Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

القران والعلم (18)

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

البروج Zodiac

 

user posted image

 

أقسم الله تعالى بالبروج في قوله : (والسماء ذات البروج ) . وهو سبحانه لايقسم إلا بكل عظيم وجسيم . وذكرها مع الشمس والقمر كإحدى المعجزات الكونية الكبرى فقال عزوجل : ( تبارك الذي جعل في السماء بروجا ً وجعل فيها سراجا ً وقمرا ً منيرا ً ) (الفرقان : 61 ) ومواضع أخرى قال تعالى (ولقد جعلنا في السماء بروجا ً وزيناها للناظرين )

 

و في هذه الآيات يطلعنا المصور البارئ على خاصية من خواص السماء الدنيا التي زينها الخلاق العظيم بالكواكب والنجوم والمجرات ووصفها المصور في آية أخرى بالمصابيح قال تعالى ( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح ) وكلمة مصابيح تشمل كل الأجرام السماوية من نجوم ومجرات عديدة وتشير إلى الفائدة التي تعود علينا من هذه الأجرام وهي إنارة ظلمة الليل وإضافة جمال هادئ إلى سكون الليل وإلى جانب ذلك فهذه المصابيح رتبت في مجموعات لنهتدي بها في ظلمة الليل الحالكة ولنتأملها بعمق ونجول فيها بنظراتنا مرة ومرات لنرى في كل مرة شكلا جديدا أو برجا لم نره من قبل .

 

وقد قسم القدماء السماء إلى بروج لسهولة الرجوع إليها ومعرفة النجوم ما زال الفلكيون يستخدمون هذه البروج حاليا لتقسيم النجوم ولتحديد موقعها بحيث يدخل كل نجم في برج واحد فقط

ونشير هنا أن النجوم التابعة لبرج او لكوكبة معينة لا تشكل بالضرورة حشدا نجميا مترابطا بواسطة الجاذبية . فقد تكون هذه النجوم التابعة لكوكبة معينة على مسافات متفاوتة من المشاهد . ولكن من زاوية رؤيته يتوهم المشاهد أن هذه النجوم تشكل تجمعا نجميا . كذلك فإن النجوم التابعة لكوكبة معينة غالبا ما تكون سرعتها الذاتية متفاوتة . مما يؤدي بعد مرور آلاف السنين الى التغير في أشكال هذه الكوكبات وبحالات نادرة تكون تقع النجوم في مجموعة نجمية واحده له نفس المسافة من البعد عنا مثل كوكبة الثريا .

 

 

والأبراج هي عبارة عن تجمعات نجميه موزعة توزيعا ً خاصا ً بحيث تبدو من الأرض بشكل معين وهو الذي أعطى للبرج أسمه ، وهي كامة يونانية تعني (حلقة الحيوان ) لان ثمانية منها تاخذ شكل الحيوان.

وقد قدر الله هذه الأبراج تقديرا ً عجيبا ً . فهي تقع جميعا ً في مستو واحد في الصفحة الاستوائية ، وهو عين المستوى الذي تدور فيه الأرض أثناء حركتها حول الشمس . وبما أن توزع هذه المجموعات الكوكبية في الصفيحة السماوية ثلاثة عشر برجا ً تحيط بالشمس ، أمكن بها تحديد موضع الأرض أثناء دورانها حول الشمس . فالأرض في كل شهر تكون أقرب ما تكون من برج من هذه الأبراج .

وقد ذكر الإمام علي p2.gif فكرة الأبراج في مواضع عديدة من نهج البلاغة ،منها قوله في الخطبة (88) :

((الذي لم يزل قائما ً دائما ً ، إذ لأسماء ذات أبراج ، ولا حجب ذات إرتاج ، ولا ليل داج ، ولا بحر ساج ، ولا جبل ذو فجاج ، ولا فج ذو اعوجاج ))

 

وعرفت الحضارات القديمة وحتى القرن 16 (48) مجموعة نجمية ، ثم زاد الفلك الحديث عليها (40 ) مجموعة نجمية حديثة حسب تصنيف الاتحاد الفلكي الدولي (IAU ) في عام 1930م وحيث ان التراث المصري والفراتي في شؤون الفلك مازال مفقودا ً في اغلبه ، لذلك يقال ان اول من جمع وسجل المجموعات النجمية ورصدها وجمعها في كتاب من علماء الاغريق هو أودوكسوس ( القرن الرابع قبل اميلاد ) وجاء بعده أراطس الذي حول كلام أودوكسوس الى شعر مشهور واسع الانتشار وأخيرا ً وضع الفلكي المعروف (بطليموس ) موسوعة فلكية هي ( المجسطي ) ذكر فيها نتائج قياسه وارصاده الفلكية لمجموعات النجوم السماوية ، وحدد فيها كذلك الحضارات اللاحقة في دراسة المجموعات النجمية ةالتعرف على مصادرها واصولها واسماء نجومها وذلك قبل ان يزودو الحضارة الانسانية بانجازاتهم الفلكية الكبيرة .

 

 

 

 

ثم جاء العالم المسلم الكبير " أبو الحسين الصوفي "الذي قسم السماء الى 48 كوكبة في كتابه الشهير( صور الكواكب 48) وقد ترجم الى عدة لغات ويمثل كتابه في الحقيقة اعظم أطلس للنجوم صدر خلال القرون الوسطى ، ونظراً لأهمية هذا الكتاب فقد اهتمت بها امم مختلفة وحتى عصرنا الحاضر ، ويعد مرجعا ً هاما ً في المحافل الفلكية كأقدم أطلس عن مجموعات نجمية عرفته الحضارة القديمة .

 

ترتيب البروج السماوية قديما ً

وضع المنجمون قديما ً برج الحمل في بداية ترتيب البروج بناء ً على اعتبارات فلكية ، حيث لاحظ الأقدمون قبل 2000 عام تقريبا ً أن الشمس تدخل برج الحمل يوم 21 اذار من كل عام الاعتدال الربيعي ، حيث يتساوى الليل والنهار على الكرة الأرضية وتكون الشمس أيضا ً عامودية على خط الاستواء ، لذلك اتفق الفلكيون القدماء على ان تكون نقطة الاعتدال الربيعي هي نقطة بداية للقياس في السماء ، أي مثل نقطة غرينتش على الأرض والتي تستخدم كنقطة قياس الزمن ، ولهذا ابتدأ الفلكيون بوضع الحمل في البداية ثم الثور حتى الحوت في النهاية .

 

 

هل تغير ترتيب البروج السماوية ؟

 

user posted image

 

لقد وجد الفلكيون أن نقطة الاعتدال الربيعي تتحرك ببطء في السماء ، حيث تتراجع بمقدار برج واحد كل 2000 سنة تقريبا ً ، فعندما رصد الفراعنة نقطة الإعتدال الربيعي سنة 3000 ق .م وجدوها في برج الثور ، ثم رصد الفلكيون المسلمون نقطة الإعتدال الربيعي فكانت في برج الحمل ، أي كان ترتيب البروج الذي تكتبه الصحف والمجلات صحيحا ً قبل حوالي 1500 عام . أما في العصر الحالي فقد انتقلت نقطة اعتدال الربيعي من برج الحمل إلى برج الحوت ، فعندما يرصد الفلكيون الشمس يوم 21 اذار حاليا ً تكون في برج الحوت ولم تصل الحمل ، كما أن هذا التغير في نقطة الأعتدال الربيعي يؤدي الى التغير في كل المواعيد القديمة للبروج ، فإذا كان تاريخ ميلادك 21 نيسان فإن الشمس تكون في برج الثور حسب الترتيب القديم ، لكن لو رصدنا الشمس يوم 21 نيسان هذه الأيام فإن الشمس لاتكون في برج الثور بل تكون في برج الحمل .

وقد حدث كسوف شمسي يوم الخميس الموافق 14/12/ 1992 ، وعند الكسوف الشمسي تظهرالنجوم واضحة حول الشمس في وضح النهار بسبب الظلام الذي يسود نتيجة الكسوف ، وعندما رصد الفلكيون الكسوف وجدوا أن الشمس تقع في برج القوس ، علما ً أن الترتيب القديم والمعروف في الصحف والمجلات تبين أن الشمس في هذا التاريخ ستكون في برج الجدي ، وهذا القول خاطئ تماما ً.

إن هذا التغير في مواعيد وجود الشمس في البروج ناتج عن ترنح محور دوران الأرض بسبب جذب القمر والشمس لها وكذلك انبعاج الأرض عند خط الاستواء . وتعرف هذه الحركة في الفلك ( ترنح الاعتدالين ) Precession لذلك يفترض أن تبدا البروج الآن ببرج الحوت ثم الحمل والثور وتنتهي بالدلو بناء ً على المواعيد الحقيقة الفعلية للشمس ، لكننا نجد المنجمين لا يزالون يعتمدون الترتيب القديم للبروج .

وما يغفل عنه الكثيرون ومن بينهم ماينشر في الصحف والمجلات عن الحظ والأبراج أن عدد الأبراج حاليا يساوي 13 وليس كما هو شائع بين الناس والسبب في ذلك ان دائرة البروج ليست ثابتة ولكنها كما ذكرنا تغيرت بسبب ترنح الأرض حول محور دورانها لذلك في عصرنا الحالي تمر الشمس خلال 13 منزلا اثناء رحلتها السنوية الظاهرية حول الأرض . وهذا البرج الجديد يسمى ((الحواء والحية )) إضافة لهذا فإن تواريخ الأبراج المألوفة بين الناس قد تغيرت ايضا ً .

لمعرفت مالمقصود بالبرج نستعين بما يعرف بدائرة البروج في الشكل الآتي:

 

user posted image

 

حيث يتضح أن الشمس بدوران الأرض حولها تحجب البروج عن الأرض برجاً برجاً. وفي هذا الشكل مثلاً تكون الأرض في موقع تحجب الشمس فيه عنها برج السرطان ولكن بدوران الأرض حول الشمس سيبدأ هذا البرج بالظهور وفي الوقت ذاته تبدأ الشمس بحجب برج الأسد فيقال أن الشمس نزلت في برج الأسد حتى تخرج منه لتنزل برج السنبلة... وهكذا. والحقيقة هي أن الشمس ليست هي التي تدور حول الأبراج كما يظهر ولكن هذا هو ما يعرف بحركتها الظاهرية الناجمة عن دوران الأرض حولها. ويوضح الشكل أن دوران الأرض حول الشمس يتخذ مداراً أو فلكاً مائلاً عن خط الاستواء السماوي وهذا يعني أنه لابد وأن يتقاطع معه مرتين في الدورة الواحدة. يحدث التقاطع الأول في يوم 21 آذار (مارس) ويسمى يوم الاعتدال الربيعي حيث يتساوى فيه الليل والنهار، ويحدث التقاطع الثاني في يوم 23 أيلول (سبتمبر) ويسمى يوم الاعتدال الخريفي

 

 

البروج (منازل الشمس):

 

 

1- برج الحوت Pisces

 

user posted image

 

وهو أول البروج السماوية حسب الترتيب الجديد ، حيث تدخله الشمس يوم 11/ 3 آذار وتخرج 8/4 نيسان ، وهذا يعني أن نقطة الاعتدال الربيعي التي تصادف 21 آذار تقع في برج الحوت ، والحوت من البروج المعروفة منذ القدم ، حيث ذكره بطليموس في كتابه المجسطي ، وذكره كذلك عبد الرحمن الصوفي في صور الكواكب حيث يقول : ( وكواكبها أربعة وثلاثون كوكبا ً من الصورة ، أربعة خارج الصورة ، وهما سمكتان أحداهما تسمى السمكة المتقدمة وهي على ظهر الفرس الأعظم في الجنوب ، والأخرى على جنوب كوكبة المرأة المسلسلة وبينهما خيط من كواكب يتصل بينهما على تعريج )

والحوت من البروج السماوية التي تشاهد في فصل الخريف ، وتبدو عالية نوعا ً ما في السماء الجنوبية ، وهي مجموعة خافتة من النجوم تحتاج الى خارطة لمشاهدتها للشخص غير المتمرس ، وهي في الواقع من أخفت البروج السماوية على الإطلاق ، ويقع برج الحوت ناحية الجنوب الشرقي من مربع الفرس الأعظم ، والى الشمال الغربي من مجموعة قيطس .

 

 

•النجوم في الفلك الحديث .

-ألفا الحوت : ويسمى عقدة الخيطين أو الرشاء Al Rescha

-بيتا الحوت : وهو فم السمكة المتقدمة .

 

 

•الحوت في الشعر العربي القديم

 

يقول ابن الصوفى في ارجوزته

يتبعها الحوت ويدعى السمكة كواكب ملتفة مشتبكة

قد شبهتها الروم بالنولين تراهما العين صغيرتين .

احداهما تدنو من المثلثة بينهما كواكب متصلة

مظومة كهيأة السحاب تعرف بالوصل لدى الأعراب

فقد ذكرنا صور البروج وشرح سر علمها البهيج

فنذكر الكل على الترتيب بعون رب واحد قريب

 

2 - برج الحمل Aries

 

user posted image

 

وهو ثاني البروج السماوية في الفلك الحديث بعد أن كان أول البروج السماوية قبل حوالي 1500 عام ، حيث تدخله الشمس يوم 18/ 4 نيسان وتخرج منه يوم 13/ 5 أيار ، والحمل من البروج الخافتة والصغيرة التي تظهر في فصل الخريف ، وتقع الى الشرق من مجموعة الفرس الأعظم ومجموعة المرأة المسلسلة .

والحمل من البروج المعروفة منذ القدم ، حيث ذكره بطليموس في الترتيب الأول للبروج السماوية وكذلك فعل الصوفي ، ويقول الصوفي عن الحمل في صورة الكواكب : ( وكواكبه ثلاثة عشر كوكبا ً من الصورة وخمسة خارج الصورة ومقدمة الى جهة الغرب ومؤخرة الى الشرق وهو متلفت إلى مؤخرة ووجهه الى ظهره)

 

 

النجوم في الفلك الحديث

- الفا الحمل : وهو الناطح Hamal ، بعده 76 سنة ضوئية ، من القدر الثاني ، المرتبة الطيفية K2 .

-بيتا الحمل : أحد الشرطين Sheratan ، بعده 52 سنة ضوئية ، من القدر 2.68 ، المرتبة الطيفية A5 ، وهو ثاني الشرطين ، من القدر 4.5 .

-جاما الحمل : وهو ثاني الشرطين : من القدر 4.5 .

-النجوم ابسلون ودلتا ورو الحمل تسمى مجتمعة البطين وهو المنزل الثاني من منازل القمر .

 

 

•نجوم ثنائية .

-جاما الحمل : قدر النجم الأول 4.2 والثاني 4.4 الفاصل بينهما 8 ثوان ، صعب رؤيته بالتلسكوب .

- لامدا الحمل : قدر النجم الأول 5 والثاني 8 ، الفاصل بينهما 38 ثانية ، سهل رؤيتها بالمنظار .

 

 

الحمل في الشعر العربي القديم

يقول إبن الصوفي في أرجوزته عن الحمل :

فلنذكر الأن على التدريج كواكبا ً من صور البروج .

أولها الكبش الذي هو الحمل يبدو من الأفق اذا الغفر أفل .

كأنها التابع يقفو أثره نجومه ثلاثة وعشرة .

يتبعها نجم عظيم الجرم تجعله برجيس شكل الخطم .

يتلوه نجم من نجوم الحمل ضياؤه دون ضياء الأول .

تعرفها بالشرطين العرب وانوار الاثنين قد يلقب .

بناطح ومنهم من يلحق نجما ً على القرنين منه يشرق .

وقد تسمى الانورين منها فاعلم بانسانين واحك عنها .

يتبعهن النجم البطين ثلاثة يفتن حسن العين .

خفية هي على بطن الحمل كأنها مستترات من خجل .

وفوقهن النجم صغيرة يخرجهن عن النجم هذي الصورة .

يدعين رجل الغول عند العرب وهن من برشاوس بالجنب .

 

3 - برج الثور Taurus .

 

user posted image

 

 

وهو البرج الثالث في البروج السماوية ، حيث تدخله الشمس يوم 13/5 ايار وتخرج منه يوم 22/6 حزيران ، والثور من البروج التي تظهر في فصل الشتاء ويقع جهة الشمال الغربي من مجموعة نجوم الجبار ، ولعل أكثر مايميز برج الثور النجم الحمر الذي يشكل عين الثور وهو الدبران وسموه بذلك لأنه يدبر (1) الثريا التي يقع جهة الشمال من الدبران عند شروقها وعند غروبها بعد 45 دقيقة ، وحول الدبران توجد مجموعة من النجوم سمتها العرب القلائص وتعني صغار النوق ، وقد اشتهر الدبران في الشعر العربي القديم حيث يقول عنه ذو الرمة :

 

قطعت اعتسافا ً والثريا كأنها على قمة الرأس أو من ماء محلق .

يدب على أثارها دبرانها فلا هو مسبوق ولا هو يلحق .

يدب على أثارها دبرانها فلا هو مسبوق ولا هو يلحق .

قلاص حداها راكب منعم هجائن قد كادت عليه تفوق .

 

وإلى الشمال من الدبران تقع الثريا ، وهي معروفة لدى معظم الناس ، وخاصة كبار السن الذين كانوا قد قضوا سنين عمرهم في الأرياف قبل أن يحل عصر الكهرباء الذي حرم شبابنا التمتع بجمال السماء فأفقدهم جمال الثريا وغيرها من النجوم .

والثريا عنقود مفتوح من النجوم يمكن رؤية ستة نجوم في الأحوال العادية ، لكن حاد البصر يمكنه رؤية سبعة نجوم ، لذلك سمتها الحضارة الاوروبية القديمة (الأخوات السبع ) بينما سمتها العرب (الثريا ) لأنهم كانوا يتبركون بها وبطلوعها ، حيث اعتقدوا أن المطر عند نوئها وتكون فيه الثروة ، والثريا تصغير ثروى ، وصغرها العرب لتقارب كواكبها .

وقد عرف برج الثور منذ القدم ، وكانت نقطة الاعتدال الربيعي في برج الثور خلال عصر الفراعنة أي في حوالي سنة 3000 ق . م ، وقد جاء ذكر الثور في المجسطي ، وذكره عبد الرحمن الصوفي في صورة الكواكب حيث يقول عنه ( كواكبه اثنان وثلاثون كوكبا ً من الصورة سوى النير الذي على طرف قرنه الشمالي فإنه على الرجل اليمنى من ممسك العنة مشترك بينهما ، واحد عشر كوكبا ً خارج الصورة ) .

 

النجوم في الفلك الحديث .

-ألفا الثور : وهو الدبران Aldebaran ، بعده 68 سنة ضوئية ، قدره (0.86 ) متغير ، المرتبة الطيفية K5 .

-بيتا الثور : وهو النطح Elnath ، بعده 300 سنة ضوئية ، قدره (1.65) ، المرتبة الطيفية B7.

-تاو الثور : المكون الأول من القدر 4 والمكون الثاني من القدر 7 ، الفاصل بين النجمين 63 ثانية .

•نجوم ثنائية

-ألفا الثور : المكون الأول من القدر الأول ، والنجم الثاني من القدر 11 أي يحتاج الى تلسكوب قطره (5) بوصات على الأقل .

-بيتا الثور : المكون الأول من القدر 4 والثاني من القدر 4 ، الفاصل بينهما 5 دقائق 30 ثانية .

-تاو الثور : المكون الأول من القدر 4 والمكون الثاني من القدر 7 ن الفاصل بين النجمين 63 ثانية .

 

 

•نجوم متغيرة

-M1 : وهو سديم السرطان Crab Nebula ، ويقع بالقرب من نجم زيتا الثور ، وهو يقايا سوبرنوفا انفجر سنة 1504 م ورصده الفلكيون الصينيون أنذاك ويوجد في وسط السديم نجم نابض ناتج عن الانفجار نفسه ، وهو النابض الوحيد الذي يمكن مشاهدته بصريا ً من الأرض ، يبعد سديم السرطان 6000 سنة ضوئية .

-M45 : وهو الثريا Pleiades : عنقود مفتوح بعده 400 سنة ضوئية ، فيه أكثر من 100 نجم ويرى بالعين المجردة ستة منها بوضوح .

-القلائص Hyades عنقود مفتوح ، بعده 140 سنة ضوئية .

يتبعه الثور من كواكبه كواكب تشرق فوق غاربه .

تجعله الروم له سناما ً والعرب فيه تكثر الكلاما .

وهي لديهم بالثريا تسمى وقد تسميها جميعا ً نجما ً.

وهن ايضا ً من منازل القمر يعرفها اهل البوادي والحضر .

يتبعه نجم عظيم ازهر يزينه نور ولون احمر .

مستحسن ذو منظر انيق يعرف بالمجدح والفنيق .

وتابع النجم له أيضا ً لقب والدبران ايم له عند العرب .

يتبعه نجمان ازهران بينهما شبر يسمان .

 

4 - برج التوأمين Gemini

 

user posted image

 

 

وهو البرج الرابع في الترتيب ، حيث تدخله الشمس يوم 22/6 حزيران وتخرج منه 21/ 7 تموز ، وتسمى في التنجيم ( الجوزاء ) وهذا خطأ لأن الجوزاء تطلق على مجموعة ( الصياد ) Orion ، وقد عرفت هذه المجموعة منذ القدم ، حيث ذكرها الصوفي في صورة الكواكب ويقول عنها : وكواكبها ثمانية عشرة من الصورة وسبعة خارج الصورة ، وهي صورة إنسانين رأساهما وسائر كواكبها في الشمال والمشرق عن المجرة ، وأرجلهما غالى الجنوب والمغرب في نفس المجرة (1) وهما كالمتعانقين قد اختلط كواكب احدهما بكواكب الآخر ، ويظهر برج التوأمين في فصل الشتاء .

 

 

النجوم في الفلك الحديث .

-ألفا التوأمين : وهو رأس التوأم المقدم Castor ، البعد سنة ضوئية ، من القدر 1.62 ، المرتبة الطيفية A1 .

-بيتا التوأمين : وهو رأس التوأم المؤخر Pollux ، بعج 35 سنة ضوئية ، القدر 1.66 ن المرتبة الطيفية K0 .

-جاما التوأمين : وهو الهنعة Alhena ، البعد 105 سنة ضوئية ، القدر 1،93 ، المرتبة الطيفية A0 .

-دلتا التوأمين : وهو الوسط Wasat .

-ابسلون التوأمين : ذراع الأسد المبسوطة Mebsuta ، البعد 1080 سنة ضوئية ، القدر الثالث ، المرتبة الطيفية G8 .

-ميو التوأمين : وهي ( التحياة ) Tejat ، البعد 160 سنة ضوئية ، القدر 2.92 متغير ، المرتبة الطيفية M3 .

نجوم ثنائية

- زيتا التوأمين : قدر الأول 4 والثاني 7 ، الفاصل بينهما 94 ثانية .

نجوم متغيرة .

- ايتا التوأمين : متغير من القدر 3.2 الى 4.2 خلال 230 يوما ً.

عناقيد وسدم ومجرات .

M35 : عنقود مفتوح ، بعده 1500 سنة ضوئية .

 

التوأمان في الشعر العربي القديم

يقول ابن الصوفى في أرجوزته عن التوأمين :

تتبعه كواكب الجوزاء كواكب تشرق في الظلماء .

شبهتها الروم بتوامي ترى على راسها نجمين

كلاهما يعرف بالذراع والأنوار الاظهر ذو الشعاع

لقبه مقدم الذراعين بيننهما فاعلمه برأي العين

خمسة اشبار لو طلبنا حباله العنعنة قد أحبنا

بنجمين من أنجم هذي الصورة تتلوهما كواكب منيرة

نجمان منهن يسميان بالزور والهيعة والميسان

هما لأحد التوأمين رجلان بينهما إذا خرزت شبران

حول الذراع انجم صغار لقبها عندهم الأظفار

 

5 - برج السرطان Cancer

 

user posted image

 

السرطان من البروج التي تظهر في فصل الربيع وعالية في السماء ، ويأتي ترتيب السرطان خافتة لاترى سوى في الجو الصافي والليالي المظلمة ، وتدخله الشمس يوم 21/7 تموز وتخرج منه 10 / 8 آب ،

وقد عرف السرطان منذ القدم ، حيث ذكره بطليموس في المجسطي ، وذكره الصوفي كذلك في صورة الكواكب حيث يقول عنه : ( وكواكبه تسعة كواكب من الصورة وأربعة خارجة عن الصورة مقدمة إلى المشرق والشمال ومؤخره الى المغرب والجنوب على اثر التوأمين ) ، وهذا يعني ان السرطان يقع شرق التوأمين ، أي بين برج التوأمين وبرج الأسد .

وليس هناك من نجوم واضحة أو ساطعة في برج السرطان تستحق الذكر ، باستثناء مجموعة نجوم خافتة تسمى ( النثرة عند العرب) أو ( خلية النحل عند الانجليز) .

 

النجوم في الفلك الحديث .

-ألفا السرطان : وهو الزباني الجنوبي .

-كابا السرطان : وهو أحد نجمي الطرف ويمثل المنزل التاسع من منازل القمر .

-دلتا السرطان : وهو الحمار الجنوبي (سمي كذلك عند اليونان والرومان القدماء )

-جاما السرطان : وهو الحمار الشمالي ( من تسمية اليونان والرومان )

-ايوتا السرطان : وهو الزباني الشمالي .

 

 

• نجوم ثنائية :

- زيتا السرطان : وهو نظام رباعي Multiple Star ، تختلف مدة دوران النجوم حول بعضها من 20 – 600 سنة ، لايرى سوى بمقراب فلكي لايقل قطره عن 6 بوصات .

- ايوتا السرطان : قدر المكون الأول 4 والمكون الثاني 4 ، الفاصل بينهما 31 ثانية .

 

 

* نجوم متغيرة

R السرطان : يتغير من القدر 6.2 الى 11.2 كل 362 يوما ً.

 

 

* عناقيد وسدم ومجرات

M44 : النثرة وهو عنقود مفتوح ويسمى المعلف في اليونانية ، بعده 450 سنة ضوئية ، فيها حوالي 600 نجم .

M67 : عنقود مجري ، بعده 2700 سنة ضوئية ، فيه حوالي 500 نجم .

 

 

السرطان في الشعر العربي القديم

 

يقول ابن الصوفي في أرجوزته :

 

والسرطان يتبع الجوزاء وهي نجوم تفقد الضياء

هن اذا احصيتهن تسعة مجتمعات كلها في بقعة

حولي سحابي يسمى المعلف وباللهات فاعلمنه يعرف

يتبعه نجمان مظلمان وبالحمارين يلقبان

والطرف نجمان اذا ما عدا كلاهما نجم خفي جدا ً

نجم على المنخرمن شكل الأسد وكوكب يجعله أهل الرصد

من التي ليت لهن صورة لكنها مرصودة مذكورة

قد وصلا بالنجم صغار تعرفها الأعراب بالأشفار

 

 

6 - برج الأسد Leo

 

user posted image

 

أن أكثر مايميز سماء الربيع هو برج الأسد الذي يستحل فيها وسط السماء ، وقد أحسن صنعا ً من سماه الأسد ، فهو بشكله النجومي قريب جدا ُ من الأسد ، والأسد هو البرج السادس ألان في البروج السماوية ، حيث تدخله الشمس يوم 10 / 8 آب وتخرج منه 16/9 ايلول .

وقد عرف الأسد من القدم ، حيث ذكره بطليموس في المجسطي من المجموعات النجمية الثمانية والأربعين ، وذكره الصوفي كذلك حيث يقول في صور الكواكب : ( وكوبه سبعة وعشرون كوكبا ً من الصورة وثمانية خارج الصورة )

ويمكن تقسيم برج الأسد الى قسمين رئيسين ، القسم الأول عبارة عن ستة نجوم على شكل علامة استفهام (؟ )وتتراوح اقدار هذا النجوم مابين 1.36 الى 4.5 . واكثر ما يميز هذه المجموعة هو نجم قلب الأسد ، اما النجوم الأخرى أو القسم الثاني من برج الأسد فتبدو بشكل مثلث ، والتي تشكل جسم الاسد ، واشهر نجوم هذا القسم هو ( الصرفة ) وهو اسم عربي يعني انصراف الحر عند طلوعه من الشرق ، وانصراف البرد عند غروبه ، والصرفة المنزل الثاني عشر من منازل القمر .

 

 

النجوم الفلك الحديث.

 

- ألفا الأسد : وهو قلب الأسد Regulus ، يبعد 845 سنة ضوئية ن القدر 1.36 ، المرتبة الطيفية B7 .

- جاما الأسد : وهو الجبهة Algieba ، بعده 190 سنة ضوئية ، قدره 1.99 ، المرتبة الطيفية K0 .

- بيتا الأسد : وهو الصرفة التي تقع في الذنب Denebola ، البعد 43 سنة ضوئية ، القدر 2.14 المرتبة الطيفية A3 .

- دلتا الأسد : وهو الزبرة وهو ايضا ً ظهر الأسد Zosma ، البعد 82 سنة ضوئية ، القدر 2.57 المرتبة الطيفية A4 .

 

 

• نجوم ثنائية

 

-ألفا الاسد : قدر المكون الاول 1.3 والمكون الثاني 8.5 ، الفاصل بينهما 3 ثوان .

- تاو الأسد : قدر المكون الاول 5.5 والمكون الثاني 7 ، الفاصل بينهما 90 ثانية .

-7 الأسد : قد المكون الاول 0.6 المكون الثاني 8 ، الفاصل بينهما 42 ثانية .

 

•نجوم متغيرة .

 

-R الاسد : يتغير من القدر 5 الى 10.5 كل 310 ايام .

 

•عناقيد وسدم ومجرات .

 

•M65 : مجرة حلزونية ، البعد 3 ملاينن و500 ألف سنة ضوئية ، القدر 9.3 .

•M66 : مجرة جلزونية ، البعد 3 ملايين و500 ألف سنة ضوئية ، القدر 9.

•M95 : مجرة حلزونية ذات قضيب ، البعد 25 مليون سنة ضوئية ، القدر 9.7 .

•M96 : مجرة حلزونية ، البعد 25 مليون سنة ضوئية ، القدر 9.2 .

الأسد في الشعر العربي القديم

 

يقول ابن الصوفي في ارجوزته عن الأسد :

 

والسرطان بعده برج الأسد كواكب زهر كثيرة العدد.

بينهما نجم يسمى الملكي تراه من أضواء نجم الفلك

تجعله الروم فؤادا ً للأسد تتلو نجوما ً كاللألئ تتقد

منسوقة كأنها سحاب يعرفها بالجبهة الأعراب .

يتبعها الزهرة وهي نجمان اسمهما عندهم الخراتان

هما يعدان من المنازل ومن نجوم الليث فوق الكاهل

تعرفها العرب بقلب الأسد يتبعها نجم بهير يهتدى

بنوره ويدعي الصرفة وفوقه كواكب ملتفة

مظلمة اجرامها صغيرة تعرف بالهلبة والضفيرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

7-برج العذراء Virgo

 

user posted image

 

ويعرف هذا البرج ايضا ً بالسنبلة ، وهو البرج السابع في الترتيب ، حيث تدخله الشمس يوم 16 / 9ايلول وتخرج منه يوم 31/10 تشرين الأول ، وتظهر العذراء واضحة في السماء الجنوبية خلال فصل الربيع ، وعلى الرغم من خفوت معظم نجومها ، نجد انها من البروج الشهيرة في الفلك الحديث كونها غنية بالسدم والعناقيد المجرية .

وقد عرف برج العراء منذ القدم ، حيث ذكرها بطليموس في المجسطي ، وذكرها الصوفي كذلك في صور الكواكب ، حيث يقول عنها : ( وكواكبها ستة وعشرون كوكبا ً من الصورة ، وهي صورة امراة راسها على جنوب الصرفة وهو النير الذي على ذنب الأسد وقدماها قدام الزبانين الذين على كفتي الميزان ) .

ولعل اكثر مايميز العذراء هو نجم ( السماك الأعزل ) وسمي السماك لعلوه في السماء نسبة الى السماك الرامح ، وسمي أعزل لأنه خال من السلاح بعكس الرامح الذي يحمل رمحا ً.

 

النجوم في الفلك الحديث

 

- ألفا العذراء : وهو السماك الأعزل Spica ، بعده 211 سنة ضوئية ، القدر 0.91 متغير ، المرتبة الطيفية B1 .

- بيتا العذراء : وهو زاوية العواء Zavijava ، البعد 32 سنة ضوئية ، القدر 2.76 ، المرتبة الطيفية F0 .

- ابسلون العذراء : وله اسم لاتيني يعني مقدم القطاف ، Vindemiatrix ، البعد 90 سنة ضوئية ، القدر 2.86 ، المرتبة الطيفية G9 .

 

• نجوم ثنائية .

 

- S العذراء : يتغير من القدر 5.6 الى 12.5 كل 372 يوما ً.

- SS العذراء : يتغير من القدر 6 الى القدر 9 .

 

• عناقيد وسدم المجرات .

 

M58 : مجرة حلزونية ذات قضيب . البعد 70 مليون سنة ضوئية .

M59 : مجرة بيضوية ، البعد 70 مليون سنة ضوئية .

M61 : مجرة حلزونية ذات قضيب ، البعد 70 مليون سنة ضوئية .

M84 : مجرة اهليجية ، البعد 70 مليون سنة ضوئية .

M86 : مجرة اهليجية عملاقة ، البعد 70 مليون سنة ضوئية .

M89 : مجرة اهليجية ، البعد 70 مليون سنة ضوئية .

M90 : مجرة حلزونية ذات قضيب البعد 70 مليون سنة ضوئية .

M103 : مجرة حلزونية ، البعد 50 مليون سنة ضوئية .

 

العذراء في الشعر العربي القديم .

 

يقول ابن الصوفي في ارجوزته :

 

تتبعها العذراء وهي السنبلة كواكب بشكله متصلة .

منها نجوم قد ملئن ضوءا ً قد لقبتها العلماء العوا

يتبعها نجم عظيم منجلي قد لقبوه بالسماك الأعزال ِ

وهو على الكف من العذراء يطلع بعد مطلع العواء .

لقد جعلته القدماء منزلا ً وانما سمي هذا أعزلا ً

يتبعها كواكب مستصغرة هن على اذيال هذه المرة

ثلاثة هن على تقويس كأنهن نقط العروس

قد لقبوها كلها بالغفر وجعلوها منزلا ً للبدر .

 

8 – برج الميزان Libra

 

user posted image

 

الى الشرق تماما ً من العذراء يقع برج الميزان بنجومه الخافتة ، ولايستطيع الشخص في الأجواء العادية رؤية نجوم البرج بكاملها سوى اربعة نجوم على شكل مربع مائل قليلا ً ( معين ) ، وقد سماها بطليموس في المجسطي ( الميزان ) بينما اعتبرها العرب قديما ً جزءا ً من برج العقرب وكذلك الكلدانيون والإغريق .

والميزان هو البرج الثامن من حيث الترتيب الجديد ، حيث تدخله الشمس يوم 31/10 تشرين الأول وتخرج منه 23/11 تشرين الثاني ، لذلك فالميزان يرى بوضوح في السماء الجنوبية في فصل الصيف بين العذراء والعقرب .

وقد ذكره الصوفي في صور الكواكب ، حيث يقول عنه : ( وكواكبه ثمانية من الصورة بين كوكبة العذراء وكوكبة العقرب ، وتسعة خارج الصورة ) .

 

النجوم في الفلك الحديث .

 

- ألفا الميزان : وهو الزباني الجنوب Zuben el Genubi ، البعد 30 سنة ضوئية ، قدره 2.81 ، المرتبة الطيفية G0 .

- بيتا الميزان : وهو الزباني الشمالي Zuben el chamali ، البعد 103 سنة ضوئية ، القد 2.78 ن المرتبة الطيفية 68.

- جاما الميزان : وهو زباني العقرب Zubennakrabi .

 

• نجوم ثنائية

 

- ألفا الميزان : قد المكون الأول 3 والمكون الثاني 5.3 ، الفاصل بينهما 230 ثانية ، وهذا يعني أن الشخص حاد البصر يستطيع رؤية الثنائي في الليالي شديدة الظلمة .

 

• نجوم متغيرة

 

- دلتا الميزان : يتغير من القدر 4.9 الى القدر 6.2 كل 2 يوم و7 ساعات و51 دقيقة .

 

الميزان في الشعر العربي القديم

 

يقول ابن الصوفي في ارجوزته :

 

يتبعها كواكب الميزان منها الزباني وهما نجمان

هما جميعا ً كفة الميزان وبيد العقرب يعرفان

يتلوها الإكليل وهو انجم ثلاثة جميعهن مظلم

واختلف الرواة في افكليل وكلهم يخبط في تضليل

إذ جعلوه الأنجم اللواتي يعرفهن أكثر الرواة

بجبهة العقرب وهي انجم ثلاثة كشهب تضطرم .

وجهل من يزعم هذا واضح لن عنهن الزباني ناضج .

 

 

9-برج العقرب Scorpius

 

user posted image

 

إن أجمل البروج السماوية على الإطلاق هو برج العقرب ، فشكله قريب من شكل العقرب تماما ً وهي مجموعة ساطعة من النجوم وتحتل قسما ً كبيرا ً من سماء فصل الصيف الجنوبية الحارة ، والعقرب هو تاسع البروج السماوية حسب الترتيب الجديد للبروج السماوية ، حيث تدخله الشمس يوم وتخرج أي في نفس الشهر ، وهذا يدل على ان الشمس تمكث في العقرب ستة أيام فقط ، وليس شهرا ً كاملا ً ، وسبب ذلك يعود لترنح الاعتدالين الذي جعل دائرة البروج تنحرف قليلا ً عن العقرب وتدخل في مجموعة نجوم الحواء التي تقع شمال العقرب مباشرة ، لتدخله الشمس- العقرب - يوم 23/11 تشرين ثاني ويخرج منها يوم 29 /11 .

وعرف العرب العقرب منذ القدم ، حيث ذكرها بطلميوس في المجسطي وذكره الصوفي في صور الكواكب الثمانية والاربعين ، ويبدا العقرب بثلاثة نجوم على شكل عامود ملتو من النجوم تقع شرق الميزان مباشرة ، هذه النجوم سمتها العرب الجبهة أو الإكليل ، والى الشرق من الإكليل نرى نجما ً أحمر لامعا ً هو ( قلب العقرب ) وهو نجم عملاق قطره 370 مليون ميل ، أي أكبر من قط الشمس بحوالي 430 مرة أي لو وضع مكان الشمس لأصبحت الكواكب الأرضية وحتى الكويكبات تدور أسفل سطحه ! وحوالي قلب العقرب يوجد نجمان خافتان قليلا ص هما (النياط) والنياط تعني عرقا ً غليظا ً متصلا ً بالقلب (كذا في لمنجد أخذا ً عن لسان ) ، ويوجد نجمان في نهاية العقرب هو يسميان الشولة .

 

 

• النجوم في الفلك لحديث .

 

- ألفا العقرب : وهو قلب العقرب Antarws ، بعده 66 سنة ضوئية ، قدره 0.92 متغير ، المرتبة الطيفية M1 .

- بيتا العقرب :وهو الأكليل Graffias ، بعده 650 سنة ضوئية ، قدره 2.63 ، المرتبة الطيفية B0.5

- دلتا العقرب : وهو في الجبهة Dschubba ، بعده 590 سنة ضوئية ، القدر2.34 ، المرتبة الطيفية B0

- ثيتا العقرب : سماه الغربيون ( سارجاس ) Sargas ، بعده 650 سنة ضوئية ، القدر 1.86 ، المرتبة الطيفية F0

- لامدا العقرب : وهو الشولة Shaula ، بعده 310 سنة ضوئية ، قدره 1.60 ، المرتبة الطيفية B1

- نيو العقرب : أحد نجوم الجبهة Jabbah ، بعده 540 سنة ضوئية .

- سيجما العقرب : وهوالنياط Alniyat ، بعده 570 سنة ضوئية ، القدر 2.99 ن المرتبة الطيفية F2

- اوبسلون العقرب : وهو اللسعة Lesuth ، البعد 66 سنة ضوئية ، القدر 2.28 ، المرتبة الطيفية k2

 

* نجوم ثنائية

 

- ميو العقرب : المكون الول من القدر 3 والمكون الثاني 4.

- سيجما العقرب : المكون الأول من القدر 3.1 والمكون الثاني من القدر 10 ، الفاصل بينهما 30 ثانية .

 

• عناقيد وسدم ومجرات .

 

M4 : عنقود كروي ، القدر 5.9 ، البعد 10 ألف سنة ضوئية .

M6 : عنقود مفتوح ، القدر 4.2 ، البعد 2000 سنة ضوئية .

M7 : عنقود مفتوح ، البعد 1000 سنة ضوئية ، القدر 5.8 .

M80 : عنقود كروي ، القدر 7،2 ، البعد 36 ألف سنة ضوئية .

 

العقرب في الشعر العربي القديم

 

وبعده تأتي نجوم العقرب كواكب مضيئة بالغيهب

يعلوه نور باهر وحمرة كانه اذا استنار جمرة

لقبه الأعراب قلب العقرب يجئ في أشعارهم والخطب

يتبعه نجم ويتلوه نجما ً كلاهما ذو رونق يسمى

لدى الأعاريب نياطا ً فاعلم يتبعه نجم صغير مظلم

خبرني من لا ارد قوله انهما يسميان شوله

يجعلهما الروم واهل الخبرة من صورة العقرب شكل الابرة

وقد ذكرنا قبل حال الجبهة ملخصا ً فلم تغادر شبهه

 

 

 

10- برج الحواء Ophiuchus

 

user posted image

 

ويسمى برج الحية أيضا ًوهو في الترتيب العاشر للترتيب الجديد للبروج ، وهو البرج الثالث عشر الجديد، حيث تدخله الشمس يوم 29/11 تشرين الثاني وتخرج منه 18/12 كانون الأول.

ويحتوي على عناقيد لامعة هي IC 4665, NGC 6633, M9, M10, M12, M14, M19, M62 M107

 

وكذلك سديمي IC 4603-4604

 

والمجرة NGC 6240.

 

 

11 – برج القوس Sagittarius (الرامي)

 

user posted image

 

الى الشرق تماما ً من العقرب برج القوس الذي يعلو العقرب قليلا ً جهة الشمال ، والقوس هو البرج الحادي عشر في الترتيب الحديث ، حيث تدخله الشمس يوم 18/ 12 كانون الأول وتخرج منه 21/1 كانون الثاني ، أي تمكث الشمس في القوس أكثر من شهرا ً .

ويعرف القوس بالرامي أيضا ً ، حيث يقول الصوفي في صور الكواكب عن القوس ان عدد كواكبه 31 كوكبا ً وهي متخذة صورة رجل رامي يضرب بالقوس ، وهو جسم رجل الى وسط الجسم ، وأسفله جسم فرس ( على هيئة قنطورس )

وعلى الرغم من عدم سطوع نجوم القوس ، ألا إنها مجموعة شهيرة وواضحة كونها تقع باتجاه مركز مجرتنا درب التبانة ، لذلك فبرج القوس غني جدا ً بالعناقيد والسدم .

ويتكون القوس كما يقول الصوفي من مجموعتين ، المجموعة الأولى على شكل رباعي تقع شرق نهر المجرة سمته العرب النعام الوارد ، حيث جاء النعام ليشرب الماء من نهر المجرة ، اما المجموعة الثانية فهو الرباعي الغربي وسمته العرب النعام الصادر حيث شرب الماء ثم صدر عنه عائدا ً إلى حيث اتي

وعندما تنظر إلى الخرائط السماوية القديمة نجد أن الرامي يوجه قوسه ونشابه نحو العقرب في قبة النجوم في قصير عمرة الذي يقع شرق العاصمة عمان بحوالي 75 كم ، أن الرامي يوجه سهمه نحو الخلف أي باتجاه برج الجدي .

 

• النجوم في الفلك الحديث .

- ألفا الرامي : وهو الركبة Rukbat

- بيتا الرامي : وهو العرقوب Arkab

- جاما الرامي : وهو النصل Alnasl

- دلتا الرامي : وهو وسط القوس Kaus media

- ابسلون الرامي : وهو القوس الجنوبي Kaus Australis

- لامدا الرامي : وهو القوس الشمالي Kaus Borealis

-

• نجوم ثنائية

- 54 الرامي : المكون الأول من القدر 5.4 والمكون الثاني 8.9 ، الفاصل بينهما 46 ثانية .

 

• نجوم متغيرة .

 

- W الرامي : يتغير من القدر 4.8 الى 5.8 كل 7 أيام و14 ساعة و10 دقائق .

- X3 الرامي : متغير قيفاوي ، يتغير من القدر 4.4 الى 5 كل 7 أيام و15 دقيقة .

- Y الرامي : قيفاوي ، يتغير من القدر 5.4 الى 6.5 كل 5 أيام و18 ساعة و30 دقيقة .

 

• عناقيد وسدم ومجرات .

M8 : سديم قدره 5.8 ، بعده 6500 سنة ضوئية .

M17 : سديم ، قدره 7 ، بعده 5000 سنة ضوئية .

M18 : عنقود مفتوح ، قدره 6.9 بعده 6000 سنة ضوئية .

M20 : سديم ، قدره 8.5 ، بعده 2200 سنة ضوئية .

M21 : عنقود مفتوح ، قدره 5.9 ، بعده 300 سنة ضوئية .

M22 : عنقود كروي ، قدره 5.1 ، بعده 10 ألف سنة ضوئية .

M23 : عنقود مفتوح ، قدره 5.5 ، بعده 4500 سنة ضوئية .

M24 :سديم نجمي في درب التبانة ، قدره 4.5 ، بعده 10 الاف سنة ضوئية.

M25 : عنقود مفتوح ، قدره 4.6 ، بعده 2000 سنة ضوئية .

M28 : عنقود كروي ، قدره 6.9 ، بعده 15 ألف سنة ضوئية .

M45 : عنقود كروي ، قدره 7.7 ، بعده 50 ألف سنة ضوئية .

M55 : عنقود كروي ، قدره 75 ، بعده 20 ألف سنة ضوئية .

M69 : عنقود كروي ، قدره 7.7 ، بعده 25 ألف سنة ضوئية .

M70 : عنقود كروي ، قدره 8.1 ، بعده 65 ألف سنة ضوئية .

M75 : عنقود كروي ، قدره 8.6 ، بعده 100 ألف سنة ضوئية .

 

القوس في الشعر العربي القديم .

 

وبعدها القوس ويدعى الرامي كواكب تشؤق في الظلام .

منها نجوم كالسحاب المنظوم تعرفها بعذبة الرامي الروم

تعرف بالإدحي والقلادة كواكب ظاهرة وقادة .

أربعة خاطفة للناظر قد لقبوها بالنعام الصادر

يقدمهن انجم منيرة تشبههن في خلال الصورة .

أشبه شيء بالنعام الشارد قد لقبوه بالنعام الوارد.

 

12- برج الجدي Capricornus

 

user posted image

 

الى الشرق تماما ً من برج القوس يقع برج الجدي ، وهو البرج الثاني عشر في المجموعة الشمسية حسب الترتيب الحديث ، حيث تدخله الشمس يوم وتخرج منه يوم ، وعرف برج الجدي منذو القدم ، حيث ذكره بطليموس في المجسطي ، وذكره الصوفي كذلك في صور الكواكب ضمن البروج السماوية ، ويظهر الجدي ضمن السماء الجنوبية في فصل الخريف ، ونجومه خافته يصعب تحديدها لغير المتمرس .

 

• النجوم في الفلك الحديث

- ألفا الجدي : Algedi

- بيتا الجدي : أحد النجمين من سعد الذابح Dabih ، قدره 3.3 .

- جاما الجدي : أحد النجمين من سعد ناشره Nashira

- دلتا الجدي : وهو ذنب الجدي Deneb Algedi .

 

- * نجوم ثنائية

 

- ألفا الجدي : الفاصل بين المكونين (6) دقائق و (16) ثانية .

- بيتا الجدي : قدر المكون الاول 3.3 والمكون الثاني 6.2 ، الفاصل بينهما 205 ثوان .

 

• عناقيد وسدم ومجرات

 

M30 : عنقود كروي ، بعده 40 الف سنة ضوئية .

 

الجدي في الشعر العربي القديم .

 

يقول ابن الصوفي في ارجوزته عن الجدي

 

وبعده ذكري لنجوم الرامي انعت شكل الجدي في كلامي .

كواكب زاهرة في الظلم يعرفها بالجدي كل الأمم

ترى قرينة كوكبين يرى دوين أنور الإثنين

كويكب يعشى سناه الحدقا يكاد بالأكبر أن يلتصقا

كأنها مباسم ذات شنب بعد الذابح تدعوها العرب.

في جملة الصورة كوكبان اذا بدا الذابح يبدوان .

كلاهمت أظهر لماع الخفق يزينه جرم له نور يقفتدعوهما العرب

حولهما تبدو نجوم زاهرة بسعد ناشرة

 

13- برج الدلو Aquarius

 

user posted image

 

ويسمى ساكب الماء ايضا ً ، وهو البرج الثالث عشر في السماء ، حيث تدخله الشمس في يوم وتخرج منه يوم أي قبل عشرة ايام من موعد الاعتدال الربيعي حيث تكون الشمس قد دخلت برج الحوت أول بروج السماء ، ويقع الدلو جنوب الفرس الأعظم والى الشمال الشرقي من الجدي .

وقد ربط الفراعنة بين ساكب الماء وفيضان نهر النيل ، اذ اعتقدوا أن غروب ساكب الماء يسبب فيضان نهر النيل السنوي .

ومعظم نجوم الدلو خافتة على الرغم من ضخامة المجموعة النسبي ، ولا يوجد فيها من النجوم اللامعة سوى نجم (سعد السعود ) وهو من القدر الثالث والذي أدى الى شهرة الدلو حقا ً هي الأسماء العربية التي أطلقتها العرب على نجوم الدلو والتي ابتدأت بكلمة ( سعد) ، فهناك مثلا ً سعد السعود وسبب تسميته بذلك لأن العرب كانت تسعد لاستبشارهم بالخير بطلوعه ، وسعد بلع نجمتين ويبدو أن أحدهما بلع الآخر ، وسعد الأخبية لأنها ثلاثة نجوم تخبئ أحد النجوم بين النجمتين .

 

• النجوم في الفلك الحديث

 

- الفا الدلو : وهو سعد الملك Sadelmelik

- بيتا الدلو: وهو سعد السعود Sadalsuud

- جاما الدلو : وهو سعد الأخبية Sada chbia

- دلتا الدلو: وهو الساق Skat

- ابسلون الدلو : وهو سعد بلع Al Bali

- ثيتا الدلو : ( جاءت هذه الكلمة في الترجمة اللاتينية لكتاب المجسطي نقلا ً لكلمة ورك العربية مع غير عذا النجم ثم حملت الى ها النجم خطأ ) Ancha

 

- * نجوم ثنائية

 

- تاو الدلو : يشاهد بالمنظار في الليالي الصافية .

 

 

• الدلو في الشعر العربي القديم

 

• يقول ابن الصوفي في أرجوزته :

 

 

وبعده نشرح شكل الدالي ملخصا ً بأوجز المقال

وهو الذي بالدلو تدعوه العرب وساكب الماء له ايضا ً لقب

نجم وفي جملة هذي الصورة كواكب ثلاثة صغيرة

هن من الصورة في بطن اليد تجعلها الأعراب بعد الأسد

يبدو من الأفق اذا الجدي طلع وهي التي قد لقبت سعد بلع

أعلاهما كجمرة تلتهب تدعوهما سعد السعود العرب

يتلوهما نجمان آخران بينهما شبران أو يدان

خبرني من كلمة لا يرتبك انهما قد لقبا سعد الملك

هما على منكب هذي الصورة تتبعها كواكب منيرة

ثلاثة محتفة بنجم وكلها نجم كبير الجرم

طلوعها دليل طيب الأوية لقبها العرب يسعد الأخبية

هن بعيد ان عن المجرة وهي التي تدعى نجوم الجرة .

 

 

 

رموز للبروج التي استعملت في التنجيم الغربي قديما ً

 

user posted image

 

انتهى الجزء الأول .

 

تحياتي **

وشكرا ً

Share this post


Link to post
Share on other sites

أختي فاطمة

سلسله شيقه حقا ورائعه ومن الامور التي اعجبتني فيها دمجكي للفلك الحديث بالفلك القديم و التفسيرات القرانيه

فخرجت بصورة متكاملة ومثيرة .. وحقا كما يقول الاستاذ انور تستحق النشر لما فيها من المعلوات القيمه.

شكرا لكي عى اثرائكي المنتدى بهذه السلسله المفيده smile.gif

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

يعطيك العافية اخت فاطمة على الجهد الجبار المبذول في كتابة هذه الموسوعة عن البروج

فعلا ابدعتي في هذا الجانب وخاصة ما يتعلق باضافة تعقيب ابن الصوفي

 

اتمنى لكي التوفيق والى الامام

Share this post


Link to post
Share on other sites

درس متكامل ماشاءالله عن الابراج والطوالع ويعتبر مرجع راائع لأنه من الصعب حفظ كل نجوم الابراج فهو مرررررجع راائع ومهم

يعطيكم العافيه على ماتقدمون للمنتدى والى الاما يافاطمة

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

منازل القمر

قال الله تعالى sad.gifوالقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم ) ( يس :29 )

 

في كل ليلة يطل علينا القمر ويتزايد عرضا ً بحركته الميلية ويبعد عن الشمس إلى الشرق بنحو 13 درجة مايوازي 52 دقيقة وذلك بحركته الذاتية ، ويلزم أن يتأخر في غروبه كل ليلة بعد غروب الشمس بهذا المقدار مضافا ً لكل ليلة 52 دقيقة تقريبا ً حتى يظهر لنا نصف الجزء المنير في اليوم الثامن بعد ولادته ، وفي هذه الحالة يكون بعده الشمس 90 درجة أو ثلاثة بروج ، ويقال له حينئذ أنه في التربيع الأول ، ثم يتقدم القمر في فلكه من الغرب الى الشرق ، فيتسمر في تباعده عن الشمس كل يوم 13 درجة تقريبا ً حتى يصل إلى الاستقبال في منتصف الشهر الهلالي وفي هذه الحالة يكون بعده عن الشمس 180 درجة أوستة بروج ، ويتجه ألينا عند ذلك جزؤه المنير كله ويسمى طبعا ً بالبدر ، ويقال له حينئذ أنه في الاستقبال ، ثم يعاكس التغيرات من التوليد إلى الاستقبال ، أي يأخذ الجزء المنير في التناقص ، ويتأخر في طلوعه بالمقدار المتقدم كل ليلة حتى يختفي نصف الجزء المنير ، وفي هذه الحالة يكون بعده عن الشمس 270 درجة أو تسع بروج ، ويقال له حينئذ أنه في التربيع الأخير ، ولا يزال يتناقص ويتأخر حتى يصير هلالا يطلع من الشرق قبل طلوع الشمس ثم يغيب الجزء المنير تماما ً ، ويعود إلى المحاق عند الاقتران .

ومدة هذه الدورة 29 يوما ً و12 ساعة و44 دقيقة و3 ثواني وهي مدة الشهر العربي .

و منازل القمر ثماني وعشرون و هي مقسمة على البروج الأثني عشر المشهورة فقط ، والمنازل هي مجموعة النجوم التي يقطعها القمر في دورة له تامة حول الأرض في 28 يوماً. ويرجع القمر عند تمام هذه الدورة إلى النجم نفسه الذي اتخذه أصلاً لحركته. فإذا كان القمر في ليلة من الليالي أقرب ما يكون من نجم من هذه النجوم (وليكن سعد الأخبية) فإنه في الليلة التالية سيكون بعيداً عنه إلى جهة الشرق وسيزداد الابتعاد ليلة إثر ليلة إلى أن يدركه من جهة الغرب بعد ثمانية وعشرين ليلة من تلك التي كان فيها أقرب ما يكون إليه. ولقد سمي كل نجم من هذه النجوم (أي كل منزل من هذه المنازل) باسم يعرف به. ولا يرى منها في السماء إلا نصفها، وكلما غاب منها واحد في جهة الغروب ظهر له بديل من جهة الشروق يسمى الواحد منها رقيب الآخر. ولمنزل القمر ثلاثة أسماء، فمرة يسمى الطالع ومرة يسمى المتوسط ومرة يسمى الساقط وذلك اعتماداً على موقعه في السماء في وقت الفجر.

وتسمى أيضا ً نجوم الأخذ ، لأخذ القمر كل ليلة والعرب تسمي أربع عشرة من هذه المنازل شمالية لأنها في الجهة الشمالية من السماء أي شمال خط الاستواء وأربع عشرة جنوبية لأنها تقع في الجهة الجنوبية من السماء أي جنوب خط الاستواء ومعنى نزل القمر كل ليلة منزلة هو مساواته لها .

 

 

متى نطلق على النجم بأنه طالع ، متوسط ، ساقط و رقيب .

 

الطالع: لنأخذ منزلاً من المنازل وليكن نجم سعد الأخبية، هذا النجم يسمى الطالع من 21 آذار (مارس) لمدة 13 يوماً إلى 2 نيسان (أبريل)، وذلك لأنه يظهر خلال هذه الفترة مع الفجر من جهة الشرق. ولكنه بعد ذلك يسبق الفجر بالطلوع ليكون الطالع هو المنزل التالي له. أما هو فيظل يسبق طلوع الفجر يوماً إثر يوم بحيث أنه يرى مع الفجر في وسط السماء وذلك بعد مرور إحدى وتسعين ليلة بعد 21 آذار (مارس) ويكون ذلك في 19 حزيران (يونيو).

المتوسط: لنأخذ منزلاً من المنازل وليكن نجم سعد الأخبية، هذا النجم يسمى المتوسط من 19 حزيران (يونيو) لمدة 13 يوماً إلى 1 تموز (يوليو)، وذلك لأنه يظهر خلال هذه الفترة مع الفجر في وسط السماء. ويسمى المنزل باسم المتوسط بعد مرور إحدى وتسعين يوماً من طلوعه مع الفجر من جهة الشروق.

الساقط: لنأخذ منزلاً من المنازل وليكن نجم سعد الأخبية، هذا النجم يسمى الساقط من 17 أيلول (سبتمبر) لمدة 13 يوماً إلى 29 أيلول (سبتمبر)، وذلك لأنه يظهر خلال هذه الفترة مع الفجر في جهة الغرب. ويسمى المنزل الساقط بعد ثلاثة شهور من بداية التوسط وستة شهور من بداية الطلوع. وبعد آخر أيام السقوط يختفي النجم مثل سعد الأخبية ستة أشهر لا يرى فيها ليعاود الطلوع مرة أخرى في 21 آذار (مارس) من السنة القادمة.

الرقيب : هو الذي أذا طلع طالع من الشرق غاب رقيبه في الغرب بنفس اليوم والساعة فجرا ً.

 

وأعلم أن لكل طالع 13 يوما ً ما عدا الجبهة فهي 14 يوماً (بعض المراجع القلب ) وكذلك فإن سعد الذابح يكون 14 يوماً في السنة الكبيسة.

 

 

نقسيم السنة بحسب البروج

 

 

فصل الربيع / وله من البروج ( الحمل ، الثور ، الجوزاء ) ونجومه سبعة هي : سعد السعود – سعد الأخبية – المقدم – المؤخر – الرشاء – الشرطين – البطين )

 

فصل الصيف / وله من البروج ( السرطان ، الأسد ، السنبلة أو العذراء ) ونجومه : سبعة الثريا – الدبران – الهقعة – الهنعة – الذراع – النثرة –الطرف ) كما أن الهقعة تسمى محلف والهنعة تسمى النظيم والذراع يسمى المرز والنثرة تسمى الكليبين والطرف يسمى سهيل .

 

فصل الخريف / وله من البروج ( الميزان ، العقرب ، القوس ) ونجومه سبعة هي : الجبهة – الزبرة – الصرفة – العوى – السماك – الغفر – الزبانا )

 

فصل الشتاء / وله من البروج ( الجدي ، الدلو ، الحوت ) ونجومه سبعة : الإكليل – القلب – الشولة – النعايم – البلدة – سعد الذابح – سعد البلع )

 

user posted image

 

 

تقسيم فصول السنة بحسب الطوالع .

1- سهيل :

والطلوع الخاصة به هي : الطرفة ، الجبهة ، الزبرة ، الصرفة وجملتها 52 يوما ً يدخل

 

2- الوسم :

والطلوع الخاصة به هي : العوى ، السماك ، الغفر، الزبانا وجملتها 52 يوما ً بعده تدخل

 

3- الأربعانية :

والطلوع الخاصة بها هي : الإكليل ، القلب ، الشولة .

 

4- الشبط :

والطلوع الخاصة به هي : النعايم ، البلدة ، سعد الذابح .

 

5- العقارب :

والطلوع الخاصة به هي : سعد البلع ، سعد السعود ، سعد الأخبية ، المقدم .

 

6- الذراعين :

والطلوع الخاصة به هي : المؤخر ، الرشاء ، الشرطين .

 

7- الثرياء:

والطلوع الخاصة بها هي : البطين ، الثريا .

 

8- التويبيع :

وله طالع واحد هو الدبران .

 

9- الجوزاء :

وطوالعها هي : الهقعة ، الهنعة .

 

10 – لمرزم :

وله طالع واحد هو الذراع .

 

11- الكليبين :

وله طالع واحد هو النثرة .

 

تقسيم الطوالع حسب الاتجاه .

 

الطلوع الشمالية :

1- الشرطين

2- البطن.

3- الثريا.

4- الزبران .

5- الهقعة .

6- الهنعة .

7- الذراع .

8- النثرة .

9- الطرف .

10- الجبهة .

11- الزبرة .

12- الصرفة .

13- العوى .

14- السماك .

 

الطوالع الجنوبية :

1- الغفر .

2- الزبانا.

3- الكليل .

4- القلب .

5- الشولة .

6- النعايم .

7- البلدة .

8- سعد الذابح .

9- سعد بلع.

10-سعد السعود.

11- سعد الأخبية .

12- المقدم .

13- المؤخر.

14- الرشاء.

وهي 28 طالعا ً وجملتها 356 يوما ً.

 

التعرف على الطالع

 

1- طالع الأخبية .

 

الطالع الثاني من طوالع فصل الربيع ويسمى عند المزارعين الحميم الأول

وسمي بذلك لأنه بطلوعه تخرج الحشرات الأرضية وهوامها من جحورها وقيل أيضا ً لأنه ثلاثة نجوم تخبئ احد النجوم بين النجمتين .

وهو جاما الدلو:Sad achbia.

وعلامة طلوعه توسط ((القلب فجرا ً )) والذراع عشاء ،يطاع من الناحية الشرقية فجرا ًً في 1 من برج الحمل الموافق 21 مارس ونظيره (( الزبرة )) يطلع من الناحية الشرقية مغربا ً ويغرب من الناحية الغربية فجرا ً في نفس اليوم ، يتساوى فيه الليل والنهار ثم يبدأ النهار في الزيادة ، وتقول العرب إذا طلعت الأخبية تخضر الأشجار وتنمو وصلاح ثمارها وأول مجيء طيور الصيف مثل ((الخضاري )) ويكثر تلقيح النخيل وغرس الفسائل وتخرج الهوام والحشرات من الأرض ، صالح لزراعة الطماطم والباذنجان والفلفل والقريعات والملوخية والبقدونس والباميا والخس والبرسيم ويكثر تزهير الأشجار والورد وهي خلف سعد السعود وصفتها ثلاث نجمات .

وهي يمانية أي جنوبية وفي وسط برج الدلو في الوسط منه تقريبا ً يميل إلى الأمام .

وظل الزوال ثلاثة أقدام ونصف.

 

2- طالع المقدم .

 

الطالع الثالث من طوالع فصل الربيع .

يسمى عند المزارعين الحميم الثاني .

يطلع ً في 14 من برج الحمل الموافق 3 من شهر ابريل ونظيره ((الصرفة )) يطلع من الناحية الشرقية مغربا ً ويغرب من الناحية الغربية فجراً في نفس اليوم وعلامة طلوعه توسط ((الشولة )) فجرا ً والنثرة عشاء .

يتحرك به الزكام والصداع وذلك لتغير الجو ويقال أن برده يهلك الثمار وفيه نهاية طلع النخيل وغرسها ويجب العناية بري الأشجار فيه وتقليم العنب ما كان طوله 60 سم يؤخذ منه 5 سم على الأقل وذلك من أعلاه ويزرع فيه مايزرع في سعد الأخبية وتهب فيه الرياح بإذن الله .

من الطوالع اليمانية الجنوبية ، وصفته نجمان نيران خلف سعد الأخبية وظل الزوال قدمان ونصف .

وهو في كوكب الفرس في الوسط.

 

3- طالع المؤخر .

 

يسمى عند المزارعين (الذراع 1 ) وهو الفرع المؤخر الذي يلي الفرع المقدم ونوآهما محمودان .

يطلع ً في 17 من برج الحمل الموافق 16 من شهر ابريل ونظيره ((العوى )) يطلع من الشرق مغربا ً ويغرب من الناحية الغربية فجرا ً في نفس اليوم وعلامة طلوعه توسط ((النعايم فجرا ً )) والطرف عشاء ويقال أذا جاء فيه مطر غزير بأذن الله تخضر به الأرض من العشب وفيه مطر نيسان وهو سبعة أيام آخر النبق ويبذر فيه مايزرع في سعد الأخبية وفيه تسمد الأشجار التي لم يتم تسميدها غاية في غرس النخيل ظل الزوال قدمان إلا ربعا ً .

من الطوالع اليمانية الجنوبية وصفته : نجمان نيران في مربع كوكب الفرس برفع الوسط .

 

4- طالع الرشاء .

 

يسمى عند المزارعين (الذراع 2)

وهو ألفا الحوت ويسمى عقدة الخيطيين Al Rescha وسمى بذلك تشبيه لها بالرشاء وهو الحبل .

نجم الرشاء يظهر ً في 9 من برج الثور الموافق 29 من شهر ابريل ونظيره ( السماك ) يطلع من الشرق مغربا ً ويغرب من الناحية الغربية فجرا ً في نفس اليوم وعلامة توسط ((البلدة فجرا ً )) والجبهة عشاء وهي آخر طوالع القطب اليماني الجنوبي تستمر زيادة النهار فيه ويقال بدخوله تهب فيها رياح عالية بإذن الله .

ويطهر في الثالث عشر من برج الثور حيث تبدأ أيام الكنة وسميت بذلك لأن الثريا تكتن أي تختفي عن الأبصار حتى التاسع عشر منه ، ينهى عن البذر والغرس في أيام الكنة السبعة بداية ثمار المشمش وعسل النحل . ويبذر فيه الطماطم والفلفل والباذنجان والباميا والبصل وغيرها . ويستمر غرس النخيل والأشجار وتكثر طيور القميري والصفا ري والغر نوق وهي من الطوالع اليمانية الجنوبية ظل الزوال قدم وثلث

وصفته نجمان نيران الأعلى منها نوره فائق وهي في وسط برج الحوت في الناحية الشرقية منه .

 

5- طالع الشرطين .

 

وهي أول طوالع القطب الشامي .

تعرف عند العرب بثرياء الصيف .

وهو نجم يطلع ً في 22 من برج الثور الموافق 12 من شهر مايو ونظيره ((الغفر )) يطلع من الشرق مغربا ً ويغرب في الغرب فجرا ً في نفس اليوم وعلامة طلوعه توسط ((الذراع فجرا ً)) والزبرة عشاء

وتقول العرب : اذا طلع الشرطان اعتدال الزمان وجفت الغدران من الماء وتكثر العواصف ، يستحسن عدم غرس النخيل . ويزرع فيه الباذنجان والكوسة والفول السوداني .

وهي أمام البطين فوق نجم صغير وأمام الثريا وبينهما قدر نصف متر وهو من الطوالع الشامية وصفتها نجمان نيران ويقال لهما قرنا الحمل وهما :

1- بيتا الحمل : أحد نجما الشرطين Sheratar وبعده عنا 52 سنة ضوئية من القدر 2.68 ، المرتبة الطيفية A5 ، وهو المنزل الأول من منازل القمر حسب التقسيم القديم .

2- جاما الحمل : وهو ثاني الشرطين من القدر 4.5 .

وظل الزوال قدم ومن المعلوم ان الشمالي اكبر من الجنوبي .

 

6- طالع البطين .

 

آخر طوالع فصل الربيع .

وفيه يستمر النهار في الزيادة ويزداد الحر

وهو المنزل الثاني من منازل القمر.

يطلع في 4 من برج الجوزاء الموافق 25 من شهر مايو ونظيره ((الزبانا )) يطلع من الناحية الشرقية مغربا ً ويغرب من الناحية الغربية فجرا ً في نفس اليوم وعلامة طلوعه توسط الطرف الفجر، وتخرج الثريا في شعاع الشمس وحديد البصر يدركها في الحمرة . ينهى عن البذر وصالح لزراعة البرسيم يذهب الحداء والخطاطيف ويسكن النمل باطن الأرض ويقال له تويبع الوسمي واو مثل عند أهل نجد ((ماذكر وادي من التويبع سال )) ، وفيه وفرة قلع البصل ويكثر الخيار والباذنجان ويبدأ العنب في الأحمرار وتزداد حاجة الأشجار المزهرة الى السقي ويستحسن إيقاف الماء عن الأشجار المزهرة حتى ينعقد ثمرها إل عند الحاجة حتى لا يتساقط ثمرها ويكون السقي صباحا ً ومساء .، وصفته ثلاثة أنجم خفية هي ابسلون ودلتا ورو الحمل وتسمى مجتمعة البطين.

ويقع في برج الحمل في الطرف الجنوبي منه.

 

7- طالع الثريا .

 

سمتها العرب الثريا لأنهم كانوا يتبركون بطلوعها حيث اعتقدوا أن المطر يأتي عند نوتها وتكون فيه الثروة ، والثريا تصغير ثروى وصغرها العرب لتقارب نجومها .

وسميت عند الغرب بالأخوات السبع .

تطلع ً في 17 من برج الجوزاء الموافق 7 من شهر يونيو ونظيره ((الإكليل )) يطلع من الشرق مغربا ً ويغرب في الناحية الغربية فجرا ً في نفس اليوم وعلامة طلوعه توسط الحر وتكثر العواصف والسموم وتغور المياه حتى طلوع السماك وتختفي كثير من الحشرات الربيعية وهي عند الفلكيين بداية الطوالع وترتفع آفات الثمار، وفيها يتكون طلع النخيل ويجب العناية بري الأشجار حتى لا تتساقط ثمارها لكثرة الري أو قلته ويستحسن إيقاف الماء عن العنب عند تلونه وهي من الطوالع الشامية الشمالية

وتقع في برج الثور في الطرف الغربي منه .وهي تقع شمال الدبران .

 

8- طالع الدبران.

 

وهو نجم يقع بين الثريا والجوزاء.

وسمي بذلك لأنه يدبر (يلحق ) الثريا التي تقع جهة الشمال من الدبران عند شروقها وعند غروبها بعد 45 دقيقة وحول الدبران توجد مجموعة من النجوم سمتها العرب القلائص وتعني صغار النوق .

وهو الفا الثور : Al debaran وهو المع النجوم في كوكبة الثور ويبعد عنا 68 سنة ضوئية وقطره قدر قطر الشمس 36 مرة ، المرتبة الطيفية k5 وهو مزدوج .

يطاع ً في 30 برج الجوزاء الموافق 20 من شهر يونيو ونظيره ( الفلب ) يطلع من الشرق مغربا ً ويغرب في الناحية الغربية فجرا ً والسماك عشاء وآخر يوم من برج الجوزاء هو أطول يوم في السنة واقصر ليلة أي قصر الليل وطول النهار وذلك لتعامد الشمس مع مدار السرطان وبعد ذلك تنصرف الشمس في الرابع من الدبران الى الجنوب وينعدم الظل من الناحية الشمالية . يشتد الحر لذا يجب ري الأشجار والمزروعات ولا يزرع فيه سوى الملوخية والكوسة والقثاء والبقدونس والجرجير والذرة يكثر تواجد البرشومي . غاية في قطع الأثل يبدأ تلون النخيل ويستحسن التخفيف من حمل المثقلة باكورة التين الأحمر والأسود وهي من الطوالع الشامية الشمالية .

 

 

 

9- طالع الهقعة .

 

يسمى عند المزارعين بالجوزاء الأولى .

يطلع ً في 11 من برج السرطان الموافق 3 من شهر يوليو ونظيره ( الشولة ) يطلع من الشرق مغربا ً ويغرب في الناحية الغربية فجرا ً في نفس اليوم وعلامة طلوعه توسط ( المقدم فجرا ً ) والغفر عشاء .

يشتد فيه الحر وكثرة السموم والعواصف الرملية ويبدأ الليل في الزيادة كما يبدأ نضوج بواكير النخيل في الإحساء والمدينة وادي الدواسر والقطيف ، ونضوج العنب والتين ، ويكثر الري مع عدم الإسراف وعدم ري العنب إلا عند الحاجة يزرع فيه الخضار مثل القرعيات والجرجير ، وقد قيل من غرس فيه شجرا ً في التراب لايسقط من ثمره شيء .

ظل الزوال ثلاثة أقدام وهي من الطوالع الشامية .

وصفتها ثلاثة نجوم خافتة تشكل رأس الصياد وتقع بين الجوزاء وبين الناجد والمعروف عندنا هو النجم اليماني المتوسط في الأفق الجنوبي

 

10- طالع الهنعة (Alhena )

 

وهو جاما التؤامين :Alhena ويبعد عنا 105 سنة ضوئية ، القدر 1.93 ، والمرتبة الطيفية A0 .

يسمى عند المزارعين بالجوزاء الثانية أو المحرق والنظيم أيضا ً وهي اربعانية القيظ ويشتداد السموم حتى منتصف الليل ويبرد باطن الأرض وبها تساقط أوراق الشجر كما يقف في أولها جميع عروق الشجر وتكثر الغيوم المتجهة من الشرق إلى الغرب ويبدأ مجيء طيور الغرانيق ولايغرس فيها شيء من الأشجار ولا يبذر سوى الذرة الشامية والملوخية وتحتاج المزروعات الى كثرة الري .

وهو يطلع من الناحية الشرقية فجرا ً ويغرب من الناحية الغربية مغربا ً في 25 من السرطان الموافق 16 يوليو ونظيره النعايم يطلع من الشرق مغربا ً ويغرب في الناحية الغربية فجرا ً في نفس اليوم وعلامة طلوعه توسط (المؤخر فجرا ً ) والزبانا عشاء .

وهو صالح لقطع الأشجار إلا أنه يجب تغطيتها عن حرارة الشمس كي لاتتصدع . وهي آخر زراعات القيظ الثانية التي يقال لها الربيعية مثل الباذنجان والطماطم والفلفل والبصل والحبحب .

وهي من الطوالع الشامية الشمالية وصفتها كوكبان أبيضان على أثر الهقعة في المجرة وهي أربعا نية القيظ

وتقع في برج الجوزاء من الطرف الجنوبي .

 

 

11- طالع الذراع ( Mirzam )

 

يسمى عند المزارعين المرزم .

يطلع من الناحية الشرقية فجرا في 7 من برج الأسد الموافق 29 من شهر يوليو ونظيره ( البلدة ) يطلع من الشرق مغربا ً ويغرب في الناحية الغربية فجرا ً في نفس اليوم وعلامة طلوعه توسط ( الرشاء فجرا ً ) والإكليل عشاء .

ويقال له سهيل الأول يشتد الحر والسموم والرطوبة والعواصف الترابية وترقرق السراب بكل قاع وتكنس الضباع والسباع ونوءه محمود تزعم العرب أنه إذا لم يكن في السنة مطر ، ياتي بإذن الله مطر .

يؤمر في العناية بسقي المزروعات وهي من الطوالع الشامية .

والذراع ذراعان شامي والآخر يماني.

وهي يمانية أي جنوبية وفي وسط برج الجوزاء في الطرف الشرقي منه في الوسط .

 

 

12- طالع النثرة

 

تسمى عند المزارعين بالكليبين

يطلع ً في 20 من برج الأسد الموافق 11 من شهر أغسطس ونظيره ( سعد الذابح ) يطلع من الشرق مغربا ًويغرب من الناحية الغربية فجرا ً في نفس اليوم وعلامة طلوعه توسط ( الشرطين فجرا ً) والقلب عشاء . يتحسن الجو بالمساء ويبرد باطن الأرض وتغور المياه السطحية نتيجة لزيادة الري في الطوالع التي سبقت ، ويدرك سهيل في 25 من برج الأسد بعد منتصف هذا الطالع قبل طلوع الشمس . تهدا العواصف وتزداد الرطوبة ويبذر فيه الزراعة الخريفية المبكرة مثل شتلات الطماطم والفلفل والباذنجان والبصل ويستحسن أن يكون في مكان مظلل وكذلك العروة المبكرة من الجزر واللفت والسبانخ والفاصوليا واللوبيا والسلق . وهي من الطوالع الشامية الشمالية خلف الذراع .

واوان مجيء الطيور البرية ، وهي كوكبان وقيل ثلاثة بينهما مقدار شبر وفيهما لطخ بيضاء هي أنف الأسد .

وهي مجموعة النجوم الخافتة في برج السرطان تسميها العرب النثرة أو خلية النحل عن الانجليز .

 

13- طالع الطرف .

 

يقع في الطرف الغربي من برج الأسد .

يطلع في 2 من برج السنبلة الموافق 24 من شهر أغسطس ونظيره سعد بلع يطلع من الشرق مغربا ً ويغرب في الناحية الغربية فجرا في نفس اليوم وعلامة طلوعه توسط (البطين فجرا ً ) والشولة عشاء وتسمى عند العامة (سهيل ) وهي آخر طوالع الصيف وبنهايتها ينتهي الصيف وفيها يشتد الحر في الحجاز وتنتشر الأقمشة الصوفية كما يهيج الزكام ويبرد آخر الليل مع استمرار الحر والسموم نهارا ً ويرى سهيل بالإبصار وسهيل ليس من المنازل وهو يدور على القطب اليماني والطرفة على القطب الشامي الشمالي على الجدي وبها نهاية الصيف وقد جاء في المثل : سهيل مكذب الحساب.

وبعض المهتمين بالفلك يبدؤون حسابهم من بداية هذا الطالع وهو أشهر الطوالع وأوسعها ذكرا ً ويغرس فيه النخيل والخضار والأشجار والبرسيم .

وهي من الطوالع الشامية الشمالية وصفتهما نجمان ويقع في الطرف الغربي من برج الأسد .

 

 

14- طالع الجبهة (Algieba )

 

وهو جاما الأسد : وهو Algieba ويبعد عنا 190 سنة ضوئية ، وقدره 1.99 ، المرتبة الطيفية K0 .

وهي أربع كواكب خلف الطرفة .

تقع في وسط برج الاسد وعلى شكل هندل .

يطلع فجرا ً في 15 من برج السنبلة الموافق 6 من شهر سبتمبر ونظيره سعد السعود يطلع في نفس اليوم وعلامة طلوعه توسط ( الثريا فجرا ً) والنعايم عشاء وتسمى الأشراط وهي أول طوالع الخريف حيث يبرد الليل ويتحسن الطقس نهارا ً في الصباح مع استمرا ر الحر في وسط النهار ونوؤها محمود وفيه يبدا صرام النخيل ونضوج الليمون . كما يورق الشجر ةتهب الرياح اللواقح ويطلع سهيل بالحجاز مع طلوعها في نجد ، ويستمر غرس النخيل وشتل الأشجار وزراعة الخضروات .

وهي من الطوالع الشامية الشمالية وصفتها وهي اربعة انجم معترضة من الجنوب الى الشمال والجنوبي منها أحمر والثلاثة الشرقية منها خلف الكليبين .

ظل الزوال ثلاثة أقدام ينهى عن النوم تحت السماء بدون غطاء.

 

 

15- طالع الزبرة (Zosma )

 

سميت بذلك تشبيه لها بزبرة –كاهل – الاسد .

ويسمى عند المزارعين الحرثان .

يقع في الطرف الشرقي من برج الاسد.

يطلع في 29 من برج السنبلة الموافق 20 من شهر سبتمبر ونظيره سعد الأخبية يطلع من الناحية الشرقية مغربا ًويغرب من الناحية الغربية فجرا ً في نفس اليوم وعلامة طلوعه توسط (الدبران فجرا ً)والبلدة عشاء وهي الطالع الثاني من طوالع فصل الخريف تزداد فيه البرودة ليلا ً وينصح بعدم النوم تحت أديم السماء وفي سبعة من برج الميزان يتساوى الليل والنهار فيه ثم يبدا الليل في الزيادة ويتطلف الجو في النهار مع حدوث سموم وسط النهار وينتهي صرام النخيل وتغرس فسائل النخيل ويشتل الطماطم والفلفل والباذنجان والبصل والخس ويبذر فيه الفاصوليا والجزر واللفت واللوبيا والقرع والباميا وهي زراعة خريفية متأخرة وينصح بسقي النخيل استعدادا ً للثمرة المقبلة ونؤوها محمود يأتي به مطر شديد بإذن الله وهي من الطوالع الشامية الشمالية وصفتها 3نجمات خلف الجبهة إحداهما أكثر نورا ً من الآخر كما يرى سهيل بالعراق . ويقع شاهين عنها شرقا ً .

وهو دلتا الأسد : وهو الزبرة وهو ظهر الأسد Zosma ويبعد عنا 82 سنة ضوئية ، القدر 2.57 ، المرتبة الطيفية A4 .

 

16- طالع الصرفة (Denebola)

 

3 أكتوبر وهو اليوم الذي يطلع فيه نجم الصرفة في السماء من الناحية الشرقية فجرا ً في عشرة من برج الميزان ونظيره ( نجم المقدم ) يطلع من الناحية الشرق مغربا ً ويغرب من الناحية الغربية فجرا ً في نفس اليوم وعلامة طلوعه توسط ( الهقعة فجراً) والذراع عشاء وهي الطالع الثالث من فصل الخريف وسميت بالصرفة لانصراف الحر عند طلوعها ، وتشتد البرودة في الليل ويتلطف الجو في النهار وعند طلوعها تختفي السحب القادمة من الشرق إلى الغرب وتقل الرطوبة والسموم وبعد منتصفها تظهر السحب والمزن (نو ع من السحب ) من الغرب ( وفي العاشر منها يدخل فصل الوسم ) المنبت للكمأ (الفقع )والوسم 52 يوما ً غاية في غرس النخيل والأشجار وزراعة البرسيم والكزبرة والبقدونس والخس والخضروات الشتوية ويبدا حصاد الأرز ونبات جميع الأعشاب البرية .

والصرفة نجم نير أزهر واحد مضيء جدا ً وتحيط به كواكب صغيرة وهي شامية على القطب الشمالي .

يقع في الطرف الشرقي من برج الأسد وهو المنزل الثاني عشر من منازل القمر.

وهو بيتا الأسد : وهي الصرفة التي تقع في الذنب Denebola ، البعد 43 سنة ضوئية ، القدر 2.14 ، المرتبة الطيفية A3 .

 

17- العواء .

 

الطالع الرابع من طوالع الخريف وأول طلوع الوسمي وتسمى عند المزارعين بثر ياء الوسم .

 

وقيل أنها سميت بالعواء لأنها كواكب ملتوية ، وصفتها أربع نجوم خلف الصرفة وتقع في الطرف الغربي من برج السنبلة وهي نجم بيتا العذراء Zavijava ويبعد عنا حوالي 32 سنة ضوئية والقدر2.76 والمرتبة الطيفية F0 .

 

يطلع من الناحية الشرقية ويغرب في الناحية الغربية في 23 من برج الميزان الموافق 16 من شهر أكتوبر ونظيره (المؤخر) يطلع من الناحية الشرقية مغربا ً ويغرب من الناحية الغربية فجرا ً في نفس اليوم وعلامة طلوعه توسط ( الهنعة فجرا ً) وسعد البلع عشاء .

 

يقال بظهوره تظهر السحب من الغرب وتمطر السماء ومطره محمود ينبت الفقع والنفل ( الروض ) وجميع الأعشاب البرية وتزعم العرب أنها إذا طلعت أو سقطت تأتي ببرد شديد .

 

يستمر غرس النخيل وزراعة البرسيم والبطاطس والبصل والفاصوليا والطماطم والفلفل والباذنجان والخس وغيرها من الخضروات ، ويقال بظهورها تضع الأغنام .

 

وهي من الطوالع الشامية .

 

18- طالع السماك (Spica )

لأنه خال من السلاح بعكس السماك الرامح الذي يحمل رمحا ً لذلك سمي بالأعزال ويقال أيضا ً لأنه سمى بذلك لعلوه في السماء ولأنه عزل الطوالع الشامية عن الجنوبية .

ويسمى عند المزارعين ( تويبع الوسمي ) ويسمى أيضا بنجم الأعرار وهو نجم أزرق لامع في مجموعة العذراء وهو ألفا العذراء Spica ويبعد عنا 211 سنة ضوئية والقدر 0.92 متغير ، المرتبة الطيفية B1 .

يطلع فجرا ً في 7 من برج العقرب الموافق 29 من شهر أكتوبر ونظيره ( الرشاء) يطلع من الناحية الشرقية مغربا ً ويغرب من الناحية الغربية فجرا ً في نفس اليوم وعلامة طلوعه توسط الذراع فجرا ً وسعد السعود عشاء وهو غزير المطر قل مايخلف فيه المطر بإذن الله إلا انه ينبت فيه النشر وهو عشب اذا أكلته الإبل مرضت وهو الطالع الخامس من طوالع الخريف والطالع الثاني من طوالع الوسمي وفي العاشر منه باكورة زراعة الشتاء ويسكن النمل باطن الأرض وتهب الرياح الجنوبية بإذن الله ويصفر الاترج غاية في قطع الأقل والنخيل لأنه لايسوس ولا ينخر . تزداد البرودة وتقل الرغبة في الشرب ويقلل من سقي النباتات ويزرع فيه البرسيم والبطاطس والبصل والفاصولياء والخس والثوم والطماطم والفلفل والباذنجان وغيرها من الخضروات ويشتل البصل في المكان المخصص له الدائم وتزرع العروة الخريفية من البرسيم ويضاف السماد العضوي للأشجار .

وهو من الطوالع الشامية الشمالية ، ظل الزوال ستة أقدام وهي آخر الشاميات وهو المتوسط بين اليمانيات والشاميات .

يقع في وسط برج السنبلة ويميل إلى الناحية الجنوبية .

 

 

19- طالع الغفر .

 

يسمى عند المزارعين بجوزاء الوسمي الأول .

وهو الطلع الثالث من فصل الوسمي .

 

يطلع فجرا ًفي 20 منبرج العقرب الموافق 11 من شهر نوفمبر ونظيره (الشرطين ) يطلع من من الناحية الغربية فجرا ً في نفس اليوم وعلامة طلوعه توسط ( النثرة فجرا ً ) وهي أول طوالع القطب اليماني من الناحية الجنوبية والطالع السادس من طوالع الخريف . تزداد البرودة فيه عما قبله وتطول فترات الري وتضاف الأسمدة العضوية (الدمال ) اذا لم تكن أضيفت الدفعة الثانية وتبذر بذور المشمش والخوخ وتشتل العروات المتأخرة من الطماطم والخضروات ويبذر القمح جنوب الرياض والفول والعدس والشعير والبصل ، وهي يمانية وصفتها ثلاث نجمات على شكل حربة وهي خلف السماك شرقا ً .

ظل الزوال سبعة أقدام وتهب الرياح الجنوبية ويذهب الخطاطيف والرخم والحداء إلى الغور ويسكن النمل باطن الأرض ويبدأ تلون الأترنج بالصفرة.

 

20 - طالع الزبانا (Zubenel )

و الزبانا هي قرنا العقرب

وهو آخر نجوم الوسمي الطلع الرابع من هذا الفصل .

واسمه عند المزارعين جوزاء الوسمي الثاني

يطلع في 3 من برج القوس الموافق 24 نوفمبر ونظيره ( البطين ) وعلامة طلوعه ظهور نجم الطرف فجرا ً والمقدم عشاء وهي آخر طوالع فصل الخريف والطالع السابع وفي العاشر منه ينتهي الوسمي .

تشتد البرودة وتهب الرياح الشديدة الباردة ويزرع فيها مايزرع في الغفر ويجب الإقلال من سقي النبات ويتم فيها زراعة القمح والشعير في مناطق الرياض أول مجيء طيور الحجل اذا سبقه المطر وهي من الطوالع اليمانية الجنوبية .

ظل الزوال سبعة أقدام ونصف .

وصفتها نجمان هما الفا الميزان : وهو الزباني الجنوبي Zuben el Genubi ويبعد عنا 30 الف سنة ضوئية ، القدر 2.81 والمرتبة الطيفية G0.

والأخر بيتا الميزان : وهو الزباني الشمالي Zubenel chamali يبعد عنا حوالي 103 سنة ضوئية ، القدر 2.78 ، المرتبة الطيفية 68 .

 

21- طالع الإكليل (Acrab أو Graffias )

 

وهو نجم على رأس العقرب واسمه عند المزارعين ( المربعاينة ، مرزم الراعي )

في 16 من برج لقوس الموافق 7 من شهر ديسمبر ونظيره (الثريا ) وعلامة طلوعه توسط (الجبهة فجرا ً ) والمؤخر عشاء وهي أول طوالع فصل الشتاء وأول طالع من الأربعانية يشتد البرد وتساقط أوراق الشجر وتكثر فيه الأمطار والغيوم بإذن الله وتشتد الرياح الباردة . يتحرك الزكام وفيه زراعة القمح في شمال المملكة والزراعة المتأخرة في وسط نجد ويزرع فيه الحلبة . وصفتها ثلاث نجمات نيرة على شكل عامود ملتو من النجوم تقع شرق الميزان مباشرة وهذه النجوم سمتها العرب الجبهة أو الإكليل والى الشرق من الإكليل نرى نجما احمر لامعا ً هو (قلب العقرب ) . وهو بيتا العقرب Graffias الإكليل يبعد عنا 650 ألف سنة ضوئية ،

و قدره 2.63 المرتبة الطيفية B0.5

ظل الزوال سبعة أقدام ونصف وهو من الطوالع الجنوبية .

 

22- طالع القلب (Antares)

 

يسمى ايضا ً بالنياط وعند المزارعين الاحيمر

في 29 من برج القوس الموافق 20 من شهر ديسمبر يظهر القلب خلف الإكليل

وهو الطلع الثاني من طوالع فصل الشتاء والطالع الثاني من طوالع الأربعانية .

ونظيره (الدبران ) وعلامة طلوعه توسط ( الزبرة فجرا ً) والرشاء عشاء . لايغرس في هذا الطالع شيء حيث تشتد البرودة والرياح ويبدأ ظهور الضباب صباحا ً وتكثر الغيوم ، وفي 21 من شهر ديسمبر الموافق 29 من برج القوس تكون أطول ليلة في السنة واقصر نهار وفي 1 من برج الجدي تنصرف الشمس ، يزرع فيه القمح والشعير في شمال المملكة وتعتبر زراعة متأخرة يستحسن عدم ري الأشجار إلا أذا كانت بحاجة . ونثر السماد غير صالح في هذا الطالع والبدء في تقليم الأشجار المتساقطة الأوراق وتقليم العنب وعمل العقل كما انه يقف الماء في عروق الشجر . ويبدأ طلع بواكر النخيل .

وهو من الطوالع اليمانية الجنوبية . ظل الزوال ثمانية اقدام ،

وهو سيجما العقرب : وهو النياط Alniyat بعده 570 سنة ضوئية ، القدر 2.99 ، المرتبة الطيفية F2 والنياط تعني عرقا ً متصلا ً بالقلب .

 

 

23- طالع الشولة ( Shaula )

 

وهو آخر ذيل العقرب و يسمى عند المزارعين ( المربعانية )

يظهر فجرا ً في 12 من برج الجدي الموافق 2 من شهر يناير ونظيره ( الهقعة ) جوزاء أولى وعلامة طلوعه توسط ( الصرفة ) فجرا ً والشرطين عشاء وهو الطالع الثالث من طوالع فصل الشتاء وآخر طوالع الأربعانية . ويقول العرب اذا طلعت الشولة طال الليل ويستمر البرد في الشدة والصقيع والضباب ويسقط باقي الشجر ويطلع النسر الثاني ( المسمى بالطيار وسمي بالطيار لأنه يطلع بعد النسر الأول بكثير ثم يغيب قبله ) . يجب تغطية الشجيرات والخضروات والانتهاء من السماد العضوي وتقليم الاشجار ويستحسن تجهيز الارض لزراعة الاشجار والانتهاء من زراعة القمح اوان زراعة الحبة السوداء والكزبرة والقرطم ( العصفر ) وهي من الطوالع اليمانية الجنوبية .

ظل الزوال سبعة اقدام ونصف .

وهو لامدا العقرب : وهو الشولة Shaula وبعده عنا 310 سنة ضوئية ، قدره 1.60 المرتبة الطيفية B1 .

 

24- نجم النعايم

طالع الشتاء الرابع

وتسمى أشباط أول

تطلع ًفي 25 من برج الجدي الموافق 15 من شهر يناير كانون الثاني ونظيره ( الهنعة ) يطلع من الناحية الشرقية مغربا ً ويغرب من الناحية الغربية فجرا ً في نفس اليوم وعلامة طلوعه توسط ( العوى فجرا ً) والبطين عشاء وتقول العرب إذا طلعت النعايم طال الليل للقائم وأيقظ البرد كل نائم وقصر النهار للصائم . وبردها قارس وفي 12 منها يتم زراعة البطاطس وفسائل الطماطم والفلفل والبادنجان والفاصولياء واللوبياء مع حمايتها من البرد وزراعة البطيخ وهي من الطوالع اليمانية الجنوبية وصفتها : تسع نجمات أربع في وسط المجرة ويقال لها الواردة وأربع وسط المجرة تسمى الصادرة والتاسع مرتفع عنها قليلا ً وهو أكثر إشعاعا ً ، وظل الزوال 7 أقدام .

ويقع في برج القوس والمفرد يقال له المراعي .

برج القوس

يتكون القوس كما يقول الصوفي من مجموعتين ، المجموعة الأولى على شكل رباعي تقع شرق نهر المجرة سمته العرب النعام الوارد ، أما المجموعة الثانية فهو الشكل الرباعي وسمته العرب النعام الصادر .

 

25- طالع البلدة .

 

وتسمى عند العامة شباط ثاني وهي الطالع الخامس من طوالع فصل الشتاء

يطلع فجرا ً في 8 من برج الدلو الموافق 28 من شهر يناير ونظيره ( الذراع ) وعلامة طلوعه توسط ( السماك فجرا ً ) والثريا عشاء ، يشتد البرد ويجمد الماء ونوؤها محمود قل مايخلف مطرها بإذن الله ، وأولها محرق وآخرها مورق .

وبه تتزوج الطيور والعصافير ويظهر الهدهد والخطاطيف ويزرع فيها شتلات الموالح والعنب والأشجار متساقطة الورق والخضار وخاصة بعد مضي عشرة أيام من طلوعها حيث تدخل الست الصالحة لبذر جميع الخضار والفواكه والشجار وفسائل النخيل ثلاثة أيام من آخرها وثلاثة أيام من أول سعد الذابح وهي من الطوالع اليمانية الجنوبية على شكل قلادة خلف التعايم وراء المجرة نجم مفرد يقع بين برج الجدي وبرج القوس

وبرج الجدي شمالي شرقي والقوس جنوبي غربي .

 

26- سعد الذابح (Dabih)

 

هو بيتا الجدي : احد النجمين من سعد الذابح Dabih قدره 3.3

 

يطلع في 21 من برج الدلو الموافق 10 من شهر فبراير ونظيره ( النثرة ) وعلامة طلوعه توسط ( الغفر فجرا ً ) والدبران عشاء وعي العقرب الأولى والطالع السادس من طوالع فصل الشتاء . فيه تبيض جوارح الطيور ويورق الخوخ والمشمش والتوت وينضر عود التين ويكثر العشب والكمأة (الفقع ) وينهى عن قطع الاشجار والاخشاب فيه واذا طلع سعد الذابح فجرا ً يطلع معه سهيل مغربا ً

وهو من الطوالع اليمانية الجنوبية نجمان مضيئان بينهما قدر ذراع وبقرب النجم الاول نجم صغير يكاد يلتصق به يقال إنه شاته التي يذبحها فسمي بذلك أحدهما شمالي والآخر هابط في الجنوب .

يقع في لطرف الغربي الشمالي من برج الجدي .

 

 

27- طالع سعد البلع ( ( Albali

 

سمي بذلك لان الكوكب الذي معه يقترب منه كأنه يريد أن يبلعه .

وهما نجمان مستويان في المجرى أحدهما خافت لا يرى إلا بجهد والآخر واضح ضوؤه .

وهو ابسلون الدلو : وهو سعد البلع Albali

 

يظهر في 4 من برج الحوت الموافق 23 من شهر فبراير ونظيره ( الطرفة ) وعلامة طلوعه توسط ( الزبانا فجرا ً ) والهقعة عشاء وهي العقرب الثانية والطالع السابع من طوالع فصل الشتاء وآخرها . وتقول العرب أذا طلع سعد البلع يكثر المطر بإذن الله وفي آخره قد يحصل برد قارس ينتج عنه أضرار على المزروعات وهي الأيام الحسوم بعد طلوعه بتسعة أيام تدخل أيام العجوز . ويستمر الشجر في الأوراق وهو صالح لزراعة جميع الأشجار والخضروات ويستمر فيه غرس فسائل النخيل وبه تتزوج الطيور وتبيض الهداهد وهو يماني في القطب الجنوبي .

 

28- طالع سعد السعود (Sada Lsuud )

 

وبطلوعه يدخل أول أيام الحسوم .

واسمه عند المزارعين ( العقارب ) وهي ثلاثة كواكب أحدهما نير والآخران خفيان وبطلوعه يعتدل الزمان .

وهو بيتا الدلو : سعد السعود Sada Lsuud

يطلع في 17 من برج الحوت الموافق 8 من شهر مارس ونظيره ( الجبهة ) وعلامة طلوعه توسط ( ألإكليل فجرا ً ) والهنعة عشاء وهي أول طوالع فصل الربيع وتسمى العقرب الثالثة . فيه تخضر الأرض ويورق الشجر ويزهر الورد وتكثر العواصف وتحتر الشمس ويزرع فيه شتلات الموالح والعنب والأشجار وتغرس فسائل النخيل ويكثر طلع النخيل ويزرع فيه الخضار ويزرع البرسيم الربيعة كما تضاف الدفعة الأولى من السماد وتروى الأشجار ريا ً خفيفا ً عند الحاجة لأن ريها ثم تعطيشها يسبب تساقط الأزهار . وهو من الطوالع اليمانية الجنوبية .

يقع في الطرف الأول من برج الدلو .

وفي يوم 16 من شهر مارس الموافق 25 من برج الحوت 9 من طالع سعد السعود يتساوى الليل والنهار فيه .

 

 

user posted image

 

نجمة سهيل Canopus أو Suhail ليست من المنازل

في 24 أغسطس الثاني من برج السنبلة الأول من طالع الطرفة يرى سهيل بالأبصار وهو ليس من المنازل ويدور على القطب اليماني والطرفة على القطب الشامي وبعض المهتمين بالفلك يبدؤون حسابهم من بدايته وهو أشهر الطوالع وهو كوكب أحمر .

ويقال له سهيل اليمن ومعه نجم يقال له ( بلقين ) وسهيل اليمن يقرب من الأفق منفردا ً عن الكواكب . لايقطع إلى المغرب كما يقطع غيره من الكواكب ولكنه يغيب في مطلعه .

وكان يطلق عليه أسم كوكب الخرقاء في الشعر القديم .

وهو يطلع في قرب البرد بالغداة عن يسار مستقبلاً القبلة . ثم يتأخر طلوعه إلى أن يطلع مع غروب الشمس وإذا طلع مغرب الشمس استبدلت الإبل أسنانها .

وبين طلوع سهيل بالغداة وطلوعه مع المغرب خمسة أشهر وأيام ثم يستتر ويقول العرب أذا طلع سهيل برد الليل وتلمس التمر بالليل وخيف السيل . وهناك نجوم تشبه سهيل في مجرى قدميه من خلفهما وهي : حضار، الوزن ، محلفان ، وهم يطلعون قبله فيظن الناس بكل واحد منهما أنه سهيل .

 

مواعيد الانقلاب والتساوي بين الليل والنهار .

في فصل الربيع وفي اليوم الموافق 16 من شهر مارس الموافق 25 من برج الحوت الموافق 9 من طالع سعد السعود / يتساوى الليل والنهار فيه بحيث يكون شروق الشمس الساعة الثانية عشر صباحا بالتوقيت الغروبي وفي الساعة السادسة بالتوقيت الزوالي ثم يبدأ النهار في الزيادة.

 

وفي فصل الصيف في اليوم الموافق 21 من شهر يونيو من كل عام الموافق 31 من برج الجوزاء ، 2 من طالع الدبران يكون هذا اليوم أطول يوم في السنة وأقصر ليلة في السنة بحيث يكون شروق الشمس صباحا في الساعة العاشرة وواحد وعشرين دقيقة بالتوقيت الغروبي وفي الساعة الخامسة وخمس دقائق بالتوقيت الزوالي . وفي هذا اليوم تتعامد الشمس على مدار السرطان ثم تنصرف متجهة إلى الجنوب .

 

وفي فصل الخريف في اليوم الموافق 29 من شهر سبتمبر الموافق 7 من برج الميزان الموافق 10 من طالع الزبرة يتساوى الليل والنهار فيه بحيث يكون شروق الشمس الساعة الثانية عشرة صباحا بالتوقيت الغروبي وفي الساعة الخامسة وأربع وأربعين دقيقة بالتوقيت الزوالي ثم يبدأ الليل في الزيادة .

 

وفي الخريف في اليوم الموافق 29 من سهر ديسمبر من كل عام الموافق 30 من برج القوس الموافق 3 من طالع تكون هذه الليلة أطول ليلة في السنة وأقصر نهار بحيث يكون شروق الشمس صباحا في الساعة الواحدة وأربع وعشرين دقيقة حسب التوقيت الغروبي وفي الساعة السادسة وثلاث وثلاثين دقيقة حسب التوقيت الزوالي . وفي هذا اليوم تنصرف الشمس متجهة الى الشمال .

 

وفي فصل الشتاء في اليوم الموافق 21 من شهر ديسمبر من كل عام الموافق 30 من برج القوس الموافق 3 من طالع القلب تكون هذه الليلة أطول ليلة في السنة وأقصر نهار بحيث يكون شروق الشمس صباحا في الساعة الواحدة وأربع وعشرين دقيقة حسب التوقيت الغروبي وفي الساعة السادسة وثلاث وثلاثين دقيقة حسب التوقيت الزوالي . وفي هذا اليوم تنصرف الشمس متجهة الى الشمال .

 

 

user posted image

 

الحروف اليونانية

يستخدم الفلك الحديث الحروف اليونانية في تسمية الحروف ، فكل خريطة فلكية حديثة تذكر كل نجم من خلال احد الحروف اليونانية وإذا كان عدد نجوم المجموعة أكبر من عدد الحروف اليونانية ، أي أكثر من 24 نجما ً فإن الخرائط تبدأ بالعطاء النجوم أرقاما ً متسلسة أيضا ً ، وعادة تعطى ألمع النجوم في كل مجموعة نجمية الحرف (ألفا ) والنجم الأخفت منه في نفس المجموعة (بيتا ) وهكذا ، إلا أن بعض الخرائط لاتعطي (ألفا) لألمع نجم ، بل لأشهر نجم في نفس المجموعة ،وفي بعض الخرائط الفلكية تعطى أسماء للنجوم بدلا ً من الحروف اليونانية .

 

انتهى

 

راجع

1- اليانع في البروج والطوالع . الباحث الفلكي / عبدالله أبوعباة .

2- أطلس النجوم . تأليف / عماد مجاهد.

3- التقويم القطري .أعداد مركز البحوث الدراسات من حساب عبدالله الأنصاري .

4- عجائب الملكوت . تأليف / عبدالله الزاهد.

5- الأعجاز العلمي عند الأمام علي p2.gif . تأليف /دكتور لبيب بيضوت .

6- رحلة في تاريخ المجرات . تأليف الدكتورة ليلي بلكورة ترجمة الدكتور حسن الشريف .

 

7-

http://en.wikipedia.org/wiki/Ophiuchus

 

borghetto.astrofili.org/costellazioni/bordo.htm

 

8-مقال للدكتور زغلول النجار في الموقع :

http://www.tasabeeh.com/falak/

 

9- http://www.khayma.com/ibnalsahra/Our%20plant.htm

 

 

تحياتي **

وشكرا ًجزيلا ً

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

شكرا ً لكل من قرأ البحث

 

ومبروك لكما الفوز أخي مستور وعبدالله وشكرا ً جزيلا ً لكما وانشاء الله دائما ًتفوزا بالمركز الأول وأن كان التبريك متأخر .

 

وكذلك نبارك لأختي شهد لفوزها بالمركز الثاني .

 

وشكرا ً لأخي سوبر نوفا على تعقيبه ولجميع الأخوة العاملين في الجمعية .

 

مبروك عليكم عيد الفطر المبارك***

 

تحياتي **وشكرا ًجزيلا ً

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×