Jump to content

ابن الجويلي

الأعضاء
  • Content Count

    67
  • Joined

  • Last visited

Posts posted by ابن الجويلي


  1. رائع جدا

    كتب السيرة وصفت وضع الكسوف يمكن تمييز الكسوف المقصود من كل الكسوفات التي حصلت في المنطقة.

    فماذا تقولون اخر المطاف متى موعد الكسوف الصحيح؟ والذي يساعدنا في تحديد وقت وفاة ابراهيم رضوان الله تعالى عليه ابن الرسول الاكرم محمد صلى الله عليه واله وسلم؟

    انا ارى انه يوم 27/1/632

     

    واسترعي الانتباه للجميع////

    التقويم الميلادي تعرض لعدة تعديلات , فعودتكم الى الماضي هل تاخذ هذه التعديلات بنظر الاعتبار؟؟

    وجدت هذا الكسوف في موقع ناسا لاحوال القمر لسنة 631 كما يلي وهو بالفعل يوم 3 اغسطس 631 كما توصلت

    [/font]

    Phases of the Moon: 631 to 635

    Universal Time (UT)

    Year New Moon First Quarter Full Moon Last Quarter ΔT

     

    631 Jan 1 04:13 01h14m

    Jan 8 08:10 Jan 16 10:57 Jan 23 20:22 n Jan 30 12:32

    Feb 7 01:04 A Feb 15 05:53 Feb 22 07:10 n Feb 28 21:56

    Mar 8 18:36 Mar 16 21:07 Mar 23 16:05 Mar 30 09:09

    Apr 7 11:28 Apr 15 08:30 Apr 21 23:43 Apr 28 22:30

    May 7 02:42 May 14 16:31 May 21 07:04 May 28 13:50

    Jun 5 16:03 Jun 12 22:08 Jun 19 15:19 Jun 27 06:36

    Jul 5 03:44 Jul 12 02:36 Jul 19 01:35 n Jul 27 00:07

    Aug 3 14:09 T Aug 10 07:28 Aug 17 14:33 n Aug 25 17:39

    Sep 1 23:46 Sep 8 14:21 Sep 16 06:17 Sep 24 10:27

    Oct 1 09:07 Oct 8 00:38 Oct 16 00:09 Oct 24 01:39

    Oct 30 18:48 Nov 6 15:01 Nov 14 19:05 Nov 22 14:30

    Nov 29 05:24 Dec 6 09:11 Dec 14 13:43 Dec 22 00:44

    Dec 28 17:19


  2. السلام عليكم

     

    أخي هذا ملف أكسس لن يعمل إلا بوجود "مايكروسوفت أكسس" على جهازك هذا أولا ،

    ثانيا يجب تقليل مستوى الأمان للـ "ماكرو" إلى أقل مستوى لتعمل الأكواد بالخطوات التالية :

    بعد تشغيل الأكسس وليس برنامج التقويم 3 :

    - إذهب إلى Tools ثم Macro ثم Security ثم Low ثم Ok

    - بعدها اقفل الأكسس ثم افتح ملف التقويم 3

     

    تحياتي .

    اشكرك اخي ابو هادي على سعة صدرك نحوي

    للاسف لم يتيسر لي مايكروسوفت اكسس حاليا فهل اعلمتني بتواريخ الايام التي ظهر فيها نجم الشعرى اليمانية سيروس في سنوات1265 ق.م .. و 1266 ق.م .... و 1267 ق.م حسب التقويم الجولياني .. واشكرك لسعة صدرك .

     


  3. السلام عليكم

     

    ارجع لتقويمي "التقويم 3" في موقع الجمعية

    أو في صفتحتي على :

    http://sites.google.com/site/abbashmd/

     

    وهو يعود بكك إلى سنة 5878740 قبل الميلاد .

     

    تحياتي

    اخي العزيز / ابو هادي

    اشكرك على سرعة اهتمامك ولكن للاسف وجدت التقويم 3 معطوب ولست ادري ما السبب ؟


  4. السلام عليكم

     

    كتب عبدالكريم محمد نصر في كتابه بحوث في التقاويم :

    وضع التقويم القبطي على أساس التقويم المصري القديم ، واعتبرت فيه السنة 365.25 يوما كما في التقويم اليولياني وهي تنقسم إلى ( 12 ) شهرا في كل منها ( 30 ) يوما ثم يضاف خمسة أيام للسنة البسيطة ، أو ستة أيام للسنة الكبيسة ، وتسمى أيام النسيء أو الشهر القصير .  وفي كل ( 4 ) سنين سنة واحدة كبيسة ، ليكون متوسط طول السنة 365.25 يوما وأول سنة كبيسة هي الثالثة ، ثم تتكرر السنون الكبيسة بعد كل ( 4 ) سنين .  أي السنين التي ترتيبها 7 ، 11 ، 15 وهكذا .

     

         وعليه فإن السنين الكبيسة هي التي تقبل القسمة على ( 4 ) بعد طرح ( 3 ) منها فمثلا :

    السنون 1203 ، 1331 ، 1447 كلها كبيسة .

    أما السنون : 1330 ، 1473 ، 1645 كلها بسيطة .

     

         وأول يوم في السنة الأولى القبطية يوافق يوم الجمعة الواقع في ( 29 ) أغسطس ( آب ) سنة 284 ميلادية يوليانية .  ويرجع السبب في اختيار هذا اليوم مبدأ للتاريخ الى الامبراطور دقلديانوس حيث اضطهد النصارى ، وقتل من أقباط مصر خلقا كثيرا فسموا حكمه ( عصر الشهداء ) وجعلوا مبدأ حكمه أول تاريخهم .  ورأس السنة عندهم يسمى النيروز .

     

         وأسماء الشهور القبطية هي أسماء الشهور المصرية التي وضعت في عهد الفرس .  وهي مشتقة من أسماء الآلهة أو الأعياد التي كانت تقام في أثنائها .

     

         وهذه الأشهر هي بالترتيب :

         1 - توت  2 - بابه  3 - هاتور  4 - كيهك  5 - طوبه  6 - أمشير  7 - برمهات  8 - برمودة  9 - بشنس  10 - بؤونة  11 - أبيب  12 - مسرى .

    <span style='font-size:13pt;line-height:100%'>

    طبعا أنا خالفت الكاتب في احتساب الكبيسة فبدلا من طرح 3 من السنة أقوم بجمع 1 عليها ثم القسمة على أربعة .

     

    التقويم مصمم ليتعامل مع تقويم الأكسل ولكن من يريد أن يستخدم التقويم الميلادي للأخ سالم الجعيدي فيستطيع مع تبديل قيمة الفرق وهو موضح بالملف المرفق .

     

    لم أقم بفحص المثال بشكل قوي ولكن لا أشك بوجود أخطاء ، فأرجو من يعثر على خطأ توضيحه هنا ليتم التعديل .

     

     

     

    تم تبديل المرفق لاعتقادي أن به مشكلة ولكن اتضح لي أن المشكلة من المنتدى وهي شاملة كل المرفقات القديمة والحديثة .

     

    تحياتي .</span>

    هل يوجد برنامج للتقويم القبطي لل 2000 سنة قبل الميلاد بحيث يمكن تحويلي التقويم الميلادي الجولياني الى القبطي في اي سنة من ال2000 سنة قبل الميلاد


  5. وجدت هذا الكسوف في بحث منشور في الانترنت

     

    بسم الله الرحمن الرحيم

     

    كسوف الشمس فى المدينة المنورة يوم وفاة ابراهيم ابن الرسول صلى الله عليه وسلم يوم 27 يناير 632 م

     

    روى الشيخان من حديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فصلوا". وفي لفظ: فافزعوا إلى الصلاة. وكذلك روياه من حديث ابن عمر ومن حديث أبي مسعود الأنصارى (1)

    وفي رواية ابن حبان كسفت الشمس فصلى بهم أربع ركعات في ركعتين وأربع سجدات (2)

    إن صفة صلاة الكسوف على النحو الذى صلى به رسول الله صلى الله عليه وسلم متماشية مع وجود أربع تلامسات للشمس والقمر أثناء الكسوف.

    حدثنا أَحْمَدُ بنُ إِبراهِيمَ أخبرنا رَيْحَانُ بنُ سَعِيدٍ أخبرنا عَبّادُ بنُ مَنْصُورٍ عن أَيّوبَ عن أبي قِلاَبَةَ عن هِلاَلِ بنِ عَامِرٍ: "أَنْ قَبِيصَة الْهِلاَلِيّ حَدّثَهُ أَنّ الشّمْسَ كُسِفَتْ بمَعْنَى حديثِ مُوسَى قال: "حتّى بَدَتِ النّجُوم (3)

    يشير الحديث السابق فى قوله ( حتى بدت النجوم) إلى إظلام السماء وهذا ما يحدث فى الكسوف الكلى للشمس، إلا ان حسابات السيد اسبناك تشير إلى أن هذا الكسوف كان كسوفا حلقيا غير أن الكسوف احلقى قد يتحول فى بعض مواضعه إلى كسوفا كليا.

    كما أن حدوث هذا الكسوف والشمس قرب الأفق تجعل من الممكن ملاحظة تغطية القمر للشمس وقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الكسوف حتى انجلت الشمس تماما

    حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ قَالَ حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنْ يُونُسَ عَنْ الْحَسَنِ عَنْ أَبِي بَكْرَةَ قَالَ كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَانْكَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجُرُّ رِدَاءَهُ حَتَّى دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَدَخَلْنَا فَصَلَّى بِنَا رَكْعَتَيْنِ حَتَّى انْجَلَتْ الشَّمْسُ فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَصَلُّوا وَادْعُوا حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ(4)

    ولعل حدوث هذا الكسوف يوم موت ابراهيم ابن الرسول صلى الله عليه وسلم وقبل دفنه توافقا وبين رؤية سيدنا ابراهيم كسوفا كليا للشمس فى بابل فى الأول من غبريل عام 2470 قبل الميلاد.

    ومن حسابات السيداسبناك الحاسب الرئيسى لكسوف الشمس فى العالم أن هذا الكسوف قد حدث فى يوم 27 يناير سنة 632 ميلادية كما هو موضح فى الخريطة المرفقة.

    المراجع

    ‏ *** وجدت في: 4 ـ كتاب الجمعة (عن رسول الله صلى الله عليه وسلم)1-

    392 ـ باب (ما جاء) في صَلاَةِ الكُسُوف .

    393 ـ باب ما جاء في صفة القراءة في الكُسُوف 2

    وجدت الكلمات في الحديث رقم

    3-وجدت في: 1 - كتاب الطهارة

    403 - باب من قال أربع ركعات.

    وجدت الكلمات في الحديث رقم:

    1186 –

    ‏4- وجدت في: المجلد الثاني

    كِتَاب الْجُمُعَةِ.

    باب الصَّلَاةِ فِي كُسُوفِ الشَّمْسِ.

     

     

     


  6. لماذا لا ينتدب مجلس القضاء السعودي خبيراً فلكياً سعودياً (وما أكثرهم) ليحضر قضايا إثبات صحة رؤية الأهلة خاصة لشهور رمضان وشوال وذو الحجة المرتبطة بالشعائر الإسلامية الهامة لحياة المسلمين ويقوم هذا الخبير بالمناقشة الفنية المتخصصة لشهود الرؤية لإثبات مدى صحة شهادتهم من عدمها فهذا الخبير هو القادر على إقرار صحة مثل هذه المسائل ويكون رأيه استشارياً .


  7. لي سؤال

     

    هناك حديث شريف في صحيح مسلم لأبي هريرة قال :" تذاكرنا ليلة القدر وعلاماتها عند رسول الله (ص) فقال :" أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة"

     

    والسؤال متى يكون القمر على شكل شق جفنة أو في المنازل التي ذكرتها يكون هكذا ؟


  8. تصوروا معي عندما يتم الإعلان في إحدى القنوات الفضائية أو الأرضية عن نقل صورة حية لميلاد شهر رمضان في يوم 29 من شعبان (مثلاً) على الهواء حيث يتم تصويره من خلال قمر صناعي أو طائرة عمودية أو من قمة جبل في بلد اسلامي ما وكان هذا الوقت نهاراً في احد البلاد الإسلامية الأخرى التي تتابع هذا الحدث من خلال تلك القناة ثم بالفعل ظهر الهلال بشاشة التليفزيون بوضوح ثم جاء وقت غروب الشمس في تلك البلد الإسلامي ولم يستطيعوا رصده من خلال مراصدهم .

    ألا تعد هذه الرؤية التي شاهدوها بالتليفزيون على الهواء صحيحة ومثبته لبداية الشهر بعد غروب شمس هذا اليوم لأنها حققت مفهوم حديث رسول الله (ص) :" صوموا لرؤيته " حيث شاهدوا الهلال بالفعل ؟

     


  9. أتمنى لو قامت الجمعية بإنتاج سي دي خاص بالحساب الفلكي للأهلة ومشروعية العمل به في الوقت الحالي من الوجهة الدينية والعلمية وان يشمل أيضا حساب فلكي لأهلة شهور السنة القادمة 1429 هجري وظروف رؤية الأهلة وشكلها ومكان ظهورها ومدة المكث وكل ما إلى ذلك من ظواهر فلكية (كسوف الشمس وخسوف القمر وغيره) . مع الختام باللهم قد بلغنا اللهم فاشهد .

    ثم طبع نسخ منه وإرسال نسخة منه لكل قاضي شرعي سعودي (لا أعرف عددهم) لعل وعسى يكذب أحدهم شاهدوا الوهم ذات مرة عندما يولدون هلالاً لم يولد بعد .

     


  10. لا تلعنوا الظلام

    تعالوا نوقد ولو شمعة واحدة لعلها تنير قلب واحد من حكامنا

    و رب مبلغ أوعى من سامع

     

    في تصوري المتواضع أنه باستخدام التقنيات الحديثة يمكننا تصوير الهلال عند مولده بقمر صناعي أو بطائرة عمودية أو من قمة جبل فوق مكة أو فوق مكان مناسب آخر بالعالم يقع على خط طولها (الذي يقسم اليابس إلى قسمين متماثلين تقريباً) وهذا المكان يمكن تعيينه بدقة مسبقاً بالحساب الفلكي ثم يتم نقل هذا الحدث عالمياً عبر شاشات التليفزيون على الهواء ليلاً أو نهاراً ثم يبدأ الشهر القمري مع غروب الشمس التالي في كل بلد عندئذ لن يزيد الخلاف في أي شهر قمري عن يوم واحد هو الفرق بين الليل والنهار بين المشرق والمغرب وعندئذ يمكن لنا توحيد التقويم الهجري عالمياً ... والله اعلم .

     


  11. عزيزي / محمد سيد

     

    الهدف من اقتراحي هو أن نتفق نحن المسلمون في التقويم لأن القمر واحد والهلال واحد ولا يمكن أن يكون اثنين أو أكثر.

    فكيف يكون هذا الخلاف في الأشهر القمرية الذي يصل في بعض الأحيان إلى يومين بل وحدث أن وصل الخلاف إلى ثلاثة أيام أو بمشاهدة ما لم يولد أو الادعاء بأن الحساب الفلكي ظني فلماذا لا نلتف جميعا حول أم القرى ولو نحن الأمة العربية .

    ثم أن مفهوم الحديث : " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" يمكن أن يكون عاماً لكل المسلمين في العالم الآن بعد أن أصبح اليوم العالم كله قرية صغيرة .. فجميع سكان المعمورة يمكنهم مشاهدة الهلال في وقت واحد ليلا أو نهاراً وقت ميلاده من خلال تصوير قمر صناعي أو من خلال طائرة عمودية أو من أعلى جبل في مكان مناسب وبث ذلك عبر التليفزيون على الهواء إلى كل المسلمين في العالم في وقتها عندئذ تكون المشاهدة عامة لكل المسلمين ويكون الإلزام بالصيام أو الإفطار للجميع مطبقاً مفهوم الحديث الشريف برؤية عصرية وعندئذ لن يزيد الخلاف عن يوم واحد فقط هو فرق الليل والنهار بين سكان المعمورة .

     


  12. عندي اقتراح قابل للتعديل والتنقيح وهو أنه يمكننا توحيد التقويم الهجري عالمياً مع تقويم أم القرى مكة المكرمة لتوسطها العالم جغرافياً واشتراكها مع كل بلاد العالم في جزء من الليل شريطة أن تلتزم السعودية بأن تتوافق الرؤية الشرعية بالعين المجردة أو بالتلسكوبات المكبرة مع الحساب الفلكي الدقيق المسبق لأم القرى ويمكن أن يتم ذلك عن طريق لجان شرعية مدربة مكلفة بتحري الأهلة وليس عن طريق شهود غير مدربين ولا نثق في ذمتهم فتصعد هذه اللجان الشرعية جبال السعودية وتكون مزودة بالتلسكوبات المكبرة وإمكانيات البث التليفزيوني على الهواء عن طريق القمر الصناعي لنقل صورة حية للهلال عند ظهوره بعد التزود بالتقنيات الحديثة في البث التليفزيوني للأهلة وأعتقد أنه يمكننا التثبت من صحة الحساب الفلكي لما لا يقل عن 7:6 شهور في السنة عندما نشاهد بأعيننا عبر التليفزيون ظهور الهلال على الهواء بالمكان والارتفاع والميعاد المحسوب فلكياً بدقة مسبقاً وكذا شكل الهلال ومدة مكثه بعد غروب الشمس بالدقيقة والثانية وكافة الظروف الفلكية المحيطة بظهوره , أما في حالة تعذر رؤيته في أل 6:5 شهور الأخرى من السنة الهجرية فأنه يمكن الاعتماد على الحسابات الفلكية الدقيقة لها والتي سيتأكد جميع المسلمين وغير المسلمين في العالم من مدى صحتها ودقتها من ال7:6 شهور الأخرى التي توافقت فيها الرؤية الشرعية مع الحسابات الفلكية ومن الحساب الفلكي لكسوف الشمس وخسوف القمر وكافة الظواهر الفلكية التي ترتبط بالأجرام السماوية التي يتقن حسابها علماء الفلك المسلمون .

    شيئاً فشيئاً نستطيع أن نستغنى عن متابعة البث التليفزيوني للأهلة عندما يتأكد الجميع من دقة الحسابات الفلكية للأهلة .

    عندئذ سيتأكد الجميع من اعجازية قول الحق : " هو الذي جعل الشمس ضياءاً والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب " لأن " الحساب" هنا في هذه الآية لا تعني أي شيء آخر غير الحساب الفلكي لمنازل القمر وعلاقة ذلك بالشهور والسنين التي علمنا الله إياها .

    وعندئذ يتحقق العمل بحديث رسول الله (ص) : " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" بعد أن يرى الجميع ظهور الهلال بأعينهم في التليفزيون على الهواء مباشرة فيبدأ التقويم القمري للشهر القمري بعد غروب الشمس بشروط يمكن الاتفاق عليها نظراً لاختلاف الليل والنهار عند بلاد العالم وعندئذ سيتوحد التقويم الهجري في بلاد العالم الإسلامي مع تقويم أم القرى ومن حولها ولن يزيد الخلاف عن يوم واحد وهو خلاف الليل والنهار بين بلاد الشرق وبلاد الغرب ولن يصل الخلاف بأي حال من الأحوال إلى يومان أو ثلاثة في بداية الشهور الهجرية كما هو حادث الآن .

    فما رأيكم ؟

     


  13. قال الاخ amiramax

    هناك أمر آخر في حالة وجود الغيوم في أشهر الشتاء مثلا ماذا تفعل الامة الاسلامية ؟؟؟!!!! اذا فلتكمل الشهورشهور الشتاء كلها في 30 يوما

     

    أؤكد لك ان هذا الامر قد حدث في الماضي في المراكش في احد السنوات فلقد تمسكوا بضرورة رؤية الهلال بالعين المجردة لاعتماد بداية كل الشهور القمرية وجاء الخريف ثم الشتاء بغيومهما الشبه متواصلة وتعذر رؤية الهلال في 5 أو 6 شهور فأكملوا عدتها 30 يوماً وجاء رمضان وقبل غروب الشمس في ليلة 27 منه هطلت السماء بالمطر ثم توقف المطر عند انتهاء الغروب مباشرة فصفت السماء فشاهدوا هلال شوال بوضوح وكانت المصيبة بأنهم صاموا 26 يوماً من رمضان فقط في هذا العام .


  14. اعتقد ان هناك جائزة مالية تعطى لهؤلاء الشهود أو شهرة وفخر لهم ولقبيلتهم كعادتنا نحن العرب لأنه لا يوجد تفسير علمي أو غير علمي أو همايوني لما يحدث .

     

    وبمناسبة النكت الفلكية القمرية خد عندك النكته دي :

     

    مرة كان فيه مشايخ كانوا فوق جبل بيتحروا هلال شوال في يوم 29 رمضان ولم يستطيعوا رؤيته فمر عليهم واحد مسطول وسألهم : انتوا بتدوروا على ايه .

    قالوا : بندور على هلال شوال.

    فنظر المسطول الى السماء وقال : فيه هلال أهو أنا شايفه فوق

    قالوا : خلاص يبقى ثبت رؤيته .. وتعالى نديك جايزة الملك

    فوجد المسطول ان العملية مربحة فقال لهم : وفيه هلال تاني هناك أهوه .


  15. السلام عليكم

    أعزائي الكرام

    اسمحوا لي أن أقول بعض المعلومات عن التقويم القبطي

    السنة القبطية سنة نجمية طولها 365.25 يوم.. وأول توت حاليا يوافق 11 سبتمبر حسب التقويم الجريجوري .. بينما كان يوافق 29 أغسطس قبل سنة 1582 م حيث كان التقويم الجولياني متبعا قبل هذه السنة.

    غير أن السنة القبطية كانت 365 يوم فقط وذلك منذ أن بدأ المصريون القدماء العمل بها في سنة 4235 ق . م حتى سنة 29 ق . م.. لهذا كان أول توت في تلك الفترة متنقلا بين الصيف والخريف والشتاء والربيع بسبب خطأ في السنة القبطية التي اتبعوها في تلك الفترة مقداره 0.25 يوم كل سنة .. ولقد فطن المصريون القدماء إلي ذلك ففي أواخر الألفية الخامسة قبل الميلاد اكتشف المصريون ظاهرة الشروق الاحتراقي للنجم المسمي بالشعري اليمانية ( سوثيس أو سيروس )..

    حيث صادف شروقه بداية الفيضان .. عندها حددوا بداية التقويم القبطي بشروق النجم سوثيس أو سيروس.

    وعندها بدأت السنة القبطية بأول توت (يوم النيروز) في سنة 4235 ق.م وكان طولها365 يوم ولكن سرعان ما تبين للمصريين القدماء أن هذه السنة أقصر مما ينبغي حيث تطور موعد ظهور النجم.. فبدلا من أن يظهر في اليوم الأول من توت.. أصبح يظهر في اليوم الثاني ثم الثالث وهكذا استمر الانحراف لفترة 1461 سنة قبطية (= 1460 سنة جوليانية) حتى عاد النجم سوثيس للظهور من جديد في اليوم الأول من توت وسط أفراح شعبية سجلها المؤرخون وحسبها الفلكيون في سنة 2775 ق.م وسميت بدورة سوثيس الأولي ثم تكرر الانحراف بنفس الكيفية إلي أن عاد النجم سوثيس للظهور من جديد في أول توت سنة 1317 ق.م وسميت بدورة سوثيس الثانية وطولها 1458 سنة جوليانية وذلك لأن السنة النجمية تزداد طولا ببطء .............

     

    لذا فإن الانحراف قد تسارع شيئا فشيئا وتكررت دورة سوثيس للمرة الثالثة حيث تناقص طولها إلي 1456 سنة جوليانية للسبب الذي ذكرناه عن السنة النجمية وانقضت هذه الدورة الثالثة وسط أفراح شعبية غامرة يوم 21 يوليو سنة 139 بعد الميلاد نقل أخبارها إلينا المؤرخ اللاتيني سنسورينوس .

    وعلي الرغم من أن أغسطس قيصر قد فرض يوم نسئ سادسا كل 4 سنوات وذلك في سنة 29 ق.م حيث حل الأول من توت يوم 29 أغسطس 29 ق.م ليصبح طول السنة القبطية 356.25 يوم إلي يومنا هذا ..

    غير أن أغسطس قيصر لم يراع أن يتوافق أول توت مع ظهور النجم سوثيس ..

    ولكن ما يحسب له انه قد حد كثير من انحراف السنة القبطية الأمر الذي نظم معه الفلاحون المصريون مواعيد زراعتهم وحصادهم لثبوت ميعاد فيضان النيل مع هذا التقويم إلي حد ما .

    اشكركم .

     


  16. عزيزي/ منير 12

     

    طريقتك الحسابية الفلكية لا بأس بها ولكن عليك ان تراعي الاتي :

    1- ان هذه الحسابات تصلح للتواريخ قبل سنة 1582 م والتي كان فيها التقويم الميلادي المتبع هو التقويم الجولياني والتي كانت السنة الميلادية فيه 25و365 يوم أما بعد سنة 1582 م فالتقويم أصبح جريجوري ومتوسط السنة الميلادية فيه أصبح 2422و365 يوم .

    2- أن متوسط السنة الهجرية فلكياُ 36705و354 يوم .

    3- أن ل = متوسط السنة الهجرية ÷ متوسط السنة الميلادية

    وأنها قبل سنة 1582 م = 36705و354 ÷ 25و365 = 9702041و.

    وبعد سنة 1582 م = 36705و354 ÷ 2422و365 = 9702248و.

    3- أن ك = 539726و621 لأن بداية التقويم الهجري كانت يوم 16/7/622 م

    وانه قد مضى من سنة 622 م مدة 197 يوم

    و 197 ÷ 365 يوم (لأن سنة 622 م بسيطة 365 يوم) = 539726و.

    أي أن ك = 539726و621

    4- أن تاريخ 9/6/632 م الذي توصلتم اليه بأنه قد توفى فيه رسول الله p1.gif و وذكرتم انه يوافق يوم الخميس خطأ ولكنه يوافق الثلاثاء وصحة تاريخ وفاة الرسول p1.gif انه قد توفي يوم الاثنين 13 ربيع الاول 11 هجري الذي كان يوافق فلكياُ يوم 8/6/632 م

     

    وعموما استمر في حساباتك الفلكية بهذه الطريقة المبسطة مع التعديل المشار اليه

    وربنا يوفقك .


  17. عزيزي / الزعيم

    اشكرك على مداخلتك الطيبة .

    رأيك جميل وممكن .. ولكننا نحتفل بشهر ربيع الاول في كل سنة لأنه شهر رسول الله ففيه ولد p1.gif وفي غرته خرج p1.gif من غار ثور بعد اختباءه به ثلاث ليال مهاجراُ الى يثرب وفي 8 منه وصل p1.gif الى قباء ثم كان نصر الله بهجرته ونشر دينه وفيه توفى p1.gif ووفى الرسالة خير الوفاء .

    وكل هذه الاحداث كانت يوم الاثنين في شهر ربيع الاول .

    وأنا لي بحث فلكي اخر لم يرى النور بعد توصلت فيه ان السيد المسيح قد ولد في شهر ربيع الاول أيضاُ وفي يوم الاثنين أيضاُ .

    ويبدو ان شهر ربيع الاول هو شهر ميلاد الرسل والاحداث العظام في يوم الاثنين أيضاُ ..... والله أعلم .

    تحياتي .


  18. عزيزي / الغسق

     

    يبدو ان كلامك فيه شيء من الصح

    فان اقتران القمر ايذاناُ بظهور هلال شهر رمضان 1428 هجري بعده وذلك في سبتمبر 2007 م , سيكون هناك كسوف جزئي للشمس وحسب ناسا سيكون يوم 11 سبتمبر في الساعة 44و12 حسب التوقيت العلمي اي

    Sep 11 12:44 P

    ولن يكون هناك خسوف للقمر في هذا الشهر ولكن سيكون الخسوف الكامل للقمر في منتصف شعبان 1428 هجري في Aug 28 10:35 t

    أما بالنسبة للحرب العالمية الثالثة وظهور الامام الحجة... فالله أعلم .

    تحياتي .


  19. عزيزي / محمد مكناس

     

    عندنا في مصر عندما يعجز الانسان على حل فزورة أو سؤال صعب يقول : غلب حماري .. غلب = فعل ماضي مبني للمجهول أي بضم الغين وكسر اللام وفتح الباء .. وهو مثل مصري شائع يلوم فيه الانسان نفسه عندما يجهل الاجابة .. وانا بقولي هذا اريد ان اقول لك اني فشلت في الاجابة فقول انت الاجابة .. وليس لها اي معنى اخر لا سمح الله .. فأنا أحترمك واقدرك واحبك في الله .

    وتحياتي اليك .

×