Jump to content
رمضان الجعفرى

رسالة لمجلس القضاء الأعلى السعودي

Recommended Posts

xxx مجلس القضاء الأعلى السعودي

همه الى عمله ده كله لو كانو بيخده بالرويا والحساب معأ

ماوقنا فى الاخطاء ابدأ

انتو نسيتو يااخوان xxx شهر ذى الحجة

ادعو الله تعالى ان يوحد كلمة الامة الاسلامية

xxx

 

ادارة المنتدى تمنع التهجم على المؤسسات والمنظمات الرسمية وتطالب الجميع بالتحلي بآداب الحوار والنقد البناء

 

:angry::angry::angry::angry::angry::angry:

 

رسالة إلى مجلس القضاء الأعلى السعودي

 

 

 

عماد مجاهد

 

نشرت وسائل الإعلام المختلفة مساء الاثنين انه "ثبت شرعا لدى مجلس القضاء الأعلى دخول شهر ذي الحجة لهذا العام 1428 هجرية ليلة الاثنين... وبهذا يكون الوقوف بعرفة يوم الثلاثاء 18 كانون الأول عام 2007 وعيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 19 كانون الأول عام 2007".

إن هذا البيان الصحفي يعني انه –حسب ذمة مجلس القضاء الأعلى السعودي- قد شوهد بالعين المجردة مساء الأحد الموافق للتاسع من شهر كانون أول الجاري، لكن أكدت الحسابات الفلكية أن هلال ذي الحجة تولد عند الساعة السابعة والدقيقة الحادية والأربعين وست ثوان مساء الأحد بتوقيت الأردن الشتوي، أي أن الهلال تولد بعد غروب الشمس بساعتين وتسع دقائق في عمان ومكة المكرمة، كما غاب الهلال قبل الشمس في كلا المدينتين بحوالي 22 دقيقة، لذلك فعندما غابت الشمس مساء الأحد لم يكن الهلال موجودا في السماء!!

وتطبيقا لأحكام الشريعة الإسلامية فقد قمت بالتعاون مع عدد من الفلكيين والجمعيات الفلكية في معظم الدول العربية والإسلامية برصد الهلال مساء الأحد كل من موقعه ومن ضمن هذه الدول فلكيين في السعودية وجمعيات فلكية مثل جمعية الفلك في جدة وجمعية الفلك في مدينة القطيف بالسعودية، وأكد الجميع أنهم لم يشاهدوا الهلال مساء اليوم المذكور، وان التلسكوبات المجهزة بحواسيب فلكية فائقة الدقة بينت أن الهلال موجود تحت الأفق ولا يمكن للتلسكوبات مشاهدته.

بعد كل هذه الإثباتات العلمية عن عدم رؤية الهلال مساء الأحد، أعلن مجلس القضاء الأعلى السعودي دخول شهر ذي الحجة مساء الأحد، وان الاثنين العاشر من كانون أول الجاري هو أول أيام شهر ذي الحجة!! وان أكثر من مليار مسلم سوف يحتفلون بعيد الأضحى يوم الأربعاء وليس الخميس وهو اليوم الأصح أن يكون أول أيام العيد.

ما يؤلمنا حقا انه على الرغم من المؤتمرات التي عقدت حول موضوع توحيد موعد المناسبات والعبادات الإسلامية من خلال الأهلة وضمت خيرة علماء الفقه الاسلامي، والتي أكدت جميعها على انه يجب أن ترد شهادة الشاهد إذا أكدت الحسابات الفلكية استحالة الرؤية حتى ولو كان الشاهد مسلما و بالغا وعاقلا، وكان آخر هذه المؤتمرات في عمان قبل بداية رمضان الماضي بأيام قليلة، إلا إن الإخوة الأفاضل في السعودية لا يطبقون هذه التوصيات والتي لو طبقت فعلا لما حصل هذا الخلاف على الإطلاق سواء في رمضان أو غير رمضان، ولكان هنالك تقويما إسلاميا موحدا وليس لكل دولة تقويمها الخاص بها، خاصة وان مكة المكرمة تعتبر قبلة المسلمين وانه من الأفضل إتباعها من اجل توحيد الدول الإسلامية في الصيام والفطر والوقوف بعرفة، وهو أمر مطلوب، لكن إذا ما أخطا علماء السعودية في تحديد بدايات الشهور القمرية فان جميع المسلمين سيقعون في نفس الخطأ أيضا.

ونحن نتساءل: من الذي شهد برؤية الهلال غير الموجود في السماء ؟ ولماذا تم الأخذ بشهادته دون الرجوع إلى أهل الاختصاص للتيقن من صحة شهادته؟ والى متى سنفرض على المسلمين الابتعاد عن استغلال العلم والعقل لخدمة دينهم وعباداتهم؟ والى متى سنحارب علماء الفلك والرصد والفلكي ونحترم رأي العامة ونضرب برأي الخبراء عرض الحائط؟

كلنا أمل من الأخوة علماء الدين في المملكة العربية السعودية الشقيقة أن يأخذوا برأي العلم وان لا يجعلونهم غرباء عنا لان ديننا الإسلامي الحنيف يحث على احترام أهل العلم والعقل. فهل يتحرى العلماء في مجلس القضاء الأعلى السعودي الدقة ويعلنوا أن الخميس العشرين من كانون أول الجاري هو أول أيام عيد الأضحى المبارك ونكون قد أثبتنا بداية ذي الحجة على الرؤية الفعلية للهلال تطبيقا للشريعة الاسلامية؟!!

Share this post


Link to post
Share on other sites

والله يا اميرة لا احد شاهد هذا الهلال لا ليلة الاثنين ولا حتى الثلاثاء.

 

نكذب عيوننا ونصدقك؟

Share this post


Link to post
Share on other sites
إذا كان كلامك موجه إلى الأخ رمضان الجعفري .. فبسلامته ما أعرفه
أما إذا كنت تقصدين عماد مجاهد
فهو فلكي شهير وعضو المشروع الإسلامي لرصد الأهلة
وله عدة كتب في الفلك والتقاويم

أما الحساب الذي يوافق الرؤية والرؤية التي توافق الحساب فهذا ما يقوله دائماً
وهو أمر معروف لدى الفلكيين:
لا تمكن رؤية الهلال بالعين المجردة ما لم يبتعد -بعد ولادته- عن الشمس بـ 6 درجات
أي 12 ساعة تقريباً

أما البلبلة فهي عندما صمنا (قبل 20 عاماً) رمضان 28 يوماً
ثم صمناً يوماً قضاءً في شوال لأن رمضان لا يمكن أن يكون 28 يوماً


والبلبلة كانت قبل ثلاثة أعوام تقريباً .. عندما تم تقديم يوم عرفةً يوماً واحداً
لأن إثنين تقدما للشهادة في 3 أو 4 ذي الحجة
ليقولا أنهما شاهدا الهلال قبل الإعلان الرسمي بيوم
والغريب أنه لم تتم معاقبتهما على تخلفهما بالشهادة
(وكأن المسألة سرقة سيارة .. والا مضاربة في الشارع)
لا أمر يهم كل المسلمين .. فهو ليس هلال رمضان يقتصر أمره على قطر بعينه
ولكنه يشمل كل المسلمين

Share this post


Link to post
Share on other sites

xxx بسبب مجلس القضاء السعودي .

حرر بواسطة علي العبندي

Share this post


Link to post
Share on other sites

المكرم amiramax

حدث الصيام 28 يوماً قبل 20 سنة تقريباً في السعودية ولا أعلم إذا اتبعتها دول أخرى في دخول الشهر وخروجه

 

أنا لا أدعو إلى نبذ الرؤية بالعين المجردة .. ولا إلى الإكتفاء بالحسابات الفلكية والمناظير

فأنا في هذا الأمر على مذهب الشافعي:

إذا اتفقت الرؤية مع الحساب تُقبل

وإن لم تتفق تُرد

ويتم الشهر ثلاثين 30 يوماً

 

أما قولك

xxx

 

حرر بواسطة علي العبندي

 

فهذا يدخل في باب التعريض

وأرجوك أن لا تفتش في نواياي

وأن ينحصر النقاش في الآراء

ورحم الله أمرءاً أهدى إلى خطأي ودلني على الصواب

 

تقبل تحيتي

Share this post


Link to post
Share on other sites

فعلا نظرة المذهب الشافعي صحيحة . هي كذلك لدينا نحن الامامية , تطبيق الرؤية مع الحساب فلا نترك احدهما.

Share this post


Link to post
Share on other sites

لله يطهر القلوب خلونا نكون صريحين ماذا يستفيد مجلس القضاء الا على من تقديم يوم او تاخير يوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لكن الامر مربوط بعباده وليس بحادثة تا ريخيه سواء اصابت العاشر او التا سع او الحاي عشر وارجوا المعذره ان كنت مخطئا فاني لا اقصد الخطاء ارجعوا ال دخول رمضان وخروجه لترون ان هناك اختلاف داخل كل فرقه فهناك شعبة من الا ما ميه صامت مع السعوديه واظنه السيد فضل الله في لبنان وهناك شعبة من السنه صامت مع بعض اصحاب الراي الا ما ميه على ما ظن في با كستان وتونس فاما نتفق وهذا مستحيل الا لو ظهر الرسول صلى الله عليه واله وسلم واسكت الطائفه اللي يراهاه على ضلال وهذا مستحيل اولا ينكر احد على احد فمفاتيح الجنه والنار عند العزيز الجبار ولندع الخلق للخالق للا سف امة جبلت على الخلاف والحمد لله اننا اتفقنا على القبله وكلمة التوحيد ومع ذلك ماذا تنفع كلمة التوحيد في الحياة الدنيا اذا كان هناك خلاف واختلاف سيجر الى ويلات وتناحر اما في الا خره فامرنا جميعا للواحد الديان الله يرحم حالنا بس

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، معك كل الحق اخي الكريم

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×