Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

سفن فضاء أمريكية تتأهب للاصطدام بسطح القمر

Recommended Posts

الدستور - عماد مجاهد

تتأهب وكالة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا) لإطلاق أسطول من سفن فضائية »انتحارية« لترتطم مباشرة بسطح القمر بهدف دراسة طبقات المياه المتجمدة تحت سطحه. وأول سفينة فضائية ارتطمت بسطح القمر سنة 1959 كانت سفينة "لونا ـ 2" الروسية التي سقطت في بحر السكون ، ونجحت في مهمتها رغم تحطمها، وبعد »لونا ـ 2« تحطمت العديد من السفن الفضائية الاميركية على القمر ، اذ ارسلت »ناسا« اوائل سفنها من اسطول »رنجيرز« بداية الستينات التي اخذت في ارسال صور الحفر والصخور على سطح القمر ، الأمر الذي سهل على العلماء مهمة ارسال بعثات» ابولو« الى القمر فيما بعد.

وظلت »ناسا« ترسل السفن المرتطمة بالقمر في بداية السبعينات ، لان الارتطام به يظل اسهل من الدوران حوله بسبب تغير قيمة شدة جاذبيته من منطقة لأخرى مما يسبب ارباكا شديدا لتحليق اي جسم حوله.

وقد تحول القمر فعلا الى مقبرة للسفن التي وصلت اليه ، اذ تحطمت عليه كل سفن »لونار أوربيتر« الاميركية الخمس (1966 ـ 1971) ، واربعة مسابر »لونا« سوفياتية (1959 ـ 1965) ، وقمران صناعيان صغيران من »ابولو« (1970 ـ 1971) ، وسفينة »هيتن« اليابانية (1993) وسفينة »لونار بروسبكتور« (1999) الاميركية. ويضع الباحثون في »ناسا« حاليا ، واعتمادا على هذه التجارب الدولية ، خطة جريئة تهدف الى العثور على المياه.. بواسطة سفن فضائية ترتطم بالقمر، واطلق على الخطة اسم »لكروس« وهي الحروف الاولى من كلمات عبارة »القمر الصناعي لاستشعار ومراقبة الحفر القمرية«. وقال توني كولابريت الباحث في »ناسا« في بيان: »اننا نعتقد ان الماء المتجمد يوجد تحت بعض الحفر التي لا تبدو ظاهرة على القمر ، ولذلك فاننا سنضرب واحدة من هذه الحفر للحصول على شظايا متطايرة منها وتحليل نتائج نثارها بهدف رصد المياه«. واضاف الباحث الاميركي ان الخطة مهمة جدا لان »ناسا« تود العودة لاستكشاف القمر ، حيث سيكون الرواد بأمس الحاجة للمياه ، اذ سيمكنهم فصل عناصره الى الهيدروجين لاستخدامه كوقود لمركباتهم ، والاوكسجين لتنفسهم. كما ان الماء عنصر مهم للإنشاءات على القمر اضافة الى انه واق جيد ضد الاشعاعات. وستنطلق اولى سفن الاسطول الانتحاري الفضائي عام 2008 برفقة سفينة استطلاع مدارية ستدور حول القمر.

وفي الواقع ، يقول كولابريت ، فإن السفينة ستصطدم مرتين بسطح القمر لأن »لكروس« سفينة مزدوجة في تصميمها تتكون من سفينة ذكية حاملة وصاروخ قوي الدفع »غير ذكي«. وتقود السفينة الام التي تسمى »الراعي« الصاروخ الى القمر الذي يرتطم بعنف مع سطحه مفجرا نحو طنين من تربته ومكونا نثارا من الشظايا وهالة من الضياء ترتفع الى مسافة 40 كلم عن سطح القمر تمر عبرها السفينة ـ الأم التي ستصور وتقيس خصائصها مرسلة بياناتها نحو الارض ، قبل ان تصطدم بالقمر.

Share this post


Link to post
Share on other sites

والله انت متميز حقا اخ سليمان دائما الجديد شكرا اخيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي

شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا

post-33-1181764554.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا wink.gif اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا wink.gif اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا wink.gif اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااشكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا wink.gif اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا wink.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×