Jump to content
المتميزة ان شاء الله

القمر قد يصبح مصدر طاقة للارض

Recommended Posts

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ashkra_sience193.jpg

سطح القمر غني بغاز الهيليوم 3 الذي يمكن دمجه الدوتيريوم لتوليد كميات هائلة من الطاقة النووية.

اوضح علماء خلال ندوة نظمت في الهند ان القمر قد يشكل مصدر طاقة مهما للارض في وقت تطرح تساؤلات حول نفاد مخزون الوقود الاحفوري مثل النفط خلال العقود المقبلة.

 

 

وتبين من خلال تحليلsadam2-qamr.jpg عينات من معادن من سطح القمر انها تحتوي على نسبة عالية من غاز الهليوم 3 الذي ينتج لدى صهره بغاز الدوتيريوم، نظير الهيدروجين، كميات كبيرة من الطاقة.

 

 

وقال لورنس تيلور مدير المعهد الاميركي لعلوم تربة الكواكب ان "القمر يحتوي على كمية هائلة من غاز الهليوم 3" في طبقة الغبار التي تكسو ارضه على عمق خمسة امتار تقريبا.

 

 

وتابع انه "حين يمتزج الهليوم 3 مع الدوتيريوم تحدث عملية الانصهار بدرجة حرارة مرتفعة جدا ويمكن ان تنتج عنها كميات طائلة من الطاقة".

 

 

وقال العالم الذي شارك في مؤتمر دولي حول استكشاف القمر عقد في اودايبور الجمعة "ان 25 طنا من الهليوم يتم نقلها في مكوك فضائي تكفي لتزويد الولايات المتحدة بالطاقة لمدة سنة كاملة".

 

 

لكن الامور ليست بهذه البساطة. فقد اوضح تيلور انه من اجل استخراج الهليوم 3 من تربة القمر، ينبغي معالجة الصخور على درجة حرارة تصل الى 800 درجة مئوية، كما انه ينبغي استخدام 200 مليون طن من تربة القمر لانتاج طن من هذا الغاز.

 

 

من جهته، قال الرئيس الهندي ا.ب.ج. عبد الكلام ان "القمر يحتوي على كمية من الطاقة على شكل الهليوم 3 تفوق بعشرة اضعاف كل كمية الوقود الاحفوري على الارض".

 

 

لكن تيلور اقر بان تكنولوجيا الصهر لا تزال في مراحلها الاولى. وقال "ما زلنا في حقبة المختبر. وبحسب الوتيرة الحالية التي تسير عليها الامور، فسيستغرق الامر ثلاثين عاما".

 

 

ويعتقد العلماء انه ينبغي في هذه الاثناء قياس احتياطي الهليوم على القمر "بحيث نكون مهيئين حين تصبح التكنولوجيا فاعلة وتكون لدينا معلومات دقيقة"، على ما افاد د.ج. لورنس من مختبر لوس الاموس الاميركي.

 

 

وقال "يمكننا حقا استخدام (الهليوم 3) كوقود في المستقبل وهو ليس خطيرا. ليس الامر اطلاقا من نسج الخيال العلمي".

 

 

واسف تيلور لعدم تخصيص رساميل لمشروع من هذا النوع في الولايات المتحدة في حين ان "العالم سيواجه مشكلة هائلة بحلول العام 2050" مع نفاد موارد الغاز والنفط. ودعا الى "استباق الامور".

 

 

وقال فرنسيس روكار المسؤول عن برامج استكشاف الانظمة الشمسية في وكالة الفضاء الفرنسية ردا على اسئلة وكالة فرانس برس في باريس انه من اجل استخراج الهليوم 3 من ارض القمر "ينبغي معالجة كميات هائلة من غبار القمر ووضعها في افران ورفع حرارتها من اجل استخراج كل المواد المتبخرة ومنها الهليوم 3 والقيام بعملية فصل لعزل الهليوم 3 عن الغازات الاخرى واخيرا نقل الهليوم 3 الى كوكب الارض".

 

 

وتابع "ان كل ذلك من قبيل التوقعات للمستقبل البعيد للغاية بعد ما لا يقل عن خمسين عاما (..) ولا يشكل حلا ناجعا على المدى القريب".

نقلا عن .. افاق علمية

Share this post


Link to post
Share on other sites

الامر الاول ((الف الف شكر لكي يااا المتميزه على هذا التميز))

 

الامر الثاااني وهو سؤالين (س1)((هل صحيح ان الارض ستكون من دون قمر بعد بعض ملايين من السنين نتيجه لابتعااده عننا في كل سنه مساافه محدده))؟؟؟؟

( س2)((هل صحيح ان القمر كااان قطعه من الارض ثم انفصلت عنه ام لا؟؟؟))

 

 

الرجااااء التفااااعل منكي ومن بقيه الاعضااااء

 

وااااسف لو ثقلت عليكم :P:P:P

Share this post


Link to post
Share on other sites

جواب السؤال الاول . نعم و قد قرات دلك في احد الكتب المدرسية لنا .

و جواب السؤال الثاني اجبته و لكن لا ادكر في اي موضوع .. انها نظرية الترشاش العظيم و هي تثبت ان القمر انفصل عن الارض

صديقي مشكور على المشاركة الفعالة و الاسئلة المحمسة . و انت ما ثقلت علينا بل زدتنا نشاط و حماس ;)

Share this post


Link to post
Share on other sites

3- هناك آية أخرى اخبرنا بها الله سبحانه وتعالى: [ وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبـتغوا فضلا من ربكم ولتعلـموا عدد السنين والحساب وكل شيء فصلناه تفصيلا{12} سورة الإسراء]. نقل ابن كثير عن ابن جرير أن ابن جريج قال:< قال ابن عباس كان القمر يضيء كما تضيء الشمس، والقمر آية الليل والشمس آية النهار، فمحونا آية الليل السواد الذي في القمر> . أي أن القمر كان مشتعلا مثل الشمس. لذا على الشيوخ الذين يعرفون هذا أن يتصلوا بالأستاذ فاروق الباز ويسألوه عن ذلك. ولكن ناسا قد أعلنت عن ما يدل على ذلك: يقولون أنهم عثروا على مكمن (منجم) يحوي مليون طن متري من العنصر هيليوم-3. يقول فيزيائيو الفضاء أن الطاقة والنور التي تصلنا من الشمس هي فاقد الكتلة الناتج عن تفاعلات نووية اندماجية بحيث تندمج ذرتا هيدروجين ثم تندمج بهما ثالثة فيتكون هيليوم-3 الذي تتكون ذرته من بروتونين ونيوترون واحد، ثم تندمج بهن رابعة فيتكون هيليوم-4 تتكون ذرته من بروتونين ونيوترونين. وفي كل خطوة من التكوين طاقة تصل إلينا. فإذا صح قول الفيزيائيين، فإن التبريد المباشر فاجأ تلك الكمية الهائلة من هيليوم-3 وحرمها من إكمال التفاعل إلى هيليوم-4 . إن هذه الكمية ستساعد الفيزيائيين في حساب حجم القمر حين كان مشتعلا ومقارنته بالشمس الحالية.

 

Living Off the Land | Romance to Reality - Moon and Mars Mission ...

... The authors estimate that the solar wind has deposited about 1 million

tons of He-3 on the moon over the past 4 billion years. They ...

www.marsinstitute.info/rd/faculty/ dportree/rtr/lv11.html - 11k - نسخة مخبأة - صفحات مشابهة

Living Off the Land | Romance to Reality - Moon and Mars Mission ...

... Over the past 4.5 billion years the moon's surface has captured solar wind He-3.

The author, a researcher in the Wisconsin Center for Space Automation and ...

www.marsinstitute.info/rd/faculty/ dportree/rtr/lv13.html - 11k - نسخة مخبأة - صفحات مشابهة

[ مزيد من النتائج من www.marsinstitute.info ]

هناك الآن أكثر من ألف صفحة حول ذلك في الإنترنت.

 

 

وكون هذا المكمن على القمر، إذا صح ذلك وإذا صح قول فيزيائيي الفضاء، فإن هذا يرقى لأن يكون:

4- أ- دليلا على وصول أبوللو 11 إلى القمر ونزولها عليه.

4-ب- هذا في حد ذاته، إذا صح، دليل على كون القمر كان شمسا كما ورد في القرآن الكريم وكما فهمه الصحابة رضي الله عنهم.

4-ج- أن مستقبل الشمس أن تتحول إلى قمر صغير وليس إلى أرض وقد قرن رسول الله صلى الله عليه وسلم حجمها بحجم القمر حين يرميان في جهنم. فقد نقل ابن كثير رواية البزار بإسناد عن الحسن عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إن الشمس والقمر ثوران في النار عقيران يوم القيامة" . وهنا على فيزيائيي الفلك أن يتذكروا أقوالهم أن الشمس كتلة غاز مشتعلة بانفجارات نووية اندماجية. فحسب هذا القول لا بد للشمس أن تنتهي إلى كرة صلبة صغيرة الحجم جدا. وقد أورد مسلم في صحيحه {حديث رقم 7206} بإسناد عن المقداد بن الأسود قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:((تدنى الشمس – يوم القيامة- من الخلق ، حتى تكون منه كمقدار ميل)). قال سليم بن عامر: والله ما أدري ما يعني بالميل؟ أمسافة بالأرض، أم الميل الذي يكحل به العين. قال: ((فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق، فمنهم من يكون إلى كعبيه، ومنهم من يكون إلى ركبتيه، ومنهم من يكون إلى حقويه، ومنهم من يلجمه العرق إلجاما)). وهذا يعني أنها من صغرها وقلة حرارتها ، رغم شدة قربها من الناس، لم تحرق الناس بل عرقوا من حرارتها فقط.

4-د- خلاصة ذلك أن الأرض لو كانت جزءا من الشمس لكان عليها ملايين الأطنان من هيليوم-3، أي أن القمر لم يكن يوما جزءا من الأرض ولا الأرض جزءا من الشمس. أي أن نظرية دوران الأرض لفظت آخر نفس فيها. ولا يحتاج المسلمون سوى مقال باللغة الإنجليزية يكتبه الأستاذ فاروق الباز بصفته رئيس أبحاث الفضاء في جامعة بوسطن الأمريكية في صحيفة أمريكية يقرأها ويحترمها الأمريكان والعالم.

وليتأكد المسلمون من صحة ذلك، يجدر بهم الاتصال بفاروق الباز ليعلن عن ذلك.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

يعنى مش اكيد ان القمر كااان قطعه من الارض ثم انفصلت عنه :(

Share this post


Link to post
Share on other sites

ل الأكيد بالادلة المادية من NASA ناسا ذاتها ان القمر لم يكن يوما جزءا من الأرض ولا الأرض جزءا من الشمس !!!!

Share this post


Link to post
Share on other sites

الف الف شكر لك يااا اخي ابن ادم على التوضيح ويااا اختى المتميزه على الرد والتفااااعل

 

 

 

جزاااااااااااااااكم الله الف خير وجعل الرد هذا في ميزاااان حسناااتكم

Share this post


Link to post
Share on other sites
مشكورين ع التفاعل . اخي ابراهيم كل هدي النظريات افتراضات و نحن نحلل و نقارن بالمنطق و من ثم نجد الجواب الصائب ;)

Share this post


Link to post
Share on other sites

لاكن كلهااا احتماالات

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخت المتميزة

أنا لم أفهم الموضوع تماما هل يستفاد من المواد الموجودة على القمر بأنها المواد اللازمة لحدوث تفاعل إندماجي فإذا كان كذلك فالمسألة أعقد من ذلك بكثير والتفاعل الإندماجي ليست مشكلته كالمفاعل لإنشطاري في تأمين الوقود وإنما في تصميم المفاعل فالتريتيوم ونظير الهليوم متوفر على الأرض لكن دمج هذه المواد والحفاظ عليها داخل المفاعل دون تحول المفاعل إلى بلازما عملية صعبة جدا

 

أما عن سؤال الأخ عن ابتعاد القمر عن الأرض فهي وكما قلتم صحيحة لكن القمر يبتعد عن الأرض كل سنة بمقدار بسيط جدا ومهمل وليس له تأثير أي لا يشكل ابتعاد القمر عن الأرض مشكلة

وأهمية القمر عدا عن مسألة المد والجزر والأمور الأخرى بكونه يشكل درعا واقيا للأرض فمعظم الشهب التي تتقدم باتجاه الأرض يقوم بجذبها ومنعها من الوصول إلى الأرض وتسقط عليه ونلاحظ لذلك أن سطحه مليء بالثقوب.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×