Jump to content
Sign in to follow this  
abdul gafur

رحلة الدراسية إلي المرصد.

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله ,,,,,,

وبعد ,

هدا تجربة الخبرة علي رحلة الدراسية إلي المرصد.

أن مرصد واينو بابو هو أكبر من المراصد الأسيوية تقع علي الجبال في مقاطعة ويلور بولاية تاميلناد , الهند. وتاريخه يرجع إلي سنة ١٧٨٦ م. حين تم إنشاء تلسكوب خصوصي بأيدي فيليام بتري, واحد بريطاني في حديقة منزله في اغمور ,بمدينة شينناي الحالية. كان بتري موظف في حكومة البريطانية في الهند. وفي وقت لاحق انها إنتقلت إلي كودايكنال , علي سلسلة الجبال ومركز ومحطة السياحية المشهورة حاليا وهو في سنة ١٨٩٩م. بعد إستقلال الوطني من البريطانية بسنة ١٩٤٧ م. أصبح المرصد تحت رعاية حكومة الهند وفي سنة ١٩٦٠ م. تولي الدكتور واينو بابو , عالم الفلكي ووحيد الأسيوي من جلس في رئاسة مننظمة الفلكية العالمية منصب المدير للمرصد وبنفسه إختار المكان الحالي لنقل المرصد إليها.كان المرصد تحت معهد الهندي للفيزياء الفلكية الدي انتقل مركز رئيسه إلي مدينة بنغلور. موقع المرصد علي الجبل مرتفع نحو٧٢٢ متر من سطح البحر وداخل الغابة فيها الوحوش مثل ألأفيال و بمساحة أراضي نحومأة أكر وبعيد من المكان بالتلويث الضوئية .

اول تلسكوب الكبير الدي تم إنشائه هناك هو واحد بقطر ٣٨ ســم .( ١٥ بوصة)في عام ١٠٦٨م. وبعد دلك بقطر ٧٥ ســـم. (٣٠ بوصة) بسنة ١٩٧٢ م. ولما أنشأ تلسكوب بقطر متر واحد (٤٠ بوصة) هو تلسكوب كارل زيس جينا صار اكبر تلسكوب هناك. وأخيرا تم إنشاء تلسكوب الأكبر بقطر ٢٣٠٠ ســم. مصنوع كاملا في الهند تحت معهد الهندي لفيزياء الفلكية وصار أكبر في تمام اَسيا.

قبل إفتتاح هدا التلسكوب توفي واينو بابو وسميت التلسكوب "التلسكوب واينو بابو"

ونحن ١٩ من الأعضاء جمعية هاو الفلكيين بمركز العلوم المحلية ,كالكوت , كيرلا ودهبنا إلي المرصد رحلة الدراسية وزعيمنا كان الأستاد/راماشاندران , رئيس المركز وهدا كان في يوم الثامن من شهر فبراير سنة ٢٠٠٣ الميلادية.كان سيارة المرصد موجود في محطة سكة الحديد جولاربيتاي في وقت نزولنا من القطار. لما وصلنا في المرصد كان الدكتور جي.اس.دي . بابو ,رئيس معهد الفيزياء الفلكية مدرس المسؤل لنا في الأول. في درسه بين تاريخ علم الفلك والرصد في الهند. وقبل الغروب إحدي المهندسين المرصد أظهر بالوضوح لنا معاملات كل تلسكوبات المرصد. وبعد المغرب دخلنا البرج متر واحد كارل زيس تلسكوب وكان المهندس/ كوبو سوامي من كان المسؤل لنا هناك في الإنتظار. هدا المهندس هو من ولاية كيرل او من اكتشف خاتم دائرة حول كوكب يورانس بسنة ١٩٧٧ م. وإحدي أقمار يورانس و كويكب يسمي "رامانوجام" وغيرها. والتلسكوب كارل زيس مضمونة حوله عديد من التلسكوبات الصغري ليمكن الراصدين رصد المباشرة أجرام السماوية ولكن في تلسكوبات الكبري يمكن التحليل خطوط شبحي طيفي فقط والسيد/كوبوسوامي درب أولا لهده الأعمال. رأينا بعض عجائب الكون مباشرة وسيط التلسكوب بدالك الليل وكان دلك إشارة إلي خلق الله سبحانه تعالي الدي ما علمنا إلا قليل.

رجعنا مسرورين بعد رحلة الثيران في الغابة نحو عشر كلومتر في النهار التالي ولا ننسي دلك اليوم أبدا في الحياة.

والسلام عليكم ,,,,,,,,,,,

مع التحيات,,,,,

عبدالغفور توتونغال.

كيرلا- الهند.

post-13815-1224916492.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أهلا بك اخي الكريم عبدالغفور

 

ماشاء الله رحله موفقه بإذن الله تعالى وقصه جميله عن تاريخ هذا المرصد

 

 

هل من الممكن ان تزودنا بصور اكثر لهذا المرصد

 

وكذلك صور للمنظار (Telescope) نفسه

 

 

وشكراً لك

Share this post


Link to post
Share on other sites

more pics of observatory

post-13815-1225116050.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

vbo3

post-13815-1225116361.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

vbo4

post-13815-1225116507.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×