Jump to content
محب الفضاء

السؤال: كيف اصنع تلسكوب بدائي؟

Recommended Posts

الجواب:

 

 

 

لصنع و تركيب منظار فلكي بسيط يجب أولاً أن تعلمي أن هناك نوعان من التلسكوبات البصرية، تلسكوب بصري كاسر و تلسكوب بصري عاكس، والفرق بين الاثنين أن التلسكوب الكاسر تستخدم فيه عدستان ، عدسة أمامية تسمى العدسة الشيئية و هي التي تقوم بتجميع الضوء الآتي من الجرم السماوي و عدسة خلفية تسمى بالعينة و هي التي تقوم بتوضيح الصورة بعد تجميعها و هذا النوع سهل الصنع و التركيب، كل ما عليك فقط تحضير عدستان من النوع المحدب و على حسب قطر العدستين يكون لديك أنبوبتان أحداهما كبيرة القطر الداخلي و الأخرى صغيرة القطر الداخلي على أساس إدخال الأنبوبة الصغيرة بالأنبوبة الكبيرة و تكون حرة الحركة باتجاه معاكس حيث تكون العدسة الشيئية في مقدمة الأنبوبة الكبيرة و العدسة العينية في مؤخرة الأنبوبة الصغيرة و كل ما عليك أن تقويمين بتوجيه المنظار الصغير إلى أية هدف في السماء و تقومين بتحريك الأنبوبة الصغير و تثبيت الأنبوبة الكبيرة حتى تحصلين على أفضل صورة و بهذا تكونين قد رصدي الجرم السماوي، أما التلسكوب العاكس هناك صعوبة في الحصول على مكوناته حيث انه يتكون من مرآة من نوع عاكس نادراً ما توجد بشركات الآلات البصرية، كلما كان قطر العدسة أكبر كلما كانت قوة التجميع أكثر و الصورة أوضح .

 

 

 

 

وتحديدا ، تستطيعين ان تصنعين تلسكوب بدائي مثل تلسكوب العالم الفلكي الشهير جاليليو وذلك باتباع الخطوات الآتية:

 

 

 

1. احصلي على عدستين. العدسة الاولى يجب ان تكون كبيرة ومحدبة (ذات بعد بؤري طويل) والعدسة الثانية يجب ان تكون صغيرة ومقعرة (ذات بعد بؤري قصير) تستطيعين الحصول على العدسات من مراكز الادوات البصرية او متاجر النظارات.

 

2. اصنعي انبوبين من الكرتون المقوى بحيث يكون الانبوب الاول كبير والاخر صغير ويدخل كلاهما في الاخر كما هو موضح في الشكل ادناه

 

3. ضعي العدسة الصغيرة امام عينيك ، ثم قومي بوضع العدسة الكبيرة امامها على بعد مسافة صغيرة. قومي بتحريك العدسة الكبيرة بتقريبها او بابعادها عن العدسة الصغيرة حتى تتضح صورة الجسم. مثلا ، ان كنتي تنظرين للوحة اعلانية من خلال العدسة الصغيرة ، فقومي بتحريك العدسة الكبيرة حتى تحصلي على افضل صورة ممكنة. وقومي بتسجيل المسافة بين العدستان.

 

4. طول الانبوبين يجب ان يكون ضعف المسافة التي تم الحصول علينا من الخطوة السابقة. مثلا ، ان حصلتي على مسافة 15 سم ، فإن طول الانبوبين معا يجب ان يكون في حدود 30 سم

 

5. الصقي العدسة الكبيرة في طرف الانبوب الكبيرة باستخدام الصمغ او باستخدام اطار مساند كما هو موضح في الشكل ادناه.

 

6. الصقي العدسة الصغيرة في طرف الانبوب الصغير

 

7. تأكدي من ان العدستين مثبتتان على محور واحد. اي ان مركز العدسة الاولى يجب ان يمر في مركز العدسة الثانية ، وفي حالة اي خلل في محور العدسات ، فإن صورة الاجسام البعيدة لن تكون واضحة او تظهر على الاطلاق

 

 

 

simple_telescope.png

 

 

تحذير: حذار أن توجهي أية تلسكوب مهما كان صغره أو كبره إلى الشمس مباشرة أو القمر في حالة البدر حيث يسبب مباشرة العمى أو تلف بالشبكية، لكن لرصد الشمس هناك مناظير خاصة لرصد الشمس و القمر في حالة البدر.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Assalamu alaikum

Thank you very much Muhibbu al fadhaa

And I have posted an article on the topic earlier mentioning the measurements of lens which are available in India. Anyway your article is also usefull for the beginers.

Thanking you

ABDUL GAFUR THOTTUNGAL

KERALA-INDIA

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكراً لكل كم مححب الخير وعبدالغفور،

 

تصحيح بسيط لما جاء في الموضوع:

تحذير: حذار أن توجهي أية تلسكوب مهما كان صغره أو كبره إلى الشمس مباشرة أو القمر في حالة البدر حيث يسبب مباشرة العمى أو تلف بالشبكية، لكن لرصد الشمس هناك مناظير خاصة لرصد الشمس و القمر في حالة البدر.

 

هذا التحذير صحيح للشمس فقط وفي أي ظرف (مثل كسوف الشمس أو يوم مشمس أو في حالة الغيوم أو الغبار) ولا يشمل القمر في أي مرحلة من مراحله. فيحتاج مراقب الشمس لمرشح (فلتر) خاص يضع عادة على العدسة الشيئية. أما في حالة مراقبة القمر فلا يحتاج المراقب لذلك بل ينصح لمن يريد التصوير ومراقبة بعض التفاصيل الموجودة على سطح القمر في مراحل البدر أن يستخدم مرشحات عادة توضع مع العدسة العينية، وتوضع لا لخطورة في نور القمر بل لتخفيف هذا النور وتوضيح سطح القمر للمراقب.

 

حفظ الله نور بصر كل قارئ لهذا المنتدى.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

لقد قمت من قبل بصنع تليسكوب من عدستين محدبتين وقد أعطى نتيجةً لابأس بها عدى أن الرؤيا معكوسة

 

وسوف أحاول أن أضع صوراً له وللأدوات المستخدمة في صنعه

 

شكراً لك أخي الكريم

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×