Jump to content

طارق أبو المكارم علي محمد

الأعضاء
  • Content Count

    13
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About طارق أبو المكارم علي محمد

  • Rank
    عضو

Previous Fields

  • الدوله
    مصر
  1. طارق أبو المكارم علي محمد

    الرجاء تعليمي كيف اعرف خط الطول

    السلام عليكم و رحمة اللَه و بركاته يمكن معرفة خط عرض المكان الذي يقف فيه الراصد من خلال زاوية ميل النجم القطبي و لكن كيف يمكن معرفة خط الطول ليلا أو نهارا طارق أبو المكارم علي محمد
  2. طارق أبو المكارم علي محمد

    القبلة للكعبة المشرفة

    بسم اللّه الرحمن الرحيم فول وجهك شطر المسجد الحرام و حيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره صدق اللّه العظيم و لي تأتي بمعنيين المعني الأول الإقبال و الثاني الإدبار و كلاهما صادق في هذا المقام فالأرض كرة فمن أقبل علي القبلة فقد استدبرها و من استدبرها فقد استقبلها لذلك نهي رسول اللّه عن استقبال أو استدبار القبلة ببول أو غائط . محمد رسول اللّه و الرسالة رسالة اللّه و السلام عليكم و رحمة اللّه و بركاته أخوكم طارق أبو المكارم علي محمد
  3. طارق أبو المكارم علي محمد

    القبلة للكعبة المشرفة

    بسم اللّه الرحمن الرحيم فول وجهك شطر المسجد الحرام و حيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره صدق اللّه العظيم و لي تأتي بمعنيين المعني الأول الإقبال و الثاني الإدبار و كلاهما صادق في هذا المقام فالأرض كرة فمن أقبل علي القبلة فقد استدبرها و من استدبرها فقد استقبلها لذلك نهي رسول اللّه عن استقبال أو استدبار القبلة ببول أو غائط . محمد رسول اللّه و الرسالة رسالة اللّه و السلام عليكم و رحمة اللّه و بركاته أخوكم طارق أبو المكارم علي محمد
  4. طارق أبو المكارم علي محمد

    القبلة للكعبة المشرفة

    بسم اللّه الرحمن الرحيم فول وجهك شطر المسجد الحرام و حيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره صدق اللّه العظيم و لي تأتي بمعنيين المعني الأول الإقبال و الثاني الإدبار و كلاهما صادق في هذا المقام فالأرض كرة فمن أقبل علي القبلة فقد استدبرها و من استدبرها فقد استقبلها لذلك نهي رسول اللّه عن استقبال أو استدبار القبلة ببول أو غائط . محمد رسول اللّه و الرسالة رسالة اللّه و السلام عليكم و رحمة اللّه و بركاته أخوكم طارق أبو المكارم علي محمد
  5. طارق أبو المكارم علي محمد

    القبلة للكعبة المشرفة

    بسم اللّه الرحمن الرحيم فول وجهك شطر المسجد الحرام و حيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره صدق اللّه العظيم و لي تأتي بمعنيين المعني الأول الإقبال و الثاني الإدبار و كلاهما صادق في هذا المقام فالأرض كرة فمن أقبل علي القبلة فقد استدبرها و من استدبرها فقد استقبلها لذلك نهي رسول اللّه عن استقبال أو استدبار القبلة ببول أو غائط . محمد رسول اللّه و الرسالة رسالة اللّه و السلام عليكم و رحمة اللّه و بركاته أخوكم طارق أبو المكارم علي محمد
  6. طارق أبو المكارم علي محمد

    القبلة للكعبة المشرفة

    بسم اللّه الرحمن الرحيم فول وجهك شطر المسجد الحرام و حيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره صدق اللّه العظيم و لي تأتي بمعنيين المعني الأول الإقبال و الثاني الإدبار و كلاهما صادق في هذا المقام فالأرض كرة فمن أقبل علي القبلة فقد استدبرها و من استدبرها فقد استقبلها لذلك نهي رسول اللّه عن استقبال أو استدبار القبلة ببول أو غائط . محمد رسول اللّه و الرسالة رسالة اللّه و السلام عليكم و رحمة اللّه و بركاته أخوكم طارق أبو المكارم علي محمد
  7. طارق أبو المكارم علي محمد

    القبلة للكعبة المشرفة

    بسم اللّه الرحمن الرحيم فول وجهك شطر المسجد الحرام و حيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره صدق اللّه العظيم و لي تأتي بمعنيين المعني الأول الإقبال و الثاني الإدبار و كلاهما صادق في هذا المقام فالأرض كرة فمن أقبل علي القبلة فقد استدبرها و من استدبرها فقد استقبلها لذلك نهي رسول اللّه عن استقبال أو استدبار القبلة ببول أو غائط . محمد رسول اللّه و الرسالة رسالة اللّه و السلام عليكم و رحمة اللّه و بركاته أخوكم طارق أبو المكارم علي محمد
  8. طارق أبو المكارم علي محمد

    القبلة للكعبة المشرفة

    بسم اللّه الرحمن الرحيم فول وجهك شطر المسجد الحرام و حيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره صدق اللّه العظيم و لي تأتي بمعنيين المعني الأول الإقبال و الثاني الإدبار و كلاهما صادق في هذا المقام فالأرض كرة فمن أقبل علي القبلة فقد استدبرها و من استدبرها فقد استقبلها لذلك نهي رسول اللّه عن استقبال أو استدبار القبلة ببول أو غائط . محمد رسول اللّه و الرسالة رسالة اللّه و السلام عليكم و رحمة اللّه و بركاته أخوكم طارق أبو المكارم علي محمد
  9. طارق أبو المكارم علي محمد

    القبلة للكعبة المشرفة

    بسم اللّه الرحمن الرحيم فول وجهك شطر المسجد الحرام و حيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره صدق اللّه العظيم و لي تأتي بمعنيين المعني الأول الإقبال و الثاني الإدبار و كلاهما صادق في هذا المقام فالأرض كرة فمن أقبل علي القبلة فقد استدبرها و من استدبرها فقد استقبلها لذلك نهي رسول اللّه عن استقبال أو استدبار القبلة ببول أو غائط . محمد رسول اللّه و الرسالة رسالة اللّه و السلام عليكم و رحمة اللّه و بركاته أخوكم طارق أبو المكارم علي محمد
  10. لا تنفذون إلا بسلطان بسم اللَّه الرحمن الرحيم يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ *** فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *** يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ*** صدق اللَّه العظيم إن زمن التحدي من الله سبحانه و تعالي لكل من الثقلين واقع في الحياة الدنيا و تصديق ذلك قول الله سبحانه و تعالي ((لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ))فلو أن زمن التحدي في الحياة الآخرة أو يوم القيامة لما كان هناك استثناءحيث سبق ذلك الإستثناء الإذن بالنفاذ ((فَانْفُذُوا)). ((فَانْفُذُوا))النفاذ هو الخروج و الجواز و الخلوص و المضي و ذلك من ((أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)) 1- للسماء نواحي و جوانب و للأرض نواحي و جوانب و بلاد شتي فمن أي ناحية أو جانب فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان 2- في السماء قَطَرَ و هو الماءالذي في السحاب و في الأرض قَطَرَ و هو الماء الذي يسيل فيها فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان 3- في الأرض أقطار أي أماكن عالية مشرفة لمن طلب السماء و أقطارها و أماكن أخري ساقطة (يقال طعنه فقطره أي أسقطه علي جانبه) لمن طلب الأرض و أقطارها فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان 4- في السماء قِطْرُ و في الأرض قِطْرُ أي نحاس و آني ذهب حره و نحاس مذاب فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان بِسُلْطَانٍ 1- السلطان هو الله الملك الحق الذي لا إله إلا هو و قد قضي بحكمه ((يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ)) 2- السُّلْطانُ هو إذن من ولي الأمر و من جعل ذلك له و إن لم يكن ملكا 3- السُّلْطانُ الحجة و البرهان أي العلم و العمل فلا حجة بغير علم و لا برهان بغير عمل 4- السَّلْطةُ و هي السهم الطويل علي السُّلُطُ و هي القوائم الطوال و هي سهام شديدة وقاحة علي قوائم شديدة طويلة باقية علي الحجارة و هي وصف لصاروخ الفضاء و لآلات الحفر و التنقيب عن البترول و هو القطران 5- و لا بد لكم من السَّلِيطُ و هو كل ما يضاء به مما لادخان فاسد له فقد أغطش الله ليل السماء أي جعلها مظلمة غمة المسالك لا يهتدي قيها لطريق 6- و لا بد لكم من السَّلاطةُ أي طول اللسان و شدة الصخب و هي تعبير عن الإتصال بوسائل الإتصال اللاسلكية 7- يصيبكم سلطان الدم أي أن دمكم يا بني آدم إذا صعدتم إلي السماء يتبيغ أي يهيج هياج التراب في الهواء و إن لذلك حدة و سطوة عليكم و الله هو الهادي إلي سواء السبيل المراجع لسان العرب د/طارق ابو المكارم علي محمد
  11. طارق أبو المكارم علي محمد

    كيف نحسب طول الظل لشاخص

    أخي العزيز محمد مجدي الأخ سالم الجعيدي 1- كيف يمكن حساب طول الظل الناشئ عن شاخص معلوم الطول عند نقاط تعامد الشمس . 2- ما هو عدد خطوط العرض الناشئة بفعل تعامد الشمس و حركتها حول الأرض و ما هي المسافة الفاصلة بين كل خطين بالدرجات. الأخ سالم الجعيدي أخي العزيز محمد مجدي و يبدو أن هناك خطأ في حسابي عند حسابي لسمت القبلة الرجاء تصحيح الخطأ و السلام عليكم و رحمة اللّه و بركاته دكتور / طارق أبو المكارم علي محمد احداثي البلد المراد الصلاة بها خط الطول 31.25 خط العرض 30 احداثيات مكة المكرمة خط الطول 39.81666667 خط العرض 21.43333333 ميل الشمس 10.78333333 20-فبراير سمت القبلة 136.0333333 القاهرة وقت الزوال 12.14638889 اضلاع المثلث الكروي a 60 درجة b 100.7833333 درجة c 52.27619587 درجة زوايا المثلث الكروي A 37.73692201 درجة B 136.0333333 درجة C 33.98627086 درجة r 0.799076573 a -13.54091809 تحويل الدرجات إلي زمن 2.265751391 ساعة sin(a) 0.866025404 sin( 0.982341716 sin( 0.694239758 sin(A) 0.612036786 Cos(a) 0.5 Cos( -0.187095571 Cos© 0.61185571 Cos(A) 0.790829294 sin(*Cos(A) 0.776864606 Cos(a)/r 38.73527778 Cos© 0.829171542 وقت القبلة 9.880637499 هنا خطأ ما في حساب Cos(a)/r
  12. ِالكعبة البيت الحرام ((وإذ جعلنا البيت مثابة للناس و أمنا)) من لسان العرب ما يلي :- 1- مثاب البئر وسطها فالبيت وسط الأرض 2- مثابة الحوض و سطه الذي يرجع اليه الماء فالبيت وسط الأرض
  13. طارق أبو المكارم علي محمد

    الأصل في حساب مواقيت الصلاة

    المرجعية لنقطة تعامد الشمس و أطوال الظلال عند حساب مواقيت الصلوات قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (( أمني جبريل عند البيت مرتين فصلى بي الظهر حين زالت الشمس و كانت قدر الشراك و صلى بي العصر حين كان ظله مثله و صلى بي المغرب حين أفطر الصائم و صلى بي العشاء حين غاب الشفق و صلى بي الفجر حين حرم الطعام و الشراب على الصائم فلما كان الغد صلى بي الظهر حين كان ظله مثله و صلى بي العصر حين كان ظله مثليه و صلى بي المغرب حين أفطر الصائم و صلى بي العشاء إلى ثلث الليل و صلى بي الفجر فأسفر ثم التفت إلي و قال : يا محمد هذا وقت الأنبياء من قبلك و الوقت ما بين هذين الوقتين .)) أمين الوحي جبريل يؤم الرسول عند البيت الحرام في يومين متتاليين تحديدا لمواقيت الصلوات الخمس :- 1- الظهر حين زالت الشمس و كانت قدر الشراك ((بداية الوقت)) 2- الظهر حين كان ظله مثله ((نهاية الوقت)) 3- العصر حين كان ظله مثله ((بداية الوقت)) 4- العصر حين كان ظله مثليه ((نهاية الوقت)) 5- المغرب حين أفطر الصائم ((بداية الوقت)) 6- المغرب حين أفطر الصائم ((نهاية الوقت)) 7- العشاء حين غاب الشفق ((بداية الوقت)) 8- العشاء إلى ثلث الليل ((نهاية الوقت)) 9- الفجر حين حرم الطعام و الشراب على الصائم ((بداية الوقت)) 10-الفجر فأسفر ((نهاية الوقت)) أحداث لا تقع إلا عند نقاط تعامد الشمس 1- الظهر الشمس كانت قدر الشراك ظل العدم ((بداية الوقت)) 2- الظهر حين كان ظله مثله ((نهاية الوقت)) 3- العصر حين كان ظله مثله ((بداية الوقت)) 4- العصر حين كان ظله مثليه ((نهاية الوقت)) و في ذلك تحديد لميقات الصلوات بدقة بالغة في جميع بقاع الأرض حيث أن الزمن للصلاة الواحدة واحد علي خط الطول الواحد شمالا و جنوبا المدن الواقعة علي نفس خط الطول لها ذات الميقات لجميع الصلوات و بناء عليه فقد يكون هناك خلل في مواقيت الصلاة في عديد من بقاع الأرض و أقل الخطأ واقع في نطاق تعامد الشمس علي مدار العام و كذلك الحال عند تحديد مواقيت إمساك الصائم و مواقيت الإفطار .خاصة بعد خط عرض 40 شمالا أو جنوبا دكتور / طارق أبو المكارم علي محمد الرجاء الإفادة من إخوتي الأعزاء
×