بدر الدين 0 Report post Posted March 18, 2006 الحمد لله هذا بحث أود من الأخوة الكرام أن يشاركوا فيه ويكملوه، فهو هام جدا. هذه مواقع وصفات بعض من الثوابت، والتي لا غنى عنها في علم أحكام النجوم الذي سمي خطأ بالتنجيم: المعتبر عند القدامى هو النجوم الثابتة من العظم الأول إلى العظم السادس، أي ما هو مرئي بالعين المجردة. فأقصى ما يستطيع حاد البصر رؤيته في وقت الصحو هو نجوم العظم السادس. وقد وقع الاختيار قديما على 100 نجم تقريبا. فقاعدتهم: حيث لا ضوء فلا تأثير. * الشعرى اليمانية: Sirius ، من العظم الأول، طولها في الدرجة 14 من السرطان. عرضها في الجنوب 39 حه 36 ق. سعد. على مزاج المشتري ويسير من المريخ. * سهيل: Canopus ، من العظم الأول، طوله في 15 من السرطان، وعرضه في الجنوب 75 حه 49 ق. نحس. مزاجه على مزاج زحل والمشتري. * منكب الجوزاء: Betelgeuse ، من العظم الأول، طوله في الدرجة 29 من الجوزاء. عرضه في الجنوب 16 حه 1 ق. نحس. مزاجه زحل وعطارد،و قيل المريخ وعطارد. * العيوق: Capella ، من العظم الأول، طوله في الدرجة 22 من الجوزاء. عرضه في الشمال 22 حه 51 ق. سعد. رغم أن مزاجه المريخ وعطارد. * آخر النهر: Achernar ، من العظم الأول، طوله في الدرجة 15 من الحوت. عرضه في الجنوب 59 حه 22 ق. سعد. مزاجه مزاج زحل. * الدبران: Aldebaran ، من العظم الأول. طوله في الدرجة العاشرة من الجوزاء. عرضه في الجنوب 5 حه 28 ق. نحس. مزاجه مزاج المريخ. * رجل الجبار: Rigel ، طوله في الدرجة 17 من الجوزاء. عرضه في الجنوب 31 حه 7 ق. سعد. مزاجه المشتري والمريخ. * النسر الواقع: Vega ، من العظم الأول. طوله في الدرجة 15 من الجدي. عرضه في الشمال 61 حه 43 ق. سعد. مزاجه الزهرة وعطارد. * السماك الرامح أو حارس السماء: Arcturus ، من العظم الأول. طوله في الدرجة 24 من الميزان. عرضه في الشمال 30 حه 45 ق. سعدأعظم. مزاجه المشتري والمريخ. * السماك الأعزل: Spica ، من العظم الأول. طوله في الدرجة 24 من الميزان. عرضه في الجنوب 2 حه 3 ق. سعد. مزاجه الزهرة والمريخ. * قلب الأسد: Regulus ، من العظم الأول. طوله في الدرجة الأخيرة من الأسد. عرضه في الشمال 27 ق. سعد. مزاجه المشتري والمريخ، وزاده المتأخرون أورانوس. * قلب العقرب: Antares ، من العظم الأول. طوله في الدرجة العاشرة من القوس. عرضه في الجنوب 4 حه 33 ق. سعد. على مزاج المشتري والمريخ وعطارد. * فم الحوت: Fomalhaut ، من العظم الأول. طوله في الدرجة الرابعة من الحوت. عرضه في الجنوب 21 حه 7 ق. سعد. مزاجه الزهرة وعطارد وزاده المتأخرون نبتون. * ذنب الأسد: Denebola ، من العظم الأول، وقيل الثاني. طوله في الدرجة 22 من السنبلة. عرضه في الشمال 12 حه 16 ق. سعد. على مزاج زحل والزهرة. * رأس هرقل: Pollux ، من العظم الأول. طوله في الدرجة 23 من السرطان. عرضه في الشمال 6 حه 40 ق. نحس. مزاجه زحل والقمر ثم زاده المتأخرون أورانوس. * ذنب الدجاجة: Deneb ، من العظم الأول. طوله في الدرجة الخامسة من الحوت. عرضه في الشمال 59 حه 54 ق. سعد. على مزاج الزهرة وعطارد. * El Nath ( لم أعثر على اسمه الأصلي رغم أنه معرب ) ذكره الكشناوي ولم يسمه، قال: هو المضيء الذي يكون في طرف الرجل اليسرى من الثور. من العظم الأول، طوله في الدرجة 23 من الجوزاء. عرضه في الشمال 5 حه 23 ق. سعد. على مزاج المريخ. * Naos ( لم أعثر على اسمه العربي) ذكره الكشناوي ولم يسمه، قال: أحدهما كوكب مضيء وهو الذي في الكوثل (Puppis/Poupe) . من العظم الثاني. طوله قي الدرجة 19 من الأسد. عرضه في الجنوب 58 حه 20 ق. قال عنه الكشناوي إنه من كواكب الملوك والغلبة والظفر. * رأس الغول: Gorgona, Algol ، وهو مشهور. من العظم الثاني. طوله في الدرجة 26 من الثور. عرضه في الشمال 22 حه 25 ق. نحس مفرط في النحوسة. على مزاج زحل والمشتري. * منكب الفرس: Scheat, Menkib, Seat Alpheras ، من العظم الثاني. طوله في الدرجة 29 من الحوت. عرضه في الشمال 31 حه 8 ق. نحس قاطع. مزاجه المريخ وعطارد. رأس الأسد الشمالي: Ras Elased Borealis ، من العظم الثالث. طوله في الدرجة 21 من الأسد. عرضه في الشمال 12 حه 20 ق. نحس من قواطع العمر. رأس الأسد الجنوبي: Ras Elased Australis ، طوله في الدرجة 21 من الأسد. عرضه في الشمال 9 حه 42 ق. من العظم الثالث. نحس من قواطع العمر. على مزاج المريخ وعطارد. وأرجو من الأخوة الكرام أن يضيفوا على أوردت حتى تعم الفائدة. والسلام. Share this post Link to post Share on other sites
نوفيد خالد 0 Report post Posted March 18, 2006 الأخ بدر الدين Pollux : رأس التوأم المؤخر و رغم أن نجم التوأم المؤخر يصنف في القدر الثاني فإنه ألمع من رأس التوأم المقدم Castor المصنف من العظم الأول في صورة الجوزاء . El Nath : هو الناطح و يسميه الفلكيون كذلك الحمل و رأس الحمل من العظم الثاني أنظر الصورة المرفقة Naos : هو سهيل حضار و يوجد في كوثل السفينة و هو من القدر الثاني و ألمع نجوم الكوثل . و يجب التمييز بينه و بين سهيل اليمن الذي يقع في مؤخر السفينة و سهيل الوزن و سهيل المحلف الذين يقعان على الشراع ( راجع الموضوع التالي ) : http://qasweb.org/qasforum/index.php?showt...st=0entry8508 Share this post Link to post Share on other sites
نوفيد خالد 0 Report post Posted March 18, 2006 هناك ثغرات في علم التنجيم عرضته لإنتقادات الفلكيين بل و حتى المنجمين من بينها تأثير النجوم الثوابت على الإنسان و لذلك فموقفنا من تأثير النجوم واضح كما ذكرناه مرارا : أن فلك البروج ليس له وجود مادي , بمعنى أن نجوم الصور الفلكية ليس لها تأثير , بل المؤ ثر هي الكواكب القريبة إلينا و التي لا يخفى تأثير جاذبيتها على أحد .... ففلك البروج مجرد تقسيم رياضي للفضاء يسمح بمعرفة كل قسم من أقسام السماء المحيطة بالأرض و يبدأ التقسيم من نقطة الإعتدال الربيعي , فما يهمنا هو تأثير الكواكب عندما تكون في تلك الأقسام و ليس الصور الفلكية الموجودة بها . و لمعرفة هذه الأقسام بقي كل واحد منها يحتفظ بإسم الصورة الفلكية التي كانت مطابقة اه منذ حوالي 2000 سنة . فلا يعقل أن نأخذ بتأثير النجوم التي تبعد عنا بالسنوات الضوئية !!! يؤكد ذلك الإنتقاد الثالث و هو عدم تساوي الصور الفلكية من حيث حجمها , فهذا يؤكد ما ذكرناه راجع الموضوع الصفحة التالية : http://qasweb.org/qasforum/index.php?showtopic=497 من الأمور التي لم يسبق لي ذكرها حول تأثير الثوابت هو طبيعة هذا التأثير ... نعلم أن المنجمين يعتمدون بشكل مكثف على أطوال الكواكب ... و حسب الأحكاميين القدماء فكل الصور الفلكية التي تقع في طول نفس البرج تؤثر على دلالة ذلك البرج ... و هنا ثلاث إشكالات : - إذا سلمنا بالقانون السابق فمولود برج الحمل سيتأثر بكل الصور الفلكية التي أطوالها داخلة في هذا البرج أي سيتأثر بالصور الشمالية : الحوت و هو مائي و مناف لطبيعة الحمل النارية ... سيتأثر كذلك بصورة المرأة المسلسلة و ذات الكرسي و هما صورتي إمرأتين و هذا مناف لطبيعة الذكورة عند برج الحمل ... و بالنسبة للصور الجنوبية تقع صورة قيطس و هو حيوان بحري و كذا جزء مهم من صورة النهر على طول برج الحمل و هاتين الصورتين كما هو ظاهر من صفاتها مائية و منافية تماما لطبيعة الحمل النارية ... و بالتالي لا يمكن الإعتماد على دلالات الصور الفلكية كما هو مذهب بعض الأحكاميين القدماء ... - إذا سلمنا بتأثير الصور الفلكية و نجومها فنعلم أن منطقة البروج التي تهمنا لا تتطابق مع الصور الفلكية التي تحمل أسماءها و بالتالي فنجم الناطح مثلا سيؤثر على مولود الثور لكون هذا النجم حاليا في ذلك البرج و هذا ينطبق على كل النجوم - إذا سلمنا بتأثير الثوابت فلا بد أن نعلم أن هذه الثوابت خصوصا ذات الأقدار الأولى و الثانية تتوزع بشكل غير متكافىء في السماء و هذا لا يتوافق مع الطبيعة المتوازنة لعلم التنجيم حيث توجد المتشابهات و المتناقضات بشكل متساو تقريبا ... إذ لا يعقل أن ينعم برج السرطان بتأثير الشعرى اليمانية و الشعرى الشامية و سهيل اليمن و كثير من نجوم القدر الثاني بينما بعض الصور كالحمل و الثور خالية تماما من النجوم المؤثرة ... و هذا يتناقض كذلك مع أصول التنجيم بكون الحمل من أقوى البروج بكونه شرف الشمس و أول البروج و أول الشمالية و أول النارية ... إلخ هناك أمر آخر فعندما نقول النجم الفلاني يسير من الكوكب الفلاني إلى الكوكب الفلاني أو على مزاج الكوكب الفلاني فمعناه أن القدماء استمدوا تأثير الثوابت من ألوانها و مدى تقاربها من ألوان الكواكب السيارة عن طريق قانون التماثل و التشابه و عادة ما يكون النجم على مزاج كوكب واحد أو كوكبين كما في باقي الأصول و الإشتراكات بين الكواكب معروفة ... و المشكلة هي أننا نجد نجوما كثيرا تمتزج فيها ألوان كوكبين متناقضين كتناقض مزاج نجم الشعرى اليمانية حيث يقول الكشناوي على أنه على مزاج المشتري بسبب بياضه و يسير من المريخ و هما كوكبين متناقضين فأحدهما سعد و الآخر نحس لكن هذا لا يمنع الكثير من المنجمين من الإستدلال بها خصوصا عند قران السيارات لها و كونها في رؤوس الأوتاد خصوصا الطالع و وسط السماء ... و الكثير من أعضاء الشامل يستدلون بالثوابت كشواهد في الأحكام ... و و الحمد لله نختلف في الفروع لا في الأصول و التنوع مفيد في البحث حيث يخلق نوعا من التكامل و بالتالي نبلغ غايتنا الحقيقية و هي الوصول إلى الحقيقة ... Share this post Link to post Share on other sites
مناضل 0 Report post Posted March 19, 2006 لاثبات ان فريق الشامل فيه بعض الاختلافات في الفروع وليست الاصول انا اخالف الاخ نوفيد ببعض ثوابته منها تأثير النجوم , فنحن لا نعرف طبيعة التأثير اصلا وهل للمسافة اثر فيها . اي اننا نعرف التأثير ولكننا لا نعرف طبيعته ومن التجربة يمكن الحكم على حكم في التنجيم هل هو حق ام باطل , فقد ذكر القدماء ان وجود الثوابت في الاوتاد وخاصة الطالع او العاشر يدل على ارتفاع هذا الشخص الى مرتبه تفوق طبقته , لذا وجب التحقق من هذا الامر في هيئات عدد من المشاهير الذين ارتفعوا لمستوى يعلو طبقتهم للتحقق من ذلك . ها انا افتخر بأنتمائي لفريق الشامل واخالف العضو الاول فيه Share this post Link to post Share on other sites
بدر الدين 0 Report post Posted March 19, 2006 الحمد لله وأنا أوافق الأخ مناضل، وأشكره وأشكر الأخ نوفيد على حيويتهما وشغفهما بالعلم والتعمق فيه. والفضل لله أولا وآخرا. وأوافق الأخ نوفيد على كون فلك البروج الذي يبني عليه الأحكاميون أحكامهم ما هو إلا تلك الدرجات التي عددها 360 والتي تبدأ من نقطة الاعتدال الربيعي وتنتهي إليها. وما تسميات الأبراج التي اصطلحوا عليها إلا لأن تلك الصور الفلكية التي كانت هناك منذ ما يزيد عن الألفي عام. وإننا لنجد شعوبا أخرى ضالعة في علم الفلك ولهم فيه نظر عميق لا يعتمدون تسمياتنا هذه بل تسميات أخرى وتقسيمات مختلفة، مثالي على ذلك شعب الأزتيك. وبالمناسبة أدعو من له اطلاع على آرائهم الفلكية أن يفيدنا لأني، ومثلي كثيرون، لا أعلم من أمرهم إلا قليلا. أما تأثير الثوابت فهذا أمر آخر. فالقدماء أكدوا عليها وبنوا عليها أحكاما كثيرة، وفصلوا في ذلك، وجعلوها شريكة المتحيرة والنيرين في الحكم، وتجاربهم في ذلك كثيرة فيما ذكر الأخ مناضل في مسألة المواليد، وكذلك في بناء المدن حيث يجعلون في الطالع والعاشر نجوما بعينها مشهورة عندهم في هذا الباب، وكذلك الأعمال الطلسمية التي تنبني أكثر ما تنبني على رصد الثوابت، ولست الآن في معرض الحكم على ذلك أو له. والقدماء عندما بنوا عليها أحكامهم كانوا على علم بمسألة تقهقر الاعتدالين، وكانوا يعرفون جيدا أن هذه النجوم لم تكن في مواقعها التي كانت عليها في زمانهم ولن تبقى فيه. ولم يقولوا إن نجوما بعينها حكر على هذا البرج أو ذاك. ثم إن الله تبارك وتعالى هو الذي يقسم الأرزاق بين مخلوقاته، فكيف نستغرب من اختصاص برج بنجوم عظيمة الشأن بينما لا يحظى آخر إلا بحقيرها. هذا السؤال ليس لنا، فهذه النجوم لم تستقر على حال منذ ملايين السنين، ومنذ فتق الله السموات والأرض وهي تسبح في فلكها، فأنى لبرج أن يدعي نسبتها له ؟ وأجدادنا كانوا على بينة من هذه المسألة. والحق أن هذ الخلاف قديم، فمن القدامى من رفع شأن الثوابت فوق شأن الشمس وتوابعها، ومنهم من انتصر للكواكب الأقرب منا. قال الكشناوي في الباب الرابع فيما يتعلق بالكواكب الثابتة: اختلفوا في هل السيارات أقوى تأثيرا أن الثوابت، فقال قوم الثوابت أقوى لوجهين: أحدها: أن الكوكب الواحد من الثوابت إذا كان في درجة الطالع أو درجة العاشر رفع شأن المولود وبلغه درجة عالية، وأما السيارة فقد يكون الكثير منها في درجة الطالع والعاشر ولا يكون للمولود مع ذلك كثير رفعة. وثانيهما: أن الثوابت أعلى مكانا وأقرب في الرتبة إلى المبدأ الأول، فوجب أن يكون تأثيرها أقوى. وقال آخورون بل السيارة أولى لخمسة أمور: أحدها: أنا نرى كل واحد من الثوابت على طبع واحد من السبعة أو على طبائع من اثنين منها وكأن السبعة هي الأصول والثوابت فروع. وثانيها: أنه ليس لكل واحد من الثوابت فلك بخلاف السيارة فإن لكل واحد منها فلكا ينفرد به وحركة خاصة ووجهة مخصوصة. وثالثها: أنه ليس للثوابت رجوع ولا استقامة ولا وقوف ولا انتقال من بطء إلى سرعة ومن سرعة إلى بطء ومن بعد إلى قرب ومن قرب إلى بعد والسيارات كلها لها كل هذه الأمور وهذه الأمور أشبه بالفعل الاختياري والحركة الإرادية. ورابعها: أن السيارات أقرب إلى هذا العالم فيكون وصول آثارها وشعاعاتها إلينا أسهل فكان تأثيرها في العالم أقوى. وخامسها: أن الثوابت لا يمتزج بعضها ببعض البتة فلا يكون لها إلا القوة الواحدة التي لكل واحد منها بخلاف السيارات فإنها تمتزج فيحصل بسبب الامتزاج قوة قوية. ثم أجابوا، والكلام مازال للكشناوي، عما تمسك به الفريق الأول فقالوا: أما الحجة الأولى فجوابها أن الثوابت إنما كانت أقوى فعلا لأنها بطيئة الحركة فإذا حلت في درجة واحدة بقيت فيها مدة طويلة وقد عرفت أن الضعيف الدائم في فعله أقوى من السريع التغير، وأجابوا عن الثانية بأن الثوابت وإن كانت أقرب إلى المبدأ الأول إلا أنها أبعد عن عالمنا، هذا ملخص كلام الفريقين، والحق كما اختاره الإمام ( يعني الرازي ) أن الثوابت أقوى في ذاتها ولكنها أبعد عن مشاكلة هذا العالم والسيارة أضعف في أنفسها ولكنها أقرب إلى مشاكلة هذا العالم، ثم قال قدس سره: فهذا القول بحسب الأقوى وأما الجزم فليس إلا عند خالقها ومدبرها. ثم عقب الكشناوي بقوله: اعلم أن كل ما كان من الثوابت مجراه أقرب من سمت الرأس فإنه يكون أظهر تأثيرا في الأفق قاله الرازي قدس سره. انتهى كلامه. وفي هذا الكلام كفاية والحمد لله رب العالمين. Share this post Link to post Share on other sites
الحر 0 Report post Posted August 4, 2007 لاكمال ما بداءه الاخ بدر الدين هذا ما اورده الاخ مناضل في منتدى الشامل حول احكام النجوم وبعض الامثلة alchamel.org سعد البارع 1 حمل الدلالة: خطر الهجر من قبل حبيب دلالته مشابهة: المريخ / عطارد الضفدع 2 حمل الدلالة: الكسل. إلانتحار. العصبية. المرض. المنع. الخسارة نحس دلالته مشابهة: زحل جناح الفرس 9 حمل الدلالة: الطموح. الزهو. الحدس. الحماس. الحكم السيئ نحس دلالته مشابهة: المريخ / عطارد المنكب الأيمن 12 حمل الدلالة: الجاذبية . القرار. المحاكمات الحادّة. الشعر. المسرحية سعيد دلالته مشابهة: زحل / المشتري سرة الفرس 14 حمل الدلالة: غرس. شعبية. إستقلال. شرف سعيد دلالته مشابهة: الزهرة بطن قيطس 22 حمل الدلالة: العزلة. الكآبة. الحوادث. الهجرة. حطام سفن نحس دلالته مشابهة: زحل الرشا 29 حمل الدلالة: التأثير التوحيدي للمجموعات سعيد دلالته مشابهة: المريخ / عطارد مراق المسلسلة 0 ثور الدلالة : الحظ السعيد خلال الزواج. الجمال. الموهبة الحب سعيد دلالته مشابهة: الزهرة الشرطين 4 ثور العنف. هزيمة. حوادث. جرح. خطر. شرف ممتزج المريخ / زحل الناطح 7 ثور عنف. وحشية. أيضا "المعالج" نحس المريخ / زحل رجل المسلسلة 14 ثور نجاح في الوظائف القدرة الفنية. شعبية سعيد الزهرة منقار قيطس 14 ثور اوعاج المرض والحنجرة . الخزي. الخراب. جرح من الوحوش. عداوات غير مبررة نحس زحل / الزهرة الزورق 23 ثور الكآبة. الخوف من الموت والميول الإنتحارية نحس زحل رأس الغول 26 ثور الدلالة : الخنق. قطع رأس. خطر في الحنجرة والرقبة. القتل العنف التأثير: قاطع زحل / المشتري الثريا 5 جوزاء الأخوات السبع الدلالة : الحوادث. العمى. عنف. الشذوذ الجنسي. القوة ألانثوية التأثير: نحس النجم في مركز الثريا الدلالة : الطموح والشرف والمجد. مشكلة بالجنس الآخر التأثير: ممتزج دلالته مشابهه: قمر / المشتري الدبران 9حه53دق34ثا الجوزاء. عين الثور الشمالية الدلالة : نجم ملكي. مراقب الشرق. الفصاحة. الشرف العالي السلامة. الشعبية. الشجاعة. حرب . الهياج دلالته مشابهه: المريخ رجل الجوزاء 16 جوزاء. ينذر برغبة الشخص لإراقة الدم ويثير الآخرين ويدعوهم لإرتكاب مثل هذه الأعمال يجلب الاعداء لنفسه ويعذبه سوء الحظ عليه الحذر من نصب الافخاخ لغيره فسوف يدعوا الناس لمهاجمته الدلالة : القدرة التقنية والفنية. ألاختراع. المرح. الشرف. الثروات. السعادة دلالته مشابهه: المشتري / المريخ كتف الجوزاء اليسار الدلالة : الحوادث. العار المفاجئ دلالته مشابهه: المريخ / عطارد الناطح الدلالة : الحظ. الثروة. النجاح. النزاعات. التهور دلالته مشابهه: المريخ النظام 23 جوزاء الدلالة : الشهرة القصيرة. مزاج سريع. فضيحة دلالته مشابهه: المشتري / زحل الهقعة الدلالة : الشرف. الثروة. القوة. الطمع. العدوان دلالته مشابهه: المريخ النجم القطبي الدلالة : المرض. المشكلة. الخسارة. المأساة. السلطات الروحية دلالته مشابهه: زحل / الزهرة كتف الجوزاء الدلالة : الكوارث. خطر. عنف دلالته مشابهه: المريخ / عطارد قدم الجوزاء الدلالة : . الحساسية الحادة المشرقة الواحدة. الخيال ,الفن. الكتابة. إلاصابات في الأقدام دلالته مشابهه: عطارد / الزهرة / المشتري القدم الثانية للجوزاء الدلالة : الصيد. حاصر البلدان. إنتقام الأمراء. المشكلة. الخزي. المرض. خسارة الثروة. المأساة. الخطر على الركب دلالته مشابهه: عطارد / الزهرة / المشتري القرن الجنوبي للثور. في 18جوزاء. نكسه في الامور العسكرية. بسبب الالات الحربية. خطر من الوقوع بخداع اعدائه وتهديد بالموت. الشعرى اليماني 14 سرطان شمس الشمس. الشمس المركزية من مجرتنا الدلالة : الطموح. الفخر , .ال شهرة. القيادة. الثروة. النيران. الجفاف. الخطر خلال التهور التأثير: محظوظ دلالته مشابهه: المشتري / المريخ سهيل 15 سرطان الدلالة : الرحلات. التقوى. الفضيحة. العنف دلالته مشابهه: زحل / المشتري رأس التؤام المقدم 20 سرطان الدلالة : الشهرة أو الخسارة المفاجئة. إلامتياز. العقل الذكي. العنف. إلايذاء التأثير: سيء الحظ دلالته مشابهه: زحل / المريخ / الزهرة رأس التوأم المؤخر في 23. سرطان. كرامة وتقدير بسبب ذكاء الشخص .ولكنه يهدد بأزمة مالية او عقارية . ويدل عادة على الحروق المفاجئة . الدلالة : التخمين التأملي. الجرأة. التنجيم. الخراب. الخزي. الموت. الكارثة. قاضي قاس المريخ / قمر الشعرى الشامية 25حه53دق16ثا السرطان. فرصة لترقية عسكرية. نفقات. مساعدة من رجل قوي الدلالة : العنف. نجاح مفاجئ ثم كارثة. حجب. سياسة. إنقشاع التأثير: سيء الحظ دلالته مشابهه: المريخ / عطارد القفزة الثالثة 2 اسد سحابي الدلالة : الهدوء. غضب عظيم ذاتي السيطرة مرتاب مريب متعقل عندما أيقظ دلالته مشابهه: زحل / المريخ الحمار الشمالي 7 اسد الدلالة : الصبر وإحسان وشجاعة. زعيم بطولي ومتحدي دلالته مشابهه: شمس / المريخ الحمار الجنوبي الدلالة : الترقية العسكرية. عمى. مشكلة عين. حطام سفينة. قتل جماعي. رعب. عناد. غير متعاون دلالته مشابهه: شمس / المريخ صدر السرطان. 8 الأسد. مرض. يجد نفسه أكثر ميلا للشجار.جريمة قتل. مذنب .الحذر من مقتول أما بالحديد او النار. فقدان البصر.طلق ناري طرف الذنب 10 اسد الدلالة : العقل الثاقب والتحليلي. سفر والعديد من الأصدقاء. حرفة. إبداع. وشجاعة. لكن خطر السرقة والتسمّم العرضي دلالته مشابهه: زحل / المريخ السرطان 13 اسد الدلالة : التنجيم. الكتابة. المثابرة. المشاكل الخاصة. السم. الكذاب دلالته مشابهه: زحل / عطارد الظهر 15 اسد الدلالة : التنجيم. التكبر. روحي. دمار دلالته مشابهه: المريخ المراق 19 اسد الدلالة : الذاتي السيطرة المرتاب المعاق المتعقل الغضب عند اليقظة. حب القيادة. تفعيل الإنجاز. جيد للحيوانات دلالته مشابهه: زحل / عطارد / المريخ راس الاسد الجنوبي 20 اسد الدلالة : التقدير الفني التدميري الشرس المتحذلق الجريئ القاس القاسي. قوّة التعبير. هدايا روحية. قيادة دلالته مشابهه: زحل / المريخ درجة منحوسة جدا الموقع: 22 ° الأسد الدلالة : لا حرية للتصرف بشكل إنفرادي الفرد 27 اسد الدلالة : الموت المفاجئ بالسم أو الغرق. مشاكل بالقانون. علاقات حب. مخدرات دلالته مشابهه: زحل / الزهرة القسي 27 اسد الدلالة : الجريمة. الكذب والسرقه. إلانتحار دلالته مشابهه: زحل / عطارد الجبهه 28 اسد الدلالة : الثروة. القرار الصحيح. الذكاء. تعرة للعنف. خطر. خسارة. تمرد دلالته مشابهه: زحل / عطارد قلب الاسد 29حه55دق46ثا الأسد. فخامة ملوكية أو أميرية .ترقية أو كرامة.شرف .الكثير من التقدير . وكذلك يدل على مرض حاد. يصيب الشخص او ابيه ولكنه لن يكون مميت الدلالة : النجم الأكثر ملكية. مراقب الشمال. طبقة النبلاء. الطموح. اليقظة. القوة العظمى. المنزلة. القيادة. السقوط المفاجئ. حوادث. عنف دلالته مشابهه: المريخ / المشتري العومقان 7 سنبلة الدلالة : تنقيب الذهب والفضة وزراء المال إلاحتراق حتى الموت في البيت الخاص دلالته مشابهه: زحل / المريخ الزبرة 11 سنبلة الدلالة : الفكر الحاد. الكآبة. الخوف. الحزين. القيود. الخسارة في الطفولة دلالته مشابهه: زحل / الزهرة العناق 15 سنبلة الدلالة : نيران هائله .كوارث جماعية دلالته مشابهه: زحل / الزهرة ذنب الاسد 21 سنبلة الدلالة : النقد. المثابرة. السيطرة. قلة الخيال. الشرف. الشركاء غير المرغوب فيهم. المرض العقلي. يدور سعادة ليئس. المرض. الكوارث الطبيعية. كوارث دلالته مشابهه: زحل / الزهرة نجم في 23 سنبلة الدلالة : مشاكل العين دلالته مشابهه: قمر / الزهرة القائد 27 سنبلة الدلالة : موت وحداد. حرب. كوارث طبيعية دلالته مشابهه: قمر / عطارد / زحل المتقدم للعطاف 10 ميزان الدلالة : الزيف. الحماقة. الخزي. السرقة. الترمل. الكآبة. السحر المطاردة. الروحانية والغموض دلالته مشابهه: زحل / عطارد الغراب 13 ميزان الدلالة : إلاقتيات والدمار والنفور والسوء والحشية والكذب. إلانتحار. الطمع. إلاصابات دلالته مشابهه: المريخ / زحل المرفق الايسر 15 ميزان الدلالة : أولياء الأمور. وزراء الحالة. الحماة. أمناء الصندوق. أخفى السادة. إلاقتصاديون. المصممون دلالته مشابهه: عطارد / زحل المرفق الايسر 17 ميزان الدلالة : العمل. التنجيم. القانون. الخسارة .الأصدقاء. الوقاحة المخادعة دلالته مشابهه: عطارد / زحل / الزهرة مفرد الرامح 19 ميزان الدلالة : إلازدهار في العمل. التخطيط. الرغبات القوية , الميل للزيادة دلالته مشابهه: عطارد / زحل السماك الاعزل 23حه56دق12ثا ميزان كرامة ورفعة للمولود. ولابويه والأطفال. إذا عنده . ثروة الدلالة : الثروة. الشهرة. الشرف. البهجة. الحظ دلالته مشابهه: الزهرة / المريخ السماك الرامح 24حه19دق42ثا ميزان التتويج. مال ثروة ارتفاع هائل . الدلالة : الإلهام. الشهرة. الشرف. المنافع خلال السفر. النجاح خلال العمل دلالته مشابهه: المشتري / المريخ المركب 27 ميزان الدلالة : الرحلات. العمل التربوي. المعرفة الواسعة. التقوى دلالته مشابهه: زحل / المشتري الصليب 11 عقرب الدلالة : إلاهتمام بالتنجيم والروحانيات. ما وراء الطبيعة. التضحية دلالته مشابهه: المشتري الفكة 12 عقرب الدلالة : الشرف. الكرامة. الثقافة. الشاعرية الرائعة. الفضائح. الخيانة العشق. الحزن خلال الطفولة دلالته مشابهه: الزهرة / عطارد الكفة الجنوبية 15 عقرب. ضد شرف وجاه الشخص . سؤ صحة الجسم. ازمة حادة واذا ابحر سيقترب من الموت وهو نحس بصورة عامة الدلالة : الخسارة. السرقة. الخيانة. سوء إلاستخدام. مرض تناسلي. تسمم. غرق. ألم. إنتقام دلالته مشابهه: زحل / المريخ الدرجة الملعونة الموقع: 19 عقرب الدلالة : مأساة. سوء حظ . دلالته مشابهه: المريخ / زحل الكفة الشمالية 19 عقرب الدلالة : الشرف. الثروة. إلامتياز. العقل الرائع. النجاح في الألعاب الرياضية. السياسة. الحرب. الدين. الكتابة. المأساة. العنف. الكآبة دلالته مشابهه: المشتري / عطارد / المريخ عنق الحية 22 عقرب الدلالة : النجاح يليه السقوط. إلانتحار. الجنون. الحوادث. النجاح في الحرب. السياسة. الكتابة. مشاكل العشق. التزييف. حطام السفن. الخسارة. الزلازل دلالته مشابهه: زحل / المريخ رجل قنطورس اليمنى 29 عقرب الدلالة : التعلم الغامض والفلسفي. تحليل الذات. الشرف. العناد. القسوة دلالته مشابهه: الزهرة / المشتري المرفق الايمن 1 قوس الدلالة : ثبات الغرض. قوة شخصية. طبيعة متحمسة وعواطف خطرة دلالته مشابهه: العطارد كف الحواء اليسرى 2 قوس الدلالة : نجاح في التنجيم وأمور البيت التاسع. الفطنة دلالته مشابهه: زحل / الزهرة المرفق الايسر 5 قوس الدلالة : العاطفه. الخشونة بصورة عمياء. ألاغواء بسهولة. المعالجه بالاعشاب دلالته مشابهه: زحل / الزهرة قلب العقرب. في 9حه51دق16ثا قوس . الشرف . الحذر من خداع الجنود او ذوي المناصب العسكرية وكثيرا ما يتسبب باحتراق . او كوارث وله دلالة قوية على اضرار العين . الدلالة : نجم ملكي. مراقب الغرب. روح المغامرة. العناد. إصابات في العيون. الشرف. الخسارة المفاجئة. العنف و الريبة العناد. تعدد الزوجات دلالته مشابهه: المريخ / المشتري / عطارد عين التنين 12 قوس الدلالة : اندفاع للتنجيم. الحكومة. الكتابة. ألالعاب الرياضية. الاموال. الفنون. الحوادث. الجروح. العمى دلالته مشابهه: زحل / المريخ / المشتري متقدم الكف اليمنى 18 قوس الدلالة : طاقة مفقودة. فساد . نجاح في الأعمال الشريرة دلالته مشابهه: زحل / الزهرة نجم في 20 قوس الدلالة : الاحسان والاستقامة والصدق. الاهتمام بالهندسة المعمارية والبناء التأثير: محظوظ جدا دلالته مشابهه: عطارد / المشتري راس الحواء او الراعي 22 قوس الدلالة : مشكلة مع النساء. مخدرات. تسمم. هلوسة. أدوية. إصابات. شفاء باطني دلالته مشابهه: زحل / الزهرة الشولة 24 قوس الدلالة : خطر ويأس وعهر وسوء. إرتبط بالسموم الحامضية. حوادث. كوارث. عمليات دلالته مشابهه: عطارد / المريخ راس التنين 28 قوس الدلالة : ميل للخلوة. التركيز الجيد عار وسقوط وخسارة السمعة. دراسات باطنية وفلسفية دلالته مشابهه: المريخ / قمر زج النشابة 1 جدي الدلالة : مشكلة عين. عمى (أو نظر سيئ) دلالته مشابهه: المريخ / قمر القوس الجنوبي 6 جدي الدلالة : مروجو الأفكار المثالية والإنسانية. مروجو المحفزات العقلية. مشروع وإحساس العدالة دلالته مشابهه: عطارد / المريخ النسر الواقع 15 جدي الدلالة : الحظ في السياسة. موهبة فنية. شهرة عابرة. خداع. كرم دلالته مشابهه: الزهرة / عطارد الشلياق 18 جدي الدلالة : الموهبة الفنية. مغامرات جنسية. خزي. بهرجة. فكر مستقل. مشكلة بالسلطة. موت بعنف دلالته مشابهه: الزهرة / عطارد ذنب العقاب 19 جدي الدلالة : فنون الدفاع الذاتي. قدرة لأمر. تسامح. إحسان دلالته مشابهه: المريخ / المشتري الطاووس 23 جدي طاووس الدلالة : الزهو وحب العرض. سوية مع طويلة البقاء وأحيانا شهرة دلالته مشابهه: الزهرة / عطارد / زحل القوس 25 جدي الدلالة : القوة والقوة. ألارتفاع في الحياة. الثروات. الخداع. الخزي دلالته مشابهه: الزهرة / زحل شاهين تارازد 1 دلو الدلالة : فساد وسلب. خيال. عواطف قوية. قراءة بخت. شهرة. عقل قوي دلالته مشابهه: المريخ / المشتري السهم 1 دلو الدلالة : العناد المقاتل. الغيرة. خطر الموت في المعركة دلالته مشابهه: المريخ / الزهرة منقار الدجاجة 1 دلو الدلالة : التأمل. الثقافة. الظهور والترتيب المناسب الفني دلالته مشابهه: الزهرة / عطارد النسر الطائر 1 دلو الدلالة : الثروة المفاجئة لكن العابرة. إلاندفاع. الشجاعة. الحوادث. التنجيم. الكتابة دلالته مشابهه: المريخ / المشتري اول الجدي 3 دلو الدلالة : إلاحسان الأولي. ألاحداث الغريبة. علاقات الحب. الحظ السعيد العظيم دلالته مشابهه: الزهرة / المريخ سعد بلع 11 دلو الدلالة : الخطر. ألاضطهاد موت طبيعي. الحظ السعيد دلالته مشابهه: المريخ / عطارد سعد ناشرة 21 دلو الدلالة : الكتابة. الحكومة. الدين. غلبه على الشر دلالته مشابهه: زحل / المشتري قطعة الفرس 23 دلو الدلالة : الصداقة والحصافة لكن الطيش وحب اللهو دلالته مشابهه: عطارد / الزهرة سعد السعود 23 دلو الدلالة : التنجيم. الإسرار. الحكومة. العمل. الروحانيات. الحلم. ألاصل دلالته مشابهه: زحل / عطارد جناح الدجاجة 27 دلو الدلالة : الارتفاع إلى مستويات عالية. إمكانية السقوط المفاجئ دلالته مشابهه: الزهرة / عطارد فم الحوت 3 حوت الدلالة : نجم ملكي. مراقب الجنوب. العيوب الولادية التناسلية. السحر. الشهرة. الاسرار. إلايمان. نجم الكيمياء. إلادمان. الشركاء غير مرغوب فيهم دلالته مشابهه: الزهرة / عطارد / نبتون ذنب الدجاجة 5 حوت الدلالة : الساذج الأصلي المبدع الذكي. التنجيم. الكتابة. الجمهور. عضات الكلب دلالته مشابهه: الزهرة / عطارد قدم الدلو اليسرى 8 حوت الدلالة : الحظ السعيد. السحر الشخصي. السعادة الدائمة. المصالح الروحية. الحساسية. المصالح الغامضة. العديد من الأصدقاء التأثير: محظوظ دلالته مشابهه: زحل / المشتري اخر النهر 15 حوت الدلالة : النجاح المفاجئ . منافع دينية. الدخول إلى العالم الآخر دلالته مشابهه: زحل متن الفرس 23 حوت الدلالة : العنف والشرف والثروات. نجم الحزن. مشاكل قانونية وأدبية. حوادث دلالته مشابهه: المريخ / عطارد / الزهرة منكب الفرس 29 حوت الدلالة : السجن. القتل. إلانتحار. الغرق. سوء حظ شديد دلالته مشابهه: المريخ / عطارد ادولف هتلر رغم الدلالة العظمى للنجوم ان كانت في مراكز البيوت وخاصه الطالع والعاشر او مراكز الهيلاجات الخمس الا انها لا تكفي للصعود المطلوب او للدلالة المطلوبة لهذه النجوم فالكل نجم شبيه في دلالته من الكواكب ويجب ان ينظر الكوكب بالاضافة الى وجود النجم في المركز كي تتم دلالته وان كانت دلاله النجم خير فالافضل يكون نظر الكوكب من موده وان كان نحس فالافضل ان يكون من عداوه لنرى مثال حول هذا الامر نرى هيئه هتلر نلاحظ فيها السماك الرامح مقترن بدرجة الطالع وحسب دلالته السماك الرامح 24حه19دق42ثا ميزان التتويج. مال ثروة ارتفاع هائل . الدلالة : الإلهام. الشهرة. الشرف. المنافع خلال السفر. النجاح خلال العمل دلالته مشابهه: المشتري / المريخ ولم يكن المريخ ولا المشتري ينظر لهذا النجم ولكن بقليل من التحري نرى ان صاحب برج السماك الرامح هو الزهرة مقترن بالمريخ الذي الدال على هذا النجم كما ان المشتري ينظر من تثليث للزهرة أي يجب عدم الالتزام بحذافير الحكم بل يمكن ان يكون نفس الحكم بمرونه اكبر فالطالع وصاحبه واحد لذا كان المال والثورة الهائله التي نالها قائد المانيا الالهام والشهرة الشرف والمنافع التي نالها عندما هجر مسقط راسه وبلده والنجاح في علمه الذي اوصله لرتبه المستشار كما نجد في العاشر نجم من القدر الاول يسمى الظهر ودلالته الظهر 15 اسد الدلالة : التنجيم. التكبر. روحي. دمار دلالته مشابهه: المريخ ينظر له المريخ من تربيع وهو مقترن بزحل فكان الامر هتلر من اشد المؤمنين بالتنجيم وتكبره النازي لا حدود له ودماره فاق الحدود ونجد ايضا النسر الواقع في ثالثه دلالته النسر الواقع 15 جدي الدلالة : الحظ في السياسة. موهبة فنية. شهرة عابرة. خداع. كرم دلالته مشابهه: الزهرة / عطارد نرى ان الزهرة تنظر له من تثليث ولكن لكونه يقترن بالذنب الكائن في نفس الدرجة كانت الدلالة بغير ما يتوقع حظ في السياسه وصل لاعلى المستويات ولكن اصبح دكتاتور موهبه فنيه حاول الرسم فطرد ولم يوفق شهره عابرة طغت شهرته واصبحت مخيفة خداع وصل به لاعلى الحدود كرم ( هذه الصفه لا اعرفها عنه ) وربما انقلبت بسبب الذنب نابليون بونابرت Share this post Link to post Share on other sites
المهندس وسيم 0 Report post Posted September 21, 2007 علم النجوم سؤال: هل يجوز لنا قراءة علامات النجوم. الجواب: الحمد لله قال البخاري في صحيحه : قال قتادة : " خلق الله هذه النجوم لثلاث : زينةً للسماء ، ورجوماً للشياطين ، وعلاماتٍ يُهتدى بها ، فمن تأول فيها غير ذلك أخطأ وأضاع نصيبه وكُلف ما لا علم له به " . انتهى صحيح البخاري – باب في النجوم . (2/420) وعلم النجوم ينقسم إلى قسمين : أولاً : علم التأثير . ثانياً : علم التسيير . فأما علم التأثير فهو على ثلاثة أقسام : 1- أن يعتقد أن هذه النجوم مؤثرة فاعلة بمعنى أنها هي التي تخلق الحوادث والشرور فهذا شرك أكبر ؛ لأن من ادعى أن مع الله خالقاً فهو مشركٌ شركاً أكبر ، وقد جعل المخلوق المُسَخََََّر خالقاً مُسَخِراً . 2- أن يجعلها سبباً يدَّعي به علم الغيب فيستدل بحركاتها وتنقلاتها وتغيراتها على أنه سيكون كذا وكذا لأن النجم الفلاني صار كذا وكذا . كأن يقول : هذا الإنسان ستكون حياته شقاء ؛ لأنه ولد في النجم الفلاني ، وهذا حياته ستكون سعيدة ؛ لأنه ولد في النجم الفلاني . فهذا الشخص اتخذ تعلم النجوم وسيلة لادعاء علم الغيب وادعاء علم الغيب كفرٌ مُخرجٌ عن الملة لأن الله يقول : { قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله } النمل 65 ، وهذا من أقوى أنواع الحصر لأنه حصرٌ بالنفي والاستثناء ، فإذا ادعى علم الغيب فقد كذب القرآن . 3 - أن يعتقدها سبباً لحدوث الخير والشر فهذا شرك أصغر ، أي أنه إذا وقع شيء نسبه إلى النجوم . ( ولا ينسب إلى النجوم شيئاً إلا بعد وقوعه ) والقاعدة أن من اعتقد شيئا سببا لشيء ، ولم يجعله الله كذلك فقد تعدى على الله لأن مسبب الأسباب هو الله وحده . كمن يستشفي بربط خيط ما ، ويقول أنا أعتقد أن الشفاء بيد الله وهذا الخيط هو مجرد سبب فنقول له : نجوت من الشرك الأكبر ، ووقعت في الشرك الأصغر لأن الله لم يجعل الخيط سببا ظاهرا للشفاء ، وأنت بفعلك هذا قد اعتديت على مقام الربوبية بجعل شيء سببا لشيء والله لم يجعله كذلك . وهكذا من جعل النجوم سبب لنزول المطر وليست كذلك والدليل ما أخرجه البخاري ( 801 ) ومسلم ( 104 ) عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ قَالَ صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةَ الصُّبْحِ بِالْحُدَيْبِيَةِ فِي إِثْرِ السَّمَاءِ كَانَتْ مِنْ اللَّيْلِ فَلَمَّا انْصَرَفَ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ فَقَالَ هَلْ تَدْرُونَ مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ قَالَ أَصْبَحَ مِنْ عِبَادِي مُؤْمِنٌ بِي وَكَافِرٌ فَأَمَّا مَنْ قَالَ مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ فَذَلِكَ مُؤْمِنٌ بِي كَافِرٌ بِالْكَوْكَبِ وَأَمَّا مَنْ قَالَ مُطِرْنَا بِنَوْءِ كَذَا وَكَذَا فَذَلِكَ كَافِرٌ بِي مُؤْمِنٌ بِالْكَوْكَب " فحكم على من نسب المطر إلى النجوم نسبة سبب . الثاني : علم التسيير . وهو على قسمين : 1- أن يستدل بسيرها على المصالح الدينية فهذا مطلوب ، وإذا كان يُعين على مصالح دينية واجبة كان تعلُمُهَا واجباً كأن يستدل بالنجوم على جهة القبلة . 2- أن يستدل بسيرها على المصالح الدنيوية ، فهذا لا بأس به وهو نوعان : الأول : أن يستدل بها على الجهات ، كمعرفة أن القطب يقع شمالاً ، والجدي – وهو قريب منه – يدور حوله شمالاً ... فهذا جائز ، قال تعالى : { وعلامات وبالنجم هم يهتدون } ( النحل 16) . الثاني : أن يستدل بها على الفصول ، وهو ما يُعرف بتعلم منازل القمر فهذا كرهه بعض السلف ، وأباحه آخرون ، والصحيح أنه جائز وليس فيه كراهه ؛ لأنه لا شرك فيه إلا إن تعلمها ليضيف إليها نزول المطر وحصول البرد ، وأنها هي الجالبة لذلك فهذا نوعٌ من الشرك ، أما مجرد معرفة الوقت بها هل هو الربيع أو الخريف أو الشتاء فهذا لا بأس به . انظر القول المفيد للشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله (2/102) . الشيخ محمد صالح المنجد Share this post Link to post Share on other sites