Jump to content
Sign in to follow this  
Mohamad Magdy

التحرر فى حركة القمر

Recommended Posts

هو دوران بسيط يحدث فى قرص القمر بالنسبة لوضعه المتوسط ، ويتسبب لأكثر من نصف سطحه . ويظه رالتحرر كما لو كان عدم إنتظام فى سير القمر فىمداره .

 

والتحرر مكون من ثلاثة أجزاء :

 

1 – التحرر فى الطول

وينشأ نتيجة لعدم إنتظام حركة القمر فى مداره ، حيث يسرع القمر عند مروره بالحضيض أى أقرب نقطة من الأرض عنه عند الأوج أى أبعد نقطة عن الأرض . وتتغير السرعة الزاوية بما يناظر ذلك . ولما كان الدوران دائماً منتظم السرعة فإن السرعة الزاوية الناتجة فى المدار ومن الدوران ليست متساوية تماماً ، ففى الحضيض تتغلب الحركة المدارية أما فى الأوج فيتغلب الدوران . ويبدو لذلك قرص القمر وقد دار فى الطول بزاوية تبلغ فى ذروتها 7.9° ونرى بسبب ذلك قليلاً فوق مجال الرؤية المتوسطة ناحية الشرق والغرب .

 

2 – التحرر فى العرض

وينشأ لأن محور دوران القمر ليس عمودياً تماماً على مستوى المدار وإلا كان قطب القمر بالضبط على حافة القرص المرئى . ويتسبب هذا فى رؤيتنا لأجزاء زائدة مرة عند القطب الشمالى ومره عند القطب الجنوبى .

 

3 – التحرر اليومى أو تحرر إختلاف المنظر

وينشأ من زوايا الرؤية المختلفة التى يمر بها القمر من أماكن مختلفة من سطح الأرض أى بسبب إختلاف المنظر الكبير للقمر وتتغير زاوية الرؤية أثناء اليوم لمشاهد فى نفس مكان الرصد . حيث يقربه دوران الأرض السريع إلى للقمر .

 

ومجموع التحررات تتسبب فى رؤيتنا لحوالى 59% من مساحة القمر السطحية .

 

محمد مجدى

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×