Jump to content
ابراهيم محمد

طلب هااااااااااااااااااااام

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمه الله وبركااااااااااته

 

 

انا عضو جديد في هذه المنتدى

 

 

انشا الل يكوون اامنتدى هاااذا شأن عضيم

 

 

بس عندي طلب

 

 

انا مبتدء في الفلك ((ليس ف جاااامعه او ما الى ذالك))

 

 

لكن بحثي لحب هااذااالعلم

اريد منكم شئ

 

ايدكم تعطونااا المقدمااات الاساسيه لعلم الفلك وكيف اكون شاااطر فيه مثل بقيه

 

الاعضااااء

 

امتمنى ان تأخذو امري على محور الجديه

 

منتظر رودكم

 

اخوكم المحب دوماااا

ابراهيم محمد

Share this post


Link to post
Share on other sites

ما في احد رد ((ولاكن لا حياااااااه لمن تنااااادي)) :angry::angry::angry::angry::angry:

Share this post


Link to post
Share on other sites

ياااا الله ماااافي احد يهتم بي او لامري :(:(

 

ليش كذاااا

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

ان علم الفلك علم واسع فحدد الجزء اللذي تريده حتى تضيق النطاق كمبتدأ فتمسك الخيط من أوله ان علم الفلك كاالمحيط تماما يحتوى على كائنات بحرية واصداف فحدد أي قسم تريد أن تبدأ عموما أرشح لك البدأ بالمجموعة الشمسية ثم بعد ذلك علم القمر ثم بعد ذلك علم المجرات ثم علم الكوازرات ثم الثقوب السوداء ثم المادة المظلمة لتأخذ فكرة عامة ثم بعد ذلك تعود مرة أخرى بالتفصيل الدقيق لكل فرع .... وهكذا أرجو ان أكون وضعتك على أول الطريق .

 

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ..

 

أخي ابراهيم ، آسف على التأخير ولكنني لا أظن أنك تحتاج مساعدة أبداً

فحسب ما أقرؤه منك ، معلوماتك وافرة وممتازة حول الفلك !! ماشاء الله ..

 

ولكن إذا أردت نصيحة :

الاطلاااااااااااااع

والقرااااااااااااءة

 

كن جشعاً في العلم ( كما كان استاذنا يقول ) ، لا تكتفي بالمعومات التي لديك بل احرص على طلب المزيد

وبالتوفيق ;)

Max

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الف الف شكر لك ياااا اخي dr-gameel على تمهيد الطريق وعلى المرور

 

كماااا اشكرك على النصح اخي الغاااااالي مااااكس

 

لاكن عليناا بااا القراااءه كماااا اخبرتنااا اخي مااااكس

 

لذاااالك

 

اذا اي واااااحد عنده كتااااااب فلك للمبتدئيين لا يبخل ويعطينا الرااابط

 

 

اكرر شكري لكم ;);)

Share this post


Link to post
Share on other sites

سأبحث لك عن كتب إن شاء الله ،

ولكن أخبرني ، هل تنفع معك كتب باللغة الانجليزية ؟؟

Max

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

في الغه الانجليزيه فكره حلوه لاكن سيستغرق وقت لترجمه الكلمااات الغير معروووفه لذاالك في العربيه افضل

Share this post


Link to post
Share on other sites

صديقي وصلت المساعدة ;);)

علم الفلك أو علم الهيئة هو من أوائل العلوم التي نشأت في فجر البشرية وهو علم يهتم بمراقبة و دراسة الاحداث التي تقع خارج الكرة الارضية وغلافها

 

 

الجوي و علم التنبؤ بالظواهر الفلكية، يدرس علم الفلك بدايات الاجسام التي يمكن مراقباتها في السماء (خارج الارض)، وتطورها وخصائصها الفيزيائية و الكيميائية، والاحداث المرافقة لها.

 

 

//

 

 

التاريخ

كان علم الفلك بداية يلقن من قبل كهنة المعابد. وكان لكل من قدماء المصريين والبابليين فلكهم الخاص بهم, فلقد عثر علي تقاويم فوق أغطية التوابيت الفرعونية ترجع لسنة 2000-1600ق.م. ووجد أن أسقف المقابر المملكة الحديثة فد زينت بصور النجوم التي كانت ترى بالسماء وأطلق عليها أسماؤها.

 

كما وجد في بلاد ما بين النهرين تشكيلات لصور النجوم. وكان البابليون يتنبؤن بدقة بالخسوف والكسوف للشمس والقمر.

 

وتاريخ الفلك يبدأ منذ عصر ما قبل التاريخ حيث كان الإنسان الأول قد شغل تفكيره بالحركة الظاهرية المتكررة للشمس والقمر وتتابع الليل حيث يظهر الظلام و تظهر النجوم وحيث يتبعه النهار لتتواري في نوره. وكان يعزي هذا للقوى الخارقة لكثير من الآلهة.

 

 

 

عند الصينيين

وكان الصينيون يعتبرون الأرض عربة ضخمة في أركانها أعمدة ترفع مظلة (السماء) وبلاد الصين تقع في وسط هذه العربة ويجري النهر السماوي (النهر الأصفر) من خلال عجلات العربة ويقوم السيد الأعلي المهيمن علي أقدار السماء والأرض بملازمة النجم القطبي بالشمال بينما التنينات تفترس الشمس والقمر.

 

وفي القرن الثاني ق.م. وضع الفلكي الصيني(هياهونج) نظرية السماء الكروية حيث قال أن الكون بيضة والأرض صفارها و قبة السماء الزرقاء بياضها.

 

 

 

عند الروس

كان الروس يعتقدون ان الارض عبارة عن قرص يطفو على الماء تحمله ثلالث حيتان عظيمة.

 

 

 

عند زنوج افريقيا

اعتقدت بعض المجتمعات في افريقيا أن الشمس تسقط كل ليلة عند الافق الغربي إلى العالم الاسفل, فتدفعها الفيلة للأعلى ثانية لتضيء الارض من جديد، وتتابع هذه الحركة يوميا.

 

 

 

عند الهنود الحمر

كان الهنود الحمر يعتقدون ان اميراتهم الصغيرات يجب ان يسهرن على ضوء المشاعل, ليأتي طائر الكونكورد (رسول السماء) ليأخذ المشاعل ويضيء الشمس من جديد وهكذا.

 

 

 

عند السومريين

اعتقد السومريون أن الأرض هضبة تعلوها القبة السماوية, وتقوم فوق جدار مرتفع علي أطرافها البعيدة, واعتبروا الأرض بانثيون هائل تسكن فوق جبل شاهق.

 

 

 

عند البابليبن

ورأى البابليون أن المحيطات تسند الأرض والسماء، وأن الأرض كتلة جوفاء تطفو فوق تلك المحيطات وفي مركزها تقع مملكة الأموات. لهذا أله البابليون الشمس والقمر. فغالبا ما تصورت الحضارات القديمة أنهما يعبران قبة السماء فوق عربات تدخل من بوابة مشرق الشمس وتخرج من بوابة مغرب الشمس. وهذه مفاهيم بنيت علي أساسها اتجهات المعابد الجنائزية.الاغبلااللاال

 

 

 

عند الكلدانيين

والكلدانيون من خلال مراقبتهم لحركة الشمس ومواقع النجوم بالسماء وضعوا تقويمهم. واستطاعوا التنبؤ من خلال دورتي الشمس والقمر بحركتيهما ما مكنهم من وضع تقويم البروج، فريطوا من خلالها بين الإنسان وأقداره. واعتبروا أن حركات النجوم إنما هي خاضعة لمشيئة الآلهة. لهذا توأموا بين التنجيم والفلك. ومن خلال تقويم البروج تمكنوا من التنبؤ بكسوف الشمس وخسوف القمر. لكنهم لم يجدوا لها تفسيرا.

 

وكان تقويمهم يعتمد أساسا علي السنة القمرية التي لم تكن تتوافق مع الفصول المناخية.

 

 

 

عند قدماء المصريين

وكان قدماء المصريين يعتقدون أن الأرض مستطيلة طويلة يتوسطها نهر النيل الذي ينبع من نهر أعظم يجري حولها تسبح فوقه النجوم الآلهة. والسماء ترتكز علي جبال بأركان الكون الأربعة و تتدلى منها هذه النجوم.

 

لهذا كان الإله رع يسير حول الأرض باستمرار. ليواجه الثعبان أبوبي (رمز قوى الظلام الشريرة) حتى يصبحا خلف الجبال جهة الغرب والتي ترفع السماء. وهناك يهزم رع ويسقط, فيحل الظلام. وفي الصباح ينتصر رع علي هذه القوي الشريرة ويستيقظ من جهة الشرق. بينما حورس إله القمر يسير بقاربه ليطوف حول العالم. وكان القمر بعتبر إحدي عينيه. و يلاحقه أعداؤه لفقيء هذه العين بإلقائها في النيل وينجحوا مجتمعين في هذه المهمة فيظلم القمر. لكن الإله رع يهب لنجدة عين حورس (القمر) ويعيدها لحورس.

 

وتمكنوا منذ 3000 سنة ق.م. بالقيام بالرصد الفلكي وقياس الزمن وتحديده من خلال السنة والأشهر. وبنوا الأهرامات أضلاعها (وجوهها) متجهة للجهات الأربع الأصلية. ومن خلال هذا نجدهم قد حددوا الشمال الحقيقي. والفلك الفرعوني لم يهتموا به عكس بلاد الرافدين ولاسيما بالدورة القمرية. واهتموا بالشمس لأنها كانت ترمز للإله رع.

 

وفي احدى الرسومات يصور المصريون السماء على انها بقرة عظيمة, حُليت بطنها بالنجوم, وتحتها يقف الاله شو (اله الفضاء) ويرفعها بذراعيه.

 

ايضا تصور المصريون الشمس وحركاتها كأنها عجل ذهبي, في الصباح يولد من رحم بقرة السماء, ويكبر خلال النهار إلى ان يصبح ثورا في المساء, فيلقح امه لكتي تلد شمساً جديدة في الصباح التالي.

 

وتصوروها أيضا بأنها جُعل يدفع الشمس نحو السماء, كما يفعل الجعل بدحرجة كرة من الروث امامه.

 

وتصوروها أيضا بأنها امرأة لها طفل يكبر خلال النهار, وفي المساء يصير كهلا ويختفي بعد الغروب في العالم السفلي.

 

 

 

عند الفرس

مفخرة الحضارة الفارسي في علوم الفلك. الأزياج جداول حسابية تبين مواقع النجوم. کان كتب الأزياج عند الفارس الساسانية. والزيج: كلمة معربة، وأصلها بالفارسية (زیگ) أي: الوتر.

 

بعض منجمون الفارسية:

 

  • نوبخت الفارسي
  • خيام النيسابوری
  • أبو القاسم إبراهيم بن محمد الفارسي

 

 

في الحضارة الإسلامية

نشط علم الفلك في الحضارة العربية في عدة مراحل، ولعل الاهتمام بمتابعة الأهلة لتحديد مواعيد الاشهر القمرية كان بداية العمل في هذا الاتجاه. ويعرف أن بعض العلماء العرب قاموا ببناء مراصد للنجوم في مناطق مختلفة من الدولة الإسلامية.

 

إبان الحكم الفاطمي برز علم الفلك بسبب اهتمام الحكام به آنذاك، وكانت المعضلة التي حاول الفلكيون آنذات حلها هي مدارات الكواكب حول الأرض، فكانوا يحاولون وضع نظرية جامعة متكاملة تحل حركة الافلاك والنجوم والكواكب، لكنها لم تولد أبداً. فقد كانت نقطة الانطلاق خاطئة دوماً، وهي التسليم بمركزية الأرض.

 

البيروني وهو أول من اكتشف ميل محور الأرض في دورانها حول نفسها بالنسبة لدورانها حول الشمس، ذلك الاكتشاف الذي نسبه لنفسه كوبرنيك.

 

درس ابن الهيثم ظواهر بشكل مفصّل ، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس ، فنفى ان الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين ، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحا كاملا .

 

 

 

اليوم

أهم ما في هذا العلم بالذات ـ علم الفلك ـ هو تمكنه خلال مدة قصيرة من نسخ كل جذوره السابقة.. لاشك أننا نهتم بعلم الفلك الصيني، وعلم الفلك الكلداني وغيرها.. ولكن اهتمامنا به إنما يقع في سياق تاريخي بمعظمه، أما علم الفلك اليوم فلا يسمى مصرياً ولا أمريكيا ولا أوربياً، بل هو (علم الفلك) وكل تلك الفرضيات عن قرن ثور أو ناب فيل زالت تماماً من السياق العلمي. لم يصل علم الفلك طبعاً، إلى معلومات يقينية عن كل شي، لكنه بكل تاكيد تجاوز ونسخ كل الخرافات التي كانت مسلمات في الماضي، وأخذ عنها الحقائق فقط. في القرن العشرين، تم تقسيم علم الفلك لقسمين، علم الفلك النظري و علم فلك الرصد، على الرغم من ان بعض الفلكيين يدرسون كلا الفرعين، الا ان ذلك ليس شائعا، لان كل من الفرعين يتطلب مهارات خاصة، و عادة ما يتخصص الفلكيون باحد هذين الفرعين.

 

س

 

 

 

 

 

علماء فلك

 

 

علماء فلك مسلمون

 

 

علماء فلك مسلمون معاصرون

Share this post


Link to post
Share on other sites

والله مش عااارف كيف اشكرك يااا المتميزه

 

 

 

الف الف الف شكر لكي

Share this post


Link to post
Share on other sites
اخي ابراهيم انا مثلك تمام

ونزلت موضوع اطلب فيه انه تجري دورات تدربيه لاعضاء المبدئين في علم الفلك

ارجو من الاعضاء اصحاب الاخبر التعاون مع الاداره لكي يكون لنا دورة تدربيه صحيحه وعلميه موثقه
تمني انا احد يساعدنا انا واخوي ابراهيم ومن هم مثلنا

Share this post


Link to post
Share on other sites

يااااااارب ياااا الله انشااااءالله يهتمو لامرنا

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم من أهم الأمور المتعلقة بالهاوي الفلكي غير المختص هي عملية رصد السماء وهي من أمتع الأشياء في علم الفلك لكن من الصعب لوحدك أن تحدد النجوم فلا بد من أن يعلمك أحد على إستخدام الخرائط السماوية وعندها ستصبح ملما بذلك

ثم عليك أن تهتم بالمعلومات العامة في علم الفلك ولا تدخل بالتعقيدات الفيزيائية لإنك رح تجد من الكلام الخيالي الشيء الكثير لكن كله مفيد وجميل .

أنا جديد مثلك في المنتدى لكن قديم في هواية الفلك

وأرجو أن تتابع المخيمات والملتقيات الفلكية ففيها الفائدة العظيمة

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×