Jump to content

عاشق الفضاء

الأعضاء
  • Content Count

    70
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About عاشق الفضاء

  • Rank
    عضو

Previous Fields

  • الدوله
    لسعودية
  1. يبدوا أنك لم تفهم المقصود واخذت ما اردت من الكلام فقط .. لا ينبغي لك ان تلغي احتمال الرؤية اثناء النهار لانها افضل من الذي يرى الهلال بعد الغروب ..وفي الاصل غير موجود ... تحياتي يا زعيم ...
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله اوقاتكم بكل خير .. اثريتم الطرح في الموضوع ولكن الحقيقة ان المسألة تبقى في طور التشربك كما يقولون . اود المشاركة بهذه الكلمات لعلها تسهم معكم في الحل .. اخبرني احد اقاربي بانه منذ فترة يعتقد انها قبل سنتين قامت قناة المجد بعمل مقابلة مع احد الشهود المعروفين في مجال الرؤية بالعين حيث اخبرهم بانه يرى الهلال بعد الزوال اي بعد الظهر حيث قال بان الهلال يظهر للحظات بسيطة ثم يختفي وكان يحدد المنطقة التي يظهر فيها حيث حاولو رؤية الهلال بكاميرا التلفزيون لكن لم يظهر شيء . واذا كان الذين يرون الهلال يرونه اثناء النهار فبهذا لن يكون هناك اختلاف بين الفلكيين وشهود الهلال , وستبقى مسألة الاختلاف هل يعتد بالرؤية اثناء النهار وقبل غروب شمس اليوم التاسع والعشرين وهذه مسألة شرعية ترجع لاقوال الفهاء ,,, والامر الثاني ينبغي على الفلكيين الاقرار بان هناك اشخاص حباهم الله بقدرة كبيرة في الابصار بحيث يستطيعون رؤية الهلال اثناء النهار وينبغي عليهم ان يضيفوا عبارة ( ما لم يتم رؤية الهلال اثناء النهار باصحاب القدرات الخاصة ) وبهذا يتم جمع شمل الطرفين وتقريب وجهات النظر بينهم ,, والله اعلم ,,,,,,
  3. عاشق الفضاء

    أوسط الحلول في إثبات الدخول

    وهل انصفتي انت في تفسير الاية ام احضرتي ما يخص بحثك وتجاهلتي بقية التفاسير , انا لم ادخل في الموضوع من اجل المجادلة معك في امور اختلف فيها جهابذة المفسرين , انا فقط استوقفني اصرارك على تحميل الاية لما يوفق طرحك للموضوع فاحببت ان ابين ما اعرفه عن هذه الاية لان سبق وان اطلعت على تفسيرها ,, ولو تأملتي الاية جيدا لوجدتي بأن الشمس لا ينبغي لها ان تكون مثل القمر كما يستحيل ان يسبق الليل النهار وهذا المعنى لا ينفي حركة النيرين الشمس والقمر فقد اخبر الله عن حركتها في مواضع اخرى ( والشمس تجري لمستقر لها ) وقوله ( وكل في فلك يسبحون ) فليس هناك داعي من اصرارك على هذه الاية لتطابق ما ذكرتي ومرة اخرى انصح نفسي واياك بان لا يتعصب الانسان لنظريات او احتمالات اختلف فيها العلماء والباحثين وناتي نحن ونجالد بالسيوف ونخوض في مستنقع لاقرار له وقد يسب احدنا الاخر في امور وسع الله علينا فيها ونضيق نحن على انفسنا ,,, وهذا لا يمنع ان يطرح المرء ما لديه للنقاش بهدوء وروية وعقلانية بعيد عن التعصب ,, وفي نهاية الامر قد يخرج الامر عن كونه بحث علمي الى نعرات طائفية ومذهبية ,, هذا مقام ليس معد ولا مخصص لها ,, وانا اعاتب بعض الاخوة الاعضاء الذين يضعون بعض التواقيع التي لا تتناسب مع منتدى علمي فلكي .
  4. عاشق الفضاء

    أوسط الحلول في إثبات الدخول

    أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه ‏{‏لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر‏}‏ قال‏:‏ لا يشبه ضوء أحدهما ضوء الآخر، ولا ينبغي لهما ذلك‏.‏ وذلك ‏{‏ولا الليل سابق النهار‏}‏ قال‏:‏ يتطالبان حثيثين يسلخ أحدهما من الآخر‏.‏ وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار‏}‏ قال‏:‏ لكل حد وعلم لا يعدوه ولا يقصر دونه، إذا جاء سلطان هذا ذهب سلطان هذا، وإذا جاء سلطان هذا ذهب سلطان هذا‏.‏ وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ‏]‏ ‏[‏ في قوله ‏{‏لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار‏}‏ قال‏:‏ لكل واحد منهما سلطان‏.‏ للقمر سلطان بالليل‏.‏ وللشمس سلطان بالنهار، فلا ينبغي للشمس أن تطلع بالليل‏.‏ وقوله ‏{‏ولا الليل سابق النهار‏}‏ يقول‏:‏ لا ينبغي إذا كان ليل أن يكون ليل آخر حتى يكون النهار‏.‏ وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك رضي الله عنه في قوله ‏{‏ولا الليل سابق النهار‏}‏ قال‏:‏ لا يذهب الليل من ههنا حتى يجيء النهار من ههنا، وأومأ بيده إلى المشرق‏.‏ وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ في العظمة عن أبي صالح رضي الله عنه في قوله ‏{‏لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار‏}‏ قال‏:‏ لا يدرك هذا ضوء هذا، ولا هذا ضوء هذا‏.‏ يا ليت نتعلم اداب الحوار والنقاش ونبتعد عن الألفاظ النابية والكلمات السوقية ,,, ؟؟
  5. عاشق الفضاء

    اسماء السموات السبع و الوانها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياك الله اخي محب والزعيم ,, لقد سبق وان طرح هذا الموضوع ,, وكان السؤال ماهو المصدر الذي استقي منه هذه المعلومة لانه بحاجة الى دليل لاثباتها , اضم صوتي لاخي الزعيم ماهو المصدر او الدليل ,, وشكرا
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احيلك الى هذا الموقع فلعلك تجد ما تبحث عنه : http://www.saudijenius.com/showthread.php?t=130 اماكن بيع التلسكوبات : http://www.saudijenius.com/showthread.php?t=224 اسعار التلسكوبات في احدى الشركات العالمية : http://www.saudijenius.com/showthread.php?t=233 تحياتي ,,,
  7. برنامج جميل ,, لكن الم يستطع احد تعريب البرنامج لتعم الفائدة الكثير او طرح برنامج مشابه له بالعربي تقبل فائق احترامي ,,,
  8. عاشق الفضاء

    أوسط الحلول في إثبات الدخول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : يقول الله عزوجل ( لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار ) المقصود بها كما جاء في بعض كتب التفسير ( الادراك ) المقصود به ان الشمس لا ينبغي لها ان تكون في صفة القمر وحجمة وهيئته وصفاته وحرارته لان هذا سيئدي الى اختلال الكون وزوال الحياة اي هذا مستحيل كااستحالة ان يسبق الليل النهار ,, فلوا كان المقصود بالادراك اللحاق لما عقب بقوله ( ولا الليل سابق النهار ) ,, والله اعلم ,,, وتقبلوا مداخلتي البسيطة ,, تحياتي ,,,,,,,
  9. بارك الله فيك اخت فاطمة لقد استفدت من طرحك للموضوع وفقك الله ,,,, تحياتي
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والله لو تترك عنك هذي الخزعبلات , وش عرفك بموقع بيت العزة ؟ الديك دليل من القران او من السنة على هذا الكلام , ام انه مجرد اجتهادات قد تصيب وقد تخطئ وتريد تعميمها على الناس ليؤمنوا بها ولو تترك التهكم والسخرية وتتكلم بشكل جدي بعيدا عن هذا الاسلوب يكون افضل ,,
  11. عاشق الفضاء

    كم من الأيام عمر هذا الهلال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا الذي في الصورة هلال ابن ليلة واحدة وكاني عرفت قصدك من التمرين هلى الهلال الذي ظهر هذه الليلة هو ابن ليلتين ام ليلة واحده ,,
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : قام الأخوان في الجمعية الفلكية بتحري هلال ذو الحجة لهذه الليلة وكانت النتيجة كالتالي : نتائج تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة 1428 هجرية - التـاريخ : مساء يوم الاحد الموافق 29 ذوالقعدة 1428 هجرية الموافق 9 ديسمبر 2007 موقـع الرصـد : كورنيش مدينة جدة التوقيت : 05:46 مساء نتائج تحري الرؤية : لم يتم رصد الهلال . تعليق : نحن قمنا بالرصد فقط لعلمنا بان الهلال غرب قبل غروب الشمس بـ 23 دقيقة ، وان الاقتران اصلا لن يحدث الا بعد غروب النيرين الشمس والقمر في تمام الساعه 08:40 مساء اليوم ، وحتى نقطع اي ادعاء برؤية الهلال . تعليق : إنما قام به الأخوان عمل جيد وينبغي أن تقوم به جميع الجمعيات الفلكية حتى يحتاطوا لي خطأ قد يحدث فمن المفروض قيام الجمعيات بعمل تحري الهلال من باب ليطمأن قلبي ولا يعتمدوا على الحساب الفلكي فقط , وبهذا يجمعوا بين الأمرين دقة الحساب وتحري الهلال . تحياتي ,,,
  13. عاشق الفضاء

    اسرع من الضوء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : اسمحوا لي ان أقول بأن لم أتخيل الفكرة , وما المستنتج منها حتى الأن ؟ هل يقصد منها ان هناك ماهو اسرع من الضوء ؟ واذا كان ذلك كذالك , فهل يكون لدينا اختراع جديد ؟ ارجوا التوضيح ؟ وشكرا لكم ,,,
  14. شكرا على المقطع الجميل ,, وياليت المزيد من هذه المقاطع ,, ولكن كيف استطيع تنزيل هذا المقطع دون الموقع وتحميله على الجهاز ,, تحيااااااااااااتي
  15. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: من المعلوم أن لفظ (الأرض) جنس يصدق على الواحد والجمع، وعلى هذا يمكن أن يكون إفراد الأرض وجمع السماوات عائداً إلى شيء واحد من جهة المعنى. ويمكن أن يقال: بأن لفظ (الأرض) و(السماء) إذا أُطلق تارة يُراد به الذات والعدد وعندئذ تقع التثنية والجمع، كما في الحديث: "طُوِّقه من سبع أرضين". وهكذا حيث أراد العدد في السماوات أتى بصيغة الجمع الدالة على سعة العظمة والكثرة، نحو: "سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ" (الحديد: من الآية1)، أي جميع سكانها على كثرتهم وسائر ما فيها. وتارة يُراد به معنى آخر – غير الذات – كالعلو بالنسبة للسماء، والسُّفْل بالنسبة للأرض، وبهذا الاعتبار لا وجه لجمعها كما لا يُجمع الفوق والتحت، والعلو والسُّفْل، ومن ذلك قوله _تعالى_: "أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ" (الملك: من الآية16)، وقوله: "أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِباً" (الملك: من الآية17) على ما ذكره بعضهم. وقيل: إنما ذلك لكون الأرض لا نسبة بينها والسماء، فالأرض وإن تعددت فهي كالواحد القليل، فأخير لها اسم الجن ويقول الله تعالى في آيات كثيرة منها (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض) فلماذا لم يذكر الله تعالى السموات بالجمع؟ ولم يذكر الأرض إلا مفردة كأنها أرض واحدة، والله تعالى يقول في سورة التغابن (الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن) أي أن السموات السبع مثلهن الأرضين السبع. ؟ فالآية التي ذكرتها (الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن) هي في سورة الطلاق لا التغابن، وقول الجمهور في تفسيرها أن المثلية فيها مثلية عدد لا صفة؛ وأنها سبع أرضين طباقاً بعضها فوق بعض، بين كل أرض وأرض مسافة كما بين السماء والسماء، وفي كل أرض سكان من خلق الله؛ لما ثبت في الصحيحين من حديث سعيد بن زيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين} وفي الحديث الآخر {ما السموات السبع وما فيهن وما بينهن، والأرضون السبع وما فيهن وما بينهم، في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة} رواه ابن حبان عن أبي ذر رضي الله عنه وصححه. قال الحافظ ابن حجر: وأخرجه سعيد بن منصور في التفسير عن مجاهد بإسناد صحيح عنه.ا.هـ وروى ابن حبان من حديث صهيب رضي الله عنه أن محمداً صلى الله عليه وسلم لم ير قرية يريد دخولها إلا قال حين يراها {اللهم رب السماوات السبع وما أظللن ورب الأرضين السبع وما أقللن ورب الشياطين وما أضللن ورب الرياح وما أذرين إنا نسألك خير هذه القرية وخير أهلها ونعود بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها} وما رواه النسائي وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال { لو أن السموات السبع وعامرهن، والأرضين السبع جعلن في كفة، ولا إله إلا الله في كفة؛ لمالت بهن لا إله إلا الله} أما جمع السموات وإفراد الأرض فلعله ـ كما قال بعض المفسرين ـ أن سعة الأرض بالنسبة إلى السموات كحصاة في صحراء، فالأرض ـ وإن تعددت ـ كالواحدة بالنسبة للسموات، فاختير لها اسم الجنس، وقيل: إن المقصود بالأرض السفل والتحت لا ذات الأرض، وهم السفل والتحت مما لا يجمع لفظه، والعلم عند الله تعالى. وللدكتور زغلول النجار يقول: وقال (السماوات والارض) جمع السماء وأفرد الأرض للدلالة على سعة الكون وعلو بعضها بعضاً لان السماء في اللغة ما علا لاشتقاقها من السمو وهو العلو و (السماوات) جمع يفيد الحدوث وهي صفة للكون المادي، كذلك لم يقل السماء لأن الوصف يتضمن الكون بمجراته وهي (السماوات والارض)، وذكر الارض بعد السماء لأنها شظية من الشظايا تطايرت نتيجة للانفجار الهائل. وقال الدكتور صالح العايد في كتابه نظرات لغوية في القرآن الكريم: قال تعالى : (أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ ) البقرة 107 حيث جمع السماء وأفرد الأرض ولم ترد الأرض في القرآن الكريم إلا مفردة حتى أنه تعالى لما أراد الإشارة إلى تعددها قال : (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ ) الطلاق 12 والسبب في ذلك والله أعلم على نوعين : الأول : سبب معنوي قاله ابن جني وهو : ( أن السماء بعيدة عنا فلسنا نشاهد حالها فنعلم اتصال بعضها ببعض كاتصال أجزاء الأرض بعضها ببعض ألا ترى أن السهل والجبل والوادي والبحر والبر لاتجد شيئا من أجزاءه منفردا عن صاحبه ونحن لا نعلم هذا من حال السموات كما علمنا وتحققنا من حال الأرض ..... ) الثاني : سبب لفظي وهو أنهم لو جمعوا الأرض جمع تكسير لقالوا : آرُضٌ كأفْلُس أو آراض كأجمال أو أروض كفلوس وهذه الجموع ثقيلة . والله اعلم ,, تحيااااااااااااتي ,,,,,,,,,,,,,,,,,
×