Jump to content
بوفيصل

الفجر الصادق والفجر الكاذب

Recommended Posts

أخواني وأخواتي الأعزاء

أحبكم في الله

وعيدكم مبارك وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

أود معرفة متى يكون الفجر الصادق ؟ وكم بينة وبين الفجر الكاذب ؟ وعلى أي درجة يكون ؟ وهل يختلف طلوع الفجر الصادق من بلد لآخر ؟ فمثلاً في دول الخليج يختلف من دولة لأخري ؟ :rolleyes::rolleyes::rolleyes::rolleyes:

أرجو الرد

وكل عام وأنتم بخير

Share this post


Link to post
Share on other sites

يا عزيزي "بو فيصل" ماذا عسانا نجيبك وهم قد اختلفوا في تحديد الفجر الصادق نفسه فمنهم من يقول انه يكون عندما تكون الشمس تحت الافق ب 19.5 ومنهم من يقول 19 ومنهم من يرى ان الفجر يكون عند الدرجة 18 تحت الافق ومنهم من يقول 16 او 15 او 13 او 12 ومنهم من يرى ان الدرجة تختلف باختلاف اشهر السنة وقد كتب المعادلات التي يمكن ان يحسب بها الفجر او العشاء في مشاركتي السابقة تحت عنوان : "انه الفجر ولكن" على اساس ان زاوية الفجر متغيرة وفقا لما جاء في موقع moonsighting.com والله اعلم فقد تتطابق هذه المعادلات مع الواقع او لا تتطابق .

لكن الذي اعرفه ان هناك اتفاق عام على وصف الفجر حسب كلام العرب فالفجر الكاذب بياضه يكون كذنب السرحان اي الذئب اي عموديا على الافق الذي مايلبث ان يختفي ليظهر بعده بياض الفجر الصادق المستطير بموازاة الافق.

والحمد لله رب العالمين

 

محمد محسن ســـيد

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

ألف شكر للعضو بوفيصل إلي طرح السؤال هذا لأني كنت ببأبحث عنه ....ضروري

 

وطبعا ألف شكر للأخ محمد إلي جاوب علي السؤال بس أنا عندي إستفسار بسيط

أولا ياريت لو ممكن نلاقي صور تفرق بين الفجر الكاذب والفجر الصادق

وثانيا ياريت لو أعرف سبب ظهور الفجر الكاذب فلكيا ؟؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

إن الفجر الصادق يطلع على الدرجة ( 14.6 )

 

وهذا ما أثبته البحث : الشرعي الفلكي - الجماعي الفردي - البعيد عن المؤثرات النفسية والمادية - المعتمد على التجارب المتكررة بالبصر والأجهزة الدقيقة - ثم والمثبت أن من عمل التقويم ليس لديه الأساس الذي بنى عليه صلاة المسلمين للفجر , وهو البحث الصادر من مدينة الملك عبدالعزيز والذي يقطع الشك باليقين حين استنتج بالمتوسط الدرجة ( 14.6 ) , وهو قد صدر في عام 1426هـ - 2005 م , فتعتبر هي آخر دراسة وأدقها وأثبتها وخاصة أن العاملين بها أيضاً هم من البارزين في العلم الشرعي كما منهم المسؤول في قسم الفلك في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الرياض

 

** أترككم مع البحث لتطلعوا عليه بأنفسكم على الرابط التالي :

http://www.box.net/shared/851ndq6o0c

 

وهذه الدرجة ( 14.6 ) , ليست بدعاً من القول أو غريبة بين المسلمين قديماً وحديثاً فقبل أن تثبتها دراسة مدينة الملك عبدالعزيز فقد أثبتها تقويم الإتحاد الإسلامي في شمال أمريكا والذين وضعوا تقويمهم على الدرجة ( 15 ) والفرق بينهما فرق يسير .

 

أيضاً , أثبتها الكثير من أهل العلم كالتالي :

 

1/ بحث قام الدكتور سليمان بن إبراهيم الثنيان - عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة القصيم - ببحث -لم ينشر- بعنوان: ((أوقات الصلوات المفروضة))، وقد ذكر فيه أنه قام برصد الفجر لعام كامل ، وأن وقت الفجر حسب تقويم أم القرى، متقدم عن التوقيت الشرعي للفجر ما بين 15 دقيقة إلى 24 دقيقة حسب فصول السنة . . . .

* وكما تعلمون أن هذا في القصيم وهم يتبعون الدرجة ( 19 ) تقويم أم القرى , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) .

 

2/ أطروحة دكتوراه لنبيل يوسف حسنين مقدمة في كلية العلوم بجامعة الأزهر عام 1408هـ-1988م , بعنوان ( دراسة الشفق لتحقيق أوقات الصلاة ورؤية الهلال ) مكتوبة باللغة الإنجليزية ومرفق معها ملخص باللغة العربية , ولم تناقش حيث توفي صاحبها قبيل المناقشة , وقد ذكر في الملخص : ( ولما كان الأصل في الرؤية هو العين العادية ... , وأوضحت الدراسة أن صلاة الفجر تجب حين يكون انخفاض الشمس تحت الأفق في المتوسط في حدود ( 14.5 ) درجة .

 

3/ وقد خرج الشيخ عدنان العرعور ( من طلاب الألباني وابن باز وصاحب مشروع جمع السنة ) خرج إلى البر في عدة دول وتبين له يقيناً ما ذهبت إليه دراسة مدينة الملك عبدالعزيز , وله بحث في ذلك , حمله على الرابط التالي :

http://islamwasat.com/file.php?id=32&catid=5

 

4/ قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني : ((وقد رأيت ذلك بنفسي مراراً من داري في جبل هملان -جنوب شرق عمان- ومكنني ذلك من التأكد من صحة ما ذكره بعض الغيورين على تصحيح عبادة المسلمين ؛ أن أذان الفجر في بعض البلاد العربية يرفع قبل الفجر الصادق بزمن يتراوح بين العشرين والثلاثين دقيقة، أي قبل الفجر الكاذب أيضاً، وكثيراً ما سمعت إقامة صلاة الفجر من بعض المساجد مع طلوع الفجر الصادق، وهم يؤذنون قبلها بنحو نصف ساعة، وعلى ذلك فقد صلوا سنة الفجر قبل وقتها، وقد يستعجلون بأداء الفريضة قبل وقتها في شهر رمضان... وفي ذلك تضييق على الناس بالتعجيل بالإمساك عن الطعام، وتعريض لصلاة الفجر للبطلان، وما ذلك إلا بسبب اعتمادهم على التوقيت الفلكي , وإعراضهم عن التوقيت الشرعي , كما جاء في قوله سبحانه وتعالى: ((وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر)) وحديث: ((فكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر))، وهذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين)).

[السلسلة الصحيحة (5/52) حديث رقم (2031)]

*وكما تعلمون أن هذا في الأردن وهم يتبعون الدرجة ( 18 ) تقويم رابطة العالم الإسلامي , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) .

 

5/ قال الشيخ ابن عثيمين في شرح زاد المستقنع باب الأذان والإقامة ((فإذا اختلف تقويمان وكلٌّ منهما صادرٌ عن عارف بعلامات الوقت، فإننا نُقدِّم المتأخِر في كلِّ الأوقات؛ لأنَّ الأصل عدم دخول الوقت، مع أن كلًّا من التَّقويمين صادر عن أهلٍ، وقد نصَّ الفقهاء رحمهم الله على مثل هذا فقالوا: لو قال لرَجُلين ارْقُبَا لي الفجر، فقال أحدهما: طلع الفجرُ، وقال الثاني: لم يطلع؛ فيأخذ بقول الثَّاني، فله أن يأكلَ ويشرب حتى يتَّفقا بأن يقول الثَّاني: طلع الفجر(1) أما إذا كان أحد التقويمين صادراً عن أعلم أو أوثق فإنَّه يقدَّم.))

وقال :

((بالنسبة لصلاة الفجر؛ المعروف أن التوقيت الذي يعرفه الناس ليس بصحيح، فالتوقيت مقدم على الوقت بخمس دقائق على أقل تقدير، وبعض الإخوان خرجوا إلى البر فوجدوا أن الفرق بين التوقيت الذي بأيدي الناس وبين طلوع الفجر نحو ثلث ساعة، فالمسألة خطيرة جداً، ولهذا لا ينبغي للإنسان في صلاة الفجر أن يبادر في إقامة الصلاة، وليتأخر نحو ثلث ساعة أو (25) دقيقة حتى يتيقن أن الفجر قد حضر وقته)). [شرح رياض الصالحين (3/216)]

*وكما تعلمون أن هذا في بريدة وهم يتبعون الدرجة ( 19 ) تقويم أم القرى , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) .

 

6/ قال الشيخ مصطفى العدوي : (( تنبيه : في بعض البلاد -بل في كثير منها- يؤذن للفجر قبل تبين الفجر الثاني وهو الفجر الصادق الذي يظهر مستطيراً أبيضاً في عرض السماء في اتجاه المشرق في موضع طلوع الشمس - على ما مضى بيانه - وقد راقبت ذلك في قريتي بمصر فإذا بهذا الخيط الأبيض ( الفجر الثاني الصادق ) يظهر بعد الأذان المثبت بالتقاويم بمدة تدور حول الثلث ساعة, وذلك يترتب عليه أمور منها أن الصلاة قد تصلى في غير وقتها , وكذلك يترتب عليه تحريم الطعام والشراب على من أراد الصوم , وقد صدرت فتوى من شيخ الأزهر توافق -تقريباً ما ذكرناه في جريدة اللواء الإسلامي من العام الماضي فليراجعها من شاء , وعلى المؤذنين أن يراقبوا الله عز وجل في مواقيت صلواتهم فهم مؤتمنون )) كتاب يواقيت الفلاة في مواقيت الصلاة .

*وكما تعلمون أن هذا في مصر وهم يتبعون الدرجة ( 19.5 ) تقويم الهيئة العامة المصرية للمساحة , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) .

 

7/ قال الشيخ محمد رشيد رضا في تفسيره "المنار" عند قوله تعالى: )حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر(. [البقرة(187)]، قال (2/184 ): ( ومن مبالغة الخلف في تحديد الظواهر مع التفريط في إصلاح الباطن من البـر والتقوى، أنهم حددوا الفجر، وضبطوه بالدقائق، وزادوا عليه في الصيام، إمساك عشرين دقيقة تقريباً , وأما وقت المغرب، فيزيدون فيه على وقت الغروب التام خمس دقائق على الأقل، ويشترط بعض الشيعة فيه ظهور بعض النجوم. وهذا نوع من اعتداء على حدود الله تعالى.... بيد أنه يجب إعلام المسلميـن... بأن وقت الإمساك الذي يرونه في التقاويم ( النتائج ) والصحف، إنما وضع لتنبيه الناس إلى قرب طلوع الفجر الذي يجب في بدء الصيام... وأن من أكل، وشرب حتى طلوع الفجر الذي تصح فيه صلاته، ولو بدقيقة واحدة، فإن صيامه صحيح .

 

 

-------------

 

أرجو أن الأمر قد اتضح

 

كما أسأل الله أن يفرج هم هذه المسألة وأن يجمع كلمة المسلمين على الحق المبين ,.. آمين

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

لقد تم رصد الفجر الصادق من قبل الجمعية في احدى رحلاتها الفلكية عند الدرجة (17.75) في منطقة وادي الصمان

post-152-1220130653.jpg

صورة للفجر الكاذب وما يسمى بذنب السرحان

 

post-152-1220130582.jpg

صورة للفجر الصادق وما يسمى بالمستطير

Share this post


Link to post
Share on other sites

حياك الله - الزعيم - وبارك الله فيك .

 

----------------------------

 

حياك الله - علي جبر - وبارك الله فيك على هذه المعلومة الهامة والمصورة , وأقول :

 

* أتمنى أن تزودني بالمعلومات التالية حتى نستطيع الأخذ بهذه الدرجة فالمسألة خطيرة :

 

1- هل المنطقة التي تم الرصد عليها بعيدة تماماً عن أدنى الملوثات الضوئية ؟ , فمدينة الملك عبدالعزيز ابتعدت عن مدينة الرياض 170 كم لهذا السبب , ويظهر أنكم كنتم بعيدون عن الملوثات الضوئية وذلك يتضح من خلال تصويركم .

 

2- هل كان معكم خلال الرصد أحد من علماء الشريعة ممن يدرك الأدلة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأهل العلم في معرفة مميزات وخصائص الفجران علماً وعملاً ( أقصد فهماً للأدلة مع ممارسته للرؤية بعينيه ) ؟ , وذلك حتى يكون الأمر أكثر تبيناً وشمولاً ودقة , فدراسة مدينة الملك عبدالعزيز للشفق والتي أثبتت الدرجة ( 14.6 ) ضمت نخبة من الأساتذة في علم الفلك وكوكبة من العلماء الفضلاء .

 

3- هل كان الرصد والإعتماد على هذه الدرجة ( 17.75 ) لتبين الفجر الصادق كان بالعين المجردة أم بالمناظير ؟ , لأن الأصل في الرؤية ولإثبات الدرجة الصحيحة للفجر الصاق أن تكون بالعين المجردة .

 

4- هل تم الرصد لمدة عام كامل حتى يضمن الراصد تغطية كافة فصول السنة وما يحدث فيها من تقلبات جوية تؤثر على الرصد وبالتالي تؤثر على دالة الشفق ؟ . ( كما ذكرت ذلك دراسة مدينة الملك عبدالعزيز للشفق , ص.42 ) . مع أنك ذكرت أنه تم الرصد في احدى الرحلات !!! .

 

5- أود أن أعرف خطوط الطول والعرض التي تم عليها الرصد ؟ , وأين يقع وادي الصمّان عن مدينة الرياض ؟

 

 

- كل هذه الأسئلة هامة جداً لمن يريد تحديد وقت أذان صلاة الفجر على الوجه الصحيح , والذي سيترتب عليه العديد من المسائل الشرعية كالصيام والصلاة وغير ذلك .

 

أخيراً :

أسأل الله أن يوفق المسلمين لتوحيد كلمتهم على الحق المبين .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الصورتان ليستا من تصوير الجمعية ، وسنوافيكم بصور الجمعية لاحقا ، ولم يرافقنا احد من المشايخ ، بل متخصص في الفلك ، وكانت بعيدة عن الأضواء والملوثات.

مكان الرحلة

 

post-152-1220199835.jpg

 

للتواصل

جوال 0503888394

Share this post


Link to post
Share on other sites

في الحقيقة أني علمت من ردك الأول أن هذا الرصد كان غير دقيق البتة , بمعنى أنه لا يجوز الأخذ بهذه الدرجة التي ذكرتها والعمل عليها للصلاة والصيام ,

 

فمن العجب أن تقابل رحلة - خاوية من مقومات الدقة المطلوبة - أن تقابل بأبحاث وأقوال أهل العلم قديماً وحديثاً ودراسات وأبحاث وأخيراً دراسةً تمت بعد جهد ودقة وإتقان يفتخر المسلمون بأمثالها ( أقصد بحث مشروع الشفق لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض وأخبرتك أنك تستطيع الإطلاع عليه وتحميله من خلال الرابط : http://www.box.net/shared/851ndq6o0c ) ,

 

واعلم أنه ذكرت الموسوعة البريطانية للدكتور عبدالملك الكليب أن الفجر الفكلي : عندما تنخفض الشمس 18ْ تحت الأفق فقد تقرر إنها النقطة التي تفصل الظلام التام عن الشروق أو الغروب ومهما يكن من أمر فإن الإضاءة لا تدرك بالحس عندما تكون زاوية انخفاض الشمس أقل قليلا من 18ْ تحت الأفق .

 

واعلم أن جمعية الفلك بالقطيف وبإجابة سؤال لي على البريد الإلكتروني بتاريخ 25/04/2008 قالت أن : أكثر الفلكيين يتبنى درجة الفجر 18د تحت الأفق ولكن البعض منهم يأخذ بدرجات مختلفة كما أشرت ومنها المؤسسة المشرفة على تقويم أم القرى. وما زال البحث عن الدرجة المثلى لتحقق الفجر قائماً مع العلم أن المؤسسة المشرفة على تقويم أم القرى عرضت في الملتقى الفلكي الخليجي الذي أقيم بالكويت في منتصف مارس الماضي بحثاً للتحقق من الفجر وملخص بحثها أن درجة الفجر هي 15.4د بدل 19د .

 

بالطبع وبعد صدور بحث مدينة الملك عبدالعزيز قُطِع الشكّ باليقين وخاصة أنه توافق مع بحث رسالة الدكتراه لنبيل يوسف حسنين وأيضاً بحث الدكتور سليمان بن إبراهيم الثنيان وأيضاً تقويم الإتحاد الإسلامي في شمال أمريكا وأيضاً أقوال أهل العلم كابن حجر العسقلاني والقرافي ومحمد رشيد رضا وتقي الدين الهلالي والألباني وابن عثيمين ومصطفى العدوي وعدنان العرعور وغيرهم , كلهم تواطئت قلوبهم - وعلى اختلاف وتباعد بلدانهم - على ما صحت به دراسة مدينة الملك عبدالعزيز ,

 

أي أن الفجر الصادق يُعتمد على الدرجة ( 14.6 )

 

ولله الحمد من قبل ومن بعد ,,

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

(سوف اتكلم عن الجانب الفلكي وسوف ابتعد عن الجانب الفقهي وسوف اتركه لاصحاب الاختصاص وهذا جزء من محاضرة كنت اامل ان القيها عن الفجر الكاذب والفجر الصادق والحمرة المشرقية)

 

 

تحديد وقت صلاة الصبح ليس من السهل وقديما كان يستعان بصوت المؤذن لدخول صلاة الصبح والذي كان يعتمد على الرؤية الحسية لتحديد صلاة الصبح

 

وفي الوقت الحالي يستخدم المسلمون في بقاع العالم تقاويم تحدد فيها اوقات الفرائض الخمس اعتمادا على الحسابات الفلكية لكن الصعوبة في تحديد وقت صلاة الصبح (الفجر الصادق) فمتى يبدء الفجر الصادق وكيف ممكن التفريق بينه وبين الفجر الكاذب؟

 

لايوجد خلاف بين طوائف المسلمين في تعريق الفجر الكاذب والفجر الصادق ومايترتب عليه من دخول صلاة الصبح او بدء الصيام لكن الاختلاف في تحديد وقت الفجر الصادق بدقة بمعنى اخر الاختلاف في التطبيق من وجهت النطر الدينية

 

فالبعض سيتبع العرف العام في تحديد الفجر الصادق بينما البعض يفضل اتباع العرف الخاص (العلمي) وهنا سؤال مهم يطرح نفسه قبل الخوض في التفاصيل هل نحن مطالبون لتباع التعريف العلمي ام لا في تطبيق المسائل الشرعية؟ واذا كان نعم اين؟

 

بداية لنعرف الشفق علميا : هو الضوء الذي يظهر قبل شروق الشمس اوالذي يبقى بعد الغروب او مايسمى الضوء بين الاثنين بين الليل والنهار او النهار والليل والمهتم لهذا الموضوع سوف يظهر له جليا ان الشفق صباحا يزداد سطوعا بالتدريج ويمر بعدة مراحل قسمها الفلكيون كالتالي اعتمادا على الزاوية بين مركز الشمس والافق

 

الليل: الشمس على بعد اكبر من 18 درجة عن الافق

الشفق الفلكي: مابين 18-12 درجة

الشفق البحري (الملاحي): 12 – 6 درجات (الوقت الذي يستطيع البحار لمشاهدة الافق بالعين المجردة)

الشفق المدني: اقل من 6 درجات (الوقت الذي تطفئ فيه نوار الشوارع واضواء السيارات لم تعد تلزم)

النهار: الشمس فوق الافق

 

(للمقارنة قطر الشمس 0.5 درجة)

 

وبالنسبة للفلكيين فان بداية الشفق الفلكي هو نهاية الليل وبداية النهار وفي المساء يعتبر بداية الليل والسواد الاعظم للمسلمين حول العالم حاليا قبلوا الشفق الفلكي على درجة 18 كبداية للفجر الصادق وقد عمل بها في كثير من بلاد المسلمين ليس بسبب الحسابات الفلكية فقط ولكن اعتمدا ايضا على المراقبة البصرية على مدى سنوات حيث توافق مع الراي الفقهي لهذا الطوائف

 

ولا ننكر اختلاف الراي الفقهي لبعض طوائف المسلمين في تحدد وقت الفجر الصادق بدقة ومتى يتجسد ... هل هو بداية الشفق الفلكي او بداية الشفق البحري (18-12) ولذلك عمد البعض الى العمل بمنتصف الدرجة اي 15 والبعض الاخر اقل كما هو في البحث الصادر من مدينة الملك عبدالعزيز للشفق

 

اخي انس

 

ماذكره علي الجبر كان نشاطا للجمعية عبارة عن رحلة فلكية وليس الهدف المنشود من هذه الرحلة هو رصد الفجر الصادق وانما كان جزء من النشاط ولم يذكر ايضا اننا اعتمدنا 18 درجة بناء على هذه الرحلة في التقويم

 

عموما لدي بعض التعقيب على ملاحظاتكم

 

* أتمنى أن تزودني بالمعلومات التالية حتى نستطيع الأخذ بهذه الدرجة فالمسألة خطيرة

 

استوقفني سؤالك لعلي الجبر ووصفك للمسالة بانها خطيرة فما الذي جعلك تقفز لهذه النتيجة؟

 

 

3- هل كان الرصد والإعتماد على هذه الدرجة ( 17.75 ) لتبين الفجر الصادق كان بالعين المجردة أم بالمناظير ؟ , لأن الأصل في الرؤية ولإثبات الدرجة الصحيحة للفجر الصادق أن تكون بالعين المجردة .

 

سؤالك يدل على انك لم تقم برصد الفجر الصادق لانه لايرصد بالمنظار

 

4- هل تم الرصد لمدة عام كامل حتى يضمن الراصد تغطية كافة فصول السنة وما يحدث فيها من تقلبات جوية تؤثر على الرصد وبالتالي تؤثر على دالة الشفق ؟ . ( كما ذكرت ذلك دراسة مدينة الملك عبدالعزيز للشفق , ص.42 ) . مع أنك ذكرت أنه تم الرصد في احدى الرحلات !!! .

 

انا اشك في انهم رصدوا لمدة عام كامل لان الفجر الصادق في منطقتنا لايمكن ان يرصد على مدار العام

 

 

اخي انس انصحك بالامساك في شهر رمضان المبارك احتياطاً عندما تكون زاوية الشمس 18 درجة تحت الافق والله الموفق

 

تحياتي

Share this post


Link to post
Share on other sites

تحياتي للأخ انس وبعد

الدراسة تمت لسنة واحدة وفي منطقة واحدة وسؤالي لماذا لم تستمر الدراسة في عدة اماكن ؟

- ولماذالم يؤخد بها في تغيير توقيت الفجر لتقويم ام القرى ؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

علي العبندي حفظك الله

 

* إن علماء الشريعة الذي تحدثوا عن مسألة وقت أذان الفجر الصادق والذين ذكرتُهم أنا خلال مشاركتي الماضية من أبحاث وأقوال تزيد على العشرة ( مع اختلاف مواطنهم واختلاف عصورهم ) كلها اجتمعت على أن الفجر لا يطلع ولا يتبين قبل الدرجة 14.6 تقريباً ؛

 

تطابقت أقوالهم هذه ( أي الدرجة 14.6 ) مع قولك أن الشفق الفلكي : هو ما بين 18-12 درجة , فالحمد لله من قبل ومن بعد , فعلماء الشريعة حددوا لنا بدقة متى يتبين الفجر ( أي الدرجة 14.6 ) بينما علماء الفلك أجملوا فقالوا أن الشفق الفلكي ما بين 18-12 .

 

-----

 

* وأما قولك نصيحتك بأن أمسك على الدرجة 18 لشهر رمضان المبارك فهذا ليس لك فيه شيء إذ في بداية حديثك قلت ( سوف اتكلم عن الجانب الفلكي وسوف ابتعد عن الجانب الفقهي ) ,

وللعلم فإن الله تعالى قال : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الفَجْرِ ){البقرة:187} , قال السعدي عند تفسير هذه الآية : وفيه أنه إذا أكل ونحوه شاكا في طلوع الفجر فلا بأس عليه . اهـ

قلت / هذا إذا كان شاكاً بالوقت عند الدرجة 17 أو 16 مثلاً فلا بأس بالأكل والشرب فكيف إذا كان متيقناً خطأ الوقت عند الدرجة 18 !!!

وقد ذكر ابن أبي شيبة أثراً عن ابن عمر رضي الله عنهما قال :

وعن مكحول قال : رأيت ابن عمر رضي الله عنه أخذ دلواً من زمزم فقال لرجلين : أطلع الفجر ؟ فقال أحدهما : - لا وقال الآخر : - نعم , فشرب .

وكذا ثبت عن أبو بكر وعمر وابن عباس وغيرهم رضوان الله عليهم ,

قلت / فعلهم هذا موافق لما شرطه الله من التبين وضده التردد والشك .

والله أعلم .

 

----------------------------------

 

علي جبر حفظك الله

 

هنا يتبادر السؤال التالي :

 

هل يصح أن تكون الدرجة ثابتة لجميع مناطق العالم ؟

الجواب :

نعم .. الدرجة وحدة قياس ثابتة لا تتغير لجميع مناطق وبلدان العالم فلا تختلف من منطقة لأخرى , وإن هذا المعلومة من أهم خصائص الدرجة ,

وهذه المعلومة مأخوذ من فهمنا لمعنى الدرجة ( وهي زاوية انخفاض مركز الشمس تحت الأفق لعين الإنسان ) , وذلك عندما نرسم خطين من عين الإنسان أياً كان موقفه على الأرض إلى الأفق وإلى مركز الشمس ,

ولقد تأكدت من ذلك بنفسي حين راسلت بخصوص هذه الجزئية ؛ جمعية الفلك بالقطيف , ومجموعة دبي للفلك , وجمعية هواة الفلك السورية ,

فالحمد لله رب العالمين ...

* ملاحظة هامة - استثناء - : أحب أن أنقل نص جواب هذا السؤال للتنبه للإستثناء في هذه المسألة من رد جمعية الفلك بالقطيف لي على الإيميل قالوا :

درجة الفجر (كمثال 15 د موقع الشمس تحت الأفق) لا تختلف من منطقة لأخرى بسبب اختلاف المنطقة ولكن الاختلاف هو التحقق من أن الفجر بذاته يبدأ عند تلك الدرجة أم لا. وبعبارة أخرى إن من يتبنى في منطقة معينة درجة 18د مثلاً، فإنه يأخذ بنفس الدرجة في باقي المناطق، بسبب أن ظاهرة الفجر تتأثر بالأساس بموقع الشمس تحت الأفق. هذا بالنسبة لمناطق التي تكون جنوب دائرة عرض 66.5شمال، وشمال دائرة عرض 66.5جنوب. أما في المناطق العليا شمالاً أو السفلى جنوباً ففي بعض الأيام تكون الشمس لا تنخفض أقل من 18د ويكون الليل فجراً دائماً بل قد تكون الشمس ظاهرة على مدار الساعة ليلاً ونهاراً .

-----

 

أما عن سؤالك عن تقويم أم القرى فتسطيع تحويل هذا السؤال لـوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية , وبالمناسبة فإليك رابط موقعهم : http://www.moia.gov.sa/qitaat.html

 

----------------------------------

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

أقوال العلماء في الفجر :

 

1-العلامة الحلي في منتهى المطلب ص 206 قال ( وأول مايظهر الضوء عند قريب الصبح ... وهو

الفجر الثاني الصادق لأنه صدقك عن الصبح وبينه لك ) .

وفي تعليقه على الحدائق ج6 ص 211 قال ( وأول ما يظهر الضوء عند الصباح يظهر مستدقاً ...

يسمى بالصبح الكاذب .. ثم يزداد هذا الضوء إلى أن يأخذ طولا وعرضاً فينبسط في عرض الأفق

كنصف دائرة وهو الفجر الصادق ).

2-الشيخ الجواهري في جواهر الكلام ج7 ص 96 قال ( بان البياض الأول بعد بدوه يضعف حتى ينمحي

أثره فيبدو بعده البياض الثاني المنبسط في الأفق ) .

3-الشيخ المجلسي قال في البحار ج59 ص 130 ( الشفق من جهة المغرب هو نظير الفجر من جهة المشرق وهما متساويان في العلة متوازيان في الحالة ) .

 

تصريحات وأبحاث لفلكيين قديما بشأن وقت الفجر :-

 

1- أبو الريحان البيروني ،المتوفى سنة 440ه ، قال ( بحسب الحاجة إلى الفجر و الشفق رصد أصحاب هذه الصناعة أمره ، فحصلوا من قوانين وقته أن انحطاط الشمس تحت الأفق متى كان ثمانية عشر جزءاً كان ذلك وقت طلوع الفجر في المشرق ووقت مغيب الشمس في المغرب ، ولما لم يكن شيئاً معيناً بل الأول مختلطاً اختلف في هذا القانون فرآه بعضهم سبع عشر جزءاً )

< القانون المسعودي ج2 ص 949 >

2- محمود بن محمد الجغميني ، من علماء القرن التاسع الهجري ، قال ( أول الصبح وآخر الشفق انحطاط الشمس 18 درجة )

< الملخص ص 137 >

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

وعليكم السلام ورحمة الله عزيزنا انس

 

نحن هنا لانفرض قناعاتنا على الاخرين انما نوضح موقف العلم من قضية الفجر الصادق فلكل منا قناعاته واذا كنت مقتنعا بـ 14.5 درجة فهذا يعود لك دون الانقاص من قناعة الاخرين

 

 

 

قال تعالى : وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر

 

إذا بلغت الشمس من دائرة الأفق 18 درجة تحت الأفق يكون الشفق معترضا مستطيلا على الأفق كالخيط الأبيض الممدود عليه و هو الفجر الصادق ويتصل بطلوع الشمس حين يرتفاع شعاع بياض النهار فيبطل الخيطين فلا خيط أبيض و لا خيط أسود

 

فنحن معنيون ببداية تشكل هذا الخط الفاصل بين الليل والنهار ومااوردته سابقا فقط للاستدلال العلمي لان بياض النهار لايظهر مرة واحدة وانما بالتدريج وقد قسمه الفلكيون حسب ما ذكرت انفا

 

وقد قمت بعمل النمودج الذي يوضح الخط الفاصل بين الليل والنهار والتدرج في الشفق فربما صورة ابلغ من مليون كلمة

 

تحياتي ونشكرك على اثراء الموضوع

post-7-1220538390.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×