Jump to content

swher

الأعضاء
  • Content Count

    90
  • Joined

  • Last visited

Posts posted by swher


  1. بصراحة يا جماعة الاخت هلين كاتبة بالانجليزي والموقع عربي يا ريت ما نشجع الاخوان علي الكتابة بالانجليزي لأن معظم الذين سيشاركون بعد ذلك سيملؤن المنتدي باللغة الانجليزية . واحنا ما صدقنا نلاقي منتدي فلكي باللغة العربية وهذا فخر لنا .


  2. هذه الحروف بالارقام كل حرف يقابله رقمه.

     

    أعداد الحروف في الجمل الكبيرة

    أ ب ج د ه و ز ح ط ي ك ل م ن س

    60 50 40 30 20 10 9 8 7 6 5 4 3 2 1

     

    ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ

    1000 900 800 700 600 500 400 300 200 100 90 80 70

     

    فائدة في معرفة برج ألانسان وطالعه

    أذا اردت ذلك فأحسب أسمه وأسم أمه بالجمل الكبيرة واقسم المجموع على 12 ومابقى لديك سيره على الابراج الاثني عشر حسب التسلسل فأن فضل واحد فبرجه الحمل وطالعه المريخ وطبعه ناري وان فضل اثنان فبرجه الثور وطالعه الزهرة وهو ترابي وان بقي ثلاث فبرجه الجوزاء وطالعه عطارد وهو هوائي وان بقي اربع فبرجه السرطان وطالعه القمر وهو مائي وان بقي خمسة فبرجه الاسد وطالعه الشمس وهو ناري وان بقي سته فبرجه العذراء وطالعه عطارد وهو ترابي وان بقي سبعة فبرجه الميزان وطالعه الزهرة وهو هوائي وان بقي ثمان فبرجه العقرب وطالعه المريخ وهو مائي وان بقي تسعة فبرجه القوس وطالعه المشتري وهو ناري وان فضل عشرة فبرجه الجدي وطالعه زحل وهو ترابي وان بقي احدى عشر فبرجه الدلو وطالعه زحل وهو هوائي

    وان بقي اثنا عشر فبرجه الحوت وطالعه المشتري....وهذه هي الطريقة الصحيحة في معرفة برج وطالع الانسان .

    هذا كل ما اعرفه ارجو ان اكون قد افدتك. laugh.gif


  3. نسبة ارتفاع حرارة الارض قد تكون ضعف ما هو متوقع

     

    اظهرت دراسة نشرتها صحيفة "نيتشر" البريطانية العلمية الخميس ان نسبة ارتفاع حرارة الارض ستكون ضعف ما هو متوقع في حال تضاعفت انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الانحباس الحراري وقد تبلغ 11 درجة مئوية وليس 5,8 درجات كما تشير التوقعات حاليا.

     

    واستخلص فريق البروفسور دايفيد ستينفورث من جامعة اوكسفورد استنادا الى اكثر من الفي سيناريو ان معدل حرارة الارض قد يرتفع ما بين 1,9 و 11,5 درجة مئوية في حال تضاعف انبعاث غاز ثاني اوكسيد الكربون المسبب للانحباس الحراري فيما تشير التقديرات الرسمية الحالية الى ان الارتفاع سيكون ما بين 1,4 و 5,8 درجات.


  4. سحابة هواء ملوث تهدد الخليج والشرق الأوسط

     

    قال عالم بارز في علوم البيئة إن كتلة من الهواء الملوث تكونت في سماء آسيا وأصبحت الآن تهدد بالوصول إلى منطقة الشرق الأوسط وتحويل كوكب الأرض إلى مكان أكثر جفافا.

     

    وقال فيرابهادران راماناثان الذي قاد عام 1999 أبحاثا عما عرف باسم السحابة الآسيوية البنية اللون إن هناك أدلة على أن منطقة الخليج آخذة في الدخول إلى دائرة تلوث عالمية تتحرك على ارتفاع بضعة كيلومترات من سطح الأرض.

     

    وقال راماناثان على هامش مؤتمر عن تلوث الغلاف الجوي في مدينة دبي "إن الشرق الأوسط يجب ان يدخل كجزء من برنامجنا لأن المشكلة هنا هي إمكانية تفاعل الرمال والتلوث".

     

    وأوضح أن هذه السحابة الترابية على ارتفاع نحو 300 متر من الأرض. "ويمكن القول إنها يمكن أن تكون محمولة من مكان قريب أو من مناطق على بعد بضعة مئات من الكيلومترات".

     

    وكان فريق راماناثان بدعم من برنامج البيئة للأمم المتحدة أول من رصد كتلة من الكيماويات والغبار ناتجة عن عوادم السيارات والدخان والنفايات الزراعية والصناعية تكونت في سماء معظم منطقة جنوب آسيا عام 1999.

     

    وقوبل هذا الاكتشاف بنفي من الهند التي شعر المسؤولون فيها بأن أصابع الاتهام موجهة إلى بلادهم كما اعتبره البعض إدانة لإدارة الرئيس الأميركي جورج بوش التي انسحبت عام 2001 من معاهدة كيوتو للمناخ.

     

     

     


  5. رصد كويكبات تشكل خطرا على الأرض

     

    أعلن علماء فلك أميركيون اقترابهم من العثور على كل الكويكبات التي تشكل تهديدا بالاصطدام مع الأرض والقضاء على الحضارة البشرية.

     

    وقال خبراء اللجنة الفرعية للعلوم والتكنولوجيا والفضاء بمجلس الشيوخ الأميركي إن مهمتهم التالية ستكون البحث عن الأجسام الأصغر حجما التي قد تدمر مساحة أصغر تقدر بحجم مدينة.

     

    وأضاف الخبراء في مراجعة لبرنامج مراقبة الأجسام القريبة من الأرض، أنهم يسيرون وفقا للجدول الزمني للعثور عن أي جسم يزيد قطره عن كيلومتر واحد ويحتمل اقترابه من كوكب الأرض.

     

    وقال لينلي جونسون من إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) للجنة الفرعية إن عملية المسح بدأت رسميا عام 1998 وتم العثور على أكثر من 700 جسم من عدد يقدر بحوالي 1100. ويعتقد أنه تم إنجاز أكثر من 70% من المهمة أن تحقيق الهدف المنشود سيتم بحلول 2008.

     

    وقد كانت هناك مرات قليلة ثار فيها الفزع من هذه الكويكبات، ففي سبتمبر/ أيلول الماضي اكتشف العلماء الكويكب (2003 QQ47). وأوضحت القياسات الأولية احتمال اصطدامه بالأرض في 21 مارس/ آذار 2004 بقدرة انفجار تفوق القنابل النووية التي ألقيت على هيروشيما عشرين مليون مرة. إلا أنه بعد مراجعة المعلومات قال العلماء إنه لن يصطدم بالأرض.

     

    ويقول العلماء إن أجساما فضائية اصطدمت بالأرض بالتأكيد. ومن المعتقد أنه منذ قرابة 65 مليون عام أثار كويكب أو عدة كويكبات غبارا كثيفا ونشاطا بركانيا نتج عنهما تغيير في المناخ قضى على الديناصورات. إلا أنهم يعتقدون أن حدثا بمثل هذا الحجم يحدث مرة واحدة فقط كل 700 ألف عام في المتوسط.

     

    ومن المعتقد أيضا أن كويكبا صغيرا ضرب الأرض كان السبب في تسوية منطقة تبلغ مساحتها كيلومترا مربعا من غابات سيبيريا عام 1908.

     

    وإذا تأكد أن كويكبا في طريقه إلى اصطدام مروع بالأرض فإن الخبراء يقولون إن الأمر سيستغرق 30 عاما للاستعداد لعمل شيء ما حياله.

     

    وقال مايكل جريفين رئيس قسم الفضاء بمختبرات الفيزياء التطبيقية بجامعة جون هوبكنز إن المحركات الرئيسية لمكوك فضاء بالإضافة إلى الوقود الموجود في الخزان الكبير الخارجي قد تتمكن من تحويل مسار كويكب قطره كيلومتر واحد بنجاح إذا تم إرساله قبل عشرين عاما من الاصطدام المتوقع.

     

    وقد تسوء الأمور أكثر في حال استخدام قنبلة نووية لأن أجزاء الكويكب بعد تفجيره ستبقى في نفس المدار وستتجمع مرة أخرى في نهاية الأمر.

     

    وأضاف جريفين أن قمرا صناعيا يدور حول الشمس داخل مدار الأرض سينجح في رصد 90% من الأجسام القريبة من الأرض التي يبلغ قطرها 100 متر أو أكثر في غضون عشر سنوات. مشيرا إلى أن هذا القمر الصناعي قد يتكلف حوالي 300 مليون دولار وربما يصبح جاهزا في غضون خمس سنوات.

     

     

     


  6. الحياة على الأرض عمرها 3.85 مليارات سنة

     

    أظهر تحليل لصخور من غرينلاند أن الآثار الأولى للحياة على الأرض تعود إلى 3.85 مليارات سنة, كما يؤكد باحثون أميركيون.

     

    وقال منسق الأبحاث أستاذ علوم فيزياء الأرض نيكولاس دوفاس من جامعة شيكاغو شمال الولايات المتحدة في دراسة نشرتها مجلة ساينس العلمية الأميركية، إن النتائج تظهر بدون لبس أن هذه الصخور صلبة وغنية بالحديد.

    ويعتقد بعض علماء فيزياء الأرض أن هذه الصخور تتضمن آثارا للحياة تعود إلى 3.85 مليارات سنة في حين يعتبر آخرون هذه الفرضية مستحيلة ويقولون إن هذه الصخور هي في الأصل صخور منصهرة.

     

    ولكن نيكولاس دوفاس يؤكد أن الجدل حسم بفضل مقياس متطور جدا من فيلد ميوزيوم في شيكاغو يتيح قياس الكتل الذرية للصخور الأرضية وللنيازك.

     

    ويقدر عمر أقدم المتحجرات الدقيقة المعروفة حتى الآن بأكثر من 3.4 مليارات سنة, لكن الأبحاث المتعلقة بها تشكل مثارا للجدل هي الأخرى.

     

    وشارك في تحليل صخور غرينلاند عالما فيزياء الأرض مارك فان زويلن وبرنار مارتي من المركز الفرنسي للأبحاث على الصخور وكيمياء الأرض.

     

     

     

    رئيس وكالة ناسا يعتزم الاستقالة

     

    يعتزم رئيس وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) شون أوكيفي تقديم استقالته الاثنين حسب تقارير صحفية.

     

    وقالت شبكة سي.أن.أن التلفزيونية إن أوكيفي ذكر أن لديه أسبابا "شخصية ومالية للاستقالة من ناسا" والعمل كمستشار بجامعة لويزيانا في باتون روج.

     

    كما ذكرت مصادر صحفية نقلا عن مسؤول في الجامعة أن أوكيفي تقدم بطلب للالتحاق بالوظيفة التي يبلغ راتب شاغلها 500 ألف دولار سنويا.

     

    واختلف أوكيفي في الآونة الأخيرة مع لجنة من المستشارين العلميين بشأن اقتراح باستخدام مركبات المكوك لإطالة فترة صلاحية منظار الفضاء "هابل"، حيث يرى أن مخاطر مثل تلك المهمة أكبر مما ينبغي وأنه يتعين الاستعانة بإنسان آلي لأدائها.

    وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد عين أوكيفي الخبير في إدارة الشركات على رأس وكالة ناسا عام 2001، وكلفه بمهمة وقف الإنفاق الزائد داخل الوكالة. إلا أن معظم أنشطة أوكيفي تحولت إلى اتجاهات أخرى في أعقاب كارثة مكوك الفضاء كولومبيا الذي تحطم لدى عودته إلى الأرض في فبراير/ شباط 2003.

     

    وتستعد ناسا لاستئناف برنامج مكوك الفضاء في مارس/ آذار المقبل بعد توقف دام عامين لعلاج المسائل المتعلقة بسلامة المركبات.

     

     

     

    علماء يبحثون توظيف القمر كمصدر طاقة للأرض

     

    كشف علماء دوليون أن القمر قد يشكل مصدر طاقة مهما للأرض في وقت تطرح تساؤلات حول نفاد مخزون الوقود المستخرج من الأرض مثل النفط خلال العقود المقبلة.

     

    وأكد هؤلاء العلماء أن تحاليل أجريت على عينات من معادن من سطح القمر أثبتت أن هذه المعادن تحتوي على نسبة عالية من غاز "الهليوم 3" الذي ينتج لدى صهره بغاز الدوتيريوم (نظير الهيدروجين) كميات كبيرة من الطاقة.

     

    وقال مدير المعهد الأميركي لعلوم تربة الكواكب لورنس تايلور خلال مؤتمر دولي في مدينة أودايبور الهندية إن القمر يحتوي على كمية هائلة من غاز "الهليوم 3" في طبقة الغبار التي تكسو أرضه على عمق خمسة أمتار تقريبا، موضحا أنه عندما يمتزج "الهليوم 3" مع الدوتيريوم تحدث عملية الانصهار بدرجة حرارة مرتفعة جدا ويمكن أن تنتج عنها كميات طائلة من الطاقة.

     

    وأشار تايلور إلى أن 25 طنا من الهليوم يتم نقلها في مكوك فضائي تكفي لتزويد الولايات المتحدة بالطاقة لمدة سنة كاملة، لكنه أوضح أن الأمر ليس بهذه البساطة بل يتطلب معالجة الصخور على درجة حرارة تصل إلى 800 درجة مئوية, كما أنه ينبغي استخدام 200 مليون طن من تربة القمر لإنتاج طن من هذا الغاز.

     

    وأقر تايلور أن تكنولوجيا الصهر لا تزال في مراحلها الأولى، وقال إنه إذا سارت الأمور بحسب الوتيرة الحالية فإن الأمر سيستغرق 30 عاما.

     

    ويعتقد العلماء أنه ينبغي في هذه الأثناء قياس احتياطي الهليوم على القمر بحيث يكون العالم مهيئا حين تصبح التكنولوجيا فاعلة وتكون لديه معلومات دقيقة.

     

     

     

×