Jump to content
Sign in to follow this  
emad mojahed

الفلكيون يرصدون مجرات اثناء تطورها

Recommended Posts

الفلكيون يرصدون مجرات أثناء تطورها

 

 

 

أعلنت مجموعتان من علماء الفلك بأنهم تمكنوا من رصد مجرات فريدة في الكون يبدو أنها تمر في مرحلة التطور، أي أنها تتشكل من جديد وبدأت تمر بمراحلها العمرية المختلفة، وقد تكون هذه المجرات توضح كيفية تشكل الكون. أما الفريق الآخر من العلماء فقد رصدوا عملية انفجار كوني ضخم يتوقع أنها توحي بولادة مجرات حديثة الولادة في الكون أيضا.

الفلكيون في الاكتشاف الأول بينوا أن المجرات قد بلغت مرحلة من الحياة ربما عندما كان الكون يمر بمرحلة الرضاعة الكونية، والمجرات تصل مرحلة الشيخوخة والكهولة النجومية عندما يتحول الضوء الصادر عنها إلى الضوء الأحمر، حيث يكون الهيدروجين قد قارب على النفاذ فيها فتقل حرارتها وتعرف عندئذ بالنجوم العملاقة الحمراء، لذلك فعندما شاهد علماء الفلك هذه المجرات كما كانت عليه قبل حوالي أربعة مليارات سنة بعد الانفجار الكبير الذي أدى إلى نشوء الكون.

يعتقد العلماء أن المجرات التي تم اكتشافها هي من أوائل المجرات التي تشكلت في الكون، وكتلة هذه المجرات تفوق كتلة المجرات الأخرى التي تشكلت فيما بعد عدة أضعاف، لذلك يتوقع الفلكيون أنها من اكبر المجرات التي يمكن رصدها في الكون حتى الآن.

يقول الفلكي"سكوت تشابمان" من المعهد الفلكي بكامبردج، إنهم اكتشفوا مجرات تمر بمرحلة تشكل النجوم، وان هذه المجرات شكلت النجوم بسرعة زمنية معتدلة، لكن خلال فترة زمنية نادرة من تاريخ خلق النجوم ونشوءها، لذلك علق أستاذ الفلك في معهد ماكس بلانك للفلك الراديوي الألماني "فرانك بيرتولدي" :لقد توصلنا إلى مجموعة من المجرات وهي تتشكل ولفترة زمنية قصيرة نسبيا.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×