Jump to content
Sign in to follow this  
supernova

شرح بسيط لإحدى أفكار النظرية النسبية

Recommended Posts

افترض أنك في غرفة مظلمة تماما وتحرك جسم من مكان إلى آخر في هذه الغرفة فانك لا تعرف بذلك ( على افتراض أنك لا تعتمد على حاسة السمع ) ولكن في وجود الضوء ف‘ن انتقال الجسم أو حركته ترصدها من خلال انعكاس الضوء على الجسم المتحرك إلى العين .

فالضوء هو الوسيلة الوحيدة التي نعلم من خلالها حدوث حدث ما في الكون وهو أسرع وسيلة لنقل المعلومات بين النجوم والمجرات فحدث ما على الشمس نعلم به على الأرض بعد ثمانية دقائق من وقوعه وانفجار نجم ألفا قنطورس يصلنا خبره بعد 4 سنوات لأن الضوء القادم منه إلى الأرض سيصل بعد 4 سنوات وكذلك النجوم التي نراها في الليل قد لا تكون موجودة الآن ولكننا نرى الضوء الذي صدر عنها منذ سنوات أو ألاف من السنوات حسب بعدها عنا أما التي تبعد عنا ألف مليون سنة ضوئية فإن ضوءها الذي يصلنا الآن يعطينا معلومات عنها قبل ظهور الحياة على الأرض !! هذا يقودنا إلى كلمة الآن لا وجود لها إلا على الأرض هذا كله يدركه الإنسان ولا غرابة فيه لأننا نعلم كم هذا الكون واسع وفسيح ...

لم تقف النظرية النسبية عند هذا الحديث فقط بل تعده إلى القول أن الزمن نفسه لا يجري في الكون بشكل متساوي بل يقصر ويطول حسب سرعتنا ومكاننا بالنسبة إلى الحدث . وليس المقصود هنا أن ذلك مجرد شعورنا بأن الزمن يمر ببطء أو أنه يمر بسرعة حسب مشاعرنا بالسعادة أو التعاسة عندما نقوم بعمل ما .

فنسبية الزمن لا تعتمد على شعورنا ومزاجيتنا إنما المقصود في النظرية النسبية أن الساعة الزمنية التي تدل على فترة معينة من الزمن تطول أو تقصر حسب السرعة والمكان .

لتوضيح هذه الفكرة نفرض أن شخصين لديهما ساعتان متماثلتان تم ضبطهما بدقة أحد الشخصين قرر البقاء على سطح الأرض و الآخر سافر في مركبة فضائية تسير بسرعة كبيرة , فإذا وفرت للشخص الأرضي مرصدا يراقب من خلاله ساعة الشخص الفضائي فكلما زادت سرعة الفضائي كلما تباطأت حركة عقارب ساعته بالنسبة للشخص الأرضي وإذا ما وصلت سرعة المركبة الفضائية إلى سرعة الضوء فإن الشخص الأرضي سيجد عقارب ساعة الفضائي توقفت عن الحركة وأن الزمن توقف وأصبح صفرا ( مع العلم لا يمكن الوصول بسرعة جسم إلى سرعة الضوء )

وهذا التباطؤ في سرعة الفضائي ليس بسبب خلل في الساعة إنما نتيجة لسرعته ........

إن الأمر لا يقف عند هذا الحد في النظرية النسبية لأن ذلك انعكس على مفهومنا للماضي والحاضر والمستقبل فمثلا انفجار نجم ما قد يكون ماضي بالنسبة لشخص في هذا الكون وحاضر بالنسبة لشخص أخر في مكان آخر وقد يكون مستقبل لشخص ثالث في مكان ثالث وهذا بسبب تباطؤ الزمن حسب سرعة كل شخص بالنسبة للحدث ومكانه .

ولهذا لا معنى للماضي والحاضر والمستقبل إلا على الأرض لأن الشريط الزمني المعروف لنا يتباطأ بدرجة معينة في مكان معين من الكون ويتباطأ بدرجة مختلفة في مكان آخر وهكذا..........

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

غداً مساءً (ليلة الخميس) : سيعرض فيلم وثائقي على قناة الجزيرة في تمام الساعة 8:05 بتوقيت مكة المكرمة يتحدث عن "اينشتاين والنظرية النسبية "

 

ملحوظة: الفيلم سيعرض على قناة الجزيرة اللي تعروفوها وليست الجزيرة الوثائقية

 

أرجو لكم مشاهدة ممتعة؛

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

مشكور سوبرنوفا على التوضيح الجميل والرائع

أعتقد أن الأفكار المتعلقة بالنظرية النسبة معقدة ويصعب على الإنسان إستيعابها، وربما يميل العقل لتكذيبها...

ولكن ما عسانا أن نفعل، فهي في النهاية نظرية، والنظرية مقدسة.. على الأقل في نظر العلماء.

 

أتمنى لمن يملك أمثلة وتوضيحات أكثر بخصوص النظرية ألا يبخل علينا بها.

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×