Jump to content
Sign in to follow this  
sayed

المرجع السيد فضل الله : الجمعة اول ايام عيد الفطر السعيد

Recommended Posts

فضل الله: الجمعة أوّل أيّام الفطر المبارك

 

 

 

 

 

 

 

 

أعلن سماحة العلاّمة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله أنّ الجمعة القادم الواقع فيه 12 تشرين الأوّل – أكتوبر 2007م هو أوّل أيّام الفطر المبارك.

 

إعلان سماحته جاء في البيان التالي:

 

إنّه، وبناء على مبنانا الفقهي القائم على أنّ بداية الشهر القمري تتحقّق بولادة القمر فلكيّاً ووصوله إلى مرتبة يكون معها قابلاً للرؤية ولو بواسطة الأجهزة المساعدة في أيّ بلدٍ من أنحاء العالم نشترك معه بجزء من الليل؛ وحيث قد توفّرت الشروط المذكورة بالنسبة لشهر شوّال هذا العام في بعض مناطق العالم، وتحديداً في أمريكا الجنوبيّة، فإنّ أوّل أيّام الفطر المبارك هو يوم الجمعة القادم الواقع فيه 12 تشرين الأوّل 2007م، بالنسبة إلى لبنان والمنطقة العربيّة وكلّ بلدٍ يشترك مع موقع الرؤية في جزء من الليل، أعاده الله على المسلمين جميعاً بالخير والبركة والوحدة والعزّة والنصر، إنّه سميع مجيب.

 

 

 

مكتب سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله

 

التاريخ: 25 رمضان 1428هـ الموافق: 07 / 10 / 2007م

 

 

http://arabic.bayynat.org.lb/nachatat/bayan07102007.htm

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم إخواني المؤمنين

تقبل الله منكم الصيام والقيام. كما نسألكم الدعاء جميعاً.

استفسار فلكي:

لو أن الخبراء الفكيين(لا أعرف أي معيار يتبع) الذين يعتد بهم صاحب الرأي.

قالوا بإمكانية الرؤية بالعين المسلحة (لا أعرف أي عين مسلحة يعني) في منطقة تشترك في الليل مع منطقة الرفاع الشرقي مثلاً. ولكنها لا تشترك مع منطقة الرفاع الغربي مثلاً.

هل تفطر تلك المنطقة دون الأخرى؟

لإنه عند اعتماد معيار محدد لابد أن يتكرر مثل ذلك في كل شهر.

فكما أن هناك خطاً لإمكانية الرؤية حسب ذك المعيار فإن هناك خطاً محددا شرقهً يقسم المناطق بشكل محدد إلى مناطق تشترك في الليل غرب ذلك الخط ومناطق لا تشترك في الليل؟

على كل حال تقبل الله من المؤمنين الصيام والقيام وأتم عليهم الشهر من دون زيادة أو نقصان.

Share this post


Link to post
Share on other sites
السلام عليكم إخواني المؤمنين

تقبل الله منكم الصيام والقيام. كما نسألكم الدعاء جميعاً.

استفسار فلكي:

لو أن الخبراء الفكيين(لا أعرف أي معيار يتبع) الذين يعتد بهم صاحب الرأي.

قالوا بإمكانية الرؤية بالعين المسلحة (لا أعرف أي عين مسلحة يعني) في منطقة تشترك في الليل مع منطقة الرفاع الشرقي مثلاً. ولكنها لا تشترك مع منطقة الرفاع الغربي مثلاً.

هل تفطر تلك المنطقة دون الأخرى؟

لإنه عند اعتماد معيار محدد لابد أن يتكرر مثل ذلك في كل شهر.

فكما أن هناك خطاً لإمكانية الرؤية حسب ذك المعيار فإن هناك خطاً محددا شرقهً يقسم المناطق بشكل محدد إلى مناطق تشترك في الليل غرب ذلك الخط ومناطق لا تشترك في الليل؟

على كل حال تقبل الله من المؤمنين الصيام والقيام وأتم عليهم الشهر من دون زيادة أو نقصان.

 

 

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

الحمدلله على سلامتك اخونا العزيز انور آل محمد

 

فلم نرك منذ فترة طويلة بالمنتدى

 

اعتقد ان نفس الموضوع ونفس الاشكال تمت مناقشته العام الفائت لهلال شهر شوال 1427

 

 

http://qasweb.org/qasforum/index.php?showtopic=4703

 

 

المشكلة ان اشكالك نفسه ينطبق على الرأي الفقهي القائل بعد وحدة الأفق حيث يثبت الهلال في منطقة ولا يثبت في منطقة ليست متحدة في الأفق معها

 

اتذكر ان بيان السيد السيستاني حفظه الله لعيد الفطر للعام الفائت 1427 كان به شي من هذا القبيل

 

حيث ثبت عنده العيد يوم الثلاثاء بالمنطقة بالرؤية ولم يثبت عنده العيد بدول اوروباحيث كان عيدهم الاربعاء.

 

تقبل الله منا ومنكم .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

من هو السيد هذا؟

 

عليكم بجماعة المسلمين فمن شذ شذ في النار

هداكم الله

 

واتركوا التتبع والتنبؤات فذلك متروك لولي الأمر ولم نوله أمرنا لنتولى الأمر .

 

فمهام الراعي تختلف عن مهام الرعية

 

 

الإسلام .... والإسلام فقط

Share this post


Link to post
Share on other sites

حيثيّات وقواعد تحديد عيد الفطر 1428هـ

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أصدر سماحة العلامة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله بياناً حدّد فيه الجمعة 12-10-2007 م أوّل أيّام عيد الفطر السعيد، وهنا توضيح لحيثيّات هذا الحُكم والقواعد التي ارتكز عليها:

 

 

أوّلاً: المعطيات الفقهيّة

 

إنّ فتوى سماحة السيّد فضل الله (حفظه الله) تقول بأنّ الشهر القمري يبدأ إذا ولد الهلال ووصل إلى حدّ يكون معه قابلاً لرؤيته في أيّ مكان نشترك معه في جزء من الليل. وهذا يعني أنّ أفق البحث عن الهلال سيتّسع امتداداً إلى مناطق عديدة، وأحياناً بعيدة في الغرب وتحديداً في القارّة الأمريكية، سواء الشمالية أو الجنوبيّة. علماً أنّ هذا الرأي ـ أي اتّساع رقعة أفق رصد الهلال ـ يتبنّاه جُملة من العلماء، وعلى رأسهم المرحوم المرجع السيّد أبو القاسم الخوئي (ره).

 

إضافةً إلى ذلك، لا يشترط سماحة السيّد فضل الله (حفظه الله) أن تكون الرؤية بالعين المجرّدة حصراً، بل يُمكن أن تكون بكلّ ما يصدق عليه رؤية، من خلال المناظير أو التلسكوبات أو ما شاكل ذلك.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ تحديد أماكن الرؤية لا تنحصر في اليابسة كما يلوح من كثير من تقارير الفلكيّين، بل يُمكن افتراض أيّ نقطة جغرافيّة على سطح الأرض، حتى ولو كانت في عرض البحر أو المحيط، وتحديد معطيات الرؤية فيها بالنسبة إلى أيّ بلد في العالم، ويُحكم بدخول الشهر على أساسها لو تمّت.

 

ثانياً: المعطيات الفلكيّة والرصدية

 

1ـ يحدث الاقتران المركزي لهلال شهر شوال المبارك في يوم الخميس المصادف 11 أكتوبر 2006 في الساعة 07:01 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة بيروت (لبنان)، وتغرب الشمس في ذلك اليوم في الساعة 17:11 بالتوقيت المحلي، بينما يغرب القمر فيها الساعة 17:03 بالتوقيت المحلي أي قبل غروب الشمس بتسع دقائق، ويكون عمره هو 10 ساعات و 10 دقيقة، ونسبة إضاءته 0.27%. وبذلك يكون من المستحيل رؤية الهلال ليلة الجمعة في أفق بيروت.

 

كما يستحيل أو تمتنع رؤية الهلال في آفاق المنطقة العربية والإسلاميّة، وغيرها أيضاً، في تلك الليلة؛ لأنّ مُكوث الهلال ـ خصوصاً ـ في الأفق لا يسمح له بالخروج من تحت شعاع الشمس، وبالتالي لا يسمح للعين بمشاهدته لو كانت الشروط الأخرى، من عُمر الهلال أو إضاءته متوفّرة.

 

 

 

2ـ يلعب موقع القمر من الكرة الأرضيّة في الفضاء دوراً أساسيّاً في تحديد أماكن الرؤية؛ ففي هذا الفصل من السنة، يقع القمر في اتجاه القسم الجنوبي من الكرة الأرضيّة، ما يعني أنّ المناطق التي تقع شمالي خطّ الاستواء، سيكون فيها موقع القمر منخفضاً بالنسبة للأفق، وبالتالي سيغرب القمر في مدّة قد لا يكون فيها وهج الشمس قد خفّ إلى حدّ يسمح بالرؤية العينية.

 

هذا الأمر، سينعكس ـ كما يبيّن الفلكيّون ـ على اليوم التالي، حيث إنّ ثمّة صعوبة في رؤية الهلال مساء الجمعة أيضاً في بعض المناطق، وستمتنع رؤيته كلّما اتّجهنا صعوداً باتجاه القطب الشمالي، مع العلم أنّ الهلال ـ مساء الجمعة ـ سيُرى بسهولة في الشرق الأقصى، وتحديداً من نيوزيلاندا واستراليا وصولاً إلى الأميركيّتين. لاحظ الخريطة أدناه.

 

مناطق الرؤية مساء الخميس 11 تشرين أوّل/ أكتوبر 2007م

 

 

46778889.gif

 

 

71612672.gif

 

 

من خلال شهادات أهل الخبرة، يتبين بوضوح أن بعض المناطق الواقعة في أمريكا الجنوبية يمكن أن يرى فيها الهلال ليلة الجمعة إما بالعين المجردة أو بمساعدة المرقب والمنظار، حيث يمكن رؤيته في التشيلي بواسطة العين المجردة، وفي الأرجنتين والباراغوي والبيرو والأرغواي وبوليفيا بالعين المجرّدة أيضاً، ولكن بمساعدة المرقب أو المنظار. وكلّ هذه المناطق يشترك معها لبنان ومناطق عديدة بجزء من الليل. حيث إنّ منطقة التشيلي مثلاً تقع على بُعد ستّ ساعات من لبنان في فصل الشتاء، وتزيد ساعة بالتوقيت الصيفي، وبحسب التوقيت المحلّي في ذلك البلد في 11/10/2007، فإنّ غروب الشمس في التشيلي سيكون قبل الفجر عندنا بما يزيد على الساعة والنصف إلى ساعتين، علماً بأنّ التشيلي تقع على الساحل الغربي لأمريكا الجنوبيّة، ووضع الاشتراك في الليل يكون أفضل بالنسبة إلى المناطق التي تقع إلى الشرق منها، كمناطق الأرجنتين والباراغواي وبوليفيا وغيرها.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ الخرائط تبيّن إمكانيّة رؤية الهلال بواسطة التلسكوب على الساحل الشرقي لأمريكا الجنوبيّة إلى مناطق من المحيط الأطلسي.

 

وعلى هذا الأساس فإنّ أوّل شهر شوّال (عيد الفطر) سيكون في اليوم الذي يلي تلك الليلة في أيّ مكانٍ من العالم يكون طلوع الفجر فيه متأخّراً عن وقت الغروب في بلد الرؤية، وهو يوم الجمعة 11 تشرين أوّل/ أكتوبر 2007م.

 

أمّا البلاد التي لا يتوقّع اشتراكها في جزء من الليل، وخصوصاً البلاد التي تقع في الشرق الأقصى، كأستراليا ونيوزيلاندا، فإنّه حيث لا يصدق على ليلة الجمعة فيها رؤية الهلال، فإنّ حُكمهم أن يفطروا في اليوم التالي، أيّ في يوم السبت الواقع فيه 13 تشرين أوّل/ أكتوبر 2007م.

 

يهمّنا أن نلفت ـ في نهاية التقرير ـ إلى أنّ المباني الفقهيّة المختلفة، سواء في اعتماد المعطيات الفلكيّة والأرصاد اليقينيّة، أو في القول بأنّ رصد الهلال لا بدّ أن يتمّ في أفق البلد، ولا يُمكن التماسه في أفق آخر، وفي مقابله القول القائل بكفاية ثبوته في بلدٍ مع اشتراكه في الليل مع بلد الرؤية، أو غير ذلك من النظريّات، لا يُمكن معها ـ في مثل ظروف الهلال هذا العام ـ المصير إلى يومٍ واحد للعيد، وعلى كلّ مكلّف أن يرجع إلى تكليفه الشرعي في هذا المجال.

 

نسأل الله أن يعيد هذا العيد على جميع المسلمين بالخير والبركة والمنعة والعزّة، وبالمزيد من الرقيّ والتطوّر على كلّ الصُعد، إنّه سميع مجيب.

Share this post


Link to post
Share on other sites

حسبي الله ونعم الوكيل . انا اظن ان في البصرة العيد يوم الاحد .

Share this post


Link to post
Share on other sites

التقرير الفلكي حول ولادة هلال شهر شوّال 1428 هـ

 

تشير التقارير الفلكية المتعددة إلى أنّ ولادة هلال شهر شوّال للعام (1428 هجرية) تكون في تمام الساعة الخامسة ودقيقة واحدة وخمسين ثانية، وبحسب التوقيت العالمي من يوم الخميس 11 تشرين الأول للعام 2007، والذي يوافق فيه التاسع والعشرين من شهر رمضان، وأن هذا الهلال سوف لن يرى في أي منطقة في العالم باستثناء الرأس الجنوبي لأميركا الجنوبية (1) ، وجزر بولينيزيا في المحيط الهادئ.

 

ومما تجدر الإشارة إليه هنا، أنّ بعض التقارير الفلكية صرّحت بأنّه من غير الممكن رؤية الهلال مساء الخميس ليلة الجمعة، وأنّ الهلال سوف يغرب قبل غروب الشمس أو معها أو بعدها بدقائق قليلة، مما يعني عدم إمكانية الرؤية، وبالتالي فقد يتوهم البعض أن هناك نوعاً من التعارض والتهافت بين أقوال الفلكيين، فكيف نسوّغ لأنفسنا الاعتماد على مثل هذه التقارير؟

 

والجواب على ذلك، أنّ بعض التقارير تأخذ بالاعتبار منطقة معينة من البلاد الإسلامية أو العربية وهي التي يغرب الهلال فيها قبل غروب الشمس، أو يكون التفاوت بين الغروبين لا يتجاوز الدقائق، وهذه التقارير لا تنفي الرؤية مطلقاً، وإلاّ كانت مخطئة قطعاً ولا يمكن التعويل عليها، إضافة إلى اختلاف المباني العلمية والفقهية، بالنسبة لتعدد الأفق ووحدته.

 

المعايير المختلفة لرؤية الهلال

 

والمقصود بالمعيار هو مجموعة الشروط والعوامل المعتبرة في الهلال والراصد، وذلك بعد تولد الهلال وخروجه من المحاق لكي يصبح الهلال ممكن الرؤية.وهذه العوامل والشروط يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع:

 

أولاً - العوامل الجغرافية والطبوغرافية: وفيها يؤخذ بعين الاعتبار موقع الراصد بالنسبة لخطوط الطول والعرض الجغرافي، وتأثير ذلك على غروب الشمس والقمر في مواقع مختلفة، إذ تسهل أحياناً رؤية الهلال في موقع جغرافي معين بسبب ابتعاده عن الشمس بزاوية كافية قبل غروبها، بينما تستحيل رؤيته في موقع يقع شرق المكان الأول لعدم انقضاء المدة الكافية على حصول الاقتران والمحاق وقت الغروب.

 

ثانياً – العوامل الفيزيائية الجوية: وهي تشمل عدّة عوامل تزيد من صعوبة رؤية الهلال منها:

 

أ) تأثيرات حالة الجو في الفضاء المحيطة بمنطقة الرصد، كالسماء الملبدة بالغيوم، والدخان والتلّوث الضوئي، ودرجة حرارة الأرض وحرارة الجو، والرطوبة النسبية، وانعكاسات الأضواء القطبية.

 

ب) درجة احمرار الشفق وضوئه الذي يتأثر بوجود جزيئات الغبار، والتلوث الغازي في الجو وغيره.

 

ج) الإضاءة الخلفية للسماء وتألق الأجرام السماوية فوق موقع الرصد، وبالقرب من موقع القمر في السماء.

 

د) تأثير ظلال جبال سطح القمر على الجزء العاكس لنور الشمس (المفترض رؤيته) أثناء الرصد، إضافة إلى الانكسارات الضوئية الحاصلة في الغلاف الجوي للأرض، فضلاً عن عمليات الانتشار الضوئي التي تؤثر سلباً على وضوح رؤية الهلال.

 

ثالثاً – العوامل الفلكية والهندسية لموقع الهلال

 

وهي عوامل مهمة جداً في رؤية الهلال أو عدمها منها:

 

أ) عمر الهلال: أي المدة الزمنية من لحظة الولادة إلى لحظة الغروب.

 

ب) مدة مكث الهلال: فوق الأفق بعد غروب الشمس، إذ تعتمد هذه المدة على الزاوية بين مداري القمر والأرض، والتي تتراوح بين 4 درجات و57 دقيقة قوسيه (الحد الأدنى) إلى 5 درجات و20 دقيقة (الحد الأقصى). وهذه تعتمد أيضاً على يوم الرصد وموقعه بالنسبة إلى مدار الأرض حول الشمس، وموقع الراصد بالنسبة إلى خط العرض الجغرافي للأرض.

 

ج) ارتفاع الهلال: عن الأفق وقت الغروب، وبعده الزاوي عن الشمس، الذي يعتمد على عمر الهلال وإحداثياته السماوية، وموقع الراصد وإحداثياته الجيوديسية الكروية.

 

د) بعد القمر عن الأرض: وموقعه وموقع الشمس بالنسبة إلى الراصد وارتفاع موقع الراصد عن مستوى سطح البحر. وذلك أن القمر أثناء دورانه حول الأرض يكون حيناً في حالة اقتراب من الأرض حتى يصل إلى الحضيض وهي مسافة 350000كلم كمعدل، وحيناً في حالة ابتعاد عن الأرض حتى يصل إلى الأوج وهي مسافة 405000كلم كمعدل، والفاصل الزمني بين الحضيض والأوج مدة 14 يوماً عادة. وكذلك الأرض تمر أثناء دورانها حول الشمس بحالة اقتراب من الشمس حتى تصل إلى الحضيض في أوائل شهر كانون الثاني من كل سنة وهي مسافة 147 مليون كلم كمعدل، ثم تصبح في حالة ابتعاد عن الشمس حتى تصل إلى حالة الأوج في أوائل شهر تموز من كل سنة وهي مسافة 152 مليون كلم كمعدل، والفاصل الزمني بين الأوج والحضيض يبلغ مقدار 6 أشهر عادة. ولكل هذه الحركات أثرها الكبير في تعيين إمكانية الرؤية.

 

وقد حاول العلماء قديماً وحديثاً وضع معايير معينة تشير إلى إمكانية الرؤية وعدمها، وقد اختلفت وتعددت هذه المعايير من خلال إدخال بعض العوامل واعتبارها وإغفال بعض العوامل الأخرى، وفيما يلي استعراض لأهم هذه المعايير:

 

1) المعيار البابلي القديم: وهو يعتمد على عمر الهلال وفترة مكثه بعد غروب الشمس، فتكون رؤية الهلال ممكنة إذا زاد عمره لحظة غروب الشمس عن 24 ساعة ومكث الهلال بعدها 48 دقيقة، وهو معيار يغفل سائر العوامل الأخرى التي تقدمت الإشارة إليها.

 

2) معيار علماء الفلك المسلمين القدامى كالبتّاني: وهو يعتمد على درجة انخفاض الشمس لحظة غروب القمر، فتكون رؤية الهلال ممكنة إذا كان انخفاض الشمس لحظة غروب القمر بين 9 و10 درجات تحت الأفق.

 

3) معيار علماء الفلك المسلمين المحدثين، كالعالم الماليزي محمد الياس: والذي يربط بين ارتفاع القمر عن الأفق والبعد الزاوي بين الشمس والقمر، ولا بد أن لا يقل الارتفاع عن 5 درجات.

 

4) معيار علماء الفلك غير المسلمين، معيار شيفر: أضاف إلى العوامل الفلكية لا بد من إدخال العوامل الجوية أيضاً.

 

5) معيار علماء الفلك غير المسلمين، معيار يالوب: حيث اقترح يالوب معياراً جديداً قائماً على المعايير الفلكية القديمة، ولكنه أكثر تطوراً وتعقيداً، وقد استفاد في ذلك من خبرته الطويلة في مجال الرصد، حيث كان مديراً لمرصد غرينتش، ورئيساً للجنة الأزياج الفلكية التابعة للاتحاد الفلكي الدولي. وهذا المعيار يقسم إمكان الرؤية إلى أربع حالات، أولاً الرؤية بالمرقب أو بالمنظار فقط، أو بمساعدة ذلك. ثانياً إمكان الرؤية بالعين المجردة، وثالثاً إمكانية المشاهدة بالعين المجردة بشرط الصحو التام، وأخيراً الرؤية بسهولة بالعين المجردة مطلقاً. والمعيار الأخير يعتمد على عوامل رئيسية ثلاثة:

 

أ) عمر الهلال: فقد أشارت إحصاءات ما يزيد على خمسين سنة، أن أصغر عمر للهلال تمّت رؤيته بالعين المجردة، كان 14 ساعة و48 دقيقة.

 

ب) مكث الهلال: وأقل مكث تمّت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة.

 

ج) الاستطالة: وأقل استطالة مسجّلة كانت 7: 6 درجات.

 

والمقصود بعمر الهلال، هو مقدار الزمن الممتد بين لحظة الاقتران ولحظة غروب الشمس في منطقة معينة، وهذا يختلف من مكان إلى آخر.

 

والمقصود من فترة مكث الهلال، هو مقدار بقاء الهلال بعد غروب الشمس، أي الفترة الممتدة بين غروب الشمس وغروب القمر.

 

والمقصود بالاستطالة، هي بُعد مركز القمر عن مركز الشمس، بالدرجات، كما يرى من الأرض، ويقال أيضاً للاستطالة قوس النور، وذلك أنّ الرؤية ممكنة إذا كان الهلال (مركز الهلال) قد ابتعد عن مركز الشمس بحيث صار القمر يعكس مقداراً ممكناً من الضوء يمكن من خلاله رؤية ذلك. ولذلك فإن نسبة إضاءة القمر من العوامل المهمة أيضاً في إمكان رؤيته، ولذلك فإنّ الاستطالة بين الشمس والقمر إذا كانت (صفر درجة) فإن الرؤية مستحيلة لأن القمر يكون في فترة المحاق؛ وهذا يعني أنه مظلم ظلاماً تاماً، وفي مقابل ذلك، إذا كانت الدرجة هي180 درجة يكون القمر بدراً.

 

وهناك بعض المحاولات الجديدة للتعديل من هذا المعيار حاولت التوفيق بين المعطيات الشرعية التي ركزت على الرؤية وبين المعطيات الفلكية الحديثة.

 

والخلاصة: أنه لا بد من التركيز على عمر الهلال وفترة مكثه بعد غروب الشمس،و ارتفاعه عن الأفق وبعده الزاوي بالنسبة إلى الشمس ونسبة الإضاءة وبعده أو قربه من الأرض.

 

مثل بعض مناطق في الأرجنتين والتشيلي والبرازيل و البيرو وبوليفيا و الباراغواي ..

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

 

(1) من الواضح أن حساب ولادة الهلال (الاقتران) وإن كانت دقيقة جداً ويقينية بحيث لا يمكن احتمال الخطأ فيها من الناحية الواقعية إذا روعِيَت الحسابات بدقة، إلا أن ذلك لا يعني أن الهلال يمكن أن يُرى لحظة الولادة، ومن هنا فقد حاول علماء الفلك قديماً وحديثاً وضع معايير معينة وشروط محددة للتنبّوء بإمكان الرؤية بعد تحديد لحظة الولادة؛ فمنها ما كان معمولاً به حتى بداية هذا القرن، وهو ما يسمى معيار الاثنتي عشر درجة، والمقصود بهذا المعيار من الناحية العملية أن رؤية الهلال تكون ممكنة مساء التاسع والعشرين من الشهر القمري إذا كان غروب القمر يتأخر عن غروب الشمس بمقدار 12 درجة، أي بمقدار 48 دقيقة من الناحية الزمنية.

 

وعلى هذا الأساس، وضعت الجداول من قِبَل علماء الفلك المسلمين، وقد يطلق على هذه الجداول، الأزياج، كزيج الخوارزمي وغيره.

 

وهناك معيار آخر، يعرف بمعيار انخفاض الشمس، بحيث تكون رؤية الهلال ممكنة إذا كان انخفاض الشمس تحت الأفق الغربي عند غروب القمر يساوي مقداراً معيناً يبلغ نحو 9 درجات.

 

ولعلّ هذه المعايير والتعديلات الطارئة عليها كانت قائمة على علاقة هندسية بين مواقع القمر والشمس والمشاهد؛ سواء من حيث الزمان كالمعيار الأوّل أو من حيث لمعان ضوء الشمس وأثره في الأفق بعد الغروب.

 

وتوالت التعديلات للشروط المقترحة التي تساعد على التنبّوء بإمكان الرؤية وظلّت في غالبها مبنية على اعتبارات هندسية وفلكية، حتى من قِبَل فلكيي العصر الحديث. وفي عام 1977 أحدث الباحث فرانس برون والذي كان يعمل باحثاً في المرصد الفلكي للجامعة الأمريكية في بيروت تطوراً نوعياً في هذه المسألة، حين تطرّق إليها من منظار فلكي فيزيائي، فركز على الظروف الحقيقية والخاصة بالمشاهد والتي لوحظ فيها قدرة العين البشرية على التقاط صور الأجسام الساطعة... وفي العام 1984، قام الفلكي الإسلامي الماليزي، محمد الياس، باقتراح معيار جديد حاول فيه التوفيق بين المعايير القديمة ومعيار برون السالف.

Share this post


Link to post
Share on other sites

المناطق التي يمكن رؤية هلال شوّال فيها لهذا العام

 

تقسم المناطق التي يمكن أن يرى فيها هلال شوّال لهذا العام إلى قسمين، القسم الأول: يرى فيه الهلال بمساعدة المرقب قطعاً، وقد يرى بالعين المجردة .

 

والثاني: يرى بمساعدة المرقب فقط .

 

مناطق القسم الأول: ومنها الأرجنتين والتشيلي.

 

والجدول التالي يبين خطوط والطول والعرض للمناطق المذكورة(1):

 

 

المنطقة

خط الطول (غ)

خط العرض (ج)

الفارق الزمني

 

Comodoro Riva

-67:28:00

-45:47:00

-3.00

 

Rio Gallegos

-69:20:00

-51:37:00

-3.00

 

Balmaceda

-71:42:00

-45:55:00

-4.00

 

Concepcion

-73:04:00

-36:46:00

-4.00

 

Easter Island

-109:26:00

-27:10:00

-4.00

 

Puerto Montt

-73:05:00

-41:26:00

-4.00

 

Punta Arenas

-70:53:00

-53:08:00

-4.00

 

 

 

 

 

والجدول التالي يبين عمر الهلال ومكثه وارتفاعه في المناطق المذكورة:

 

 

غ.ش

غ.ق

عمر الهلال

مكثه

الارتفاع

الإضاءة

الاستطالة

المنطقة

 

1

19:51

20:42

17سا 34د

39د

07:16

00.50%

08:07

Comodoro. R

 

2

20:06

21:04

17سا 44د

58د

07:21

00.52%

08:13

Rio Gallegos

 

3

19:08

20:00

17سا 47د

52د

07:24

00.52%

08:14

Balmaceda

 

4

19:05

19:48

17سا 47د

43د

07:12

00.52%

08:14

Concepcion

 

5

21:23

22:05

19سا 28د

42د

07:50

00.65%

09:14

Easter Island

 

6

19:09

19:56

17سا 49د

46د

07:21

00.52%

08:15

Puerto Montt

 

7

19:14

20:15

17سا 50د

59د

07:24

00.53%

08:17

Punta Arenas

 

 

 

مناطق القسم الثاني: ومنها الأرجنتين، والبرازيل، وبوليفيا، والبارغواي، والبيرو، والتشيلي.

 

والجدول التالي يبين خطوط الطول والعرض للمناطق المذكورة:

 

 

البلد

المنطقة

خط الطول(غ)

خط العرض

الفارق الزمني

 

ARGENTINA

Bahia Blanca

-62:09:00.0

-38:44:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

Catamarca

-65:47:00.0

-28:27:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

Cordoba

-64:12:00.0

-31:19:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

Corrientes

-58:46:00.0

-27:27:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

Iguazu

-54:28:00.0

-25:45:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

Jujuy

-65:15:00.0

-24:14:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

La Rioja

-66:47:00.0

-29:23:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

Mar Del Plata

-57:34:00.0

-37:56:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

Mendoza

-68:47:00.0

-32:50:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

Neuque

-68:09:00.0

-38:57:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

Paran

-60:29:00.0

-31:48:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

Paso Libres

-57:09:00.0

-29:41:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

Posadas

-55:58:00.0

-27:23:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

Rosario

-60:47:00.0

-32:54:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

Salta

-65:28:00.0

-24:51:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

San Juan

-68:25:00.0

-31:34:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

San Luis

-66:22:00.0

-33:16:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

San Rafael

-68:24:00.0

-34:35:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

Santa Fe

-60:51:00.0

-31:28:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

Santa Rosa

-64:16:00.0

-36:34:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

Viedma

-63:01:00.0

-40:51:00.0

-3.00

 

BOLIVIA

Cochabamba

-66:10:00.0

-17:26:00.0

-4.00

 

BOLIVIA

La Paz

-68:12:00.0

-16:30:00.0

-4.00

 

BOLIVIA

Santa Cruz

-63:10:00.0

-17:48:00.0

-4.00

 

BOLIVIA

Trinidad

-64:50:00.0

-14:41:00.0

-4.00

 

BRAZIL

Aracatuba

-50:26:00.0

-21:09:00.0

-3.00

 

BRAZIL

Campo Grande

-54:40:00.0

-20:28:00.0

-3.00

 

BRAZIL

Londrina

-51:08:00.0

-23:20:00.0

-3.00

 

BRAZIL

Iguassu Falls

-54:35:00.0

-25:31:00.0

-3.00

 

BRAZIL

Florianopolis

-48:33:00.0

-27:40:00.0

-3.00

 

BRAZIL

Cuiaba

-56:07:00.0

-15:39:00.0

-3.00

 

BRAZIL

Crisciuma

-49:25:00.0

-28:43:00.0

-3.00

 

BRAZIL

Sao Jose D C

-45:52:00.0

-23:14:00.0

-3.00

 

BRAZIL

Santa Maria

-53:41:00.0

-29:43:00.0

-3.00

 

BRAZIL

Rio De Janeiro

-43:15:00.0

-22:48:00.0

-3.00

 

BRAZIL

Rio Branco

-57:11:00.0

-21:11:00.0

-3.00

 

BRAZIL

Porto Alegre

-51:10:00.0

-29:60:00.0

-3.00

 

BRAZIL

Ponta Pora

-55:42:00.0

-22:32:00.0

-3.00

 

BRAZIL

Pelotas

-52:19:00.0

-31:43:00.0

-3.00

 

BRAZIL

Sao Paulo

-47:08:00.0

-23:00:00.0

-3.00

 

CHILE

Santiago

-70:47:00.0

-33:23:00.0

-4.00

 

CHILE

Iquique

-70:08:00.0

-20:14:00.0

-4.00

 

CHILE

Calama

-68:55:00.0

-22:29:00.0

-4.00

 

CHILE

Arica

-70:20:00.0

-18:20:00.0

-4.00

 

CHILE

Antofagasta

-70:27:00.0

-23:26:00.0

-4.00

 

PARAGUAY

Asuncion

-57:31:00.0

-25:14:00.0

-4.00

 

PERU

Trujillo

-79:07:00.0

-08:05:00.0

-5.00

 

PERU

Tacna

-70:17:00.0

-18:04:00.0

-5.00

 

PERU

Lima

-77:07:00.0

-12:02:00.0

-5.00

 

PERU

Cuzco

-71:58:00.0

-13:32:00.0

-5.00

 

PERU

Chiclayo

-79:50:00.0

-06:47:00.0

-5.00

 

PERU

Arequipa

-71:33:00.0

-16:20:00.0

-5.00

 

ARGENTINA

Trelew

-65:19:00.0

-43:14:00.0

-3.00

 

ARGENTINA

Tucuman

-65:12:00.0

-26:50:00.0

-3.00

 

 

 

 

 

والجدول التالي يبين عمر الهلال ومكثه وارتفاعه في المناطق المذكورة(2):

 

 

غ.ش

غ.ق

عمر الهلال

مكثه

الارتفاع

الإضاءة

الاستطالة

المنطقة

 

1

19:23

20:06

17سا 16د

43د

06:57

00.48%

07:56

Bahia Blanca

 

2

19:29

20:05

17سا 25د

36د

06:35

00.49%

08:01

Catamarca

 

3

19:25

20:03

17سا 21د

39د

06:42

00.49%

07:59

Cordoba

 

4

19:01

19:35

17سا 05د

34د

06:19

00.47%

07:50

Corrientes

 

5

18:42

19:15

16سا 53د

27د

06:05

00.46%

07:43

Iguazu

 

6

19:24

19:58

17سا 23د

34د

06:18

00.49%

08:01

Jujuy

 

7

19:34

20:11

17سا 28د

47د

06:40

00.50%

08:03

La Rioja

 

8

19:04

19:45

17سا 03د

41د

06:47

00.47%

07:48

Mar Del Plata

 

9

19:44

20:24

17سا 34د

40د

06:55

00.50%

08:06

Mendoza

 

10

19:47

20:31

17سا 34د

44د

07:08

00.50%

08:06

Neuquen

 

11

19:10

19:48

17سا 10د

38د

06:37

00.47%

07:52

Parana

 

12

18:56

19:31

17سا 01د

35د

06:24

00.46%

07:47

Paso Libres

 

13

18:49

19:23

16سا 57د

34د

06:14

00.46%

07:45

Posadas

 

14

19:12

19:51

17سا 11د

39د

06:40

00.48%

07:53

Rosario

 

15

19:26

19:59

17سا 24د

33د

06:21

00.49%

08:01

Salta

 

16

19:42

20:20

17سا 33د

38د

06:50

00.50%

08:06

San Juan

 

17

19:35

20:14

17سا 27د

39د

06:52

00.49%

08:02

San Luis

 

18

19:44

20:25

17سا 33د

41د

06:59

00.50%

08:06

San Rafael

 

19

19:12

19:49

17سا 11د

37د

06:36

00.48%

07:53

Santa Fe

 

20

19:29

20:11

17سا 22د

42د

06:56

00.49%

07:59

Santa Rosa

 

21

19:40

20:27

17سا 27د

47د

07:10

00.49%

08:02

Trelew

 

22

19:26

20:01

17سا 23د

35د

06:28

00.49%

08:00

Tucuman

 

23

19:28

20:13

17سا 19د

45د

07:03

00.49%

07:58

Viedma

 

24

18:24

18:53

17سا 26د

29د

05:48

00.50%

08:04

Cochabamba

 

25

18:32

19:01

17سا 31د

29د

05:47

00.51%

08:08

La Paz

 

26

18:12

18:41

17سا 18د

29د

05:45

00.49%

07:59

Santa Cruz

 

27

18:17

18:45

17سا 22د

28د

05:31

00.50%

08:03

Trinidad

 

28

18:23

18:53

16سا 42د

30د

05:38

00.45%

07:37

Aracatuba

 

29

18:40

19:09

16سا 54د

29د

05:42

00.46%

07:44

Campo Gr

 

30

18:24

18:58

16سا 39د

34د

06:06

00.44%

07:34

Crisciuma

 

31

18:43

19:10

16سا 58د

27د

05:21

00.47%

07:48

Cuiaba

 

32

18:21

18:53

16سا 38د

32د

05:54

00.44%

07:34

Curitiba

 

33

18:20

18:53

16سا 36د

33د

06:01

00.44%

07:33

Florianopolis

 

34

18:42

19:15

16سا 53د

33د

06:04

00.46%

07:43

Iguassu Falls

 

35

18:27

18:58

16سا 44د

31د

05:49

00.45%

07:38

Londrina

 

36

18:38

19:14

16سا 47د

26د

06:22

00.45%

07:39

Pelotas

 

37

18:45

19:16

16سا 57د

31د

05:53

00.46%

07:46

Ponta Pora

 

38

18:32

19:07

16سا 43د

35د

06:14

00.44%

07:37

Porto Alegre

 

39

18:50

19:21

17سا 01د

31د

05:50

00.47%

07:48

Rio Branco

 

40

17:55

18:25

16سا 21د

30د

05:32

00.42%

07:25

Rio De Jane

 

41

18:42

19:17

16سا 51د

35د

06:18

00.45%

07:41

Santa Maria

 

42

18:06

18:36

16سا 29د

30د

05:39

00.43%

07:29

Sao Jose D

 

43

18:11

18:41

16سا 32د

30د

05:40

00.43%

07:32

Sao Paulo

 

44

18:45

19:18

17سا 38د

33د

06:24

00.51%

08:10

Antofagasta

 

45

18:41

19:12

17سا 37د

31د

06:00

00.51%

08:11

Arica

 

46

18:38

19:11

17سا 34د

33د

06:17

00.51%

08:07

Calama

 

47

18:41

19:13

17سا 37د

32د

06:09

00.51%

08:10

Iquique

 

48

18:53

19:33

17سا 40د

39د

07:00

00.51%

08:10

Santiago

 

49

17:54

18:27

17سا 02د

33د

06:08

00.47%

07:48

Asuncion

 

50

17:45

18:14

17سا 41د

29د

05:52

00.52%

08:13

Arequipa

 

51

18:13

18:38

18سا 03د

23د

05:10

00.55%

08:30

Chiclayo

 

52

17:45

18:13

17سا 42د

28د

05:38

00.52%

08:15

Cuzco

 

53

18:05

18:33

17سا 56د

28د

05:38

00.54%

08:24

Lima

 

54

17:41

18:11

17سا 37د

30د

05:59

00.51%

08:11

Tacna

 

55

18:11

18:37

18سا 01د

26د

05:17

00.55%

08:29

Trujillo

 

 

 

 

 

النتيجة

 

ما دامت الرؤية ممكنة بالعين المجردة في بعض المناطق ( كما في الجدول الأول ) أو تحتاج إلى المرقب والمساعد ( كما في مناطق الجدول الثاني )، ونحن نشترك معها بجزء من الليل،فإن أول أيام شهر شوّال لهذا العام هو نهار الجمعة 12 تشرين الأول 2007 وذلك وفقاً لمبنى سماحة سيدنا الأستاذ دام ظله، ولكن مما تجدر الإشارة إليه هو أن المهتمين بالفلك مع ذكرهم لإمكانية الرؤية في المناطق المشار إليها في الجدولين سواء بالعين المجردة أو بمساعدة المرقب () إلا أنهم ذكروا أن أول أيام شهر شوّال لهذا العام هو نهار السبت 13 تشرين الأول 2007، وبذلك يكون شهر رمضان تاماً عندهم وليس ناقصاً . والسبب في ذلك هو اعتمادهم على الرؤية الفعلية تماماً كما هو المشهور بين علماء المسلمين من ضرورة الاعتماد على الرؤية، لأن الحسابات الفلكية هي من العوامل المساعدة بالنسبة للاستهلال، ولا يؤخذ بها في تحديد أوائل الشهور القمرية العربية .

 

اشتراك لبنان وما جاوره مع مناطق الرؤية بجزء من الليل

 

لما كانت ليلة الرؤية تعني أن اليوم التالي هو أول أيام الشهر القمري الجديد، فإن الرؤية في منطقة ما تعتبر رؤية لكل منطقة تشترك مع منطقة الرؤية بجزء من الليل فيصدق على المناطق المشاركة أيضاً أنها ليلة الرؤية وبالتالي يكون اليوم التالي هو أول أيام الشهر القمري الجديد، وهذا هو أحد المباني الفقهية لدى فقهاء الشيعة والذين يأخذون بوحدة الأفق، شرط أن تكون الآفاق مما تشترك بالليل ولو بلحاظ جزء منه، وفي مقابل هذا الرأي هناك رأي آخر لا يرى هذا الشرط، بل يكفي الرؤية في أي منطقة من العالم فيثبت الشهر في كل مناطق العالم كما هو رأي الفاضل النراقي في مستند الشيعة .

 

ويقابل هذين الرأيين الرأي القائل بأن لكل أفق هلاله الخاص به فلا يكفي رؤية الهلال في بلد ليثبت في أي بلد آخر إلا إذا كانت البلدان متقاربة الأفاق .

 

بيان اشتراك لبنان وما جاوره مع مناطق الرؤية، وذلك من خلال الجداول التالية

 

 

المنطقة

الفجر

الشروق

الظهر

العصر

المغرب

العشاء

 

ARGENTINA Comodoro Riva

06:04

07:49

14:17

17:55

20:47

22:32

 

ARGENTINA Rio Gallegos

05:49

07:50

14:24

18:02

21:01

23:02

 

CHILE Balmaceda

05:21

07:05

13:34

17:12

20:04

21:49

 

CHILE Concepcion

05:49

07:18

13:40

17:16

20:02

21:31

 

CHILE Easter Island

08:31

09:50

16:04

19:36

22:23

23:42

 

CHILE Puerto Montt

05:39

07:15

13:39

17:17

20:06

21:42

 

CHILE Punta Arenas

04:48

06:54

13:30

17:08

20:09

22:16

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المنطقة

الفجر

الشروق

الظهر

العصر

المغرب

العشاء

 

LEBANON Beirut

05:16

06:38

12:25

15:41

18:11

19:33

 

 

 

 

 

من خلال هذين الجدولين يتبين أن لبنان – بيروت يشترك بجزء من الليل مع المناطق التي من الممكن رؤية الهلال فيها بالعين المجردة، مع أنه يرى فيها قطعاً باستخدام المرقب . وذلك لأن الفارق الزمني بالنسبة لمدينة بيروت هو (+2) عن التوقيت العالمي بينما هو بالنسبة للمناطق المذكورة إما (– 3) وإما (– 4) عن التوقيت المذكور ولما كان الليل يحتسب من غروب الشمس إلى وقت الفجر الصادق فيتقدم الغروب في المناطق بنحو الساعتين إلى 4 ساعات، عن الغروب عندنا، وبالتالي فيتأخر الفجر عندنا بنحو الساعتين إلى 6 ساعات تقريباً، فإذا كان طول الليل يصل إلى نحو التسع ساعات في مناطق الرؤية، وهو عندنا نحو 11 ساعة، فلا إشكال نشترك مع هذه المناطق بجزء من الليل .

 

فالرأي الفقهي القائل بوحدة الأفق، لا بد وأن يلتزم بكون العيد نهار الجمعة 12/11/2007 إذا تمت الرؤية فعلاً ، بالنسبة لمن يرى الرؤية، كما بالنسبة لمقلدي السيد الخوئي (قده) أو مطلقاً بالنسبة لمن يرى إمكانية الرؤية .

 

وأما الرأي القائل بتعدد الأفق، فإذا كانت المنطقة خارج مناطق الرؤية فيكون نهار الجمعة هم المتمم للثلاثين، فيكون العيد نهار السبت 13/11/2007.

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

 

(1) وهذه المقاييس تعني أن الرؤية ممكنة باستخدام المرقب وقد يرى بالعين المجردة .

 

(2) وهذه المقاييس تعني أن الرؤية ممكنة باستخدام المرقب فقط,

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

العيد في استراليا ونيوزيلندا يوم السبت في 13-10-2007

 

لما كانت الرؤية تعني اليوم التالي هو أول أيام عيد الشهر القمري الجديد، فإن الرؤية في منطقة ما تعتبر رؤية لكل منطقة تشترك مع منطقة الرؤية بجزء من الليل، فيصدق على المناطق المشتركة أنها ليلة الرؤية، واليوم التالي هو أيام الشهر القمري، بما أن بعض المناطق كاستراليا ونيوزيلندا ونحوهما من البلدان الواقعة في القسم الشرقي من الأرض حيث يكون الفارق الزمني بمقدار ( +8 ) أو ( +9 ) أو ( + 10) أو حتى (+ 12) فان هذا قد يعني عدم اشتراكهم بجزء من الليل مع مناطق الرؤية. وبذلك يكون يوم السبت هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

 

ولمعرفة ذلك فإن كل بلد تغيب فيه الشمس قبل انقضاء الليل في مناطق الرؤية، أي قبل طلوع الفجر الصادق، فهذا يعني أن البلدين يشتركان بجزء من الليل، وأما إذا كان البلد تغيب فيه الشمس بعد طلوع الفجر الصادق في مناطق الرؤية، فهذا يعني أن البلدين لا يشتركان بجزء من الليل.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
حسبي الله ونعم الوكيل . انا اظن ان في البصرة العيد يوم الاحد .

 

ههههه وأنا حسبته يوم السبت في السعودية اقول مافي إلا حل عندنا نعمل قرعة ونشوف متى يطلع هاه كيف نجرب

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا اخي سيد على المعلومات القيمة . وان شاء الله هي جدا مفيدة .

اخي الحالم , نحن نتامل ان تتوحد الاعياد جميعا , وسوف نبحث في البصرة امكانية رؤية الهلال بشكل مبكر واظن الفرصة سانحة هذا العام للتوحد .

 

مبارك لكم العيد مقدما .

Share this post


Link to post
Share on other sites

تعقيب

 

فضل الله: الجمعة أوّل أيّام الفطر المبارك

 

أخي راْيُ الشيخ فضل الله مبني على الإفتراض وليس على الحقيقة حبذا لو أنّ للشيخ أعوانا بآلاتهم البصرية يتواجدون بأقصى جنوب دولة أتشيلي (قرن قارّة أمريكا الجنوبية) فإذا أثبتو الرؤية هناك فبعد ذلك يُـفـَـعـَّل الإفتراض ... غير هذا فإنّه راْيَه ضرب من التنظير!!

 

لاحظوا معي أيّها الإخوة موقع القمر في أقصى مدينة في جنوب اتشيلى وهي مدينة Puerto Williams وموقعها: خطـّ عرض 54 درجة و 55 دقيقة جنوبا و خط طول 67 درجة و 55 دقيقة غربا

 

ارتفاع القمر فوق الشمس لحظة غروب الشمس = 7.6 درجات

المسافة الأفقية بينهما 1.25 درجة

نسبة الإضاءة فوق القمر (الهـُليّل) 6.4 من 1000 من سطح القمر

 

إخوتي الكرام هل بإمكان أي مرقاب رؤية هذا الهـّـلَـيّل ؟ بإضاءة 6.4 من 1000 من سطح القمر وارتفاع 7 أقراص من على الأفق وبعد أفقي عن الشمس ب 1.5 درجة حين تكون الشمس تحت الأفق ب 5 درجات ؟؟؟

 

أقول إذا أعوان سماحة الشيخ أفادونا برؤية ذاك الهـّـلَـيّل فحينها نفطر ونصوم !! برغم أننا نعرف مُسبقا أن الأبصار خاصة في الخليج (العربي/ الفارسي/الهندي ) تزعم أنها ترى الهلال حتّى وإن غرب القمر قبل الشمس ........... والله المستعان

 

منير

Share this post


Link to post
Share on other sites
لاحظوا معي أيّها الإخوة موقع القمر في أقصى مدينة في جنوب اتشيلى وهي مدينة Puerto Williams وموقعها: خطـّ عرض 54 درجة و 55 دقيقة جنوبا و خط طول 67 درجة و 55 دقيقة غربا

 

ارتفاع القمر فوق الشمس لحظة غروب الشمس = 7.6 درجات

المسافة الأفقية بينهما 1.25 درجة

نسبة الإضاءة فوق القمر (الهـُليّل) 6.4 من 1000 من سطح القمر

 

إخوتي الكرام هل بإمكان أي مرقاب رؤية هذا الهـّـلَـيّل ؟ بإضاءة 6.4 من 1000 من سطح القمر وارتفاع 7 أقراص من على الأفق وبعد أفقي عن الشمس ب 1.5 درجة حين تكون الشمس تحت الأفق ب 5 درجات ؟؟؟

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

اتفق معك من ان رؤية هلال بهكذا مواصفات بالعين المجردة يميل الى الصعوبة

 

لكن يمكن رؤية هلال بهكذا مواصفات بالتلسكوبات و المناظير حيث تم تسجيل رؤية اهلة بهذه المواصفات

 

يمكنك زيارة موقع icop

 

http://www.icoproject.org/

 

thanks for your comment

Share this post


Link to post
Share on other sites

بالعلم اني لم آخذ براي السيد فضل الله في ثبوت الهلال إلا أنني أقول من يريد أن ينتقد طريقة اثباته للهلال فالينتقد :

1- السيد الخوئي لأنه يرى وحدة الأفق

2-السيد الخامنئي لأنه يثبت الهلال عنده برؤيته بالتلسكوب

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

مع كل الإحترام للسيد فضل الله ....فهو عالم (( مجتهد )) ...و لايوجد كلمة ((( إمام معصوم )))

فالعالم يخطأ شاء من شاء .......فهو ليس إله حتى نعبده ...وليس رسول حتى نتبعه......

فضل الله يعتقد بالحسبة الفلكية (( كيف أستنبط هذا الحكم ...وخالف جميع المذاهب الإسلامية ماعدا الإسماعلية ( البهرة )..؟؟؟؟؟))

أنت تتبعه فأنت ملتزم بذلك ...ولكل من يتبعه.....أن يفطر معه...... لكن سماحة السيد لم يلزم عموم المسلمين بذلك

فلا تأخذك العصبية الجاهلية....وتلزم جميع المسلمين .....وإن أردت طرح فكرة ...سماحته في هذه الساحة (((( فهي معرضة

للنقد لإن الكثير هنا لايتبعه )))......وأنا شخصياً لا أراه الأعلم فلست ملتزم بآراءه......ومن حقي أن أناقشك في آراءه

كما من حقك أنت أن تناقش آراء الآخرين من العلماء........ولكن بحدود الأدب ....وبعيداً عن التجريح

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×