Jump to content

yassir.marrakech

الأعضاء
  • Content Count

    221
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About yassir.marrakech

  • Rank
    عضو متميز
  • Birthday 01/01/1995

Contact Methods

  • MSN
    yassir_123789@hotmail.com
  • Website URL
    http://
  • Yahoo
    yassir_yami@yahoo.fr

Profile Information

  • Gender
    Male
  • Location
    المغرب - مراكش
  • Interests
    علم الفلك والمطالعة ككل.

Previous Fields

  • الدوله
    المغرب
  1. أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن عزمها إنهاء مهمة مسبار استكشاف المريخ "سبريت"، بعد فشل آخر محاولة للاتصال بالمركبة، التي يبدو أنها أُصيبت بأضرار شديدة نتيجة تراكم الثلوج عليها. ومنذ آخر اتصال مع "سبريت" في 22 مارس/ آذار 2010، سعى خبراء ناسا لتكرار الاتصال بالمركبة مراراً، دون أن تتلقى أي استجابة، وكان آخر تلك المحاولات الأربعاء، لتعلن الوكالة الأمريكية بعدها فشلها في استعادة الاتصال مع المسبار الفضائي. وبينما ذكرت ناسا، في بيان لها الثلاثاء: "ما لدينا الآن، هو في جوهره، فشل في الاتصال"، قال ديف لافري، مدير برنامج استكشاف النظام الشمسي بالوكالة: "لم نعد نعتقد أننا سنسمع من سبريت مرة أخرى"، بحسب نفس البيان. وكان من المقرر أن تقتصر مهمة المسبار "سبريت" في الأساس على ثلاثة شهور، عند هبوطه على سطح الكوكب الأحمر، في يناير/ كانون الثاني من عام 2004، إلا أنه فاق التوقعات عن المدى الزمني لمهمته بما يقرب من سبع سنوات. وبعد رحلة استغرقت عاماً كاملاً، هبطت "سبريت" على سطح المريخ في الساعة 8:35 من مساء الثالث من يناير/ كانون الثاني 2004، بتوقيت الساحل الأمريكي الغربي، وبعدها بنحو ثلاثة أسابيع، لحقت بها المركبة الثانية "أبورتونتي"، في الرابع والعشرين من نفس الشهر. وخلال تلك الفترة، اكتشفت "سبريت" أدلة تفيد بوجود "بيئة مضطربة جافة" في أحد أجزاء المريخ، تختلف تماماً عن المعلومات التي أمكن الحصول عليها بواسطة "أبورتونتي" في جزء آخر من ذات الكوكب، حول وجود "بيئة رطبة حامضية." ونجحت المركبتان خلال وجودهما على المريخ، في تسلق الجبال، واكتشاف فجوات هائلة بسطح الكوكب، كما تمكنتا من النجاة من العديد من العواصف الرملية، بالإضافة إلى صمود أجهزتها ذات العمر الطويل نسبياُ وسط ظروف جوية صعبة.
  2. السلام عليكم ... أعتقد أن الرد متأخر ... لكن الصورة توضح كل شيئ
  3. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ... بعد انشغالي بمدونتي الالكترونية ... و بعدها بأبحاث معمقة في الجيولوجيا و تاريخ الديناصورات .. يسرني أن أعلن على عودتي للمنتدى الذي أفادني و أمدني بمعلومات لم أكن لأجدها في مكان اخر على الويب و الذي أفتخر بأن أكون عضوا فيه . كما يسرني أن أشارككم ببعض المعلومات الجديدة و النادرة باذن الله تعالى كي نتقدم بالمنتدى نحو الأمام. وشكرا للجميع.
  4. كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- يعرف الجميع تماما ما هو النجم السيار، أما النجم "المتقلص" فهو أمر جديد على متابعي علم الفلك، وهو ما قال العلماء إنه حدث بالفعل لأحد النجوم. فبحسب الباحثين في جامعة ولاية كاليفورنيا الأمريكية، فإن حجم النجم العملاق الذي يدعى "بيتيلجوس" قد تقلص بالفعل، وبنسبة تصل 15 في المائة من حجمه على مدار الـ15 عاما الماضية. ويقول العلماء إنهم ليس لديهم أدنى فكرة عن سبب تقلص النجم، الذي يعد الأكثر سطوعا ضمن مجموعة نجوم الجوزاء الثابتة، ويمكن رؤيته بالعين المجردة. وقال العالم تشارلز تاونز الفائز بجائزة نوبل "إنه لغز.. لا نعرف ما الذي جرى حقا لذلك النجم." ولفت تاونز إلى إن نجم بيتيلجوس، والذي يبعد عن الأرض 600 سنة ضوئية، فقد مسافة من شعاعه تعادل مسافة مدار كوكب الزهرة. وبدأ العالم تاونز، الذي فاز بجائزة نوبل عام 1964 في الفيزياء، قياس النجم الأحمر العملاق بيتيلجوس منذ نحو 20 عاما، مستخدما جهازا اخترعه عام 1988 يعتمد الأشعة تحت الحمراء وسيلة لقياس التداخل الضوئي. ويقول العالم إنه على مدار الـ15 عاما تقلص حجم بيتيلجوس القطري بشكل سريع سنويا، وهذه هي المرة الأولى التي يلحظ فيها العلماء تغيرا في حجم هذا النجم الأحمر العملاق.. ولم يعرف العلماء قبل الآن على الإطلاق أن النجوم تغير حجمها." ويدور في عقول العلماء الآن الكثير من الأسئلة جول هذه الظاهرة الجديدة، يقول تاونز "هل سينفجر النجم؟ أم سيتفتت؟ لأنه إذا كان حجمه يتقلص فهذا يعني أنه سيصبح أكثر سطوعا، وأكثر حرارة، وربما ينفجر، أو يطلق الكثير من الغازات أو يتحول إلى ثقب أسود، لا نعرف حقا."
  5. يواصل المئات من رجال الانقاذ الصينيين البحث عن ناجين بين الانقاض التي خلفها انزلاق التربة جنوب غرب البلاد. وكانت ملايين الامتار المكعبة من الصخور انهارت ظهر الجمعة على منجم وعدد من المنازل في واد بالقرب من مدينة شونجكينج. وقال التلفزيون الحكومي إن 26 شخصاً لقوا حتفهم وانقذ ثمانية، بينما لا يزال 100 شخص في عداد المفقودين. ويقول مسؤولون إن عمليات الانقاذ تواجه صعوبات، لأن الآليات الثقيلة غير قابلة للاستخدام في الأراضي غير المستوية، إضافة إلى توقع هطول المزيد من الأمطار. وأرسلت السلطات الصينية 500 عامل انقاذ إلى المنطقة في محاولة للعثور على أحياء بين الانقاض. وقال أحد رجال الانقاذ في تصريحات لوكالة شينخوا الصينية إنهم يأملون في العثور على 27 من عمال المناجم العالقين تحت المنجم. وغطت الانقاض مساحة تقدر بحوالي 180 ألف متر مربع، بينما طمرت بعض المنازل على عمق 40 متراً. ويحفر عمال الانقاذ قناة لتجفيف تسريب مائي حدث عندما سدت الصخور المنهارة مجرى نهر. وقالت وكالة الانباء الصينية إن الرئيس هو جينتاو ورئيس الوزراء وين جياباو أمرا السلطات المحلية "ألا توفر جهداً" لاحتواء الكارثة. يذكر أن المناجم في الصين لديها سجل سىء فيما يتعلق بالسلامة، حيث يلقى الآلاف حتفهم في حوادث تشهدها كل عام. ولقي 254 شخصاً مصرعهم في انزلاق ارضي في اقليم شانكسي شمال الصين العام الماضي، عندما انهار خزان يحمل مخلفات من منجم غير قانوني. ولم يتضح بعد السبب الذي أدى إلى الحادث الأخير، لكن مسؤولاً في مجلس مراقبة إجراءات السلامة في مدينة شونجكينج قال إنه ليس هناك ما يدل على أن الانزلاق وقع بسبب العمل في المنجم.
  6. Hurricane Queenie set to hit Morocco, Canary Islands تناقلة وسائل الاعلام والارصاد الجوية ان اعصار Queenie سيضرب السواحل المغربية ابتداء من ليلة الجمعة القادمة, وقد حذرت وكالات الارصاد الجوية الامريكية NASA ان سرعة الرياح قد تتجاوز 140 ميل اي مايقارب 200 كلمتر في الساعة, وقد تحدث اضرار جسيمة بالبلاد فبعد الامطار الطوفانية التي خلفة اضرار جسيمة وضحايا هاهي كارثة اخرى توشك على الحدوث المصدر من هنا
  7. انوي (رويترز) - اعلنت الحكومة الفيتنامية ان فيضانات نجمت عن سقوط امطار غزيرة في وسط فيتنام هذا الشهر قتلت سبعة اشخاص على الاقل. وقالت الادارة الحكومية للسدود ولجنة مكافحة الفيضانات والعواصف ان اكثر المناطق تضررا كانت اقاليم ثوا ثين هوي وكوانج نام وكوانج نجاي حيث غمرت المياه عشرات الالاف من المنازل يوم السبت. وحذرت من وقوع مزيد من الفيضانات والانهيارات الارضية وامرت باخلاء المنازل في المناطق الجبلية بالاقاليم الثلاثة.
  8. سنغافورة (رويترز) - اعلنت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية ان زلزالا قويا بلغت شدته 7.1 درجة هز منطقة نائية بالمحيط الهادي الجنوبي شرقي جزيرة تونجا يوم الاحد. وقال مراسل صحيفة في تونجا عبر الهاتف ان المباني في العاصمة نوكوالوفاو اهتزت لنحو دقيقتين أثناء الزلزال. ولم ترد تقارير فورية بوقوع اصابات أو أضرار. وقال مركز الانذار من موجات المد في المحيط الهادي ومقره هاواي على موقعه على الانترنت ان مركز الزلزال كان على بعد 195 كيلومترا شرقي تونجا وانه قيس على عمق 33 كيلومترا. ولم يصدر تحذير من أمواج مد عاتية. وشهدت المنطقة أقوى عشرة زلازل في العالم منذ عام 1900 وبلغت شدتها 8.5 درجة أو أكثر
  9. يعود مجس الفضاء الأمريكي "ميسينجر" غدا لزيارة الجزء المخفي من كوكب عطارد أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس ، وهي الرحلة الأولى من نوعها حيث لم يسبق لمركبة فضائية أن درست هذا الجزء من عطارد. هذه الرحلة هي رحلة العودة إلى عطارد للمركبة "ميسنجر" - وهي مجس فضائي يعادل حجمها حجم سيارة - بعد ما تجاوزته يوم 14 كانون الثاني الماضي أثناء مهمتها المستمرة لاستكشاف الكوكب. ومن المقرر أن تحلق المركبة على ارتفاع 200 كلم عن سطح الكوكب بسرعة 24 ألف كلم ـ ساعة. وقالت ناسا إنه جرى تنظيم رحلات إلى الكوكب عامي 1974 1975و حينما مرت المركبة "مارينر - "10 بجانب الكوكب ثلاث مرات ومسحت %45 من سطحه. وأضافت أنه في كانون الثاني الماضي مسحت ميسينجر20% أخرى من سطح الكوكب ، وأثناء اقترابها من عطارد غدا الاثنين ستمسح نحو %30 أخرى من جانب الكوكب الذي لم يجر مسحه مطلع العام الجاري. وقال كبير باحثي هذه المهمة في معهد "كارنيج" بواشنطن شون سولومون إن "عملية المسح هذه تعادل مساحة أكبر من مساحة أميركا الجنوبية وسيشاهد لأول مرة من خلال مركبتنا". ومن المقرر أن يلتقط المجس 1200 صورة أثناء اقترابه من عطارد الذي تعادل المسافة بينه وبين الشمس ثلث المسافة بينها وبين الأرض. وأظهرت البيانات التي جمعت في كانون الثاني الماضي أن النشاط البركاني لعب دورا كبيرا في تشكيل سطح عطارد ، وأن الكوكب يتقلص بوتيرة أكبر مما هو متوقع على مدى الزمن. كما كشفت عن ملامح بركانية فريدة وتفاصيل فوهة هائلة وأدلة على أن المجال المغناطيسي لعطارد سببه قلب الكوكب المكون من الحديد.وستمر المركبة ذاتها قرب عطارد مرة ثالثة في أيلول 2009 قبل أن تستقر في فلك حول الكوكب عام ,2011 وقالت ناسا إن الهدف الأساسي لاقتراب المركبة الأسبوع المقبل هو السماح للمجس باستخدام جاذبية عطارد من أجل تخفيف السرعة ليتسنى له اتخاذ موقع أفضل يمكنه من الوصول إلى فلكه الذي سيستقر فيه لمدة عام. وظل عطارد كوكبا غامضا في كثير من الأوجه بالنسبة للعلماء ، وأدى قربه من الشمس إلى صعوبة مراقبته من الأرض. ويتكون سطحه من خليط من السهول والحفر الناتجة عن عمليات ارتطام قديمة بأحجار قادمة من الفضاء ، بالإضافة إلى وديان متعرجة.
  10. والله مشكور كثيرا اخي علي العبندي وكل من زار المدونة المتواضعة
  11. السلام عليكم لكل الاعضاء في الجمعية تفضلوا الى مدونتي العلمية المتواضعة والتي خصصتها لعلم الجيولوجيا و اخر اخبار الكوارث الطبيعية مع ترك تعليقاتكم يمكن زيارة المدونة من هناااا
  12. قال العلماء في سويسرا إن جهاز "صادم الهدرون الكبير" المعروف اختصارا بـ (LHC) نجح في إجراء أول تجربة رئيسية من خلال إطلاق أول شعاع من جسيمات تسمى البروتون على امتداد 27 كيلومترا وذلك في أكبر محاولة من نوعها لفهم كيفية نشوء الكون. ويوفر الجهاز الضخم، الذي كلف إنشاؤه في المنطقة الحدودية بين فرنسا وسويسرا نحو 10 مليارات دولار أمريكي، للعلماء قوة أكبر من ذي قبل لتهشيم مكونات الذرات في محاولة لرؤية ما يشكلها. وتدير المنظمة الأوروبية للبحوث النووية المعروفة باختصارها الفرنسي سيرن جهاز الصادم. وأعطى مدير المشروع، لين إيفانز، الأمر لإرسال البروتانات إلى جهاز التسريع الواقع تحت الحدود السويسرية الفرنسية. وبعد سلسلة من التجارب، تمكنت البروتونات من قطع المسافة الكاملة الممتدة على طول جهاز (LHC). ويأمل العلماء أن تكون تجربة الأربعاء بمثابة الخطوة الرئيسية باتجاه فهم كيفية نشوء الكون. والتمعت نقطتان على شاشة أحد أجهزة الكمبيوتر، مشيرة إلى أن البروتونات وصلت إلى النقطة النهائية المحددة لها. وانتظر نحو 9 آلاف عالم فيزيائي في مناطق مختلفة من العالم بشغف انطلاق التجربة، ومن المقرر أن يشاركوا في تحليل المعطيات والبيانات المتأتية من التجربة على أمل معرفة أسرار مكونات الذرات من خلال تهشيمها. استغرق إنشاء جهاز "صادم الهدرون الكبير" نحو 13 عاما ويحاول العلماء محاكاة الظروف التي ارتبطت بنظرية الانفجار الكوني الكبير والتي يقول العلماء إنها قادت إلى نشوء الكون. ومن المقرر في وقت لاحق إرسال البروتونات في اتجاه معاكس بهدف تهشيم الجسيمات بقوة جبارة. وعبر بعض منتقدي هذه التجربة عن خوفهم من أن تصادم البروتونات ببعضها بعضا قد يحدث ثقبا أسود يؤدي إلى نهاية العالم، لكن علماء الفيزياء الذين أجروا التجربة رفضوا هذه المخاوف. وتقول أستاذة الفيزياء الجزيئية في جامعة ليفربول، الدكتورة تارا شيرز "سوف نتمكن من إمعان النظر في المادة أكثر من قبل". وأضافت "سوف ندرس مكونات الكون بعد حدوث الانفجار الكوني الكبير. إنه أمر مدهش.. إنه حقيقة رائع". وقال جيم فيردي وهو عالم الفيزياء الجزيئية في كلية لندن الإمبراطورية "على جهاز الصادم الإجابة على سؤال بسيط جدا وهو ما هي الكتلة؟". وأضاف "نعرف أن الجواب يمكن العثور عليه في جهاز الصادم". ستحلل أجهزة كشف ضخمة البيانات المتأتية من نتائج التصادم وتشير أحدث الملاحظات الفلكية إلى أن المادة العادية مثل المجرات والغازات والنجوم والكواكب تشكل نسبة 4 في المائة من مجموع الكون. أما بالنسبة إلى باقي أجزاء الكون فتتشكل من المادة السوداء بنسبة 23 في المائة والطاقة السوداء بنسبة 73 في المائة. ويعتقد علماء الفيزياء أن جهاز الصادم يمكن أن يقدم المفاتيح لفهم طبيعة هذه "المادة" الغامضة. لكن البروفيسور فيردي قال لبي بي سي "الطبيعة قد تفاجئنا... علينا أن نكون مستعدين لكشف النقاب عن أي شيء تطرحه أمامنا". وتبلورت فكرة إنشاء صادم الهدرون الكبير في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، لكن لم يُعتمد المشروع سوى في عام 1996 بميزانية مبدئية هي 1.3 مليار دولار أمريكي. لكن مع بدء الأشغال، ازدادت التكاليف، ما أدى إلى تعرض المختبر الكبير إلى أزمة مالية. واضطر القائمون على المشروع إلى اقتراض مئات الملايين من اليورو لضمان إكمال إنشاء جهاز الصادم.
  13. لقي 20 شخصاً مصرعهم واصيب 22 آخرون بجروح إثر انهيار تسع كتل صخرية الساعة التاسعة صباح السبت بتوقيت جرينتش (السابعة بالتوقيت المحلي) فوق مجموعة من المنازل والاكواخ في حي الدويقة العشوائي في جبل المقطم شمال شرق القاهرة. ودمرت الصخور عشرات المنازل بالكامل في منطقة منشية ناصر العشوائية شرق القاهرة، حيث طوقت الشرطة المكان ولازالت قوات الطوارىء تقوم بعمليات الانقاذ. وقال شهود عيان إن صخوراً كبيرة يبلغ ارتفاع بعضها 30 متراً دمرت مبان بأكملها، من بينها مبنى مكون من ستة طوابق سوي بالأرض تماماً. وأكد مسؤول أمني أن ثمانية صخور تزن بين 60 إلى 70 طن سقطت على المنطقة على حافة جبل المقطم ما أدى لتدمير 50 منزلاً، يعتقد أن العديد منهم لا يزال تحت الانقاض. وأضاف المصدر الأمني الذي طلب عدم الكشف عن أسمه أنهم لا يزالون في انتظار آليات ثقيلة للمساعدة على رفع الصخور بدلاً من الاعتماد على المجهود اليدوي. وقال أحد شهود العيان حسان إبراهيم البالغ من العمر 80 عاماً "كان أمراً مرعباً، انقطعت الكهرباء، سمعنا صوتاً قوياً كالزلزال واعتقدنا أن المنزل ينهار". وتشتهر هذه المنطقة العشوائية بالازدحام، حيث تقطن عائلة كاملة في غرفة واحدة في بعض الأحيان، وأقيمت كل مباني المنطقة على جرف صخري بالقرب من طريق الاوتوستراد. وارسل إلى موقع الحادث العشرات من رجال الشرطة وعمال الانقاذ ومعدات مكافحة الحريق وسيارات الاسعاف والكلاب البوليسية، لكن أهالي المنطقة عبروا عن غضبهم مما يعتبرونه "استجابة غير مناسبة" من الحكومة. وتجمع في مكان الحادث الآلاف من أقارب الضحايا وجيرانهم الذين هاجموا السلطات الحكومية. وتسير عمليات الانقاذ ببطء ولم تصل حتى الآن آلات الحفر الخاصة برفع الانقاض، حيث قام أهالي المنطقة بمعظم أعمال الحفر. وأوضح مسؤول أمني أن حجم الخسائر وعدد الجرحى لم يحدد بعد مضيفاً "نخشى أن يكون هناك الكثير من الجرحى". ولم يعرف سبب الحادث على وجه التحديد، لكن مراسل بي بي سي يقول إن المنطقة شهدت انهيارات مماثلة في أوقات سابقة.
  14. لقي أكثر من ستين شخصا مصرعهم في هايتي جراء الفيضانات التي تسبب فيها إعصار حنا في عدد من مناطق البلاد. وقال الرئيس الهايتي روني بيرسفال إن بلاده تواجه كارثة حقيقية بفعل مرور ثلاثة أعاصير، التي خلفت لحد الآن ما لايقل عن مقتل 120 شخصا، وتسببت في تشريد الآلاف. وقال أيضا إن إعصار حنا يمكن أن يتسبب في خسائر أفدح من الخسائر التي تسبب فيها إعصار جين، الذي خلف عام 2004 مقتللا أكثر من ألفي شخص. وكان من المنتظر أن يجتمع الرئيس الهايتي إلى ممثلين عن دول مانحة من أجل الحصول على مساعدة عاجلة. وفي هذه الأثناء يقول خبراء الأرصاد الجوية أن عاصفة أيك الاستوائية قد ازدادت قوة وتحولت إلى الفئة الثالثة التي تُعدُ فئة الأعاصير برياح تبلغ سرعتها 185 كلم في الساعة. ويتحرك إعصار أيك في المحيط الأطلسي ويجهل ما إذا كان سيبلغ سواحل القارة الأمريكية أم أن قوته ستخف حدة. هايتي تعاني كارثة حقيقية بفعل موسم الأعاصير حسب الرئيس روني برسفال ويقول خبراء الأرصاد إن إعصار جوزفين الذي يوجد خلف إعصار أيك قد تراجع قوة.
  15. اوتاوا (رويترز) - قال خبير مناخ ان السرعة التي لا تكاد تصدق لذوبان طبقات الجليد بالمنطقة القطبية الشمالية لكندا هي دليل مبكر على "تغيرات جذرية جدا" ستفرضها ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الارض على كل البشرية. وكان علماء اعلنوا يوم الثلاثاء ان خمس طبقات جليدية بجزيرة اليسيمر باقصى الشمال يصل عمرها الى اكثر من اربعة الاف عام تقلصت بنسبة 23 في المئة هذا الصيف فقط. وتذكر التقارير ان الطبقة الكبرى تتفسخ وان واحدة من الطبقات الجليدية الصغرى مساحتها 55 كيلومترا مربعا تفتت بالكامل في الشهر الماضي. وقال وارويك فيسنت مدير مركز الدراسات الشمالية بجامعة لافال في كيبيك " النماذج المناخية تشير الى أن أكبر التغيرات واخطرها ستحدث مبكرا في اعلى المناطق الشمالية." ومضى يقول في مقابلة مع رويترز "ستكون هذه نقطة البداية لتغيرات جوهرية بمختلف انحاء الارض...مؤشراتنا تبين لنا بدقة ما تتوقعه النماذج المناخية." ويتوقع ان تتسبب ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الارض في وقوع موجات مناخية قاسية مثل الاعاصير والفيضانات. وقال فيسنت الذي كان يزور الطبقات الجليدية وجزيرة اليسيمر كل عام خلال العقد الماضي ان تأثير ارتفاع درجة حرارة الارض هذا العام "مذهل." ويقدر فريق فيسنت ان الطبقات ستفقد ثمانية اميال مربعة هذا الصيف. وكان الرقم الصحيح لها 83 ميلا مربعا. ومضى يقول "الامر غير العادي هو الكمية الكبيرة من المياه...يمكنك ان ترى المياه حتى الافق في المنطقة التي تكون مغطاة بالجليد في العادة طوال الموسم."
×