Jump to content

Recommended Posts

أكدت دراسة وضعها عالما فلك من جامعة بون في ألمانيا أن ولادة النجوم ليست محصورة في وسط المجرات، بل تحدث أكثر مما كان يظن العلماء حتى الآن.

وتتعذر مراقبة ولادة النجوم في المجرات البعيدة مباشرة، وغالبا ما تلحظ بفضل إشعاع خاص يطلق عليه "اتش-الفا" ينبعث من محيط النجوم الجديدة الضخمة والتي تعمر أقل بكثير من النجوم التي توازي الشمس حجما.

وتزداد كثافة شعاعات "اتش-الفا" كلما زاد عدد النجوم على ما يعتبر علماء الفيزياء الفلكية.

وأفاد الباحثون بأن مع ولادة كل نجمة ضخمة واحدة تنشأ 230 نجمة أصغر منها، لكن هذه الحسابات ترتكز على ولادات النجوم في وسط المجرات حيث تتجمع النجمات الضخمة.

وأوضح أحد الباحثين أن هذا المعتقد سقط بعدما أظهر العالمان أن توزيع النجوم الجديدة على مستوى المجرة كاملة يختلف عن توزيعها بالنسبة إلى تجمع النجوم الهائلة على غرار ما يمكن مشاهدته بمحاذاة نظامنا الشمسي ، وتنشأ بالتالي نجوم في مناطق بعيدة عن وسط المجرات بنسبة تتجاوز ألف نجمة لكل نجم هائل.

جدير بالذكر أن هذه النتائج تم التأكد منها بقياسات أجريت عبر الأقمار الصناعية من خلال الإشعاعات ما فوق البنفسجية التي تؤمن رصدا أفضل للنجوم المتواضعة الحجم وكشفت عددا كبيرا من المناطق التي تحوي تشكيلات من النجوم خارج مراكز المجرات الحلزونية حيث يغيب إشعاع "اتش-الفا".

324296.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×