Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

لا علاقة بين الحوادث وأوضاع القمر

Recommended Posts

قال باحثون استراليون، في دراسة جديدة كشف النقاب عن نتائجها، إنه ليست هناك علاقة أو صلة بين الإصابات، سواء الناجمة عن العمل أو أفعال جنائية، وبين اكتمال القمر في حالة “البدر”، وانهم خلصوا بعد تحليل نحو نصف مليون من حالات حوادث الاصابة في المجال الصناعي في استراليا بين عامي 2000 2004 إلى عدم وجود أي صلة بين هذه الحوادث واشكال القمر واوضاعه.

وقال روبرت سيبرغر عالم الفيزياء والفلك في وزارة الشؤون الاقتصادية الاسترالية “إن اكتمال القمر بدراً ليس بالضرورة يؤثر في وقوع أي حادث إصابة أو تكون له علاقة بذلك”. كما أظهرت الدراسة انه تم تسجيل 415 اصابة عمل يومياً. وفي أيام كان يبدو القمر فيها بدراً تم تسجيل 385 حالة يومياً. لكن هذا الفارق ليست له أهمية إحصائية أو علاقة بأوضاع القمر.

وأضاف سيبرغر الذي يعمل مستشاراً للحكومة الاسترالية لمنع حوادث الاصابات انه وزميله الباحث مانفرد هوبر قررا القاء نظرة أكثر قرباً على نظرية العلاقة بين اكتمال القمر بدراً وحوادث الاصابات او الجرائم، لأن هذه النظرية لم تغب أو تختف عن ساحة الاهتمام. وتعود هذه النظرية إلى القرن الأول الميلادي حينما كتب الروماني “بليني إلدر” ما خلص إليه من أفكار وملاحظات ذكر فيها أن من ينام تحت اشعاع القمر يصاب بالنعاس والكسل والخمول.

ومن جانبه، قال جون هليير البروفيسور في علم الفلك والنجوم في جامعة بطرسبرج، والذي لم يشارك في الدراسة الاسترالية “انه ليس هناك من سبب حقيقي او منطقي يستدعي ضرورة وجود مثل هذه العلاقة بين القمر والاصابات او الجرائم، وان الأمر لا يزيد على مجرد حالات ومصادفات”.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا استاذ سلمان

موضوع رااااااائع

اصل انا بنام تحت شعاع القمر biggrin.gif

وكويس انها مصادفات

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×