Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

شمسا صناعية تأخذ شكلها الاولى

Recommended Posts

يقع معهد الاندماج النووى التابع لاكاديمية الفيزياء للصناعة النووية فى جنوب غربى الصين فى قرية باى جيا لمحافظة شوانغليو فى مدينة تشنغدو حاضرة مقاطعة سيتشوان الواقعة بجنوب غربى الصين وهو اكبر هيئة علمية لبحوث // الشمس الصناعية //فى الصين.

مضى على البشرية فى بحث // الشمس الصناعية// 50 عاما, فى العالم اكثر من 30 دولة تجرى هذا البحث, فبنت حوالى مائة جهاز ويعمل فى هذا المجال 12 الفا من العلماء والباحثين, وتصل نفقات البحوث بهذا الخصوص الى اكثر من مليارى دولار امريكى.

قال ليو يونغ رئيس معهد الاندماج النووى انخ مضت على الصين 40 عاما فى بحوث // الشمس الصناعية// وذلك من بناء هذا المعهد فى ره شان فى عام 1965 الى انتقاله الى تشنغدو فى عام 1990.

منذ الاربعين عاما, نجح العلماء والباحثون الصينيون فى بحوث جهاز الدوران الصينى رقم واحد وجهاز الدوران الصينى الجديد رقم واحد ورقم 2 ايه. والان, فان // الشمس الصناعية// شأنها شأن الجنين الذى يتكشل اساسيا فى بطن الام, انطلاقا من المستوى الفنى الحالى, فان هذا الجهاز شبيه بجنين له يدان ورجلان. ومن التأكيد النجاح فى صنع // الشمس الصناعية فى هذا القرن.

علما بان الطاقة تأتى اساسا من الشمس وبعدها الطاقة النووية. ان محطة توليد الكهرباء بالطاقة النووية تعتمد على الطاقة الناتجة من الاندماج النووى. ان ما يسمى // الشمس الصناعية// يقصد به الاندماج النووى النتحكم فيه. اذا ارتكب الاندماج النووى المتحكم فيه خطأ فى كمية الوصفة الكبيرة المفرطة فيدرك المفاعل ذلك اتوماتيكيا بسرعة وينتهى من التفاعل ولا يحدث ردود الفعل المسلسلة غير المتحكم فيها.

ذكر الباحثون ان يوجد فى كل ليتر من الماء البحرى 0.003 غرام من الديوتريوم, وان 0.03 غرام من الديوتريوم يمكن ان يتوصل الى طاقة الاندماج النووى التى قدرها يساوى طاقة ينتجها 300 ليتر من البنزين فى هذا الجهاز, ويمكن تحويل هذه الطاقة الى طاقة كهربائية.

يذكر ان العالم يواجه ازمة شديدة للطاقة. وان الموارد التقليدية بما فى ذلك النفط والفحم والغاز الطبيعى لا تسد الحاجيات الا فى 40 الى 50 عاما, اما مورد اليورانيوم الذى يستخدم فى توليد الكهرباء بالطاقة النووية فلا يكفينا الا فى بضع عشرة سنة فقط.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×