المتميزة ان شاء الله 0 Report post Posted August 8, 2008 السلام عليكم و رحمة الله زغلول النجار يقصد بلفظة "الكون" مجموع الموجودات الكائنة من مختلف صور المادة والطاقة والمكان والزمان، وما تتشكل عليه من كافة المادات والأحياء، ولما كان ذلك يشمل حيزًا كبيرًا من المعارف الإنسانية، خرج الناس بلفظة الكون إلى مدلول أكثر تحديدًا يقتصر على النظام الشامل للأجرام السماوية (المدرك منها حسيًّا وغير المدرك)، بأشكالها وأحجامها، وكتلها، وأبعادها، وحركاتها، وفى الترابط بينها، وتركيبها الكيميائي، وصفاتها الفيزيائية، والهيئات المختلفة التي تنتظمها وكيفيات نشأتها، وتاريخها، والمصير الذي ينتظرها، وعلى ذلك فإن الدراسات الكونية تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما: علم الكون (Cosmology)، وعلم أصل الكون (Cosmogenesis)، وهما من المعارف الكلية التي ينطوي تحتها أفرع عديدة من الدراسات المتعلقة بالكون (Cosmic Sciences). ولا شك أن الإنسان قد شغل بالتفكير في الكون منذ أن وطَئِت قدماه الأرض، وأن الله تعالى قد أعانه بالعديد من الإشارات في كافة صور الوحي السماوي التي كلما استضاء الإنسان بهديها فهم حقيقة موقعه من الكون، ورسالته فيه، وعلاقته به كما حددها له رب العالمين، وكلما انحرف الإنسان عن هداية الله سبحانه امتلأ فكره عن الكون بالخرافات والأساطير، أو بالاستعلاء والكبر إذا قُدِّر له فهم شيء من أسرار الكون باتباع المنهج العلمي في تفسير بعض السنن والظواهر الكونية، كما وضَّح القرآن موقف هؤلاء بقول الحق تبارك وتعالى: (يَعْلَمُوْنَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الآخِرَةِ هُمْ غَافِلُوْن). وقد سجَّل لنا التاريخ أن أغلب الحضارات القديمة قد اهتمت برصد حركات عدد من الأجرام السماوية، واستخدمت الحسابات الرياضية لتفسير العلاقات والروابط بينها من مثل مراحل منازل القمر المتتابعة، وعلاقة الأرض بالشمس، وظهور واختفاء بعض الكواكب بصورة دورية، وظواهر الكسوف والخسوف وغيرها. وكان الإنسان إلى عهد غير بعيد يعتقد بأن الأرض هي مركز الكون، وأن كل ما حولها يدور في فلكها، حتى أثبتت الدراسات العلمية أنها جزء ضئيل جدًّا من بناء محكم دقيق، شاسع الاتساع يشمل أرضنا وقمرنا وشمسنا، وغير ذلك من الكواكب والكويكبات، والأقمار في مجموعتنا الشمسية، ومن هذه المجموعة الشمسية تشكل جزءٌ من مجرتنا التي تحتوي على أكثر من أربعمائة ألف مليون نجم كشمسنا، لكل منها توابعه من الكواكب والكويكبات والأقمار كما أن لشمسنا حشدًا من كواكب تسعة وأعداد من الأقمار والكويكبات. ومجرتنا جزء من عنقود مجري يُسَمَّى باسم المجموعة المحلية (Local Group) يبلغ قطره عشرات الملايين من السنين الضوئية (والسنة الضوئية تساوي 9.5 تريليونات كيلومتر)، والمجموعة المحلية جزء من عناقيد مجرية أكبر (Super Clusters) تُكَوِّن المجرات العظمى (Super Galaxies)، ويحصي العلماء أكثر من ألفي مليون مجرة تسبح في جزء من السماء الدنيا على هيئة جزر من المجرات أو العناقيد المجرية، وتتباعد المجرات عن بعضها البعض بسرعات تقترب من سرعة الضوء (المقدرة بحوالي 300.000 كيلومتر في الثانية)، وتتخلق المادة لتملأ المسافات الناشئة عن هذا التباعد من حيث لا يعرف الإنسان. ولما كانت أغلب معلوماتنا عن الكون مستمدة أصلاً من معرفتنا بالأرض ومادتها وما ينزل عليها من نيازك، كان من الضروري أن نبدأ حديثنا عن الكون بالأرض. الأرض يعيش الإنسان على شبه كرة من الصخر تعرف باسم كوكب الأرض الذي يبلغ متوسط قطره 12.740 كيلومترًا، ومتوسط محيطه 40.042 كم، ومساحة سطحه أكثر قليلاً من 510 ملايين كيلومترات، وحجمه أكثر من مليون مليون كيلومتر( تريليون) مكعبًا، ومتوسط كثافته 5.5جم/ سم3، وعلى ذلك تقدر كتلته بما يعادل 5976 مليون مليون مليون طنًّا (6×2110 طنًّا تقريبًا)، ويغطي ثلاثة أرباع سطح الأرض بغلالة مائية يبلغ متوسط سمكها حوالي أربعة كيلومترات تقريبًا (3795 مترًا في المتوسط)، بينما يبلغ متوسط ارتفاع الأرض 840 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وأعلى قمة فوقها (وهي قمة إفرست) تصل إلى 8848 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وأعمق الأغوار إلى 11.033 مترًا (حوالي جزر الفلبين)، ويحيط بالأرض غلاف هوائي له تركيب كيميائي محدد، ويتناقص ضغطه بالارتفاع حتى لا يكاد يدرك فوق ارتفاع 40 كيلومترًا من سطحها، وإن استمرت المادة الغازية لتملأ الجزء المدرك من الكون بتركيز متناهٍ في الصغر كلما بعدنا على هيئة ما يسمى باسم المادة بين النجوم (Inter - Stellar Matter). ويحيا على الأرض وفي مياهها، وتحت هوائها من صور الحياة النباتية والحيوانية والإنسية والجنية البلايين التي نعرف منها حوالي المليونين من أنواع الحياة التي تنتظمها أجناس محددة، وعائلات، ورتب، وطوائف، وقبائل، وممالك، ولا يزال العلماء في كشوف مستمرة لمزيد من أنواع الحياة يومًا بعد يوم، وسبحان الله القائل: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيْرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِيْ الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُوْن) [الأنعام: 38]. والمادة بين الأرض، ومائها، وهوائها، وصور الحياة على سطحها، بل بينها وبين الجزء المدرك لنا من الكون في حركة مستمرة لا تتوقف ولا تنقطع من أجل استمرارية الحياة. وللأرض غلاف صخري يتراوح سمكه بين 105.62 كم، ويتكون من: (1) قشرة الأرض (Earth's Crust) بسمك يتراوح بين 30 و 50 كم في القارات، وبين 8 ، 5 في قيعان البحار والمحيطات. (2) الوشاح الأعلى من أوشحة الأرض (uppermost Mantle)، ويتراوح سمكه بين 35 كم و100كم فوق القارات، وبين 57 و 65 كم فوق قيعان البحار والمحيطات. ويحيط الغلاف الصخري للأرض بعدد من النُّطُق الداخلية التي تترتب من الخارج إلى الداخل على النحو التالي: (3) نطاق الضعف الأرضي (Asthenosphere)، ويمثل النطاق الفوقي من أوشحة (Upper Mantle)، ويمتد إلى عمق 700 كم في داخل الأرض، وهو في حالة مائعة، لزجة، شبه منصهرة، تحت ضغط عال، وفي درجة حرارة قريبة من درجة الانصهار، مما يؤدي إلى سلوك المادة فيه سلوكًا مرنًا. (4)، (5) الوشاحان الأوسط والأدنى (Middle and Lower Mantle) ويمتدان إلى عمق 2900كم، ويتكونان من مادة صلبة، ذات كثافة عالية، في درجة حرارة مرتفعة وتحت ضغوط فائقة، وتزداد هذه الصفات كلها مع تزايد العمق. (6) اللب الخارجي للأرض (Outer Core)، ويتكون من مواد سائلة تتركب أساسًا من الحديد والنيكل وقليل من الكبريت (أو السيليكون)، ويمتد إلى عمق 5200 كم، ويطلق عليه اسم اللب السائل أو اللب المائع (Liquid or fluid core). (7) اللب الداخلي للأرض (Inner core)، وهو عبارة عن كرة مصمتة من الحديد والنيكل مع بعض العناصر الأخرى مثل الكبريت (أو السيليكون)، يبلغ نصف قطرها 1170كم، وتسمى باسم اللب الصُّلب للأرض (Solid core) أو نواة الأرض الصلبة (Solid Earth's Nucleous). ولعل هذه النطق السبع هي المقصودة بالأرضين السبع التي يصفها الحق تبارك وتعالى في ختام سورة الطلاق بقوله: (اللهُ الَّذِيْ خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوْا أَنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيْرٌ وَأَنَّ اللهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا) [الطلاق: 12]. فكما أن السماوات السبع متطابقة (أي يُغَلِّف الخارج منها الداخل) حسب وصف القرآن الكريم لها بقول الحق تبارك وتعالى: (الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا..) [الملك: 3]. فلا بد وأن تكون الأرضين السبع متطابقة بمعنى أن الخارج منها يغلف الداخل، ويتحقق ذلك في النطق السبع التي أمكن التعرف عليها في الأرض. ويتكون الغلاف الصخري للأرض (Lithosphere) من كل من قشرتها ووشاحها الأعلى، ويتمزق هذا الغلاف الصخري بشبكة هائلة من الصدوع التي تحيط بالأرض إحاطة كاملة إلى عمق يتراوح بين 62كم، 150 كم، والتي تقسم هذا الغلاف إلى عدد من الألواح (plates) تسمى باسم ألواح الغلاف الصخري للأرض (Lithospheric Plates)، وتتحرك هذه الألواح بفعل تيارات الحمل النشطة في نطاق الضعف الأرضي إما متباعدة عن بعضها البعض، فتؤدي إلى توسع قيعان البحار والمحيطات (Sea-Floor Spreading)، أو مصطدمة ببعضها البعض فتؤدي إلى تكون السلاسل الجبلية، أو منزلقة عبر بعضها البعض، ويكثر حدوث كل من الزلازل والثورانات البركانية عند حدود ألواح الغلاف الصخري خاصة عند مناطق تصادمها، وحركة ألواح الغلاف الصخري للأرض تتم ببطء شديد جدًّا يتراوح معدله بين 1 و 10 سنتيمترات في السنة ليتعاظم أثرها عبر ملايين السنين. والأرض ثالثة الكواكب السيارة بُعْدًا عن الشمس، ويبلغ متوسط بعدها عنها حوالي 150 مليون كم، وهي تدور حول الشمس في فلك شبه دائري قليل الاستطالة (إهليجي) بسرعة تقدر بحوالي 30 كم في الثانية (29.6كم/ ث)؛ لتتم دورتها هذه في سنة شمسية مقدارها 365 يومًا وربعًا تقريبًا. يوم ساعة دقيقة ثانية 365 6 9 9.6 وهذا بالإضافة إلى دوران الأرض حول محورها في حركة مغزلية بسرعة مقدارها 27.8 كم في الدقيقة؛ لتكوِّن يوم الأرض الذي يتقاسمه ليل ونهار، بتفاوت يزيد وينقص حسب الفصول التي تحدث بسبب ميل محور الأرض على مستوى مدارها حول الشمس بزاوية مقدارها (30َ 23ْ). وسرعة دوران الأرض حول محورها في تناقص مستمر بمعدل جزء من الثانية كل قرن من الزمان، وذلك بسبب عمليات المد والجز التي ينتج عنها ما يشبه فعل الفرملة (الكابح)، وهذا التناقص المستمر في سرعة دوران الأرض حول محورها يؤكد على السرعة الفائقة التي كانت الأرض تدور بها حول محورها عند بدء خلقها، وعلى قصر طول اليوم عند بدء خلق الأرض (أقل من أربع ساعات يتقاسمها ليل ونهار)، وعلى زيادة هائلة في عدد أيام السنة (أكثر من 2200يوم) التي أخذت في التناقص بالتدريج حتى وصلت إلى عددها الحالي (365 يومًا تقريبًا)، وسبحان ربنا الذي أنزل في كتابه قبل ألف وأربعمائة عام قول الحق: (إِنَّ رَبَّكُمُ اللهُ الَّذِيْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِيْ سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِيْ اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيْثًا…) [الأعراف: 54]. وهي الآية الوحيدة من آيات إغشاء الليل والنهار التي ارتبطت بالوصف حثيثًا: أي بسرعة فائقة؛ لأنها أشارت إلى بداية الخلق، وصلى الله وسلم وبارك على خاتم الأنبياء والمرسلين الذي أخبرنا قبل أكثر من ألف وأربعمائة عام أن من العلامات الكبرى للساعة طلوع الشمس من مغربها، فيأتي العلم الحديث ليؤكد على أن استمرار تباطؤ سرعة دوران الأرض حول محورها سوف يؤدي بالقطع إلى تغير اتجاه دوران الأرض من الاتجاه الحالي؛ حيث تدور من الغرب إلى الشرق (فتبدو الشمس وكأنها تشرق من الشرق وتغيب في الغرب) لكي تدور من الشرق إلى الغرب (فتبدو الشمس وكأنها تشرق من الغرب وتغرب في الشرق)، ويسبق ذلك فترة من الاضطراب يطول فيها اليوم بشكل غير عادي؛ ليطابق نبوءة المصطفى (صلى الله عليه وسلم) في حديث الدَّجَّال. والأرض في حالة من التوازن المعجز، فلولا الجاذبية الأرضية لما تماسكت مكوناتها فصارت كرة، ولولا دوران الأرض حول محورها لما تأثرت بالقوة الطاردة المركزية فأصبحت شبه كرة، ولولا تباين صخور الأرض في تركيبها الكيميائي، وبالتالي تباين كثافاتها لما اختلف مستوى سطحها فغارت قيعان البحار والمحيطات وارتفعت أسطح القارات وقمم الجبال، ولولا الحركات الدائبة في داخل الأرض وانعكاسات ذلك على غلافها الصخري، والنشاطات المستمرة في نطق الأرض الهوائية والمائية والحياتية وما يسقط عليها من شهب ونيازك لفسدت الأرض وما عادت صالحة للحياة. القمر هو تابع صغير للأرض يبلغ قطره ربع قطر الأرض تقريبًا (3476 كيلومترًا)، وتبلغ مساحة سطحه 38 مليون كم2، ومتوسط كثافته 3.36 جم/ سم3، وتقدر جاذبيته بسدس جاذبية الأرض، والقمر يدور حول الأرض في مدار شبه دائري يتراوح نصف قطره بين 356 ألف، 407 آلاف كم، وعلى ذلك فإن متوسط بعد القمر عن الأرض يقدر بحوالي 384 ألف كم، ويستغرق القمر نفس المدة الزمنية في دورانه حول محوره ليدور دورة كاملة حول الأرض في 27.5 يومًا، وتتراوح درجة الحرارة على سطح القمر بين 100 و 400 درجة مطلقة (أي بين - 173 درجة مئوية بالليل ، 127 درجة مئوية ظهرًا). ولما كان القمر هو أقرب أجرام السماء إلينا كانت دورته هي أدق وسائل التقويم الزمني للأرض. منقول Share this post Link to post Share on other sites
علي الطيار 0 Report post Posted August 30, 2008 نقل موفق Share this post Link to post Share on other sites
الزعيم 0 Report post Posted August 30, 2008 مقال رائع .. هل عنوان المشاركة الكون سبع أراض , أم الأرض سبع أراض !؟ وشكراً Share this post Link to post Share on other sites
LuckyMan 0 Report post Posted September 15, 2009 المقال ليس دقيقا.....لفظة ارض لها خصوصية واشتقاق متميز وهذا هو شان الالفاظ القرانية(الدقة المتناهية التى لانعرف سرها لاننا حقيقة لم نكتشف بعداسرار اللغة القرانية العميقة) وليس من المعقول ان نقول ان الارض هي ذاتها تتضمن الارضين السبع....هذا كمن يقول ان الذرة المحاطة بسبع طبقات او مستويات من الطاقة هي سبع ذرات !!! او ان الارضين السبع هي القارات السبع !!! تناقض واضح ....الاجدر ان يقال ان الارض تحمل معنى كوكب له خواص الحياة والارضين السبع هي كواكب- لكن لا علاقة لها بكواكبنا المعروفة ولا مكانها- لها نفس الضروف الحياتية لا رضنا....والقول بغير هذا تجاوز على النصوص الاترى الى قوله تعالى ومن الارض مثلهن....المثل هنا ليس فقط التطابق في العدد بل في الضروف والشكل والهيئة وطبيعة التصميم..التصميم يا اخوة لا تنسوه.....لن نعرف كنه ودلالة الارضين السبع ما لم نعرف معنى ومدلول السموات السبع هل عرفنا السموات السبع حتى الان؟؟وهل يوجد راي توحد عليه الباحثون لمعنى السموات السبع؟؟؟ هل جاء العلم بنظرية قطعية حول كنه السموات السبع التى ذكرها القران الكريم؟؟مفهوم السموات السبع موضوع جدا خطير ويحتاج الى جهود علماء مسلمين متسلحين بسلاح الرياضيات وعلوم الفيزياء الحديثة واجهزة تلسكوبات راديوية وغيرها للتوصل الى سره العظيم الذي قد يسبقنا فيه مرة اخرى علماء غربيون !!! نصيحتى الى الاخوة المتحمسين لمعرفة كنه الارضين السبع ان يعرفوا كنه السموات السبع اولا ان استطاعوا!!!! على مهلك يا دكتور زغلول فلا تعطى رايا مالم تدرس القضية بكل اوجهها وتكون لديك ملاحظات كافية لتفسير الموضوع وفق فكرة التفسير الموضوعي للقران وليس على اساس التفسير التجزيئي الذي يخرج بحكم من ايات او ملاحظات مفردة - الذين جعلوا القران عضين* فوربك لنسألنهم اجمعين* عما كانوا يعملون- Share this post Link to post Share on other sites
ع ع 0 Report post Posted September 16, 2009 المقال ليس دقيقا..... نصيحتى الى الاخوة المتحمسين لمعرفة كنه الارضين السبع ان يعرفوا كنه السموات السبع اولا ان استطاعوا!!!! على مهلك يا دكتور زغلول فلا تعطى رايا مالم تدرس القضية بكل اوجهها وتكون لديك ملاحظات كافية لتفسير الموضوع وفق فكرة التفسير الموضوعي للقران وليس على اساس التفسير التجزيئي الذي يخرج بحكم من ايات او ملاحظات مفردة - الذين جعلوا القران عضين* فوربك لنسألنهم اجمعين* عما كانوا يعملون- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان المتجهد إذا أصاب له أجران وإن اخطأ فله أجر واحد والبروفيسور زغلول النجار في علوم الجيولوجيا والخبير بأمور علمية منها الفلك متسلح بالعلم ولا يجتهد عن جهل ويجمع الكثيرون من علماء الأمة أن له اجتهادات في تفسيرات كونية علمية جديدة لم تكن مفهومة من قبل وجميعنا متفق معك أخونا LuckyMan على أن السماوات السبع والأرضين السبع غير معروفة مكانها بدقة حتى الآن لكننا مأمورون بالتفكر فيها وبمكانها والبحث عنها {قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ }يونس101 والاجتهاد حتى الآن يوصل لطبقات الأرض السبعة وفوقها طبقات سماوات سبعة ربما غير مرئية من المادة المظلمة مثلا التي تحيط بتجمعات النجوم السبعة (مجموعة شمسية+مجرة +حشد مجري أصغر +حشد مجري أكبر +حلقة حشود مجرية كبرى+سجل الكون المتوقع استواءه من دراسة المادة المظلمة فيه ) مضافا لها السماء الدنيا التي يمثلها الغلاف الجوي حول الأرض التي وحدها يمكن فيها رؤية النجوم كالمصابيح المضيئة بينما خارجها النجوم نقاط زرقاء باهتة لا ترى هذا اجتهاد من عندي والله أعلم ثم نميز بين الأراضين السبع التي ورد انها طبقات مثل السماوات {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً }الطلاق12 ونميزها عن الأرض جميعا عند جمع محتويات الكون في قبضة الرحمن إذ ليست هي الأرضين السبع و ربما تعني بالاجتهاد أن الأرض جميعا تمثل جميع مادة الكون من كواكب ونجوم والله اعلم وهذا اجتهاد آخر من كلام زغلول النجار في الآية {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }الزمر67 أما السماوات المطوية فهي ربما المادة المظلمة التي تمثل سجل الكون الذي سيطوى عند جمع أجرامه في نقطة وهذا من اجتهادي يبقى ان نعترف بأن الاجتهاد طريق للوصول للحقيقة وليس هو الحقيقة التي لا يعلمها إلا الله {لَّـكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْراً عَظِيماً }النساء162 وفكرة أن السماوات ربما هي المادة والطاقة المظلمة تأتي من موضوع تشابه صفات السماوات مع المادة والطاقة المظلمة وفق بحث السيد عبد الدايم الكحيل بعنوان المادة المظلمة على الرابط http://www.kaheel7.com/modules.php?name=Ne...cle&sid=576 بأن التشابهة بينهما في (وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا) [النبأ: 12]. تماسك جذب شديد بين المادة المظلمة والنجوم (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ * إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ) [الذاريات: 7-8] خيوط النجوم محبوكة مع المادة المظلمة كنسيج كوني بديع (وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ وَمَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غَافِلِينَ) [المؤمنون: 17].المادة المظلمة تحيط بالنجوم وتجمعاتها كسبع طرائق مظلمة تسير عبرها النجوم والمجرات والتجمعات النجمية والجدران الكونية والكون (اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) [غافر: 64]. فالسماء مبينة كأحسن بناء من جدران من التجمعات النجمية ومناطق مظلمة تحيط بها (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) [الذاريات: 47]. توسع مادة الكون المظلمة مسببة تباعد المجرات والنجوم (وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ) [الحج: 65]. للمادة المظلمة كتلة ضخمة وثقيلة {أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفاً مِّنَ السَّمَاءِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ }سبأ9 للمادة المظلمة كتلة ضخمة وثقيلة مما يجعلها تتجمع في كسف أي قطع كبيرة ذات كتلة كبيرة متجاورة بلا فراغات كما يتوقع العلماء Share this post Link to post Share on other sites
LuckyMan 0 Report post Posted September 16, 2009 المقال ليس دقيقا..... نصيحتى الى الاخوة المتحمسين لمعرفة كنه الارضين السبع ان يعرفوا كنه السموات السبع اولا ان استطاعوا!!!! على مهلك يا دكتور زغلول فلا تعطى رايا مالم تدرس القضية بكل اوجهها وتكون لديك ملاحظات كافية لتفسير الموضوع وفق فكرة التفسير الموضوعي للقران وليس على اساس التفسير التجزيئي الذي يخرج بحكم من ايات او ملاحظات مفردة - الذين جعلوا القران عضين* فوربك لنسألنهم اجمعين* عما كانوا يعملون- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان المتجهد إذا أصاب له أجران وإن اخطأ فله أجر واحد والبروفيسور زغلول النجار في علوم الجيولوجيا والخبير بأمور علمية منها الفلك متسلح بالعلم ولا يجتهد عن جهل ويجمع الكثيرون من علماء الأمة أن له اجتهادات في تفسيرات كونية علمية جديدة لم تكن مفهومة من قبل وجميعنا متفق معك أخونا LuckyMan على أن السماوات السبع والأرضين السبع غير معروفة مكانها بدقة حتى الآن لكننا مأمورون بالتفكر فيها وبمكانها والبحث عنها {قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ }يونس101 والاجتهاد حتى الآن يوصل لطبقات الأرض السبعة وفوقها طبقات سماوات سبعة ربما غير مرئية من المادة المظلمة مثلا التي تحيط بتجمعات النجوم السبعة (مجموعة شمسية+مجرة +حشد مجري أصغر +حشد مجري أكبر +حلقة حشود مجرية كبرى+سجل الكون المتوقع استواءه من دراسة المادة المظلمة فيه ) مضافا لها السماء الدنيا التي يمثلها الغلاف الجوي حول الأرض التي وحدها يمكن فيها رؤية النجوم كالمصابيح المضيئة بينما خارجها النجوم نقاط زرقاء باهتة لا ترى هذا اجتهاد من عندي والله أعلم ثم نميز بين الأراضين السبع التي ورد انها طبقات مثل السماوات {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً }الطلاق12 ونميزها عن الأرض جميعا عند جمع محتويات الكون في قبضة الرحمن إذ ليست هي الأرضين السبع و ربما تعني بالاجتهاد أن الأرض جميعا تمثل جميع مادة الكون من كواكب ونجوم والله اعلم وهذا اجتهاد آخر من كلام زغلول النجار في الآية {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }الزمر67 أما السماوات المطوية فهي ربما المادة المظلمة التي تمثل سجل الكون الذي سيطوى عند جمع أجرامه في نقطة وهذا من اجتهادي يبقى ان نعترف بأن الاجتهاد طريق للوصول للحقيقة وليس هو الحقيقة التي لا يعلمها إلا الله {لَّـكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْراً عَظِيماً }النساء162 وفكرة أن السماوات ربما هي المادة والطاقة المظلمة تأتي من موضوع تشابه صفات السماوات مع المادة والطاقة المظلمة وفق بحث السيد عبد الدايم الكحيل بعنوان المادة المظلمة على الرابط http://www.kaheel7.com/modules.php?name=Ne...cle&sid=576 بأن التشابهة بينهما في (وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا) [النبأ: 12]. تماسك جذب شديد بين المادة المظلمة والنجوم (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ * إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ) [الذاريات: 7-8] خيوط النجوم محبوكة مع المادة المظلمة كنسيج كوني بديع (وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ وَمَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غَافِلِينَ) [المؤمنون: 17].المادة المظلمة تحيط بالنجوم وتجمعاتها كسبع طرائق مظلمة تسير عبرها النجوم والمجرات والتجمعات النجمية والجدران الكونية والكون (اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) [غافر: 64]. فالسماء مبينة كأحسن بناء من جدران من التجمعات النجمية ومناطق مظلمة تحيط بها (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) [الذاريات: 47]. توسع مادة الكون المظلمة مسببة تباعد المجرات والنجوم (وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ) [الحج: 65]. للمادة المظلمة كتلة ضخمة وثقيلة {أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفاً مِّنَ السَّمَاءِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ }سبأ9 للمادة المظلمة كتلة ضخمة وثقيلة مما يجعلها تتجمع في كسف أي قطع كبيرة ذات كتلة كبيرة متجاورة بلا فراغات كما يتوقع العلماء من روائع الصدف ان اكتشف في هذا المنتدى الكريم (صديقا مضادا- مقتبس عن كتاب هل لك في الكون نقيض؟ للدكتور عبد المحسن صالح ) وهذا الصديق المضاد-ع ع- يترصدنى ويعقب- نقضا-- على كل رد او تعقيب اضيفه في المنتدى دعنى اعقد معك صفقة لصداقة موجبة وليست سالبة؟؟ توافق ؟ لانى اجدك مترصدي في كل رد اضيفه....ساجيبك لا حقا عما كتبت هنا لأنى الان مشغول ولا تنسى عرضي لصداقة موجبة وليست سالبة اوكى it's a deal !!! Share this post Link to post Share on other sites
Truth 0 Report post Posted September 16, 2009 بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني بالله هذه مقارنه بين مقال الدكتور زغلول النجار وبين بيان الامام ناثر محمد اليماني حول الاراضين السبع ------------------------------------------------------------------------------------------- بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمُرسلين وأله الطيبين والتابعين للحق إلى يوم الدين (وبعد)إعلم أخي الكريم الذي تُطلب مُقارنة بين فتوى زغلول النجار وعبد المجيد الزنداني في شأن الأراضين السبع وفتوى الإمام المهدي أنه كالفرق بين تفسير القرأن بالظن الذي لا يُغني عن الحق شيئا وبين تأويل كلام الله بسلطان العلم الحق في شأن ملكوت الأراضين السبع وقد أتيناكم بسلطان العلم المُقنع أولا من كتاب الله بحجة مُقنعه بسلطان لا يحتاج إلى تأويل وأزيدكم سُلطان أخر ينفي بأن ملكوت السبع الأراضين يوجد في الطبقات الجولوجية في الأرض وقال الله تعالى(وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ (75) فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا) صدق الله العظيم فما هو هذا الكوكب الذي رأه إبراهيم إنه أحد الأراضين السبع وأقربها وهو المريخ الأحمر وذلك لإن الله سُبحانه قال(وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ)صدق الله العظيم إذا الكوكب الذي رأه إبراهيم عليه الصلاة والسلام هو من ضمن ملكوت الأرض وهو كوكب المريخ الأحمر الذي إذا أقترب من الأرض يُخيل للناظر أنه أكبر حجم في السماء من بعد الشمس والقمر وكوكب المريخ هو أقرب الأراضين السبع إلينا ثم علمناكم أنهن سبع أراضين ويوجدن من بعد أرضنا وأتيناكم بدليل من القرأن واضح وجلي يفيد بالحق أن أقطار الأراضين السبع من بعد أرضنا وهو قول الله تعالى)((وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )صدق الله العظيم فتعالوا أفتيكم ماهي كلمات الله فإذا تدبر أولوا الألباب منكم هذه الأيات سوف يجد إن كلمات الله هي قُدرات الله التي ليس لها حدود ولا ناهية وذلك لإن الله يخبركم أنه يتكلم عن كلمات لا حدود لها ولا نهاية إذا كلمات الله هي قُدرات الله ليس لها حدود ولا نهاية وماهي كلمات الله إنها (كن) وقال الله تعالى({وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ )صدق الله العظيم وماهي هذه الكلمات إنها قُدرات الله فأيقنت إن الله على كُل شئ قدير وقال الله تعالى(إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ -قَالَتْ رَبِّ أَنَّى (11)-قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)صدق الله العظيم إذا تبين لنا إن كلمات الله هي قُدرات الله كلمة محدودة النطق تتكون من حرفين أسرع وأقصر كلمة في النُطق(كن) ولاكنها مُطلقة الفعل بلا حدود (إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) إذا كلمات الله هي قُدرات الله وصدقت مريم وكانت من الموقنيين كيف أنها حملت بكلمة من الله كن فيكون وأخبر الملائكة مريم بذلك بلسان الروح الأمين إنها سوف تحمل بكلمة من الله كن) ( إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ) وقال الله تعالى(إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)صدق الله العظيم إذا كلمات الله هي قُدرات الله فكيف يكون لها حدود بمعنى هل منتهى قُدرته هي خلق السماوت والأرض وذلك منتهى قُدرات الله سبحانه وتعالى علوا كبيرا كلا بل لا حدود لقدراته سبحانه بل قادر يخلق كون أخر بكن فيكون وقال الله تعالى((بديع السماوات والأرض وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون ))وقال تعالى((أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُم بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ}صدق الله العظيم إذا الكلمات التي يصف الله لكم إنها بلا حدود هي قُدرات الله كن مطلقة الفعل بلا حدود ولا نهاية ولو يجعل جميع ما في الأرض من أشجار أقلام لتُكتب بها كلمات قُدرات الله إنه قادر على كذا وقادر على كذا ولو يجعل الله بحر الأرض الذي يُغطي ثلاثة ارباعها مداد للأقلام لنفد البحر قبل أن تنفقد قدرات الله كن فيكون وكذلك لو يمد من بعد هذه الأرض الاراضين السبعة بسبعة أبحر لتكون مداد للإقلام لنفدنا قبل أن تنفد كلمات الله وهي قُدرات الله فمن خلال ذلك كذلك نفهم إن الأراضين السبع توجد من بعد أرضنا طباقاً بالفضاء من بعد ارضنا أمنا وأم الكون كُلة الذي أنفتق منها ثم بين الله لكم بأية أخرى لتأكيد الأرضين السبع إنها من بعد أرضنا التي نعيش عليها بقول الله تعالى( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا )صدق الله العظيم فهذه الأية جاءت مُصدقة لبيان الأيات من قبل في شأن الأراضين السبع أنها حقاً سبع أراضين ويوجدن من بعد ارضنا التي يتنزل الامر فيها على محمد رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم في مركز المركز فهل بعد هذا البيان بيان وهل بعد الحق إلا الضلال وأقسم بالرحمان الذي نزل القران وعلمني البيان لو أجمتع عُلماء المُسلمين والنصار واليهود الأولين منهم والأخرين لا يستطيعوا أن يأتي بأحسن منه تفسيرا تصديقاً لقول الله تعالى( وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا (33)صدق الله العظيم ويامعشر عُلماء الامة والباحثين عن الحق إنما أكلمكم بالعلم والمنطق الذي تجدونه الحق على الواقع الحقيقي ولذلك لإن بحثتم عن تصديق بيان الإمام المهدي في شأن الأراضين السبع سوف تجدوا الحق على الواقع الحقيقي وإنها حقاً توجد من بعد أرضكم سبعة أراضين طباقا ومن ثم يعلم الكُفار بالقرأن إنه الحق من الله الذي وسع كُل شئ علما الذي يعلم إن الأراضين السبع أوجدهن من بعد أرضنا ولم تكتشفوا أخر كوكب منهن إلا منذ بضع سنيين ولذلك قال الله تعالى (لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا )صدق الله العظيم وذلك لإن الباحثين عن الحق سوف يجدوا سلطان التصديق للبيان الحق على الواقع الحقيقي وإنها حقاً توجد من أرضنا سبع أراضين وأنه لا ينبغي أن يعلم بها الناس قبل أكثر من 1430 غير الذي وسع كُل شئ علما الذي خالق كُل شئ وهو على كل شىء قدير وكذلك بينا لكم أن الأرض مركز الإنفتاق للإنفجار الكونيللسماوات وزينتها وأقطار الأرض وأقمارها وعلم الله إن علماء الكفر سوف يحيطون بهذه الأرية الكُبرى لحقيقة القرأن العظيم ومن ثم يحاجهم بقوله تعالى(أفلا يؤمنون) وقال الله تعالى({أَوَ لَمْ يَرَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ)صدق الله العظيم وسبق وأن فصلنا لكم في الحوار الإفتراضي كيف كان الكون قبل أن يكون وكيف كان إلى ماهو عليه الأن وكيف سيعود إلى ما كان عليه من قبل الإنفتاق تصديقاً لقول الله تعالى(يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ)صدق الله العظيم وسلامُ على المُرسلين والحمدُ لله رب العالمين) الداعي إلى الصراط المُستقيم الناصر بالبيان الحق للقُرأن العظيم الإمام ناصر محمد اليماني Share this post Link to post Share on other sites
LuckyMan 0 Report post Posted September 17, 2009 لم نستوعب بعد اراء واستنباطات البروفيسور زغلول النجار حتى فاجئنا المدعو ناصر محمد اليمانى براي اخر ونظرية جديدة عن الارض .....ماشاء الله كثر العلماء عندنا وكل يدعي وصلا بليلى....اولا انت الزاعم انك المهدي المنتظر لم اشم من خطابك رائحة اهل بيت محمد الاطهار عليهم السلام والكتاب يقرأ من عنوانه فكلامك كله اغلاط نحوية لا يتناغم مع بلاغة وعلم من ورثوا بلاغة الرسول(ص واله ) وهم القائلون - اعربوا كلامنا- وثانيا ............... لنتناسى هذا كله نتناسى ارائك الفلكية ...دعنى اسالك او اسأل من روج لك هذا البيان-حتى يوصل اليك سؤالي- انت تدعي علم الكتاب في بيانك ؟؟صحيح؟؟ سؤالي جد بسيط لن اسألك في علوم الفلك او الكوزمولوجيا ساسالك في الحروف القرانية المقطعة مثل- الم- المص- طه-...الخ التى حيرت العلماء والناس اجمعين والتى لم اقرأ في مدلولاتها حتى الان- رأي مشبع للفضول العلمي... اعطنى تفسير معقول ومقبول ومشبع للفضول فيها وانا سأكون من المبايعين لك موافق؟ Share this post Link to post Share on other sites
Truth 0 Report post Posted September 17, 2009 لم نستوعب بعد اراء واستنباطات البروفيسور زغلول النجار حتى فاجئنا المدعو ناصر محمد اليمانى براي اخر ونظرية جديدة عن الارض .....ماشاء الله كثر العلماء عندنا وكل يدعي وصلا بليلى....اولا انت الزاعم انك المهدي المنتظر لم اشم من خطابك رائحة اهل بيت محمد الاطهار عليهم السلام والكتاب يقرأ من عنوانه فكلامك كله اغلاط نحوية لا يتناغم مع بلاغة وعلم من ورثوا بلاغة الرسول(ص واله ) وهم القائلون - اعربوا كلامنا- وثانيا ............... لنتناسى هذا كله نتناسى ارائك الفلكية ...دعنى اسالك او اسأل من روج لك هذا البيان-حتى يوصل اليك سؤالي- انت تدعي علم الكتاب في بيانك ؟؟صحيح؟؟ سؤالي جد بسيط لن اسألك في علوم الفلك او الكوزمولوجيا ساسالك في الحروف القرانية المقطعة مثل- الم- المص- طه-...الخ التى حيرت العلماء والناس اجمعين والتى لم اقرأ في مدلولاتها حتى الان- رأي مشبع للفضول العلمي... اعطنى تفسير معقول ومقبول ومشبع للفضول فيها وانا سأكون من المبايعين لك موافق؟ بسم الله الرحمن الرحيم اخي الكريم انا لست بصاحب الحجه ولست ناصر محمد اليماني وانما اقتبست من البيان واحضرته وهو يدعوا الناس للحوار بالنسبة للحروف القرانيه فقد وجدت بيانها على هذا الرابط http://www.smartvisions.eu/vb/showthread.php?t=39 الاحرف في بدايات السور في القران العظيم هي رموز لاسماء للمقسم بهم من الانبياء والمرسلين في السور التي تبدا بالاحرف وقد قام ببيانها صاحب علم الكتاب الامام ناصر محمد اليماني مصدر البيان منقول ------------------------------------------------------------------------------ بسم الله الرحمن الرحيم من المهدي المُنتظر الإمام الثاني عشر من أهل البيت المُطهر وخاتم خُلفاء الله أجمعين الإمام ناصر مُحمداليماني إلى جميع المُسلمين المؤمنيين بهذا القُرأن العظيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى جميع عباد الله الصالحين في الأولين وفي الأخرين والصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمرسليين من أولهم إلى مسك ختامهم النبي الأمي رسول الله إلى الناس أجمعين محمد رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم والسلام على من أتبع الهادي إلى الصراط__________________________________المُستقيم ((((((((((ثم أما بعد)))))))))))) يامعشر عُلماء الأمة قد جعل الله القُرأن العظيم حُجتي عليكم في بُرهان الإمامة أوحُجتكم علي إذا لم أستطيع أن أقدم لكم من القرأن بُرهان العلم والسُلطان لقوم يعلمون ولن يدرك حقيقةالبيان المُستهزؤن ولا المُتكبرون بل الذين يتدبرون البيان بالعقل والمنطق بتركيز تام بالفكروبالبصيرة فسوف يدركون هل ينطق اليماني بالحق أم كان من اللاعبين أو من الذين يقولون على الله بالضن ما لا يعلمون والظن لا يغني من الحق شيئا فلا أكلمكم بالتأويل عن إجتهادمني ثم أقول والله أعلم مُحتمل الصح والخطئ ولا بالقياس بل في نفس وقلب الموضوع وتعلمون في القُرأن العظيم بخمسة وعشرون نبيا ورسولا ويعلم المهدي المُنتظر بثمانية وعشرون نبيا ورسولا وقد يود أحد منكم أن يُقاطعني قائل من أين جئت لنا بثلاثة ونحن نعلم بأنهم ليس إلا خمسة وعشرون نبيا ورسولا فأجيبه على الفور إنهم رُسل الله الثلاثة في القصة المجهولة في القُرأن العظيم والذي أرسلهم الله إلى أحد القُرى فجعل الله في قصتهم غموض فلم يُبين لكم في نفس القصة ما أسماء رُسل أصحاب القرية ومن هم قومهم بل جعلها الله قصة مجهولة كما تعلمون وقال الله تعالى({إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا إنا إليكم مرسلون)صدق الله العظيم وقد بينا في خطاب سبق هذا بأنهم هم أنفسهم أصحاب القصة المجهولة في سورة الكهف وأذكركم بهذا الخطاب السابق ومن ثم نزيده تفصيلا وأكثر علما بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى جميع المُسلمين في العالمين والصلاة والسلام على جميع أنبياء الله ورُسلة إلى العالمين من أولهم إلى خاتم مسكهم محمد رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ((((((((((((((ثم أما بعد ))))))))))))) وتا الله لا أريدكم أن تكونوا ساذجين فتتبعوني بغير علم ولا هُدا ولا كتاب مُنير وبيني وبينكم والناس أجمعين هو القُرأن العظيم فمن أيده الله بسُلطانه فهو الغالب بالحق في القضايا التي بدأتكم في الحوار فيها فأما أصحاب الكهف فعددهم ثلاثة ورابعهم كلبهم ويامعشر المُسلمين ألم تجدون قصة في القُرأن جعل الله أصحاب هذه القصة مجهولين برغم أن القُرأن إذا تلى القصص يُفصلها تفصيلا ومن ثم يذكُر إسم النبي المُرسل إليهم وقريتهم ولاكننا نجد في القُرأن قصة لقرية مجهولة الموقع والإسم وقومها الساكنين فيها بل قال أصحاب القرية إذ جائها المُرسلون والتي أرسل الله إليها إثنيين فكذبوهما فعززنا بثالث وقال الله تعالى (﴿وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ. إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ.قَالُوا مَا أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنْزَلَ الرَّحْمَنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَكْذِبُونَ.قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ. وَمَا عَلَيْنَا إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِين. قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيم .قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَإِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ ﴾ يس : ( 13- 19 ) صدق الله العظيم وهُنى يبتدى المُتدبر للقُرأن لماذا هذه القصة جعلها الله غامضة بالنسبة لأصحاب هذه القرية فمنهم قومها وما أسماء هذا المُرسلين الذين أرسلوا إليها فلا بُد أن يكون في هذه القصة سرغير عادي من أسرار القُرأن العظيم والتي لا تزال غامضة على عُلماء الدين والمُسلمين وأنتم تعلمون بأن هُناك قصة لأصحاب الكهف غامضة فلا بُد أن تكون لها علاقة بهذه القصة لأصحاب القرية التي قصصها القُرأن علينا بدون ذكر قوم من أصحاب هذه القرية وما أسما هاؤلاالرُسل الثلاثة الذين أُرسلوا إليها فلماذا هذا الغموض برغم أنها قصة والقصص واضح في القرأن كمثل أحسن القصص قصة يوسف والتي كانت قصة من البداية إلى النهاية وكذالك جميع قصص القرأن إلا هذه القرية والتي أبتعث الله إليها أثنيين فكذبوهما فعززنا بثالث ومن ثم تقوموا بالمُقارنة أولا في نوع التهديد والوعيد الذي خوفوا أصحاب هذه القرية رُسلهم إن لم ينتهو عن دعوتهم ويعودوافي ملتهم بأنهم سوف يرجموهم ويمسكم منا عذاب عظيم أو يعودوا في ملتهم تاركين دعوتهم(قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيم .قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَإِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ ﴾ يس : ( 13-19 ) صدق الله العظيم ومن ثم تنتقلوا إلى قصة أصحاب الكهف تجدون بأنهم تلقون نفس هذا التهديد والوعيد (19) إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَن تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا (20)ومن بعد ذالك تقومون بمقارنة بين العدد الرقمي لرسُل إلى هذه القرية والذي جعله الله واضح وجلي وقال الله تعالى (أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ)ومن ثم تنتقلوا إلى العد الرقمي لأصحاب الكهف والذي جعله الله أيضا واضح وجلي لأهل التدبروالفكر بأنهم ثلاثة ورابعهم كلهم وقال الله تعالى( سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ) صد ق الله العظيم رجما بالغيب لذالك قال الله تعالى سيقولون ثلاثة ورابعهم كلبهم ولم يصف الله هذا القول بأنه رُجمُ ُ بالغيب بل الأقوال التي قد قيلت من خمسة إلى سبعة وثامنهم كلبهم فهاذا الأقوال رُجم بالغيب من غير علم ولا سُلطان بل بالضن والظن لا يغني من الحق شيئا ولذالك قال تعالى ويقولون خمسة وسادسهم كلبهم رُجم بالغيب فهذه أقوال قد قيلت لذالك قال تعالى ويقولون بمعنى أنه قد قيل إذا هذه الأقوال قد قيلت فأصبحت فعل ماضي يا أصحاب اللُغة العربية أما القول الحق هو القول الأول والذي لم يقوله أحد ولا يزال في علم الغيب حتى يقوله المهدي المنتظر وأوليائه لذالك لم يقول الله يقولون ثلاثة رابعهم كلبهم بل قال سيقولون بمعنى أن هذا القول لم يُقال بعد لذالك قال الله تعالى(سيقولون ) بمعنى أن هذا القول لا يزال في علم الغيب ولم يُقال بعد وها هو قد جاء القول الحق وقيل فهل أنتم مؤمنيين ولو تدبرتم قوله تعالى لا يعلمهم إلا قليل بمعنى أن القول الحق هو أقل الأرقام ثلاثة ورابعهم كلبهم ولا ينبغي أن يكون الرقم أقل من ذالك وذالك لأنكم إذا نظرتم في قول المخاطب من أصحاب الكهف في التخاطب في ما بينهم تجدونه لا يُخاطب واحد بل إثنين لذالك قال إبعثوا أحدكم بورقكم هذه فهل تبين لكم بأني حق أعلم الناس بعددهم والمُفتي في أمرهم فهل أنتم مُصدقون وكان الإنسان أكثر شئ جدلا)وهم نفس الثلاثة الرُسل إلى القرية المجهولة في القصة المجهولة الأخرى وقد يُقاطعني أحدكم فيقول إنهم فتية أمنوا بربهم ولم يذكر بأنهم رُسل ومن ثم نقول له لا بُد للفتية من داعي إلى الحق حتى أتبعوه وذالك هو الرسول الأول فصدقه أخوية الفتية الذين كان قد تكفل برعايتهم ذي الكُفل من بعد موت أبيهم ورباهم تربية حسنة ولذالك يُكنى ذي الكُفل وليس ذالك إسمه ومثلهم ومثل ذي الكفل كمثل موسى وهارون إلا إن هارون أكبر من موسى وقد تنزلت الرسالة على موسى وجعل الله معه أخاه هارون وزيرا فأرسلهم إلى فرعون وقال الله تعالى(((فأتياه فقولا إنا رسولا رب العالمين))) صدق الله العظيم وأما الرسالة فتنزلت على موسى عليه الصلاة والسلام وكذالك الفتية تنزلت الرسالة على أخاهم الأكبر فأمنوا الفتية بأمره ومن ثم زادهم الله هُدا فجعلهم أنبياء مع أخاهم إلى قريتهم ألا أنهم هم الأسباط ولم يكونوا هودا أو نصارى بل أسباط ياسين عليه السلام ألا أنهم هم الثلاثة المُرسلين ومنهم اليأس إبن ياسين وأرجو من الله المغفرة بأني قُلت في خطاب سابق قولاًبالضن في إسم الرسول الذي أمن به أصحاب الكهف فقلت أنه إدريس وهو لم يكن إسمه إدريس بل إسمه اليأس بن ياسين وإدريس واليسع إخوته وجميعهم على أبا يُدعى ياسين فلا تجعلوا ذالك حُجة على ناصر اليماني كيف أنه يقول في خطاب سابق أن الرسالة نزلت على أدريس والأن يقول بل نزلت على إليأس فأجيبه فورا فأقول إن ذالك كان بسبب إستعجالي بتأويل إسم الرسول لأصحاب الكهف فقلته بالضن وهذا هو القول الوحيد الذي قلته بالظن دون أن أعلم علم اليقين بأنه حق إدريس من تلقى الرسالة وكان من المفروض أن أنتظر لوحي التفهيم من ربي حتى يزيدني علما بالبيان ما إسم الرسول الذي تلقى الرسالة هل هو إدريس أم الياس وقال الله تعالى(و لا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه و قل رب زدني علما) صدق الله العظيم وذالك لم يكن عتابا لمحمد رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم الذي أنزل الله عليه القُرأن بل عتابا للذي أتاه الله البيان ناصر محمد اليماني فقد أستعجلت في التأويل في ذالك قبل أن يعلمني ربي بذالك بالسلطان والبرهان من القرأن ولن أقول بالضن من بعد ذالك أبدى ولم يكن خطأي كبيرا وإنما جعلت أكبر الفتية إدريس ولم يكن أكبرهم بل أكبرهم الياس بن ياسين عليهما الصلاة والسلام وهو من تلقى الرسالة وأما أخاه أدريس فهو صديقا نبيا لأنه صدق أخاه إلياس بالرسالة فقد زادني الله علما في أسماء أصحاب الكهف وأي الرسول منهم الذي تلقى الرسالة من ربه وذالك لانه لا يُمكن أن ياتوا بثلاثة كُتب بل جاءو بكتاب واحد وهو الكتاب الذي نزل على رسول الله إلياس ولذالك قال الله تعالى(وإن إلياس لمن المرسلين..إذ قال لقومه ألا تتقون..أتدعون بعلاً وتذرون أحسن الخالقين..الله ربكم ورب آبائكم الأولين..فكذبوه فإنهم لمحضرون..إلا عباد الله المخلصين..وتركنا عليه في الآخرين..سلام على إل ياسين..إنا كذلك نجزي المحسنين) صدق الله العظيم ألا أنهم هم الثلاثة الرسل الأسباط أي أسباط ياسين وجميعهم أرسلهم الله إلى قرية واحدة وهي قريتهم ولم يؤتيهم الله إلا كتاب واحد وهو الكتاب المُنزل علي رسول الله إلياس والثلاثة الرُسل يدعون إلى ما جاء في كتاب رسول الله إلياس ولذالك قال الله تعالى(قولوا امنا بالله وماانزل الينا وماانزل الي ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط ومااوتي موسي وعيسي ومااوتي النبيون من ربهم لانفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون )صدق الله العظيم ألا أنهم هم أسباط ياسين ولم يكونوا أسباط يعقوب ولم يكن من ذرية يعقوب غير رسول الله يوسف ولاكن الله قال الأسباط جمع وليس مفرده السبط يوسف عليه الصلاة والسلام(ثم بين الله في أية أخرى بأن الأسباط لم يكونوا هود أو نصارى وقال تعالى)(أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ )صدق الله العظيم ونعلم بأن بني إسرائيل ينقسمون إلى إثني عشر قبيلة من ذرية الأسباط الإثني عشر ولم يكن نبي الله يعقوب منهم بل هو قبلهم وهم من ذُريته ويعقوب من ذرية إبرهيم عليه الصلاة والسلام واليهود والنصارى من ذرية الإثني عشر الأسباط إذا يعقوب لم يكن يهوديا ولا نصرانيا وكذالك خليل الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام وكذالك الأسباط الثلاثة الأخوة الرُسل لم يكونوا من اليهودأو النصارى بل هم من ذرية ياسين أبا الثلاثة الأسباط ولم يكن لهم علم بهم ولا بإبراهيم بل كان لهم علم بمحمد رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم مكتوب عندهم في التورات والأنجيل فهم يعرفونه كما يعرفون أبنائهم ولذالك قال الله تعالى( {يا أهل الكتاب لما تحاجون في إبراهيم وما أنزلت التوراة و الإنجيل إلا من بعده أفلا تعقلون(65) ها أنتم هؤلاء حاججتم فيما لكم به علم فلم تحاجون فيما ليس لكم به علم والله يعلم وأنتم لا تعلمون(66) ما كان إبراهيم يهودياً ولا نصرانياً ولكن كان حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين(67)}.)صدق الله العظيم ويامعشر عُلماء الأمة تيقضوا لبيان الأحرف التي جاءت في أوائل تسع وعشرون سورة في القُرأن العظيم )فما ضنكم بأن تكون تلك الأحرف وإنها ليست كلمات بل أحرف على حده رموز لإسماء المُقسم بهم وهم ثمانية وعشرون نبيا ورسولا) والإمام (ن) هو التاسع والعشرون ولاكن الرمز لم يكن شرط أن يكون أول حرف من الإسم المُقسم به بل أي حرف من إسمه سواءالحرف الاول من الإسم المُقسم به أو ما بعد الحرف الأول من حروف الإسم الأخرى ولاكنها لا تتجاوز عن الإسم الأول فأنظروا إلى الأحرف التي جاءت في أول سورة مريم فذالك أنبياء أل عمران بالترتيب الأول في الأول(((((كهيعص))))) فأما الرمز (ك) فأنه يرمز لإسم نبي الله زكريا عليه والسلام وأما الرمز (ه ) فإنه يرمز لإسم نبي الله هارون أخو مريم عليه السلام وأما الرمز ( ي) فإنهُ يرمز لإسم يحيي عليه الصلاة والسلام وأما الرمز(ع ) فإنه يرمز لإسم عيسى عليه الصلاو والسلام وأم الرمز (ص) فذالك رمز مُستنبط من إسم الصفة (الصديقة ) مريم عليها السلام ولم يؤخذ الرمز من إسمها لأنها ليست نبية بل صديقة صدقت بكلمات ربها تصديق لقوله تعالى((ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة))صدق الله العظيم وأما الرمز الأخير في القُرأن العظيم في سورة (ن) إنهُ (ن) ناصر محمداليماني لوكنتم تعلمون ولم يجعلني الله نبيا ولا رسولا بل الإمام الشامل لكم ولأنبيائكم إلا من كفر بان الله جعلني إمام لإبن مريم عليه الصلاة والسلام وقال لا ينبغي لك أن تكون إمام لنبي ورسولا وأنت ليس إلا رجل صالح وهذا إن كنت صالح فسوف أرد عليه بقوله تعالى الذي أقسم بأول حرف من إسم الناصر لنبية والذي سوف يظهر أمره على العالمين على يده ويكفيه ذالك جواباوقال الله تعالى(ن، والقلم وما يسطرون * ما أنت بنعمة ربك بمجنون * وإن لك لاجرا غير ممنون * وإنك لعلى خلق عظيم * فستبصر ويبصرون * بأيكم المفتون)صدق الله العظيم وسلام الله على أهل الُلب والبصيرة الذين يستموعون القول فيتبعون أحسنه وعليكم أن تعلموا يامعشر المُسلمين بأن الفرق بين تأويلي وكثيرا من المُفسرين كالفرق بين الحق والباطل فبا الله عليكم أنظروا إلى هذا التفسير والذي فسر به الحرف ن والقلم __________________ قال: حدثني عبدالسلام بن مالك معنعنا: عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله [ تعالى.ر ]: (ن): السمكة التى على ظهرها الارضين وتحت الحوت الثور وتحت الثور الصخرة وتحت الصخرة الثرى وما يعلم تحت الثرى إلا الله [تعالى.ب ] واسم السمكة ليواقن واسم الثور يهموث ) فبالله عليكم هل هذه تأويل تقبلها عقولكم وتطمئن لها قلوبكم فهل أصبحتم يامعشر عُلماءالأمة ساذجين إلى هذا الحد إلا من رحم ربي فتأخذون الروايات دونما تفكر فيها بالعقل ونورالبصيرة هل هذا حق أم باطل فإن أتقيتم الله فلا تريدون أن تقولون بالروايات عليه غير الحق فسوف يجعل لكم فُرقانا وذالك نور وبصر حديد في القلب فتعرفون به الحق والباطل ثم أنظرواإلى إسم السمكة (ليواقن) وإسم الثور (يهموث) وأرى ذالك من أسماء المردة الشياطين فهل ترون هذا التأويل أحق من تأويل المهدي المُنتظر فسوف يعلمون نبأة بعد قليل وأي مُنقلب ينقلبون وأن لعنة الله على الكاذبين وسلام على المُرسلين والحمد لله رب العالمين حبيب المُصدقين المؤمنين الأولياء الصالحين (ألامام ناصر محمد اليماني ) __________________ انتهى الاقتباس وهذ اما وجدته بشان الاخطاء النحويه http://www.minbar-almahdi.net/naser-mohame...;اء Share this post Link to post Share on other sites
LuckyMan 0 Report post Posted September 17, 2009 بسم الله الرحمن الرحيم اخي الكريم انا لست بصاحب الحجه ولست ناصر محمد اليماني وانما اقتبست من البيان واحضرته وهو يدعوا الناس للحوار بالنسبة للحروف القرانيه فقد وجدت بيانها على هذا الرابط http://www.smartvisions.eu/vb/showthread.php?t=39 وهذ اما وجدته بشان الاخطاء النحويه http://www.smartvisions.eu/vb/showthread.p...%C7%CE%D8%C7%C1 اخي تروث لم اكن اقصدك انت شخصيا بتعقيبي وفاتنى ان انتبه انك ناقل نصوص هذا الدعي المدعو ناصر اليمانى .....شكرا على الروابط ولقد قرات ما قال هذا الدعي عن الحروف المقطعة فوجدته اشد جهلا مما كنت اتوقع انظر ماذا يقول عن بعض الحروف المقطعة ((على سبيل المثال(كهيعص) فأما الحرف (ك) فنجده رمزا لإسم نبي الله زكريا وأما (ه) فنجده رمز لنبي الله هارون بن عمران أخو مريم وأما الحرف (ي) فنجده رمز لإسم يحيا وأما( ع) فرمز ا لإسم عيسى بن مريم وأماالحرف(ص) فرمز الصديقة مريم ولم يأخذ رمزها من الإسم لأنها ليست نبية بل صديقة لذالك أخذ الرمز من من إسم الصفة وقال الله تعالى(ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة)صدق الله العظيم)) ويبدو لي اننا في زمان كثر فيه الكذبة على الله ورسوله فلا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم وعذرا لك على عدم انتباهي Share this post Link to post Share on other sites