Jump to content

محب العلوم

الأعضاء
  • Content Count

    4
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About محب العلوم

  • Rank
    عضو جديد
  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لعل غرض السائل أن نرشده إلى مصادر ومراجع ودراسات تكون له عونا في بحثه. فعليه بقراءة: 1- كتاب الدكتور قدري حافظ طوقان : تراث العرب العلمي في الرياضيات والفلك. 2- كتاب علم الفلك عند العرب لكارلو نالينو. 3- وكتاب القانون المسعودي لأبي الريحان البيروني. 4- وعليه بكتاب صور الكواكب الثمانية والأربعين لعبد الرحمن الصوفي الرازي. 5- وكتابه عن الأسطرلاب 6- مع أرجوزة لابنه في الموضوع نفسه نشرته المنظمة: إسيسكو. 7- وعليه بقسم الفلك من كتاب الشفاء لابن سينا. 8- وكتاب عبد الله على الدفاع عن نوابغ علماء العرب في الفلك والرياضيات. 9- وكتاب مؤيد الدين العرضي بتحقيق جورج صليبا ونشر مركز دراسات الوحدة العربية. 11- وموسوعة تاريخ العلوم التي نشرها نفس المركز وقام بالإشراف عليها الدكتور رشدي راشد وهي في ثلاث مجلدات وبها قسم عن الفلك عند العرب. 12- ورسائل الحسن ابن الهيثم التي طبعت في دائرة المعارف العثمانية بالهند ففيها رسالة ابن الهيثم عن ماهية ضوء القمر. 13- وعليه كذلك بمجلة تاريخ العلوم العربية التي يصدرها معهد تاريخ العلوم بجامعة حلب. وفيها نصوص فلكية عربية محققة. ودراسات كثيرة. 14- وعليه بكتاب الشكوك على بطليموس لابن الهيثم. 15- وعليه بمجلة إيزيس التي تصدر بالأنجليزية. 16- ومجلة سونتوريس " """"""""""". 17- ومجلة أركايف أوف هيستوري أوف إكزاكت ساينس. 18- ومجلة سهيل المتخصصة في تاريخ العلوم الدقيقة في الحضارة الإسلامية وتصدر بالعربية والأنجليزية عن جامعة برشلونة بأسبانيا وقد صدر منها حتى الآن 6 مجلدات بها مواضيع كثيرة تتعلق بالفلك . 18- ومنشورات المجلس الأعلى للأبحاث العلمية بمدريد وقد نشر عدة كتب فلكية أندلسية. واللائحة طويلة جدا وباستعمال المشباك باللغة الأنجليزية والفرنسية وغيرها سيجد زخما من العناوين والمقالات والكتب .
  2. بحث الفلكي والرياضي الأندلسي أبو عبد الله ابن معاذ الجياني القرطبي ( كان حيا سنة 476هـ) مسألة الفجر والشفق ومتى يغيب الشفق ويعكس الغلاف الجوي إلى العين المجردة آخر أشعة الشمس بعد غروبها فوجد أن ذلك يحدث بعد انحطاط الشمس عن الأفق ب زاوية تعدل 19 درجة واعتمادا على شكل هندسي بسيط فيه دائرة ومثلث قائم الزاوية وبحساب جيب تمام(COSINUS ) نصف الفرق( بين 180درجة و 19درجة), ومعرفة شعاع الأرض أوجد الجياني أول تقدير علمي لارتفاع الجو عن الأرض. ورسالة الجياني لم يحفظ نصها العربي ولكن وصلنا نسخة مترجمة للعبرانية ونسخة مترجمة لللاتنية وعنهما قام البروفسور برنار جولدشتاين بترجمة الرسالة للسان الأنجليزي ونشرها في مجلة أرشيف تاريخ العلوم الدقيقة. ومن فاته هذا فليقرأ نفس الطريقة بالعربية الفصحى أعادها الفلكي مؤيد الدين العرضي في كتابه الذي حققه جورج صليبا وطبعته مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت منذ سنوات. فإذا كان: R هو مقدار شعاع الأرض. H ارتفاع الغلاف الجوي المراد معرفته. a تساوي نصف الزاوية (180° ناقص 19° ). فإن H + R= R / COSINa ومنه R ـــــ H= R / COSINa ولابن معاذ الجياني كتاب ماتع في قياس القسي المجهولة في الكرة خصصه لحساب المثلثاث الكروى وقد طبع محققا في مدريد. وله رسالة عن كسوف الشمس لعام 1076ميلادي. وله كتاب في الآلات الميكانكية. وبالجملة فالرجل علم أشم في العلوم.
  3. محب العلوم

    زيج اللمعة في حل السبعة

    بارك الله فيكم أخي الزعيم نعم غرضنا الفائدة العلمية للجميع وسأبدل ما في وسعي لإغناء الموقع بما علمني الله تعالى. فتاريخ العلوم الدقيقة (والفلك من بينها) عند المسلمين أحد مجالات دراستي إلى جانب عنايتي القديمة كهاو بعلم الفلك منذ عام 1985م وكنت في وقت ما أحفظ كثيرا من المعطيات العلمية الفلكية وشاهدت بالمنظار الفلكي بعض الكواكب السيارة وكنت أعرف أكثر المجموعات النجمية التي ترى بالعين وأهتدي بها في البادية. المهم أن قلبي أشرب حب علم الفلك منذ زمان. وأنا في غاية السعادة بهذا الموقع العلمي الممتاز.
  4. محب العلوم

    زيج اللمعة في حل السبعة

    السلام عليكم ورحمة الله شكر الله سعيكم. لي تعقيب بشأن هوية مؤلف اللمعة في حل الكواكب السبعة. التي في حقيقتها اختصار لتصحيح(بمعنى تحقيق في اصطلاحنا اليوم) قام به شهاب الدين أحمد بن غلام الله بن أحمد الكوم ريشي[المتوفَّى 836 هجرية منسوب إلى قرية كوم الريش بمصر. وكان موقتا بالقاهرة للملك المؤيد] لزيج ابن الشاطر بناء على أصوله المخطوطة(راجع كتاب كشف الظنون لحاجي خليفة 2/965) . بدليل قول الكوم ريشي في مقدمة اللمعة:"أما بعد : فإني لما رأيت الهمم عن طلب العلم قد تقلص ظلها ، وبعد عن معدل الطلب ميلها ، ‏وتقاصرت عن ادراك أوج المعارف خيلها ورجلها ، وانحط بهم إلى حضيض الافهام سيلها ‏واعرضوا عن المطولات ومالوا إلى المختصرات ، ألفت كتابي المسمى بنزهة الناظر في ‏تلخيص زيج ابن الشاطر ثم اختصرته على وجه بديع وسبيل منيع ، حاوياً لما فيه من الأعمال ‏بأسهل مأخذ وأقرب مقصد وسميته باللمعة في حل الكواكب السبعة ". وللكوم الريشي -حسب ما استقصيته- من الكتب الفلكية: 1.كفاية التعليم في وضع التقويم . (على من وجد منه نسخة أن يفيدنا بها مشكورا). 2. نزهة الناظر فى تلخيص زيج بن الشاطر. ثم اختصر نزهة الناظر وسماه: 3.اللمعة في حل الكواكب السبعة. منها نسخ مخطوطة كثيرة بالظاهرية وشستربتي والصبيحية بسلا بالمغرب ووضع عليها بعض المتأخرين في العصر شرحا سماه: شرح اللمعة فى حل الكواكب السبعة للكوم ريشى الخضرى - محمد الشافعى الدمياطى - المتوفى سنة 1288هجرية. ايضاح المكنون 2/412 ، معجم المؤلفين3/275 - أوله: تبارك الذى جعل فى السماء بروجاً، وجعل فيها سراجاً منيراً.. أما بعد؛ فيقول الخضرى.. وكان المستعمل من كتبه فى زماننا كتاب اللمعة.. وكنت أتشوق إلى شرح يكشف عن محياها النقاب.. فرأيت فى المنام إنى شربت من الماء الذى نبع من بين أصابعه ..قال المؤلف: الحمد لله الذى جعل العالم شمساً حُرس من الكسوف. آخره اعلم أن الشمس والمشترى، سعد نهارى؛ والقمر والزهرة، سعد ليلى.. وأما البروج فالحمل والجوزاء والأسد والميزان.. وهى سعد بالنهار نحس بالليل والنور .. وهذا آخر ما يسره الله سبحانه وتعالى، والحمد لله ..
×