضان لنحصل على مدخل رمضان العام القادم فيكون عام

1426 مدخل رمضانها الثلاثاءثم هي سنة رقمها 16 فهي سنة كبيسة فنضيف 5 أيام فيكون مدخل رمضان عام حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 21 رمضان

1427 مدخل رمضانها الاحد ثم 1427 رقمها 17 فهي سنة عادية فنضيف 4 أيام على اسم مدخل رمضان للعام القادم عام حيث ربما ليلة القدر خميس ليلة الجمعة 27 رمضان

1428 مدخل رمضانه خميس حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 27 رمضان وهي كبيسة فيكون العام التالي

1429 مدخل رمضانه ثلاثاء حيث ربما ليلة القدر خميس ليلة الجمعة 25 رمضان

1430 مدخل رمضانه سبت حيث ربما ليلة القدر جمعة ليلة السبت 29 رمضان

 

1431 مدخل رمضانه أربعاء حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 21 رمضان وهي سنة كبيسة نضيف يوم

1432 مدخل رمضانه اثنين حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 23 رمضان

 

ثم يعود ليتكرر الترتيب بمدخل رمضان وليلة القدر بنفس الترتيب السابق في السنوات التالية كل 8 سنوات كما في المنحني البياني

مع الحاجة لازاحة يوم كل 128 عام وستكون الازاحة يوم عام 1483هـ كما يشير برنامج التقويم الهجري الميلادي ولذلك حساب...

مع الحاجة للتأكد من تكرار مواعيد ليال القدر السابقة في السنوات السابقة بنفس الترتيب والتي ربما تتكرر كل 8 سنوات

عن طريق مراقبة الشمس صبيحة ليلة القدر في السنوات القادمة

_______________.xls

post-14246-1307861440.png

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×