Jump to content
عبد الله العياضي

رواد الفضاء العرب

Recommended Posts

1%20start.jpg

 

 

 

منذ زمن بعيد وهناك جهود واهتمامات وتجارب عربية وإسلامية في مجال الفضاء، لعلّ أقدمها محاولات عباس بن فرناس. إلا أن رحلة الأمير سلطان بن سلمان آل سعود تعتبر، بكل ما فيها من أبعاد خاصة، أول رحلة فضائية يقوم بها رائد مسلم عربي. وبعد ذلك أتى الطيار السوري محمد احمد فارس وسنتكلم عن الرائدين والمعلومات من عدة مصادر كويكبيديا وغيرها

 

 

 

 

بدايةً احب ان اضع مقوله لرائد الفضاء سمو الامير سلطان بن سلمان آل سعود

 

:يقول سموه:

كنت أقرأ القرآن الكريم خلال الربع أو النصف الساعة واضع خطوطاً تحت الآيات التي اقرأها ثم انظر من من شباك المركبة واشاهد عظمة الخالق مجسدة أمامي لقد كان اصطحاب القرآن معي أمراً عظيماً

 

 

رحلة الأمير سلطان بن سلمان آل سعود

في عام 1985 قامت المنظمة العربية للاتصالات الفضائية بترشيح الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز. وهو طيار مدني أصلاً وله خبرة في قيادة بعض الطائرات (1,000 ساعة طيران) ويحمل رخصة طيران تجاري. ويبلغ من العمر وقتها 28 عامًا، وهو من مواليد مدينة الرياض ، وحاصل على البكالوريوس في الآداب ـ في وسائل الإعلام من جامعة دنفر بولاية كولورادو الأمريكية.

 

وقد خضع الأمير سلطان بن سلمان آل سعود قبل رحلته لمراحل تدريبية عالية المستوى منها: كيفية نشر القمر الصناعي العربي على بعد 320كم من سطح الأرض، وكذلك كيفية التصوير باستخدام آلة تصوير من طراز (هاسلبلاد - 500) لالتقاط صور التضاريس الجيولوجية لشبه الجزيرة العربية.

 

وفي يوم 29 رمضان 1405هـ الموافق 17 يونيو 1985م جاءت الوفود من جميع أنحاء المعمورة لتأخذ أماكنها المخصصة في المدرجات المطلة على المنصة الحاملة للمكوك الفضائي ديسكفري ، وتمت الانطلاقة التاريخية في موعدها المحدد، وفي هذه اللحظات أخذ العالم ـ ولا سيما العربي والإسلامي ـ يتابع تفاصيل انطلاقة أول رائد فضاء عربي مُسلم في التاريخ، لينتقل بالعرب من مرحلة مراقبة التقدم التقني الحديث في مجال الفضاء إلى المواكبة والمشاركة في هذا المجال. وفي اليوم الأول للرحلة بدأ البث التليفزيوني لنشر الأقمار الصناعية ، وفي اليوم الثاني تم إطلاق القمر الصناعي العربي، وفي اليوم الثالث انصرف رائد الفضاء العربي الأمير سلطان وزميله الفرنسي باتريك بودري إلى إجراء مجموعة من التجارب الخاصة بتجربتهم الطبية المشتركة لرصد سلوك أعضاء الجسم البشري في حالة انعدام الوزن.

 

وهكذا تواصلت الرحلة الفضائية بنجاح وكانت العودة والاستقبال الشعبي الكبير في العاصمة الرياض يوم الخميس 11 يوليو عام 1985م.

 

والجدير بالذكر أيضًا أنه تم اختيار الرائد العربي عبدالمحسن البسام رائدًا احتياطيًا، وهو من مواليد عنيزة ويقيم حاليًا بمدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية، ويبلغ من العمر 37 سنة وحاصل على درجة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية بالرياض، وتبلغ حصيلة البسام كطيار عربي مسلم أكثر من 2,600 ساعة طيران قضاها في قيادة الطائرات المقاتلة والنفاثة.

 

 

 

سيرة الأميرسلطان بن سلمان آل سعود

 

 

Ssaudita.jpg

 

 

هو الأمير سلطان بن سلمان آل سعود أول رائد فضاء عربي مسلم سلطان بن سلمان آل سعود ولد في مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية في 18/11/1375 (27/6/1956م)، وهو حاصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية سنة 1419 (1999م)، من كلية ماكسويل للمواطنة والشؤون العامة بجامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية، عنوان الرسالة "التحول القبلي والبناء الوطني في التجربة السعودية ". وهو أول ((رائد فضاءعربي مسلم ))

 

يشغل منصب رئيس الهيئة العليا للسياحة في المملكة العربية السعودية.

 

 

الخبرات العملية

رجل ناضج وذكي ومثقف ومخلص في اداء عملة والكثير من المواطنين السعوديون يتوقعون ويتمنون ان يشاهد هذا الرجل في منصب أكثر اهمية. فالي جانب التاهيل العلمي فهو ذو خبر واسعة وظيفيا.

 

1402هـ (1982م) باحث في إدارة الاتصالات الدولية بوزارة الإعلام والثقافة ـ المملكة العربية السعودية.

1404هـ (1984م) نائب مدير اللجنة السعودية الإعلامية بدورة لوس أنجلوس للألعاب الألومبية الولايات المتحدة الأمريكية.

1404هـ (1984م) مدير إدارة الإعلان المكلف بوزارة الثقافة والإعلام ـ المملكة العربية السعودية .

1405هـ (1985م) أخصائي حمولة ـ مكوك الفضاء (ديسكفري) "مهمة 51 جي"، ممثلاً للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عربسات" ـ لدى إدارة الطيران والفضاء الوطنية "ناسا"- الولايات المتحدة الأمريكية

1409هـ --1416هـ عقيد طيار "متقاعد" ـ القوات الجوية الملكية السعودية

1416هـ (1996م) رئيس لجنة التخطيط لمشروع تطوير محافظة الدرعية

1420هـ (2000م) رئيس اللجنة التوجيهية لإعداد الخطة الخمسية للتنمية السياحية ـ الهيئة العليا للسياحة

حاليا يعمل الامين للهيئة العليا للسياحة في المملكه العربية السعودية .

 

الأنشطة والمشاركات

مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي في المملكة العربية السعودية.

رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين في المملكة العربية السعودية.

مؤسس ورئيس "جائزة الأمير سلطان بن سلمان لتحفيظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين".

مؤسس ورئيس مؤسسة "التراث" في المملكة العربية السعودية وهي مؤسسة لا تهدف إلى الربح بشكل أساسي.

مؤسس ورئيس جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني، مؤسسة "التراث".

مؤسس مشارك، ورئيس مجلس الأمناء ورئيس اللجنة التنفيذية، في مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة في المملكة العربية السعودية.

رئيس اللجنة الاستشارية لمشروع واحة العلوم بالرياض في المملكة العربية السعودية.

عضو مؤسس وعضو مجلس إدارة جمعية خريجي معهد العاصمة النموذجي في المملكة العربية السعودية

 

 

 

دار حوار مع الأمير سلطان في صحيفة الحياة عام 2004م هذا هو

 

 

 

st120prince.jpg

 

 

بصفتكم أول رائد فضاء عربي مسلم صعد إلى الفضاء, هل تعتقدون أن العرب استفادوا من مجمل الاكتشافات العلمية التي توجت, في العام 1969, بصعود أول انسان إلى سطح القمر, واستمرت بعدها؟

 

- الأرجح ان الوصول الى القمر شكَّل نقلة نوعية كبيرة, وإنطلاقة جديدة في عالم أبحاث الفضاء. ويعود ذلك الى اسباب عدة. فمن ناحية, اوجد الصعود إلى القمر حال انتصار معنوي ونفسي عند البشر في شكل عام, وعند الأميركيين في شكل خاص, الأمر الذي شحذ الهمم مالياً وعلمياً, فالمؤسسة العسكرية الأميركية, باعتبارها المموّل الرئيس لأبحاث الفضاء, كان لها أهداف عسكرية من ذلك, وخصوصاً تطوير صناعة الصواريخ البالستية Balistic Missiles . وفي الوقت نفسه, ساهم صعود الإنسان إلى القمر, في انتاج كثير من التقنيات التي نتمتع بها راهناً. ومن ضمن تلك التقنيات, تأتي برامج الفضاء العالمية والأقمار الاصطناعية, وما توفره من إمكانات للبث الفضائي والتلفزيوني والإنترنت, اضافة الى تطوير العمل على اللدائن وانتاج انواع جديدة انطلاقاً من المواد المستخدمة البلاستيكية, ودفع ابحاث المواد الكيماوية المُصَنعة, وكذلك تطوير أنواع كثيرة من الوقود, خصوصاً الوقود اللازم في الدفع الصاروخي. وفي السياق نفسه, ساهمت رحلات الفضاء الخارجي في تطوير صناعة الطائرات, وأعطت دفعات كبرى الى صناعة الكومبيوتر وما الى ذلك. كل هذه الصناعات استفادت من برامج الفضاء, التي تصرف عليها مبالغ كبيرة جداً, وتشتغل فيها كثير من الهمم والعقول.

 

عندما نضع الامور في هذا السياق, يتضح لنا ان صعود القمر رمزياً كان مسألة مهمة, لأن الإنسان أيضاً يحتاج إلى هذه الرمزية في حياته... يحتاج إلى أن ينظر إلى أهداف كبيرة تحمله على شحذ همته. وغني عن القول ان الصعود الى القمر, في حدّ ذاته, حدث علمي مهم. ومثّل رمزاً لحقبة علمية جديدة...ظهرت فائدة هذا الانجاز في حقول علمية شتى, بدءاً من تكنولوجيا الطيران في الفضاء الخارجي ووصولاً الى علوم الأدوية... أنت تستطيع في البيئة الفضائية, أن تختبر مواد طبية, وتفاعلات كيماوية في صناعة الأدوية, مما لا يتيسر على الارض. ويتمتع الفضاء الخارجي بميزة انعدام الوزن, ما يضع على المحك الكثير من العمليات البيولوجية الأساسية في الانسان... والحال ان العلماء استفادوا من ذلك, فأجروا من الاختبارات في الفضاء الخارجي, انواعاً تبدو مستحيلة الحدوث على الارض, حيث الجاذبية الثقيلة وقيودها.

 

 

بعد 35 عاماً على القمر

 

 

< اذاً كيف تستعيد, كرائد فضاء, مسألة وصول الانسان الى القمر؟

 

- أعتقد أن استعادة اكتشاف القمر, ووصول الانسان إليه ومشيه على ترابه, توصل الى القول ان الفائدة من تلك الرحلات تحديداً, كانت فائدة نسبية, قياساً بالطبع بمجمل التقدم العلمي. وفي اطار تلك الاستفادة, نورد مسائل من نوع استكشاف التربة في القمر وتكويناته البركانية والمواد المعدنية الموجودة فيه... والحال ان كثيراً من الصور الفوتوغرافية التي التقطت للكرة الأرضية من مسافات بعيدة, تركت اثراً كبيراً في فهم الأحوال الجوية وتحليل تطورات البيئة الشاملة في الكرة الأرضية. ومرة أخرى اقول , أن الأهداف الكبيرة الطموحة, قد لا تكون ذات فائدة مباشرة, إنما الشحن العلمي والتعبئة العلمية والدعم الحكومي هي التي تؤدي إلى النتائج الإيجابية, في الاطار الشامل للامور, اي ما نسميه "الصورة الكبيرة". في هذا السياق, تأتي النتائج العسكرية... على سبيل المثال, ثمة صناعات عسكرية كثيرة قويت واشتد عضدها, من خلال رمزية الصعود الى القمر.

 

 

< بما اننا نتحدث عن الفضاء, ماذا أيضاً عن اكتشاف المريخ وبعض الكواكب الأخرى, هل يمكن أن يستفيد الانسان من ذلك وما طبيعة هذه الاستفادة؟

 

- الانسان بطبيعته فضولي, والله سبحانه وتعالى حثنا على استكشاف الكون. لا يمكن أن يعيش الانسان منطوياً على نفسه ولا يغادر محيطه. هذه بديهة. لننظر الى ما يحدث على الارض. يحاول البدوي, على رغم اعتياده الصحراء, ان يكتشف المكان الذي يضرب فيه خيمته للاقامة فيه. قبل أن يقيم الانسان في مكان ما, تجده يحاول اكتشاف هذا المكان. وصل الانسان راهناً إلى مرحلة علمية متقدمة, بخاصة مع وجود الإمكانات في دول كبيرة كأميركا وغيرها, مما مكنه من الوصول إلى كواكب كثيرة في مجموعتنا الشمسية. بالنسبة إلى المريخ لا يزال في بداية مراحل استكشافه...لذا الحديث يدور عن اشياء مثل تحليل خصائص التربة, وهل كانت هناك مياه في هذا الكوكب أم لا. هذه كلها تمر بمرحلة ربط الانسان بتاريخ الكون, كيف نشأ, كيف تطورت الحياة في الكون. أفق الانسان واسع, والفضول العلمي أكبر.

 

 

< لماذا لم نعد نشهد رحلات بشرية أخرى إلى القمر؟

 

 

Aldrin_17.jpg_200_-1.jpg

 

- بعد رحلة "أبولو-11" كانت هناك بضع رحلات, ثم توقفت الرحلات بعد "أبولو

رائد الفضاء الدرين نازلاً من ''النسر'' الى ''بحر السكون'' القمري.

17". ويعود السبب الى تغيّر أهداف برنامج الفضاء الأميركي... أصبحت الأهداف مختلفة. جاءت مرحلة التركيز على مكوك الفضاء, الذي يهدف لخدمة الأبحاث العلمية في البيئة الفضائية. في سياق الوصول الى القمر, جمعت الكثير من عينات التربة والصخور... وتدريجاً, لم يعد الوصول إلى القمر بتكلفته العالية, مجدياً من الناحية الاقتصادية والعلمية. وراهناً, ثمة تفكير باستخدام القمر كإحدى العتبات للوصول إلى الكواكب الأخرى, اي ان يتخذ كمنصة لاطلاق مركبات صوب الكواكب السيّارة في المجموعة الشمسية. ويحفز على ذلك ان الجاذبية على القمر هي ثلث جاذبية الأرض. ومثلاً, في الوقت الراهن, يصعب إطلاق صاروخ بحيث يصل الى المريخ ويعود الى الأرض. فالحال ان مثل تلك الرحلة تتطلب كمية وقود كبيرة جداً, لتوليد طاقة دفع عالية تلبي متطلبات الرحلة الى المريخ. ومن يتابع رحلات الروبوتات التي وصلت الى المريخ, يلاحظ هذا الأمر. وتحدث علماء وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" عن ضرورة اتخاذ انواع جديدة من الوقود, او الوصول الى المريخ من القمر, ذي الجاذبية المنخفضة, بعد بناء محطة لتصنيع الوقود, وربما انواع جديدة منها, واطلاق المركبات.

 

 

< هل تعتقد أن المحطات الفضائية التي تتواجد الآن في الفضاء, ستكون بديلة من القمر؟

- هذه محطات بحث علمي فقط. لكن هناك كلام عن الاستفادة من بيئة الفضاء التي لا يوجد فيها جاذبية في برامج البحث العلمي. تغيرت طريقة التفكير في القمر راهناً. من الدراسات التي قرأتها أنه يوجد على سطح القمر من المعادن, ما يمكن أن يكون أساساً لتصنيع وقود للصواريخ التي تذهب إلى الكواكب الأخرى. سيكون الامر إنجازاً كبيراً جداً. فالمعلوم ان إطلاق صاروخ من محطة في القمر, يستهلك وقوداً أقل لأن المحركات ستكون صغيرة ايضاً. ويعتبر استخدام القمر كمحطة للبحث العلمي ولإطلاق مركبات الى الكواكب الأخرى, مجالاً لابحاث علمية كبرى. ومن نافل القول, ان ثمة استخدامات اخرى للقمر, كونه بيئة بحثية علمية أكاديمية مهمة, لا نعرف عنها الكثير في الوقت الراهن.

 

 

هلال رمضان من الفضاء

 

 

< هل تعتقد ان الانسان يمكن أن يسكن القمرفي المستقبل؟

 

- هذا موضوع دراسات علمية. يوجد الكثير من البحوث بخصوص هذا الأمر.. وحتى هناك تصاميم هندسية للقرى القمرية. لنتذكر ان الانسان وصل إلى مرحلة متقدمة, وانه بدأ يبني في الفضاء... بنى البشر محطة فضائية في بيئة منخفضة الجاذبية, والحديث عن "محطة الفضاء الدولية". قد تكون تلك المحطة خطوة اولى, تأتي بعدها مرحلة بناء محطات مستقرة على كواكب مثل القمر والمريخ أيضاً.

 

 

< لكن الانسان العادي هل يستطيع العيش على سطح القمر أم يصعب ذلك؟

 

- ليس صعباً. يحتاج الانسان إلى بيئة يستطيع التنفس والعيش فيها في شكل طبيعي. هناك تجارب عدة بهذا الصدد... لقد زرت واحدة من هذه التجارب العلمية في ولاية "أريزونا", وقابلت المسؤولين عنها. وللايضاح, تتألف هذه التجربة العلمية, مما يشبه البيوت الزجاجية المحمية, وقد طُلِب من الفريق الذي عاش فيها نحو سنتين, أن يعيش من انتاجه الذاتي, بمعنى ان ينتج المزروعات التي يستخدمها, والا يستخدم أي شيء من البيئة الخارجية. حدثت بعض التجاوزات في تلك التجربة... حدثت حالات طوارئ, واحتاجوا إلى الاستعانة بالبيئة الخارجية, وتحديداً معهد البحوث عن سطح الكرة الأرضية. ثمة تجارب حدثت بعدها, وكانت متقدمة ونسبة نجاحها أكثر. وتأتي هذه التجارب كلها في سبيل الاعداد لعيش الانسان لمدة طويلة وبانتاج ذاتي في بيئة مثل بيئة القمر. لذا, فان بناء محطة ثابتة في القمر, يحتاج إلى تجهيز وتجارب وممارسات, تماماً كما هي الحال في أي هدف علمي آخر.

 

 

< كرجل فضاء وكمسؤول عن الهيئة العليا للسياحة, هل تعتقد انه من الممكن تنظيم رحلات سياحية إلى القمر؟

 

- أنا أعتقد ان ذلك سيكون قريباً جداً. وربما كانت البداية على هيئة رحلات فضائية قصيرة. واخيراً, خصصت جائزة قدرها عشرة ملايين دولار أميركي, لأول مؤسسة خاصة تطلق مركبة تصل إلى الفضاء و تحمل الانسان... هناك شركة قابلت رئيسها في دبي وأيضاً هنا في الرياض, وتحدث معنا في هذا الشأن... وأعتقد أن هناك شركات سعودية تحدثت معه أيضاً, لكن العملية مكلفة جداً. وعلى رغم ذلك, أعتقد أن السياحة في الفضاء, لا تزال مسألة مبكرة جداً.

 

 

< عندما كنت في الفضاء شاهدت القمر وشاهدت الأرض أيضاً, فمن كان الأجمل منهما؟

 

- لم تكن المقارنة حاضرة لدي آنذاك. لأنني أولاً, كنت في آخر يوم من شهر رمضان المبارك, وصمت يوم التاسع والعشرين منه, ورأيت مولد هلال شوال... كنت أعد بحثاً حول كيفية رؤية الهلال ومواقعه. كنت لحظتها نائماً فأيقظني قائد المركبة, وقال لي أن هلال رمضان بدأ يبزغ, وحدث أن رأيته ينمو خلال الستة الأيام... كان منظره بديعاً جداً. منظر الكرة الأرضية كان مبهراً أكثر, لأن الكرة الأرضية هي وطنك, ووجودك في هذا الفضاء المعتم يعطيك بعداً آخر لموقعك كإنسان في الكون. أنت في الكرة الأرضية كأنك تعيش في داخل بيتك, ولم يحدث لك أن رأيته من الخارج, لكن في مرة تذهب إلى جبل, وتنظر منه إلى بيتك أو قريتك التي تسكن فيها...هذا هو الانطباع الذي خرجت به, كأن الارض كلها منزل رأيته في محيط الصحراء الكبير أو محيط الغابة الكبيرة. هذه النظرة تؤثر في الإنسان تأثيراً يبقى زمناً طويلاً قبل أن يمحي... تشعر بأن كوكبنا الذي نعيش عليه, أي الأرض هو "الكوكب الوطن"... تشعر أن الأرض هي وطن لنا جميعاً: مصيرنا واحد ومستقبلنا واحد...تأثرت كثيراً بأن أرى الأرض من فوق, وسط هذا الكون الذي خلقه سبحانه وتعالى...بسبب ذلك, ما زلت أجد صعوبة في فهم الصراعات التي تحصل في العالم اليوم, وفي تفسير الناس لهذه الصراعات التي لا تعطي الانطباع بأننا نعيش في وطن واحد, في بيت واحد ومصيرنا واحد ومستقبلنا واحد... والاختلافات التي بيننا, سواء كانت دينية أم عرقية أم اختلافات فكرية أم سياسية, اختلافات يجب إعادة النظر فيها.

 

 

< انتم شخصياً ماذا استفدتم من رحلتكم إلى القمر... على صعيد الصحة مثلاً؟

 

- لم توجد تغيّرات صحية. لكنني أعتقد أنني استفدت نفسياً كثيراً وفي شكل إيجابي, لأنني كمسلم كانت لدي مفاهيم معينة, فتعمقت هذه المفاهيم. وجدت ان إيماننا بالله سبحانه وتعالى, هو قوي أساساً, لكن بعد الصعود على القمر, أصبح له بعد مرئي. كما أن الفهم للأمور يتوسع. في الفضاء شعرت فعلاً بعظمة الخالق عز وجل.

 

 

ر ائد الفضاء الامير سلطان بن سلمان أول رائد فضاء عربي

27061956.jpg

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

<<< يتبع الموضوع مع اللواء السوري محمد فارس

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتـه..

اشكرك على هذا الطرح المتميز ..

 

 

سلطان بن سلمان من اكثر الشخصيات السعوديه التي افتخر بها كسعوديه..

واعلم ان لهذا الرجل شأن عظيم والا ما اختاره الله من بيننا شعب وحكومه لينفذ من اقطار الارض

اسأل الله ان يزيده من فضله ويرزقه الاخلاص ...

ابدع .. ساهم,, ارتقي يا سلطان ولا تخلد الى الارض واستخذم اسمك ومكانتك لتعطي هذا العلم ما يستحقه من اهميه..

اللهم رد امة نبيك محمد اليك رداً جميلاً امين يا بر يارحيم

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

أخي عبدالله أشكرك على هذا الطرح المميز

معلومات راقية ووافية

تحياتي

Share this post


Link to post
Share on other sites

جزاك الله خيرا أخي عبد الله

معلومات طيّبة نفتقدها ........ وأشخاص قليليين مثل هؤلاء في عالمنا العربي والإسلامي نحتاجهم ونتمنّى زيادة عددهم.

 

نامل من الأمير سلطان وأرجو أن يصل صوتي إليه أن يهتم بهذا العلم وأن يكون له دور في تثقيف الناس وتوعيتهم به وتوعية صانعي القرار في بلده في دخول الشهر الهجري.

 

ونتمنّى عليك أخي عبد الله أن تستمر في البحث في موضوع الفلكيين العرب والمسلمين ولعلّها تكون بداية موسوعة في فلكـيّ العرب والمسلمين المعاصرين.

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

اخ عبدالله بارك الله فيك في هذا البحث الرائع وانا بانتظار وبشوق البحث الذي وعدتنا به بخصوص رائد الفضاء العربي السوري اللواء محمد فارس

وتحياتي للجميع

Share this post


Link to post
Share on other sites

رائد الفضاء سوري اللواء محمد فارس ثاني رائد فضاء عربي واول رائد فضاء سوري

 

ca6ebca02c.jpg

 

محمد أحمد فارس من مواليد حلب / سوريا في 26-5-1951 هو أول رائد فضاء سوري صعد للفضاء ضمن برنامج الفضاء السوفييتي في مركبة الفضاء سيوز في تاريخ 22 تموز عام 1987مع اثنين من رواد الفضاء الروس ضمن رحلة فضائية علمية مشتركة بين سوريا والاتحاد السوفيتى هى الرحلة الفضائية السورية السوفيتية التى اطلقت الى الفضاء الخارجي بتاريخ22-5-1987واستمرت الرحلة في الفضاء لمدة 7 ايام و23 ساعة و4 دقائق وقد انجز رائد الفضاء السورى محمد فارس خلال الرحلة 13 تجربة علمية سورية تمت في الفضاء على متن المركبة الفضائية وعدة ابحاث في مجالات صناعية وجيولوجية وكيميائية والرصد الفضائي والاستشعار عن بعد .. وقد تابع السوريين وملايين المشاهدين في دول العالم اطلاق المركبة الفضائية سويوز 3 وعلى متنها رائد الفضاء السورى محمد فارس ,,

 

الاستاذ انور آل محمد رئيس جمعية الفلك بالقطيف سبق وان اخذ مقابلة مع رائد الفضاء محمد فارس وإليكم المقابلة

 

 

على هامش المؤتمر الفلكي الإسلامي الثالث، الذي انعقد في العاصمة الأردنية عمّان في الفترة ما بين 20 إلى 22 أكتوبر من العام 2003 م و الذي شارك فيه أكثر من أربعين متخصص و مهتم من مختلف الدول الإسلامية، كان لأعضاء الجمعية المشاركين في المؤتمر فرصة الالتقاء بالمختصين في علوم الفلك و الفضاء، وقد كان أحد أعضاء الوفد السوري، رائد الفضاء محمد فارس الذي صعد للفضاء ضمن برنامج الفضاء السوفييتي في صيف عام 1987م. فتمت مقابلته من قبل رئيس الجمعية أنور آل محمد و دار معه الحوار التالي:

 

س/ مرحباً بك رائد الفضاء العربي السوري و لو بدأنا بداية تقليدية بسؤالك عن بطاقة تعريفية مختصرة.

 

ج / أهلا و سهلاً بكم و أشكركم على هذا اللقاء، أنا رائد الفضاء العربي السوري محمد فارس من مواليد عام 1951م في مدينة حلب، متزوج و لدي خمسة أولاد، عملت طيار مقاتل لطائرة ميغ، ثم التحقت ببرنامج الفضاء السوفييتي، و قد انطلقنا في مركبة الفضاء سيوز في تاريخ 22 تموز عام 1987م مع طاقم روسي و التحمنا بعد يومين مع محطة الفضاء الروسية مير التي ترتفع 400 كلم عن سطح الأرض و التي تميل عن خط الاستواء بزاوية ثابتة مقدارها 51.2 درجة. كما تعلمون هذه القيمة تختلف باختلاف الدول و المراكز الفضائية

 

س / قبل الاسترسال في الحديث عن الرحلة، متى بدأ اهتمامكم بالفضاء؟

ج/ في الحقيقة أنا كنت طيار مقاتل لطائرة ميغ، و عندنا في سوريا مراكز علمية بحثية، و مراكز استشعار عن بعد، و هناك أبحاث فضائية من السبعينات، و بالفعل تم التباحث في الثمانينات بين الحكومة السورية و الإتحاد السوفييتي على إرسال رائد فضاء سوري للفضاء و تم الاتفاق على ذلك، و طبعاً أقرب الناس للظروف التي يمر بها رائد الفضاء هم الطيارون المقاتلون، لأن الخروج للفضاء يحتاج إلى إمكانية بدنية علية و مميزة لأن الرحلة شاقة، و كما تعلمون فإن رائد الفضاء لابد أن يتعود على انعدام الجاذبية أو ما يسمى الجي السالبة ( G- ).

 

و يمكن تحسس هذا الأثر عندما يصعد الإنسان في طائرة و يمر بمطب جوي فإن الفضاء كله مطبٌ جوي، لذلك فإن 60 إلى 70 % من رواد الفضاء عندما يصعدون للفضاء فإنه ينتابهم حالة من التعب و الإعياء الشديدين. حتى أن بعض الرواد يصعد للفضاء و ينزل دون أن يشعر بنفسه من كثرة الإعياء و القيء و التعب خصوصاً إذا كانت الرحلة قصيرة، و أتذكر أن رائدي فضاء قبلنا صعدوا للمحطة مير و عادوا بعد خمسة أيام من دون أن يشعرا بأنفسهم أو ينجزا أي مهام، أما المهندسين أو العلماء الذين يمكثون لمدة شهور في المحطة فإنهم يظلون قرابة الشهر في تلك الوضعية إلى أن يتعودون على ذلك الوضع. لهذا تبرز أهمية أن يكون رائد الفضاء طياراً مقاتلاً.

 

 

س/ ألم يحدث لكم ذلك الفضاء ؟

ج/ لا الحمد لله على النعمة ، فقد سارت الرحلة على أفضل حال .

 

س/ كيف تم اختياركم لهذه المهمة ؟

ج/ في البداية تم اختيار أكثر من 50 طيار ثم تم إخضاعهم لتدريبات و اختبارات فاختير منهم 10 في سوريا، جاء وفدٌ روسي بعدها و قاموا باختبار العشرة و اختاروا منهم أربعة حيث توجهوا إلى موسكو، و اختير بعد 15 يوم اثنان منهم فقط، هما أنا و زميلي منير حبيب فالتحقنا بدورة في مدينة النجوم بالقرب من موسكو لمدة سنة، فتم بعدها تحديدي كرائد أساسي و زميلي كاحتياطي تحسباً لأي طارئ ، و في نهاية السنة الثانية تم الإطلاق و الحمد لله في تاريخ 22 يوليو ( تموز ) من العام 1987م.

 

 

رائد الفضاء اللواء محمد فارس مع السوفيتيين

space.jpg

 

 

س/ ما هي طبيعة البرنامج الفضائي، الذي أنجزته في الفضاء؟

ج/ قمت بإجراء 13 تجربة علمية و عند بداية طرح القائمة على الروس أكدوا لي أن هذا العدد كثير لا يمكن القيام به في الفترة القصيرة التي سأمكثها في الفضاء و لكن و لله الحمد تمكنت من إنجازها على ما يرام. و هذه التجارب العلمية أطلقنا أسماء تاريخية سورية عليها ، مثل (بصرى ، قاسيون ، تدمر ، و غيرها ...) فكانت تجارب كيميائية و صناعية و طبية و استشعار عن بعد.

 

و من أمثلة التجارب الكيميائية:

 

1/ تجربة صهر و خلط معدن الحديد و الألمنيوم في الفضاء، بغية الحصول على معدن جديد يستفاد منه في الصناعة.

 

2/ تجربة صهر و خلط معدن الجاليوم و الأنتموان للحصول على مادة تدخل في صناعة أشباه الموصلات التي تدخل في صناعة الإلكترونيات.

 

3/ تجربة خلط ثاني أكسيد الأباتيت مع نسب مختلفة من الماء و الأملاح للحصول على مادة مناسبة تدخل في صناعة الأسنان التعويضية و المنظفات.

 

4/ تجربة بصرى: لدراسة الطبقة الفضائية على ارتفاع 300 كلم و هذه التجربة أجريتها 12 مرة، كل مرة تستغرق ساعتين فكان مجموع ساعتها 24 ساعة.

 

و هناك تجارب الاستشعار عن بعد حيث تم تصوير سوريا من الفضاء، لدراسة التلوث المائي و الجوي والأحواض الجوفية. وكذلك لدراسة نسب الملوحة في التربة.

 

وأما التجارب الطبية فكان منها :

 

1/ تجربة مراقبة القلب ، حيث حملت جهاز قياس نبضات القلب لمدة 48 ساعة.

 

2/ تجربة تأثير الفضاء على الدورة الدموية.

 

3/ تجربة تأثير الفضاء على سلوك رواد الفضاء، حيث خضعت لاختبار نفسي، كما قمت بتعبئة استمارة حول ردود الأفعال الانعكاسية على رائد الفضاء، أظن أن ذلك كان برنامجاً حافلاً.

 

س/ لنتحدث الآن عن المشاعر الإنسانية, كيف تصف لحظة انطلاق المركبة الفضائية؟

 

ج/ سألت عن شيء جميل أنا أتذكر أني قدمت محاضرة وحيدة عن المشاعر الإنسانية لرائد الفضاء, وخصوصاً لحظة الانطلاق, فتحدثت ساعتين دون أن اشعر. وبلا شك فإن لحظة الانطلاق من أهم اللحظات التي يمر بها رائد الفضاء, وهي خلاصة تدريبات مكثفة. إذ أن الهدف من تلك التدريبات إعداد رائد الفضاء لتلك اللحظة. لذلك يظل رائد الفضاء ينتظر هذه اللحظة برهبةٍ و رغبة، و ليس فقط رائد الفضاء الذي كان ينتظر هذه اللحظة، و إنما كان كثيرٌ من أهلنا في سوريا و الدول العربية ينتظرونها. و كما تعلم فإنها نقطة حرجة فعلاً حيث ينتظر رائد الفضاء أكثر من ثلاث ساعات في صاروخ ارتفاعه 50 متراً قبل الإطلاق، ولك أن تتخيل كم يصبح طول تلك الفترة على نفسية رائد الفضاء و كأنها ثلاث سنوات. وأما لحظة الانطلاق فهي لحظة الانعتاق من الجاذبية و لا زلت أتذكرها جيداً وأعيش لحظاتها حتى بعد 17 عاماً من الرحلة.

 

 

 

س/ أتذكر أني قرأت مقابلة مع أحد أقدم رواد الفضاء الروس (بوريس فولينوف) يتحدث فيها عن نفس ما تحدثت به تقريباً و يصف فيها مشاهدته للأرض من الفضاء فكان يقول أن ذلك يكسب الإنسان حكمة، و هو يستغرب من حدوث الحروب على سطح الأرض، فكيف تصف لنا الأرض كما شاهدتها من الفضاء.

 

 

ج/ جمال ما فوقه جمال و شكل الأرض له جمالان في النفس :

 

أولاً: الجمال المادي الطبيعي : من ناحية شكل الأرض و المتغيرات التي ترتسم على هذا الكوكب من بحار و قارات تشكل لوحة جمالية، و هي أجمل من القمر و بقية الكواكب و النظر لها من الفضاء هو منظر قل نظيره.

 

و الجمال الثاني: هو الجمال النفسي و الشعور بالارتباط العاطفي بالأرض حيث يلتجئ رائد الفضاء لا شعورياً إلى الأرض عندما يشعر بأي خطر، و هي مثل حضن الأم الذي يأوي إليه الطفل و يكتسب منه العطف و الحنان.

 

لذلك فمن الطبيعي أن يستغرب من حدوث الحروب بين بني البشر كل من نظر للأرض من الفضاء، كما أن رائد الفضاء يشعر أكثر من غيره كيف أن هذه الكرة الأرضية الصغيرة في هذا الكون الكبير هي الوحيدة التي تتوفر فيها أسباب الحياة و يستشعر بأهمية الحفاظ عليها.

 

 

 

س/ ما مقدار الفترة التي مكثتها في المحطة الفضائية مير؟

 

ج/ 8 أيام ، و هكذا يمكث أغلب رواد الفضاء و حتى رحلات مكوك الفضاء تستغرق نحو تلك الفترة أو أقل ، ولكن بعض الرواد الذين يبقون في المحطة قد تستغرق مدة بقائهم عدة شهور ، و هناك أحد الرواد مكث أطول فترة لمدة أكثر من سنة .

 

وأودّ أن أشير إلى أن وجود رائد الفضاء في الفضاء هو تجربةٌ بحد ذاتها يراد منها معرفة تأثير الفضاء عليه و يتم اختبار وقياس قدرته لكي يمكن التحضير للرحلات الأطول. فمثلاً رحلة الإنسان للمريخ قد تستغرق أكثر من سنتين !! فلا بد من معرفة آثار الفضاء المادية و النفسية قبل الإقدام على هذه الخطوة.

 

و أتذكر في هذا الصدد ، أن أحد رواد الفضاء أخذ يتمرد على أوامر الأرض و لم يعد ينفذ شيئاً لأن الوضع الذي يعيش فيه غير طبيعي من جميع الجوانب من الأكل و الشرب و النوم و غيره. وهذا القريب من الأرض يمكن إرجاعه للأرض بسهولة، و لكن إذا كان الإنسان في رحلة للمريخ كيف يمكن إرجاعه بسهولة عندما ينتابه ذلك السلوك، والرحلة قد تستغرق سنتين؟

 

 

 

س/ كيف تقيم أداء العرب في مجال أبحاث الفضاء وامتلاك تكنولوجيا الفضاء؟

 

ج/ بالطبع ليس كما يجب نحن كدول منفصلة و كجهود معزولة عن بعضها البعض لدينا إمكانيات ولكن هذه الإمكانيات إذا بقيت متفرقة لن يكون إنتاجها كما إذا كانت متكاتفةً مع بعضها البعض كما تفعل بقية الأمم في هذا المجال.

 

لاحظ أن الإعداد لإطلاق رائد فضاء يحتاج إلى إمكانيات ضخمة، فمثلاً أوروبا رغم قدمها في هذا المضمار إلا أنها لحد الآن لم تطلق رائد فضاء بصناعة أوروبية. أطلقوا برنامج "أريان" من 1 إلى 5 و لكنهم لحد الآن لم يطلقوا رحلة مأهولة لضخامة إمكانياتها.

 

وقبل مدة قصيرة فقط أطلقت الصين رغم إمكانياتها أول رائد فضاء صيني لتصبح ثالث دولة فضائية. يجب أن نفكر في البداية في خلق برنامج فضاء يعتمد على إطلاق الصورايخ الفضائية التي تحمل أقماراً اصطناعية لأن ذلك أقل خطراً و كلفة.

 

 

 

س/ و ماذا على المستوى الشعبي؟

 

ج/ أنا لمست من خلال زياراتي لمختلف الدول العربية التي زرتها أن هناك أرضية و رغبة في الحصول على ذلك و الجميع يأمل أن تمتلك الأمة هذه التقنية، ولكن يجب أن نعلم أن امتلاك هذه التقنية لا بد أن يأتي نتيجةً لتقدم الأمة في نظم التعليم و بناء عقلية الفرد.

 

 

 

س/ هل أنتم مستمرون في الأبحاث الفضائية؟

 

ليس هناك أبحاث رسمية حالية و إنما أقوم بالمشاركة في المؤتمرات والمحاضرات في المراكز العلمية كما أني على إطلاع دائم في هذا المجال، و قبل عدة أيام كنت أشارك في مؤتمر لرواد الفضاء عقد في اليابان.

 

 

 

س/ هل تفكر في العودة إلى الفضاء عند توفر الفرصة المناسبة؟

يا ليت ؛ ذلك حلم أتمنى أن يتكرر .

 

 

 

س/ في الأخير هل من كلمة توجهونها للجيل الصاعد من أبناء هذه الأمة؟

 

ج/ أبعث نصيحة لهذه الأمة و للشباب على وجه الخصوص أن حبوا أوطانكم و أمتكم، و دعوا عنكم توافه الأمور لأن هذه الأمور لا تخلق تقدم و لا أمم.

 

 

------------------------------------------------ أنتهت المقابلة وأشكر الاستاذ أنور آل محمد على هذه المقابلة الشيقة.

 

 

 

 

 

 

 

 

ومن مصدراً خر يقول اللواء:

وللعلم انني أنتمي إلى قبيلة العقيدات المتواجدة على شط الفرات في سورية والعراق , ولها فروع مهاجرة إلى كلا" من حلب (فخذ البو جابرالذي ينتمي إليه رائد الفضاء محمد فارس) وحماة (فخذ من آل المحمد اليونس من موحسن أسمهم الخالد اليونس )وفي حمص( عائلة الكيال ).

الذي أقصده من ذكر هذا الانسان ليس من باب الافتخار ولكن لحض اخوتنا وابناؤنا على الإجتهاد في طلب العلم ‘عملا" بحديث الرسول (صلى الله عليه وسلم):أطلبوا العلم ولو في الصين .

وهناك أحاديث وأيات قرآنية كثيرة تؤكد أهمية طلب العلم.

 

 

صوره اثناء المؤتمر الفلكي الأول بالأمارات تطيبقات الحسابات الفلكية من اليمين عبدالله العياضي ، اللواء محمد فارس، المهندس جميل قنصل رئيس الجمعية الفلكية بالأردن سابقاً ، الدكتور خالد بن صالح الزعاق مشرف مرصد بريدة ، المهندس محمد آل رضوان مسؤل العلاقات العامه بجمعية الفلك بالقطيف49a37cc19c.jpg

 

 

 

_______________________________________________________________________

 

 

نتمنى ان نرى مستقبلاً المزيد من رواد الفضاء العرب ونشهد تطورات فلكية على مستواى كبير في العالم العربي

وشكراً

Share this post


Link to post
Share on other sites

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

الموضوع ممتاز جدا ً وأظنه يستحق النشره في المجلة إذا أمكن .

 

تحياتي

وشكرا ً

Share this post


Link to post
Share on other sites

سيد عبدالله العياضي شكرا لك جزيل الشكر والعرفان على هذه المعلومات المهمة والمفيدة جدا وانا شخصيا لم اكن اعرف انه هناك رائد فضاء عربي اخر غير الامير سلطان وهذا كان شكل مفاجأة لي اي مفاجأة سعيدة والتجارب ايضا التي قام بها تجارب خطيرة للغاية كوني انا من دارسي الهندسة الجيولوجية ومرة اخرى شكرا لك سيد عبد الله العياضي جزيل الشكر

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×