Jump to content

سليمان المسعودي

الأعضاء
  • Content Count

    9
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About سليمان المسعودي

  • Rank
    عضو جديد

Previous Fields

  • الدوله
    الجزائر
  1. أشكرك جزيلا أستاذي الفاضل على هذه المعلومات.
  2. أشكرك جزيلا أستاذي الفاضل على هذه التوضيحات المهمة.
  3. نرجو ترجمة هذه النصوص إلى العربية وشكرا جزيلا سلفا.
  4. خارطة رؤية الهلال لشهر رمضان 1428هـ ظهرت لدي مختلفة عن هذه التي أعلاه، وطبعا حسب معيار عودة وذلك ليوم الرصد 12-9-2007م وباستعمال برنامج accurate time 5.1 وهذه هي الصورة التي ظهرت لدي: وبالمقارنة بينها وبين المعروضة سابقا نجد الفرق مثلا في شمال إفريقيا فرؤية الهلال في إحدى الصورتين غير ممكنة وفي الأخرى تحتاج مرقب/تلسكوب. فالرجاء من المختصين توضيح سبب ذلك وشكرا.
  5. الرجاء مِن المختصين توضيح بعض الأمور في كيفية استعمال هذا البرنامج: 1-ما الفرق بين أن أضع خيار "حسابات مركزية (مركز الأرض)" أو خيار "حسابات سطحية (موقع الراصد)"؟ وأيهما أضعه؟ 2-في وقت إجراء الحسابات ما الفرق بين أن أضع خيار "غروب الشمس" أو خيار "غروب القمر" أو خيار "أفضل وقت"؟ وأيها أضعه؟ وشكرا جزيلا سلفا على التوضيح.
  6. بسم الله الرحمن الرحيم أرجو من المختصين بعلم الفلك مناقشة هذه " المعطيات الفلكية ". ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حسب الأستاذ لوط بوناطيرو عيد الفطر يوم 23 أكتوبر 2006-10-11 أوضح لوط بوناطيرو أن شهر رمضان لهذه السنة سوف يكون 29 يوما فقط، فاقتران الشمس بالقمر يكون يوم الأحد 29 رمضان الموافق لـ22 أكتوبر 2006 على الساعة السادسة و14 دقيقة بالتوقيت الجزائري، وغروب الشمس في العاصمة لنفس اليوم يكون على الساعة السادسة مساء وأربع دقائق، وغروب القمر على الساعة السادسة و19 دقيقة· وأثناء الغروب يكون القمر قد ابتعد بزاوية 6 درجات ويكون قد ابتعد عن ضوء الشمس وتصبح رؤيته في الجزائر ممكنة· علما أن اقتران الشمس بالقمر، أي دخول الشهر الفلكي، يكون قد تم قبل الخط الزمني المعلمي لمكة والمدينة، أي زوالهما· وفي كل الأحوال، فإن مراقبة الهلال لا تتجاوز نصف ساعة بعد غروب الشمس في أي بقعة من العالم، وبالتالي يمكن حسم الأمر قبل صلاة العشاء، موعد بداية الليل الحقيقي ويوم جديد· وعليه سيكون يوم الاثنين 23 أكتوبر موافقا لـ1 شوال 1427 ويكون شهر رمضان 1427 مستوفيا لـ29 يوما· والجدير بالذكر، حسب الأستاذ لوط بوناطيرو، أنه ''سوف يكون شبه إجماع في العالم الإسلامي على ذلك، لأن كل البلدان التي زعمت رؤية الهلال يوم الجمعة سوف تكمل 30 يوما قبل الليلة المسماة بالشك المقررة ليوم 22 أكتوبر، التي تتحول استثنائيا إلى ليلة اليقين بحكم الضرورة عند هؤلاء، لأنهم سوف يستنتجون بحكم المنطق أنهم لا يمكنهم صوم 31 يوما، مدركين في نفس الوقت أنهم، أولا، قد بدأوا الصيام مبكرا، وثانيا أنه لا حاجة لهم لمراقبة هلال شوال 1427 للإفطار''· غ· فاروق المصدر: جريدة " الخبر " الجزائرية أرجو من المختصين بعلم الفلك مناقشة هذه " المعطيات الفلكية ".
  7. سليمان المسعودي

    أسئلة إلى علماء الفلك عن رصد الهلال

    أشكرك أستاذي على ما تفضلت به وأنتظر البقية مشكورا.
  8. سليمان المسعودي

    أسئلة إلى علماء الفلك عن رصد الهلال

    أشكركما شكرا جزيلا على ما تفضلتم به. وأرجو بإفادتي بعناوين البريد الالكتروني لمن يمكن أن أراسلهم ليقدموا لي إجابات في هذا الموضوع، وشكرا سلفا. وفي انتظار إجابة الأستاذ أنور آل محمد.
  9. 1-هل يوجد خلاف بين علماء الفلك في تحديد لحظة الاقتران وميلاد الهلال ؟ وهل يمكن القطع والجزم بأنه لا يمكن أن يتصور مستقبلا اكتشاف وجود خلل أو خلاف في هذا التحديد ؟ 2-هل صحيح أن الشروط التي وضعت لمعرفة مدى إمكانية رؤية الهلال بعد وقوع الاقتران هي الأرقام القياسية التي أُخذت انطلاقا من نتائج رصد الأهلة عبر الزمن ؟ وبالتالي هل يمكن أن تتغير هذه الشروط مستقبلا إذا وُجد من رأى الهلال دونها وثبت ذلك عند علماء الفلك ؟ 3-ما الفرق بين أن يقول علماء الفلك-فيما يستعملونه من مصطلحات-بأنّ الرؤية "مستحيلة" أو أنها "غير ممكنة" ؟ وهل يوجد خلاف بين علماء الفلك في ذلك أي هل وقع أن قال بعضهم بأن الرؤية "مستحيلة" ويقول آخرون بأنها "غير ممكنة" وذلك مع وجود نفس المعطيات ( نفس المكان والزمان ... ) ؟ 4-ما الفرق بين أن يقول علماء الفلك-فيما يستعملونه من مصطلحات-بأنّ الرؤية "ممكنة بمساعدة الآلة فقط" أو أنها "ممكنة بمساعدة الآلة" أو أنها "ممكنة إذا كانت الظروف الجوية جيدة" أو أنها "ممكنة بسهولة" ؟ وهل يوجد خلاف بين علماء الفلك في ذلك وذلك مع وجود نفس المعطيات ( نفس المكان والزمان ... ) ؟
×