Jump to content
Sign in to follow this  
أمل الشهادة

س: ماذا تعنون بالطاقة السوداء؟؟؟؟؟؟؟

Recommended Posts

ان الطاقة السوداء هي التي عملت على توسع السريع للكون منذ الضربه الكبرى حيث ويؤكد ذالك باحثون بريطانيون وتستند هذه الاستنتاجات الى مراقبة الطاقة السوداء (دارك انيرجي) بواسطة تلسكوب فضائي يعمل باشعة اكس

ويجهل الباحثون تركيبة هذه الطاقة لكنهم يعتبرون ان كثافتها تحدد وتيرة توسع الكون

وثمة ثلاثة سيناريوهات ممكنة وفقا لكثافة الطاقة السوداء.

- فاذا بقيت كثافتها ثابتة، سيتواصل تسارع التوسع.

- في حال تراجعت الكثافة فان التوسع سيتباطأ الى درجة ان الكون سينهار مجددا قبل انهيار عام واختفاء الكون يليه انفجار عظيم جديد (بيغ بانغ) ربما.

- اما الخيار الثالث فهو ارتفاع كثافة الطاقة السوداء التي سيكون تأثيرها تدمير الذرة التي تتألف منها المادة.

 

وقال البروفسور آلن ان الطاقة السوداء تهيمن على الكون ويمكن ان تهيمن عليه اكثر في المستقبل معتبرا ان النظرية التي طورها البرت ايشنتاين حول كثافة ثابتة للطاقة السوداء تبدو وكأنها المثال الجيد لعمل الباحثين.

 

ولخص ميشال تيرنر الباحث المستقل في جامعة شيكاغو والمؤسسة الوطنية للعلوم الاميركية الوضع بقوله طالما لن نتوصل الى فهم افضل للتسارع الكوني وطبيعة الطاقة السوداء لن نتمكن من فهم مصير الكون.

ويعتبر الباحثون الذين اجروا الدراسة ان الكون مؤلف بنسبة 75% من الطاقة السوداء وبنسبة 21% من المادة السوداء (دارك ماتر) وبنسبة 4% من المادة العادية كتلك التي تتألف منها الارض.

 

أما المادة السوداء:

وهذا شرح للعملية التي شجعت على الإقرار بوجود هذه المادة يقول جي إيناستو بأن بداية الإكتشاف كانت عن طريق قياس كتل المجرات وذلك باستعمال طريقتين: الأولى قياس كتلة المجرة كجسم واحد يدور ومع دورانه تزداد كتلته والثانية بقياس الأجرام النيرة فيها كل على حدة ثم جمع كتلها إلى بعضها البعض ، وبعد هذه المحاولات كانت المفاجأة حيث وجدوا فرقا في مقدار الكتلة بين المقدارين الناتجين من كل من الطريقتين ، وفسروا هذا فقالوا: هذا غريب جدا...لا يمكن أن يكون هناك حل إلا شيئا واحدا وهو وجود مادة غير مرئية تملأ هذه الفراغات تسببت في إحداث فرق الكتلة . ومن ثم أسموا هذه المادة "المادة السوداء أو المظلمة" (Dark Matter) ثم تعارف العلماء بعد ذلك على أن "الظلمة" الموجودة في الفضاء والمحيطة بالأرض ليست نتيجة للفراغ وفقاً للإعتقاد السائد ان الفراغ يورث الظلمة...وإنما هي ناتجة عن نوع من التكدس والتجانس لمادة سوداء كونت هذه الظلمة التي نراها. وقد انتظم في هذا السلك علماء آخرون أشهرهم أوورت حيث اكتشف بين عامي 1932 و1965 وجود هذه المادة محيطة بالشمس وكل من كيبتيان وجينز و لندبلاد عام 1922 حيث اكتشف هؤلاء الثلاثة أن نفس المادة تملأ مساحات شاسعة من مجرتنا وكذلك العالم زويكي حيث أعلن في عام 1933 أن هذه المادة تملأ المساحات التي بين المجرات وعرفت بإسم (Extragalactic dark matter) أي المادة المظلمة التي تملأ ما بين المجرات .

 

 

 

منقول من عدة مواقع

 

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بالاضافة لما ذكره الاخ هاوي فلكي ستجد بعض من المعلومات عن هذا الموضوع

في هذا الرابط

http://qasweb.org/qasforum/index.php?showtopic=380

Share this post


Link to post
Share on other sites

اصلا ادا لم تكن الطاقة السوداء فنظام الكون سيكون فيه خلل صحيح ام لا

 

 

 

انا اريد ان اعرف فقط هل التقوب السوداء هي المربط الاصلي بين السموات السبع ام لا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×