Jump to content

بو زهير

الأعضاء
  • Content Count

    21
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About بو زهير

  • Rank
    عضو

Previous Fields

  • الدوله
    السعودية
  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أضيف هنا بأنه في يوم الاثنين الساعة الرابعة مساء قبل غروب الشمس عندنا في الاحساء قمنا بالاتصال بسماحة العلامة الحجة الشيخ علي الدهنين وهو من العلماء البارزين في الاحساء ومقيم في الامارات حاليا وأفاد بأن لديه 16 شاهدا من استراليا شاهدوا الهلال بالعين المجردة.
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخ راصد... لا ينبغي هذا الهجوم العنيف بسبب رأي فقهي ، فكل مجتهد يستند الى ادلته الشرعية ، ونحن هنا لسنا في مقام مناقشة الأراء الفقهية ولسنا بفقهاء من اجل نعرف مدارك المسائل الفقهية ، فهذا موكول الى اهله من اهل العلم والاختصاص في الحوزات العلمية ، ولا يمكن لكل منا لا يستسيغ حكما شرعيا يعترض عليه بهواه فهذا خطره كبير وعواقبه وخيمة. فأرى ان ينحصر تناول الموضوع في اطار المعلومات الفلكية فقط ونقل خبر من يثبت عنده الشهر من المتصدين لثبوت الشهر في اي مكان كان وأيا كان اتجاهه أو مرجعه.
  3. مشكلتنا فيمن يدعي رؤية الهلال في وقت لا يوجد فيه هلال ، وهؤلاء أقل تقدير نقول فيهم بأنهم جاهلين بحقيقة الهلال ، فهم بحاجة الى توعية وترشيد لرؤية الهلال والمعايير المطلوبة في رؤية الهلال.
  4. يوم السبت اثار اندهاش الجميع ولا يزال مطروحا للنقاش في الصحافة ومثيرا للجدل ، ومن ابرزها تصريح العبيكان في جريدة الوطن السعودية الذي ناشد خادم الحرمين الشريفين التدخل لاعتماد المراصد في رؤية الهلال ، وقال: فوجئت بإعلان دخول هلال رمضان في ليلة تستحيل فيها رؤيته كما يؤكد علم الفلك. وهذا رابط الموضوع في جريدة الوطن: http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-10-04...irst_page08.htm
  5. اعلنت الحوزة العلمية بالاحساء بأنه تقرر عند الأعلام: سماحة السيد طاهر السلمان ، وسماحة السيد علي السيد ناصر السلمان ، وسماحة السيد محمد علي العلي ، وسماحة السيد عبدالله الصالح (بو رسول) ، أن غدا الاثنين أول شهر رمضان المبارك ، وكل عام وأنتم بخير.
  6. كان الجو غائما في منطقة الاحساء يوم الخميس ولم يتمكن احد من رؤية الهلال ، وفي يوم الجمعة كان الجو غائما جزئيا وتمكن البعض من رؤية الهلال. وبهذا اعتبرت الحوزة العلمية بالاحساء يوم الجمعة متمم لشهر محرم ، وان يوم السبت هو أول أيام شهر صفر.
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. ادعيت الرؤية من سبعة اشخاص في الاحساء يوم الأربعاء ليلة الخميس ، وقد شاهدنا الهلال يوم الخميس ليلة الجمعة وفيه هالة من الضوء ، وكما يعبر عنه عند الفقهاء بأنه مطوق. وتوجد شهادات من المدينة المنورة بأن ثلاثة اشخاص ادعوا رؤية الهلال ، وهم من المعتمدين عند سماحة الشيخ محمد العمري حفظه الله. كما نقل عن وجود شهادات في البحرين ، كما لا يخفى اعلان سماحة السيد السيستاني والسيد الحكيم عن ثبوت الهلال اعتبارا من يوم الخميس.. ومع اجتماع تلك القرائن والشياع في رؤية الهلال ، فقد أعلنت الحوزة العلمية في الأحساء ثبوت الهلال اعتبارا من يوم الخميس ، وكذلك اعلن سماحة السيد علي السيد ناصر بالدمام ذلك.
  8. الاخ العزيز محمد مجدي.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وكل عام وانتم بخير ، وأسعد الله أيامكم ، ونسأله الله أن يعوده على جميع المسلمين باليمن والبركات... أنت ممن نفخر بوجوده في هذا المنتدى ونستفيد من علمه ونأخذ بإرشاداته وتعليماته في الفلك.. أخي العزيز لسنا في صدد الاسائة للشهود أو القضاء الذي اعتمدهم مهما كانت جهته ، ولا نريد ان نخوض في مسائل شرعية متفرعة يطول فيها الجدل... ثبوت الشهر لابد أن يكون برؤية الهلال وهذا متفق عليه بين المسلمين بدون خلاف ، ولا يمكن ثبوت الشهر بقول الفلكيين بدون أن تتحقق الرؤية البصرية. لابد أن نفرق بين إذا قال الفلك باستحالة رؤية الهلال في هذه البقعة المعينة وفي الفترة الزمنية المحددة ثم يأتي من يدعي الرؤية ، وبين ما إذا قال الفلكيين بوجود الهلال ولكن لم يدعي أحد الرؤية ، فالفرق واضح في البين. والذي اثار استغرابي منك اخي العزيز هو كونك من أهل الاختصاص في علم الفلك ومطمئن بحساباتك الدقيقة اضافة الى حسابات الآخرين من المختصين بعدم وجود الهلال في تلك الفترة ، ومع ذلك تتخلى عن هذا العلم وهذه النتيجة التي توصلت إليها بسبب وجود من يدعي الرؤية!!! نحن نسلم لمجلس القضاء في ثبوت الشهر بحسب الموازين الشرعية التي يراها ، وجميع الحجاج بمختلف مذاهبهم يقفون بموقف واحد وبعيد واحد ، ولكن لا يعني هذا بأننا نسلم بالأخذ برؤية شهود المستحيل.. واسمحلي اخي العزيز بهذا المثال: لو شهد اربعة على امرأة بأنها زانية ، وفحصها الطبيب وتبين بأن المرأة عذراء لم يمسها بشر ، ومع ذلك أقام عليها القاضي الحد ، فالقاضي حكم حسب ادعاء الشهود ، وقد يكون الشهود مشتبهين أو كاذبين ، ولكن القاضي حكم حسب الشرع بشهادة اربعة شهود ، ولكن هنا ايضا القاضي قد يكون غفل عن شيء لم يتحقق منه في جوانب القضية من وجود عداوة او انتقام او ما شاكل ذلك وقد يكون معذور ، ولكن بالنسبة للطبيب الذي فحص المرأة لا يمكن أن يصدق هؤلاء الشهود لأنه حسب اختصاصه في هذا العلم يرى بأنه من المستحيل أن تكون هذه المرأة زانية مهما كانت عدالة الشهود ، وإن جرى الحكم على المرأة فإن الطبيب يسلم لهذا الحكم ولكن تبقى قناعته ثابتة بأن المرأة غير زانية ، ولا يعد هذا طعنا في نزاهة القضاء لأنه أجرى الحكم بحسب الأدلة لديه ، إلا أن يقال بأن القاضي متفق مع الشهود في الادعاء على المرأة ، (وهذا لا يقال بالنسبة للقاضي في الهلال بأنه متفق مع الشهود على فساد الحج على المسلمين فيجعلهم يقفون في يوم غير يوم عرفة نعوذوا بالله من ذلك). وحسب وجهة نظري القاصر بالنسبة لثبوت الهلال ، فأنا أمام ثلاثة أمور: 1) علماء الفلك. 2) شهادة الشهود. 3) من اعتمد الشهادة. فأولاً: علماء الفلك متفقين على استحالة رؤية الهلال في تلك المنطقة وأنت من أبرزهم ، لكون الهلال يغيب قبل غروب الشمس ، وهذا الاجماع يعطي نوعا من الاعتبار بقولهم. وثانياً: شهادة اثنين فقط من العالم الاسلامي جميعا مع صفاء الجو في معظم الدول الاسلامية وعدم امكانية رؤيته من الخبراء الآخرين وكذلك المختصين في الارصاد الفلكية ومع ما لديهم من اجهزة ، مما يوحي بأن هؤلاء الشاهدين لهم قوة بصرية تفوق التلسكوبات ، إضافة إلى ان الشاهدين طاعنين في السن على حسب ما ذكرته بعض الصحف بأن أعمارهم في حدود الثمانين ، كما لا نغفل عن شهادتهم بأن رؤية الهلال كانت بعد صلاتهم للمغرب واستمروا في مشاهدته لبعض الوقت!! فكل ذلك مهما تكن عدالتهم فإني لا اطمأن لمثل هذه الشهادة ولعلهم يكونوا مشتبهين في كون ما رأوه هو الهلال. وثالثاً: من اعتمد الشهادة لعله لم يأخذ بالاعتبار عدم مشاهدة غيرهم من الخبراء في الهلال خاصة مع صفاء الجو ، اضف إلى ذلك وجود لجان متخصصه في متابعة الهلال مع مرافقة قضاة كما تذكر بعض الصحف ، كما إنها قد لا تعتبر بقول علماء الفلك ، فهذا يجعلنا نتوقف في الأخذ بهذا القول. ولهذا فإني لا أطمأن بوجود الهلال في يوم الاثنين لقول العلماء المختصين باستحالة رؤيته ، ولعدم شهادة آخرين غير المدعين برؤية الهلال ، ولعدم اعتماد أي مجلس قضاء آخر بثبوت الهلال ليوم الثلاثاء ، مع احترامي وتقديري لمن يرى ذلك كافيا في ثبوت الشهر.. واعتذر لك أخي العزيز على الاطالة والأخذ من وقتك الثمين.. وكل عام وأنم بخير..
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. الاخ محمد مجدي تقول... استخدمت جميع المعادلات المتواجدة وهى دقيقة جدا جدا ولم يثبت لديك اماكنية الرؤية للموقع الذى قيل انه شوهد فيه ... وتقول ايضا: قمت بحسابات دقيقة جدا ومعقده جدا جدا حول احتمال رؤية الهلال بمنطقة الرين الموقع الجغرافي لمحافظة الرين إحداثي (23:30 شمال، 45:30شرق). وقد استخدمت بها احدث التقنيات الحسابية واعقدها واكرر معادلات بمنتهى الدقة التى يمكن لاى انسان ان يتخيلها ولا تتوفر الا لقلة ممكن هم اعضاء بمراكز فلكية متخصصة بالحساب الفلكى واكدت الحسابات الفلكية انه يستحيل رؤية الهلال فى هذة المنطقة بعد غروب شمس الاثنين ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وتنسف هذا العلم وهذه الحسابات ودقتها التي وصفتها بأنها معقدة جدا جدا ، وتسلم الأمر لمن شهد برؤية الهلال !!!! فإذا لماذا تجهد نفسك بهذه الحسابات ، ولماذا انت موجود في علم الفلك ، طالما انك تسلم الأمر لكل من يشهد ، أو لأي جهة تعتمد على مثل هؤلاء الشهود.. الذين يشهدون على شيء غير موجود على حسب علم الفلك.. طالما طالبت بمراجعة حسابات الفلكيين ، وأنت منهم ، وقد راجعتها وتبين لك نفس النتيجة ، ولكن في نفس الوقت لا نراك تطالب مجلس القضاء بمراجعة إثبات الشهر ومراجعة الشهود واخذ اقرارهم مرة اخرى وتحري الدقة في اقوالهم والفحص عن نزاهتهم وعدالتهم. ثمة أمر آخر ، وهو لو أن علم الفلك لم يؤكد استحالة رؤية الهلال ، فهل يمكن قبول شهادة اثنين رؤية الهلال بالعين المجردة ، مع عدم رؤية غيرهم للهلال في جميع انحاء العالم الاسلامي مع ما فيه من الخبراء والمتابعين للهلال ، اضافة إلى وجود التلسكوبات الحديثة الموجودة في المراصد الفلكية ، فهل يعقل أو أن يقبل عاقل قبول شهادة اثنين في قبالة ذلك كله!! هل لك ان تطالب من اعتمد هذه الشهادة بأن يجرى لهم الفحص الطبي للنظر من أجل معرفة مدى مصداقيتهم لهذه الرؤية التي تضاهي رؤية الآخرين والتلسكوبات؟؟ وإن ثقتك الكبيرة في أولئك الشهود ومجلس القضاء الذي اعتمد تلك الشهادات بالرغم من عدم موافقتها للعلم الفلكي ، وعدم موافقتها للحس الوجداني الذي لم يراه أحد غيرهم بالعين المجردة في جميع العالم الاسلامي ، ولا بالأجهزة الحديثة ، وعلى حساباتك الدقيقة جدا جدا ، هي نفسها تجعلنا لا نطمئن لمثل هؤلاء الشهود ولا بنزاهة تلك الجهة التي اعتمدت عليهم لأنها شهادات تتعارض مع الواقع. وهل يمكن ان نرمي بالعلم عرض الحائط ونأخذ بقول من يقول بأن الأرض ليست كروية حفاظا ثقتنا بهم أو على نزاهة الجهة التي صدرت منها ؟!!!!!
  10. يا سبحان الله... الأمة الاسلامية بطولها وعرضها لا يوجد فيها إلا شاهدين!!!!
  11. وكذلك رأينا الهلال في منطقة الاحساء وكانت الاجواء صافية ، وكل عام وانتم بخير وحجا مبرورا للحجاج..
  12. الاخ ابو مجتبى... إلى الآن لم يرتبوا علماء الأحساء على هذه الدعوى بالرؤية ، لأن مثل هذه الشهادة لا يؤخذ بها إلا إذا كانت هناك قرائن أخرى تدعم شهادتهم ، وعليه فإن يوم الاثنين يعتبر متمم لشهر شوال ، ويكون يوم الثلاثاء هو أول أيام ذو القعدة..
  13. إدّعى سبعة في الاحساء رؤية الهلال ليلة الاثنين ــ وهم يدّعون الرؤية في كل مرة مهما كانت نسبة الرؤية للهلال ــ علما بأن الجو لم يكن صافيا في الأحساء عند مغيب شمس يوم الأحد ، إذ كان فيه غيم خفيف في جميع الأفق ويزداد شدة في جهة الغرب. وفي ليلة الثلاثاء يوجد غيم متقطع بين المائل للبياض ومنه إلى السواد وهو متحرك مع وجود غيم خفيف يغطي جميع السماء ، وتزداد شدة الغيوم في جهة الغرب. وقد شاهدنا الهلال في هذه الليلة نتيجة لارتفاعه في السماء ، ولكن لم يكن مطوق وقد يكون سبب ذلك راجعا إلى وجود تلك الغيوم الخفيفة التي تغطي السماء.
  14. مشكورة اخت WAN على هذا الجهد المبذول... وشكرا للاخ سلمان رمضان على هذه المعلومات المهمة في تحري رؤية الهلال وإن كنت مستغربا من عدم رغبتك في الحديث عن الهلال ، مع ما له من أهمية في بداية كل شهر وأنت تملك المعلومات التي نحتاج إليها ، فلا تبخل علينا بها ، وإذا عندك مزيدا من التفاصيل فأفتحفنا بها.. شكر الله سعيك..
  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. ماهي التوقعات لرؤية هلال شهر ذو القعدة 1425هـ
×