Jump to content

Recommended Posts

السلام عليكم

 

كتب عبدالكريم محمد نصر في كتابه بحوث في التقاويم :

وضع التقويم القبطي على أساس التقويم المصري القديم ، واعتبرت فيه السنة 365.25 يوما كما في التقويم اليولياني وهي تنقسم إلى ( 12 ) شهرا في كل منها ( 30 ) يوما ثم يضاف خمسة أيام للسنة البسيطة ، أو ستة أيام للسنة الكبيسة ، وتسمى أيام النسيء أو الشهر القصير .  وفي كل ( 4 ) سنين سنة واحدة كبيسة ، ليكون متوسط طول السنة 365.25 يوما وأول سنة كبيسة هي الثالثة ، ثم تتكرر السنون الكبيسة بعد كل ( 4 ) سنين .  أي السنين التي ترتيبها 7 ، 11 ، 15 وهكذا .

 

     وعليه فإن السنين الكبيسة هي التي تقبل القسمة على ( 4 ) بعد طرح ( 3 ) منها فمثلا :

السنون 1203 ، 1331 ، 1447 كلها كبيسة .

أما السنون : 1330 ، 1473 ، 1645 كلها بسيطة .

 

     وأول يوم في السنة الأولى القبطية يوافق يوم الجمعة الواقع في ( 29 ) أغسطس ( آب ) سنة 284 ميلادية يوليانية .  ويرجع السبب في اختيار هذا اليوم مبدأ للتاريخ الى الامبراطور دقلديانوس حيث اضطهد النصارى ، وقتل من أقباط مصر خلقا كثيرا فسموا حكمه ( عصر الشهداء ) وجعلوا مبدأ حكمه أول تاريخهم .  ورأس السنة عندهم يسمى النيروز .

 

     وأسماء الشهور القبطية هي أسماء الشهور المصرية التي وضعت في عهد الفرس .  وهي مشتقة من أسماء الآلهة أو الأعياد التي كانت تقام في أثنائها .

 

     وهذه الأشهر هي بالترتيب :

     1 - توت  2 - بابه  3 - هاتور  4 - كيهك  5 - طوبه  6 - أمشير  7 - برمهات  8 - برمودة  9 - بشنس  10 - بؤونة  11 - أبيب  12 - مسرى .

طبعا أنا خالفت الكاتب في احتساب الكبيسة فبدلا من طرح 3 من السنة أقوم بجمع 1 عليها ثم القسمة على أربعة .

 

التقويم مصمم ليتعامل مع تقويم الأكسل ولكن من يريد أن يستخدم التقويم الميلادي للأخ سالم الجعيدي فيستطيع مع تبديل قيمة الفرق وهو موضح بالملف المرفق .

 

لم أقم بفحص المثال بشكل قوي ولكن لا أشك بوجود أخطاء ، فأرجو من يعثر على خطأ توضيحه هنا ليتم التعديل .

 

 

 

تم تبديل المرفق لاعتقادي أن به مشكلة ولكن اتضح لي أن المشكلة من المنتدى وهي شاملة كل المرفقات القديمة والحديثة .

 

تحياتي .

CopticCalendar_20070608.rar

Edited by أبو هادي

Share this post


Link to post
Share on other sites

أخي الكريم أبوهادي

 

أولا لك مني كل تقدير واحترام على مجهوداتك الرائعة في هذا الحقل ( البرامج الفلكية )

 

وثانيا البرنامج رائع جدا وقد تتبعت بعض التواريخ فيه ووجدتها صحيحة وهي ما بين تاريخ 1 / 3 / 1900 للميلاد إلى يومنا هذا الجمعة 8 / 6 / 2007 للميلاد .

 

أما من تاريخ 1 / 1 / 1900 إلى 28 / 2 / 1900 للميلاد فالتاريخ القبطي المقابل له متأخر بيوم

ففي البرنامج 1 / 1 / 1900 يوافق 22 / 4 / 1616 قبطية ويوم الأسبوع الأحد وهكذا إلى 28 / 2 / 1900 الموافق 20 / 6 / 1616 قبطية ويوم الأسبوع الثلاثاء .

والمفروض أن يكون 1 / 1 / 1900 يوافق 23 / 4 / 1616 قبطية ويوم الأسبوع الاثنين وهكذا إلى 28 / 2 / 1900 الموافق 21 / 6 / 1616 قبطية ويوم الأسبوع الأربعاء .

ومن الملاحظ أنك اعتمدت السنة 1900 للميلاد على أنها كبيسة وجعلت أيامها 29 يوما وهي بسيطة حسب التعديل الجريجوري .

 

تحياتي,,,

أخوك/ أبوخالد صالح بخيت

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

أشكرك عزيزي أبا خالد على مجهودك وعلى هذه الملاحظة الخطيرة .

 

هذا الخطأ سببه الأكسل ، ولا أعلم هل هو هكذا في كل الإصدارات ؟!!

الغريب أنه في الفجوال بيزك صحيح ، والغرابة تأتي أن التقويمين من نفس المصدر وهو مايكروسوفت .

 

أنا متأكد أن أكثر مستخدمي الأكسل لا يعلمون بهذه المشكلة ، حتى أنا هذه أول مرة تمر علي .

 

لذا وجب التنبيه على مستخدمي الأكسل على العموم وبرنامج التقويم القبطي على الخصوص عدم اعتماد نتائج الأكسل من 01/01/1900 إلى 29/02/1900م .

 

مرفق نسخة أخرى بعد حذف عام 1900 من مدة التقويم الميلادي .

 

تحياتي .

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

أعزائي الكرام

اسمحوا لي أن أقول بعض المعلومات عن التقويم القبطي

السنة القبطية سنة نجمية طولها 365.25 يوم.. وأول توت حاليا يوافق 11 سبتمبر حسب التقويم الجريجوري .. بينما كان يوافق 29 أغسطس قبل سنة 1582 م حيث كان التقويم الجولياني متبعا قبل هذه السنة.

غير أن السنة القبطية كانت 365 يوم فقط وذلك منذ أن بدأ المصريون القدماء العمل بها في سنة 4235 ق . م حتى سنة 29 ق . م.. لهذا كان أول توت في تلك الفترة متنقلا بين الصيف والخريف والشتاء والربيع بسبب خطأ في السنة القبطية التي اتبعوها في تلك الفترة مقداره 0.25 يوم كل سنة .. ولقد فطن المصريون القدماء إلي ذلك ففي أواخر الألفية الخامسة قبل الميلاد اكتشف المصريون ظاهرة الشروق الاحتراقي للنجم المسمي بالشعري اليمانية ( سوثيس أو سيروس )..

حيث صادف شروقه بداية الفيضان .. عندها حددوا بداية التقويم القبطي بشروق النجم سوثيس أو سيروس.

وعندها بدأت السنة القبطية بأول توت (يوم النيروز) في سنة 4235 ق.م وكان طولها365 يوم ولكن سرعان ما تبين للمصريين القدماء أن هذه السنة أقصر مما ينبغي حيث تطور موعد ظهور النجم.. فبدلا من أن يظهر في اليوم الأول من توت.. أصبح يظهر في اليوم الثاني ثم الثالث وهكذا استمر الانحراف لفترة 1461 سنة قبطية (= 1460 سنة جوليانية) حتى عاد النجم سوثيس للظهور من جديد في اليوم الأول من توت وسط أفراح شعبية سجلها المؤرخون وحسبها الفلكيون في سنة 2775 ق.م وسميت بدورة سوثيس الأولي ثم تكرر الانحراف بنفس الكيفية إلي أن عاد النجم سوثيس للظهور من جديد في أول توت سنة 1317 ق.م وسميت بدورة سوثيس الثانية وطولها 1458 سنة جوليانية وذلك لأن السنة النجمية تزداد طولا ببطء .............

 

لذا فإن الانحراف قد تسارع شيئا فشيئا وتكررت دورة سوثيس للمرة الثالثة حيث تناقص طولها إلي 1456 سنة جوليانية للسبب الذي ذكرناه عن السنة النجمية وانقضت هذه الدورة الثالثة وسط أفراح شعبية غامرة يوم 21 يوليو سنة 139 بعد الميلاد نقل أخبارها إلينا المؤرخ اللاتيني سنسورينوس .

وعلي الرغم من أن أغسطس قيصر قد فرض يوم نسئ سادسا كل 4 سنوات وذلك في سنة 29 ق.م حيث حل الأول من توت يوم 29 أغسطس 29 ق.م ليصبح طول السنة القبطية 356.25 يوم إلي يومنا هذا ..

غير أن أغسطس قيصر لم يراع أن يتوافق أول توت مع ظهور النجم سوثيس ..

ولكن ما يحسب له انه قد حد كثير من انحراف السنة القبطية الأمر الذي نظم معه الفلاحون المصريون مواعيد زراعتهم وحصادهم لثبوت ميعاد فيضان النيل مع هذا التقويم إلي حد ما .

اشكركم .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

أشكر أخي ابن الجويلي على إضافته . هذا أولا .

 

وثانيا أليس غريبا أن يقرأ الموضوع 140 مرة وعدد مرات الإنزال صفر !!!!!!!!.

- هل هو لعدم انتشار هذا التقويم فبالتالي تنعدم فائدة اقتنائه ؟.

- هل بسبب بعض المشاركات الأخيرة و "غير المحسوبة" في مواضيعي والتي قد سببت زعزعة ثقة الأعضاء بما أشارك به ؟

- هل هو الإكتفاء أو التشبع من هذه المعلومات ؟.

- أم هل فقدنا شغف المعرفة والتعلم وهذا ما أشك به لما أراه من اقبال على إنزال صورة خسف قمر مثلا ؟.

 

للأسف أحسست مؤخرا أن المشاركة في مثل منتدى علمي كهذا مضيعة للوقت وإلا ما تفسير هذا النفور من إنزال ملف مرفق لا يكلف شيئا . لاحظوا أنا أتكلم فقط عن إنزال ملف وليس المشاركة في الموضوع . آه لو تعلمون كم من معلومات تمنع عنكم وما يوصلكم إلا الفتات ، لقد تعجبت كثيرا من بعض الأعضاء إرفاقهم ملفات أجنبية محمية وهي أساسا لم تكن محمية من مصممها ولكنها لما وصلت للفلكي للعربي أبى إلا أن يحتفظ بالمعلوما لنفسه فقط ، فأرفقها لكم بعد أن حمى الملف وأحيانا يلغمه بحيث لو تم فتحه فسيصعب على فاتحه الإستفادة منه !!!!!!.

 

على كل لكم وعد مني أن أرفق لكم أكثر برامجي مع تنقيح أخير حيث أحرص بين فترة وفترة على مراجعتها وتسجيل أي ملاحظة عليها . وبالتأكيد سوف تكون النهاية والوداع . فبعد أن ودعت منتديات البرمجة "وأنا بوهجي" جاء الدور لوداعكم ووداع الإنترنت لاحقا إلا لتصفح صندوق بريدي إن شاء الله .

 

طبعا لا أنسى أن النسخة الأولى من هذا المثال تم إنزالها مرتين إحداهما من أخي صالح بخيت والثانية نسيت من أنزلها فلهما كل الشكر والعرفان .

 

تحياتي .

Share this post


Link to post
Share on other sites

أجمل ما في كلام أبو هادي هو صدق العبارة وروعة التعبير

ويبدو من خلال كلامه أنه يجهل طبيعة منتديات الإنترنيت التي لا تزال في نظر العديد من المفكرين وضعاً جديداً على المجتمعات العربية ، ولم نبلغ فيها بعد مرحلة تسمح بالتقييم

كما أنه يجهل أيضاً طبيعة سلوك المشاركين في هذه المنتديات التي تختلف قلباً وقالباً وجوهراً ومضموناً عن المراكز والمعاهد العلمية المتخصصة

والحديث في هذا السياق مع أبو هادي سيقودنا حتماً للحديث عن طبيعة منتديات الإنترنيت، وأوجه التشابه في المنظومة بينها وبين المراكز والمعاهد العلمية ، وهو حديث طويل و متشعب المحاور ، ومع ذلك لا زلت أذكر التشبيه الجميل الذي أورده أحد الباحثين والذي قال بأن المنتديات تشبه في طبيعتها إلى حد كبير بطبيعة البوفية المفتوحة ، ( أي المطعم الذي يكون فيه الأكل ببلاش ) ، حيث يدخل فيها من هب ودب من غير قيد أو شرط ، فتجدهم غير منظمين في سلوكهم وغير مرتبين في اختيارهم لنوعية الطعام ، وإنما يتبعون الإشاعات والدعايات ويسيرون حسب المزاج العام ، فتارة يتجهون جميعهم لقسم الشطائر ، وتارة يتجهون دفعة واحدة للعصائر .

وهكذا هو الحال في منتدى القطيف الفلكي ، وهو منتدى مثل بقية المنتديات ، وليست معهداً علمياً تسير وفق منهج علمي محدد ، وإنما هو مفتوح على جميع الأقسام ، لذلك سنجد سلوك المشاركين فيها كسلوك الموجودين في البوفية المفتوحة ، الجميع يسير وفق المزاج العام ، وحسب الموضة والدعايات

فمنذ أول افتتاح لمنتدى القطيف ، كانت الموجة العامة للمشاركين يتجهون في كتاباتهم عن مواقيت الصلاة وعن مناقشة وقت حساب الفجر ، واستمر الأمر كذلك لفترة ثم صار الحديث عن الأخبار الفضائية ، ثم مع اقتراب شهر رمضان تحولت موجة المشاركين للحديث عن معايير رؤية الهلال ، ومع دخول شهر رمضان زاد الأيقاع على هذه الوتيرة حتى كان النقاش فيها أشبه بالزوبعة ، ثم فجأة تحول الناس للحديث عن التحويلات بين التقاويم ثم صار توجه المزاج العام نحو البرامج الفلكية ، ثم كانت الكارثة عندما صار المشاركون يناقشون وبشدة عن من يدور حول الأخر ، الأرض تدور حول الشمس أم العكس ؟؟ وهكذا دواليك

أنا الآن يا أبو هادي لو تحدثت في المنتدى عن موضوع قديم مثل (التحويلات بين التقاويم أو مواقيت الصلاة ) فلن أجد نفس التجاوب من المشاركين مثلما وجدته سابقاً عندما كان الحديث عنها محل جدل القراء ، وأظن أن المثل الشعبي ينطبق هنا عندما قال ( كل شيء حلو في وقته )

أنا من وجهة نظري الشخصية يا أبو هادي أرى أن منتدى القطيف الفلكي ولأسباب وظروف مؤقتة لم تستفرغ بعد كل ما في جعبتها لأداء رسالتها وتبليغ أهدافها للمجتمع العربي لأن إحصائيات استخدام الإنترنيت في الوطن العربي لا يتجاوز 2 % ، وأن نصف هذا الرقم إنما يستخدم الإنترنيت في إضاعة الوقت فيما لا فائدة منه ، وأن مجموع الأعضاء المشاركين في هذا المنتدى يمثل رقماً هزيلاً جداً ضمن تلك الإحصائية السابقة، وبالتالي فهناك شريحة عريضة من شباب الوطن العربي ممن لم تبلغهم بعد الأمتيازات والمعلومات والبرامج الموجودة بمنتدى القطيف ، باعتباره المنتدى الفلكي العربي الأول والرائد في نشر الثقافة الفلكية ناهيك عن جهلهم بوجود منتدى فلكي أصلاً ، لكن عزاؤنا في ذلك هو أن الأمل معقود في ارتفاع نسبة الوعي لدى الناس في العشر السنوات القادمة أو حتى في الأجيال المتعاقبة الأمر الذي سيستتبع ذلك ارتفاع في نسبة إحصائيات مستخدمي الإنترنيت في الوطن العربي لأكثر من الرقم السابق ، كما وأن الأمر الذي لا يشك فيه أحد هو أننا نعيش في حالة صحوة ثقافية فلكية لم نكن نعهده في السابق ، وهي صحوة لا زالت في بداية طريقها وفي المستقبل القريب نأمل كما يأمل الكثيرون كذلك أن يتم استيعاب وعي الشباب للعلوم والثقافة الفلكية على نحو أفضل مما هي في حاضرنا الآن ، لذلك أقول أن مجمل مشاركتنا العلمية في هذه المنتدى وإن قل فيها اطلاع المشاركين في الوقت الراهن أو ندر تحميلهم لبرامجنا إلا أنها بالتأكيد ستكون زاداً ثقافياً في علم الفلك للأجيال القادمة بإذن الله تعالى ، وبالتالي فإن الأجدر بالأخ أبو هادي أن لا يدع لحالة الإحباط أن تحيط بنفسه طالما أن هناك أمل منظور ولو في المدى البعيد ، وعليه فإن جميع مشاركاتنا في هذه المنتدى لن تذهب سدى .

أما قول أبو هادي ( آه لو تعلمون كم من معلومات تمنع عنكم وما يصلكم منها إلا الفتات )

أنا أقول : نعم ، هذه حقيقية صحيحة ذكرها أبو هادي جزاه الله خيراً ،

ولكن المنع هنا ليس بخلاً وإنما المنع هنا جاء عن حكمة ، لأن الحكمة هو وضع الشيء في موضعه المناسب له فعندما قام الأساتذة الأفاضل في منتدى القطيف بوضع القواعد والمعادلات التقريبية في حساب حركة الشمس أو القمر أو حساب موقع الأبراج والمنازل وشرح أساسيات هذا الفن وتوضيحه بلغة مبسطة وبأسلوب مشوق وممتع استفاد الكثيرون من المشاركين والمطلعين على المنتدى وأشادوا بهذا الجهد وأثنوا على الأساتذة في ذلك ، وهذه القواعد والقوانين التي جرى تحريرها في المنتدى هي في حقيقة الأمر معادلات تقريبية ( لا تغني عن المعادلات التحقيقية شيئاً ) الغرض منها هي تشجيع هواة الفلك والمبتدئين على ممارسة الحساب الفلكي وترغيبهم في هذا العلم الجليل وتشويقهم في ذلك بتبسيط الحساب أمامهم ، هذه هي الحكمة التي يتوخاها الأساتذة في ذلك، أما أخونا أبو هادي فهو يعتبر هذه القواعد المبسطة التي لا تتعدى السطر والسطرين في كل باب هو ( فتات ) ، ويرى أننا نمنع إيراد القواعد الدقيقة والمعادلات التحقيقية المعتمدة في المراصد العالمية ، والصواب أننا لا نمنع ذلك ولكن نرى أن موضعه ليس مناسباً في المنتديات وإنما في المعاهد والجامعات المتخصصة ، أو أن يتم ذلك عبر رسائل البريد الخاصة ، لأن المشاركين في المنتدى ليس جميعهم على مستوى علمي واحد بحيث يتقبلون المعادلات المطولة ، ولو فعلنا ذلك فسينفر منا أغلب المشاركين في المنتدى

فالأستاذ الفاضل محمد مجدي عبد الرسول وضع قانوناً لحساب أغلب عناصر الشمس في أربعة أسطر تقريباً وهي معادلات مبسطة وتعطي نتائج بحيث يمكن الأعتماد عليها حتى في حساب مواقيت الصلاة ، أما لو أن الأستاذ محمد مجدي وضع القانون التحقيقي والدقيق في حساب طول الشمس فسنجد أنها تحتوي على أكثر من 3000 مصفوفة من المعادلات التي تشكل منظومة مترابطة لحساب موقع الشمس بغاية الدقة وهي معادلات معقدة ستنفر منا طلبة العلم وسيكرهون العلم، وسيصبح المنتدى ( دمه بارد وثقيل )

وأنا لا أقول هذا الكلام إلا عن تجربة ، فقد طلب مني العديد من المشاركين أن أشرح قانون حساب كسوف الشمس ، فاخترت أبسط وأقصرالقوانين في ذلك والذي شرحه الدكتور صالح العجيري في كتابه ، ولكن الشرح له استغرق هامشاً طويلاً لأجل التوضيح ، وهرب مني كل المشاركين

ومثل ذلك أيضاً ما وضعه الأستاذ محمد مجدي عندما وضع في المنتدى قانون حساب القمر والذي يحتوي على 1200 معادلة ، ماذا حدث يا ترى بعد ذلك ؟؟ ، لم نجد من المشاركين من قال له ( شكراً يا أستاذ ) ، ثم أنني قمت بالتعليق وقلت ( هل يحتاج أحد إلى شرح أي خطوة من الخطوات السابقة التي ذكرها الأستاذ محمد مجدي ؟؟ ) ولم أجد تعليقاً من أحد ، وأظن أن كل من دخل على ذلك القسم وشاهد الأرقام والمعادلات المطولة قام سريعاً وبلمح البصر بإغلاق الأنترنيت في وجهه .

لذلك كان من الحكمة أن لا نقدم في المنتدى إلا ما يرغب في هذا العلم الطلبة وهواة الفلك ويحبب إلينا الناس

 

حتى لوناقشنا الأمر من واقع ( البوفية المفتوحة ) فإنك يا أبو هادي لن تجد في هذه البوفية سوى الماكولات الخفيفة والوجبات السريعة فقط ، أما الكبسة واللحم الكوزي والدجاج المشوي فلن تجدها في البوفية المفتوحة وإنما في المطاعم الفاخرة وباسعار فاخرة

 

وأنا عن نفسي لم أبخل على أحد طلب مني معادلة عبر الرسائل الخاصة ، شرط أن يكون صادقا فما يطلب راغبا في هذا العلم .

ومن جانب آخر أقول أن كل من قدم ويقدم ( الفتات ) في هذا المنتدى فإننا سنتوجه بخالص شكرنا وامتناننا له لأنه بعث لنا بما تطيب به خاطره في خدمة العلم وجزاه الله عنا ألف خير ، لكن الشيء الذي نأسف له أشد الأسف هو أننا ومنذ افتتاح هذا المنتدى كنا قد توقعنا أن يشارك معنا عشرات الدكاترة ومئات الأساتذة المتخصصين في علم الفلك وممن لهم اهتمام بهذا الجانب ممن نعرفهم ونحفظ أسماؤهم عن ظهر غيب ونشاهدهم دائماً في المؤتمرات التي تعقد من أجل توحيد الأهلة ، فللأسف لم يشاركوا في المنتدى ولو بكلمة ( هاي شباب ) فخاب ظننا فيهم وخيب الله ظنهم في توحيد الأهلة .

في الختام أدعو أخي أبو هادي أن يطول باله ويوسع صدره مع أخوانه

والسلام عليكم

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

أشكر أخي سالم على المشاركة وتعليقي على مشاركته بنقاط مختصرة كالتالي :

- أنا أتفهم تماما طبيعة منتديات الإنترنت ، فقد كنت مراقبا عاما لإحدى المواقع العربية ومشرفا بها على منتدى الأكسس .

- أنا أفهم تماما سلوكيات الأعضاء بما بها من حسنات ومساوئ فهي كعالم مصغر به من كل الألوان العلمية والثقافية والعرقية والدينية والمذهبية والأعراف والتقاليد والعصبيات .. الخ . فأفهم أحيانا كثيرة كيف يتم تهميش عضوا وأتلمس طرق تهميشه المتنوعة وكذلك كيف يبرز ويطبل لعضو آخر هو على خلاف الواقع .

- كذلك أستطيع أن استشعر مآرب ومشاعر الشخص تجاهي من خلال كلماته ولو كانت مغلفة بقالب فكاهي .

- لقد تكلمت أخي عن الفتات واستفضت في تبرير الأسباب علما أني لم أشر إليك أو إلى أي أحد بالاسم ولكنك لم تكتب كلمة واحدة عن إخفاء الأستاذ العربي لمعلومة نشرها كاتبها الغربي بيد مبسوطة !!

- هل رأيت "عزا" أكثر من هذا !!؟ بأن يقوم صاحب "مثال علمي" فلكي برمجي بالتسويق لمثاله برجاء اقتنائه مجانا فلا من مجيب !!!!.

- لا زلت في استغرابي حتى بعد ما كتبت "أنا" وما كتبت "أنت" لم يقم أحدا بما فيهم أنت شخصيا بإنزال الملف ولو من باب المجاملة وجبر الخواطر !!!!. فلا أعتقد أنك ستبرر لي أنك أستاذ فما لك وأمثلة التلاميذ الصغار في الفلك مثلي .

- أنا والحمد لله بالرغم من ظروفي "المتعددة" صدري واسع وأنا أجزم أنك تعلم أكثر من غيرك هذه المعلومة أي أن صدري واااااااسع .

 

تحياتي .

Share this post


Link to post
Share on other sites

أبو هادي حرام عليك

رسالتك كلها دراما وتراجيديا

يا شيخ أبتسم شوية مثل هذه الأيقونة biggrin.gif

 

وفي الحقيقية لا أعرف ماذا أقول لك ؟

ولاأعرف بماذا أرد عليك ؟ ، فكل ما سأتكلم عنه أنت تعرفه ( أقصد سرقة البرمجيات ههههه) laugh.gif

أما موضوع تنزيل ملفك للتقويم القبطي فأنا صحيح لم أقم بإنزاله

ولكنني اطلعت عليه ومنذ الأصدار الأول دون الحاجة إلى تحميله من الموقع

فأنت تعرف ظروفي في شهري يونيو و يوليو من كل عام وهما من أكثر الشهور ازدحاماً بالنسبة لي ، لدرجة أنني لا أدخل الأنترنيت إطلاقاً

لكن زميلي العزيز صالح blink.gif يزعجني كل مساء خميس بزيارته ويطلعني على المستجدات وآخر الأخبار ، ومن ضمن ما أعطاني قبل عدة أسابيع برنامج التقويم القبطي في إصداره الأول ، وقد اطلعت عليه سريعاً ولكنني لم أستطع دراسته بتمعن وجدية ، وأنت لك الحق علينا أن نراجع برنامجك كما عهدت ذلك منا ، بل أنني أفرح كثيراً وأكاد أطير فرحاً وأشعر بالغبطة عندما أعثر لكم في برنامجك - أي برنامج كان - على خطأ ولو كان خطأ سخيفاً لا يستحق الذكر لأنه تستهويني كثيراً اصطياد الأخطاء وربما أنا متخصص في ذلك لأنني أشعر بمواطن الحالات الأستثنائية في الحساب والأماكن التي يقع فيها الزلات ( ولكن مراجعة برنامجك القبطي لن يكون في هذه الفترة العصيبة يا أبو هادي )

وبرنامجك يا أبو هادي جميل ، وهي تشبه في أسلوبها برنامج التقويم العبري من حيث خطوات الحساب ولكن هناك علامات استفهام كثيرة في ذهني بسبب ما أخبرني به زميلي من أنك تضيف واحد في احتساب الكبائس القبطية بدل أن تطرح ثلاثة ( ومثل هذا لها تداعيات في الحساب ) كما أن برنامجك لا يحسب ماقبل عام 1900 وهناك أشياء أخرى سنأتي عليها فيما بعد ، فيما بعد إن شاء الله

أما موضوع ( جبر الخواطر ) وكلام الأفلام الهندية القديمة

فخاطركم على العين والرأس ولا يحتاج إلى جبر أو ترميم ، فدخولي للأنترنيت ثلاثة مرات للمشاركة في موضوعك هذا ( رغم الزحمة وكثرة الأنشغال ) لها معاني أنت تفهمها

بل أنني حاولت البارحة أن أقوم بتحميل الأصدار الثاني للتقويم القبطي مرتين ولكن هناك مشكلة في هذا الجهاز لم أتمكن بسببها من تحميله ولا أقدر أن أتحول إلى مقهى إنترنيت آخر

لذلك فإن ما ذكرته في كلامك السابق من قولك ( لم يقم أحدا بما فيهم أنت شخصيا بإنزال الملف ولو من باب المجاملة وجبر الخواطر !!!!. فلا أعتقد أنك ستبرر لي أنك أستاذ فما لك وأمثلة التلاميذ الصغار في الفلك مثلي . )

هذا كلام قاسي لا أستحقه منك بل و لم أتوقعه منك

ولكن رغم ذلك فقد قمت بتشغيل أغنية أصالة نصر ( سامحتك سامحتك ... ) wink.gif

 

 

المهم ياأبوهادي

 

المشروع الجميل الذي أرى أنك قد اقتربت منه كثيراً هو أن تضم جميع برامجك في التقاويم في برنامج ملف واحد أي أن يشمل التقويم الهجري والميلادي والعبري والقبطي والهجري الشمسي

ولا شك أن البعض قد سبق وأن قام بمثل هذا البرنامج ، لكن الخاصية التي لم يقم بها أحد من المبرمجين العرب هو أن يرتبط كل التقاويم بعملية التبادل فيما بينهم ، بمعنى أن البرنامج التقليدي والمعروف في ذلك هو أن يكون المتغير هو تقويم واحد فقط وبقية التقاويم تبع للمتغير الأول والغالب أن المتغير هنا يكون هو التقويم الميلادي ، بمعنى إذا غيرت في التقويم الميلادي تغيرت بقية التقويم تبعاً لذلك ولكنك لا تستطيع تغيير التقويم العبري ليعطيك النتائج في بقية التقاويم ومن ضمنها الميلادي ، ( وهذه الخاصية التي أتكلم عنها أظن أنني رأيتها في تقويمك العبري )

أي أن المطلوب هو تقاويم يمكن التبادل فيما بينهم وهذه خاصية لم أجدها في أي برنامج عربي ، ومثل هذا البرنامج مطلوب جداً حتى في الأسواق

 

أخوك سالم الجعيدي

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

أخي سالم أرجو أن تفهمني جيدا ،

- لماذا شعرت أن رسالتي تخصك وحدك ؟

- ولماذا شعرت أني أطالبك بمراجعة برامجي ؟

 

أرجو أن تلاحظ أني عملت برامج لأوقات الصلاة والتقاويم المتنوعة في بداية التسعينات والناس لسى ما تعرف الإنترنت وكثير منهم لا يعرف الكمبيوتر وكذلك قبل أن ينشأ هذا الموقع واحتجت أحيانا لمراسلة الأستاذ الفلكي العجيري بالبريد لأحصل على ما غم علي من فهم كتاباته .

 

أنا لم أطلب مديحا ولم أطلب منك مراجعة برامجي الخاصة ولم أطالب أحدا بالمشاركة في مواضيعي ولم أطالب حتى بقراءته . ولكن بكل تأكيد كلامي لا يعني عدم رغبتي بمراجعة برامجي من المختصين والأعضاء وأن أحصل على تقويمهم وملاحظاتهم وسوف يشرفني ويسعدني حصول ذلك .

 

وكما آمل من الجميع الفصل بين برامجي الخاصة وبين البرامج المشتركة بيني وبين الأستاذ سالم الجعيدي فليس كل ما أرفعه للمنتدى هو بالضرورة بالتعاون معه . فمعلوماتي ليست قاصرة على البرمجة فقط .

 

على كل ، كل مافي الأمر هو استغرابي الشديد ممن قرأوا الموضوع ولم يحاولوا أن ينزلوا المثال المرفق وهو فعلا أمر محير ويحتاج الأمر لمعرفة السبب حتى يبطل العجب .

 

ولا أعرف ما القساوة في قولي لك ؟ وقد زدت في استغرابي وتعجبي بمشاركتك قبل الأخيرة و "بلا مؤاخذة" فقد طبقت المثل القائل جاء يكحلها .. عماها وهذا ( بالنسبة لي في نقطة عدم إنزال المرفق من قراء الموضوع ) .

 

أرجو كذلك منك أن تقبل ملاحظاتي بصدر رحب .

 

تحياتي .

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

نسيت أن أعلق على ملاحظاتك الفنية :

ولكن هناك علامات استفهام كثيرة في ذهني بسبب ما أخبرني به زميلي من أنك تضيف واحد في احتساب الكبائس القبطية بدل أن تطرح ثلاثة ( ومثل هذا لها تداعيات في الحساب ) كما أن برنامجك لا يحسب ماقبل عام 1900 وهناك أشياء أخرى سنأتي عليها فيما بعد ، فيما بعد إن شاء الله

- ماهي التداعيات ؟

باقي القسمة على 4 لعام 3 - 3 = 0

باقي القسمة على 4 لعام 3 + 1 = 0

وخصوصا أن التقويم ليس به دورات حسابية غير دورة الأربع سنوات .

كما آمل الإنتباه لبند "مرجح" فهو سوف ينسف كل التداعيات التي برأسك .

 

- مسألة ماقبل عام 1900 هي لأن تقويم الأكسل يبدأ من عام 1900 وبما أني لست بصدد التقويم الميلادي فيكفي معرفة الطريقة . كما أني تركت الخيار لمن يريد أن يستخدم أي تقويم ميلادي أكبر نطاقا من تقويم الأكسل وقد وضحت ذلك بالمرفق وأوضحت كيفية دمجه مع تقويمكم الميلادي مع مراعاة فرق الأيام بينهما .

 

تحياتي .

Share this post


Link to post
Share on other sites

للاسف استاذى لا استطيع تحميل الملف ارجو رفعة على اى سرفر استطيع انزالة واتمنى ان يسد احتياجى فى التحويل من القبطى الى الميلادى

ولك منى جزيل الشكر

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أرجو المعذرة لكن نفس المشكلة عادت للظهور وهي ان البرامج تظهر بشكل حروف ورموز ، أرجو الحل

Share this post


Link to post
Share on other sites

من الواضح ان كل اللى ما نزلش المرفقات عشان هى مشفرة rolleyes.gif

فارجو التعديل لانى مهتم بالموضوع جدا

وشكرا على جهودك biggrin.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

تسلم استاذنا العزيز (أبو هادي) عاشت ايدك على هالبرامج الروعة

 

ننتظر منك المزيد باذن الله وتوفيقه

 

الله يسعدك

Share this post


Link to post
Share on other sites
السلام عليكم

 

كتب عبدالكريم محمد نصر في كتابه بحوث في التقاويم :

وضع التقويم القبطي على أساس التقويم المصري القديم ، واعتبرت فيه السنة 365.25 يوما كما في التقويم اليولياني وهي تنقسم إلى ( 12 ) شهرا في كل منها ( 30 ) يوما ثم يضاف خمسة أيام للسنة البسيطة ، أو ستة أيام للسنة الكبيسة ، وتسمى أيام النسيء أو الشهر القصير .  وفي كل ( 4 ) سنين سنة واحدة كبيسة ، ليكون متوسط طول السنة 365.25 يوما وأول سنة كبيسة هي الثالثة ، ثم تتكرر السنون الكبيسة بعد كل ( 4 ) سنين .  أي السنين التي ترتيبها 7 ، 11 ، 15 وهكذا .

 

     وعليه فإن السنين الكبيسة هي التي تقبل القسمة على ( 4 ) بعد طرح ( 3 ) منها فمثلا :

السنون 1203 ، 1331 ، 1447 كلها كبيسة .

أما السنون : 1330 ، 1473 ، 1645 كلها بسيطة .

 

     وأول يوم في السنة الأولى القبطية يوافق يوم الجمعة الواقع في ( 29 ) أغسطس ( آب ) سنة 284 ميلادية يوليانية .  ويرجع السبب في اختيار هذا اليوم مبدأ للتاريخ الى الامبراطور دقلديانوس حيث اضطهد النصارى ، وقتل من أقباط مصر خلقا كثيرا فسموا حكمه ( عصر الشهداء ) وجعلوا مبدأ حكمه أول تاريخهم .  ورأس السنة عندهم يسمى النيروز .

 

     وأسماء الشهور القبطية هي أسماء الشهور المصرية التي وضعت في عهد الفرس .  وهي مشتقة من أسماء الآلهة أو الأعياد التي كانت تقام في أثنائها .

 

     وهذه الأشهر هي بالترتيب :

     1 - توت  2 - بابه  3 - هاتور  4 - كيهك  5 - طوبه  6 - أمشير  7 - برمهات  8 - برمودة  9 - بشنس  10 - بؤونة  11 - أبيب  12 - مسرى .

<span style='font-size:13pt;line-height:100%'>

طبعا أنا خالفت الكاتب في احتساب الكبيسة فبدلا من طرح 3 من السنة أقوم بجمع 1 عليها ثم القسمة على أربعة .

 

التقويم مصمم ليتعامل مع تقويم الأكسل ولكن من يريد أن يستخدم التقويم الميلادي للأخ سالم الجعيدي فيستطيع مع تبديل قيمة الفرق وهو موضح بالملف المرفق .

 

لم أقم بفحص المثال بشكل قوي ولكن لا أشك بوجود أخطاء ، فأرجو من يعثر على خطأ توضيحه هنا ليتم التعديل .

 

 

 

تم تبديل المرفق لاعتقادي أن به مشكلة ولكن اتضح لي أن المشكلة من المنتدى وهي شاملة كل المرفقات القديمة والحديثة .

 

تحياتي .</span>

هل يوجد برنامج للتقويم القبطي لل 2000 سنة قبل الميلاد بحيث يمكن تحويلي التقويم الميلادي الجولياني الى القبطي في اي سنة من ال2000 سنة قبل الميلاد

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

ارجع لتقويمي "التقويم 3" في موقع الجمعية

أو في صفتحتي على :

http://sites.google.com/site/abbashmd/

 

وهو يعود بكك إلى سنة 5878740 قبل الميلاد .

 

تحياتي

Share this post


Link to post
Share on other sites
السلام عليكم

 

ارجع لتقويمي "التقويم 3" في موقع الجمعية

أو في صفتحتي على :

http://sites.google.com/site/abbashmd/

 

وهو يعود بكك إلى سنة 5878740 قبل الميلاد .

 

تحياتي

اخي العزيز / ابو هادي

اشكرك على سرعة اهتمامك ولكن للاسف وجدت التقويم 3 معطوب ولست ادري ما السبب ؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

أخي هذا ملف أكسس لن يعمل إلا بوجود "مايكروسوفت أكسس" على جهازك هذا أولا ،

ثانيا يجب تقليل مستوى الأمان للـ "ماكرو" إلى أقل مستوى لتعمل الأكواد بالخطوات التالية :

بعد تشغيل الأكسس وليس برنامج التقويم 3 :

- إذهب إلى Tools ثم Macro ثم Security ثم Low ثم Ok

- بعدها اقفل الأكسس ثم افتح ملف التقويم 3

 

تحياتي .

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

أخي هذا ملف أكسس لن يعمل إلا بوجود "مايكروسوفت أكسس" على جهازك هذا أولا ،

ثانيا يجب تقليل مستوى الأمان للـ "ماكرو" إلى أقل مستوى لتعمل الأكواد بالخطوات التالية :

بعد تشغيل الأكسس وليس برنامج التقويم 3 :

- إذهب إلى Tools ثم Macro ثم Security ثم Low ثم Ok

- بعدها اقفل الأكسس ثم افتح ملف التقويم 3

 

تحياتي .

اشكرك اخي ابو هادي على سعة صدرك نحوي

للاسف لم يتيسر لي مايكروسوفت اكسس حاليا فهل اعلمتني بتواريخ الايام التي ظهر فيها نجم الشعرى اليمانية سيروس في سنوات1265 ق.م .. و 1266 ق.م .... و 1267 ق.م حسب التقويم الجولياني .. واشكرك لسعة صدرك .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

للأسف لا معلومات لدي عن نجم الشعري ،

ولكني سأزودك ببدايات السنوات المطلوبة بما يوافقها بالقبطي :

 

بداية 1264 يولياني ق.م بالقبطي = يوم 5 شهر 5 (طوبة) سنة -1548

بداية 1265 يولياني ق.م بالقبطي = يوم 6 شهر 5 (طوبة) سنة -1549

بداية 1266 يولياني ق.م بالقبطي = يوم 6 شهر 5 (طوبة) سنة -1550

بداية 1267 يولياني ق.م بالقبطي = يوم 6 شهر 5 (طوبة) سنة -1551

بداية 1268 يولياني ق.م بالقبطي = يوم 5 شهر 5 (طوبة) سنة -1552

 

تحياتي

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×