Jump to content
فاليري

غرة شوال في 3 أيام مختلفة

Recommended Posts

 

غرة شوال في 3 أيام مختلفة

 

كتب ـ د.صبيح بن رحمان الساعدي:*تشير الحسابات الفلكية إلى أن العالم الإسلامي سيشهد غرة شهر شوال في 3 أيام كما هو الحال مع بدء الشهر الفضيل.

فبالنسبة للسلطنة والمغرب وبعض الدول الإسلامية أوضح المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن أيام الشهر الفضيل ستكون 29 يوماً وسيكون يوم الأربعاء الأول من أكتوبر غرة شهر شوال حيث تشير الحسابات لحركة الشمس والأرض والقمر وتأثير الكواكب السيارة الأخرى على حركة القمر إلى أن ولادة هلال شهر شوال ستكون يوم الإثنين الموافق 29/9/2008م وبالتحديد عند الساعة الثانية عشرة والدقيقة 13و28 ثانية ظهراً وتكون رؤية الهلال مستحيلة مساء يوم الاثنين لأنه يغرب قبل غروب الشمس بحوالي ثماني دقائق في سماء السلطنة وغالبية الدول الإسلامية بينما سيشاهد الهلال في مساء اليوم التالي (الثلاثاء) من بعض مناطق السلطنة حيث يمكث الهلال حوالي 26 دقيقة بعد غروب الشمس ويكون على ارتفاع أكثر من خمس درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة (سمك إصبع اليد وهي ممدودة باتجاه السماء يمثل درجتين) ويبعد عن الشمس بمسافة زاوية تسمح برؤيته خصوصا من المناطق المرتفعة وذلك بعد غروب الشمس وعليه يكون يوم الأربعاء الأول من أكتوبر غرة شهر شوال للعام الهجري 1429هـ إن شاء الله .

كما أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة استحالة رؤية الهلال في بعض العواصم نظرا لأن القمر سيغيب يوم الإثنين 29 سبتمبر قبل غروب الشمس بـ12 دقيقة في كل من بغداد ودمشق وبيروت وتونس، وسيغيب قبل غروب الشمس بـ11 دقيقة في كل من الكويت وعمّان والقدس والجزائر، وبـ10 دقائق في القاهرة وطرابلس، وبـ9 دقائق في كل من أبو ظبي والمنامة والدوحة والرباط، وبـ8 دقائق في الرياض، وسيغيب قبل غروب الشمس بـ4 دقائق في صنعاء، وبـ3 في الخرطوم، وبدقيقتين في جيبوتي، وسيغيب مع غروب الشمس في كل من مقديشو ونواكشوط.

ووفق هذه الأرقام فإن استحالة رؤية الهلال مساء ذلك اليوم والذي يعتبر المتمم للشهر الفضيل بالنسبة للجماهيرية الليبية وغرة شهر شوال ستكون يوم الثلاثاء 30 سبتمبر بينما سيكون يوم الثلاثاء المتمم للشهر الفضيل في الدول الإسلامية التي صامت يوم الاثنين الأول من سبتمبر ويكون يوم الأربعاء غرة شهر شوال والدول كما ذكرنا سابقاً هي المملكة العربية السعودية والدول التي تبعتها من بلدان العالم الإسلامي .بينما سيكون يوم الأربعاء المتمم للشهر الفضيل في بعض الدول الإسلامية مثل إيران وباكستان والهند ويكون يوم الخميس غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد.

فكل عام والجميع بألف خير وأعاده الله على جميع المسلمين في كافة أرجاء العالم باليمن والبركات.

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسرني أن تكون هذه المشاركة الاولى لي في هذا المنتدى ..

(( حيث تشير الحسابات لحركة الشمس والأرض والقمر وتأثير الكواكب السيارة الأخرى على حركة القمر إلى أن ولادة هلال شهر شوال ستكون يوم الإثنين الموافق 29/9/2008م وبالتحديد عند الساعة الثانية عشرة والدقيقة 13و28 ثانية ظهراً وتكون رؤية الهلال مستحيلة مساء يوم الاثنين لأنه يغرب قبل غروب الشمس بحوالي ثماني دقائق ))

معلوم ان الافطار على الرؤية بصرف النظر عن الاختلاف حول ان تكون مجردة او تقنية لكن ماذا يمكننا تسمية يوم الثلاثاء الموافق 30/9/2008م بعد أن ولد الهلال في ظهر اليوم الذي قبله كما هو في الخبر ؟ هل نسميه اليوم الأول من شوال فلكيا ؟ وما معنى اليوم الاسلامي وما هو اليوم الغير اسلامي ؟ أرجو الاجابة من المختصين وألف تحية للجميع .

Share this post


Link to post
Share on other sites

مرصد بجبل شمس ذو مواصفات عالية

لجنة الاستطلاع تؤكد امكانية رؤية هلال شوال الليلة

 

 

9/30/2008

مسقط - الشبيبة

تعقد اللجنة الرئيسة لإستطلاع هلال شهر شوال مساء اليوم إجتماعا لإستطلاع هلال شوال وتلقي بلاغات الرؤية من المواطنين والمقيمين وذلك برئاسة معالي الشيخ وزير الأوقاف والشؤون الدينية وعضوية سماحة الشيخ المفتي العام للسلطنة وسعادة السيد وكيل الوزارة وعدد من القضاة.

ومن أجل تحري الهلال واستطلاعه أنشأت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية مرصداً بجبل شمس ذو مواصفات عالية خاصة لرصد الهلال يستخدم أحدث ما توصلت إليه التقنية الفلكية في العالم.

وتتباين الظروف المصاحبة لرؤية الهلال عند نهاية كل شهر هجري، وبناء على تلك الظروف المصاحبة تتفاوت إمكانية الرؤية ودرجة وضوح الهلال للرائي..وهناك ظروف معينة من شأنها أن تساعد في رؤية الهلال وهناك عدة شروط لازمة لإمكانية الرؤية.

أما عن الحسابات الفلكية التي أجريت حول رؤية هلال شهر شوال 1429هـ فإنها جاءت كالتالي بالنسبة لليوم الثلاثاء بتاريخ 29 رمضان 1429 هـ الموافق 30 سبتمبر 2008 م :

في مدينة مسقط : سينزل القمر عند الساعة السادسة وإحدى وعشرين دقيقة (6:21) مساء، وتغـرب الشمس عند الساعة الخامسة وخمسة وخمسين دقيقة ( 5:55 ) مساءاً، أي أن القمر سينـزل بعـد غـروب الشمس بحوالي ستة وعشرين دقيقة، ويبعد عن الشمس بمسافة 15 درجة وعلى ارتفاع عن الأفق الغـربي بمقدار 4.5 درجة وشدة إضاءته تبلغ 1.7 %، وأثناء الغـروب ستكون الشمس في برج العذراء – منزلة العوى ، ويكون القمر في برج العـذراء – منزلة السماك(السنبلة). وعليه فإنه من الممكن رؤية هلال شهـر شوال 1429هـ مساء اليوم في جميع مناطق السلطنة.

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلطنة تعتمد على الفلك في نفي الرؤية وليس في إثباتها

رؤية هلال شهر شوال ممكنة اليوم

 

 

 

كتب ـ عاصم الشيدي

أوضحت الجمعية الفلكية العمانية أن اللجنة الرئيسة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية هي المختصة بالسلطنة في تحديد بداية الشهور القمرية وهي تعتمد على الرؤية في إثبات دخول الشهر القمري وتستأنس بالحسابات الفلكية في التأكد من صحة الرؤية وعليه فإن الاستنتاج بأن العيد يوم الأربعاء فلكيا لا يصح لكون السلطنة لا تعتمد على الحساب في إثبات دخول الشهر وإنما تعتمد على الرؤية .

وقال الدكتور صالح الشيذاني رئيس جمعية الفلكيين العمانيين إن رؤية هلال شهر شوال هذا العام ممكنة مساء الثلاثاء 29 من رمضان (اليوم) إذا توفرت الظروف الملائمة للرؤية من صفاء الجو ونقائه من الغبار في إشارة إلى ما تناقلته وسائل الإعلام المحلية عندما قالت أن الرؤية مساء الثلاثاء (اليوم) واردة جدا.

جدير بالذكر أن أقل مكث لهلال تمت رؤيته بالعين المجردة هو 29 دقيقة حسب موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة وأقل مكث لهلال تمت رؤيته بالمنظار هو 21 دقيقة.

وتحدث الدكتور الشيذاني حول أهم الإجراءات التي ينبغي للراصد أن يتبعها ليستطيع تحري رؤية الهلال بشكل منهجي، بدءا بالوصول إلى موقع الرصد قبل غروب الشمس لتحديد موضع غروبها بالأفق كعلامة مرجعية مع عدم التركيز على قرص الشمس لتجنب انطباع صورة قرص الشمس بشبكية العين ما يجعل الراصد يتخيله هلالا عندما يلوح برأسه في الأفق.

وعن أفضل الأوقات لتحري رؤية الهلال قال إن أفضل وقت لرؤية الهلال بعد غروب الشمس بدقائق معدودة (وقت الأذان) مشيرا إلى أن في هذا الوقت يكون سطوع الشفق قد انخفض تدريجيا وهي فرصة جيدة لتمييز الهلال الرفيع داخل الشفق.

وأوضح الشيذاني أن الراصد إذا تمكن من رؤية الهلال فعليه قبل أن يشيع الخبر لمن حوله أن يحدد موضع القمر في السماء مقارنة بشيء ما ساكن محددا ما إذا كان القمر فوقه أو جنوبه أو شماله وعليه في هذه الحالة أن يلوح بوجهه قليلا إلى اليمين وإلى اليسار مع التركيز في نفس جهة الأفق فإذا تحرك الهلال مع حركة رأسه فمعنى ذلك أنه قد تراءى له شيء يشبه الهلال كالشعرة أمام العين أو بالنظارة، أما إذا استقر الهلال مكانه فعلى الأرجح أنه هلال حقيقي وليس وهميا، ومؤكدا أن على الراصد في هذه الحالة إخبار من حوله بمكان رؤية الهلال للتأكد من صحة الرؤية. ولزيادة التثبت في عصر تكثر فيه الملابسات يقترح رئيس الجمعية الفلكية مراقبة الهلال لفترة وجيزة بالأفق فإذا ما تحرك إلى أعلى أو إلى جنب فقد يكون المشاهد عبارة عن انعكاسا لضوء الشمس من نفث أو جناح طائرة بالجو أو انعكاسا من طرف غيمة مفضلا استخدام المنظار الثنائي (الدوربين) في مثل هذه الحالة للتأكد من صحة الرؤية.

ويقول الشيذاني إن مما يساعد على تمييز الهلال الرفيع تركيز النظر في لحظة معينة على جزء صغير من الأفق بدلا من إطلاقه على الأفق كاملا ثم التجول على جنبي موضع مغرب الشمس. فقد أوضح رئيس الجمعية الفلكية العمانية أن استغراب كثير من الناس من ارتفاع الهلال بالجو يوم التمام أو غرة الشهر هو أمر طبيعي كان السابقون يعرفونه ويسمونه هلال الوفاء. فبعد مرور 24 ساعة يبتعد الهلال فيها عن الشمس تدريجيا ضمن حركة القمر التي ينبغي أن تكمل نصف دورة من طور الهلال بالأفق الغربي إلى طور البدر بالأفق الشرقي في ظرف 13 يوما وقد يكون الهلال مرتفعا في اليوم التالي كثيرا خاصة إذا كان القمر قرب نقطة الحضيض بمداره أي عندما يكون قريبا نسبيا من الأرض لكون سرعته المدارية عالية في حينها أو عندما تكون زاوية تقاطع مداره مع الأفق عالية نسبيا.

وتشير دراسات المشروع الإسلامي لرصد الأهلة حول معايير تحديد إمكانية رؤية الأهلة إلى ضرورة توفر شرطين أساسيين تستحيل رؤية الهلال بغياب أحدهما: أولهما أن يكون القمر قد وصل مرحلة المحاق (الاقتران) قبل غروب الشمس؛ لأننا نبحث عن الهلال، و هو ـــ أي الهلال ـــ مرحلة تلي المحاق، فإن لم يكن القمر قد وصل مرحلة المحاق فلا جدوى إذن من البحث عن الهلال. والشرط الثاني أن يغرب القمر بعد غروب الشمس؛ لأنه قد يغرب الهلال قبل الشمس على الرغم من حدوث الاقتران، فإذا كان القمر سيغيب أصلاً قبل غروب الشمس أو معها؛ فهذا يعني أنه لا يوجد هلال في السماء نبحث عنه بعد الغروب فإذا لم يتوفر أحد الشرطين السابقين؛ فإن إمكانية رؤية الهلال تسمى »مستحيلة«. كما أن حدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس غير كافٍ حتى تصبح رؤية الهلال ممكنة وذلك لأسباب عدة منها

أن غروب القمر بعد فترة وجيزة من غروب الشمس يعني أن القمر لم يكن قد ابتعد ظاهريا في السماء مسافة كافية عن الشمس حتى تبدأ حافته بعكس ضوء الشمس ليرى على شكل هلال.

 

إمكانية رؤية

 

وإذا نظرنا إلى جهة الغرب لحظة الغروب فسنلاحظ الوهج الشديد للغسق قرب المنطقة التي غربت عندها الشمس؛ فإذا ما وقع القمر في تلك المنطقة فإن إضاءة الغسق الشديدة ستحجب إضاءة الهلال النحيل.

كما أن الدراسات تشير إلى أن وقوع قرص القمر قرب قرص الشمس وقت الغروب يعني أن القمر قريب جدًّا من الأفق وقت رصده، ووقوع القمر قرب الأفق سيؤدي إلى خفوت إضاءته بشكل كبير جدًّا؛ فنحن لا نستطيع النظر إلى الشمس وقت الظهيرة، في حين أنه يمكن النظر إليها وقت الغروب بارتياح أحياناً؛ وذلك لأن أشعة الشمس وقت الغروب تسير مسافة أكبر داخل الطبقات السفلى من الغلاف الجوي؛ مما يؤدي إلى توهان وتشتّت أشعتها، ولا يصلنا منها إلا القليل. وهذا ما يحدث للهلال أيضاً فالغلاف الجوي عند الأفق كفيلٌ بأن يشتت جميع إضاءة الهلال فلا نراه.

والذي يستنتج من هذه الدراسات أن قرص القمر يجب أن يكون على ارتفاع مناسب عن الأفق الغربي، وأن يبتعد مسافة كافية عن قرص الشمس حتى تزداد نسبة إضاءته، ويعلو وهج الغسق وبالتالي يزداد سطوعه ويسهل تمييزه. وإذا تعذر رؤية الهلال لعدم تحقق أحد الأسباب الثلاثة سالفة الذكر؛ فإن رؤية الهلال تسمى «غير ممكنة» في بلدان معينة وقد تكون أيسر في بلدان أخرى وذلك لكوننا نعيش في كوكب كروي يدور بنا بتؤدة ويرتحل مع رفيقه القمر بالفضاء ليضفي علينا تجدد أطوار القمر وتعاقب الليل والنهار في منظومة إبداع وإتقان تدل على خالق عظيم وإله حكيم عليم. الجدير بالذكر أن منحنيات إمكانية رؤية الأهلة التي يوضحها الشكل السابق تتغير من شهر لشهر وفق معطيات مكوث الهلال وارتفاعه فوق الأفق وبعده عن الشمس ومعايير أخرى.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

إنشاء مرصد فلكي في جبل شمس

 

 

 

استطلاع وتصوير ـــ سيف بن زاهرالعبري

قامت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية بإنشاء المرصد الفلكي في قمة جبل شمس بولاية الحمراء وذلك للاسهام العلمي في رؤية منازل القمرخلال الاشهر الهجرية المتعاقبة خاصة خلال استطلاع رؤية هلال شهررمضان وشهرشوال بداية عيد الفطرالمبارك بينما يوحد اليوم الهجري لشهرذي الحجة مع توقيت ام القرى بمكة المكرمة الذي يتم فيه اداء مناسك الحج بالديارالمقدسة، ولم يتم بعد استخدام اجهزة المرصد الفلكي لرؤية هلال شهررمضان وشوال لهذا العام وتم الاعتماد على مكبر آلي تم احضاره ضمن فريق التغطية الاعلامية والنقل الفضائي لتلفزيون سلطنة عمان حيث لم يتمكن المكبرمن تحديد الهلال لشهرشوال بالرغم من رؤيته في ولايات اخرى بالسلطنة.

ويعتبرالمرصد الفلكي اضافة علمية تسهم في تحديد منازل القمر بين الكواكب الاخرى الى جانب المشاهد الفلكية المصاحبة حيث يقع في اعلى قمة جبل شمس التي تنخفض فيها درجة الحرارة الى قرابة العشردرجات في فصل الصيف وما دون الصفرفي فصل الشتاء ، وتظهرالصورتان جانبا من المشروع الفلكي وكذلك غروب الشمس في اعلى قمة جبلية بالسلطنة.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بالطبع فالأخوة في سلطنة عمان يعملون بجهود حثيثة وقوية في هذا المجال ، وماهذا المرصد الا خطوة ، وقد أطلعنا عليها العزيز الدكتور صالح خلال لقاءتنا به وبالفعل فالمشروع قفزة علمية هدفها كما أخبرني ليست فقط في السلطنة وانما تعميمها كشبكة تشترك فيها اكثر من دولة ، وكان جبل السودة في عسير مقترحي له كمقر لهذه الشبكة في السعودية ، مع العلم أن عسير لاتكون دوما كجبال السلطنة.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×