Jump to content

ابن الجويلي

الأعضاء
  • Content Count

    67
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About ابن الجويلي

  • Rank
    عضو

Previous Fields

  • الدوله
    مصر
  1. وجدت هذا الكسوف في موقع ناسا لاحوال القمر لسنة 631 كما يلي وهو بالفعل يوم 3 اغسطس 631 كما توصلت [/font] Phases of the Moon: 631 to 635 Universal Time (UT) Year New Moon First Quarter Full Moon Last Quarter ΔT 631 Jan 1 04:13 01h14m Jan 8 08:10 Jan 16 10:57 Jan 23 20:22 n Jan 30 12:32 Feb 7 01:04 A Feb 15 05:53 Feb 22 07:10 n Feb 28 21:56 Mar 8 18:36 Mar 16 21:07 Mar 23 16:05 Mar 30 09:09 Apr 7 11:28 Apr 15 08:30 Apr 21 23:43 Apr 28 22:30 May 7 02:42 May 14 16:31 May 21 07:04 May 28 13:50 Jun 5 16:03 Jun 12 22:08 Jun 19 15:19 Jun 27 06:36 Jul 5 03:44 Jul 12 02:36 Jul 19 01:35 n Jul 27 00:07 Aug 3 14:09 T Aug 10 07:28 Aug 17 14:33 n Aug 25 17:39 Sep 1 23:46 Sep 8 14:21 Sep 16 06:17 Sep 24 10:27 Oct 1 09:07 Oct 8 00:38 Oct 16 00:09 Oct 24 01:39 Oct 30 18:48 Nov 6 15:01 Nov 14 19:05 Nov 22 14:30 Nov 29 05:24 Dec 6 09:11 Dec 14 13:43 Dec 22 00:44 Dec 28 17:19
  2. ابن الجويلي

    التقويم القبطي

    اخي العزيز / ابو هادي اشكرك على سرعة اهتمامك ولكن للاسف وجدت التقويم 3 معطوب ولست ادري ما السبب ؟
  3. ابن الجويلي

    التقويم القبطي

    <span style='font-size:13pt;line-height:100%'> طبعا أنا خالفت الكاتب في احتساب الكبيسة فبدلا من طرح 3 من السنة أقوم بجمع 1 عليها ثم القسمة على أربعة . التقويم مصمم ليتعامل مع تقويم الأكسل ولكن من يريد أن يستخدم التقويم الميلادي للأخ سالم الجعيدي فيستطيع مع تبديل قيمة الفرق وهو موضح بالملف المرفق . لم أقم بفحص المثال بشكل قوي ولكن لا أشك بوجود أخطاء ، فأرجو من يعثر على خطأ توضيحه هنا ليتم التعديل . تم تبديل المرفق لاعتقادي أن به مشكلة ولكن اتضح لي أن المشكلة من المنتدى وهي شاملة كل المرفقات القديمة والحديثة . تحياتي .</span> هل يوجد برنامج للتقويم القبطي لل 2000 سنة قبل الميلاد بحيث يمكن تحويلي التقويم الميلادي الجولياني الى القبطي في اي سنة من ال2000 سنة قبل الميلاد
  4. ابن الجويلي

    ميقات الظهر الشرعي

    ما زلت ابحث عن معادلة حساب ظل الزوال على مكة مثلاً وهل ظل الزوال يتزايد أو يتناقص يوميا بصفة منتظمة ومتساوية في كل يوم ميلادي
  5. وجدت هذا الكسوف في بحث منشور في الانترنت بسم الله الرحمن الرحيم كسوف الشمس فى المدينة المنورة يوم وفاة ابراهيم ابن الرسول صلى الله عليه وسلم يوم 27 يناير 632 م روى الشيخان من حديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فصلوا". وفي لفظ: فافزعوا إلى الصلاة. وكذلك روياه من حديث ابن عمر ومن حديث أبي مسعود الأنصارى (1) وفي رواية ابن حبان كسفت الشمس فصلى بهم أربع ركعات في ركعتين وأربع سجدات (2) إن صفة صلاة الكسوف على النحو الذى صلى به رسول الله صلى الله عليه وسلم متماشية مع وجود أربع تلامسات للشمس والقمر أثناء الكسوف. حدثنا أَحْمَدُ بنُ إِبراهِيمَ أخبرنا رَيْحَانُ بنُ سَعِيدٍ أخبرنا عَبّادُ بنُ مَنْصُورٍ عن أَيّوبَ عن أبي قِلاَبَةَ عن هِلاَلِ بنِ عَامِرٍ: "أَنْ قَبِيصَة الْهِلاَلِيّ حَدّثَهُ أَنّ الشّمْسَ كُسِفَتْ بمَعْنَى حديثِ مُوسَى قال: "حتّى بَدَتِ النّجُوم (3) يشير الحديث السابق فى قوله ( حتى بدت النجوم) إلى إظلام السماء وهذا ما يحدث فى الكسوف الكلى للشمس، إلا ان حسابات السيد اسبناك تشير إلى أن هذا الكسوف كان كسوفا حلقيا غير أن الكسوف احلقى قد يتحول فى بعض مواضعه إلى كسوفا كليا. كما أن حدوث هذا الكسوف والشمس قرب الأفق تجعل من الممكن ملاحظة تغطية القمر للشمس وقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الكسوف حتى انجلت الشمس تماما حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ قَالَ حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنْ يُونُسَ عَنْ الْحَسَنِ عَنْ أَبِي بَكْرَةَ قَالَ كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَانْكَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجُرُّ رِدَاءَهُ حَتَّى دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَدَخَلْنَا فَصَلَّى بِنَا رَكْعَتَيْنِ حَتَّى انْجَلَتْ الشَّمْسُ فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَصَلُّوا وَادْعُوا حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ(4) ولعل حدوث هذا الكسوف يوم موت ابراهيم ابن الرسول صلى الله عليه وسلم وقبل دفنه توافقا وبين رؤية سيدنا ابراهيم كسوفا كليا للشمس فى بابل فى الأول من غبريل عام 2470 قبل الميلاد. ومن حسابات السيداسبناك الحاسب الرئيسى لكسوف الشمس فى العالم أن هذا الكسوف قد حدث فى يوم 27 يناير سنة 632 ميلادية كما هو موضح فى الخريطة المرفقة. المراجع ‏ *** وجدت في: 4 ـ كتاب الجمعة (عن رسول الله صلى الله عليه وسلم)1- 392 ـ باب (ما جاء) في صَلاَةِ الكُسُوف . 393 ـ باب ما جاء في صفة القراءة في الكُسُوف 2 وجدت الكلمات في الحديث رقم 3-وجدت في: 1 - كتاب الطهارة 403 - باب من قال أربع ركعات. وجدت الكلمات في الحديث رقم: 1186 – ‏4- وجدت في: المجلد الثاني كِتَاب الْجُمُعَةِ. باب الصَّلَاةِ فِي كُسُوفِ الشَّمْسِ.
  6. لماذا لا ينتدب مجلس القضاء السعودي خبيراً فلكياً سعودياً (وما أكثرهم) ليحضر قضايا إثبات صحة رؤية الأهلة خاصة لشهور رمضان وشوال وذو الحجة المرتبطة بالشعائر الإسلامية الهامة لحياة المسلمين ويقوم هذا الخبير بالمناقشة الفنية المتخصصة لشهود الرؤية لإثبات مدى صحة شهادتهم من عدمها فهذا الخبير هو القادر على إقرار صحة مثل هذه المسائل ويكون رأيه استشارياً .
  7. اعتقد أنهم هايشوفوه ليلة الاحد ومش مهم ان ذو القعدة يبقى 28 يوم او حتى 27 يوم ماهو اصل الشهر بيكش
  8. لي سؤال هناك حديث شريف في صحيح مسلم لأبي هريرة قال :" تذاكرنا ليلة القدر وعلاماتها عند رسول الله (ص) فقال :" أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة" والسؤال متى يكون القمر على شكل شق جفنة أو في المنازل التي ذكرتها يكون هكذا ؟
  9. تصوروا معي عندما يتم الإعلان في إحدى القنوات الفضائية أو الأرضية عن نقل صورة حية لميلاد شهر رمضان في يوم 29 من شعبان (مثلاً) على الهواء حيث يتم تصويره من خلال قمر صناعي أو طائرة عمودية أو من قمة جبل في بلد اسلامي ما وكان هذا الوقت نهاراً في احد البلاد الإسلامية الأخرى التي تتابع هذا الحدث من خلال تلك القناة ثم بالفعل ظهر الهلال بشاشة التليفزيون بوضوح ثم جاء وقت غروب الشمس في تلك البلد الإسلامي ولم يستطيعوا رصده من خلال مراصدهم . ألا تعد هذه الرؤية التي شاهدوها بالتليفزيون على الهواء صحيحة ومثبته لبداية الشهر بعد غروب شمس هذا اليوم لأنها حققت مفهوم حديث رسول الله (ص) :" صوموا لرؤيته " حيث شاهدوا الهلال بالفعل ؟
  10. أتمنى لو قامت الجمعية بإنتاج سي دي خاص بالحساب الفلكي للأهلة ومشروعية العمل به في الوقت الحالي من الوجهة الدينية والعلمية وان يشمل أيضا حساب فلكي لأهلة شهور السنة القادمة 1429 هجري وظروف رؤية الأهلة وشكلها ومكان ظهورها ومدة المكث وكل ما إلى ذلك من ظواهر فلكية (كسوف الشمس وخسوف القمر وغيره) . مع الختام باللهم قد بلغنا اللهم فاشهد . ثم طبع نسخ منه وإرسال نسخة منه لكل قاضي شرعي سعودي (لا أعرف عددهم) لعل وعسى يكذب أحدهم شاهدوا الوهم ذات مرة عندما يولدون هلالاً لم يولد بعد .
  11. لا تلعنوا الظلام تعالوا نوقد ولو شمعة واحدة لعلها تنير قلب واحد من حكامنا و رب مبلغ أوعى من سامع في تصوري المتواضع أنه باستخدام التقنيات الحديثة يمكننا تصوير الهلال عند مولده بقمر صناعي أو بطائرة عمودية أو من قمة جبل فوق مكة أو فوق مكان مناسب آخر بالعالم يقع على خط طولها (الذي يقسم اليابس إلى قسمين متماثلين تقريباً) وهذا المكان يمكن تعيينه بدقة مسبقاً بالحساب الفلكي ثم يتم نقل هذا الحدث عالمياً عبر شاشات التليفزيون على الهواء ليلاً أو نهاراً ثم يبدأ الشهر القمري مع غروب الشمس التالي في كل بلد عندئذ لن يزيد الخلاف في أي شهر قمري عن يوم واحد هو الفرق بين الليل والنهار بين المشرق والمغرب وعندئذ يمكن لنا توحيد التقويم الهجري عالمياً ... والله اعلم .
  12. عزيزي / محمد سيد الهدف من اقتراحي هو أن نتفق نحن المسلمون في التقويم لأن القمر واحد والهلال واحد ولا يمكن أن يكون اثنين أو أكثر. فكيف يكون هذا الخلاف في الأشهر القمرية الذي يصل في بعض الأحيان إلى يومين بل وحدث أن وصل الخلاف إلى ثلاثة أيام أو بمشاهدة ما لم يولد أو الادعاء بأن الحساب الفلكي ظني فلماذا لا نلتف جميعا حول أم القرى ولو نحن الأمة العربية . ثم أن مفهوم الحديث : " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" يمكن أن يكون عاماً لكل المسلمين في العالم الآن بعد أن أصبح اليوم العالم كله قرية صغيرة .. فجميع سكان المعمورة يمكنهم مشاهدة الهلال في وقت واحد ليلا أو نهاراً وقت ميلاده من خلال تصوير قمر صناعي أو من خلال طائرة عمودية أو من أعلى جبل في مكان مناسب وبث ذلك عبر التليفزيون على الهواء إلى كل المسلمين في العالم في وقتها عندئذ تكون المشاهدة عامة لكل المسلمين ويكون الإلزام بالصيام أو الإفطار للجميع مطبقاً مفهوم الحديث الشريف برؤية عصرية وعندئذ لن يزيد الخلاف عن يوم واحد فقط هو فرق الليل والنهار بين سكان المعمورة .
  13. عزيزي / محمد السيد شكرا على تعقيبك وقد أكون أخطأت في التعبير فان مكة تعد مركز اليابسة في الكرة الارضية وهناك أبحاث كثيرة بذلك المعنى لهذا فمكة تشترك مع كل بلاد العالم في جزء من الليل .
  14. عندي اقتراح قابل للتعديل والتنقيح وهو أنه يمكننا توحيد التقويم الهجري عالمياً مع تقويم أم القرى مكة المكرمة لتوسطها العالم جغرافياً واشتراكها مع كل بلاد العالم في جزء من الليل شريطة أن تلتزم السعودية بأن تتوافق الرؤية الشرعية بالعين المجردة أو بالتلسكوبات المكبرة مع الحساب الفلكي الدقيق المسبق لأم القرى ويمكن أن يتم ذلك عن طريق لجان شرعية مدربة مكلفة بتحري الأهلة وليس عن طريق شهود غير مدربين ولا نثق في ذمتهم فتصعد هذه اللجان الشرعية جبال السعودية وتكون مزودة بالتلسكوبات المكبرة وإمكانيات البث التليفزيوني على الهواء عن طريق القمر الصناعي لنقل صورة حية للهلال عند ظهوره بعد التزود بالتقنيات الحديثة في البث التليفزيوني للأهلة وأعتقد أنه يمكننا التثبت من صحة الحساب الفلكي لما لا يقل عن 7:6 شهور في السنة عندما نشاهد بأعيننا عبر التليفزيون ظهور الهلال على الهواء بالمكان والارتفاع والميعاد المحسوب فلكياً بدقة مسبقاً وكذا شكل الهلال ومدة مكثه بعد غروب الشمس بالدقيقة والثانية وكافة الظروف الفلكية المحيطة بظهوره , أما في حالة تعذر رؤيته في أل 6:5 شهور الأخرى من السنة الهجرية فأنه يمكن الاعتماد على الحسابات الفلكية الدقيقة لها والتي سيتأكد جميع المسلمين وغير المسلمين في العالم من مدى صحتها ودقتها من ال7:6 شهور الأخرى التي توافقت فيها الرؤية الشرعية مع الحسابات الفلكية ومن الحساب الفلكي لكسوف الشمس وخسوف القمر وكافة الظواهر الفلكية التي ترتبط بالأجرام السماوية التي يتقن حسابها علماء الفلك المسلمون . شيئاً فشيئاً نستطيع أن نستغنى عن متابعة البث التليفزيوني للأهلة عندما يتأكد الجميع من دقة الحسابات الفلكية للأهلة . عندئذ سيتأكد الجميع من اعجازية قول الحق : " هو الذي جعل الشمس ضياءاً والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب " لأن " الحساب" هنا في هذه الآية لا تعني أي شيء آخر غير الحساب الفلكي لمنازل القمر وعلاقة ذلك بالشهور والسنين التي علمنا الله إياها . وعندئذ يتحقق العمل بحديث رسول الله (ص) : " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" بعد أن يرى الجميع ظهور الهلال بأعينهم في التليفزيون على الهواء مباشرة فيبدأ التقويم القمري للشهر القمري بعد غروب الشمس بشروط يمكن الاتفاق عليها نظراً لاختلاف الليل والنهار عند بلاد العالم وعندئذ سيتوحد التقويم الهجري في بلاد العالم الإسلامي مع تقويم أم القرى ومن حولها ولن يزيد الخلاف عن يوم واحد وهو خلاف الليل والنهار بين بلاد الشرق وبلاد الغرب ولن يصل الخلاف بأي حال من الأحوال إلى يومان أو ثلاثة في بداية الشهور الهجرية كما هو حادث الآن . فما رأيكم ؟
×