Jump to content
Sign in to follow this  
المسعد

الجرجاني (740-816هـ / 1339 -1413م)

Recommended Posts

 

 

علي بن محمد بن علي الشريف الحسيني الجرجاني المعروف بسيد مير شريف . فلكي وعالم حياة وفقيه وموسيقي وفيلسوف ولغوي. عاش في أواخر القرن الثامن الهجري وأوائل القرن التاسع الهجري / أواخر القرن الرابع عشر الميلادي وأوائل القرن الخامس عشر الميلادي .

ولد الجرجاني في تاجو قرب أستراباذ عام 740هـ / 1339 م ، وقد تلقى العلم على شيوخ العربية، واهتم اهتماما خاصا بتصنيف العلوم، وكذلك بعلم الفلك، وكان من أهم العلماء الذين تأثر بهم في علم الفلك الجغميني و قطب الدين الشيرازي و الطوسي ، وقد تناول رسائل هؤلاء العلماء بالشرح والتبسيط لإيمانه بأهمية هذه الرسائل ووجوب تداولها بين طلاب العلم .

وقد قدمه التفتازاني للشاه شجاع بن محمد بن مظفر فانتدبه للتدريس في شيراز عام 779هـ / 1377 م ، وقد عاش معظم حياته في شيراز، وعندما استولى تيمور لنك على شيراز عام 789هـ / 1387 م انتقل الجرجاني إلى سمرقند وظل هناك حتى توفي تيمور عام 807هـ / 1404 م فعاد إلى شيراز وتوفى بها عام 816هـ / 1413 م .

ومن المعروف أن للجرجاني أكثر من خمسين مؤلفا في علم الهيئة والفلك والفلسفة والفقه ولعل أهم هذه الكتب: كتاب التعريفات وهو معجم يتضمن تحديد معاني المصطلحات المستخدمة في الفنون والعلوم حتى عصره، وهذا المعجم من أوائل المعاجم الاصطلاحية في التراث العربي، وقد حدد فيه الجرجاني معاني المصطلحات تبعا لمستخدميها وتبعا للعلوم والفنون التي تستخدم فيها، وجعل تلك المصطلحات مرتبة ترتيبا أبجديا مستفيدا في ذلك من المعاجم اللغوية حتى يسهل التعامل معه لكافة طالبيه، وهذا المعجم من المعاجم الهامة التي لا نستطيع الاستغناء عنها إلى الآن، وقد أشاد به كافة المستشرقين لأهميته الدلالية والتاريخية .

ومن مؤلفاته الأخرى : رسالة في تقسيم العلوم ، و خطب العلوم ، و شرح كتاب الجغميني في علم الهيئة ، و شرح الملخص في الهيئة للجغميني ، و شرح التذكرة النصيرية وهي رسالة نصير الدين الطوسي ، و تحقيق الكليات

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×