Jump to content

سبيد

الأعضاء
  • Content Count

    47
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About سبيد

  • Rank
    عضو
  • Birthday 11/26/1983

Contact Methods

  • MSN
    amaa1984@hotmail.com
  • Website URL
    http://

Profile Information

  • Gender
    Male
  • Location
    السعودية
  • Interests
    الفلك

Previous Fields

  • الدوله
    السعودية
  1. في آخر يوم من مهمته في الفضاء الخارجي يعبر مكوك الفضاء اتلاتنس سماء المملكة فجر الجمعة 22 مايو بعد رحلة استمرت 11 يوم من اجل إصلاح تلسكوب الفضاء هابل والتي تكللت بالنجاح حسب ما أوضحته الجمعية الفلكية بجدة . وأضافت الجمعية : بان المكوك اتلانتس انطلق وسبعة رواد فضاء يوم الاثنين ماقبل الماضي في مهمة لتحديث تليسكوب الفضاء هابل وهو عمل فريد لعلم الفلك الحديث غير فهم العلماء للكون. وفي اخر يوم من هذه الرحلة كما هو مجدول سوف يعبر اجواء المملكة حيث سيدخل من الجزء الجنوبي الغربي للمملكة مرورا بالمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية وسوف يبدو المكوك للراصد على هيئة نجم متحرك في غاية البريق واللمعان ويمكن رصده بكل سهولة بالعين المجردة دون الحاجة للاستعانة بأي معدات فلكية خاصة. وسوف يكون عبور المكوك اتلانتس وفق البيانات التالية : مكة المكرمة سوف يشرق المكوك في تمام الساعه 04:12:11 صباحا من الافق الجنوبي وسيكون في اقصى ارتفاع له في تمام الساعه 04:15:24 صباحا و الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 29° درجة وسيكون مقدار لمعانه ( -0.2 ماغ ) وفي الرياض سوف يشرق المكوك في تمام الساعه 04:12:12 صباحا من الافق الجنوبي الجنوب الغربي وسيكون في اقصى ارتفاع له في تمام الساعه 04:15:27 صباحا و الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 30° درجة و مقدارلمعانه ( -0.2 ماغ ) وفي جدة سوف يشرق المكوك في تمام الساعه 04:12:11 صباحا من الافق الجنوبي وسيكون في اقصى ارتفاع له في تمام الساعه 04:15:21 صباحا و الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 28° درجة و مقدار لمعانه ( -0.1 ماغ ) وفي الجبيل سوف يشرق المكوك في تمام الساعه 04:12:08 صباحا من الافق الغربي الجنوب الغربي وسيكون في اقصى ارتفاع له في تمام الساعه 04:15:24 صباحا و الزاوية القصوى التي سوف يصنعها فوق الافق 30° درجة ومقدارلمعانه (-0.3 ماغ ) جدير بالذكر بان مشروع مكوك الفضاء تبنته الولايات المتحدة في العام 1972وفي العام 1976 حلق أول نموذج للمكوك والذي عرف باسم انتربرايز في جو الأرض ضمن الاختبارات الأولية ، وقد صنعت عدة نماذج منه عرفت باسم ( تشالنجر الذي انفجر في العام 1986 بسبب خلل في صواريخ الدفع وكولومبيا والذي انفجر أيضا في العام 2003 بسبب تضرر العازل الحراري ومازال يعمل المكوك ديسكفري واتلانتس و انديفور ) جدير بالذكر بان هذا المشروع سوف يحال إلى التقاعد عقب الانتهاء من استكمال بناء محطة الفضاء الدولية . منقول
  2. 49 مشاهدة ولا رد سبحان الله
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعزائي الأعضاء عندي استفسار بخصوص مقطع في Youtube عن أصوات غريبة تصدر من كوكب المشتري هل هي صحيحة يا ترى وهذا رابط المقطع
  4. خبر جميل وعجيب في نفس الوقت
  5. تمكنت ناسا من تحديد عمر الكون على وجه الدقة بمساعدة مجس فضائي قائلة إنه يبلغ 13.7 مليار عام كما إستطاعت تحديد تاريخ بدء النجوم بالتوهج واللمعان بأنه بدء بعد 200 مليون عام فقط من "الانفجار العظيم" وقد تمكن علماء ناسا بواسطة المجس الفضائي ان يتعمقوا في الزمن والنظر الى الكون و النظر إلى الوراء حتى 380 ألف عام بعد الانفجار العظيم عندما لم تكن هناك نجوم ولا مجرات ولا شيء سوى فروق طفيفة في درجات الحرارة . وقال العلماء إن هذه الفروق الطفيفة المتناهية بالصغر التي تبلغ جزءا من مليون جزء من درجة الحرارة المئوية الواحدة كانت كافية لتكوين بقع هائلة حارة وباردة والتي كانت النواة التي تشكل منها للكون بعد ذلك، وقد اظهرت الصور التي ارسلها المجس أن الكون عبارة عن شكل بيضاوي منقط ويشير اللونان الأصفر والأحمر فيها إلى المناطق الحارة واللونان الأزرق والفيروزي إلى المناطق الباردة . وقد أعلن فريق من علماء الفلك السويسريين والفرنسيين أنهم عثروا على أبعد مجرة تكتشف حتى الآن وهي مجموعة نجوم ترجع إلى فجر الكون وتبعد 13.2 مليار سنة ضوئية عن الأرض وتكشف الصور التي حصلوا عليها مجرة عندما كان عمر الكون 470 مليون سنة فقط وستساعد العلماء في معرفة كيف تشكلت وقد اطلق عليها العلماء اسم "أبيل 1835- أي آر "1916وتبين الصور ما بدا عليه شكل الكون بعد قليل من بدء مصادر الضوء الأولى في اختراق الضباب الكوني الذي أعقب الانفجار العظيم وأنهى ما يطلق عليه العلماء اسم العصور المظلمة . منقول للفائدة........
  6. هذا النجم يبعد عنا 37 سنة ضوئية وهو رابع ألمع نجوم السماء من حيث القدر الظاهري، ولهذا النجم فيما يعتقد الفلكيون قصة غريبة . فهو النجم الوحيد المتجوّل في سماء مجرتنا ، فالسماك الرامح نجم عملاق ، يظن الفلكيون أنه في الأصل كان تابعا لإحدى المجرات القريبة منا ، وهذه المجرة كانت وجبة لذيذة لمجرة درب التبانة التي التهتمتها ، حدث ذلك قبل نصف مليون سنة تقريبا ، وربما نتيجة لانفلاته من أسر جاذبية نجم آخر كان بالقرب منه ، دخل السماك الرامح إلى مجرة درب التبانة ، وهو يقترب من الشمس بسرعة 5كم في الثانية .
  7. يقع نجم النسر الواقع على مسافة 27 سنة ضوئية من الشمس, يحيط بالنجم قرص كبير من الغبار والشظايا مختلفة الأحجام, اكتشف العلماء ضمن القرص كوكباً ,بحجم كوكب نبتون يطوف حول النسر الواقع في مدار يكافئ بدوره مدار نبتون حول الشمس. يعتقد العلماء أن الكوكب المكتشف يبتعد بشكل مطرد عن النسر الواقع وأنه في غضون 56 مليون سنة سيغدو على مسافة من النسر الواقع أكبر من المسافة التي تفصل بلوتو عن الشمس, لا يستبعد العلماء أن يكون الكوكب المكتشف عضواً في أسرة كويكبات تابعة لنجم النسر الواقع أشبه بالمجموعة الشمسية .
  8. سبيد

    معادلات حساب وقت القبلة

    يا سلام عليك يا سالم الجعيدي والله معلومة حلوة وإلى الأمام ...
  9. السلام عليكم هذا كوكب زحل صورته بجوالي المتزاضع نوكيا N73 الساعة 5 فجرا .
  10. السلام عليكم وكل عام و أنتم بخير أخوي ساكن المجرة الكوكب الذي تقصده هو كوكب زحل و لاحظ بجانبه كوكب الزهرة .
  11. قال علماء فلك إنهم رصدوا ثقبا أسود شاردا يندفع بسرعة وسط مجرة درب التبانة ويلتهم نجما قديما ويسير باتجاه كوكب الأرض. وطمأن العلماء سكان الأرض على أن الثقب الأسود لن يقترب من نظامنا الشمسي قبل ألف سنة ضوئية, وأن ذلك لن يحدث قبل 200 مليون سنة أو نحو ذلك. فالسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في عام وتقدر بنحو عشرة تريليونات كيلومتر. ورغم تراجع المخاوف فإن علماء الفلك يحرصون على تتبع الثقب الأسود بواسطة تلسكوب هابل الفضائي لأنه يقدم لهم أفضل دليل حتى الآن على أنه تكوّن لدى انفجار نجم كتلته تفوق كتلة شمسنا عدة مرات. يشار إلى أن الثقوب السوداء هي ثقوب تبتلع بنهم المواد الموجودة في الفضاء ولها قوة جاذبية لا يفلت من براثنها شيء ولا حتى الضوء وهي غير مرئية لكن يمكن رصدها عبر دوامة مصاحبة تلتهم المواد وتلقي بها في الثقب. وقد تمكن التلسكوب هابل من رصد النجم الذي امتصه الثقب الأسود وهو يمر عبر مجرة درب التبانة. وقال فيليكس ميرابيل من لجنة الطاقة الذرية الفرنسية ومعهد الفلك وفيزياء الفضاء الأرجنتيني إن هذا هو ثاني ثقب أسود يرصد وهو ينطلق بهذه السرعة. وأضاف ميرابيل أنه وزملاءه رصدوا ثقبا آخر ينطلق بسرعة أكبر منذ أكثر من عام. لكن هذا البحث العلمي الذي نشر يوم 13 سبتمبر/أيلول 2001 -أي بعد الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة بيومين فقط- لم يحظ بأي اهتمام إعلامي نظرا للظروف التي كان يمر بها العالم. ويقول علماء الفلك إن هذا الثقب الأسود المتحرك الذي يعرفونه باسم GRO J1655L44 يمر عبر مجرة درب التبانة بهدوء لكنه يخترقها بسرعة تصل إلى 402300 كلم في الساعة وهي سرعة تزيد أربعة أمثال سرعة باقي نجوم المجرة. ويستخدم علماء الفلك التلسكوب هابل لمراقبة هذا الثقب منذ 1995 وتمكنوا من حساب بعده عن الأرض عبر تحليل الصور التي التقطها هابل عام 2001. وقال ميرابيل إنه إذا اقترب الثقب الأسود من الأرض بدرجة كبيرة فيمكن أن يحدث خللا في النظام الشمسي. وأضاف أن هذا الثقب لن يقترب إلا بعد ألف سنة ضوئية أي بعد 200 مليون سنة، وأوضح أن "احتمال حدوث كارثة للأرض نتيجة لتحرك الثقوب السوداء بسرعة تقترب من الصفر مقارنة بإمكانية حدوث كارثة نتيجة لارتطام الكواكب السيارة أو المذنبات بالأرض".
  12. تشكيل النجم يبدأ بعدم استقرار جذبي داخل غيمة جزيئية سببه في أغلب الأحيان موجات الإهتزاز من supernova (إنفجارات نجمية هائلة) أو اصطدام مجرتين .عندما تصل المنطقة إلى كثافة كافية من المادة لإرضاء معايير عدم استقرار جينز فإنه يبدأ بالانهيار تحت قوته الجذبية الخاصة عندما تنهار الغيمة تتشكل تكتلات فردية من الغبار الكثيف والغاز المعروف بكريات بوك وهي تحتوي بحدود 50 تكتل شمسي من المادة فبازدياد انهيار الكرية والكثافة الطاقة التجاذبية تتحول إلى حرارة وترتفع درجة الحرارة. عندما تصل الغيمة تقريبا الحالة المستقرة من موازنة توازن الضغوط فالنجم المبكريتشكل في المركز. فترة الانكماش الجذبي تدوم تقريبا لمدة 10-15 مليون سنة.النجوم المبكرة لأقل من تكتلين شمسيين تدعوان نجوم مخطط الحرارة و الزمن و التحول بينما ذوات الكتلة الأعظم هي نجومHERBIG .هذه النجوم المولودة حديثا تبعث طائرات من الغاز على طول محورها من الدوران وينتج رقع صغيرة معروفة ب(سحابة HERBIG –HARO ) .
  13. تتكون النجوم حيث توجد كميات كبيرة من الغبار الكوني ، ولا سيما عندما تسبح نجوم في بحر من المادة . وتدوم فترة تكون النجم الواحد آلاف السنين . وقد يحتاج، من أجل أن يظهر ويبرز ، إلى عشرات أو مئات من السنين . ويعود تاريخ ولادة النجم إلى الأزمنة الغابرة التي تجمع فيها الغبار الكوني ذو الكثافة المنخفضة ، إذ يؤدي تجاذب الذرات في منطقة محدودة من الفضاء إلى ازدياد الكثافة الوسطية زيادة كبيرة . ويرافق ذلك ارتفاع في الضغط وفي درجة الحرارة . وفي المراحل الأخيرة من هذا التكاثف ترتفع درجة الحرارة ارتفاعاً هائلاً ، بحيث تتشكل ظروف في مركز التجاذب تسمح بحدوث تفاعلات نووية حرارية thermounclear . وعندئذ يتكون النجم . إلا أن هالة كثيفة من الغبار الكوني تحول بيننا وبين رؤية النجم برغم بريقه اللامع. ويقوم النجم بعد تشكليه بدفع كمية كبيرة من المادة بعيداً عنه ، وبعنف ، ويتكرر ذلك من حين إلى آخر حتى يبدو لنا النجم مشرقاً ساطعاً في نهاية الأمر. وعندما تتبدد جميع السحب من حوله ، يستقر لمعانه ، ثم يسير سيرة نجم فتي young star عدداً من ملايين السنين . ونجد في كوكبة الجوزاء Orion مثالاً نموذجياً لموضع يمكن أن تولد فيه النجوم ، ففيها نجوم لامعة عديدة تسبح في غبار كوني أو سديمي nebular . وفي بعض الحالات يمتزج الغاز السديمي بالغبار الكوني الذي يكون كثيفاً جداً ، وبذا تستحيل رؤية السديم نفسه أحياناً ، حتى إننا نعجز عن رؤيته بالرصادة telescope العادية ، فنستعين على ذلك بأجهزة تعمل بالأشعة تحت الحمراء بسبب وجود إشعاع كبير في هذا الجزء من الطيف . وهنا لابد أن يرفق حدوث ذلك ولادة نجم جديد مغمور في وسط بحر من الغاز والغبار الكوني الذي تكاثف حتى شكل النجم نفسه ، ولا يكون هذا الغطاء كتيماً تماماً ، بل ينفذ منه بصيص من الضوء تعجز عن اكتشافه الرصادات العادية . فيمكننا إذن أن نفترض أنه حيثما تكون المادة أكثف ما يمكن ، تكون الجاذبية في أعظم قيمتها ، وهناك يزداد تشكل النجوم . ولقد يحدثفي الفضاء ، قريباً من السديم nebula ، أن ينفجر نجم انفجاراً مدمراً، فتحرض موجة الانفجار هذه مادة السديم على التجمع . فإذا مضت الموجة في سبيلها عادة المادة إلى تمددها السابق . إلا أنه قد يحدث أن تؤدي موجة الضغط العابرة إلى تجمع مادة السديم تجمعاً ينمو بعد انتهاء موجة الضغط . وعندئذ تتشكل نوى سديمية أثقل . يبدو من هذا أن الانفجارات السديمية قد تكون سبباً في ولادة النجوم . فهي تولد إذن حيث تزداد كثافة الغاز السديمي زيادة تؤدي إلى تجمع المادة بفضل التجارب الذي بين ذراتها . أما النجوم التي تشكلت قديماً والتي يمكننا أن نقول عنها إنها هرمت ، أو إنها في أيام احتضارها أو لاقى بعضها حتفه بالانفجار ، فإنها قد تحرض على تجمع الغبار السديمي لتوليد نجوم حديثة . على أن السدم التي يمكن أن تحدث فيها أمور كهذه هي أقل الآن مما كانت عليه في الماضي .
  14. Andromeda مدونة في مصنف ميسيه برقم M31، وفى مصنف الكتالوج العام الجديد برقم NGC224 كما تعد أقرب مجرة لنا حيث تبعد عنا حوالي 700 كيلو بارسك ، أي حوالي 2 مليون ، 282ألف سنة ضوئية، ولذلك كانت محل اهتمام علماء الفلك منذ أكثر من 100 سنة ، حيث يمكن مشاهدتها بالعين المجردة في نصف الكرة الجنوبي وقد درسها العالم الفلكي " والتر بادى" عام 1944 ولاحظ أنها مجرة حلزونية من طراز Sb في تصنيف هوبل للمجرات ، وأن النجوم المتواجد الأذرع زرقاء اللون وجديدة فأطلق على منطقة الأذرع منطقة الجمهرة الأولى HI أوPopulation-I. كما أطلق على منطقة النواة والقرص اسم الجمهرة الثانية HII كل حيث يتواجد به نجوم حمراء من العمالقة قديمة التكوين. تماما مثل النجوم المتواجدة في المجموعات النجمية الكروية التي تدور حول المجرة من خارج مستوى التماثل الاستوائي ، وخاصة حول منطقة الانتفاخBulge الذي يحيط بنوا ة المجرة. وقد أفادت هذه الدراسات في فهم طبيعة تكوين مجرة درب التبانة التي تشبه مجرة المرأة المسلسلة كثيرا. وهذه المجرة الحلزونية الضخمة تضم 300 ألف مليون نجم ، وفقرها 163 ألف سنة ضوئية ، وتندفع بسرعة خطية 300 كيلو متر في الثانية نحو مجرة درب التبانة ، أي أنها تقترب منا، كما أنها تدور حول نفسها مرة كل 250 مليون سنة، أي تماما مثل دوران مجرة درب التبانة حول نفسها مع حركة دوران عقارب الساعة، أي حركة تراجعية من الشرق إلى الغرب لو نظرنا من فوق القطب الشمالي للمجرة، ويصل لمعانها المطلق بالمقدار 21.1 بالسالب، أما لمعانها الظاهري فيصل إلى 4.33 بالموجب. وتعرف هذه المجرة حتى الآن باسم سديم المرأة المسلسلة Nebula وهو الاسم القديم الذي أطلق عليها قبل أن يكتشف في العشرينات أنها مجرة كاملة وليست سديما من السحب والغازات والأتربة وغبار ما بين النجوم، أو بقايا نجوم منفجرة كسديم السرطان مثلاً. وهذه المجرة تتبعها أربعة مجرات صغيرة، تتأثر بها وتدور حولها، وتعد أيضاً من ضمن مجرات المجموعة المحلية للمجرات.
×