Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء يعلن عن بداية شهر محرم لهذا العام

Recommended Posts

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء يعلن عن بداية شهر محرم لهذا العام

7/01/2008

طرابلس- ليبيا اليوم

أعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء أنه من خلال الدراسة والحسابات الفلكية التي أجراها تبين أن زمن ميلاد القمر لشهر محرم لهذه السنة 2008 سيكون على تمام الساعة (38: 13) الساعة الواحدة وثماني وثلاثين دقيقة ظهرا بتوقيت ليبيا يوم غدا الثلاثاء الموافق الثامن من الشهر الحالي.

 

وتعرف زمن ميلاد القمر بالبداية الفلكية للشهر وهي واحدة في كافة دول العالم، وقد تحدث في أي لحظة من اليوم ولا تعتمد على الموقع الجغرافي.

 

وبهذا سينتهي شهر ذي الحجة لهذه السنة على تمام الساعة الواحدة وثماني وثلاثين دقيقة ظهرا بتوقيت ليبيا غدا.

 

وبهذه الحسابات العلمية سيكون يوم الأربعاء، هو اليوم الأول لشهر محرم.

 

وأفاد المركز أن لرصد هلال هذا الشهر ورؤيته في مدينة طرابلس، فإنه سيكون فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس ليوم الأربعاء على إرتفاع قدره (26ر11) درجة وسيمكث فوق الأفق الغربي لمدة 59 دقيقة، ويغرب في اتجاه الجنوب الغربي بزاوية قدرها (4 ر235) درجة على تمام الساعة ( 19:17 ) السابعة وسبع عشرة دقيقة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة طرابلس.

 

 

تحياتي

وشكراً

Share this post


Link to post
Share on other sites
بســم الله الـرحمــن الرحيــم

المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء يعلن عن بداية شهر محرم لهذا العام
7/01/2008
طرابلس- ليبيا اليوم
أعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء أنه من خلال الدراسة والحسابات الفلكية التي أجراها تبين أن زمن ميلاد القمر لشهر محرم لهذه السنة 2008 سيكون على تمام الساعة (38: 13) الساعة الواحدة وثماني وثلاثين دقيقة ظهرا بتوقيت ليبيا يوم غدا الثلاثاء الموافق الثامن من الشهر الحالي.

وتعرف زمن ميلاد القمر بالبداية الفلكية للشهر وهي واحدة في كافة دول العالم، وقد تحدث في أي لحظة من اليوم ولا تعتمد على الموقع الجغرافي.

وبهذا سينتهي شهر ذي الحجة لهذه السنة على تمام الساعة الواحدة وثماني وثلاثين دقيقة ظهرا بتوقيت ليبيا غدا.

وبهذه الحسابات العلمية سيكون يوم الأربعاء، هو اليوم الأول لشهر محرم.

وأفاد المركز أن لرصد هلال هذا الشهر ورؤيته في مدينة طرابلس، فإنه سيكون فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس ليوم الأربعاء على إرتفاع قدره (26ر11) درجة وسيمكث فوق الأفق الغربي لمدة 59 دقيقة، ويغرب في اتجاه الجنوب الغربي بزاوية قدرها (4 ر235) درجة على تمام الساعة ( 19:17 ) السابعة وسبع عشرة دقيقة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة طرابلس.


تحياتي
وشكراً



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لك أختي الفاضله فاطمه

ليت كل الفلكيين يبنوا حساباتهم على هذه الجزئيه اليقنيه في علم الفلك والتي سبق فيها المسلمين منذ قرون وليت كل الفلكين يحذوا حذو ليبيا مؤخرا بعد أن اعتمدت دخول وخروج الشهور على ولادة الهلال وليست رؤيته كما فعل بعض الفلكيين مؤخرا في اعتمادهم على برامج مختلفه

والتي جعلت الكثير منهم في حبص بيص

تحايتنا لك أختي الكريمه فاطمه

Share this post


Link to post
Share on other sites
كل عام وأنتم بخير

نسأل الله أن يهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام

وأن يستيقظ أصحاب الرؤية المستحيلة والرؤية الغير ممكنه من برامجهم الغير دقيقه

التحديد بالحساب الاقتراني فإنه يتم بكثير من الدقة، فهو يرتبط بتحولات هندسية بحتة، وهي الأوضاع النسبية للكواكب الثلاثة (الأرض، الشمس، القمر)، منذ زمن طويل نسبيا (باستر ونيوتن)، وهو يتم بخطأ لا يتجاوز الدقيقة الواحدة في أيامنا هذه، ومن المفيد هنا - ربما - الإشارة إلى أن كسوف الشمس في عام (1999م) كان معروفا بدقة منذ خمسين عاما، فلو كان إثبات الشهر القمري يتأسس على الاقتراني (كما هو الحال في ليبيا مثلا) لما كانت هناك مشكلة فلكية ذات اعتبار، ولكن تحديده من خلال رؤية الهلال يعقد المسألة إذ يدخل فيها عوامل فيزيولوجية وجغرافية وفيزيائية.

ف أساس الاقتران دليل يقيني قطعي على صحة دخول الشهر الجديد ولاينكر ذلك الا جاهل باليقينيات والقطعيات في علم الحساب والفلك أما حساب رؤية الهلال هو ما أدخل الفلكين والعالم الإسلامي في حيص بيص كل عام والمهازل لاتنقطع اذا بنينا اتفاقنا على احتمالات فيجب ان نتفق على شئ قطعي ثابت ويقيني كما أنه لو عاد بعض الفقهاء الى الفقه النبوي المحمدي لوجودا أنه عين الإحتياط والمقصد في دخول الشهور الهجرية التي ينبني عليها العباده
وهو من النظام الكوني الإعجازي الدقيق الذي يحكم حركة الأجرام السماوية جميعا الذي أوجده الخلاق العظيم. لولا هذا النظام الرباني المذهل لكانت الحسابات الفلكية ضربا من الظن والتخمين فالعبرة ليست في الحساب بل في دقة هذا النظام الإلهي وعظمته، فمن الممكن بمشيئة الله تعالى حساب ظاهرتي الخسوف والكسوف لبضعة آلاف عام سابقة أو لاحقة لا بفضل الحساب بل بفضل هذا النظام المتناهي الدقة و الذي خلقه الله تبارك و تعالي.


وأقدم من صرح بالاعتماد على الاقتران بداية للشهر القمري هو الفلكي العلامة الرملي (الشافعي الصغير، ت 1000هـ) وقد أخذه عن والده الفلكي الرملي الكبير (ت957هـ) .

وكثير من العلماء والفقهاء في القرن العشرين يذهبون إلى أن الاقتران هو بداية للشهر العربي. وقد أقرت لجنة من مجمع البحوث في الأزهر - بعد دراسة مستفيضة - طريقة الحساب الفلكي الاقتراني، واعتبرتها مقبولة.


ومن المسائل الفلكية التي لا تقبل جدلاً من أهل الدراية والنظر والاختصاص مسألة ولادة الهلال، فهي مسألة قطعية لا يختلف فيها ولا في تحديد وقتها بالدقيقة -لا بل بالثانية- أحد من علماء الفلك من مسلمين وغير مسلمين ولا يشك في قطعيتها منهم قاطبة إلا من يشك في نتيجة جمع الخمسة مع الثمانية أو ضرب الستة في الأربعة أو طرح الثلاثة من التسعة أو قسمة الثمانية على الاثنين.


فلماذا لم نجعل ولادة الهلال مسألة قطعية في صحة دخول الشهر من المنظور الحسابي ونبتعد عن الظنيات المبنية على اختلاف خطوط الطول والعرض واختلاف المطالع ومنازل القمر وكثير من الإحتمالات الظنية والغير قاطعه في رد صحة الثبوت لدخول الشهر

علم الفلك علم حق ونعتقد أنه من المسلمات العقلية الثابته التي لاتتغير وهو نظام إلهي محكم

ولكن يجب أن نفرق بين علم الفلك والحساب اليقيني وبين النظريات البشرية الظنية القابلة للخطأ

ولابد أن يفرق عالم الفلك بين القطعي والظني وبين المثبت والمنفي وبين اليقيني والإحتمالي

مايقع فيه بعض علماء الفلك هو أن يبنوا توقعاتهم على نظريات بشرية احتمالية ظنية وحادوا عن القطعيات واليقينيات المسلم فيها في صحة دخول الشهر فضلا عن أن البعض منهم له تعصب مذهبي بعيد عن الفقه الإسلامي النبوي الأصيل في صحة دخول الشهر

و مافائدة الحساب والأخذ به اذا اذا اشترطنا الرؤية للهلال واذا اشترطنا رؤية الهلال التي لاخلاف عليها فلا داعي لماذا لم يجتمع جميع الفلكين على ان لحظة الإقتران هي ولادة الهلال الفلكية يقينيا وهي لاتخضع لمكان ما وأن ولادته في وقت ما هو ولادته في كل الارض
وليس كظل الشمس مرتبط بمكان وهي قاعدة يقينية لايختلف عليها عالم فلكي واحد فما بالكم اذا كان الشرع والفقه النبوي يؤيد ذلك فقد ك يختلف مثلا وقت المغرب من مكان الى اخر واختلاف المطالع من مكان لأخر والمنازل ايضا من مكان لمكان
بينما لحظة الاقتران [هي لحظة الصفر تماما قبل ولادة الهلال - حيث يكون القمر والشمس في خط واحد ...]
لا تفرق في المكان وتتم العملية لكل الارض وهي تصلح ان تكون قطعية في ثبوت شهر جديد وهي من التقدير والحساب الصحيح ومن يأخذ به تحت نصيحة الرسول الكريم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا في قوله فاقدروا له

فلماذا لا تكون لحظة ولادة الهلال فلكيا((لحظة الاقتران معرفة لحظة ولادة الهلال فلكيا لجميع الأشهر الهجرية القمرية وهذه اللحظة تعتبر ثابتة وواحدة لجميع الكرة الأرضية .


وتحصل هذه أللحظه في نهاية كل شهر هجري قمري وبداية الشهر الهجري الجديد ولمعرفة هذه أللحظه لابد من معرفة ثلاثة عوامل وعناصر أساسيه هي :
1_ حركة الأرض حول الشمس
2- حركة القمر حول الأرض
3- حركة القمر حول نفسه
من خلال معرفه هذه الحركات الثلاثة نتمكن من معرفة اللحظة التي يكون فيها مركز القمر متطابق تماما على مركز الشمس ويكون الوجه المظلم للقمر هو المواجه للأرض وهي لا تحصل إلا في نهاية كل شهر هجري قمري مره واحده
وهي الحد الفاصل بين الشهر الهجري القمري القديم والشهر الهجري القمري الجديد فلكيا .. ولهذا يطلق عليها ولادة الهلال الفلكيه ( New moon) او لحظة الاقتران بين الشمس والقمر بحيث يكون مركز الشمس والقمر على استقامة واحدة .. حيث انها تعتمد على ثلاثة عوامل كونيه
تحصل بقدرة الله سبحانه وتعالى الخالق المدبر لهذا الكون في لحظه واحده بالنسبه لمن هو على سطح الارض مع الاخذ بالاعتبار فارق التوقيت من موقع الى آخر .....

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،كيف حالك إن شاء الله دائمــاً بخير ؟

شكرا لك اختي الكريمة فطوم.

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

 

كلام كثير فيه خير كثير لكن ينتهي بنتيجة خاطئة أعجبتني فيه ( وأن يستيقظ أصحاب الرؤية المستحيلة والرؤية الغير ممكنه من برامجهم الغير دقيقه ......................)

 

يبدو أنّك لا تدري أنّ هذا ينطبق تماما على مركز الاستشعار وشهود الرؤية بالسعودية

 

أذكر الجميع أن لحظة الإقتران conjunction التي تسبق الـ New Moonالذي لا يعني ولادة الهلال بل فقط يعني بداية الدورة القمرية الجديدة وللأسف هو خطا الذين ترجموا الـ New moon إلى الهلال الوليد أو ولادة الهلال فقرص القمر يعتبر في ( عزّ الظلمة ..) كما نعبّر في ليبيا وهذا ما عبّر عنه شرعا بفترة الأيام السود الثلاث حيث لا هلال يرى لا صباحا ولا مساءً.

 

فولادة الهلال شيء يختلف تماما عن New moon وهو تعبير مغلوط ولو كان ذلك حقا لكان الموضوع جدّ هيـّن، الهلال يحتاج لعمر من الساعات كثير بعد الـ New moon حتى يـُتمـَكّن من رؤيته .

 

أما قولك : و مافائدة الحساب والأخذ به اذا اذا اشترطنا الرؤية للهلال واذا اشترطنا رؤية الهلال التي لاخلاف عليها فلا داعي .....

 

فأقول الرؤية لم يشترطها فلان أ و علاّن ! ......الرؤية بل تيقـّن الرؤية واجب ومبدأ شرعي لدخول الشهر لا خلاف فيه والخروج عن هذا المبدأ شذوذ ...... كأن يقول أحدهم يجب أن نستعمل الصـّابون في الوضوء لنكون أكثر طهارة !!...... وفي عصرنا نستطيع وبكل بساطة أن نستفيد من علم الفلك في هذا الشان وندلّله لخدمة مبدا تيقـّن الرؤية.

 

الأخذ بالحساب في دخول الشهر عندي مندوب وهو بمثابة عامل استاناس مرة وكنفي للرؤية مرّة أخرى ولا نستطيع أن نعمّم مبد الإقدار في كل شهر خاصة ووسائل الإتصال بين المسلمين في مختلف الأصقاع متيسرة جدا الآن فإن غمّ في الجزيرة العربية فليس بالضرورة أن يغم عليه في ليبيا أو المغرب أو السودان أو غيرها

 

أما شهود المستحيل فمثالهم المركز الليبي وشهود الرؤية في الجزيرة العربية وذلك في دخول شهر محرم وذو الحجة هذه السنة ففي ذي الحجة أعلن عن دخول الشهر في وقت لم تولد فيه الدورة الجديدة للقمر وغرب فيه قرص القمر قبل غروب الشمس وفي محرم غرب قرص القمر قبل غروب قرص الشمس ........

 

ما أعلمه أن الأزهر الشريف يقر بدخول الشهر في حال غروب قرص القمر بعد غروب قرص الشمس ولو بدقيقة واحدة ولأ أعلم أنّه يقر مبدأ ولادة الدورة الجديدة للقمر كوحده يكفي لدخول الشهر! وحتّى المذهب الأول أرى فيه اعتسافا وبعدا عن يسر العبادة ... لكن إذا أراد المسلمون أن يبدّلوا دينهم ويتّبعون ملّة آل يهود إذ هؤلاء يحرّفون الكلم عن مواضعه ... فهم أحرار في الإختيار لكن لا شك أنّه سيشملهم نفس المصير ويحق عليهم القول ....

 

المركز الليبي لم ياتي إلا ببدعة اعتبار دخول الشهر فلكيا لا شرعيا غير ذلك لم ياتي بجديد أبدا فالمعلومات التي بيديه ينقلها حرفيا من مصادر أخرى وهي متوفرة في ماءات البرامج الفلكية الأوروبية والتي يشغلها حتّى صبيان الغرب وهي بحوزة أبنائنا الآن شرط تعلم فكّهم للخط والحرف الغربي ولا يوجد برنامج فلكي واحد من صنع أعضاء هذا المركز الليبي في السوق بل وللأسف لا يتميّز المركز المذكور حتّى بموقع على الشبكة العنكبوتية مثل موقع هواة الفلك بالقطيف أو هواة الفلك الجزائريين أو غيرهم من الهواة .......... أما العمال الذين يشتغلون به فهم لا يعدو أن يكونوا أبواقا للسلطة في ليبيا التي تتخذ القرار ببداية الصيام والأعياد........ وأُعلم الجميع أنه لا يوجد في ليبيا العظمى دار للإفتاء أو مجالس علماء أو وزارة دينية أو وزارة للأوقاف .......

 

لا يفهم من قولي الشك في هذا العلم بل أنا من أشد مؤيديه والمؤمنين به كسنّة كونية هدانا الله لفهمها لكن يجب أن نستعملها خدمة للمبدأ الشرعي ولا نجعله بديلا البته للأصل الشرعي أو نتنكـّب الطريق فنشد عن الجادة

والله المستعان

Share this post


Link to post
Share on other sites
كلام كثير فيه خير كثير لكن ينتهي بنتيجة خاطئة أعجبتني فيه ( وأن يستيقظ أصحاب الرؤية المستحيلة والرؤية الغير ممكنه من برامجهم الغير دقيقه ......................)

 

جزاك الله خيرا أخي ولكن الذي يحدد النتائج الخاطئه هو القطعي لا الظني فولادة الهلال ليس كما تزعم أنها ظنيه في بدايه شهر جديد

 

ورجاء مراجعه هذا الرابط ففيه تفصيل أكثر للمسأله وقد تجد فيه خيرا كثيرا أيضا

 

رجاء قرأته بإنصاف وحياديه

 

http://qasweb.org/qasforum/index.php?showt...st=0#entry30245

 

 

أذكر الجميع أن لحظة الإقتران conjunction التي تسبق الـ New Moonالذي لا يعني ولادة الهلال بل فقط يعني بداية الدورة القمرية الجديدة وللأسف هو خطا الذين ترجموا الـ New moon إلى الهلال الوليد أو ولادة الهلال فقرص القمر يعتبر في ( عزّ الظلمة ..) كما نعبّر في ليبيا وهذا ما عبّر عنه شرعا بفترة الأيام السود الثلاث حيث لا هلال يرى لا صباحا ولا مساءً.

 

ومامعنى بداية دورة قمريه جديده ؟

 

أليست بدايه شهر جديد ؟

 

فإذا اجتمع جميع الفلكين على ان لحظة الإقتران هي ولادة الهلال الفلكية يقينيا وهي لاتخضع لمكان ما وأن ولادته في وقت ما هو ولادته في كل الارض

وليس كرؤية الهلال التي لأنها غير مرتبطه بمكان تختلف

 

 

فما بالكم اذا كان الشرع والفقه النبوي يؤيد ذلك ......

 

كما أن الأيام السود في أخر الشهر يومين ان كان الشهر 30 يوما ويوما واحد ان كان الشهر 29 يوما

 

مثال

 

هذا الشهر فيه كم ليلة بعد المحاق سوداء

 

http://stardate.org/nightsky/moon/

 

 

فولادة الهلال شيء يختلف تماما عن New moon وهو تعبير مغلوط ولو كان ذلك حقا لكان الموضوع جدّ هيـّن، الهلال يحتاج لعمر من الساعات كثير بعد الـ New moon حتى يـُتمـَكّن من رؤيته .

 

هذا التعبير متفق عليه في جميع المراجع والكتب الفلكيه

 

لاحظ أخي أنك بدأت عبارتك بكلمه ولادة الهلال في حين ان أخر كلامك تتكلم عن رؤية الهلال والأمر بينهما يختلف حتما

 

 

 

أما قولك : و مافائدة الحساب والأخذ به اذا اذا اشترطنا الرؤية للهلال واذا اشترطنا رؤية الهلال التي لاخلاف عليها فلا داعي .....

 

فأقول الرؤية لم يشترطها فلان أ و علاّن ! ......الرؤية بل تيقـّن الرؤية واجب ومبدأ شرعي لدخول الشهر لا خلاف فيه والخروج عن هذا المبدأ شذوذ ...... كأن يقول أحدهم يجب أن نستعمل الصـّابون في الوضوء لنكون أكثر طهارة !!...... وفي عصرنا نستطيع وبكل بساطة أن نستفيد من علم الفلك في هذا الشان وندلّله لخدمة مبدا تيقـّن الرؤية.

 

الأخذ بالحساب في دخول الشهر عندي مندوب وهو بمثابة عامل استاناس مرة وكنفي للرؤية مرّة أخرى ولا نستطيع أن نعمّم مبد الإقدار في كل شهر خاصة ووسائل الإتصال بين المسلمين في مختلف الأصقاع متيسرة جدا الآن فإن غمّ في الجزيرة العربية فليس بالضرورة أن يغم عليه في ليبيا أو المغرب أو السودان أو غيرها

 

أما شهود المستحيل فمثالهم المركز الليبي وشهود الرؤية في الجزيرة العربية وذلك في دخول شهر محرم وذو الحجة هذه السنة ففي ذي الحجة أعلن عن دخول الشهر في وقت لم تولد فيه الدورة الجديدة للقمر وغرب فيه قرص القمر قبل غروب الشمس وفي محرم غرب قرص القمر قبل غروب قرص الشمس ........

 

ما أعلمه أن الأزهر الشريف يقر بدخول الشهر في حال غروب قرص القمر بعد غروب قرص الشمس ولو بدقيقة واحدة ولأ أعلم أنّه يقر مبدأ ولادة الدورة الجديدة للقمر كوحده يكفي لدخول الشهر! وحتّى المذهب الأول أرى فيه اعتسافا وبعدا عن يسر العبادة ... لكن إذا أراد المسلمون أن يبدّلوا دينهم ويتّبعون ملّة آل يهود إذ هؤلاء يحرّفون الكلم عن مواضعه ... فهم أحرار في الإختيار لكن لا شك أنّه سيشملهم نفس المصير ويحق عليهم القول ....

 

المركز الليبي لم ياتي إلا ببدعة اعتبار دخول الشهر فلكيا لا شرعيا غير ذلك لم ياتي بجديد أبدا فالمعلومات التي بيديه ينقلها حرفيا من مصادر أخرى وهي متوفرة في ماءات البرامج الفلكية الأوروبية والتي يشغلها حتّى صبيان الغرب وهي بحوزة أبنائنا الآن شرط تعلم فكّهم للخط والحرف الغربي ولا يوجد برنامج فلكي واحد من صنع أعضاء هذا المركز الليبي في السوق بل وللأسف لا يتميّز المركز المذكور حتّى بموقع على الشبكة العنكبوتية مثل موقع هواة الفلك بالقطيف أو هواة الفلك الجزائريين أو غيرهم من الهواة .......... أما العمال الذين يشتغلون به فهم لا يعدو أن يكونوا أبواقا للسلطة في ليبيا التي تتخذ القرار ببداية الصيام والأعياد........ وأُعلم الجميع أنه لا يوجد في ليبيا العظمى دار للإفتاء أو مجالس علماء أو وزارة دينية أو وزارة للأوقاف .......

 

 

كلام جميل .....

 

ولكن غير مرتب ...

 

نحن عندما نتحاور هنا لايكون شغلنا الشاغل تسليط الضوء على الداء فالداء موجود ولايشك في ذلك مسلم ولاكافر على سطح الأرض ولكن ماهو العلاج لكي يكون العالم كله يعترف أن له قمر واحد وظهور الهلال في أي بقعه من الارض هي دخول الشهر الهجري على الأرض جميعا مثل يوم عرفه وليلة القدر فلا يوجد اختلاف اطلاقا بين الشهر القمري والشهر الهجري الا بما حجر الشهري الهجري بقيود نتيجه عدم فهم نصوص الشرع فهما صحيحا وحادوا عن المقصود الى العنت في رؤية الهلال واعتبروها الوسيله الوحيده

 

كما نبتعد جميعا عن العاطفه فكوني انقد ليبيا مثلا أو أي بلد أخر ليس بالضرورة أن أنصف الحق فيما ذهبت له ليبيا مؤخرا وأعتقد أنه علاج صحيح يتوافق مع الرؤية الشرعيه والرؤية الشرعيه التي أقصدها هنا أنه لو رؤي الهلال في أمريكا الجنوبيه أو في أقصى ألأرض أو في أي مكان فهو هلال لللأرض جميعا ولاداعي أن نتعنت بأنه كل بلد يجب أن ترى الهلال

 

 

خاصه مع سهولة الإتصال والتي كانت مفقوده ومتعذره في السابق

 

ونستنتج من هذا النتيجه المهمة جدااااا في الموضوع

 

أن رؤية الهلال ليست الوسيله الوحيده في صحة ثبوت الشهر وأن مقصود الشارع منها هو تحري العباده التحري الصحيح حتى لو تعددت الوسائل ولو بظن راجح بالحساب لدخول الشهر بالتقدير

 

لا يفهم من قولي الشك في هذا العلم بل أنا من أشد مؤيديه والمؤمنين به كسنّة كونية هدانا الله لفهمها لكن يجب أن نستعملها خدمة للمبدأ الشرعي ولا نجعله بديلا البته للأصل الشرعي أو نتنكـّب الطريق فنشد عن الجادة

والله المستعان

 

رجاء أخي الكريم مراجعة فقه المسأله خاصة اذا علمنا ان رسول الله وصحابته أقروا دخول الشهر برؤية الهلال نهارا ولم يحددوها بوقت الغروب كما يفعل الان بل اعتبروا رؤية الهلال نهارا لليلة المقبله حتما

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×