Jump to content

مملكة الحب

الأعضاء
  • Content Count

    26
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About مملكة الحب

  • Rank
    عضو
  1. يصل مسباران آليان أطلقتهما منذ فترة إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إلى القمر خلال ساعات لحل غموض قائم منذ فترة طويلة بشأن ما يحويه هذا الكوكب. وانطلق الجهازان اللذان يطلق عليهما اسم غرايل ويزنا 303 كلغ وهما من صناعة وحدة استرداد الجاذبية والمعمل الداخلي بإدارة الطيران والفضاء إلى القمر منذ إطلاقهما المشترك في ستنبر الماضي. ومن المقرر أن يبدأ (غرايل أ) مناورة تستغرق 40 دقيقة ليضع نفسه في مدار حول القمر في تمام الساعة التاسعة و20 دقيقة من مساء اليوم السبت بتوقيت غرينتش، ويقوم (غرايل ب) بنفس العمل بعد ذلك بخمس وعشرين ساعة.
  2. نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قالت دراسة متخصصة في أبحاث الفضاء إن المجموعة الشمسية التي يتبع لها كوكب الأرض كانت في الماضي السحيق تضم كوكباً عملاقاً إضافياً، ولكنه سقط في معركة الجاذبية مع بقية العملاقة، ما أدى به إلى الاندفاع نحو الفضاء البعيد، بينما تمكن كوكب الأرض من الثبات بمكانه دون تهديد. وقالت الدراسة التي نشرتها دورية "رسائل فيزياء الفضاء" ونقلت تفاصيلها مجلة "تايم" الشقيقة لـCNN إن المجموعة الشمسية التي تضم حالياً أربعة كواكب عملاقة هي المشتري وزحل وأورانوس ونبتون، كان فيها كوكب خامس هائل الحجم. وأضافت الدراسة التي عمل عليها الباحث ديفيد نسفورني من معهد أبحاث "ساوثوست" بولاية كولورادو الأمريكية، أن الكوكب الخامس تعرض خلال فترة ما من التاريخ لظاهرة فلكية اقترب خلالها كثيراً من كوكب المشتري، الذي قام لاحقاً بفعل الجاذبية بدفعه إلى الفضاء بسرعة 322 ألف كيلومتر في الساعة. وقال نسفورني إن الظاهرة وقعت قبل قرابة أربعة مليارات سنة، مضيفاً أن هذا الكوكب "بات اليوم في مكان بعيد جداً عنا." وجاءت تقديرات نسفورني لوجود هذا الكوكب المجهول بناء على أبحاث استندت إلى برامج كمبيوتر قامت بمحاكاة افتراضية لظروف نشوء المجموعة الشمسية واصطفاف كواكبها بالشكل الحالي. ولفت الباحث الأمريكي إلى أن كافة السيناريوهات المغايرة لفرضية وجود كوكب خامس عملاق كانت ستؤدي خلال برامج المحاكاة إلى اصطدام الكواكب الكبيرة في المجموعة ببعضها البعض. وقد تكون هذه الظاهرة مسؤولة أيضاً عن نجاة كوكب الأرض باعتباره أحد الكواكب الصغيرة في المجموعة الشمسية، ما كان سيجعله عرضة لجاذبية سائر الكواكب الكبيرة لو أنها اصطفت بشكل مغاير لما هي عليه الآن.
  3. كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- ربما يتذكر كثير من عشاق فيلم "حروب النجوم،" كيف تعطلت مركبة "لوك سكاي ووكر،" على كوكب تهيمن عليه شمسان، غير أن ذلك المشهد لا يبدو خياليا بعد الآن، إذ أكد علماء أول دليل مباشر على أن الكواكب التي تدور حول شمسين موجودة فعلا. وأطلق العلماء في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا،" ومعهد البحث عن الذكاء خارج الأرض، اسم "تاتوين،" على العالم المكتشف حديثا، والذي يحوي كوكبا اطلق عليه اسم "كيبلر بي 16،" الذي يدور حول شمسين. وعلى عكس فيلم "حرب النجوم،" لا يقع عالم تاتوين في "مجرة بعيدة،" بل إنه قريب نسبيا إلى الأرض، ويبعد نحو 200 سنة ضوئية عنها، ووفقا للعلماء، فإن الوصول إلى تاتوين على متن سفينة فضاء تسير بسرعة الضوء من شأنه أن يستغرق نحو قرنين من الزمان. وباستخدام بيانات من تلسكوب "كيبلر،" التابع لناسا، اكتشف فريق الظل الفعلي للكوكب وهو يعبر أمام اثنتين من الشموس، وقبل هذا الاكتشاف، يمكن للعلماء التلميح فقط إلى أن الكواكب الدائرة حول شمسين عن طريق البحث في الكسوف. ويفتح هذا الاكتشاف عالما جديدا من الأسئلة حول تشكيل الكواكب، وأنظمة النجوم المزدوجة، والطريقة التي تعمل فيها. غير أن رواد الفضاء في المستقبل سيشعرون بخيبة أمل لمعرفة أن تاتوين الحقيقي هو على الأرجح ليس موطن "سكاي ووكر،" كما في الفيلم، أو أي شكل من أشكال الحياة الأخرى. وقد أعلن العلماء بعض التفاصيل حول "تاتوين،" منها أنه يمكن أن يحتوي على الماء بشكل أو بآخر، ومن الممكن أن يكون له قمر واحد أو أكثر.
  4. أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- نجح علماء الفلك في تحديد كوكب واحد على الأقل شبيهاً بكوكب الأرض، ويمكن أن يكون قابلاً للعيش فيه، ليس هذا فحسب، بل أعلن المرصد الأوروبي الجنوبي مؤخراً عن اكتشاف ما لا يقل عن 50 كوكباً خارج مجموعتنا الشمسية، تتضمن 16 كوكباً "أرضياً" عملاقاً يتراوح جمها بين ضعف و10 أضعاف حجم الأرض. ومن بين هذه الكواكب، يوجد واحد على وجه التحديد يمكن أن يكون، من الناحية النظرية، موطناً للحياة إذا ما توافرت الظروف الملائمة. وأطلاق العلماء على الكوكب اسم HD 85512b، وقالوا إن كتلته تقدر بـ3.6 كتلة كوكب الأرض الذي نعيش عليه. ويبعد هذا الكوكب عن الأرض حوالي 35 سنة ضوئية، وموقعه بالنسبة لشمسه يشير إلى أنه يحتوي على الماء السائل تحت قشرته، غير أن هذا يعني أن الأمر يحتاج إلى مزيد من البحث حول ما إذا كان مناسب حقاً للحياة عليه. وجاء هذا الكشف من خلال المرصد الموجود في تشيلي والمعروف باسم "مرصد لا سيلا"، وهو جزء من تيليسكوب طوله 12 قدماً. وحتى الآن، أكد العلماء وجود 564 كوكباً خارج نظامنا الشمسي، بحسب موقع "بلانيت كويست" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا." على أن مهمة المركبة "كيبلر" التابعة لناسا تمكنت من اكتشاف 1200 كوكب محتملا تتسم جميعها بالضخامة مقارنة بالأرض. وقال مايكل مايور، الذي يقود فريق العلماء في المرصد في تشيلي في بيان له: "خلال العقد أو العقدين المقبلين، ينبغي أن تكون لدينا أول قائمة للكواكب التي يحتمل أن تكون قابلة للحياة عليها ستكون قريبة من الشمس. وأضاف أن وضع مثل هذه القائمة ضروري قبل البدء بالتجارب المستقبلية للبحث عن مؤشرات للحياة عليها.
  5. تمكن الفلكي الروسي ارتيوم نوفيتشونوك وهو طالب الدراسات العليا في جامعة بيتروزافودسك الحكومية من اكتشاف مذنب جديد، الذي اصبح يحمل اسمه. وهذا هو اول اكتشاف لمذنب في روسيا منذ 20 عاما. وجاء في البلاغ الصادر عن الجامعة ان الاكتشاف تم يوم 7 سبتمبر/ايلول ضمن اطار برنامج البحث والمراقبة لمحطة " تاو " الفلكية التابعة للمركز العلمي "كا – دار " الواقع في منطقة شمال القوقاز، من قبل ارتيوم نوفيتشونوك مؤسس نادي " استيريون" الفلكي في بيتروزافودسك، حيث قام بدراسة الصور التي التقطتها تلسكوبات المحطة. ومن خلال دراسة هذه الصور اكتشف شيئا يفوق سطوعه بـ 19 مرة سطوع النجوم الاخرى. وجاء في البلاغ "لقد بين التدقيق والتمحيص ان هذا الشيء كما يبدو هو جسم مذنب جديد لم يسبق تسجيله. وبعد الحصول على تأكيدات محطات فلكية للهواة والمحترفين من مختلف انحاء العالم سجل المذنب الجديد باسم "P/2011 R3 Novichonok ". وبعد ذلك استمرت عمليات دراسة الصور المذكورة، تقرر اضافة اسم فلاديمير غيركي مدير المحطة الفلكية الذي التقط الصور، التي اعتمادا عليها تم اكتشاف المذنب الجديد. حيث اصبح اسم المذنب الجديد "P/2011 R3 (Novichonok-Gerke ". وتشير الجامعة في بلاغها الى ان هذا اول مذنب يكتشف من الاراضي الروسية منذ عام 1989 .
  6. كيب كانفيرال، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- اضطرت وكالة أبحاث الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" إلى تأجيل إطلاق مهمة جديدة لاستكشاف القمر، كان من المقرر لها الجمعة، بسبب سوء الأحوال الجوية، وأعلنت أنها المحاولة التالية لن تكون قبل السبت. وتهدف المهمة، التي يُطلق عليها اسم "غرايل" GRAIL، إلى دراسة كيف تشكل القمر، من خلال "استكشاف الجزء الداخلي للقمر من الحافة وحتى المركز، لتقديم مزيد من التفسير حول نظرية النشوء الحراري على القمر"، بحسب ما ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية. وذكرت ناسا أن الرياح الشديدة التي تشهدها منطقة الإطلاق، في قاعدة "كيب كانفيرال" الفضائية بولاية فلوريدا، والتي تزيد عن المستويات المسموح بها، دفعت الوكالة إلى تأجيل إطلاق المسبارين القمرين "غرايل A"، و"غرايل B"، لمدة 24 ساعة. ومن شأن المهمة المقبلة إلى القمر، والتي سيقوم بها مختبر "غرافيتي ريكفري آند إنتريور" GRAIL، أن تقدم معلومات جديدة عن كيفية تشكل القمر، وستسمح للطلاب التقاط الصور الخاصة بهم لسطح القمر، كما جاء في مؤتمر صحفي سابق بمقر ناسا في واشنطن. ومن المنتظر أن يتم إطلاق المركبتين معاً على أن ينفصلا، حيث سيدخلان لاحقاً في مدارين متزامنين في يناير/ كانون الثاني المقبل، كما ذكرت كبيرة المفتشين، ماريا زوبر، مشيرةً إلى أن الرحلة البطيئة للمركبتين تعمل على توفير الطاقة. وما أن تدخل المركبتان في المدار، فإن سرعتهما ستزداد عندما تمران فوق تشكيلات على سطح القمر، بما يسمح للعلماء قياس تلك التشكيلات بناء على المسافة بين المركبتين. ويهدف المشروع إلى دراسة كيفية تشكل القمر، والمكونات الداخلة في تركيبه وسبب اختلاف الجهة المواجهة للأرض عن الجهة الأخرى، والتي ليست مظلمة تماماً بسبب تدفق الحمم. وقالت ماريا زوبر: "من الواضح أننا لا نفهم ما يحدث داخل القمر." وكان العلماء اليابانيون قد اكتشفوا العام الماضي نفقاً بركانياً هائلاً على سطح القمر، قد يكون المكان الأمثل لإقامة مستعمرة أو قاعدة قمرية دائمة هناك. ويبلغ حجم التجويف العامودي، الذي يقع في منطقة "مرتفعات ماريوس" البركانية، على الجانب القريب للأرض من القمر، 213 قدماً عرضاً، ويقدر عمقه بأكثر من 260 قدماً، وفق الاكتشاف الذي جرى نشره في دورية Geophysical Research Letters. ويقول العلماء إن التجويف محمي بشكل طبيعي من درجات الحرارة القاسية على سطح القمر، وتساقط الشهب والنيازك بطبقة رقيقة من الحمم البركانية.
  7. أعلن علماء الفلك عن اكتشاف ما وصفوه بمستودع مياه عذبة يسبح في الفضاء الحر، ويحتوي على كميات مياه تفوق ما يحتويه كوكب الأرض من مياه في المحيطات والبحار والأنهار بـ 140 ترليون مرة. وأشار العلماء الى ان هذه المياه بعيدة للغاية عن كوكب الأرض حتى بمقاييس الفضاء، اذ تبلغ المسافة الفاصلة بين هذا المستودع وكوكبنا 12 مليار سنة ضوئية، مما يعيني استحالة الاستفادة منها في المستقبل المنظور، واستخدامها لإنقاذ الأقاليم التي تعاني الجفاف او التصحر. ويلفت العلماء الى انه حتى وان تمكن الإنسان من الوصول الى هذه المياه، وهو ما يحتاج الى مدة زمنية يصعب تحديدها، فيجب العمل على ابتكار وسيلة ناجعة لنقلها الى كوكب الأرض، كما يؤكدون ان الحصول على عينة من هذه المياه يساعد على الكشف عن المزيد من أسرار الفضاء وتكوين المجرات. وينشط العلماء باستمرار في البحث عما من شأنه ان يفيد بالاقتراب من هذه الأسرار. وفي هذا السياق أعلن مختصون فلكيون انهم رصدوا ضوء ينبعث من مجرات تكونت قل 13 مليار سنة، أي في الفترة التي سبقت انقسام ذرات الهيدروجين وتكون النجوم، وذلك بالإضافة الى عثورهم على فراغ كوني يبلغ طوله 6 مليارات ترليون ميل، لا يزال العلماء يعملون على دراسته. ويقع هذا الفراغ الكوني على مسافة مليار سنة ضوئية عن كوكب الأرض.ويعد هذا الفراغ الكوني أبعد فراغ كوني تم اكتشافه حتى الآن، اذ انه سبق للعلماء ان اكتشفوا فراغاً مماثلاً يعتبر قربيبأً نسبياً من كوكب الأرض، حيث لا تزيد المسافة التي تفصله عن كوكبنا عن مليوني سنة ضوئية فقط. المصدر .. روسيا اليوم
  8. فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال علماء فلك أمس الجمعة إنهم اكتشفوا عالماً أكثر ظلاماً، وهو كوكب يعمه ظلام دامس، وأنه أكثر إعتاماً وقتامة من الفحم، ذلك أنه يمتص نحو 99 في المائة من الأشعة التي يرسلها إليه النجم الذي يتبعه ذلك الكوكب. والكوكب المظلم هذا يطلق عليه اسم TrEs-2b، وهو كوكب غازي بحجم كوكب المشتري ويدور حول نجم يبعد عن الأرض بنحو 750 سنة ضوئية، باتجاه كوكبة "دراكو." واكتشف علم الفلك حقيقة هذا الكوكب المظلم باستخدام بيانات حصلت عليها "كيبلر" المركبة الفضائية التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" والتي تقوم بدراسة مجرة درب التبانة بحثاً عن كواكب شبيهة بالأرض. غير أن الكوكب المظلم لا يصنف ضمن الكواكب الشبيهة بالأرض بالنظر إلى أنه كوكب غازي، ويمتص معظم الأشعة المتجهة نحوه، ما يضعه في خانة الكواكبة الغريبة، بحسب عالم الفلك ديفيد كيبينغ، الأستاذ بمركز سميثسونيان لعلوم الفلك بجامعة هارفارد. وقال كيبينغ وزميله ديفيد سيغل، من جامعة برينستون، في دراسة مشتركة إن الكوكب TrEs-2b عالم شبيه بمرجل ماء نصل فيه درجة الحرارة إلى نحو 980 درجة مئوية. وأضاف عالما الفلك إن جو الكوكب ربما يحتوي على بخار الصوديوم والبوتاسيوم أو غاز أكسيد التيتانيوم، وهي المواد التي تمتص الضوء رغم أنها ليست مسؤولة بالكامل عن "ظلام" الكوكب. وأضاف سيغل إنه ليس واضحاً سبب كون الكوكب حالك الظلام"، مضيفاً أن الكوكب ساخن جداً بحيث أنه يصدر وهجاً أحمر باهتاً. وتم اكتشاف الكوكب عندما وقع بين المركبة الفضائية كيبلر والشمس التي يدور حولها الكوكب.
  9. كشف مكتب التحقيقات الفدرالي الامريكي وثائق سرية تتضمن افادات شهود عيان، كما كتبت صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية"، في عددها يوم 11 ابريل/نيسان، حول هبوط اجسام طائرة مجهولة (صحون طائرة) في اراضي الولايات المتحدة. وجرى نشر هذه الوثائق السرية في الموقع الالكتروني الخاص لمكتب التحقيقات الفدرالي. وتتضمن احدى هذه الوثائق المؤرخة في عام 1949، افادات رجل شرطة وعسكري ابلغا بسقوط صحن طائر في الجبال الى الشمال من سولت ليك سيتي في ولاية يوتا. فقد اعلن رجل شرطة مرور وحارس من الجيش كانا في ورديتين في مركزين مختلفين، حسب مكتب التحقيقات، عن مشاهدتهما في اعالي السماء جسما فضي اللون، ولدى اقترابه من الجبال، انفجر على ما يبدو، مثيرا لهبا ناريا. وجاء في الوثيقة ايضا أن "عددا من السكان المحليين اعلنوا عن مشاهدة ما يشبه انفجارين في الجو، ومن ثم لاحظوا جسما يسقط". وبين المعلومات الاخرى التي تم كشفها، بلاغ وكيل مكتب التحقيقات غي اوتيل حول هبوط افراد من كواكب اخرى في روزويلا بولاية نيو مكسيكو. وقال انه عثر في نيومكسيكو على 3 مما يسمى بـ "الصحون الطائرة". ووصفت بان جميعها دائرية الشكل مع تحدب في الوسط، وقطرها حوالي 15 مترا. كما جاء في هذه الوثيقة انه كانت فيها "اجسام 3 كائنات شبيهة بالبشر، ولكن لا يزيد طولها على متر واحد". وذكر اوتيل انه "كانت على هذه الكائنات ملابس من قماش خفيف جدا معدني اللون". ولربما سقط الصحن الطائر، حسب افتراض وكيل مكتب التحقيقات، نتيجة تشويش احد الرادارات الامريكية القوية على عمل منظومات السيطرة في الصحن...
  10. (CNN)-- أعلنت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا"، عودتها لاستكشاف الفضاء السحيق برحلة مأهولة عبر كبسولة فضائية تعكف على تطويرها. وستعرف المركبة الفضائية الجديدة، ويتم بناؤها من قبل شركة "لوكهيد مارتن"، بما يطلق عليه "مركبة الطواقم المتعددة الأغراض" Multi-Purpose Crew Vehicleأو MPCV، ويحاكي تصميمها التصميم المتعمد لمركبة "أوريون لاستطلاع الطواقم"، التي ألغى الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، برنامج تطويرها. ورجحت "ناسا" موعد عودتها للرحلات المأهولة، التي توقفت منذ برنامج "أبولو" في فترة السبعينيات من القرن الماضي، في عام 2016. وعلى غرار مركبات الفضاء "أبولو"، التي هبطت بـ12 أمريكياً على سطح القمر، من المقرر أن تهبط النسخة الحديثة من ذلك النوع من المركبات الفضائية عند عودتها للأرض فوق المحيط الهادئ. وأوضحت "ناسا" أن نسخة القرن الحادي والعشرين من كبسولات استكشاف الفضاء ستزود بمزايا إضافية، منها كبر المساحة، كما تُعد أكثر أماناً عند الانطلاق والهبوط، بواقع عشرة أضعاف عن أسطول المكاكيك الحالية التي ستحال إلى المعاش. وقال مدير ناسا، شارلس بولدن: "نحن ملتزمون باستكشاف الإنسان لما خارج المدار الأرضي المنخفض.. ونتطلع إلى تطوير الجيل التالي من الأنظمة التي ستأخذنا هناك." وتعتبر كبسولة الفضاء الجديدة أولى خطوات "ناسا" نحو قفزتها المقبلة للفضاء بعد تقاعد أسطولها الراهن. وأوضح مسؤولو "ناسا" أن كبسولة الفضاء الجديدة، وهي قيد الاختبارات حالياً، بإمكانها القيام برحلات إلى القمر، ورحلات في عمق الفضاء كالمريخ. وتأمل "ناسا" في استئناف رحلاتها للفضاء سريعاً لسد فجوة في برنامج رحلات الفضاء المأهولة المتوقف منذ السبيعنيات، كما أن تقاعد أسطول المكاكيك التابع للوكالة الأمريكية، والمقرر في يوليو/ تموز المقبل، يفرض عليها دفع نفقات نقل رواد فضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية، لوكالة الفضاء الروسية.
  11. نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- حقق علماء الفضاء في جامعتي ميتشيغن وكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية اكتشافاً مذهلاً خلال مراجعتهم لمجموعة من الصور القديمة التي أرسلها مسبار الفضاء "غاليليو" قبل تحطمه على المشتري عام 2003، إذ عثروا على أحد أقماره ما يدل على وجود بحر من حمم البراكين تحت قشرته السطحية الرقيقة. وقال العلماء إن هذه الصور العائدة للقمر "Io" تكشف بوضوح هذه الظاهرة التي لا توجد في أي مكان آخر معروف ضمن مجموعتنا الشمسية، مشبهين ما يوجد تحت سطح هذا القمر بأنه "بحار من نار." وكانت الأبحاث السابقة حول هذا القمر قد كشفت منذ سنوات أنه من بين الكواكب الأكثر نشاطاً على الصعيد الجيولوجي، بعدما صوّر المسبار "غاليليو" الثوران الهائل لأحد البراكين على سطحه، إذ اندفعت الحمم والأدخنة من فوهته لتصل إلى ارتفاع 257 كيلومتر. ويحيط بالمشتري أكثر من 63 قمراً، وما زال العلماء يجهلون العدد النهائي الممكن لهذه الأقمار بسبب صغر حجم بعضها، ويبرز بينها أربعة أقمار كبيرة هي أوروبا وغانيميد وكاليستو، إلى جانب "Io" نفسه. ويدور القمر "Io" حول المشتري بسرعة وقوة بسبب قربه الشديد منه وخضوعه لجاذبيته بشكل قوي، الأمر الذي يفاقم من ارتفاع حرارته ويتسبب بتفجّر دائم ومتزامن لعشرات البراكين على سطحه. وبحسب العلماء الذين اكتشفوا الصور فإن وجود هذه البحار من الحمم البركانية تجعل مراقبة قمر "Io" أمراً ضرورياً باعتبار أن العديد من النظريات حول نشوء الأرض تشير إلى أن سطح كوكبنا كان قد شهد حالة مماثلة في العصور السحيقة.
  12. الأدميرال ريتشارد بيرد Richard E. Byrd ، هو أحد كبار مستكشفي القطب الجنوبي ، وضابط في البحرية الأمريكية ، ومهندس طيران ، وقد ولد عام 1888 ، في إحدى أقدم وأكثر العائلات تميزاً في تاريخ فيرجينيا ، شغل بيرد في بداياته وظيفة في الأسطول الأمريكي ، وتخرج من الأكاديمية البحرية الأمريكية ، لكن منعته سلسلة من الإصابات من أن يخدم كضابط في الأسطول ، حيث كان مطالباً بفترات مناوبة طويلة . و في عام 1919 تقاعد بيرد Byrd من الأسطول ، لكن نشوب الحرب العالمية الثانية ، أجبره على العودة إلى الخدمة الفعلية . الطيران الاستكشافي فوق القطب الشمالي " الأرض الداخلية - مذكراتي اليومية" عليّ أن أكتب هذه المذكرات بسرية وشفافية ، وهي تدور حول طيراني فوق القطب الشمالي في اليوم التاسع عشر من شباط عام 1947. هناك لحظة يجب أن تتحول فيها عقلانية الإنسان إلى سخافة ، وعلى المرء أن يتقبل حتمية الحقيقة . إنني لا أحظى بالحرية الكافية لأكشف للعيان الوثائق المرافقة لهذه المذكرات، والتي لا أتوقع لها أن ترى النور، وتقدَّم للرأي العام. ولكن يجب علي أن أؤدي واجبي، وأدون هذا للجميع فقد يتمكنون من قراءته ذات يوم. ولا يمكن في عالم يحكمه الجشع والاستغلال، أن يكتب المرء الحقيقة. سجل الطيران، قاعدة القطب الشمالي، 19، شباط، 1947 الساعة 6:00: كافة التحضيرات مجهزة لرحلتنا شمالاً، ونحن مزودون بكامل خزانات الوقود. الساعة6:20: يبدو مزيج الوقود على جانب المحرك الأيمن وافراً جداً، وقد انتهت التعديلات، والمحركات تعمل بسهولة. الساعة7 اختبار الاتصال اللاسلكي مع قاعدة المعسكر، كل شيء جيد واللاسلكي يعمل بشكل جيد. الساعة7 ملاحظة تسرب بسيط للزيت في المحرك الأيمن، يبدو مؤشر ضغط الزيت عادياً. الساعة8:00: اضطراب خفيف لوحظ من الجهة الشرقية مباشرة على ارتفاع 2331 قدماً، يصحح إلى 1700قدم، ولا أثر لأي اضطراب آخر. لكن الذيل يرتفع . قمنا بتعديل بسيط في نظام التحكم بالطاقة ، وأصبحت الطائرة الآن تعمل بشكل جيد . الساعة8 اختبار اللاسلكي مع قاعدة المعسكر. كانت الحالة طبيعية. الساعة8 اضطراب آخر، زيادة الارتفاع إلى 2900قدم، أحوال الطيران جيدة مرة أخرى. الساعة9 مساحة لا متناهية من الجليد و الثلج في الأسفل ، يلاحظ بعض الاصفرار على الثلج ، متبعثر هنا و هناك على شكل أثلام . ثم التففنا بشكل دائري منعطفين من هذه المنطقة ، ثم عدنا إلى مسارنا المقرر ، أجهزة التحكم كانت تبدو بطيئة في تجاوبها، لكن لم تكن هناك أي دلالات على تجمد جليدي. الساعة9 ظهر أمامنا وعلى مسافة بعيدة ، مناطق تبدو بأنها جبال . الساعة9 امتد وقت الطيران 29 دقيقة من الرؤية الأولى للمناطق الجبلية ، هذا ليس وهماً. كان هناك جبال تحتوي على سلسلة صغيرة لم أشاهد مثلها من قبل . الساعة9:55: تغير الارتفاع إلى 2950 قدماً، نواجه اضطراباً قوياً هذه المرة. الساعة10:00: نحن نعبر فوق سلسلة الجبال الصغيرة متقدمين باتجاه الشمال، بأفضل ما كنا نود، وخلف السلسلة الجبلية بدا لنا واد صغير ينساب في الجزء الأوسط، وليس من المفترض وجود واد أخضر في الأسفل. هناك شيء غريب وغير طبيعي في هذه المنطقة، يجب أن نكون فوق الجليد والثلج! وعند الجانب الأيسر كان هناك غابات كثيفة تنمو على منحدرات جبلية. أدوات ملاحتنا ما زالت تتحرك بشكل دائري، ومثبت المحور كان يهتز إلى الأمام والخلف. الساعة10:05: قمت بتغيير الارتفاع إلى 1400قدم، ثم انعطفت بحدة يساراً، لأخذ نظرة أفضل للوادي الموجود تحتنا. هذا الوادي الأخضر الذي يحتوي على الطحالب ونوع من الأعشاب، ولأن الضوء يبدو مختلفاً هنا، لم أعد أستطيع رؤية الشمس لذلك قمنا بانعطاف أكبر نحو اليسار، حددنا من خلاله نقطة كانت تبدو كحيوان كبير من نوع ما، بدا كأنه فيل!!!! وشكله كان يبدو كالماموث، هذا شيء لا يصدق، أجل، إنه هناك! زدنا الارتفاع إلى ألف قدم، وأخذت منظاراً للتعرف على الحيوان بشكل أفضل. مؤكد أنه حيوان يشبه الماموث تماماً. وأقوم بإبلاغ القاعدة عن هذا. الساعة10 تلال خضراء متدرجة والآن يظهر على مقياس درجة الحرارة الخارجي 74 درجة فهرنهايت، ونستمر بالتقدم نحو وجهتنا، حيث يبدو أن أدوات الملاحة تعمل بشكل طبيعي، إنني أستغرب ماذا يحصل لها. نحاول الاتصال بقاعدة المعسكر. الجهاز اللاسلكي لا يعمل. الساعة11 الأراضي الموجودة تحتنا منبسطة وعادية ( إن جاز لي استخدام هذه الكلمة) وفي المقدمة يبدو شيء كأنه مدينة. هذا مستحيل. يبدو أن الطائرة خفيفة وتطفو بشكل غريب، كما ترفض أجهزة التحكم أن تستجيب. يا إلهي، إنني أرى بجانب الأجنحة نوعاً غريباً من الطائرات، والتي كانت تقترب بسرعة، وقد كان لها شكل القرص ولها خاصية إشعاعية معينة، إنها نوع من الـ "سواستيكا" !!! هذا مذهل، أين نحن!! ماذا حدث؟؟!! قمت بمحاولة تشغيل أجهزة التحكم ثانية، إنها لا تستجيب. وقد أمسك بنا مقبض غير مرئي من نوع ما!! الساعة11 هناك أصوات تصدر من جهازنا اللاسلكي، ويأتي صوت إنكليزي خافت كان بلكنة إنكليزية ألمانية. والرسالة هي: أهلاً وسهلاً يا أدميرال بيننا، سوف تهبط أرضاً في غضون سبع دقائق، استرخِ يا أدميرال، فأنت في أيدٍ أمينة. لقد لاحظت أن محركات طائرتنا توقفت عن الدوران، والآن طائرتنا تحت تأثير سيطرة غريبة تحركها بنفسها، كما أن أجهزة التحكم أصبحت عديمة النفع. الساعة11 وصلتنا رسالة لاسلكية أخرى، نبدأ عملية الهبوط الآن، وقد بدأت الطائرة تهتز بخفة لعدة دقائق، وتبدأ بالانحدار كما لو أن رافعة غير مرئية تمسك بها. الساعة11 إنني أقوم بتسجيل آخر الملاحظات في سجل الطيران، عدة رجال قاماتهم طويلة وشعرهم أشقر يقتربون من مركبتنا مشياً على الأقدام، وعلى مسافة منا بدت هناك مدينة تومض بشكل خفيف نابضة بخطوط قوس قزح. ما كنت أعرف ماذا سيحدث الآن، ولكنني لم أرى إشارات لأسلحة يحملها هؤلاء الناس، ثم أسمع صوتاً يناديني بالاسم ويأمرني بفتح باب البضائع، فأستجيب للأمر.... نهاية السجل . اعتباراً من هذه النقطة سأكتب كافة الأحداث بالاعتماد على ذاكرتي . هذا الأمر لا يصدّق ... إنه يفوق الخيال .. يمكن اعتبار كل هذا عبارة عن جنون .. لولا أنها تحدث حقاً !. أخرجنا أنا ورجل اللاسلكي من المركبة حيث استقبلنا بأقصى الترحيب ثم اصطحبنا إلى منصة صغيرة شبيهة بعربة نقل دون عجلات تحركت بنا بسرعة كبيرة باتجاه المدينة المتوهجة . وحالما اقتربنا بدت المدينة وكأنها مصنوعة من مادة شفافة ، وفي الحال وصلنا إلى مبنى كبير لم يسبق لي رؤية مثيل له من قبل ، بدا لي وكأنه من تصميم فرانك لويد رايت. قدموا لنا نوعاً من المشروبات الساخنة ، لم يكن لها طعم ظاهر لكنه يبدو لذيذاً ، وبعد عشرة دقائق جاء مضيفانا اللطيفان و طلبا مني مرافقتهما لم يكن لدي الخيار سوى أن أستجيب . تركت رجل اللاسلكي خلفي ثم مشينا مسافة قصيرة ودخلنا إلى مكان يبدو أنه مصعد ، نزلنا منحدرين لبضع دقائق . توقفت الآلة وتحرك باب المصعد إلى الأعلى بهدوء ثم تقدمنا نازلين على طول طريق القاعدة التي أضيئت بضوء وردي كان منبثقاً من الجدران نفسها، أشار إلي أحدهما بأننا قد وصلنا. وقفت أمام باب كبير وفوق الباب كانت عبارة مدونة لم أستطع قراءتها ، فتحت زلاجات الباب الكبير دون صوت ودعيت للدخول ، قال أحد المضيفان : لا تخف أيها الأدميرال عليك مقابلة السيد . دخلت و خطف نظري اللون الجميل الذي ملأ الغرفة ، بعدها بدأت أرى ما يحيط بي وما رأت عيني كان المنظر الأكثر جمالاً والأهم من وجودي في الداخل، ففي الحقيقة كان شيئاً جميلاً جداً ورائعاً، كان منظراً لطيفاً خلاباً، لم أعتقد أن هنالك تعبيراً بشرياً يصف بالتفصيل كل هذا وينصفه ! صوت دافئ وقوي قطع سلسلة أفكاري بأسلوب حميم :" أقول لك أهلاً وسهلاً في ديارنا أيها الأدميرال"، رأيت رجلاً بملامح أنيقة لطيفة تحفر السنون على وجهه ، كان يجلس على طاولة طويلة أشار لي أن أجلس على إحدى الكراسي وبعد أن جلست شبك أصابع يديه وتبسم ، تكلم مرة ثانية بهدوء وقال لي :" لقد سمحنا لك أن تدخل هنا لأنك شخص نبيل ومعروف على سطح العالم أيها الأدميرال .. تنهدت نصف تنهيدة :" نعم"، أجاب السيد بابتسامة:" أنت الآن في منطقة " الأرياني " في القسم الداخلي للكرة الأرضية !. سوف لا نؤجل زيارتك طويلاً ، و ستعود بأمان إلى سطح الأرض . والآن أيها الأدميرال سأخبرك لماذا استدعيت هنا، إن اهتمامنا بجنسكم البشري الذي فجر القنابل الذرية الأولى فوق هيروشيما وناغازاكي في اليابان وكان ذلك الوقت وقتاً مزعجاً أرسلنا فيه المركبات الطائرة التي تدعى " فلجلرادس " إلى سطح عالمكم لبحث ما كان قد قام به جنسكم البشري. ذلك بالطبع كان تاريخاً قد مضى الآن أيها الأدميرال العزيز ولكن هناك المزيد من الكلام ، أنت تعرف أننا لم نتدخل من قبل في حروبكم العنصرية والبربرية ضد البشرية ، والآن علينا أن نتدخل لأنكم تعلمتم أن تتلاعبوا بطاقة ليست من قوى الإنسان أساساً إنما هي قوة الطاقة الذرية . لقد استلم جواسيسنا رسائل مسبقة عن قوى عالمكم وبعد ذلك لم يعيروا انتباههم لها أما الآن فقد اختاروك أن تكون شاهداً هنا بأن عالمنا حي. وأنت تعرف أيها الأدميرال أن ثقافتنا وعلمنا سابق لعنصركم البشري بعدة آلاف من السنين . قاطعته: ولكن ماذا يعني هذا بالنسبة لي أيها السيد . ثم بدت عيناه تمخران عقلي بعمق ، وبعد عدة لحظات أجاب: إن عنصركم البشري قد وصل الآن إلى نقطة اللاعودة . هززت برأسي ثم استمر السيد قائلاً: في عام 1945 وما بعده حاولنا أن نتصل بجنسكم البشري، بيد أن جهودنا واجهت العداء حيث اطلقوا الصواريخ على مراكبنا الـ " فلجرلونت" . نعم ، حتى أن طائراتكم الحربية لاحقتها بحقد وعداوة ، لذلك أقول لك الآن يا بني أن هناك عاصفة قوية تتجمع في عالمكم ، إن هناك غضب أسود لا يتلاشى لعدة سنوات سوف لا يكون هناك جواباً أو حلاً في قواتكم المسلحة وسوف لا يكون هناك أمان في علمكم و تكنولوجياتكم ، و يمكن أن يتفاقم الوضع حتى أن كل زهرة من زهرات ثقافتكم تداس وكل ما يخص البشرية جمعاء توضع في مرحلة اضطراب كبير . كانت حربكم الأخيرة مقدمة لمآسي كثيرة سيعاني منها جنسكم البشري . إننا ندركه هنا بوضوح .. و يتضح أكثر في كل ساعة . هل تقول أنني على خطأ... أجبت: لا، لقد حدث ذلك مرة وجاءتنا العصور المظلمة واستمرت لأكثر من خمسمائة سنة . أجاب السيد: نعم يا بني ، إن هذه العصور المظلمة ستأتي الآن على جنسكم البشري وستغطي الكرة الأرضية مثل غطاء النعش ولكنني اعتقد أن بعض من جنسكم البشري سينجو من وسط العاصفة ولا أستطيع أن أقول أكثر من ذلك وإنني أرى أفق بعيد المدى حيث أن عالمكم سينهض من الدمار الذي خلفه جنسكم البشري ، و يبحث عن ما خسره من كنوزه الأسطورية الضائعة .. لكنها ستكون هنا يا بني آمنة في رعايتنا. وعندما يحين الوقت سنتقدم إلى الأمام ثانية لنساعد على إعادة إحياء ثقافتكم وجنسكم البشري وربما عندها تكونون قد تعلمتم توافه الحرب و النزاعات وبعد ذلك ، يمكن لبعض من ثقافتكم وعلمكم أن يعود لجنسكم البشري ليبدأ منحى جديد . أنت يا بني عليك أن تعود إلى سطح الأرض حاملاً هذه الرسالة ... بهذه الكلمات الختامية يبدو لقائنا في نهايته وقفت للحظة كما لو كنت في حلم أما بعدها فقد عرفت أن هذا الحلم أصبح حقيقة ثم انحنيت ببطء لسبب غريب ما إما الاحترام أو التواضع لم أعرف أيهما . فجأة كنت مجدداً مدركاً أن المضيفين اللطيفين الذين جاءا بي إلى هنا كانا من جديد إلى جانبي ، تحرك أحدهم قائلاً : من هنا أيها الأدميرال ! عدت أكثر من مرة ونظرت للخلف نحو السيد ، ابتسامة رقيقة كانت قد طبعت على وجهه الضعيف القديم والعجوز. قال: وداعاً يا بني. ثم أومأ بيد جميلة نحيلة بحركة هادئة. وكانت مقابلتنا انتهت حقيقة وانتهى الاجتماع بإخلاص . و بسرعة عدنا من الباب الكبير لحجرة السيد ومرة أخرى دخلنا إلى المصعد . نزل الباب بهدوء وبلحظة كنا في الأعلى . إحدى المضيفين قال مجدداً : يجب علينا الآن أن نسرع يا أدميرال ، فالسيد لا يرغب أن يعوق جدول أعمالك لوقت طويل ، عليك أن تعود برسالته بأقصى سرعة إلى جنسك البشري . لم أقل شيئاً ، لكن لازلت أعجز عن تصديق كل هذا ، و قطعت سلسلة أفكاري من جديد حين توقفنا و دخلت الغرفة وكنت مع رجل اللاسلكي الذي كان قلقاً وحين اقتربت قلت :"حسناً، هاواي، كل شيء على ما يرام ". أشار لنا المرافقان باتجاه آلية النقل ، فصعدنا ، و بعد لحضات وصلنا إلى مكان طائرتنا . كانت المحركات خاملة و صعدنا إلى الطائرة فوراً ، بدا الجو مشحوناً بحالة طوارئ . وبعد أن أغلق باب البضاعة ارتفعت طائرتنا بواسطة قوة خفية إلى أن وصلنا على ارتفاع 2700 قدماً كانت المركبتان المرافقتان تطير بجانبنا تقودنا إلى طريق العودة . علينا القول هنا أن مؤشر السرعة لم يسجل إي قراءة مع اننا نتحرك في الهواء بسرعة عالية جداً . الساعة02 وصلت رسالة لاسلكية تقول: إننا نغادركم الآن أيها الأدميرال .. أجهزة التحكم أصبحت حرة عندكم الآن . وقد راقبنا طائرات "الفلغلارد" التي يقودونها و هي تطير مبتعدة إلى أن اختفت في الأفق . فجأة شعرت المركبة كما لو أنها تهبط بشكل حاد ! وبسرعة سيطرنا من جديد على جهاز تحكمها ، فاستقرت الطائرة ثانية . لم يتكلم أحدنا مع الآخر لفترة زمنية طويلة ، حيث ان كل منا يحاول أن يستجمع ما حصل في الساعات العجيبة السابقة . الساعة02:20: ومن جديد نحن فوق مناطق الثلج والجليد الشاسعة وعلى وجه التحديد 27دقيقة من قاعدة المعسكر، نتصل بهم لاسلكياً يجيبوننا لنسجل التقرير المعتاد عن الأحوال . هي أحوال عادية ... قاعدة المعسكر تعبر عن ارتياحها في اتصالنا المقرر . الساعة03:00: سأهبط بهدوء في قاعدة المعسكر......... نهاية إدخال التقارير إلى السجل الرسمي . في الحادي عشر من آذار 1947 كنت قد حظرت اجتماعاً لهيئة الطيران في البنتاغون وصرحت على الملأ بما شاهدته وبالرسالة من السيد الذي قابلته . كل شيء مسجل وقدمت النصيحة إلى الرئيس . و قد احتجزت لعدة ساعات " ست ساعات و39دقيقة تماماً "، وجرت معي مقابلة ( تحقيق ) من قبل قوات الأمن العليا والفريق الطبي . كانت بمثابة محنة . وضعت تحت الإقامة الجبرية من قبل جميع فروع الأمن الوطني للولايات المتحدة الأمريكية . أمرت بأن أبقى صامتاً بخصوص كل ما شاهدته و سمعته في مهمتي المذكورة ..خاصة تلك الرسالة الموجهة لكافة البشرية !!! هذا لا يصدق!. ثم تذكرت بأنني رجل عسكري .. و يجب علي أن أطيع الأوامر . في 30/12/1956 مرت هذه السنوات القليلة منذ عام 1947 والتي لم تكن فترة سهلة والآن أقوم بآخر مدخل لي في هذه المذكرة الوحيدة وبالختام يجب أن أصرح بأنني قد احتفظت بهذا السرّ بصدق و أمانة كما أمروني ، طوال هذه السنوات . رغم أنها كانت ضد قيمي الأخلاقية . أما الآن فأشعر أن الليل الطويل قادم . وهذا السر سوف لا يموت بموتي بيد أن الحقيقة الجلية هي التي ستنتصر . يمكن أن يكون هذا الأمل الوحيد للبشرية . لقد تعرفت على الحقيقة و قد رفعت بمعنوياتي عالياً ، وحررتني . وقد قمت بواجباتي كاملاً تجاه بلادي .. و التي هي في الحقيقة تجاه الشركات الصناعية العسكرية المتوحشة . أما الآن ، حيث يبدأ الليل الطويل بالاقتراب و كأنه لن يكون له نهاية . كما ليل المناطق القطبية الطويل .. لكن في نهايته ستبزغ الشمس من جديد . نور الحقيقة الساطع سيشع بقوة . و هؤلاء الناس الذين يعيشون في الظلام سيطالهم نورها و يغمرهم . ".. لقد شاهدت تلك الأرض المزدهرة وراء القطب .. حيث يكمن المجهول العظيم .." الأدميرال ريتشارد .إ. بيرد القوات بحرية 24، كانون الأول، 1956
  13. تأثر الأديان..هذا غير صحيح لأن من يؤمن بتلك المخلوقات الغريبة سيزيد من إيمانه بدينه وليس العكس.. لا يوجد أي إتفاق بين الغرباء وحكومات الأرض.. بالنسبة للعلماء نعم هناك بعض العلماء على إتصال مع تلك المخلوقات لكن بالسر لا تعلم عنهم الحكومات. شكراً لك
×