Jump to content
علي العبندي

هل كانت كواكب يوسف (ع) كواكب المجموعة الشمسية ؟

Recommended Posts

السلام عليكم

 

العنوان هو مقال للاستاذ عبد الامير المؤمن يتحدث فيه باسلوب جميل عن الاعتقاد الخاطئ بان الكواكب السيّارة أصبحت اليوم أحد عشر كوكباً سوف ينشر في العدد القادم لمجلة الفلك انشاء الله فانتظروه

 

وهذا بحث لي يصب في نفس السياق

 

معنى الكوكب في معاجم اللغة

 

ذكرت كلمة كوكب بمعنى نجم في المعاجم التالية

1- لسان العرب

الكَوْكَب: النجم

الكَوْكَب: عند أهل الهيئَة جرم كرويٌّ مركوز في الفلك منير في الجملة

2- القاموس المحيط

الكَوْكَبُ: النَّجْمُ

 

ذكرت كلمة سيار بمعنى كوكب في المعاجم التالية

1- المحيط

السَّيَّارُ: واحد من الكواكب السَّيَّارة

2- الغني

سَيَّارٌ (نَجْمٌ سَيَّارٌ): واحِدُ مِنَ الكَوَاكِبِ السَّيَّارةِ

سَيَّاراتٌ: أَجْرامٌ سَماوِيَّةٌ تَدورُ حَوْلَ الشَّمْسِ على مَسافَةٍ أَبْعَدَ مِنْ مَسافَةِ الأرْضِ والْمِرِّيخِ وَالْمُشْتَرِي وَزُحُلَ وَأورَانُوسَ، وَمِنْها تَسْتَمِدُّ نورَها، مِن بَيْنِ هَذِهِ السَّيَّاراتِ السُّفْلَى التي تَدورُ حَوْلَ الشَّمْسِ في مَدارِ الأَرْضِ: عُطارِد والزُّهَرَةُ.

 

ذكرت كلمة كوكب بمعنى توابع الشمس (اي كوكب كما هو متعارف عليه الان) في المعاجم التالية

1- المحيط

الكَوْكَبُ : في علم الفلك، جِرم سماويّ يدور حول الشمس ويستضيء بضوئها، وأشهر، الكواكب مرتَّبةً على حسب قربها من ا لشمس: عُطا رد، الزُّهرَة، الأ رض، المرِّيخ، المشتري، زُحَل، يورانس، نبتون، بلوتون

2- محيط المحيط

الكَوْكَبُ: معروف , من كَواكِبِ السماءِ , ويُشَبَّه به النَّور , فيُسَمى كَوْكَباً

قال الأَعشى

يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كَوْكَبٌ شَرِقٌ , ... مُؤَزَّرٌ بعَمِـيمِ النَّبْتِ , مُكْتَهِلُ

3- الغني

كَوْكَبٌ: جُرْمٌ سَمَاوِيٌّ يَدُورُ حَوْلَ الشَّمْسِ وَيُسْتَضَاءُ بِضَوْئِهِ، وَأَشْهَرُ الكَوَاكِبِ مَرْتَبَةً عَلَى حَسَبِ قُرْبِهَا مِنَ الشَّمْسِ: عُطَارِدُ، الزُّهْرَةُ، الأَرْضُ، الْمِرِّيخُ، الْمُشْتَرِي، زُحَل، يُورَانس، نِبْتُون، بُلُوتُون

كَوْكَبُ الصُّبْحِ: نَجْمُ الصَّبَاحِ

4- الوسيط

الكَوْكَبُ (في علم الفلك): جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها. وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون.

الكَوْكَبَةُ: النَّجمُ، أَو الزُّهَرةُ من بين النُّجُوم. وفي الفلك: مجموعةٌ من النجوم تمثل بصورة معينة تُعرَفُ بها، كالنَّسرِ الطائر والنَّسر الواقع.

 

الخلاصة: فمن الملاحظ انه كلمة كوكب تاتي بمعنى نجم وكوكب ويعود السبب لان اكثر هذه المعاجم حديثة واقدمها هو لسان العرب (لابن منظور 630 هـ) حيث ذكر ان الكوكب كان سابقا يقصد به النجم وهذا ما يشير اليه كاتب المقال الاستاذ عبد الامير المؤمن

 

احد عشر كوكبا في تفاسير القران

 

1- تفسير ابن كثير: " وَقَدْ تَكَلَّمَ الْمُفَسِّرُونَ عَلَى تَعْبِير هَذَا الْمَنَام أَنَّ الْأَحَد عَشَر كَوْكَبًا عِبَارَة عَنْ إِخْوَته وَكَانُوا أَحَد عَشَر رَجُلًا سِوَاهُ وَالشَّمْس وَالْقَمَر عِبَارَة عَنْ أُمّه وَأَبِيهِ "

2- نفسير الجلالين: " اُذْكُرْ "إذْ قَالَ يُوسُف لِأَبِيهِ" يَعْقُوب "يَا أَبَتِ" بِالْكَسْرِ دَلَالَة عَلَى يَاء الْإِضَافَة الْمَحْذُوفَة وَالْفَتْح دَلَالَة عَلَى أَلِف مَحْذُوفَة قُلِبَتْ عَنْ الْيَاء "إنِّي رَأَيْت" فِي الْمَنَام "أَحَد عَشَر كَوْكَبًا وَالشَّمْس وَالْقَمَر رَأَيْتهمْ" تَأْكِيد "لِي سَاجِدِينَ" جُمِعَ بِالْيَاءِ وَالنُّون لِلْوَصْفِ بِالسُّجُودِ الَّذِي هُوَ مِنْ صِفَات الْعُقَلَاء"

3- تفسير الطبري: " وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ الْكَوَاكِب الْأَحَد عَشَرَ كَانَتْ إِخْوَته , وَالشَّمْس وَالْقَمَر أَبَوَيْهِ"

4- تفسير القرطبي: "قَالَ اِبْن عَبَّاس وَقَتَادَة : الْكَوَاكِب إِخْوَته , وَالشَّمْس أُمّه , وَالْقَمَر أَبُوهُ . وَقَالَ قَتَادَة أَيْضًا : الشَّمْس خَالَته , لِأَنَّ أُمّه كَانَتْ قَدْ مَاتَتْ , وَكَانَتْ خَالَته تَحْت أَبِيهِ ."

5- تفسير القمي: "عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: تأويل هذه الرؤيا أنه سيملك مصر و يدخل عليه أبواه و إخوته. فأما الشمس فأم يوسف راحيل، و القمر يعقوب، و أما أحد عشر كوكبا فإخوته، فلما دخلوا عليه سجدوا شكرا لله وحده حين نظروا إليه، و كان ذلك السجود لله. وعن الباقر (عليه السلام): كان له أحد عشر أخا، و كان له من أمه أخ واحد يسمى بنيامين. قال: فرآى يوسف هذه الرؤيا و له تسع سنين فقصها على أبيه فقال: يا بني لا تقصص الآية."

 

الخلاصة: من الملاحظ اجتماع مفسري المسلمين على المقصود بالكواكب هم اخوت يوسف والشمس امه (او خالته) والقمر ابيه

 

الاعجاز العلمي في القران

 

القرآن كناب تشريع وليس كتاب علم وليس كتاب ادب اوفلسفة اوأخلاق وليس للبشر سبيل إليه انما الراسخون في العلم والكثير من الفلكيين يرفض ربط القرآن بالاكتشافات الفلكية خوفاً على القرآن وخصوصا ان هذه النظريات او الاكتشافات قابلة للتغير مع تطور ادوات الرصد وماياكد مانقوله هو كوكب بلوتو حيث اثار اكتشافة سنة 1930 غريزة اصحاب مدرسة الاعجاز العلمي للذهاب الى وجود احد عشر كوكب سيارا حول الشمس فالكثير من المقالات والبرامج التلفزيونية انتجت وخصوصا في بداية هذه الالفية لكن لم يمضي وقت طويل حتى اعيد تصنيفه سنة 2006 الى كوكب قزم بدلا من كوكب فما هو موقف اصحب هذه المدرسة من هذا؟ علما انه اذا سلمنا واضفنا الكواكب القزمة الى مجموعة الكواكب السيارة فسيصبح العدد اكثر من احد عشر!!

 

 

تحياتي

Share this post


Link to post
Share on other sites

وعليكم السلام

 

انا اشاطرك اخي في هذا القول فالقرآن ليس بحاجة الى دليل علمي لكي نسعى وراء تلك المقولات (أن القرآن يقول ان هنالك 11 كوكباً وهذا سينطبق على كواكب المجموعه الشمسية)!! فالعلم في تقدم وتطور واستبعد ان يقال انه سيأتي يوماً ستصبح فيه المجموعه الشمسية 7 بسبب محور دوران كوكب أورانوس الغريب حيث يخالف تعريف الكواكب مستقبلاً وهذا على سبيل المثال.

أشكر السيد عبدالامير المؤمن على مقاله وكما اشكرك اخي علي على هذا المبحث.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×