Jump to content

محيي الدين

الأعضاء
  • Content Count

    3
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About محيي الدين

  • Rank
    عضو جديد
  1. محيي الدين

    الشفق الأحمر !!!!

    السلام عليكم و رحمة الله و بركانه نعم الشفق الأحمر يغيب عن الأفق الغربي حينما تكون الشمس 12 درجة تحت الأفق الغربي، و هو وقت دخول العشاء. و كذلك وقت الفجر الصادق المصحوب بالحمرة في الأفق الشرقي يحل حينما تكون الشمس 12 درجة تحت الأفق الشرقي. أرجو ممن يمكنه توصيل هذه المعلومة الهامة إلى المسئولين بشبه الجزيرة أن يشرح ذلك لهم. فإنه يجب علينا إتباع رسولنا الكريم عليه الصلاة و السلام في تحديد مواقيت الصلاة. يحز في نفسي أن يؤذن للفجر في و قت الفجر الكاذب الذي حذرنا منه رسولنا الكريم عليه الصلاة و السلام وذلك في أماكن نزول الوحي. كما يؤذن للعشاء بعد غياب الشفق الأحمر بمدة طويلة. نعم كان رسولنا الكريم عليه الصلاة و السلام يستحب تأخير صلاة العشاء، و يحق لنا تأخير إقامة صلاة العشاء. و لكن لا يحق لنا تأخير أذان صلاة العشاء. و لا يجوز أن يؤذن للفجر قبل الفجر الصادق إلا مع إعلام الناس أن هناك اذانين للفجر كما كان الحال في عهد الرسول عليه الصلاة و السلام ، على أن يكون الأذان الثاني هو الفيصل و يكون عند ظهور الحمرة في الأفق الشرقي. أرجو قراءة موضوع مواقيت الصلاة الذي نشرته على هذا الموقع، أو إقرأ الملف المرفق هنا. أستاذ دكتور مهندس / محمد محيي الدين الأودن - جامعة الأزهر سابقا. _____________.doc
  2. محيي الدين

    مواقيت الصلاة

    مواقيت الصلاة الخطأ و الخلاف في حساب مواقيت صلاة الفجر و العشاء الصلاة و الصيام في البلاد التي يطول نهارها و يقصر ليلها أو العكس تأليف محمد محيي الدين لودن (الأودن) أستاذ دكتور مهندس هيئة حماية البيئة الألمانية في برلين و جامعة الأزهر سابقا فرض الله سبحانه و تعالى علينا خمس صلوات في اليوم و الليلة، و بينت لنا السنة الشريفة كيفية الصلاة و عدد ركعات كل منها، كما بين لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم مواقيتها. و تعتمد هذه المواقيت على موضع الشمس الظاهر للعين لمعرفة دخول وقت صلاة الظهر و العصر و المغرب. و على ذلك فلا يوجد خلاف على تحديد أوقات دخولها. و الخلاف ينحصر في تحديد وقتي دخول صلاة العشاء و الفجر، و الذي عندهما يكون قرص الشمس تحت خط الأفق، أي ليس بظاهر للعين. في البلاد التي تبعد عن خط الإستواء إما شمالا مثل في شمال أوروبا و آسيا و أمريكا الشمالية، أو جنوبا مثل في جنوب أمريكا الجنوبية فإن النهار يطول والليل يقصر أو العكس في شهور الصيف و الشتاء. بل أن البلاد التي تبعد كثيرا عن خط الإستواء لا تشرق فيها الشمس أو لا تغرب أياما عديدة من السنة. و نتيجة للإختلاف في تحديد وقت دخول صلاة العشاء فإن بضعة آلاف من الربع مليون تركي الذين يعيشون معي في مدينة برلين و لهم مساجد كثيرة لا يؤدوا صلاة العشاء لمدة شهرين و نصف من كل عام، من منتصف شهر مايو إلى آخر شهر يولية. ويصلون عوضا عنها نفلا كثيرا، و ذلك لأنهم على مذهب الإمام أبي حنيفة الذي حدد وقت دخول صلاة العشاء بزوال الشفق الأبيض و حلول السواد، و لأنه في برلين الواقعة على خط عرض 52 درجة و 30 دقيقة شمال خط الإستواء لا يحل السواد طوال الشهرين و نصف المذكورين. و هذا الفريق من الترك يسمون بالسليمانلي نسبة إلى إمامهم سليمان أفندي المتوفي في الستينات من القرن العشرين. و حينما شارك المرحوم الاستاذ الدكتور أبو الوفا التفتزاني أثناء توليه منصبي وكيل جامعة القاهرة و شيخ مشايخ الطرق الصوفية، و الأستاذ الدكتور محمود حمدي زقزوق أثناء عمادته لكلية أصول الدين بجامعة الأزهر الشريف، في مؤتمر إسلامي عقد في برلين، دعوتهما لتوجيه النصح لهؤلاء الأتراك في أحد مساجدهم بوجوب صلاة العشاء و لو لم يحل السواد، لأن رسول الله عليه أفضل الصلاة و أزكى السلام قد حدد وقت دخول صلاة العشاء بغياب الشفق الأحمر و ذلك يحدث في برلين في جميع أيام السنة. و لقد استقبلوا العالمين الجليلين بحفاوة و إحترام بالغين و استمعوا لنصحهم ..... و للأسف ما زالوا غير مقتنعين بإقامة صلاة العشاء طوال الشهرين و نصف. و الحمد لله فليس كل الأتراك الذين يعيشون في برلين ينهجون مثلهم، بل يقيمون صلاة العشاء على مدار السنة. سنبين في هذا الكتاب إن شاء الله أسباب ذلك، و سنقدم رأيا ندعوا الله سبحانه و تعالى أن تتفق عليه الأمة الإسلامية لتحديد مواقيت الصلاة و الصيام في شتى أنحاء العالم. باب مرجعية تحديد مواقيت الصلاة وقت صلاة الظهر: يدخل وقت صلاة الظهر بزوال الشمس مباشرة عن أعلى نقطة تصل إليها في منتصف النهار. و لمعرفة ذلك تغرس عصى مستقيمة أو أي عمود مستقيم في أرض مستوية من بعد شروق الشمس، فنجد أن ظل العمود يتناقص في الطول كلما إزداد إرتفاع الشمس حتى يصل إلى الصفر في الأماكن الإستوائية، أو إلى أقصر ظل في غيرها من الأماكن. و عند ذلك تتوقف حركة الظل قليلا، فتوضع عند نهاية أقصر ظل علامة. ثم يبدأ طول الظل في الزيادة، و ذلك لزوال الشمس عن كبد السماء أي وسطها عند أعلى نقطة تصل إليها في ذلك النهار. و هذا هو وقت الزوال و هو أول وقت الظهر. يستمر طول الظل في الزيادة و حينما يساوي طول الظل طول الجزء من العصى الظاهر فوق سطح الأرض مضافا إليه طول أقصر ظل (ظل وقت الزوال) خرج وقت الظهر و دخل وقت صلاة العصر. وقت صلاة العصر: يبدأ وقت العصر من زيادة ظل الشيء عن مثله بدون إحتساب ظل وقت الزوال، و ينتهي وقت صلاة العصر بغروب الشمس. وإن كان يستحب أداء صلاة العصر قبل إصفرار ضوء الشمس. وقت صلاة المغرب: يبدأ وقت صلاة المغرب من مغيب جميع قرص الشمس و ينتهي بمغيب الشفق الأحمر، و هو أول وقت العشاء. وقت صلاة العشاء: يبدأ من مغيب الشفق الأحمر و ينتهي بطلوع الفجر الصادق، حين يبدأ وقت صلاة الصبح. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: [ الشفق الحمرة فإذا غاب الشفق وجبت الصلاة.] رواه البيهقي في كتابه السنن الكبرى، الجزء الأول، باب دخول وقت العشاء بغيبوبة الشفق، الطبعة الأولى بمطبعة مجلس دائرة المعارف النظامية، حيدر آباد الهند عام 1344 هجرية. و ورد في كتاب الفقه على المذاهب الأربعة قسم العبادات، صفحة 157-158 الطبعة السادسة و الصادرة عن وزارة الأوقاف بالقاهرة في 1387 هجرية – 1967 ميلادية، عند مبحث أوقات الصلاة أن وقت المغرب ينتهي بمغيب الشفق الأحمر ، و أن هذا هو رأي الأئمة الثلاثة مالك و الشافعي و ابن حنبل و أيضا رأي صاحبي الإمام أبي حنيفة: محمد الشيباني و أبي يوسف. و أما الحنفية فقالوا: إن الأفق الغربي يعتريه بعد الغروب أحوال ثلاثة متعاقبة: إحمرار فبياض فسواد ، فالشفق عند أبي حنيفة هو البياض ، و غيبته ظهور السواد بعده ، فمتى ظهر السواد خرج وقت المغرب. و ورد في الكتاب المذكور أعلاه أن رأي الإمام أبي حنيفة " عليه العمل في المساجد اليوم " . و لهذا فإن مواقيت دخول صلاة العشاء التي تحسبها هيئة المساحة المصرية، و التي بدأت حساب مواقيت الصلاة منذ بداية القرن العشرين الميلادي حين كان المذهب الحنفي هو المذهب الرسمي للدولة المصرية، مبنية على حلول السواد و ليس على مغيب الشفق الأحمر. و نحاول أن نجد العزر للإمام أبي حنيفة في تأخير دخول وقت صلاة العشاء إلى زوال الشفق الأبيض فنقول لعل السبب في ذلك أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يستحب تأخير صلاة العشاء. و لعل السبب في أن الإمام أبي حنيفة الذي كان يعيش في بغداد العامرة بالديار صعب فيها مشاهدة مغيب الشفق الأحمر فارتأى الإنتظار حتى يحل السواد الذي يسهل تحديد وقت حلوله. و أكتب هذه السطور في مدينة الإسكندرية التي ألمس فيها إستحالة مشاهدة مغيب الشفق الأحمر بين ديارها إلا في حالة وجودي على شاطئ البحر المتوسط، فيسهل رؤية غروب قرص الشمس في البحر، ثم تتبع الشفق الأحمر حتى يغيب. و لكن مهما حاولنا الإعتذار عن الإمام أبي حنيفة فإنه تسبب في مشكلة كبيرة تقابل السادة الأحناف في البلاد الواقعة شمال أو جنوب خط الإستواء عند خطوط عرض تساوي أو تزيد عن 48 درجة. فهناك حيث يعيش الملايين من المسلمين لا يغيب الشفق الأبيض بعد غروب الشمس و بالتالي لا يحل السواد في فترة من الصيف تزيد كلما بعدنا شمالا عن خط العرض 48 درجة شمالا أو كلما بعدنا جنوبا عن خط العرض 48 درجة جنوبا. فقد نتج عن هذا أن عددا كبيرا من المسلمين المتبعين لمذهب الإمام أبي حنيفة - و ليس كلهم- لا يقيمون صلاة العشاء لعدم دخول وقتها طبقا لمذهبهم أثناء تلك الفترة الزمنية، و التي تمتد على سبيل المثال في مدينة إقامتي برلين عاصمة ألمانيا (خط عرض 52 شمالا) من منتصف شهر مايو إلى نهاية شهر يولية من كل عام. علما بأنهم يكثرون من صلاة النفل عوضا عن عدم صلاتهم لفريضة العشاء في تلك الشهور. و كما ذكرت في مقدمة الكتاب فإن هذه الآلاف من السادة الأحناف لم تتبع نصح العالمين الجليلين المرحوم الاستاذ الدكتور أبو الوفا التفتزاني ، و الأستاذ الدكتور محمود حمدي زقزوق بوجوب صلاة العشاء و بحرمة إسقاط فرضيتها. وقت صلاة الصبح: من طلوع الفجر الصادق إلى قبيل طلوع الشمس. جاء في كتاب المغني لإبن قدامة في الجزء الأول، مكتبة الرياض الحديثة، 1401 هجرية – 1981 ميلادية: " (مسألة) قال ( و إذا طلع الفجر الثاني وجبت صلاة الصبح و الوقت مبقى إلى ما قبل أن تطلع الشمس، و من أدرك منها ركعة قبل أن تطلع فقد أدركها و هذا مع الضرورة.) و جملته: أن وقت الصبح يدخل بطلوع الفجر الثاني إجماعا. و قد دلت عليه أخبار المواقيت. و هو البياض المستطير المنتشر في الأفق، و يسمى الفجر الصادق لأنه صدقك عن الصبح و بينه لك، و الصبح ما جمع بياضا و حمرة، و منه سُمِّيَ الرجل الذي في لونه بياض و حمرة : أَصْبَح. فأما الفجر الأول : فهو البياض المُستَدِقُّ صُعُدا من غير إعتراض، فلا يتعلق به حكم و يسمى الفجر الكاذب." و الفجر الصادق هو ضوء الشمس السابق لشروقها، و الذي يظهر من جهة المشرق، و ينتشر حتى يعم الأفق، عارضا له، أي بعرض الأفق ناحية الشرق يمينا و شمالا، و تصاحب هذا الضوء حمرة خفيفة. فأما الفجر الكاذب فلا عبرة به، و هو الضوء الذي لا ينتشر، و يخرج من ناحية المشرق مستطيلا دقيقا صاعدا إلى السماء، و لا تصاحبه حمرة، و بجانبيه ظلمة، و يشبه ذنب الذئب الأسود، فإن باطن ذنبه أبيض و بجانبيه سواد. و الأوصاف السابقة للفجر الصادق و للفجر الكاذب مأخوذة من الأحاديث الشريفة التالية: 1 – قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: [ كلوا و اشربوا و لا يَهِيدَنَّكُم الساطع المُصْعِدُ ، فكلوا و اشربوا حتى يَِعْتَرِضَ لكم الأحمرُ .] لا يَهِيدَنَّكُم : لا يمنعكم ، و أصل الهيد : الزجر. الحديث و رد في سنن أبي داود ، باب وقت السحور ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر ، الطبعة الأولى 1371 هجرية – 1952 ميلادية. 2 - قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: [ إن بلالا يؤذن بليل لينبه نائمكم و يرجع قائمكم و ليس الفجر أن يقول هكذا و أشار بكفه و لكن الفجر أن يقول هكذا و أشار بالسبابتين .] ورد الحديث في سنن النسائي ، باب كيف الفجر. 3 - قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: [ لا يغرنكم أذان بلال و لا هذا البياض حتى ينفجر الفجر هكذا و هكذا يعني معترضا ، قال أبو داود و بسط بيديه يمينا و شمالا مادا يديه.] ورد الحديث في سنن النسائي ، باب كيف الفجر. 4 – روى الدّارقطنيّ عن عبد الرحمن بن عباس أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ هما فجران فأما الذي كأنه ذَنَب السِّرْحان فإنه لا يحل شيئا و لا يحرمه و أما المستطيل الذي عارض الأفق ففيه تحل الصلاة و يحرم الطعام.] روى هذا القرطبي في تفسيره المسمى " الجامع لأحكام القرآن الكريم " ، الجزء الأول ، مطبعة دار الكتب المصرية 1351 هجرية – 1933 ميلادية ، عند تفسير الآية 187 من سورة البقرة. و هكذا نرى أن رسول الله صلى الله عليه و سلم حذرنا من الخلط بين الفجرين الكاذب و الصادق، و وضح لنا في عدة أحاديث الظواهر الطبيعية التي نستطيع رؤيتها بالعين المجردة و بدون إستخدام أي جهاز لكي نتمكن من التفرقة بين الفجرين. و كأنك يا سيدي يا رسول الله قد علمت بما سيحدث من خطإ في تحديد وقت الفجر الصادق الذي هو وقت دخول صلاة الصبح. وقت صلاة الصبح مساو لوقت صلاة المغرب: يقول ابن حزم في كتابه المحلى ، الجزء الثالث ، المسألة رقم 337 : " لما كان الفجر فجرين ، و كان دخول وقت صلاة الفجر يدخل بالفجر الذي معه الحمرة – وجب أن يكون دخول وقت العتمة بالشفق الذي معه الحمرة. " فيا لروعة هذا الإمام الأندلسي العلامة الذي حسن إستيعابه لأحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و اتسعت مداركه فشملت قوة الملاحظة للظواهر الطبيعية التي حدثنا بها رسول الله صلى الله عليه و سلم و حذرنا من الخلط بينها. الأمر واضح تماما: لقد حدد رسول الله صلى الله عليه و سلم بدء ظهور الحمرة لدخول وقت الفجر الصادق ، و حدد إختفاء الحمرة ( مغيب الشفق الأحمر ) لدخول و قت العشاء. الضوء الأحمر يبدأ في الظهور قبل الشروق حينما تكون الشمس تحت الأفق بمقدار معين و يساوي نفس المقدار الذي تكون الشمس قد هبطت به تحت الأفق بعد غروب الشمس حين إختفاء الشفق الأحمر. فالضوء الأحمر ينتج عن إنعكاس و تشتت أشعة الشمس عند طبقات مرتفعة من الغلاف الجوي ، و يرتبط ظهور اللون الأحمر قبل الشروق و إختفاؤه بعد الغروب بموضع معين لقرص الشمس محدد بزاوية قرص الشمس تحت الأفق. و تحتم الظاهرة الضوئية التي ينتج عنها اللون الأحمر أن تكون هذه الزاوية تحت أفق المشرق حين ظهور الضوء الأحمر( أي عند دخول وقت صلاة الصبح ) مساوية تماما لزاوية قرص الشمس تحت أفق المغرب حين يغيب الشفق الأحمر ( أي عند دخول وقت صلاة العشاء) . و هذا هو ما قاله الإمام ابن حزم : وقت صلاة الصبح مساو لوقت صلاة المغرب لقد كان هذا هو مستوى العلم الرفيع الذي وصل إليه علماؤنا منذ أكثر من ألف سنة ، في الأندلس في أوروبا ، فما هو مستوى علمنا المطبق الآن؟ باب الحساب منذ فجر الإسلام و حتى مطلع القرن العشرين الميلادي كان أذان العشاء يرفع عند مغيب الشفق الأحمر ( أو ظهور السواد عند الحنفية) ، و أذان الفجر بظهور الفجر الصادق. ثم جاء عهد حساب مواقيت الصلاة حين بدأت مصلحة المساحة المصرية في تحديد مواقيت الصلاة بالحساب المبني على موضع الشمس الظاهري من مكان المشاهد على الأرض. المواقيت المحسوبة لشروق الشمس و لدخول وقت صلاة الظهر و العصر و المغرب تتفق تماما مع القواعد الشرعية المأخوذة من أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و المحددة بواسطة الظواهر الطبيعية الفلكية المذكورة سابقا. و سبب ذلك أن شروق الشمس، و وقت الزوال أي وقت دخول الظهر، و وقت دخول العصر، و وقت دخول المغرب ، تتبع جميعا مواضع للشمس ظاهرة للعين. أماالخطأ و الخلاف فينحصر في حساب وقت دخول صلاة العشاء و وقت الفجر الصادق أي وقت دخول صلاة الصبح. و ذلك لأن الشمس لا ترى عند العشاء و عند الفجر لكونها تحت الأفق. يسود الظلام على الأرض طالما كان الموضع الظاهري لقرص الشمس يقع تحت الأفق الشرقي أو الغربي بزاوية تزيد عن 18 درجة. و يبدأ الشفق الأحمر في الظهور قبل الشروق معلما بالفجر الصادق حينما يكون الموضع الظاهري لقرص الشمس تحت الأفق الشرقي بزاوية مقدارها 12 درجة. و يغيب الشفق الأحمر بعد غروب الشمس معلما بدخول وقت العشاء حينما يكون الموضع الظاهري لقرص الشمس تحت الأفق الغربي بزاوية مقدارها 12 درجة. بعد أن علمنا ذلك فلنرى كيف يتم حساب دخول و قت العشاء و دخول وقت الصباح الذي هو الفجر في البلدان المختلفة . يبين الجدول التالي مقدار زاوية الموضع الظاهري لقرص الشمس تحت الأفق الشرقي المحددة لوقت الفجر، و مقدار زاوية الموضع الظاهري لقرص الشمس تحت الأفق الغربي المحددة لدخول و قت العشاء. المرجعية: الأحاديث النبوية و التي أخذ بها إتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا. أماكن التطبيق: بعض فرنسا، وفق الله تعالى جميع المسلمين للأخذ بها. زاوية الفجر( درجة تحت الأفق الشرقي): 12 زاوية العشاء ( درجة تحت الأفق الغربي): 12 المرجعية: هيئة المساحة المصرية. أماكن التطبيق: مصر، أفريقيا، سوريا، لبنان، العراق، ماليزيا، بعض الولايات المتحدة الأمريكية. زاوية الفجر ( درجة تحت الأفق الشرقي): 19.5 زاوية العشاء ( درجة تحت الأفق الغربي): 17.5 المرجعية: جامعة أم القرى أماكن التطبيق: شبه الجزيرة العربية زاوية الفجر ( درجة تحت الأفق الشرقي): 19 أذان العشاء: 90 دقيقة بعد غروب الشمس، وفي رمضان 120 دقيقة. المرجعية: جامعة العلوم الإسلامية في كراشي. أماكن التطبيق: باكستان، بنجلادش، الهند، أفغانستان، بعض أوروبا. زاوية الفجر ( درجة تحت الأفق الشرقي): 18 زاوية العشاء ( درجة تحت الأفق الغربي): 18 المرجعية: الجمعية الإسلامية لشمال أمريكا. أماكن التطبيق: بعض الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، بعض المملكة المتحدة. زاوية الفجر ( درجة تحت الأفق الشرقي): 15 زاوية العشاء ( درجة تحت الأفق الغربي): 15 أي أن طريقة حساب إتحاد المنظمات الإسلامية الفرنسية تتبع الأحاديث النبوية لتحديد وقت الفجر الصادق و وقت العشاء الصحيح الذي هو عند غياب الشفق الاحمر. و حيث أن زاويتي الفجر و العشاء متساويتين و تساوي كل منهما 12 درجة فإن وقت صلاة الصبح مساو لوقت صلاة المغرب تماما كما لاحظه الإمام ابن حزم منذ أكثر من ألف سنة. و نلاحظ أيضا من قيم الجدول السابق أن وقت العشاء المحسوب في مصر يناهز وقت حلول السواد، و لا غرابة في ذلك، فقد بدأت مصلحة المساحة المصرية الحساب، و ما زالت مستمرة عليه بنفس الطريقة التي تتفق مع الإمام أبي حنيفة، الذي قال أن وقت صلاة العشاء يبدأ عند غياب الشفق الأبيض و حلول السواد. مع أن رسول الله صلى الله عليه و سلم حدثنا بأن وقت صلاة العشاء يبدأ عند غياب الشفق الأحمر. و منذ الحكم العثماني الذي كان يتبع مذهب الإمام أبي حنيفة ساد ذلك أيضا في مصر رغم أن الشعب المصري في غالبيته يتبع مذهب الإمام الوحيد الذي عاش آخر سنين حياته و مات و دفن في القاهرة، ألا و هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي. و لعل الإمام أبو حنيفة لم تصله الأحاديث النبوية التي تنص على أن وقت العشاء يدخل بغياب الشفق الأحمر. هذا و إن الأئمة الثلاثة مالك و الشافعي و أحمد بن حنبل، و كذلك تلميذي الإمام أبي حنيفة أبو يوسف و محمد بن الحسن الشيباني اتبعوا الأحاديث النبوية، أي أن عندهم يدخل وقت العشاء بغياب الشفق الأحمر. يحسب وقت العشاء لمكة المكرمة و للمدينة المنورة بإضافة مدة زمنية ثابتة مقدارها تسعون دقيقة على وقت الغروب على مدار العام إلا في رمضان فتكون الإضافة مائة و عشرون دقيقة. مع العلم بأنه في مكة المكرمة يتراوح الوقت المحسوب للفترة الزمنية بعد الغروب إلى حلول السواد ما بين 77 دقيقة و بين 90 دقيقة على مدار العام. و يتراوح الوقت المحسوب للفترة الزمنية بعد الغروب إلى مغيب الشفق الأحمر بين 51 دقيقة و بين 59 دقيقة على مدار العام. بينما في المدينة المنورة يتراوح الوقت المحسوب للفترة الزمنية بعد الغروب إلى حلول السواد ما بين 79 دقيقة و بين 94 دقيقة على مدار العام. . و يتراوح الوقت المحسوب للفترة الزمنية بعد الغروب إلى مغيب الشفق الأحمر بين 53 دقيقة و بين 61 دقيقة على مدار العام. واجبنا 1 – أن نتبع الأحاديث النبوية التي حددت لنا دخول و قت صلاة العشاء بمغيب الشفق الأحمر، و دخول وقت صلاة الصبح بظهور الشفق الاحمر قبل شروق الشمس. 2- أن يستوثق علماء الأمة من أن غياب الشفق الأحمر يتم حينما يكون الموضع الظاهري لقرص الشمس تحت الأفق الغربي بزاوية مقدارها 12 درجة، و أن الفجر الصادق، أي ظهور الشفق الأحمر يحدث حينما يكون الموضع الظاهري لقرص الشمس تحت الأفق الشرقي بزاوية مقدارها 12 درجة. و للمساهمة في تحقيق ذلك أرفق في آخر الكتاب جداول مواقيت الصلاة عند بعض المدن. و أسال الله تعالى أن يوفقني في إرسال جدول المواقيت لأي مدينة في العالم لمن يريد أن يستوثق بنفسه من ذلك. 3- يجب أن يتمتع الراصدون بقوة إبصار معتادة و لا يستخدمون أي آلة بصرية بل يعتمدون فقط على أعينهم. 4- على كل من يمكنه مشاهدة الفجر الصادق أي الحمرة التي تظهر في الأفق الشرقي قبل شروق الشمس أن يكتب ذلك الوقت مباشرة و يقارنه بالوقت المنشور في بلدته للفجر. فسيجد أن الفجر الصادق يكون بعد ذلك الوقت. و على كل من يمكنه مشاهدة غياب الشفق الأحمر عن الأفق الغربي بعد غروب الشمس أن يدون ذلك الوقت فورا و يقارنه بالوقت المنشور في بلدته للعشاء. فسيجد أن غياب الشفق الأحمر عن الأفق الغربي يكون قبل وقت العشاء المنشور لبلدته. الصلاة و الصيام في البلاد التي يطول نهارها و يقصر ليلها و العكس في عام 1980 قدمت إلى مدينة برلين للعمل بها و في أول رمضان عشته في برلين و كان ذلك صيفا، راعني إختلاف الإمساكيات التي توزعها المساجد المختلفة، فلقد كان كل من وقت صلاة العشاء و وقت صلاة الفجر يختلف من إمساكية إلى أخرى بما يناهز الساعة. فكان ذلك مدعاة لبحثي في سبب هذا الخلاف. فتبين لي أن مدينة برلين تقع على خط عرض 52 درجة و 30 دقيقة شمال خط الإستواء. و هذا يعني أن السواد لا يحل من منتصف شهر مايو إلى آخر شهر يولية، أي طوال الشهرين و نصف المذكورين. و حينما اتصلت بالمركزين الإسلاميين في ألمانيا القائمين في ذلك الوقت علمت أن أحدهما و الواقع في جنوب ألمانيا يحل عنده السواد لوقوعه على خط 48 درجة شمال خط الإستواء، و على هذا فيتبع المسلمون في برلين المتعاطفون مع ذلك المركز وقت العشاء في جنوب ألمانيا. أما المسلمون المتعاطفون مع المركز الإسلامي الآخر و الواقع في أقصى غرب المانيا شمال المركز الأول فابتدع المسؤول هناك حساب مواقيت الصلاة عند خط عرض 45 درجة شمال خط الإستواء، و ذلك على الرغم أن كل ألمانيا تقع شمال خط العرض هذا. و حينما سألته السبب في إختياره خط العرض 45 لحساب مواقيت الصلاة عنده، أخبرني أنه خط العرض الوسط بين خط الإستواء و القطب الشمالي. و أن ذلك مجرد إجتهاد منه. و بهذا اتضح لي سبب إختلاف الإمساكيات التي توزع في برلين من قبل أتباع المركزين. و لم أقتنع بأي من الطريقتين لتحديد وقت صلاتي العشاء و الفجر، مع مراعاة أن وقت الفجر يتوقف عليه بدأ الصيام. وجدت في كتلب فقه السنة للمرحوم الأستاذ الشيخ سيد سابق في المجلد الأول الجزء الثالث صفحة 472 الكلام التالي : " التقدير في البلاد التي يطول نهارها ويقصر ليلها : اختلف الفقهاء في التقدير ، في البلاد التي يطول نهارها ، ويقصر ليلها ، والبلاد التي يقصر نهارها ، ويطول ليلها ، على أي البلاد يكون ؟ فقيل : يكون التقدير على البلاد المعتدلة التي وقع فيها التشريع، كمكة والمدينة ، وقيل : على أقرب بلاد معتدلة إليهم. " كان الأستاذ الشيخ سيد سابق رحمه الله يدرس لطلبة قسم الهندسة الكهربية بكلية الهندسة في جامعة الأزهر الشريف الشريعة الإسلامية في نفس اليوم من الأسبوع الذي كنت أدرس لهم فيه الهندسة الكهربية و مباشرة بعد إنتهاء محاضرتي، فكنت أذهب إليه مع طلبتي و أستمع لمحاضراته. كما كان يدرس في قسم الدراسات العليا لمعيدي الكلية، فكنت أحضر أيضا هذه المحاضرات. اتصلت بمنزله في القاهرة هاتفيا من برلين و حصلت من ابنه على رقم هاتفه بمكة المكرمة حيث كان يدرس في جامعة أم القرى، و سألته عن من المقصود بقيل في النص السابق، فأجابني أنه في العشرينات من القرن العشرين الميلادي وصلت رسالة من مسلمين في شمال روسيا إلى جماعة كبار العلماء بالأزهر الشريف يسألون فيها عن كيفية تحديد مواقيت الصلاة و الصيام عندهم، فردت عليهم بالنص الذي أورده في كتابه و المذكور أعلاه. فإذا أخذنا بالرأي الثاني أي أن يتم التقدير أي الحساب "على أقرب بلاد معتدلة إليهم" و جد في برلين التركي الذي سيقدر على أنقرة و التونسي سيقدر على تونس و البوسنوي سيقدر على سراييفو و هكذا. فلا يمكن لهؤلاء الصلاة جماعة. أستحسن أن يكون التقدير أي الحساب على أم القرى مكة المكرمة. فكما أننا في جميع أنحاء العالم نتجه إلى الكعبة المشرفة لنصلي، فيكون التقدير الزمني على الكعبة المشرفة. فالكعبة المشرفة قبلتنا المكانية، فلتكن أيضا قبلتنا الزمنية. و يعني هذا أن يصوم المسلم في برلين أو في لندن أو في أي مكان يطول نهاره ويقصر ليله أو يقصر نهاره و يطول ليله نفس عدد الساعات و الدقائق التي يصومها المسلم عند الكعبة المشرفة في نفس اليوم من السنة. و ذلك مع مراعاة إختلاف التوقيت المحلي لكل بلد و الذي يعتمد على خط طول المكان. و يمكن حساب ذلك بسهولة بأن نعتبر خط الطول للمكان الذي نريد الحساب عنده كما هو حقيقة، و لكن نفترض أن خط عرض المكان هو خط العرض الذي تقع عليه الكعبة المشرفة. و نوضح ذلك بالمثال التالي. تقع الكعبة المشرفة على خط عرض 21 درجة و 25 دقيقة شمال خط الإستواء و على خط طول 39 درجة و 49 دقيقة شرق جرينتش. و تقع مدينة ريكيافيك عاصمة أيسلاندة على خط عرض 64 درجة و 9 دقائق شمال خط الإستواء و على خط طول 22 درجة و 1 دقيقة غرب جرينتش. في يوم 21 يونية لا تنزل الشمس تحت الأفق بزاوية مقدارها 12 درجة بل اقل من ذلك، و لذا فليس هناك مغيب للشفق الأحمر أي ليس هناك فجر صادق و لا عشاء. و تشرق الشمس في ذلك اليوم الساعة 2.57 و تزول عن كبد السماء (و قت الظهر) الساعة 13.30 و تغرب الشمس الساعة 0.03 أي 3 دقائق بعد منتصف الليل. أي أنه لا يمكن تحديد و قت الصيام تبعا لحركة الشمس الظاهرية. فإذا أسقطنا (بالمعنى الهندسي) موقع مدينة ريكيافيك على خط عرض 21 درجة و 25 دقيقة شمال خط الإستواء، أي خط عرض الكعبة المشرفة، بدون تغيير خط طول مدينة ريكيافيك، فتكون المواقيت في يوم 21 يونية كالتالي: الفجر الصادق (ظهور الشفق الأحمر) 5.48 الظهر 13.30 المغرب 20.13 علما بأن المواقيت عند الكعبة المشرفة في نفس اليوم 21 يونية هي: الفجر الصادق (ظهور الشفق الأحمر) 4.41 الظهر 12:23 المغرب 19.06 نلاحظ من المثال السابق التالي أنه في يوم21 يونية : - و قت الظهر الساعة 13.30 لا يتغير لمدينة ريكيافيك بأسقاطها على خط عرض الكعبة المشرفة. - عدد ساعات و دقائق الصيام هو 14 ساعة و 25 دقيقة في كل من مكة المكرمة و ريكيافيك، و ذلك بكون وقت الصيام يمتد كما حدثنا به رسول الله صلى الله عليه و سلم من الفجر الصادق إلى غروب الشمس. - عدد ساعات و دقائق الصيام يعتمد فقط في أي يوم من أيام السنة على خط عرض المكان و ليس على خط طوله. مع مراعاة أن كل المواقيت المذكورة لا تراعي التوقيت الصيفي. جداول مواقيت الصلاة الجداول التالية تعطي المواقيت لمدن انتقيتها بغرض إمكانية مشاهدة و رصد بداية ظهور الشفق الأحمر الدال على الفجر الصادق و غياب الشفق الأحمر الدال على دخول وقت العشاء بحيث يكون في شرق المكان أو غربه بحر أو خليج لسهولة رؤية الشفق الأحمر بدون أي تداخل من إضائة صناعية. أما إنتقاء أم القرى مكة المكرمة فبها الكعبة المشرفة، والمدينة المنورة مدينة رسول الله صلى الله عليه و سلم و القاهرة فهي أكبر المدن الإسلامية. جدول مواقيت مكة المكرمة (الكعبة المشرفة) يوم فجر شروق ظهر عصر مغرب عشاء 18.46 17.50 15.29 12.25 6.59 6.03 1/ 1 18.52 17.57 15.35 12.29 7.01 6.06 1/11 18.58 18.03 15.41 12.32 7.01 6.07 1/21 19.04 18.10 15.47 12.34 6.58 6.05 2/ 1 19.09 18.16 15.51 12.35 6.54 6.01 2/11 19.13 18.21 15.53 12.34 6.48 5.55 2/21 19.17 18.25 15.54 12.33 6.42 5.50 3/ 1 19.20 18.29 15.54 12.31 6.33 5.41 3/11 19.24 18.32 15.53 12.28 6.24 5.32 3/21 19.27 18.35 15.50 12.25 6.14 5.22 4/ 1 19.31 18.39 15.47 12.22 6.05 5.12 4/11 19.36 18.42 15.43 12.19 5.57 5.03 4/21 19.40 18.46 15.39 12.18 5.50 4.55 5/ 1 19.46 18.50 15.36 12.17 5.44 4.48 5/11 19.51 18.54 15.33 12.17 5.40 4.43 5/21 19.57 18.59 15.35 12.19 5.38 4.40 6/ 1 20.01 19.03 15.39 12.20 5.38 4.39 6/11 20.04 19.06 15.42 12.23 5.39 4.41 6/21 20.06 19.07 15.44 12.25 5.42 4.44 7/ 1 20.05 19.07 15.42 12.26 5.46 4.48 7/11 20.02 19.05 15.43 12.27 5.50 4.53 7/21 19.56 19.00 15.46 12.27 5.54 4.58 8/ 1 19.49 18.54 15.47 12.26 5.58 5.03 8/11 19.40 18.47 15.47 12.24 6.01 5.07 8/21 19.30 18.37 15.45 12.21 6.04 5.11 9/ 1 19.20 18.28 15.43 12.17 6.07 5.14 9/11 19.10 18.18 15.39 12.14 6.09 5.17 9/21 19.00 18.09 15.34 12.10 6.12 5.20 10/ 1 18.52 18.00 15.29 12.07 6.15 5.23 10/11 18.44 17.52 15.24 12.05 6.19 5.27 10/21 18.38 17.45 15.20 12.04 6.24 5.31 11/ 1 18.34 17.40 15.17 12.05 6.29 5.36 11/11 18.32 17.38 15.16 12.07 6.36 5.41 11/21 18.33 17.38 15.16 12.10 6.42 5.47 12/ 1 18.36 17.40 15.19 12.14 6.49 5.53 12/11 18.40 17.44 15.23 12.19 6.54 5.58 12/21 جدول مواقيت المدينة المنورة (مسجد الرسول) يوم فجر شروق ظهر عصر مغرب عشاء 18.42 17.45 15.25 12.25 7.06 6.09 1/ 1 18.48 17.52 15.31 12.30 7.08 6.11 1/11 18.55 17.59 15.38 12.33 7.07 6.11 1/21 19.02 18.07 15.44 12.35 7.04 6.09 2/ 1 19.08 18.14 15.49 12.36 6.58 6.04 2/11 19.13 18.19 15.53 12.35 6.51 5.58 2/21 19.17 18.24 15.54 12.34 6.44 5.51 3/ 1 19.21 18.28 15.55 12.32 6.35 5.42 3/11 19.26 18.33 15.55 12.29 6.25 5.32 3/21 19.31 18.37 15.53 12.25 6.13 5.20 4/ 1 19.36 18.42 15.51 12.23 6.04 5.10 4/11 19.41 18.46 15.48 12.20 5.55 5.00 4/21 19.47 18.51 15.46 12.19 5.47 4.50 5/ 1 19.53 18.56 15.44 12.18 5.40 4.43 5/11 19.59 19.01 15.42 12.18 5.36 4.37 5/21 20.06 19.06 15.41 12.19 5.33 4.33 6/ 1 20.11 19.10 15.42 12.21 5.32 4.32 6/11 20.14 19.13 15.44 12.23 5.34 4.33 6/21 20.15 19.14 15.46 12.25 5.37 4.36 7/ 1 20.14 19.14 15.49 12.27 5.40 4.41 7/11 20.10 19.11 15.52 12.28 5.45 4.46 7/21 20.03 19.06 15.53 12.28 5.50 4.52 8/ 1 19.55 18.59 15.54 12.27 5.54 4.58 8/11 19.46 18.51 15.53 12.25 5.58 5.03 8/21 19.34 18.40 15.50 12.21 6.03 5.09 9/ 1 19.23 18.30 15.46 12.18 6.06 5.13 9/11 19.12 18.19 15.41 12.15 6.10 5.17 9/21 19.02 18.09 15.35 12.11 6.13 5.21 10/ 1 18.52 17.59 15.29 12.08 6.17 5.25 10/11 18.44 17.50 15.23 12.06 6.22 5.29 10/21 18.36 17.42 15.18 12.05 6.28 5.34 11/ 1 18.32 17.37 15.14 12.06 6.35 5.40 11/11 18.29 17.34 15.12 12.08 6.42 5.46 11/21 18.29 17.33 15.13 12.11 6.49 5.52 12/ 1 18.32 17.35 15.15 12.15 6.56 5.59 12/11 18.36 17.39 15.19 12.20 7.01 6.04 12/21 جدول مواقيت ساحل جدة يوم فجر شروق ظهر عصر مغرب عشاء 18.48 17.53 15.32 12.27 7.02 6.06 1/ 1 18.54 17.59 15.38 12.32 7.04 6.09 1/11 19.01 18.06 15.44 12.35 7.04 6.10 1/21 19.07 18.13 15.50 12.37 7.01 6.08 2/ 1 19.12 18.19 15.54 12.38 6.57 6.04 2/11 19.16 18.24 15.56 12.37 6.50 5.58 2/21 19.19 18.27 15.57 12.36 6.44 5.53 3/ 1 19.23 18.31 15.57 12.34 6.36 5.44 3/11 19.26 18.35 15.56 12.31 6.27 5.35 3/21 19.30 18.38 15.53 12.27 6.17 5.25 4/ 1 19.34 18.41 15.50 12.25 6.08 5.15 4/11 19.38 18.45 15.46 12.22 6.00 5.06 4/21 19.43 18.49 15.42 12.21 5.53 4.58 5/ 1 19.49 18.53 15.39 12.20 5.47 4.51 5/11 19.54 18.57 15.36 12.20 5.43 4.46 5/21 20.00 19.02 15.37 12.21 5.41 4.43 6/ 1 20.04 19.06 15.42 12.23 5.41 4.42 6/11 20.08 19.09 15.45 12.25 5.42 4.43 6/21 20.09 19.10 15.46 12.27 5.45 4.46 7/ 1 20.08 19.10 15.45 12.29 5.48 4.50 7/11 20.05 19.08 15.46 12.30 5.52 4.55 7/21 19.59 19.03 15.49 12.30 5.57 5.01 8/ 1 19.52 18.57 15.50 12.29 6.00 5.06 8/11 19.43 18.50 15.50 12.27 6.04 5.10 8/21 19.33 18.40 15.48 12.23 6.07 5.14 9/ 1 19.23 18.31 15.45 12.20 6.09 5.17 9/11 19.13 18.21 15.42 12.17 6.12 5.20 9/21 19.03 18.12 15.37 12.13 6.15 5.23 10/ 1 18.55 18.03 15.32 12.10 6.18 5.26 10/11 18.47 17.55 15.27 12.08 6.22 5.29 10/21 18.41 17.48 15.23 12.07 6.27 5.34 11/ 1 18.37 17.43 15.20 12.08 6.32 5.39 11/11 18.35 17.41 15.19 12.10 6.39 5.44 11/21 18.36 17.40 15.19 12.13 6.45 5.50 12/ 1 18.38 17.43 15.22 12.17 6.52 5.56 12/11 18.42 17.47 15.26 12.22 6.57 6.01 12/21 جدول مواقيت الكويت (أبراج المياه) يوم فجر شروق ظهر عصر مغرب عشاء 18.00 17.01 14.42 11.52 6.43 5.43 1/ 1 18.07 17.08 14.49 11.56 6.44 5.45 1/11 18.15 17.16 14.56 11.59 6.42 5.44 1/21 18.23 17.26 15.04 12.02 6.38 5.40 2/ 1 18.30 17.34 15.10 12.02 6.31 5.34 2/11 18.37 17.41 15.15 12.02 6.22 5.26 2/21 18.42 17.47 15.19 12.00 6.14 5.18 3/ 1 18.49 17.53 15.21 11.58 6.03 5.07 3/11 18.55 17.59 15.23 11.55 5.51 4.56 3/21 19.02 18.06 15.23 11.52 5.38 4.42 4/ 1 19.08 18.12 15.22 11.49 5.26 4.30 4/11 19.16 18.18 15.22 11.47 5.16 4.18 4/21 19.23 18.24 15.21 11.45 5.06 4.07 5/ 1 19.31 18.30 15.20 11.44 4.58 3.57 5/11 19.39 18.37 15.20 11.45 4.53 3.50 5/21 19.47 18.43 15.20 11.46 4.49 3.45 6/ 1 19.52 18.48 15.22 11.48 4.48 3.43 6/11 19.56 18.51 15.24 11.50 4.49 3.44 6/21 19.57 18.52 15.26 11.52 4.52 3.47 7/ 1 19.55 18.51 15.28 11.53 4.56 3.52 7/11 19.50 18.47 15.30 11.54 5.02 3.59 7/21 19.42 18.41 15.30 11.54 5.08 4.07 8/ 1 19.32 18.33 15.29 11.53 5.14 4.14 8/11 19.21 18.23 15.26 11.51 5.19 4.21 8/21 19.07 18.11 15.21 11.48 5.25 4.28 9/ 1 18.54 17.59 15.16 11.44 5.30 4.34 9/11 18.42 17.46 15.09 11.41 5.36 4.40 9/21 18.29 17.34 15.01 11.38 5.41 4.46 10/ 1 18.18 17.23 14.54 11.35 5.47 4.51 10/11 18.08 17.12 14.46 11.33 5.53 4.57 10/21 17.59 17.02 14.39 11.32 6.01 5.04 11/ 1 17.53 16.55 14.34 11.32 6.09 5.11 11/11 17.49 16.51 14.31 11.34 6.17 5.19 11/21 17.49 16.49 14.30 11.37 6.25 5.26 12/ 1 17.50 16.50 14.32 11.42 6.33 5.33 12/11 17.54 16.54 14.36 11.46 6.39 5.39 12/21 جدول مواقيت الأسكندرية (قلعة قايتباي) يوم فجر شروق ظهر عصر مغرب عشاء 18.10 17.09 14.51 12.04 6.59 5.58 1/ 1 18.17 17.17 14.58 12.09 7.00 6.00 1/11 18.25 17.25 15.06 12.12 6.58 5.59 1/21 18.34 17.35 15.14 12.14 6.53 5.55 2/ 1 18.41 17.44 15.21 12.15 6.46 5.48 2/11 18.49 17.52 15.26 12.14 6.36 5.39 2/21 18.55 17.58 15.30 12.13 6.27 5.31 3/ 1 19.01 18.05 15.33 12.10 6.16 5.19 3/11 19.08 18.12 15.35 12.08 6.03 5.07 3/21 19.16 18.19 15.36 12.04 5.49 4.52 4/ 1 19.24 18.26 15.37 12.01 5.37 4.39 4/11 19.32 18.32 15.36 11.59 5.26 4.27 4/21 19.40 18.39 15.36 11.58 5.16 4.15 5/ 1 19.48 18.46 15.36 11.57 5.08 4.05 5/11 19.57 18.53 15.36 11.57 5.01 3.57 5/21 20.05 18.59 15.37 11.58 4.57 3.52 6/ 1 20.11 19.04 15.39 12.00 4.56 3.49 6/11 20.15 19.08 15.41 12.02 4.57 3.50 6/21 20.15 19.09 15.43 12.04 5.00 3.53 7/ 1 20.13 19.07 15.45 12.06 5.05 3.59 7/11 20.08 19.03 15.46 12.07 5.10 4.06 7/21 19.59 18.56 15.46 12.07 5.17 4.15 8/ 1 19.49 18.48 15.44 12.06 5.23 4.23 8/11 19.37 18.37 15.41 12.03 5.30 4.30 8/21 19.22 18.24 15.35 12.00 5.36 4.38 9/ 1 19.09 18.12 15.29 11.57 5.42 4.45 9/11 18.55 17.59 15.21 11.53 5.48 4.51 9/21 18.42 17.46 15.13 11.50 5.54 4.58 10/ 1 18.30 17.34 15.05 11.47 6.00 5.04 10/11 18.20 17.23 14.57 11.45 6.07 5.11 10/21 18.10 17.12 14.49 11.44 6.16 5.18 11/ 1 18.03 17.05 14.44 11.45 6.24 5.26 11/11 18.00 17.00 14.40 11.47 6.33 5.34 11/21 17.58 16.58 14.39 11.50 6.42 5.41 12/ 1 18.00 16.59 14.40 11.54 6.49 5.48 12/11 18.04 17.02 14.44 11.59 6.55 5.54 12/21 جدول مواقيت القاهرة (حديقة الأزهر) يوم فجر شروق ظهر عصر مغرب عشاء 18.06 17.06 14.48 11.59 6.51 5.51 1/ 1 18.13 17.14 14.55 12.03 6.52 5.53 1/11 18.21 17.22 15.02 12.06 6.51 5.52 1/21 18.29 17.32 15.10 12.09 6.46 5.48 2/ 1 18.37 17.40 15.17 12.09 6.39 5.42 2/11 18.44 17.48 15.22 12.09 6.29 5.33 2/21 18.49 17.53 15.25 12.07 6.21 5.25 3/ 1 18.56 18.00 15.28 12.05 6.10 5.14 3/11 19.02 18.06 15.30 12.02 5.58 5.02 3/21 19.09 18.13 15.30 11.59 5.44 4.48 4/ 1 19.16 18.19 15.30 11.56 5.33 4.36 4/11 19.24 18.25 15.29 11.54 5.22 4.23 4/21 19.32 18.32 15.29 11.52 5.12 4.12 5/ 1 19.40 18.38 15.28 11.51 5.04 4.03 5/11 19.48 18.45 15.28 11.52 4.58 3.55 5/21 19.56 18.51 15.29 11.53 4.54 3.50 6/ 1 20.01 18.56 15.30 11.55 4.53 3.48 6/11 20.05 18.59 15.32 11.57 4.54 3.49 6/21 20.06 19.00 15.34 11.59 4.57 3.52 7/ 1 20.04 18.59 15.36 12.00 5.02 3.57 7/11 19.59 18.55 15.38 12.01 5.07 4.04 7/21 19.50 18.49 15.38 12.01 5.14 4.12 8/ 1 19.40 18.40 15.37 12.00 5.20 4.20 8/11 19.29 18.30 15.34 11.58 5.25 4.27 8/21 19.15 18.18 15.29 11.55 5.32 4.34 9/ 1 19.02 18.06 15.23 11.51 5.37 4.41 9/11 18.49 17.53 15.16 11.48 5.42 4.47 9/21 18.36 17.41 15.08 11.45 5.48 4.53 10/ 1 18.25 17.29 15.00 11.42 5.54 4.58 10/11 18.14 17.18 14.53 11.40 6.01 5.05 10/21 18.05 17.08 14.45 11.39 6.09 5.12 11/ 1 17.59 17.01 14.40 11.39 6.17 5.19 11/11 17.56 16.57 14.37 11.41 6.25 5.26 11/21 17.55 16.55 14.36 11.44 6.33 5.34 12/ 1 17.56 16.56 14.37 11.48 6.41 5.41 12/11 18.00 17.00 14.41 11.53 6.47 5.47 12/21 جدول مواقيت الغردقة يوم فجر شروق ظهر عصر مغرب عشاء 18.01 17.02 14.43 11.48 6.35 5.36 1/ 1 18.07 17.09 14.50 11.53 6.36 5.38 1/11 18.14 17.17 14.57 11.56 6.35 5.38 1/21 18.22 17.26 15.04 11.58 6.31 5.35 2/ 1 18.29 17.33 15.10 11.59 6.25 5.29 2/11 18.35 17.40 15.14 11.58 6.17 5.22 2/21 18.39 17.45 15.16 11.57 6.09 5.15 3/ 1 18.45 17.51 15.18 11.55 5.59 5.05 3/11 18.50 17.56 15.19 11.52 5.48 4.54 3/21 18.56 18.02 15.18 11.49 5.35 4.41 4/ 1 19.02 18.07 15.17 11.46 5.25 4.29 4/11 19.08 18.12 15.16 11.43 5.15 4.18 4/21 19.15 18.17 15.14 11.42 5.06 4.08 5/ 1 19.22 18.23 15.12 11.41 4.59 4.00 5/11 19.30 18.29 15.12 11.41 4.54 3.53 5/21 19.37 18.35 15.12 11.42 4.50 3.48 6/ 1 19.42 18.39 15.13 11.44 4.49 3.47 6/11 19.45 18.42 15.15 11.46 4.51 3.48 6/21 19.46 18.43 15.17 11.49 4.54 3.51 7/ 1 19.45 18.43 15.19 11.50 4.58 3.56 7/11 19.40 18.39 15.21 11.51 5.03 4.02 7/21 19.33 18.33 15.22 11.51 5.08 4.09 8/ 1 19.24 18.26 15.22 11.50 5.14 4.16 8/11 19.14 18.17 15.20 11.48 5.18 4.22 8/21 19.01 18.05 15.16 11.45 5.24 4.28 9/ 1 18.49 17.54 15.11 11.41 5.28 4.33 9/11 18.37 17.43 15.05 11.38 5.32 4.38 9/21 18.25 17.31 14.58 11.34 5.37 4.43 10/ 1 18.15 17.21 14.51 11.31 5.42 4.48 10/11 18.05 17.11 14.45 11.29 5.48 4.53 10/21 17.57 17.02 14.38 11.28 5.55 4.59 11/ 1 17.52 16.56 14.34 11.29 6.02 5.06 11/11 17.49 16.52 14.31 11.31 6.10 5.13 11/21 17.48 16.51 14.31 11.34 6.17 5.19 12/ 1 17.50 16.52 14.33 11.38 6.24 5.26 12/11 17.54 16.56 14.37 11.43 6.30 5.32 12/21
  3. محيي الدين

    حساب مواقيت الصلاة الشرعية

    _____________.docالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته. لقد تحققت بالمشاهدة عند خطوط عرض مختلفة من 30 إلى 55 شمال خط عرض الإستواء من أن ظهور الشفق الأحمر أي الفجر الصادق يكون حينما تكون زاوية قرص الشمس 12 درجة تحت الأفق الشرقي. كما أن الشفق الأحمر يزول حينما تكون زاوية قرص الشمس 12 درجة تحت الأفق الغربي و هو وقت دخول العشاء. أدعو الله سبحانه و تعالى أن يتبع المسلمون أحاديث الرسول عليه الصلاة و السلام التي أوضحت لنا وقت الفجر الصادق بظهور الحمرة في الأفق الشرقي، و دخول و قت العشاء بزوال الشفق الأحمر و ليس كما قال الإمام أبو حنبفة بحلول السواد أي بزوال الشفق الأبيض. انظر الملف المرفق هنا.
×