Jump to content
Sign in to follow this  
دكتور محمد رضوان هلال

الطريقة الصفرية لمقابلة التوالريخ الهجرية والميلاد

Recommended Posts

بعد التحية ايها الافاضل

كل عام وانتم بخير

ا محمد مجدي ان ما ذهبت انا اليه في العلم الخاص بالتقويم هو مختلف تماما عما هو متبع لان الطرق المستخدمة قديمة وموضوعة منذ اكثر من ألفي عام وهي مملوءة بالأخطاء غير العلمية والدورات هي اجتهادات شخصية لا يؤيدها التطبيق العملي مثل دورة ميتون والدورة 33 ه والدورة 32 م وغيرها

ان الأثباتات الي سقتها سيادتك ينقصها الشمول من جميع الجوانب كالضرب في المتوسط السنوي لأنه يتوافق مع التفصيل لأن الامر تراكمي وليس مفردا

الي لقاء

دكتور محمد رضوان

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

معجزة أهل الكهف وتحديد أطوال السنين فى القرآن الكريم

 

 

حينما يكون محور الحديث هو عن تقويم أسلامى فلكى ثابت من القرآن الكريم فأعتقد أن الحديث له بقية بمزيد من التوضيح :

 

فبخصوص سورة الكهف فالإعجاز الذى ذكره الله تعالى هو ان ذكر 300 سنة ميلادية = 309 سنة هجرية هذا هو الإعجاز نفسة الذى تحدى به القرآن الكريم الحضارات الغابرة والحالية ويثبت أن الرسول الأمى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لم يكن يتكلم من تلقاء نفسه بل بوحى موحى من السماء انزل عليه من قبل رب العالمين

 

وأريد هنا أن اثبت شيئين اولا صدق القرآن الكريم ( وحاش لله تعالى ان اكون انا من يثبت ذلك فالقرآن الكريم صدق ولا يحتاجنى ولا غيرى لإثبات ذلك وأستغفر الله العظيم ) ولكنى اريد بيان ان القرآن الكريم اثبت بالفعل التناسق العجيب بين السنة القمرية والشمسية

 

ثم بعد ذلك انتقل إلى جزئية هامة ماهى طول السنون التى ذكرها القرآن الكريم .

 

 

فأقول وبالله التوفيق :

 

فى علم الفلك فإن طول الشهر القمرى المتوسط هو :

 

29 يوم و 12 ساعة و 44 دقيقة و 3.84 ثانية اى أن طول الشهر القمرى يساوى = 29.53060 يوماً

 

وعليه فإن طول السنة القمرية الوسطى هى :

 

354 يوم و 8 ساعات و 48 دقيقة و 46.08 ثانية أى أن طول السنة القمرية تساوى = 354.36720 يوماً

 

 

أما السنة الجورجوارية او الميلادية أو المدنية فتساوى :

 

365 يوماً و 5 ساعات و 48 دقيقة و 46.08 ثانية اى أن طول السنة الميلادية الجورجوارية تساوى 365.24220

 

لنبدأ الأن التحليل وبيان أن 33 سنة قمرية تساوى 32 سنة جورجوارية مدنية

 

 

الفرق بين طول السنة الجورجوارية والقمرية = 365.24220 - 354.36720 = 10.87500 يومأ

 

أى 10.87500 يوما الفرق تساوى = 10 أيام و 21 ساعة

 

عدد الفروق فى كل سنة قمرية = 354.36720 ÷ 10.87500 = 32.58548965517240

عدد الفروق فى كل سنة ملادية = 365.24220 ÷ 10.87500 = 33.58548965517240

 

أن كل 32.58548965517240 ميلادية = 33.58548965517240 هجرية

 

وعليه فكل 32.58548965517240 ميلادية × 365.24220 = 11901.59592973240 يوم

وكل 33.58548965517240 قمرية × 354.36720 = 11901.59592973240 يوم

 

 

هل 300 سنة ميلادية = 309 هجرية قمرية .......... نعم والحساب هو :

 

بقسمة السنة الميلادية على السنة الهجرية ينتج = 365.24220 ÷ 354.36720 = 1.0306885061597100

وبقسمة السنة الهجرية على الميلادية ينتج = 354.36720 ÷ 365.24220 = 0.9702252368428400

 

= 1.0306885061597100 قسمة السنة الميلادية على السنة الهجرية × 300 سنة ميلادية = 309 هجرية

= 0.9702252368428400قسمة السنة الهجرية على الميلادية × 309 هجرية = 300 ميلادية

 

 

 

يبقى سؤال هل القرآن الكريم كان يعتمد طول السنة الميلادية هذة 365.24220 وإن كانتا الإجابة لا فما هى السنة الشمسية الموجوده بالقران الكريم او كيف تحسب طالما ان الله تعالى تكلم عن السنة القمرية انها السنة

" إن عدة الشهور عند الله إثنتى عشر شهرا فى كتاب يوم خلق الله السماوات والأرض " والمقصود هنا السنة القمرية

 

 

إذا فما طول السنة الشمسية :

 

إن طول السنة الشمسية 365.24220 تستعمل الأن من قبل الفلكيين ولا يختلف عليها احد انها السنة المدارية التى تقطعها الشمس فى مدارها وقد أعتمدت فى أغلب التقاويم ........

 

السنة المدنية تبدأ قصتها مع نشأة التقويم الرومانى ثم تطورت إلى تقويم يوليانى ثم تقويم جورجوارى معمول به للأن وأنا لن أذكره بالتفصيل ولكن سوف اتناوله بطريقه مبسطة لبيان التعديلات التى وضعت عليه :

 

نشات التقويم المدنى الحالى فى اول الامر على رويولس ( Romu Lus ) منشىء مدينة روما ويقال إن تاريخ إنشائها يوافق 21 أبريل قبل الميلاد وكان هذا مبدأ للتاريخ فى التقويم الرومانى إلى أن عدل فى عهد يوليوس قيصر

وكانت السنة تحتوى على عشرة أشهر مجموع أطوالها 304 يومأ وفيما يلى أسماء الشهور وعدد أيامها :

 

1 مارس وعدد أيامه 31

2 أبريل وعدد أيامه 30

3 مايو وعدد أيامه 31

4 يونيو وعدد أيامه 30

5 كونتليس ( أى الخامس ) وعدد أيامه 31

6 سكستليس ( أى السادس ) وعدد أيامه 30

7 سبتمبر ( أى السابع ) وعدد أيامه 30

8 أكتوبر ( أى الثامن ) وعدد أيامه 31

9 نوفمبر ( أى التاسع ) وعدد أيامه 30

10 ديسمبر ( أى العاشر ) وعدد أيامه 31

 

والشهور الأربعة سميت بأسماء بعض الألهه ودلا شك ان هذا التقويم وضع إعتباطاً وعلى غير اساس علمى ولهذا كان عرضه لبعض التعديلات الأتية :

 

ففى عهد نوما ثانى ملوك روما الذى امتد حكمه من سنة 715 على سنة 672 قبل الميلاد اجريت هذة التعديلات :

1 - أضيف شهر قبل مارس وسمى يناير

2 – أضيف شهر بعد ديسمبر وسمى فبراير

3 – جعلت ايام الشهور 29 و 30 على التوالى فاصبح طول السنة 354 يوما كالسنة القمرية

4- للتوفيق بين هذة السنة والسنة الشمسية امر نوما ان يضاف كل سنتين شهر طوله 22 و 23 على التناوب اى يضاف كل 4 سنوات 45 يوما فيكون متوسط ما يضاف للسنة 11 يوم وربع ويصير متوسط طول السنة 365.25 يوما

 

وفى سنة 452 قبل الميلاد حدث تعديل فى موضع فبراير فجعل بعد يناير

وكان قد عهد إلى رجال الدين بتطبيق التعديلات التى وضعها نوما فتلاعبوا بها واستغلوها لتنفيذ اغراضهم فاضافة بضعه ايام الى الشهر المضاف او انقاص بضعة ايام تؤدى إلى تأجيل الإنتخابات أو التعجيل بها فتزيد بذلك مدة الولاية أو تنقص وإستمر التلاعب بالتقويم إلى عهد يوليوس قيصر فأصبحت المواعيد المحددة للفصول فى التقويم متقدمة على مواعيدها الحقيقية ب 80 يوما وهذا ما دعا يوليوس قيصر إلى أن يضع حدا لهذة الفوضى ......................

 

 

التقويم اليوليانى :

 

فى عام 46 قبل الميلاد استدعى يوليوس قيصر الفلكى المصرى سوسيجينيس من الإسكندرية وطلب إليه ان يضع نظاما ثابتا للتقويم فاجرى التعديلات الاتية :

 

1 – الغى العمل بالسنة القمرية واستخدم السنة الشمسية جاعلا طولها 365.25 بحيث تكون 365 يوما فى ثلاث سنوات متتالية وتسمى بسيطة و 366 يوما كل سنة رابعة وتسمى كبيسة

 

2 – لكى يعيد التوافق بين السنة المدنية والفصول جعل سزسيجينيس سنة 708 رومانية التى كانت جارية إذ ذاك محتوية على 445 يوما وقد سميت سنة الاضطراب وهى توافق سنة 46 قبل الميلاد

 

وإنتهت هذة السنة فى نفس اليوم الذى ينبغى أن تنتهى به لو نفذت القواعد الموضوعه بدقة

 

3 – جعل مبدأ التاريخ اليوليانى أول يناير سنة 709 من تأسيس مدينة روما وهو يوافق أول يناير سنة 45 قبل الميلاد

 

4 – جعل الشهور الفردية الترتيب 31 يوما والزوجية 30 يوما عدا فبراير يكون 29 يوما فىالسنين العادية البسيطة و 30 يوما فى السنسن الكبيسة

 

وبهذا النظام اصبحت الشهور كالاتى :

 

يناير 31 يوما

فبراير 29 يوما فى السنسن البسيطة و 30 يوما فى السنين الكبيسة

مارس 31 يوما

ابريل 30 يوما

مايو 31 يوما

يونيه 30 يوما

كونتليس 31 يوما

سكستليس 30 يوما

سبتمبر 31 يوما

اكتوبر 30 يوما

نوفمبر 31 يوما

ديسمبر 30 يوما

المجموع 365 او 366 يوما

 

والمعروف أن سوسيجينيس لم يبتدع هذا التقويم بل نقله عن تقويم مصرى معدل للتقويم المصرى القديم وبدأ استعماله سنة 328 قبل الميلاد ويظن ان واضعه فلكى اغريقى يسمى اوردوكيس Eurodoxus

 

وفى سنة 44 قبل الميلاد سمى شعر كونتليس بشهر يوليه تعظيما ليوليوس قيصر وتخليدا لزكرته

وفى سنة 8 قبل الميلاد وافق مجلس الشيوخ على تغيير اسم سكستليس باسم اغسطس تكريما له للقيصر اى اغسطس وهو اللقب الذى اتخذه اوكتافيوس بعد انتصاره علىانطونيو فى موقعة اكتيوم سنة 31 قبل الميلاد

 

وقد لوحظ ان الشهر المنسوب ليوليوس قيصر يحتوى على 31 يوما و المنسوب لاغسطس قيصر يحتوى على 30 يوما تفضيلا للاول على الثانى

 

ثم ان الرومان كانوا يتشاءمون من الاعداد الزوجية ولهذا جعل اغسطس 31 يوما وانقص فبراير 1 يوما واستلزم هذا التغيير توالى ثلاثة اشهر بكل منها 31 يوما وهى يوليه واعسطس وسبتمبر ولعلاج هذة الحالة اعتبر كل من سبتمبر ونوفمبر 30 يوما وكل من اكتوبر وديسمبر 31 يوما

 

وبهذا اصبح توزيع الايام على الشهور كالاتى :

 

يناير 31 يوما يوليه 31 يوما

فبراير 28 يوما فى البسيطة اغسطس 31 يوما

29 يوما قى الكبيسة سبتمبر 30 يوما

مارس 31 يوما اكتوبر 31 يوما

ابريل 30 يوما نوفمبر 30 يوما

مايو 30 يوما ديسمبر 31 يوما

يونيه 30 يوما

 

ومجموع ايام السنة 365 يوما أو 366 يوما

 

وقد أخطىء رجال الدين فى تطبيق هذا التقويم لأنهم فسروا إضافة يوم لكل سنة رابعه بان تتم هذة الاضافة قبل ان تحل السنة الرابعة ولذلك كانوا يضيفون يوما لفبراير كل 3 سنوات

 

وقد ادرك هذا الخطأ القيصر اغسطس بعد ان مضى على استعمال التقويم 36 سنة وفيها بلغت الايام المضافة 12 يوما ولعلاج هذا الخطأ امر اوغسطس أن تعتبر السنون من 37 على 48 بما فيها الاخيرة سنين بسيطة كلها فتكون الايام المضافة فى 48 سنة 12 يوما فقط كما يتطلبه التقويم

 

 

 

التقويم الجورجوارى

 

يعتبر هذا التقويم فى الحقيقة تعديلا للتقويم اليوليانى بقصد اصلاح خطأ فيه . فالسنة اليوليانية 365.25 سنة فى حين أن السنة الشمسية تبلغ 365.2422 يوما فالأولى تزيد على الاثنية بقدر 0.0078 من اليوم أى بنحو 11 دقيقة و 14 ثانية . وبتوالى السنين يزداد الفرق فلا يتفق مبدأ السنة المدنية مع مبدأ السنة الشمسية وتصبح مواعيد الفصول المدنية على غير حقيقتها

 

واتضحت خطورة هذا الخطأ فى الموازنة الاتية :

 

فى سنة 325 ميلادية امر الامبراطور قنسطنطين بعقد مجمع من احبار الكنيسة فى مدينة نيقيا باسيا الصغرى لتنظيم بعض الشئون الدينية وتحديد مواعيد الاعياد وفى هذة السنة وقع الاعتدال الربيعى فى 21 مارس وفق النتيجة اليوليانية

 

 

وفى سنة 1582 لاحظ البابا جورجورى الثالث عشر ان الاعتدال الربيعى الحقيقى وقع فى اليوم الذى اعتبرته النتيجة اليليانية 11 مارس فكان الخطأ بلغ عشرة يوما فى الفترة ما بين سنتى 325 و 1582

 

وأراد جورجورى أن يصلح هذا الخطأ فاستدعى الراهب كريستوفر كلافيوس وعهد اليه هذا الامر فاجرى التعديلين الاتيين :

 

1- حسب الخطأ بين السنتين اليوليانية والشمسية فوجده يبلغ نحو 3 يوما كل 400 عام

400 × 0.0078 = 3.12

 

والأيام الثلاثة هى زيادة السنسن اليوليانية على السنسن الشمسية فى هذة الفترة ولهذا قرر كلافيوس ان يستقطع ثلاث ايام من كل 400 سنة وذلك باعتبار السنسن المئوية بسيطة الا ما كان منها قابلا للقسمة على 400 فتكون كبيسة

 

2 – لتصحيح موقع الإعتدال الربيعى فى النتيجة وجعله يوم 21 مارس بدلا من 11 مارس قرر كلافيوس ان يستقطع 10 يوما من سنة 1582 فاعتبر يوم الجمعة 5 أكتوبر سنة 1582 يوليانية هو الجمعه 15 اكتوبر 1582 وابتدا العمل بالتقويم الجورجوارى من هذا التاريخ وكان اليوم الاول لعيد القديس فرنسيس

 

وبادرت بعض الدول فقلدت روما فى استعماله ابتداء من سنة 1582 مثل فرنسا واسبانيا والبرتغال واحجمت دول اخرى من اتباعه فى اول الامر ولكنها طبقته فيما بعد ففى انجلترا بدأ استعماله سنة 1752 وفى اليابان سنة 1872 وفى الصين سنة 1912 وفى روسيا سنة 1917 وفى اليونان ورومانيا سنة 1923 وفى مصر سنة 1875 فى عهد الخديويى اسماعيل

 

وفى عصرنا هذا اصبح التقويم الجورجوارى شائعا فى جميع الدول ولكن بعض الكنائس الشرقية تستهدم التقويم اليوليانى فى حساب تواريخ اعيادها رغبة منها فى الاحتفاظ بالقديم واحتراما لما اتبعه السلف من رجال الدين !!

 

 

 

السنة فى القرآن الكريم

 

 

كل 309 سنة قمرية = 354.3672 * 309 = 109499

 

فلو قسمنا هذا الرقم على 300 = 109499 ÷ 300 = 364.9 ميلادية طول السنة

 

ولو طرحنا من مقدار طول هذة السنة السنة القمرية = 364.9 – 354.3672 = الفارق هو 10.63102 يوما

اى الفارق يساوى 10 ايام و 15 ساعة و 8 دقائق و 39.78 ثانية

 

 

عدد الفروق فى كل سنة قمرية = 354.36720 ÷ 10.63102 = 34.33333333333340

عدد الفروق فى كل سنة ملادية = 364.9 ÷ 10.63102 = 33.33333333333340

 

أن كل 33.33333333333340 ميلادية = 34.33333333333340 هجرية

 

 

وعليه فكل 34 سنة قمرية = 34 × 354.3670 = 12166.6072 يوم

وكل 33 سنة ملادية = = 33 × 364.9 = 12166.6072 يوم

 

 

 

وعليه فكل 300 سنة ميلادية تساوى = 300 × 34.33333333333340 = 10300

وكل فكل 309 سنة هجرية تساوى = 309 × 33.33333333333340 = 10300

 

وبهذا تتحقق ايضا معجزة تساوى 300 سنة ميلادية مع 309 سنة قمرية

 

وبهذا ايضا يتضح ان طول السنة الشمسية فى القرأن الكريم = 364.99

اى 364 يوم و 23 ساعة و 55 دقيقة و 12 ثانية

 

 

 

محمد مجدى

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
رااااااااااااااائع أخ مجدي

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأستاذ محمد مجدي

أنا لدي رأي آخر أرجو أن يتسع له صدرك كما نعهد ذلك منك دائماً

وهو أن العادة المتبعة في لغة العرب عند ذكرهم للمقدار الزمني

أنهم يجبرون أو يحذفون الأجزاء الصغيرة

فذكر السنين تغني عن ذكر الشهور

وذكر الشهور تكفي عن ذكر عدد الأيام وهكذا

فلو أن رجلاً عمره ( 25 عاماً وشهرين وعشرة أيام )

ثم قال عمري 25 عاماً فإنه يكون صادقاً في وصفه هذا

بناء على حذف الكسور

ولا يجوز أن نفهم من كلامه أن عمره 25 عاماً بالتمام والكمال من حيث الشهور والأيام إلا بقرينة أخرى من لفظه

كذلك لو قال رجل آخر ( عشت بالحجاز عشرة أشهر )

فربما أنه مكث هناك بأكثر من ذلك ببضعة أيام أو أقل ببضعة أيام

ولا يفهم منه أنه غادر الحجاز على تمام اليوم المكمل للشهر العاشر له

ومثله قول المصطفى صلى الله عليه وسلم الخلافة من بعدي أربعون عاماً

فإننا لو حسبنا من خلافة أبي بكر رضي الله عنه إلى قيام الحكم الأموي سنجده أربعون عاماً وبضعة أيام وشهر فقول المصطفى عليه الصلاة والسلام مطابق للواقع لكن بحذف الكسر

 

ومثله لبث أهل الكهف 300 عاماً

هل نفهم منه أن الفتية دخلوا الكهف في أول يناير من السنة الميلادية ( فرضاً )

وخرجوا في أول يناير بعد 300 سنة شمسية من سنة دخولهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أنا في تصوري المتواضع أستبعد ذلك

أنا أظن والله أعلم أنهم لبثوا 300 سنة وبضعة أيام

أو أنهم لبثوا أقل من 300 عام ببضعة أيام

أي جبر الكسر أو حذف الكسر

أنا مؤمن بأن 300 سنة شمسية تعادل 309 سنة قمرية

لكن بغض النظر عن ذكر الأيام والشهور

ولو أردنا الدقة في ذلك فإن 300 سنة شمسية تزيد عن 309 سنة قمرية ب (61) يوماً تقريباً

والدليل على ذلك هو نفس حساباتكم التي نثق بها حيث ذكرتم أن

1.03068850615971 قسمة السنة الميلادية على السنة الهجرية 300X سنة ميلادية = 309.206 سنة هجرية

كذلك 0.97022523684284 قسمة السنة الهجرية على السنة الميلادية X 309 سنة هجرية = 299.79 ( بدون جبر الكسر أو حذفه )

لذلك فإننا إذا نظرنا إلى لبث أهل الكهف على أساس أن السنين فيها بالتمام والكمال دون عنصر الجبر أو الحذف للكسر والذي هو مشهور في الأساليب العربية فإننا نقع في مطبات حسابية

والله أعلم

أستاذي محمد هذا هو الراي الذي أفهمه والباقي على الله

سالم الجعيدي

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

اخى سالم

 

كم انا سعيد جدا كلما اقرا لكم تعقيب لمااشهده لكم من اجتهاد موثوق به

 

بالنسبة لى انا قمت بتحرى رقمى تبعا للحسابات الحديثة والتى اهتم جدا فيها بالدقة نظرا للنقد الذى تعرضنا له كمسلمين فليس كل ما يقرا مسلم يؤمن تماما بما اتى به القران العظيم

 

وكذلك فالقران الكريم صالح لكل زمان ومكان وانا اتكلم بلغة الحاضر

 

وكما تعلم اننا فى علم الفلك خاصة فى مجال الحسابات الفلكية من المهم جدا ان تركز على دقة ال 8 كسور عشرية 00 فما بالك باكثر ..

 

كان يمكن ان اقول مثلك ولكنى فضلت الدقة فىالكسر لاننى بدات فى الاول بعمل حسابات بناء على طول الشهر القمرى والسنة القمرية الاقترانية المعروفه فلكية الان

 

اما

قولك :

1.03068850615971 قسمة السنة الميلادية على السنة الهجرية 300X سنة ميلادية = 309.206 سنة هجرية

كذلك 0.97022523684284 قسمة السنة الهجرية على السنة الميلادية X 309 سنة هجرية = 299.79 ( بدون جبر الكسر أو حذفه )

 

فانا اعيه تماما

فالكسر 299.79 اعتقد ان نسبته قريبة جدا من 300 وهو المقصود

ونفس الذيادة عكسيا 309.206 هى 309

 

لكن عدد سنون ميلادية 291 = 309 هجرية فهذا امر يحتاج للتثبت ايضا

فالقران القريم يحتوى على قيم تحدى بها الله تعالى جميع الحضارات

 

فالمسلم لدينا ان 300 سنة = 309 هجرية زادت القيمة بكسر بسيط او نقص فليس ذلك الاهم

والقران الكريم ايضا تحدى العرب فى فصاحتهم فاعطى القيم الدقيقة جدا لكثير من المور الطبيعية

 

وهى تعطى نفس القيمة والله اعلم

 

 

انا اشكرك جدا جدا

محمد مجدى

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأستاذ محمد مجدي

للإفادة لكم

فإن القائلين بأن 291 ميلادية = 300 هجرية

لا يستندون في حجتهم على الحسابات أو الأرصاد الفلكية لحركة النيرين

وإنما ينطلقون في أدلتهم على نظرية

DIGITAL AND NUMERICAL MIRACLE IN QURAN

فنحن وجمهور المفسرين نعلم أن التسع السنين المذكورة في قصة أصحاب الكهف هي زائدة عن الثلاثمائة أي 300 + 9

أما أصحاب النظرية الجديدة هذه فيرون أن التسع السنين في الآية هو المتمم للثلاثمائة

أي 291 +9

 

نحن نؤمن أن القران الكريم كلام الله تعالى

وأنه سبحانه وتعالى حين تكلم به فقد تكلم بأروع غايات الحكمة والإعجاز

أي حكمته سبحانه وتعالى في اللفظ والبيان

و حكمته سبحانه وتعالى في المعنى والدلالة

و حكمته سبحانه وتعالى في وضعية وترتيب الكلمات والحروف ونسق الجمل

والأسئلة التي تطرح نفسها هي

ما الذي يثبت لنا أن نتائج هذه النظرية تصيب عين الحكمة التي يقصدها الله عز وجل

بتعبير آخر

نحن نعلم أن أعداد الحروف والكلمات لها حكمة ربانية ومغزى معين

لكن إذا جاءني شخص ما وأخبرني أن الحكمة من ذلك هو كذا وكذا

فما الذي يضمن لي أن كلامه مطابق للحكمة التي أرادها الله

ما المرجعية في إثبات صحة ذلك أو نفيه

السؤال الثاني

إذا تعارضت نتائج طرق الإحصاء العددي هذا مع نص جلي من القران أو السنة فماذا نقدم

إذا تعارضت نتائج هؤلاء مع الحقائق العلمية المادية فماذا نختار

ثالثاً ما هي القوة العلمية التي تأتي بها هذه النظرية

هل نتائجها مشكوك فيها أم أنها ظنية الدلالة أم أنها تبلغ درجة اليقين التي لا يجوز على أي فرد مسلم مخالفتها ؟؟

نحن الآن أمام نتيجة تقول أن 291 ميلادية = 300 هجرية

وهذا رأي تخالف رأي جمهور المفسرين

وعلى العموم

فأنا ما زلت مصراً على أن أهل الكهف لبثوا 300 سنة إما بجبر الأيام أو حذفها

حتى لو قلنا أنهم لبثوا 291 سنة ميلادية فلا بد أن نفترض أنهم لبثوا 291 وبضعة أيام

أو أنهم لبثوا أقل من 291 ببضعة أيام

ولمن يريد أن يتأكد من ذلك

فلنفرض مثلاً أن أهل الكهف ناموا في أول يناير من السنة الأولى للميلاد

ولنفرض أن ذلك التاريخ يوافق أول محرم من السنة الأولى للهجرى

ثم لنتتبع وفق هذا الإرتباط الأشهر والسنين بالقلم والورقة

فإننا سنصل إلى تاريخ أول يناير عام 301 للميلاد ويقابلها 3 صفر عام 310 للهجرى

أي أن 300 سنة شمسية يقابلها 309 سنة هجرية وشهرين

ومثله لو حسبنا لعام 292 للميلاد

والله أعلم

سالم الجعيدي

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخ العزيز سالم الجعيدى كل عام وانتم بخير واهل اليمن جميعا بكل خير

اشكرك على تعقيبك اخى الكريم

 

واقول لك انه اذا تعارضت النتيجة العلمية مع ما جائنا به القران الكريم فانا مع القول بالاخذ بما هو موجود بالقران والسنة .........ونراجع انفسنا لان القران الكريم لا يأتى بباطل او بهتان او افتراضات مهما بلغ الامر .......

 

أخى الدكتور محمد رضوان السلام عليكم ورحمة الله تعالى وكل عام وانتم بخير

 

مقولتكم :

 

" ا محمد مجدي ان ما ذهبت انا اليه في العلم الخاص بالتقويم هو مختلف تماما عما هو متبع لان الطرق المستخدمة قديمة وموضوعة منذ اكثر من ألفي عام وهي مملوءة بالأخطاء غير العلمية والدورات هي اجتهادات شخصية لا يؤيدها التطبيق العملي مثل دورة ميتون والدورة 33 ه والدورة 32 م وغيرها ان الأثباتات الي سقتها سيادتك ينقصها الشمول من جميع الجوانب كالضرب في المتوسط السنوي لأنه يتوافق مع التفصيل لأن الامر تراكمي وليس مفردا "

 

 

أخى الحبيب د محمد هلال :

 

انا اتمنى منكم ان تفيدنا عن معنى الشموليه من جميع الجوانب ...وما المقصود بالضرب فى المتوسط السنوى الذى يتوافق مع التفصيل ؟؟ وما هو الامر التراكمى الذى هو ليس مفردا ؟؟؟

 

لقد ساق الله مثلا فى القران الكريم لمعادلة السنون الميلادية وقد اتفق المفسرون واعتقد اغلب المسلمون فى العالم ان 300 عام ميلادى يعادل 309 هجرية

 

وقد ساق الله تعالى هذا المثال بطريقه سهلة يفهمها الجميع ....... واعتقد انا وضحت ذلك ايضا باسلوب سهل بين

 

فارجوا من حضرتك مزيدا من التوضيح لنظريتكم التى حذفتموها بعد عرضها لا ادرى لماذا ؟ والتى تختلف عن باقى ما اوضحه لنا المحققين والمفسرين ....

 

وانا لا انقض نظريه بالعكس ربما نستطيع ان نقرب الافكار ....

 

واتمنى ان يكون كلامكم بلغة الارقام والمعادلات التى افهمها جيدا حديثها وقديمها فانا لا اتقن الحديث اكثر من المعادلات

 

وكا عام وانتم بخير اخى الكريم

 

محمد مجدى

Share this post


Link to post
Share on other sites

تم التوصل الي تحديد السنوات الهجرية الكبيسة تحديدا من خلال علاقة سهلة تربط الشمس بالقمر والقمر بالشمس مباشرة دون التوقف علي الأرض ومنها تم التوصل الي ان كل 300 سنة قمرية تعدل 291 سنة شمسية تماما وليس كما هي حاليا اذ ان 300 سنة شمسية لوضربت في المتوسط الحالي للسنة الشمسية المدنية او الحقيقية لكان الناتج 300*365025 =109575 يوما وأن 309 سنة قمرية ومتوسطها 3540367 يوما فناتجها هو 1094990402 يوما ويكون الفرق هو 750597 يوما وهذا لايتوافق مع التفسيرات في هذا الشأن وقول الله العلي القدير في الآية رقم 25 من سورة الكهف حيث يقول الله سبحانه ( ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا ) وقد وجد ان كل 3303333333334 سنة قمرية تعدل تماما 3203333333334 سنة شمسية وليس كما هو متعارف عليه فلكيا أ ن كل 300 سنة شمسية تعدل 309 سنة قمرية ويكون ما توصلنا اليه هو التقويم الاسلامي الثابت وتصبح السنة المرية هي الهجرية والشمسية هي الميلادية دون تقويم لاعوجاج اواعتبار سنوات بعينها كبيسة او اضافة يوم في اخر السنة الهجرية والسنة 1425 هي سنة كبيسة وليس كما هو متعارف عليه

السيد الفاضل الأستاذ محمد مجدي

هائنذا اعدت ما فقد ربما لخطأ وقع برمجيا

والي لقاء لنتواصل حول الطريقة وسيتم نشرها ونتائجها قريبا و20/1/2005 كان يوافق 10ذي الحجة لهذا العام حسب الطريقة

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخ الفاضل د محمد رضوان

 

اشكرك جدا على أهتمامك واعتزر لوكان فى اسلوبى شىء ربما يزعجك

 

بالعكس أنا اقدر بحوثك جدا وأعتم جدا لمعرفتها

 

وأنا اتفق معك أن الخميس 20/1/2005 كان يوافق 10ذي الحجة

وهذتا يتفق أيضا مع التقويم الهجرى الذى سبق ان اشرت انا اليه ونقدته

سبحان الله يبدوا انه ربما كان هناك ما يشوب تفاهمنا سويا

 

أهلا بك د محمد وكل عام وانت بخير

 

محمد مجدى

Share this post


Link to post
Share on other sites

سيادة الأستاذ محمد مجدي

بعد التحية والتقدير

نشكر سيادتك علي التواصل و نقصد بالتفصيل أننا لو ضربنا عدد السنين الكبيسة في متوسط طول السنة+ عدد السنوات البسيطة في متوسط طول السنة كان الناتج متعادلا اي يساوي حاصل ضرب 300 سنة شمسية في متوسط طول السنة وحاصل ضرب 309 سنة قمرية في متوسط طول السنة وهذا ليس بحاصل وهناك فرق اكثر من شهرين ونصف يزيدها الهجري عن الميلادي ووجدنا في أحد التفاسير العلمية أن 2 من عشرة ومابعدها علي يمين ال 309 لا تذكر (التاء مضمومة) بجانب ال 309 وكان الرأي ورأينا كيف نهملها وهي تساوي أكثر من شهرين ونصف 00 والكون متزن وأزلي وربما الثانية أو اصغر منها قد يحدث خللا عظيما000

دكتور محمد

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

د محمد رضوان هلال

 

السلام عليكم ورحمة الله

 

هل من الممكن ان توضح لنا كيف كانت نتيجة حساباتكم أن الخميس 20/1/2005

يوافق 10ذي الحجة لهذا العام ...

 

ودمتم على خير

السلام عليكم ورحمة الله

 

محمد مجدى

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×