Jump to content
الزعيم

اكتشافات حديثة ..

Recommended Posts

اكتشاف أقدم كائن حي وأكبر معمر في باطن الأرض ..!

فهل سيحل الاكتشاف لغز الخلود ؟؟

 

 

عثر فريق من العلماء على كائن حي دقيق " جرثومة " ، يصل عمرها إلى أكثر من 500 ألف عام ، في باطن الأرض بمنطقة سيبيريا ، حسبما أكدته مصادر علمية في كل من روسيا والدنمارك .

وذكرت مصادر إن الفريق العلمي ، الذي يترأسه أستاذ العلوم الطبيعية بجامعة " كوبنهاغن " ، البروفسور فيليرسليف ، عثر على هذه " الجرثومة " تنبض بالحياة ، في إحدى طبقات التربة المتجمدة في باطن الأرض .

ونقلت وكالة " نوفوستي" الروسية للأنباء ، أنه تم إجراء تحليل الحمض النووي DNA ، لهذا الكائن الغريب ، مما أثبت أن عمره لا يقل عن نصف مليون عام ، مما يجعله أكثر كائن حي "معمر" على وجه الأرض .

وأشارت الوكالة إلى أن الفحوص أثبتت أن " الجرثومة " بحالة جيدة ، ولا تظهر عليها أية علامات تنبئ بأنها قد تكون على مشارف الموت .

ويبعث هذا الاكتشاف على الأمل بأن هناك في الطبيعة آليات تتيح إطالة حياة الإنسان ، حيث يأمل العلماء في كشف " سر الخلود " ، من خلال فحص ودراسة مكونات هذه الجرثومة المعمرة .

كما نقل عن البروفيسور فيليرسليف قوله ، إن "الجرثومة المعمرة قادرة على كبح عملية الشيخوخة ، بتجديد شباب خلاياها " .

وكان علماء من الولايات الأمريكية المتحدة قد أعلنوا وفي مايو/ أيار الماضي عن أنهم اكتشفوا نوعاً من البكتيريا العضوية Bacillus ، موغلة في القدم ، وأعادوها للحياة مرة أخرى ، بعد أن ظلت حبيسة في حالة " سبات عميق " ، لمدة تقارب 250 مليون عام .

وذكر العلماء أن هذه البكتريا ، وهي قريبة الشبه من نوع آخر ، تم عزله مؤخراً من البحر الميت ، وتُعتبر أقدم كائن حي على وجه الكرة الأرضية حتى الآن ، إذ ظهرت وعاشت على الأرض قبل عصر الديناصورات .

وقد عثر فريق العلماء ، برئاسة البروفسور راسل فريلاند ، من جامعة غربي تشستر في ولاية بنسلفانيا ، على تلك الميكروبات البالغة القَدم في جنوب شرقي مدينة نيومكسيكو الأمريكية ، على هيئة تجمعات مدفونة تحت الأرض ، بعمق حوالي 609 أمتار .

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

سبحان الله .....

 

و لكن كم يبلغ عمر الأرض حتى يكون عمر الجرثومه 250 مليون عام .

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

"يعتقد العلماء أن الأرض تكونت منذ حوالي 4600 مليون عام "

 

هذا ما قراته في احد المواقع على الانترنيت والله اعلم

 

محمد محسن ســـيد

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

إشارات قرآنية لتحديد عمر الكون

أ / د . زغلول النجار

 

لقد ذكر القرآن الكريم في كثير من آياتـه أن الله تعالى خلق الكون في ستـة أيام كمـا في قوله سبحانـه : (وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ) (قّ:38)

أما عن الأيام فالمقصود بها مراحل أو حقب زمنية لخلق الكون و ليست الأيام التي نعدها نحن البشر بدليل عدم وجود عبارة " مم تعدون " في جميع الآيات التي تتحدث عن الأيام الستة للخلق كما في قوله تعالى : (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ) (هود:7) .

(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا شَفِيعٍ أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ) (السجدة:4) .

و هنا نلاحظ أن اليوم في سورة السجدة آية (4) يمثل مرحلة من مراحل الخلق أما اليوم في الآية (5) فهو من آياتنا التي نعدها بطلوع الشمس كل يوم والسؤال الآن هو ما هي هذه الأيام أو المراحل الستة و كيف يمكن تقسيمها كونياً ؟ .

و العلم يقدر عمر الكون بين 10 ـ 20 مليار سنة .

الإشارة القرآنية :

قال تعالى : (قُلْ أَإِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ) (فصلت:9) .

طبقاً لهذه الآيات فإن الأيام الستة للخلق قسمت كما أجمع المفسرون إلى ثلاثة أقسام متساوية كل قسم يعادل يومين من أيام الخلق بالمفهوم النسبي للزمن .

أولاً : يومان لخلق الأرض من السماء الدخانية الأولى :(قُلْ أَإِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ) (فصلت:9) .

(أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ) (الانبياء:30 )

ثانياً : يومان لتسوية السماوات السبع :

(ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) (فصلت:11)

و هذا يشير إلى الحال الدخانية للسماء بعد الانفجار الكوني العظيم بيومين حيث بدأ تشكل السماوات فقضاهن سبع سماوات في يومين .

ثالثاً : يومان لتدبير الأرض جيولوجياً و تسخيرها للإنسان : قال تعالى :

(وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ) (فصلت:10) .

مما يشير إلى جبال نيزكية سقطت و استقرت في البداية على قشرة الأرض فور تصلبها بدليل قوله " من فوقها " ،" و بارك فيها أقواتها " أي قدر أرزاق أهلها .

" في أربعة أيام سواء للسائلين " أي تمام أربعة أيام كاملة متساوية بلا زيادة و لا نقصان للسائلين من البشر عن مدة خلقها و ما فيها و يرى جميع المفسرين أن هذه الأيام الأربعة تشمل يومي خلق الأرض و يومي التدبير الجيولوجي لها ويتضح مما سبق :

1 ـ تساوي الأيام زمنياً و إلا لما أمكن جمعها و تقسيمها إلى ثلاثة مراحل متساوية .

2 ـ التدبير الجيولوجي للأرض حتى وصول السائلين (الإنسان ) أستغرق يومين من أيام الخلق الستة أي أستغرق ثلث عمر الكون .

و حيث أن التدبير الجيولوجي للأرض منذ بدء تصلب القشرة الأرضية و حتى ظهور الإنسان قد استغرق زمناً قدره 4.5 مليار سنة طبقاً لدراسة عمر الأرض إذاً عمر الكون =4،5 × 3= 13،5 مليار سنة و هذا الرقم يقارب ما توصلت إليه وكالة الفضاء الأمريكية ناسا مؤخراً و ذلك باستخدام مكوك فضائي مزود بمجسات متطورة جداً لدراسة الكون حيث قدرت عمر الكون بـ 13،7 مليار سنة *.

 

المصدر : الكون و الإعجاز العلمي للقرآن تأليف الأستاذ منصور حسب النبي

*موقع قناة الجزيرة( ناسا تعلن تمكنها من كشف عمر الكون) الأربعاء 11/12/1423هـ الموافق 12/2/2003م.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أقدم نحلة في التاريخ

 

 

عثر أحد علماء الحيوان في الولايات المتحدة على نحلة محفوظة في قطعة من الكهرمان يزيد عمرها على 100 مليون سنة ، مما يجعلها النحلة الأقدم في التاريخ التي يتم العثور عليها حتى الآن .

وقال جورج بوينار عالم الحيوان في جامعة ولاية أوريغون الحكومية بالولايات المتحدة : " لقد عرفت ما هي على الفور لأنني رأيت النحل محفوظاً في قطع كهرمان أحدث سابقاً " .

وإذا صح تقدير العالم الأمريكي ، فسوف تكون هذه النحلة أكبر عمراً من سابقتها بنحو 40 مليون سنة ، وسوف يساعد اكتشافها على تفسير الانتشار السريع والتنوع الكبير للنباتات المثمرة في ذلك الوقت .

وعثر بوينار على النحلة في الكهرمانة في أحد المناجم بوادي هوكوانغ شمالي ميانمار ( بورما سابقاً ) ، حيث يشتري العديد من الباحثين كميات من الكهرمان من عمال مناجم لغايات بحثية وبخاصة في مجال الإحاثة .

والكهرمان عبارة عن مادة غروية تتشكل في الأشجار لتتحول لاحقاً إلى حجر شفاف شبه كريم .

وبينما تنز الأشجار هذه المادة الغروية ، فإنها تحفظ أي شيء تلفه أو يقع في طريقها ، من حشرات أو غبار طلع أو غيرها من الكائنات الصغيرة .

وأوضح بوينار : " أن قطعة الكهرمان ذاتها تحتوي على أربعة أنواع من الزهور لذلك فإننا يمكن أن نتخيل أن هذه النحلة كانت تحوم حول هذه الزهور قبل ملايين السنين " .

Share this post


Link to post
Share on other sites

فصائل بحرية نادرة

 

 

 

استطاع علماء قاموا باستكشاف حوض محيط عميق بحثا عن فصائل بحرية منذ ملايين السنين ، أن يعثروا على حياة بحرية ، من المعتقد أنها لم تكتشف في السابق ، ومن بين الاكتشافات دودة بحرية برتقالية اللون ، وسمكة قنديل بحر غير اعتيادية لونها أسود .

 

وقال لاري مادين رئيس المشروع وهو من مؤسسة "وودز هول" المعنية بدراسة المحيطات والبحار وتتخذ من ماساتشوستس مقرا لها الثلاثاء المنصرم : " إن علماء من كل من الولايات المتحدة والفلبين جمعوا نحو مائة عينة مختلفة في بحث أقاموه في "بحر السيلبس" جنوبي الفلبين " .

وقال مادين : " إن هذا البحر الذي يشكل قلب "المثلث المرجاني" والذي تحده الفلبين وماليزيا وإندونيسيا يشكل منطقة يعتبرها العديد من العلماء أنها تمتاز بدرجة عالية من التنوع الحيوي " .

والجدير بالذكر أن أعمق نقطة في بحر سيلبس تصل إلى 16500 قدم تحت سطح البحر ، واستطاع العلماء الوصول إلى عمق 9100 قدم ، وذلك باستخدام كاميرا ذات تحكم عن بعد ، كما صرحت الأسوشيتد برس .

وقال مادين لمجموعة من الصحفيين والمسؤولين حكوميين والطلاب والسفيرة الأمريكية كريستي كيني وطاقمها : " إن هذا على الأرجح هو المركز الذي تطورت فيه العديد من الفصائل وانتشرت إلى بقاع أخرى من المحيط " .

 

ولعل أكثر المخلوقات المدهشة التي اكتشفت دودة نحيلة لونها برتقالي لديها عشر أذرع كالحبار ، وقد قال مادين معلقاً على هذا : " لا نعرف ما هو هذا الشيء ... قد يكون شيئا جديدا " .

وشارك في الرحلة ما يزيد على 24 عالما بالإضافة إلى مجموعة من العاملين في مجلة " ناشونال جيوغرافيك " ، ومن ضمنهم المصور المائي " إموري كريستوف " الذي كان جزءا من الفريق الذي عثر على أنقاض سفينة التايتانيك عام 1985.

هذا وقد عادت المجموعة إلى مانيلا الثلاثاء الماضي ، بعد أن قضت نحو أسبوعين في جزر "تاوي-تاوي" ببحر السيلبس ، وتقع على بعد 700 ميل إلى الجنوب من مانيلا .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

العقارب العملاقة بين الحقيقة والخيال

 

 

 

في أفلام الخيال العلمي عادة من نرى عالماً يطور إما عن طريق الصدفة أو البحث العلمي حشرة عملاقة تتحول إلى حشرة مفترسة ، ويبدو أنه هناك أساساً علمياً لمثل هذا التصور لدى مخرجي الشاشة الفضية والفن السابع عموماً .

فقد عثر العلماء البريطانيون مؤخراً على أحفور لمخلب يعود لعقرب بحري وهو مخلب كبير بحيث يتصوره العلماء ، عندما كان بكامله أكبر حشرة على الإطلاق .

ولكن ما مدى كبر هذه الحشرة العملاقة ؟

لن تصدقوا أعزائي فهي أكبر من الإنسان ، ويصل طولها إلى نحو ثمانية أقدام ، أي حوالي مترين ونصف المتر .

وعثر على المخلب في صخرة يبلغ عمرها حوالي 390 مليون سنة ، الأمر الذي أوحى للعلماء بأن الحشرات والمخلوقات القديمة مثل العناكب والسرطانات وغيرها ، كانت أكبر بكثير مما كان يعتقد سابقاً ، بحسب ما أشار أستاذ علم الإحاثة في جامعة بريستول سايمون برادي .

 

وقال برادي الثلاثاء الماضي : " أنه اكتشاف مثير للدهشة " ، وفقاً للأسوشيتد برس .

وأضاف أستاذ علم الإحاثة : " لقد علمنا لبعض الوقت عن وجود ديدان متوحشة وعقارب عملاقة وصراصير ضخمة ويعاسيب هائلة ، لكننا لم ندرك أبداً حتى الآن مدى كبر حجم بعض الزواحف القديمة ذات المخالب " .

وكان الاكتشاف الأخير لعقرب البحر أطول بحوالي نصف ياردة مما كان يعتقد سابقا ، إضافة إلى كونه الأكبر الذي يتم الكشف عنه .

وأشارت الدراسة التي نشرت على الإنترنت الثلاثاء - في دورية " رسائل بيولوجية " الصادرة عن جمعية العلوم الملكية - إلى أن هذا الاكتشاف يعني أنه قبل انقراض عقرب البحر هذا ، فإن هذه المخلوقات كانت أطول بكثير من طول الإنسان الحالي .

وقال أستاذ علم الإحاثة في أكاديمية " فرايبيرغ ماينينغ " في جنوب شرقي ألمانيا يورغ شنايدر إن الدراسة توفر معلومات حديثة وقيمة حول " آخر العقارب العملاقة " .

وأضاف شنايدر الذي لم يكن ضمن الفريق المشارك في الدراسة : " إن هذه العقارب كانت سائدة طوال ملايين السنين لأنه لم يكن لها أعداء في الطبيعة في ذلك الوقت .. لكنها انقرضت في نهاية المطاف جراء ظهور سمك عملاق له فك وأسنان " .

ويعتقد أن المخلوق الذي اطلق عليه اسم " جاكلوبتروس " كان يعيش في نهر أو مستنقع .

ويقول فريق الباحثين ان حجم العقرب الهائل يوحي ان العناكب والحشرات والسرطانات وغيرها من الكائنات الشبيهة كانت أكبر حجما في الماضي مما كان يعتقد سابقا .

ويقول الباحثون إن هذا العقرب على أية حال هو أطول من أي عقرب بحري بخمسين سم على الأقل .

 

العصر الكربوني

 

وهو ينتمي إلى طائفة من الكائنات المائية المنقرضة التي يعتقد أنها تمثل أسلاف العقارب الأرضية الحديثة وعلى الأرجح غيرها من الكائنات الشبيهة والتي تشمل العناكب .

ويقول الدكتور سيمون برادي من جامعة بريستول في بريطانيا : " إن أطول عقرب في الوقت الحالي يبلغ طوله 30 سم مما يوضح لك كيف كان هذا المخلوق عملاقا " .

وقد وجدت هذه الأنواع من الكائنات خلال فترة من تاريخ الارض عندما كانت مستويات الأوكسجين في الغلاف الجوي أعلى من معدلاتها الحالية .

ويعتقد العلماء إن هذه المستويات العالية من الأوكسجين هي التي ساعدت على تكوين الأجسام الخارقة الحجم لكثير من الكائنات اللافقارية التي كانت موجودة في ذلك الوقت مثل الصراصير العملاقة والحشرة المعروفة بأم أربعة وأربعين وغيرها .

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أسرار جديدة من " تدمر "

 

 

 

أعلن علماء آثار في سوريا عن اكتشاف البعثة جرة زجاجية فريدة تحوي رماد عظام طفل رضيع في منطقة المدافن الغربية الجنوبية بتدمر ، التي تعد أشهر المناطق الآثرية في الشرق الأوسط .

ونقلت الأسوشيتد برس عن رئيس البعثة الأثرية السورية " خليل الحريري" أن الجرة التي تعود إلى القرن الثاني بعد الميلاد تكشف عن أثر جديد لم يعرف مسبقاً بما يخص العادات الجنائزية التدمرية داخل القبور .

وقال إن الجرة الأثرية التي يبلغ حجمها 9.5 بوصة وارتفاعها 7 بوصات ، تشير إلى إحراق جثة الرضيع وفق طقوس جنائزية خاصة بتلك الحقبة .

وأوضح الحريرى أن البعثة عثرت ايضاً داخل المدفن على أثاث جنائزى كان يوضع بجانب رأس الميت يمثل مجموعة من الجرار الفخارية تستخدم للزيوت والمياه المباركة وسراج بخاري لإنارة طرق الاموات ، إضافة إلى قارورات زجاجية كانت تسكب بداخلها دموع المشيعين لاعتقادهم فى حياة ثانية بعد الموت .

ولم يقدم المسؤول المزيد من التفاصيل ، وحتى إجراء المزيد من الدراسات بشأن الكشف الجديد .

وأشار إلى عثور البعثة التى لاتزال تتابع عملها بالتنقيب داخل المدفن على نقود سيتم تحليلها لمعرفة نوعها .

وتقع تدمر على بعد نحو 150 ميلاً شمال شرقي العاصمة السورية دمشق ، وساهم موقعها الاستراتيجي في ازدهارها منذ القرن الثاني قبل الميلاد ، خاصة مع انهيار بتراء الأردن .

وبعد غزو الرومان لسوريا ازدهرت تدمر وأصبحت اسطورية وعرفت بمدينة النخيل ثم تمردت المدينة تحت حكم زنوبيا على الإمبراطورية الرومانية لفترة وجيزة ، قبيل أن يسارع الإمبراطور أورليان إلى هزيمتها وإرسال زنوبيا أسيرة إلى روما حيث ماتت منتحرة وذلك حسب أقوال المؤرخين الرومان , إذ أن المؤرخين العرب يؤكدون على أنها سمت نفسها قبل أن تقع في أسر الرومان , وذلك من خاتم كانت تحمله دائماً في خنصرها , وذلك على غرار انتحار جدتها المصرية الشهيرة " كليوباترا " .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بخصوص العقرب العملاق الفكرةجدا معقولة فقط عليك تغيير جينات الحكم لتكبر ما تريد . عقرب عملاق نملة عملاقة , شكرا.

Share this post


Link to post
Share on other sites

الساعة البيولوجية

 

 

 

يقول فريق من الباحثين في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة إنهم قد نجحوا في تحديد المادة الكيميائية المسؤولة عن تنظيم الآلية الوراثية التي تتحكم في عمل الساعة البيولوجية للجسم .

هذا وقد نشرت تلك الدراسة التي أجراها فريق بحث في جامعة كاليفورنيا مجلة "الطبيعة" أو "Nature" .

 

ويقول الباحثون إنه رغم أن هذه الآلية تشمل عوامل مورثة معقدة إلا أنها ككل ينظمها حامض نووي وحيد ، وأن هذا الحامض النووي يخضع لتحوير يتسبب في سلسة تفاعلات متتالية لها علاقة بتنظيم عمل الجسم .

ووجد العلماء أنه إذا ماتمت عرقله عملية التحوير هذه بأي شكل من الأشكال تتوقف سلسلة التفاعلات هذه مما يؤثر على انتظام عمل وظائف عديدة في الجسم . ويقوم العلماء حاليا بدراسة الأجسام المضادة التي يمكن أن تؤثر على هذا الحامض النووي . ويؤمل أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى إنتاج عقارات أكثر نجاعة في علاج الأرق وغيره من الأعراض المتعلقة بالنوم .

 

والساعة البيولوجية للجسم آلية شديدة الحساسية قادرة على استشعار التغيرات في البيئة المحيطة به ، وتقوم بتنظيم عدد من وظائف الجسم المتباينة كالنوم والتمثيل الغذائي والسلوك . ويقدر بأنها تقوم بتنظيم عمل ما يصل إلى 15% من المورثات في الجسم .

ويؤثر الاضطراب في نظام هذه الوظائف بشكل كبير على صحة الإنسان ، ويمكن ربطه بالأرق والاكتئاب وأمراض القلب والسرطان واختلال الجهاز العصبي .

 

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
الساعة البيولوجية

 

حيّاك الله أخي الزعيم وبالمناسبة أضيف هذا المختصر من بحث تصرّفت فيه من الموقع الرسمي لـ BBC وهو جدير بالقرآة وينّبهنا إلى بعض ما يحصل من تغيير حال الإنسان نتيجةً لما ياتي من أعمال كما يقول الحق سبحانه وتعالى: " ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون "

تغير "الساعة البيولوجية" مضر بالصحة

 

أظهرت دراسة علمية أمريكية منشورة في مجلة "كارينت بيولوجي" أجريت على الفئران الكبيرة في السن أن العمل وفق نوبات غير منتظمة قد يلحق ضررا بالصحة.

وتظهر الدراسة أن التغيرات التي طرأت على الساعة الحيوية لأجسام الفئران( والمشابهة للتغيرات التي يتعرض لها بنو الإنسان عند السفر من منطقة جغرافية زمنية إلى أخرى مختلفة أو عند العمل وفق نوبات غير منتظمة) قد أدت إلى وفاتها مبكرا.

الحرمان من النوم

وقام فريق الباحثين من جامعة فيرجينيا بدراسة تأثيرات "النهار" و"الليل" على التوازن الطبيعي عند مجموعتين من الفئران إحداهما شابة والثانية كهلة.

وبدا من الدراسة أن الفئران الأصغر عمرا كانت أقل تأثرا بالتغيرات الحاصلة على ساعتها الحيوية. ولوحظ أن مستوى التوتر المزمن لم يرتفع لدى أي من الفئران الكبيرة بالسن.

النوم والعمر

ويعتقد الباحثون أن سبب ارتفاع معدل وفيات الفئران له صلة بالحرمان من النوم أو تعطل النظام المناعي.

كما يشير الباحثون إلى أن العمر يلعب دورا في كيفية عمل الساعة البيولوجية وأن تقدم السن ربما يجعل الحيوانات أقل قدرة على تحمل التغيرات التي تطرأ على الدورات الضوئية التي يتعرض لها الجسم.

وتقول المسؤولة عن البحث الدكتورة "جين بلوك" بهذا الصدد:" مهما تكن الآلية المحددة فإنها تثير قضايا هامة تتعلق بالسلامة عند العمل وفق مناوبات تدور عكس عقارب الساعة( أي حين تتغير نوبة العمل عند الشخص بحيث يحصل على قدر أقل من النوم)، كما تثير القلق من العواقب الصحية طويلة الأمد على أطقم الطائرات من ملاحين ومضيفين والذين يعبرون خلال المناطق الزمنية بصورة متكررة."

وقد علق الدكتور مالكوم فون شانتز المحاضر البارز في علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية في جامعة سوري البريطاني على الدراسة بوصفها بـ"المثيرة."

لكنه دعا إلى إجراء المزيد من الدراسات على الحيوانات والبشر للتوصل إلى نتائج أدق، كما دعا الناس إلى "عدم القلق وإلى عدم التوقف عن السفر أو العمل وفق مناوبات" بناء على نتائج الدراسة السابقة، "باعتبارها أجريت على فئران، وهي كائنات ذات نشاط ليلي، بينما البشر ذوو نشاط نهاري

Share this post


Link to post
Share on other sites
الساعة البيولوجية

 

حيّاك الله أخي الزعيم وبالمناسبة أضيف هذا المختصر من بحث تصرّفت فيه من الموقع الرسمي لـ BBC وهو جدير بالقرآة وينّبهنا إلى بعض ما يحصل من تغيير حال الإنسان نتيجةً لما ياتي من أعمال كما يقول الحق سبحانه وتعالى: " ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون "

تغير "الساعة البيولوجية" مضر بالصحة

 

أظهرت دراسة علمية أمريكية منشورة في مجلة "كارينت بيولوجي" أجريت على الفئران الكبيرة في السن أن العمل وفق نوبات غير منتظمة قد يلحق ضررا بالصحة.

وتظهر الدراسة أن التغيرات التي طرأت على الساعة الحيوية لأجسام الفئران( والمشابهة للتغيرات التي يتعرض لها بنو الإنسان عند السفر من منطقة جغرافية زمنية إلى أخرى مختلفة أو عند العمل وفق نوبات غير منتظمة) قد أدت إلى وفاتها مبكرا.

الحرمان من النوم

وقام فريق الباحثين من جامعة فيرجينيا بدراسة تأثيرات "النهار" و"الليل" على التوازن الطبيعي عند مجموعتين من الفئران إحداهما شابة والثانية كهلة.

وبدا من الدراسة أن الفئران الأصغر عمرا كانت أقل تأثرا بالتغيرات الحاصلة على ساعتها الحيوية. ولوحظ أن مستوى التوتر المزمن لم يرتفع لدى أي من الفئران الكبيرة بالسن.

النوم والعمر

ويعتقد الباحثون أن سبب ارتفاع معدل وفيات الفئران له صلة بالحرمان من النوم أو تعطل النظام المناعي.

كما يشير الباحثون إلى أن العمر يلعب دورا في كيفية عمل الساعة البيولوجية وأن تقدم السن ربما يجعل الحيوانات أقل قدرة على تحمل التغيرات التي تطرأ على الدورات الضوئية التي يتعرض لها الجسم.

وتقول المسؤولة عن البحث الدكتورة "جين بلوك" بهذا الصدد:" مهما تكن الآلية المحددة فإنها تثير قضايا هامة تتعلق بالسلامة عند العمل وفق مناوبات تدور عكس عقارب الساعة( أي حين تتغير نوبة العمل عند الشخص بحيث يحصل على قدر أقل من النوم)، كما تثير القلق من العواقب الصحية طويلة الأمد على أطقم الطائرات من ملاحين ومضيفين والذين يعبرون خلال المناطق الزمنية بصورة متكررة."

وقد علق الدكتور مالكوم فون شانتز المحاضر البارز في علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية في جامعة سوري البريطاني على الدراسة بوصفها بـ"المثيرة."

لكنه دعا إلى إجراء المزيد من الدراسات على الحيوانات والبشر للتوصل إلى نتائج أدق، كما دعا الناس إلى "عدم القلق وإلى عدم التوقف عن السفر أو العمل وفق مناوبات" بناء على نتائج الدراسة السابقة، "باعتبارها أجريت على فئران، وهي كائنات ذات نشاط ليلي، بينما البشر ذوو نشاط نهاري

 

أشكرك على مرورك وإثرائك الموضوع ..

وهل لديك معلومات أشمل عن بعض الحيوانات والطيور ؟

وفق الله الجميع , وكل عام وأنتم بخير .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

عملاق وقزم

ضيفان جديدان على الحياة الفطرية

 

 

 

اكتشف فريق علمي " جرذا عملاقا " يناهز حجمه خمسة أضعاف حجم الجرذ العادي في أدغال لم يسبق استكشافها في بابوا غينيا الجديدة في جنوب غرب المحيط الهادي .

ويعتبر جرذ " مالوميس " البالغ وزنه 1.4 كيلوغرام فصيلة جديدة على العلم ، تم تسجيلهما خلال رحلة إلى منطقة " منسية " من منطقة فوجا الغابوية .

واكتشف العلماء كذلك خلال رحلتهم بوسوما قزما ، وهو من أصغر الجرابيات في العالم . ويجري الآن التأكد من أن الفصيلتين لم يسبق تسجيلهما في أي بحث علمي .

وسجل العلماء في رحلتهم التي مولتها منظمة " كونسرفيشن انترناشنل " أيضا طقوس تزاوج بعض الطيور النادرة ، وذلك للمرة الأولى . لكن بروس بيلر الذي قاد الرحلة العلمية أكد أن أهم اكتشافين هما بالتأكيد الجرذ العملاق والبوسوم القزم .

وقال بيلر : " أنه من المطمئن أن تعرف أن على الارض مكانا من العزلة بحيث لم تطله يد الإنسان " .

ويقول قائد الفريق العلمي إن الجرذ العملاق لم يتردد في الإقتراب من مخيمهم عدة مرات .

وهذه المرة الثانية التي تستكشف فيها كونسرفيشن انترناشنل التي تعمل على حماية التنوع البيولوجي جبال فوجا الواقعة في حوض مامبيرامو وهي أكبر غابة استوائية " عذراء " في منطقة المحيط الهادي .

وكانت المنطقة قد اعتبرت " عالما منسيا " في 2005 بعدما وجد العلماء العشرات من فصائل النباتات والحيوانات الجديدة في غاباتها الكثيفة .

الجدير بالذكر أن بابوا غينيا الجديدة كانت قديما تحت احتلال المستكشفين الإسبان والبرتغاليين . وفي عام 1884 كانت مقسمة إلى نصفين شمالي تابع لألمانيا وجنوبي تابع لبريطانيا إلى أن احتلتها استراليا في 1905 حيث حكمتها حتى الاستقلال في عام 1973, ومن ثم استقلت البلاد كليا في عام 1975 .

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

حل لغز الحيوانات البحرية اللبونة

خبر من مؤيدي نظرية التطور

 

 

 

 

توصل العلماء إلى اكتشاف متحجرات تدل على أن الحوت تطور من حيوان يشبه الغزال عاش قبل 48 مليون سنة . إذ وجدت بقايا في منطقة كشمير الهندية ترجح أن حيوانا ثدييا بحجم الثعلب يعيش على اليابسة كان هو الجد الأعلى البعيد للحيتان والدلافين وخنازير البحر .

وترجح البحوث الطبيعية أن الحيوان عاش بشكل رئيسي على اليابسة ، بيد أنه اتجه إلى الماء هربا من الحيوانات المفترسة .

لقد عرف أن الحيتان تتحدر من حيوانات كانت تسكن اليابسة ، بيد أن " حلقة مفقودة " في هذا التطور ظلت غامضة حتى الآن .

وعلى الرغم من أن " الاندوهيوس " وهو الاسم الذي يعرف به هذا الحيوان اليوم ، لايشبه بشيء صورة الحوت اليوم ، إلا أنه يشترك معه بخصائص تشريحية معينة . فهيكل جمجمته وأذنه تشبه تلك التي كانت للحيتان الاوائل ، ولديه مثل بقية الحيوانات التي قضت وقتا طويلا في الماء عظام أثخن تعطيه ثقلا يجعل أقدامه ترسو وتثبت في المياه الضحلة .

وقال رئيس فريق البحث لقسم التشريح في كلية الطب - جامعة نورث ايسترن أوهايو في ولاية أوهايو الأمريكية : " لقد وجدنا أقرب كائن منقرض من أقارب الحوت ، إنه أقرب من أي قريب حي آخر " .

 

صلة مع الجمل وفرس النهر

 

يرجع "الاندوهيوس" إلى رتبة قديمة من الثدييات التي لديها أصبعان أو أربعة أصابع في كل قدم . ومن ممثليها في أيامنا الحاضرة الجمال والخنازير وفرس النهر .

وتظهر فحوصات الحمض النووي " الدي ان أي " أن فرس النهر هو في الواقع الأقرب ارتباطا مع الحيتان المعاصرة . على الرغم من أن ذلك لم يظهر في أي سجل من المتحجرات إلى ماقبل 15 مليون عام ماضية . أي حوالي 35 مليون سنة من نشوء رتبة الحيتان ( cetaceans ) في جنوب آسيا . وهذا ماقاد البروفسور ثيوسين وفريقه إلى البحث عن سلف أقدم للحوت يعيش على اليابسة ، يمكن أن يملأ بعض الفجوات في معرفتنا عن رحلة تطور الحيتان من اليابسة الى البحر .

 

 

البروفسور ثيوسين يحمل عظام "الاندوهيوس"

 

وبعد مشاهدة أسنان مفقودة وقطع من عظام فك وجدها الجيولوجي الهندي أي رانجا راو قبل حوالي 25 عاما ، حصل البروفسور ثيوسين على نماذج من الصخور من مجموعة راو الخاصة . وقد مثلت بالنسبة اليه مجموعة نفيسة من متحجرات "الاندهيوس" بضمنها جماجم وعظام الأرجل .

 

من اليابسة الى الماء

 

إن تركيب نظير الأوكسجين الثابت في أسنانه يرجح أن الحيوان قد قضى وقتا طويلا في الماء .

وافترض البعض أن هذا السلف للحوت لجأ أولا إلى الماء للحصول على الغذاء من السمك ، بيد أن الدليل الأخير يقترح وجهة نظر أخرى .

وقال البروفسور ثيوسين للبي بي سي : " إن النموذج الجديد كان يمثل بشكل أولي حيوانات تشبه الغزال لجأت إلى الماء لتجنب الحيوانات المفترسة . ثم بدأت في العيش في الماء ثم غيرت غذائها لتتحول إلى آكلة لحوم " .

وعلى الرغم من سلوك وعادات الاندوهايوس والتي تبدو غريبة نوعاً ما ، ثمة مواز له في أيامنا الراهنة في الغزال الإفريقي المسمى (تشيفروتين) . ويعيش هذا النوع من الغزلان الصغيرة على الأرض لكنه عرف بقدرته على الغطس في الماء لتجنب الحيوانات المفترسة أمثال النسور .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أصغر أفعى على الإطلاق

" حتى الآن طبعاً " وسبحان الخالق

 

 

يقول العلماء إنهم عثروا على ما يعتقدون أنها أصغر أفعى ، إذ طولها لا يتجاوز 10 سم وسمكها يبلغ سمك السباجيتي ، وذلك في جزيرة باربادوس الكاريبية , وهذه الأفعى هي الأصغر بين 3100 نوع معروفة حتى الآن .

وقال د. بلير هيجيز الذي اكتشف الأفعى : " لقد أحسست بإثارة شديدة حين رفعت إحدى الصخور فوجدت تحتها تلك الأفعى ، ثم رفعت المئات من الصخور الأخرى ووجدت أفعى ثانية " .

ومقارنة بأصناف أخرى من الأفاعي تضع مئة بيضة فإن هذه الأفعى الصغيرة قادرة على وضع بيضة واحدة فقط ، وهو شيء غير مألوف بين الأفاعي ، ولكنه قد يكون مميزا للأفاعي الصغيرة كما يقول د . هيجيز .

ويكون طول الأفعي حين تفقس البيضة نصف طول الأم ، وهذا ربما يسبب صعوبة في إيجاد شيء بهذا الصغر لتتغذى عليه ، مما دفع العلماء للاعتقاد أن حجم هذه الأفعى هو أصغر حجم ممكن لأفعى .

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

اختراع مصري جديد

 

 

بتكنولوجيا بسيطة وتكلفة قليلة ‏,‏ نجحت الدكتورة عزيزة فؤاد الشرابي أستاذ الآفات ووقاية النبات بالمركز القومي للبحوث في اختراع جهاز يعمل علي قياس الاستجابة الشمية بالحشرات يمكن استخدامه في المكافحة الحشرية‏ ,‏ حصل الابتكار المصري علي براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والإدارة العامة للملكية الصناعية بالمملكة العربية السعودية‏ .‏

تم تصميم وتنفيذ الجهاز من مادة البلاستيك غير المكلفة وبإمكانيات متاحة‏ ,‏ بهدف قياس الاستجابة الشمية في الحشرات تجاه المواد المختبرة وأيضا كفاءة بعض الزيوت العطرية النباتية كالمواد الطاردة أو الجاذبة لسوسة النخيل الحمراء ‏,‏ وأجريت العديد من التجارب التي أظهرت كفاءته وفاعليته بنسب مرتفعة‏ ,‏ مما جعله وسيلة مثالية للاستخدام ضمن وسائل المكافحة السلوكية للحشرات ‏.‏

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الطيران بجناحين

 

 

 

قديما حلم عباس ابن فرناس بالطيران . . واليوم تحقق هذا الحلم . .

ففى واقع الأمر استطاع أول إنسان ينجح فى الطيران لمدة عشر دقائق تقريبا باستخدام محرك يعمل بالوقود مثبت على ظهره على هيئة جناح ، بلغت سرعته القصوى ثلاثمائة كيلومتر فى الساعة .

 

إنه " كون ايف روسى " الطيار العسكرى السويسرى سابقا وقائد طائرات الإيرباص بالخطوط الجوية السويسرية حاليا ، حيث قام بتشكيلات رائعة بعد أن تم إنزاله بالطائرة على ارتفاع ثمانية آلاف قدم فى الجو فوق منطقة شابليه الجبلية بسويسرا .

ويعد هذا العرض أول ظهور رسمي للجناح الذى صممه إيف روسي بنفسه ، وستتبعه عروض أخرى فى الشهور القادمة .

وعقب انتهاء العرض أعرب روسي عن سعادته البالغة بهذا النجاح وقال : " إنه إحساس استثنائي باكتمال الحلم بعد أن أصبحت قادرا على الطيران مرة أخرى وعلى استعراض ذلك .. فما قمت بتصميمه بمفردي أمر عادي .. أما قدرتي على الطيران فى عرض حي مثل اليوم فهو أمر استثنائي " .

وكان روسى قد قام بعدة محاولات لصنع مثل هذا الجناح لكنها باءت بالفشل . وفي عام 2006 نجح فى صنع جناح يتميز بالأمان وطار به لمدة خمس دقائق وأربعين ثانية .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

طائرة تطير بالطاقة الشمسية لثلاثة أيام متوالية

 

 

 

حققت طائرة بريطانية الصنع بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية رقما قياسيا عالميا غير رسمي في زمن الطيران .

 

 

فقد استطاعات طائرة زفير 6 أن تبقى في الجو أكثر من ثلاثة أيام ، وذلك من خلال الطاقة الشمسية في النهار ومن خلال البطاريات في الليل والتي يعاد شحنها في النهار .

وكانت الرحلة عرضا أمام الجيش الأمريكي والذي يبحث عن وسائل تكنولوجية جديدة لمساعدة قواته على الأرض .

وعبر مميزات زفير فإن هذه الطائرة قد تكون نموذجية بالنسبة لمهمات الاستطلاع والتجسس . كما من الممكن الاعتماد على الطائرة في تدعيم الاتصالات على الأرض خلال المعارك .

ويقول كريس كيللير من شركة كوينتيك للأبحاث الدفاعية : إن الطائرت التي تعمل دون طيار لها مميزات غير متوفرة لدى الطائرات التقليدية وحتى لدى الأقمار الصناعية .

ويضيف أن الميزة الأساسية للطائرات التي تعمل دون طيار أنها تمكن مشغليها من البقاء فوق المنطقة المطلوب مراقبتها طوال الوقت بينما القمر الصناعي يمر على نفس المنطقة مرتين في اليوم ، ومرة من هذه المرات في الليل ، وبالتالي فإن القمر الصناعي يلتقط جزءا من الحركة ، لكن زفير تستطيع أن تبقى هناك طوال الوقت .

والرحلة التي عرضت زفير فيها قدراتها تمت فوق ولاية أريزونا الأمريكية حيث طارت بدون توقف لـ82 ساعة و37 دقيقة . وبهذا الرقم تكون زفير تفوقت على الرقم القياسي لطائرة جلوبال هوك التي تعمل دون طيار والتي طارت لـ30 ساعة و24 دقيقة وتفوقت حتى على نفسها حيث طارت لـ54 ساعة دون توقف العام الماضي .

ويقول كيللير إن زفير قد تكون جاهزة للاستخدام العملي خلال العامين القادمين ، وإن شركته ترغب في إدخال تحسينات على الطائرة من أجل أن تبقى في السماء لشهور .

وخلال رحلتها استطاعت زفير والتي تزن 30 كيلوجراما أن تصعد إلى ارتفاع 18 كيلومترا أو 60 ألف قدم عبر التحكم الآلي فيها من الأرض ثم طارت بعد ذلك عبر طيارها الآلي وعبر الاتصال بها عن طريق الأقمار الصناعية . واستطاعت زفير أن تثبت تحملها لدرجات حرارة قاسية تتراوح بين 45 درجة مئوية و70 درجة مئوية تحت الصفر عند ارتفاع 60 ألف قدم .

وعمل مهندسو الشرطة البريطانية التي تتخذ من فرانبورو مقرا لها على مشروع عملاق مع شركة بوينج الأمريكية حيث يريدون بناء أكبر طائرة دون طيار في التاريخ والتي ستكون قادرة على العمل بالطاقة الشمسية وحمل حوالي 450 كيلوجراما .

ويقول القادة الأمريكيون إنه من المفترض أن تكون هذه الطائرة قادرة على البقاء فوق أي منطقة من الأرض لخمس سنوات دون الرجوع إلى الأرض .

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

وأخيراً .. أول سيارة عربية 100 %

 

 

قام الشاب الجامعي اللبناني دافيد افرام بجولة بين مدينتي جونية وبيروت ، بالسيارة التي صممها وصنعها وأعطاها اسم "FREM F1 " . وقال افرام : " كل شيء في السيارة صنع في لبنان بما في ذلك محرك السرعة ونظاما الإضاءة الأمامي والخلفي " ، والسيارة عبارة عن مشروع تخرج لنيل الدبلوم ، وستخضع لتقويم اللجنة الأكاديمية في جامعة AUST ، ويوضح دافيد أن تكاليف صناعة السيارة تجاوزت التوقعات بــ 10 آلاف دولار ، إذ كلف المشروع 60 ألف دولار ، ونال الطالب براءة الاختراع من وزارتي الإقتصاد والصناعة اللبنانيتين .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أصل الجمل ..

 

 

 

عثرت البعثة الأثرية السورية السويسرية العاملة في موقعي بئر " الهمل " و" الندوية " في البادية التدمرية بسوريا على عظام فك تعود لجمال تعود لمليون عام ، ما يشكل إثباتاً قاطعاً أن أصل الجمل هو من البادية السورية ومنها انتقل إلى مختلف أنحاء المعمورة .

 

واكتشف الأثر بالإضافة إلى مجموعة من القطع الصوانية الهملية التي تتميز بأشكالها المميزة ودقة صناعتها ، الشهر الفائت قرب بلدة " حوضة الكوم " في تدمر على بعد 150 ميلاً من شمالي شرقي العاصمة السورية دمشق .

وأوضح المهندس وليد أسعد مدير آثار تدمر أمس السبت أن البعثة قامت بفتح عدد من الأسبار في الموقع وتوسيعها وإجراء دراسات وتحريات جيولوجية بهدف ربط التاريخ الجيولوجي للطبقات بالمقاطع المدروسة مع المعطيات الأثرية التي تم الحصول عليها سابقاً .

وكان لاكتشاف عدد من المواقد في الموقع ضمن طبقات تعود إلى نحو 70 ألف عام أثر واضح في تحديد الزمن الانتقالي الذي شكلت فيه النار محركا فاعلا في تطوير السلسلة البشرية من خلال تطوير الأدوات والوسائل والاستخدامات ، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية " سانا " .

يشار إلى أن البعثة كشفت في مواسمها السابقة عن طبقة استيطانية تعود إلى نحو 400 ألف عام ما يستدعي إجراء المزيد من الأسبار في أعماق الطبقات التي مازالت تؤكد نتائج الاكتشافات فيها أهمية منطقة " حوضة الكوم " كخزان بشري فاضت من جداوله الهجرات منذ أقدم العصور إلى مختلف أنحاء العالم .

ونقلت وكالة أسوشيتد برس أن البعثة كانت قد اكتشفت العام الفائت عظام جمل عملاق في سوريا عاش قبل 100 ألف عام .

وقال عالم الآثار جان ماري تينسوريه الذي يمثل الجانب السويسري أمس السبت : إن الاكتشاف مهم جداً ، وأضاف قائلا : إن العظام هي الأقدم لجمل يتم العثور عليها في منطقة الشرق الأوسط وربما العالم .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

ابتكار إيراني جديد

 

 

 

ابتكر الايرانى على اوجاقى بمدينة سراب جهازاً لجمع النفايات البحرية .

 

وأشار الباحثون إلى أن الهدف من تنفيذ هذا المشروع هو حماية البيئة والحفاظ على سلامة الثروة السمكية وتطهير البحار من النفايات الملوثة لكل نوع حى .

وأضاف الباحثون أن هذا الجهاز تمت صناعته بوسائل بسيطة وقيمة رخيصة فهو يعمل على الطاقة الشمسية وتدخل النفايات من خلفه فيضغط عليها الجهاز لتصبح رزمة جاهزة لنقلها إلى رصيف المرفأ مشيراً إلى أن تنفيذ هذا المشروع استغرق 9 أشهر ، موضحاً أن كلفته بلغت 35 مليون ريال إيرانى .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الدينامو البشري : اختراع جديد من أجل طاقة نظيفة

 

 

نجح فريق من مدربي اللياقة البدنية في الولايات المتحدة في ابتكار طريقة جديدة تخزن الطاقة التي ينتجها الفرد خلال التمارين البدنية وتوظيفها لتشغيل أدوات كهربائية مثل تلفزيون أو حاسب أو خلاط كهربائي .

وأشار مايك تاجيت مخترع الدينامو البشري ، إلى أن العديد من النوادي تنظم حصصا رياضية لأكثر من خمسين فرداً في آن واحد ويمكن الاستفادة من الطاقة الهائلة التي يولدها هؤلاء باستخدام آلة الدينمو البشري الذي يخزن الطاقة الناتجة عن دوران الأجهزة ويحولها إلى بطارية لتنتج الكهرباء .

وأوضح تاجيت أن هذا الابتكار سيعمم على النوادي للاستفادة من الطاقة الضائعة ونتوقع أن يغطي تكاليفه المادية من خلال تجميع الطاقة وإعادة تشغيل المحركات وتجهيزات النوادي وفي الإنارة وغيرها من استخدامات الطاقة النظيفة التي تحافظ على البيئة واللياقة في آن واحد .

Share this post


Link to post
Share on other sites

البلاستيك الحيوي

 

 

من المعروف أن أكياس البلاستيك التي نعرفها حاليا تبقى في الارض لقرون قبل أن تتحلل ، حتى إن بعض مكوناتها لا تتحلل مطلقا ، لكن ماذا لو استطعنا صنع اكياس يمكنها التحلل في غضون شهور أو أسابيع مع إنتاج وقود حيوي خلال ذلك ؟.

 

باحثون من شركة Metabolix للتكنولوجيا الحيوية في ماساشوستس , يعتقدون أنهم توصلوا إلى طريقة لتحقيق ذلك , وذلك بتنمية بلاستيك قابل للتحلل بيولوجيا في داخل أوراق نباتات عشبية مهندسة جينيا . ويشار إلى أن الباحثين كانوا قد استطاعوا تنمية البلاستيك داخل نباتات في أوقات سابقة ، فمثلا حقق موسانتو ذلك باستخدام بذور اللفت في التسعينات من القرن الماضي ، لكن شركة ميتابولكس هي الأولى التي تحقق ذلك مع محصول شائع يوفر مصدر طاقة حيوية متجدد وفي الوقت نفسه يعمل كمصنع للبلاستيك الحيوي .

حقق الباحثون هذا الإنجاز بوضع جينات بكتيريا في النبات قادرة على تكوين مركب طبيعي غير سام هو polyhydroxybutyrate والذي يعمل كبديل للمركبات المستخلصة من النفط ، وهكذا فإن اندماج جينات البكتيريا هذه مع المادة الوراثية للنبات العشبي تجعل النبات قادرا على تكوين حبيبات بلاستيكية يمكن استخلاصها بسهولة .

وتبعا لما يقوله كريستي سنيل مدير علوم النبات في شركة ميتابولكس فإن قدرة المركب السابق على تحمل درجات حرارة متطرفة تعني أنه سيمكن مستقبلا الاستفادة منه في إنتاج رغوة حرارية ومواد تغليف للأطعمة إضافة إلى الأكياس البلاستيكية ، وهي جميعها منتجات تحتاج إلى طاقة قليلة لصنعها مقارنة بالمنتجات المماثلة التي تعتمد على مواد نفطية .

وتقول مصادر الشركة أن التجارب الحقلية على البلاستيك الحيوي هذا ستبدأ في غضون سنوات قليلة ، وأن توفير هذا البلاستيك في الأسواق سيكون بحلول عام 2015 م .

Share this post


Link to post
Share on other sites

أقدم بيت عنكبوت في العالم

 

 

يجرى علماء بريطانيون دراسة على ما يعتقد أنه أقدم بيت عنكبوت فى العالم يرجع تاريخه إلى الحقبة التى عاشت فيها الديناصورات قبل نحو 140 مليون سنة , وذكرت الصحف أن العلماء من جامعة أكسفورد استخدموا تقنيات ميكروسكوبية متقدمة من أجل الكشف عن محتوى بيت العنكبوت والأسلاك الحريرية التى بداخله ولمعرفة ما إذا كانت تختلف عن تلك التى تنسجها عناكب اليوم ، مشيرة إلى أن بيت العنكبوت كان داخل مادة صمغية متحجرة كهرمانية اللون تسيل من الاشجار عند قطعها فى جنوب انكلترا , وأضافت أن جايمى هيسكوكس وهو من هواة صيد الاحفوريات عثر على بيت العنكبوت قرب بيكسهيل شرق مقاطعة إيست سوزكس.

 

وتبين للعلماء أن عناكب تلك الايام كانت تستخدم التقنيات نفسها التى تستخدمها عناكب اليوم من حيث نسج خيوطها وإعداد المصيدة للحشرات التى تعلق فى شباكها وتقتات عليها كمصدر أساسى لغذائها .

أضاف هؤلاء أن اكتشاف بيت العنكبوت يشير إلى أن العناكب ربما وجدت على الارض أبكر مما كان يعتقد سابقاً ، مشيرين إلى أن هذه المادة الصمغية هى التى حفظت بيت العنكبوت طوال هذه الفترة .

وفى هذا السياق قال البروفيسور وعالم الطبيعيات والاحفوريات مارتن برايسير من جامعة أكسفورد الذى قاد فريق البحث : إن الطريقة التى نسجت فيها هذه العناكب بيتها لا تختلف عن الطريقة التى تنسج فيها عناكب اليوم بيوتها، مضيفا أن الفريق عثر أيضاً على خيوط متشابكة داخل المادة الصمغية . وقال : " من المذهل أن ترى شيئاً دقيقاً كهذا يتحدى عوامل الزمن ويعيش لملايين السنين " .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×