Jump to content
العراقية

نظرة على النظرية النسبية الخاصة

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم هذه بعض المباديء للنظرية النسبية أرجو أن تفيد كل هاوي يرغب بدراسة مباديء وأساسيات الفلك وأرجو ان تنال رضاكم.

 

يمكن القول بأن قصة الوصول إليها بدأت عندما وضع ماكسويل أسس النظرية الكهرومغناطيسية وبناء على هذه الأسس أبدى أينشتاين رأيه في تجربة مايكلسون و مورلي محاولاً إعطاء تفسيراً للنتائج التي حققتها التجربة، ومن هنا نشأت النظرية النسبية الخاصة التي فتحت الأبواب لعصر جديد سمي بالعصر الذري وهو الذي نعيشه الآن، وفسرت العديد من الظواهر الطبيعية في الكون وشكلت قاعدة صلبة راسخة متماسكة حتى يومنا هذا لازالت التجارب المختلفة التي يجريها العلماء تثبت صحة هذه النظرية.

ويجب أن نوضح أن النظرية النسبية الخاصة تتعامل مع الأجسام المتحركة بسرعة منتظمة (بدون تسارع)، وتعالج حركة الأجسام ذات السرعات العالية التي تقترب سرعتها إلى سرعة الضوء. وبعد عقد من الزمان قدم أينشتاين نظريته النسبية العامة التي تعالج حركة الأجسام المتسارعة بالنسبة لبعضها البعض وهي تشمل حركة كافة مكونات الكون من نجوم ومجرات لأنها تتحرك في مسارات دائرية أي أن لها عجلة تغير من اتجاه مسارها ولهذا فإنها أعم وأشمل من الخاصة.

 

والآن يمكننا الشروع في استعراض المبادئ التي قامت عليها النظرية النسبية الخاصة وهي:

 

لا وجود للحركة المطلقة ولا مجموعة المحاور الثابتة التي ترجع إليها جميع الحركات.

 

إن جميع القوانين الفيزيائية يجب أن تكون هي بعينها وشكلها في أي من المناطق (الأنظمة) المتحركة مع بعضها البعض بسرعة ثابتة.

 

ينتشر الضوء في جميع الاتجاهات وبسرعة ثابتة لا تتغير مع حركة المصدر الضوئي أو المشاهد ومقدارها ثابت سواء كانت المنطقة (النظام) ساكنة أو متحركة، وهي سقف السرعات في الكون أي أنها أعلى سرعة معروفة ولا وجود لجسيم يتحرك بسرعة الضوء.

 

وانطلاقاً من المبدأ الأول نجد أن أينشتاين أنكر وجود الأثير كوسط لنقل الموجات الضوئية. وفي المبدأ الثاني يكمن الفرق بين نسبية نيوتن ونسبية أينشتاين، حيث أن الأولى (نسبية نيوتن) اقتصرت على عدم تغير قوانين الميكانيكا فقط، أما نسبية أينشتاين فتشمل على عدم تغير القوانين الفيزيائية كلها ميكانيكية كانت أو كهرومغناطيسية منها معادلات ماكسويل حيث تظهر سرعة الضوء ثابتة وإن تغير الزمان والمكان. أما المبدأ الثالث فيشرح نتائج تجربة مايكلسون و مورلي وأثبت أن سرعة الضوء ثابتة.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

كثيرا ما يتساءل الناس هل النظرية النسبية صحيحة؟ وأعتقد ان جواب هذا السؤال صعب (نسبيا) وذلك لان النظرية النسبية في الوقت الحاضر تفسر عددا أكبر من الظواهر التي فسرتها سابقاتها وتفسرها خيرا منها جميعاً وحسبها ذلك الآن. فلقد سيطرت الميكانيكا التقليدية التي وضع نواتها نيوتن زهاء قرنين من الزمن وحققت انتصارات باهرة في الفيزياء وعلم الفلك وستظل دائما مآثر الفكر البشري وأمجاده وما زالت تعلمان في المدارس والجامعات. على الرغم من أن الفروض التي قامت عليها غير صحيحة إلا أنها أعطت نتائج صحيحة قابلة للتطبيق عند السرعات الضعيفة التي لا تقارن بسرعة الضوء. وما إن حلت النظرية النسبية محل ميكانيكا نيوتن إذا بها تنطلق لتسيطر وتسود بين النظريات وتعد أعم وأشمل من قوانين نيوتن التي قد تلتقي معها عند معالجة الأجسام المتحركة بسرعات ضعيفة أي أن القوانين النسبية تؤول إلى القوانين الكلاسيكية عند السرعات المحدودة التي لا تقارن بسرعة الضوء. ولكن ما أن تصبح السرعات قريبة من سرعة الضوء فإن النظرية النسبية تتفوق تفوقاً لا مثيل له وتعد الأفضل والأصلح في هذه الحالة. ولا بد أن النظريات التي ستعقبها ستكون أعم منها وستنجح في النقاط التي قد تخفق فيها نظرية النسبية، ولن تسود هذه النظرية حقبة طويلة الأمد كسابقاتها من النظريات، لأن العلم يقفز من عصر لآخر وسيأتي يوم تزول فيه النسبية فالعلم لا يعرف نظرية نهائية فجميع نظرياته موقوتة بعصورها، مرهونة بأوقاتها، وهذا من أهم عوامل تقدمه.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

النسبية في الزمان

من وجهة نظر النسبية فإن الزمان ما هو إلا تعبيرا عن انتقالات رمزية في المكان!!

فالزمن المعروف بالساعة واليوم والشهر ما هو إلا مصطلحات لأوضاع مختلفة في المكان، مثلاً:

الساعة.. هي دورة الأرض 15 درجة حول نفسها.

اليوم.. دورة الأرض دورة كاملة حول نفسها.

السنة.. حركة الأرض ودورتها دورة كاملة حول الشمس.... وهكذا، ولكن ماذا عن الساعة واليوم والسنة على كوكب عطارد أو كوكب بلوتو؟ لا شك أن ذلك سيكون مختلفاً بالنسبة لمقاييسنا، فالسنة على كوكب عطارد ثلاثة أشهر من الوقت الذي نقيسه على الأرض! بينما السنة على كوكب بلوتو أكبر من ذلك بكثير وتقدر 248 سنة من سنوات الأرض. الأمر إلى هذا الحد معقولاً ولكن ماذا عن المجرات الأخرى؟ كيف يقدر اليوم والسنة فيها؟ وهل يمكن استخدام الأزمنة الأرضية كمقياس للزمن على أرجاء هذا الكون الفسيح؟

 

ترد النظرية النسبية على تساؤلاتنا قائلة:

إن كل الساعات التي نستخدمها على الأرض مضبوطة على النظام الشمسي ولكن النظام الشمسي ليس هو النظام الوحيد في الكون. فالشخص الذي يسكن المريخ يجد للزمن دلالات و تعابير مختلفة تماماً، فالمريخ يدور حول نفسه في 88 يوماً وفي هذه المدة نفسها يكون قد دار أيضاً حول الشمس، ومعنى هذا أن طول اليوم المريخي يساوي طول السنة المريخية وهو تقويم يختلف تماماً عن تقويمنا. ولكي يكون للزمن مفهوماً وتعبيراً صحيحاً فإنه يجب أن ينسب إلى النظام الذي أشتق منه، وبالتالي فإن تعبيرنا للساعة واليوم والشهر يكون صالحاً للتطبيق في نظامنا فقط.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أهلا وسهلا أخي العزيز ساكن المجرة واتمنى تكون استفدت من الموضوع على الاقل باسترجاع معلومات سابقة

 

وشكرا على الرد smile.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا على الرد المشجع وهناك موضوع آخر عن النسبية وضعته البارحة أتمنى أن ينال اعجابكم.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا اختى العراقية

الموضوع رائع . وافادنى بالفعل ومنتظرين موضوعات جديدة

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

جيد المعلومات قيمة جداً ولكن هناك معادلات معينة بالنسبة للتواريخ وحساب الوقت ومنها التوقيت الجولياني واليولياني أليس كذلك وتستخدم للتحويل من نظام إلى آخر وبالنسبة للنسبية هناك سؤال ؟

من المعروف أن عند حافات الكون توجد الكويزرات التي تكون سرعتها هائلة هل أن نسبية آينشتاين احتوت هذه الأجسام أم لا

وشكراً جزيلاً

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بالنسبة للتواريخ وتحويل الوقت فهناك معادلات كثيرة جدا تستخدم للتحويل واعتقد في المنتدى الخاص بها فعلا لم يقصروا في توضيحها واذا كنت في العراق فأنصحك بقراءة كتاب (علم الفلك) للدكتور حميد مجول النعيمي ففيه كل التفاصيل الرياضية التي تحتاجها واذا لم تجد في المنتدى ما تحتاجه ولم تجد الكتاب رد لي خبر وأضع لك ما تريد هنا ان شاء الله تعالى ،

 

 

وبالنسبة للكويزرات أعتقد حسب قراءاتي ان نسبية أنشتاين شملتها وانه أثبت بلا وجود لشيء يتحرك بسرعة أعلى من سرعة الضوء والله أعلم،

 

لكن ممكن أسئل أخي ما معنى حافات الكون هل تقصد ان الكون يكون مثل كون نيوتن التصوري (أشبه بورقة) وما بعدها يطلق عليها اسم الفضاء الخالي ويقول ان الكون غير متناه وليس له بداية ولا نهاية. لانه حسب نظرية أنشتاين فالكون يكون بشكل كروي أي دائما له بداية وليس له نهاية (مثل دائرة ) لكنه متناه أي محدود .

 

شكرا جزيلا لكل من قرأ الموضوع وعقب عليه، وارجو ممن يجد الخطأ تصحيحه لي ومن الله التوفيق.

Share this post


Link to post
Share on other sites

يا اختي العزيزة انا درست قلك وفضاء في جامعة بغداد وكان كتاب الدكتور حميد مجول مرجع أساسي في دراستنا ولكن أنا أردت أن افهم وجهة نظرك بالنسبة لأحتواء النسبية للكويزرات وهي أجسم تملك سرعة هائلة وطاقة هائلة كذلك وسوف تجدينها عند التعمق في دراسة (المادة ما بين النجوم) والتي تمثل حافات الكون ولا علاقة لذلك يآينشتاين أو نيوتن لأن الفلك يفترض أن الكون عبارة عن كرة سماوية بغض النظر عن هذه النظريات والحسابات التي تعودنا أن نقوم بها هي بالأساس على افتراض أن الكون على شكل قبة سماوية أليس ذلك صحيحاً وشكراً وأذا اردتي أن توضحي لي الفكرة أكثر فأرجوكي افعلي لأني خارج البلاد وانقطعت عن المراجع العلمية الهائلة الموجودة هناك.مع فائق الشكر

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أخي العزيز بغداد بالنسبة للكوازارات فقد وجدت ان لها انحياز أحمر عالي جدا وهذا يعني انها تبتعد عنا بسرعة عالية جدا جدا ولكن بعد ان نبهتني مشكورا على علاقة النظرية النسبية بالكوازارات بحثت عن ما يتعلق بها ووجدت ان المعدل لسرعة ابتعاد الكوازار عنا هو تقريبا 90% من سرعة الضوء وهذه سرعة لا اعتقد انه يوجد شيء في الكون يتحرك بها والله أعلم وبذلك فأعتقد ان النظرية النسبية تنطبق على الكوازارات لان أساس النظرية النسبية مبني على ثبات سرعة الضوء وأرجو منك أخي الكريم ومن أي شخص يملك أي معلومات أخرى (معي أو معاكسة لرأي) أن يوفرها لنا خدمة للجميع ولي خاصة ومن الله التوفيق

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أخي العزيز بغداد بالنسبة للكوازارات فقد وجدت ان لها انحياز أحمر عالي جدا وهذا يعني انها تبتعد عنا بسرعة عالية جدا جدا ولكن بعد ان نبهتني مشكورا على علاقة النظرية النسبية بالكوازارات بحثت عن ما يتعلق بها ووجدت ان المعدل لسرعة ابتعاد الكوازار عنا هو تقريبا 90% من سرعة الضوء وهذه سرعة لا اعتقد انه يوجد شيء في الكون يتحرك بها والله أعلم وبذلك فأعتقد ان النظرية النسبية تنطبق على الكوازارات لان أساس النظرية النسبية مبني على ثبات سرعة الضوء وانه لا يوجد أي جسم ممكن أن يسير بهذه السرعة (ولا حتى قريبا منها) وأرجو منك أخي الكريم ومن أي شخص يملك أي معلومات أخرى (معي أو معاكسة لرأي) أن يوفرها لنا خدمة للعلم ومن الله التوفيق

Share this post


Link to post
Share on other sites

صباح الورد

-- أختي العراقية وأخي بغداد أعجبني البحث المتعلق يالكوازارات ( معلومة قيمة ) أرجو الاستفاضة أكثر فيها ( سوف أبحث أنا أيضا واذا وجدت سأطرح الموضوع ) 000000

مشكورين على هذا البحث القيم 0

 

 

 

اللهم صلى وسلم على محمد وآل محمد الطيبيين الطاهرين

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×