Jump to content

Recommended Posts

 

الأسطرلاب آلة العلمية القديمة يظهر فيها مواقع الشمس والنجوم الرئيسية أخري في اي وقت من النهار او الليل طول أيام السنة.هو نمودج الكون بطلموس قابل للنقل واستخدمتها الفلكيين والملاحين لمذة أكثر خمسة قرون طول أنحاء العالم وكانه كمبيوتر القياس المتشابه. معرفة أساسيات علم الفلك ينبغي لمعرفة هذه الألة .

يظهر لنا السماء الثابت في شكل نصف الكرة حين نراه من أي نقطة من سطح الأرض كما أننا نقوم بوسطه وحولنا دائرة عليها تمس طرف نصف الكرة السماوية والدائرة يسمي ألأفق. نتخيل نقطة في وسطها فوق رأسنا وهو سمت الرأس. وينبغي وجود مراجعتين لمعرفة موقع شيئ في السماء في وقت معين وهما الارتفاع من الأفق وزاوية السمت. الأفق وسمت الرأس تتغير من مكان واحد الي غير ولكن هذا النصف الكرة ثابت لاي ناظر. أما أشياء السماوية مثل الشمس والقمر والكواكب والنجوم وغيرها تطلع في المشرق (او في الشمال او الجنوب المشرق) وتغرب في المغرب (او في جنوبها اوشمالها)وهذا نتيجة دوران الأرض علي محورها ويظهر السماء المحرك كرويا من هذه الحركة وهذه الكرة يسمي كرة السماوية. اما هذه الكرة مختلفة من الكرات الأخري لأن كل كرات لها مراكز معينة وقطر بمسافة معينة و وسعة السطح مناسبة للقطر. اما كرة السماوية ليس لها مركز معينة إلا عيون الناظر ولايوجد لها قطر معين والأشياء السماوية المتنوعة مثل الشمس والقمر والنجوم مواقعهم بمسافات مختلفة نري علي سطحها. فكرة السماوية خيال بل يلزم علينا هدا الخيال لمعرفة علم الفلك.

تقسمت دائرة الي ٣٦٠ درجات والدرجة إلي ٦٠ دقيقات والدقيقة تقسمت إلي٦٠ ثانيات وهذه التقسيمة تم في عهد حضارة البابليين قبل خمسة آلآف سنة. وعلوم المثلثات والزاويات مهم في علم الفلك. لقد استعمل هذه العلوم في التعمير والإستعمال اسطرولابات.

أجزاء أسطرلاب

الأم

الأم جزء الثابت المهم لأسطرلاب وهو قرص معلق علي دائرة وطرفها الدائرة مقسومة إلي ٣٦٠ درجات ويستعمل هذا لقياس الساعة أيضا. والدرجات مسجلة في الحروف الابجدية.

الصفيحة

هي صورة بعد الثنائي للسماء الثابت بالبعد الثلاثي الظاهر من الخط العرض المعين وفيها خطوط الإرتفاع المعينة وخطوط زاوية السمت . ان مركز الصفيحة يمثل قطب الشمال لكرة السماوية وحوله ثلاث دائرات متسابقات والدائرة الأقرب هي خط السرطان(ميل الشمس الجنوبي) والأوسط خط المستدير والدائرة الخارجة خط الجذي(خط ميل الشمالي للشمس). ,الصفيحة الواحدة لا يتمكن إستعمالها في مكان بخط العرض المختلف ولهذا يوجد صفيحات مختلفة لإستعمال من مكان مختلف.

العنكبوت

العنكبوت جزء مهم ومتحرك في أسطرلاب وهو صورة السمائية ببعد الثنائية مسجلة بالأسماء النجوم ودائرة البروج مع أسماء البروج.وفي مركزها الجاه او نجوم القطب. تتمكن معرفة مواقع أشياء السماوية حين تتحرك العنكبوت فوق الصفيحة وتتمكن التثبيت لأي وقت من اوقات السنة . ان دائرة المدرجة علي الأم مقسومة الي ٣٦٠ درجات ودائرة البروج مقسومة إلي ٣٦٥ أيام ونتمكن وضع الآلة ١٣١٤٠٠ مواقيع المواقيتية او المزيد.

العضادة

هي إشارة الزاوية في دائرة المواقيت والأيام في دائرة البروج.تستعملها لقياس الزاويات لأشياء السماوية لمعرفة إرتفاعها ولتحسيب المواقيت الصلوات.

الختام

طبعا ان الأسطرلاب آلة قديمة ولدينا آلات الثقنة الحديثة حاليا . ولكن هذه الآلة عجيبة ويتمكن استعمالها ولو في عصرنا الحديث لتعليم علم الفلك حيث انه استعمل فيه كل من الأساسيات علم الفلك.

post-13815-1224500016.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×