Jump to content
Sign in to follow this  
فاليري

شهر رمضان يحل بالإمارات الأول من سبتمبر والعيد الأول من أكتوبر

Recommended Posts

وفقا للحسابات الفلكية

شهر رمضان يحل بالإمارات الأول من سبتمبر والعيد الأول من أكتوبر

 

 

دبي - العربية . نت

 

حددت الحسابات الفلكية في الإمارات العربية، الاثنين الأول من سبتمبر/ أيلول المقبل أول أيام شهر رمضان المبارك، وسيكون أول أكتوبر/ تشرين الأول المقبل أول أيام عيد الفطر ، حسب صحيفة "البيان" الإماراتية.

 

وقال الباحث في علوم الفلك والارصاد الجوية ابراهيم الجروان والمشرف العام على القبة السماوية بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، إن ولادة الهلال ستتم السبت 30 أغسطس/ آب الجاري في الساعة 23.58 بالتوقيت المحلي، وتغرب الشمس في هذا اليوم الساعة 18.38، وبذلك تستحيل رؤية القمر الجديد لأن ولادته ستكون بعد غروب الشمس.

 

 

الحسابات الفلكية بالإمارات تشير إلى صعوبة رؤية هلال شهر رمضان يوم السبت 31 أغسطس/ آب لأن ولادته ستكون عقب الغروب

 

والأحد 31 أغسطس يختفي القمر بعد غروب الشمس بـ 16 دقيقة ويكون على ارتفاع 3 درجات فوق الأفق الغربي وقت الغروب، وعمره بحدود 18 ساعة و40 دقيقة، لذا ستكون الرؤية ممكنة في ذلك اليوم وإن كانت صعبة، لكون ارتفاع القمر لا يصل إلى 5 درجات عند غروب الشمس الذي يحل الساعة 18.38، ويختفي القمر بعدها في الساعة 18.54 مساء، وبهذا تقرر الحسابات الفلكية أن الاثنين 1 سبتمبر المقبل هو أول أيام شهر رمضان.

 

وبالنسبة لأول يوم في شوال سيكون الأربعاء أول أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، حيث يولد الهلال الاثنين 29 سبتمبر المقبل الساعة 12.12 بالتوقيت المحلي، وتغرب الشمس في هذا اليوم الساعة 18.07، ويختفي القمر قبل غروبها بـ 9 دقائق، وعند غروبها يكون عمره 5 ساعات و55 دقيقة وموقعه تحت الأفق الغربي بثلاث درجات، الأمر الذي يجعل الرؤية مستحيلة.

 

وفي يوم 30 سبتمبر/ أيلول يختفي القمر بعد غروب الشمس بـ 24 دقيقة ويكون على ارتفاع 4 درجات فوق الأفق الغربي وقت الغروب، وعمره نحو 29 ساعة، الأمر الذي يتيح رؤية هلال شوال، وبالتالي يكون الأربعاء 1 أكتوبر هو أول أيام عيد الفطر.

 

وقال الجروان إن هناك عوامل كثيرة تؤثر على عملية رؤية القمر أهمها الزاوية بينه وبين الشمس، وارتفاع الهلال عن مستوى الأفق وقت الغروب، والمسافة بين القمر والأرض، وطبيعة الظروف الجوية وشفافية الهواء ومقدار التلوث في الجو.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×