Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

الكواكب الصغيرة تظل أسخن وأطول عمراً

Recommended Posts

أفاد بحث جديد أنجزه العلماء فى معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا، بأن الكواكب الساخنة والصغيرة قد يكون من الأسهل تحديدها لأنها تظل على هذه الحالة لعمر أطول مما يعتقد علماء الفلك .

وقد تحتفظ كواكب مثل الأرض لعدة ملايين من الأعوام عقب تشكلها الاولى بسطح ساخن من الصخور المنصهرة التى ستتوهج فى بريق يكفى ليجعلها واضحة تمام الوضوح فى الوقت الذى تدور فيه حول النجوم المجاورة.

وأشارت العالمة ليندا إلكينز تانتون من معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا، إلى أن مرحلة "محيط الصهارة" لكواكب فى حجم الأرض قد تستمر لعدة ملايين من الأعوام أكثر بكثير من التقديرات السابقة.

ويوضح هذا البحث أنه حتى عقب تصلد الصهارة على السطح خلال حوالى 5 ملايين عام، فإنها قد تظل ساخنة بما يكفى لكى تتوهج فى بريق الأشعة تحت الحمراء لعشرات الملايين من الأعوام مما يوفر فرصة طويلة نسبياً للتمكن من رصدها.

والمشكلة الكبرى لعلماء الفلك الذين يأملون فى رصد كواكب حول النجوم الاخرى هو الفارق الهائل فى السطوع بين النجم والكوكب الذى يضئ فقط من خلال عكس الضوء القادم من نجمه الرئيسي، لكن الفارق فى السطوع فى أطوال موجات الأشعة تحت الحمراء لسطح كوكبى متوهج ومنصهر سيكون أقل بكثير مما يجعل الرصد ممكناً.

141633.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×