Jump to content
السديم24

ماذا تعرف عن القمر عند العرب؟

Recommended Posts

 

من كتاب ( مروج الذهب ومعادن الجواهر ) للمؤرخ أبي الحسن علي بن الحسين المسعودي ( الكتاب من تحقيق وتعليق سعيد محمد اللحام )

أقططفت لكم

أسماء الشهور وسبب تسميتها

وسمت العرب الشهور فبدأت بالمحرم لأنه أول السنة وإنما سمته المحرم لتحريمها الحرب والغارات فيه .

وصفر بالأسواق التي كانت باليمن تسمى الصفرية وكانوا يتمارون منها ومن تخلف عنها هلك جوعاً وقال نابغة الذبياني :

إني نهيت بني ذبيان عن أفق وعن ترفٌههم في كل أصفار

وقيل : إنما سمي الصفر لأن المدن كانت تخلو فيه من أهلها بخروجهم إلى الحرب وهو مأخوذ من قولهم صَفِرَتِ الدار منهم إذ خلت

( يتمارون : يشترون الميرة القمح والحبوب )

وربيع لارتباع الناس والدواب فيها فإن قيل قد توجد الدواب ترتبع في غير هذا الوقت ، قيل : قد يمكن أن يكون هذا الاسم لزمهما من ذلك الوقت فستمر تعريفهما مع انتقال الزمان واختلافه

وجمادى لجمود الماء فيهما في الزمان الذي سميت به هذه الشهور لأنهم لم يعلموا ان الحر والبرد يدوران فتنتقل أوقات ذلك.

ورجب لخوفهم إياه ويقال رَجَبْتُ الشيء إذ خفتة وأنشد

(( فلا تهيبها ولا ترجبها ))

( ربيع أول وثاني ، جمادى الأول والثاني )

وشعبان لتشعبهم إلى مياههم وطلب الغارات

ورمضان لشدة الحر الرَّمْضَاء فيه ذلك الوقت والوجه الآخر أنه اسم من أسماء الله تعالى ذكره ولا يجوز أن نقول رمضان وإنما شهر رمضان

وشوال لأن الإبل كانت تشُول في ذلك الوقت بأذنابها من شهوة الضراب .وتشاءمت به العرب ولذلك كرهت التزويج فيه

وذو القعدة لقعودهم فيه عن الحرب والغارات

وذو الحجة لأن الحج فيه

الأشهر الحرم هي :

محرم ورجب وذو القعدة وذوا الحجة

أشهر الحج هي :

شوال وذوا القعدة وعشر من ذي الحجة والأيام المعلومات العشر والأيام المعدومات أيام التشريق

علة تسمية أيام التشريق

قال المسعودي : وهي أيام منى ولياليها وإنما سميت لأنهم كانوا يذبحون الذبائح بمنى ويُشَرَّقون اللحم في الشمس. .وقيل إنما سميت لأن أهل مكة وغيرهم يتشرقون منصرفين إلى أوطانهم .

وقيل إنما سميت لأنهم كانوا يخرجون بمنى وغيرها كالمزدلفة إلى مصليات لهم في فضاء من الأرض فيسمونها المشارق واحدها مشراق يسبحون ويدعون .

وقيل إنما سميت وهي مأخوذة من ذبح البهائم وهو التشريق وقد نهى النبي صلى الله علية وسلم الذبح بالمشرقة يعني المشقوقة الأذن بالطول .

الأيام النحسات:

كل أربعاء يوافق أربعاً من الشهر مثل أربع خلون وأربع عشرة خلت وأربع عشرة بقيت وأربع وعشرين وأربع بقين

أسماء الأيام عند العرب قديماً

فأولها الأحد لأنه أول يوم خلقه الله من الزمان والأثنين لأنة الثاني ....... والجمعة لأن الخلق اجتمعوا فية والسبت لأن الخلق انقطع فيه وخلق في آخره آدم .

وكنت العرب تسميها في الجاهلية : الأحد أول والأثنين أهون والثلاثاء جبار والأربعاء دبار والخميس مؤنس والجمعة عروبة والسبت شيار .

الأسماء القديمة للشهور

وكانوا يسمون الشهور : المحرم ناتق ، وصفر ثقيق ، ثم طليق، ناجر، أسلخ أو سماح، أميح أو أمنح ، كسع زاهر، برك أو برط ، حرف نعس وهو ذو الحجة.

 

 

ذكر قول العرب في ليالي الشهور القمرية وغيرها

كانت العرب تخبر عن القمر في كل ليلة من الشهور على حسب ماهو به من الضياء وغيره على طريق المسألة والجواب فتقول:

قيل للقمر ماأنت ابن ليلة ؟ قال رضاع سخيلة حل أهلها برميلة

قيل فما أنت لليلتين ؟ قال حديث أمتين ذواتي إفك وَمَيْن

قيل فما أنت لثلاث ؟ قال حديث فتيات يجتمعن من شتات وقيل : قليل الثبات

قيل فما أنت لأربع ؟ قال عتمة ربع غير رابع ولا مرتبع أو غير جائع ولا مرضع

قيل فما أنت لخمس ؟ قال حديث وأنس

قيل فما أنت لست ؟ قال سَر وَبت

قيل فما أنت لسبع ؟ قال تصفر في الشفع وقيل دلجة الضبع

قيل فما أنت لثمان ؟ قال قمر أصبحان وقيل رغيف أقتسمه أخوان

قيل فما أنت لتسع ؟ قال تلتقط في الجرع

قيل فما أنت لعشر ؟ قال محق للفجر

قيل فما أنت لإحدى عشرة ؟ قال أُرى مساءَ وأُرى بكرة

قيل فما أنت لأثنتين عشرة ؟ قال موفق للسير في البدو والحضر

قيل فما أنت لثلاث عشرة ؟ قال قمر باهر يُعْشِي عين الناظر

قيل فما أنت لأربع عشرة ؟ قال مقتبل الشباب أضيئ بين السحاب

قيل فما أنت لخمس عشرة ؟ قال تم التمام ونفذت الأيام

قيل فما أنت لست عشرة ؟ قال ناقص الخلق في الغرب والشرق

قيل فما أنت لسبع عشرة ؟ قال ركب الفقير الفقر

قيل فما أنت لثمان عشرة ؟ قال قليل البقاء سريع الفناء

قيل فما أنت لتسع عشرة ؟ قال بطيئ الطلوع من الخشوع

قيل فما أنت لعشرين ؟ قال أطلع سحرة وأرى بكرة

قيل فما أنت لإحدى وعشرين ؟ قال لا أطيل السرى إلا ريثما أرى

قيل فما أنت لاثنتين وعشرين ؟ قال مسفع خطب وليث حرب

قيل فما أنت لثلاث وعشرين ؟ قال كالقبس أطلع من الغلس

قيل فما ،ت لأربع وعشرين ؟ قال أطلع في قسمة ولا أجلي ظلمة

قيل فما أنت لخمس وعشرين ؟ قال أنا في تلك الليالي لا قمر ولا هلال

قيل فما أنت لست وعشرين ؟ قال دنا الأجل وانقطع الأمل

قيل فما أنت لسبع وعشرين ؟ قال دنا ما دنا فليس فيَّ من سَنَا

قيل فما أنت لثمان وعشرين ؟ قال أطلع بكراً ولا أرى ظهراً

قيل فما أنت لتسع وعشربن ؟ قال أسبق شعاع الشمس ولا أطيل الجلس

قيل فما أنت لثلاثين ؟ قال هلال مستقبل سريع الأفل

تقسيم ليالي الشهر

وكانت العرب تسمي الثلاث الأولى من ليالي الشهر فتقول

ثلاث غرر والثلاث التي تليها سَمَر وتليها ثلاث زهر وتليها ثلاث درر وتليها ثلاث قمر وثلاث بيض .

وتقول في النصف الثاني من الشهر في الثلاث الأول : ثلاث درع وتليها ثلاث ظلم وتليها ثلاث حناديس وتليها ثلاث دواري وتليها ثلاث محاق .

أسماء الهلال وسبب تسمية الليالي بأسمائها

قال المسعودي : فأما ماذهب أليه العرب في تسمية القمر فإنها تسمية في ليلة طلوعه هلالاً ومالم يستدر فهو هلال ثم تسميه قمراً إذا ما استدار وإذا ماحجر وأضاء فهو قمير .

ثم يستوي لثلاث عشرة منه وهي ليلة السّوَاء ثم ليلة البدر لأربع عشرة ويقال : غلام ٌبدر إذا امتلأ أشباباً قبل أن يحتلم ويقال عين حدرة بدرة إذا كانت حديدة كعين الفرس ، والليالي البيض هي ليالي ثلاث وأربع وخمس عشرة والليالي الدُّرْع هي التي تسودُّ صدورها وتبيض سائرها ،والمحاق إذا إذا ما طلعت عليه الشمس والسواد حين يستتر فيكون خلف الشمس ويقال : قد حجر القمر إذا استدار بخيط رقيق من غير أن يغلظ ، ويقال أفتق القمر إذا أصابه فرجة من السحاب فخرج وأفتق علينا فأبصرنا الطريق ،وكل سواد من الليل حِنْدِس والليالي الزُّهْر الليالي البيض ، والزهرة البياض .

.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×