Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

طريقة جديدة لمعرفة اتجاه القطب الشمالي

Recommended Posts

كشف فريق علمي ضم باحثين من ألمانيا والتشيك عما اعتبروه " حقيقة علمية " جديدة ، مفادها أن الأبقار لديها بوصلة مغناطيسية بحيث يمكنها تحديد اتجاه القطب الشمالي .

 

واعتمد الباحثون على دراسة مئات الصور التي تم التقاطها عبر الأقمار الصناعية لتجمعات ضمت آلاف الأبقار من مختلف أنحاء العالم , حيث تبين أن معظم الأبقار تنام ورأسها يكون متجهاً من الشمال إلى الجنوب .

وجاء في الدراسة التي نشرت في العدد الأخير لمجلة Proceedings الصادرة عن الأكاديمية الوطنية للعلوم في واشنطن ، أن اتجاه الأبقار كان يختلف من قارة إلى أخرى ، ولكنها كانت جميعها تتجه نحو الجنوب .

تم إجراء هذه الدراسة بإشراف اثنين من الباحثين بكلية علوم الأحياء ، في جامعة " دويسبورغ إيسن " الألمانية ، هما هينيك بوردا وسابينه بيغال .

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن الباحثين الألمانيين قولهما : أن القطبية المغناطيسية كانت أحد العوامل التي وضعتها الدراسة في الاعتبار .

وقالت بيغال في مقابلة عبر البريد الإلكتروني : إن التحدي الذي كان يشغل الباحثين هو لماذا وكيف ترقد هذه الحيوانات عادة بذلك الاتجاه أي اتجاه الجنوب . وأضافت قولها : " بالتأكيد هذا التساؤل أثار تساؤلات أخرى حول ما إذا كان البشر هم أيضاً يقومون بنفس السلوك " ، مشيرة إلى اعتقادها أنه سلوك يرتبط عادة بعادات صحية .

وقام الباحثون باستدعاء تينا هينكلي التي تدير مع زوجها دواني مزرعة للأبقار في " كامبريدج " بولاية ويسكونسن ، لإلقاء نظرة جديدة على الصور التي التقطت لمزرعتهما قبل عدة سنوات .

وقالت هينكلي : "جميع الأبقار التي كانت في المزرعة (في ذلك الوقت) كانت نائمة على الأرض ، وكان نحو ثلثيهما ينام متجهاً من الشمال للجنوب " .

وتقارب نسبة الثلثين هذه ما توصل إليه الباحثون بعد الدراسة التي شملت حوالي 8510 بقرة ، ضمتها 308 صورة التقطت عبر الأقمار الصناعية .

وأظهرت الدراسة أن ما بين 60 و70 في المائة من الأبقار تنام متجهة للجنوب ، إلا أن بيغال قالت إن هناك نسبة ضئيلة لخطأ محتمل في نتائج الدراسة .

وكما ذكرت هينكلي أن هناك عامل واحد هو الذي يدفع كل هذه الأبقار إلى التصرف على هذا النحو .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×